الثلاثاء15/10/2019
ص6:52:38
آخر الأخبار
قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهجبران باسيل: سأزور سوريا استطلاع: المرشح الرئاسي قيس سعيد يحقق نسبة 76% من أصوات الناخبين التونسيينأبو الغيط: استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية مسألة تحتاج لإجراءات وثمة حاجة لاجتماع بشأنهادمشق وموسكو: العدوان التركي يتسبب بتهجير المواطنين.. والولايات المتحدة تعرقل تفكيك مخيم الركبانالبرازي : سيطرنا على 80 بالمئة منها … 3 حرائق في الناصرة ومرمريتا وعين الباردة بريف حمصأوسي: الاتفاق بين الحكومة و«قسد» تاريخي واستراتيجيالجيش السوري يتجه نحو مقر القاعدة الأمريكية الفرنسية جنوب منبجواشنطن تفرض عقوبات على وزارتين تركيتين و3 مسؤولين بينهم وزير الدفاع...و ترامب يهدد بفرض عقوبات جديدة قاسية جدا على مسؤولين أتراك. ترامب تحدث مع أردوغان وطلب منه وقف الغزو فورابكر : الأفضل أن يدرس «المركزي» مشروع قانون لحماية الليرة«التجاري» ينتظر تعليمات أربعة قروض جديدة أعلاها سقفه مليار ليرةلو كان القرار السوري منسَّقاً لأيدوه! ...بقلم ناصر قنديلرهان مهاباد! شرق الفرات بين الكرد والولايات المتحدة وتركيا، أي استجابة ممكنة؟....بقلم د. عقيل سعيد محفوضمحافظة اللاذقية: حريق وتهدم في أحد المنازل جراء اشتباك بين إحدى الدوريات المشتركة وأحد المطلوبينتفاصيل قتل شاب مصري لانه رفض التحرش بفتاة "سي إن إن": "قسد" تلوّح بصفقة مع موسكو ووضع قواتها تحت إمرة دمشقأردوغان وداعش .. تحالف الإرهابإجراءات جديدة في معاملة الوحيد الخاصة بالخدمة العسكرية في سورياعلامات "خفية" تكشف إعجاب المدير بأداء الموظفمستغلة تسليط الضوء على الغزو التركي لشرق الفرات … «النصرة» تحشد وتعزز قدراتها في إدلب والجيش بالمرصادغارات ليلية لسلاح الجو السوري والروسي تدمر 3 مقرات للنصرة بريف إدلبمشروع قانون حل اتحاد التعاون السكني يُدرس في اللجنة "الدستورية والتشريعية" ‏في مجلس الشعبعقد لتشييد الأبنية السكنية مع شركة «استروي اكسبيريت» الروسيةتقلب مستوى الدخل يضر بصحة المخ والقلبالمخ والرئتان والمناعة.. ماذا تقول سرعة مشيك عن صحتك؟خمس جوائز لفيلمين سوريين في مهرجان الاسكندرية السينمائيعابد وتيم وقصي ومعتصم.. نجوم شركة "الصبّاح" لهذا الموسمميت يعود إلى بيته في صحة جيدة بعد دفنهبورقة فارغة... طالبة تحصل على "الدرجة النهائية" مواصفات ساعة هواوي الجديدةإطارات جديدة من دون هواء تبشر بثورة في عالم السياراتالتقدّم العسكري السوري في شمالي الفرات يُجهض المشروعَيْن ...العميد د. أمين محمد حطيطالنفاق العالمي الجديد ......بقلم د. بثينة شعبان
علوم وتكنولوجيا >> غير النفط والغاز والماء .. تعرَّف على أبرز 5 أشياء مهددة بالنفاد

يعتقد البشر أن موارد الطاقة الرئيسية هي الوحيدة المهددة بالزوال خلال العقود القادمة، إلا أنه يوجد عدة مواد وأشياء رئيسية في الحياة مهددة أيضاً بالاضمحلال والنفاد بسبب سوء إدارة استخدام الإنسان لها.

1- الحيز المتاح في مدار الأرض

أدى ازدياد عدد الأجسام السابحة في الفضاء كالأقمار الصناعية المستخدمة للاتصالات وتحديد المواقع ومشاهدة البرامج، إلى تقليص المساحة المتبقية في مدار الأرض، حيث تجاوز عددها النصف مليون جسم خلال العام الحالي، يعمل منها 2000 فقط، بحسب “بي بي سي”.

ويشكل القسم الأكبر من هذه الأجسام “الفضلات الفضائية” الناتجة عن حطام إطلاق الصواريخ واصطدامات سابقة للأجسام التي أطلقت سابقاً إلى الفضاء والتي تكاد تملأ المدارات القريبة من الأرض.
ولم يتمكن المختصون في مجال الفضاء من إيجاد طريقة للتخلص من هذه الفضلات التي تزيد من احتمالية اصطدامها بالأقمار الصناعية الفعالة التي يعتمد عليها في الاتصالات والتنبؤ بالحالات الجوية وغيرها.

2-الرمل

يمثل الرمل واحداً من أكثر المواد الصلبة التي يستغلها البشر بطريقة سريعة وأكبر من قدرة الطبيعة على تجديده، بحسب بيانات الأمم المتحدة.

وطالبت الأمم المتحدة بضرورة فرض رقابة عالمية لتنظيم الاستغلال المتزايد للرمل، الذي يستخدم في مجالات الإنشاء واستصلاح الأراضي وتصفية المياه وإنتاج زجاج الشبابيك والسيارات والهواتف المحمولة.

3-الهيليوم

تشير التقديرات إلى أن غاز الهيليوم المستخرج من أعماق الأراضي، هو من الموارد الهامة المعرضة للشح خلال 50 سنة على أبعد تقدير.

ويلعب الهيليوم دوراً هاماً في المجال الطبي، ويستخدم في تبريد المغناطيسات الطبية في أجهزة الرنين المغناطيسي، ولا يقتصر دور الغاز المعروف برمز “HE” على نفخ البالونات الطائرة المستخدمة للزينة كما يظن البعض.

4-الموز

جميع الموز التجاري المزورع في العالم مهدد بالإصابة بفطر “بنما” القادر على الانتشار بشكل سريع بين نباتات الموز التي تأتي جميعها من نسل “الكافنديش”.

ويعمل الباحثون على ابتكار فصائل جديدة للموز لها القدرة على مقاومة فطر “بنما”، وأن تتمتع بنفس الوقت بالمذاق اللذيذ المعروف دون تغيير في الطعم.

5-التربة السطحية

تعتبر التربة السطحية التي يعتمد عليها القدر الأكبر من الإنتاج الغذائي العالمي، المسؤولة عن إيصال كل ما تحتاجه النباتات من مواد ضرورية لإبقائها حية.

وأدى الاستغلال الجائر وغير المدروس للتربة السطحية أو القشرة الفوقية منها إلى تراجعها على “نحو مقلق”، بحسب الصندوق العالمي للحياة البرية.

وقال الصندوق وهو المنظمة المعنية بحماية الطبيعة، إن “نصف التربة السطحية في العالم تلاشت خلال الـ150 سنة الماضية”، مبيناً أن “استعادة بوصة واحدة من هذه التربة طبيعياً يستغرق 500 عام”.

وكالات



عدد المشاهدات:1829( الجمعة 16:02:35 2019/09/27 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 15/10/2019 - 6:46 ص

مسيرات تجوب شوارع الحسكة احتفالاً بالإعلان عن تحرك الجيش لمواجهة العدوان التركي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو جريمة أثناء مقابلة صحفية.. مقتل الضيف وإصابة المحاور حيوان الليمور يخلع "باروكة" من صحفية أثناء بث مباشر... فيديو بالفيديو... لص "أحمق" يترك سلاحه لضحيته المزيد ...