السبت28/3/2020
م20:19:0
آخر الأخبار
دشتي تدعو لرفع الإجراءات الاقتصادية المفروضة على بلدان عربيةسقوط عدة صواريخ بالقرب من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغدادالقوات الفرنسية تنسحب من الأراضي العراقيةوزيرة لبنانية سابقة تصاب بكورونا عقب عودتها من فرنسااستئناء الواطنين القاطنين بضاحية الأسد وضاحية قدسيا وقرى الأسد ويعفور من مضمون التعميم رقم 377 بحكم كونهم من سكان مدينة دمشقوزير الداخلية: قرار منع التنقل بين كل محافظة وأريافها هدفه تخفيف التجمعات والحفاظ على السلامة العامةالآلية التنفيذية لقرار منع تنقل المواطنين بين مراكز المحافظات وجميع المناطق والأرياف داخل المحافظاتموسكو ودمشق : واشنطن تستغل بوقاحة (كورونا) لدعم المسلحين في مخيم الركبانالسلطات الصحية الصينية: لا إصابات محلية جديدة بفيروس كورونامنظمة الصحة: النقص العالمي المزمن بمعدات الوقاية ضد وباء كورونا يشكل تهديداً ملحاً«المركزي» يوحّد أسعار صرف التعاملات والحوالات عند 700 ليرة ويستثني المستوردات الأساسيةالسماح للمصارف العاملة بتأجيل الأقساط المستحقة على عملائها لمدة 3 أشهر ولمرة واحدةالاخبار | بن زايد ينتهز كورونا ويعلن عن اتصال بالأسد: إعلان خليجي عن عودة العلاقات مع سوريا كانت السعودية تتهيّب التصريح عنه»«كورونا» يجمّد الميدان... إلا من التعزيزات التركية!وفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفضبط شركة ومكتبين عقاريين ومحل في دمشق يتعامل أصحابهم بغير الليرة السوريةكورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟شاهد ..صورة مسربة تكشف حجم مأساة ما يحدث في إيطاليا بسبب كورونا!ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020التربية: تأجيل استلام الأوراق الثبوتية للمقبولين في مسابقة الوكلاء والامتحان التحريري لمسابقة الفئة الأولى حتى إشعار آخربالفيديو ...الجهات المختصة تضبط أسلحة وذخائر ومواد مخدرة في المنطقة الجنوبيةالتنظيمات الإرهابية المدعومة تركياً تخرق اتفاق وقف الأعمال القتالية بريف إدلبمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينمدير المكتب المركزي للإحصاء السوري: عدد المساكن في البلاد يفوق عدد الأسر الموجودة على أراضيها!!هل ينتقل كورونا عبر الهواء؟.. "الصحة العالمية" تحسم الجدل!الثوم مفيد .. ولكن كورونا شأن آخروفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهابين ليلة وضحاها... ملياردير فرنسي يحقق ربحا قدره 11 مليار دولارلا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور)فيديو صادم يكشف ما يحدث عندما نسعل ومدى انتشاره عبر الهواء المحيط !"غوغل" يدخل على خط "كورونا".. زوروا المتاحف من بيوتكم!من أنقرة إلى دمشق.. "COVID -19" معركة وجودكيف يكشف كورونا هشاشة العالم المتوحّش ويبشّر بتغييره؟....قاسم عزالدين
علوم وتكنولوجيا >> بخبرات سورية.. روبوت لفحص حرارة الجسم عن بعد

توصل فريق من نادي جينيوس للروبوت والبرمجة في سورية إلى تصميم جهاز ربوت يعمل بالذكاء الاصطناعي قادر على اكتشاف حرارة الإنسان وتسجيل بياناته الخاصة بدقة وذلك في إطار التصدي لفيروس كورونا المستجد وحماية الاشخاص الفاحصين من انتقال العدوى.

وحول عمل الروبوت أوضح مدير النادي ميلاد النداف في تصريح لسانا أنه من خلال تعامل الدول المتقدمة علميا في مواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد عبر عدة طرق من بينها استخدام الروبوتات لجمع المعلومات والتقصي تم تصميم روبوت قادر على قياس درجة حرارة الاشخاص واكتشاف ذوي الحرارة المرتفعة وتسجيل البيانات اللازمة لكل شخص بدقة بما يوفر الجهد والوقت ويؤمن السلامة للفاحصين لافتا إلى أن الروبوت يمكن الاستفادة منه في أماكن التجمعات كالمطارات والمعابر الحدودية ومراكز الانطلاق.

الروبوت تم إنجازه من أطفال متميزين في مجال البرمجة والروبوت وتحت إشراف مهندسين مختصين حيث بين المهندس ماهر خير بيك أن الروبوت مزود بحساس حرارة يعتمد على مبدأ استقبال كمية الأشعة تحت الحمراء الصادرة عن الشخص الذي يقف أمامه كما زود بمحركات الذراع التي تتيح للروبوت إعادة تعقيم نفسه بعد كل عملية فحص إضافة إلى شاشة عالية الدقة والتمايز لإظهار الأرقام بوضوح لافتا إلى أن الروبوت يمكنه قراءة بيانات الهوية الشخصية ويستطيع البحث عن الوجه أثناء الفحص والاحتفاظ بصورة لكل شخص.

من جهتها أشارت المهندسة هزار نيوف إلى أن الروبوت مزود بمجموعة تسجيل صوتي يدويا أو عن بعد تتيح التعامل مع المصابين من خلف ستار بلوري ويتم التواصل بين المريض والمعالج من خلال البث الصوتي لبعضهم عن طريق الروبوت مؤكدة أن الروبوت قابل للتطوير ويوازي بمواصفاته العلمية والعملية أهم الروبوتات المستخدمة من نوعه في الدول المتقدمة.

رئيس اللجنة العلمية للروبوتيك في هيئة التميز والإبداع الدكتور مهيب النقري أكد أن هذه المبادرة العلمية تعد تجربة أولية مهمة ولاسيما في هذه الظروف التي تستدعي تكثيف الجهود الوطنية للتصدي لفيروس كورونا المستجد مبينا أن التصميم يعتمد على تقنية فعالة للكشف الحراري عن بعد ويعد تجربة تطبيقية متميزة قابلة للتطوير والاستثمار تعمل على فحص الأشخاص عن بعد وتوفير أكبر قدر من السلامة للفاحصين والعاملين في القطاع الصحي.

وأشار النقري إلى أنه رغم الإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية لا توفر الخبرات والإمكانيات الوطنية جهدا في تقديم إنجازات متطورة تسهم في خدمة الوطن وأبنائه.

يذكر أن فريق نادي جينيوس للروبوت والبرمجة حاصل على المرتبة الثانية في البطولة الوطنية لأولمبياد الروبوت العالمي المقامة العام الفائت والمرتبة الأولى في بطولة سباق الروبوتات 2019 في سورية.

مها الأطرش



عدد المشاهدات:756( الثلاثاء 06:15:19 2020/03/24 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 28/03/2020 - 8:10 م

للتصدي لكورونا.. تعليمات في حال اضطرارك للخروج من المنزل

الأجندة
بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو شاهد ماذا فعلت فتاة مع لصين حاولا سرقتها... فيديو قرش يخرج أخطبوطا من تحت الصخر ويفترسه بطريقة مروعة... فيديو المزيد ...