-->
الأحد24/3/2019
ص11:3:43
آخر الأخبار
بعد "سقوط" داعش.. أين يختبئ أبو بكر البغدادي؟بومبيو يهدّد لبنان: النازحون لن يعودواالكويت تمنع 9 جنسيات من ركوب طائراتها دون موافقة أمنيةالرئيس اللبناني يعلن إستعداده زيارة سورية ومشاركة بلاده في إعادة الإعمار الصالح: ما تضمنه تصريحه «قرصنة دولية» ونحذر من تداعيات خطيرة محتملة … أنزور : عقل ترامب العنصري لن ينفعه مع شعب خبر المقاومةوفاة والدة الأسير السوري صدقي المقتأبناء القنيطرة في عين التينة يؤكدون حق سورية في استعادة الجولان وسيادتها عليهبماذا نصح أوباما حكام الخليج قبيل مغادرته البيت الأبيضالليرة التركية تتهاوى في "الوقت الحساس".. وأردوغان "خائف"من التالي بعد مادورو...الولايات المتحدة تقرر إقالة رئيس آخرمدير عام «التجاري السوري» يتوقع زيادة الإقبال على ودائع الدولار بعد أسعار الفوائد الجديدةماذا لو كانت توقعات ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في سورية دقيقة ومستدامة؟....إعداد: علا منصورترامب يخلع عبائة الولاء ....بقلم فخري هاشم السيد رجب- صحفي من الكويت" تسونامي الحروب الإعلامية وكيف تتم مواجهتها"؟ ....الباحث السياسي طالب زيفامغربية تباغت زوجها بعقوبة "مريعة" لمنع الزيجة الثانيةالقاء القبض حرامي يعترف بإقدامه على ارتكاب عدة سرقات في بلدة (شين) بريف حمص بالاشتراك مع شقيقه المتواري، وبيع المسروقاتحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيين1200 منحة "هندية - إيرانية" للطلاب السوريين قبل منتصف العامدراسة إقامة مركز للأبحاث "سوري بيلاروسي" في جامعة دمشقردا على خروقاتهم المتكررة… وحدات الجيش تقضي على 10 من إرهابيي “جبهة النصرة” وتدمر أوكاراً لهم بريفي إدلب وحماةبالفيديو ...إصابات بحالات اختناق بغازات سامة بعد سقوط قذائف على قرية الرصيف بريف حماة مصدرها التنظيمات الإرهابيةالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظات5 أسباب محددة "تدمر" الحياة الجنسيةتريد طفلا “واثقا من نفسه”… مارس أمامه خمس تصرفاتمرح جبر تعود لـ “باب الحارة” بدور جديدحلمي بكر عن شيرين: مطربة عظيمة لكن مشكلتها في لسانهالم تتحمل رحيل صديقتها.. فانتحرتطفل مصري ينقذ 51 طالبا من الموت حرقا... وإيطاليا تقرر تكريمهآيفون 2019 يشحن كل منتجات أبلحيلة بسيطة لتسريع هواتف أندرويدهذا ما يُعدّ في الجولان... عباس ضاهرما هي مراهنات بومبيو في جولته الشرق-أوسطية؟.....بقلم نورالدين اسكندر

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الحياة تعود إلى محيط العاصمة وفلاحو جنوب دمشق يستأنفون زراعة أراضيهم

وكالات | مع عودة الحياة إلى طبيعتها في بلدات ريف دمشق الجنوبي بعودة الأهالي وفتح الطرقات الرئيسية بعد استعادتها من الإرهابيين، عمد الأهالي إلى استئناف زراعة أراضيهم بعد سنوات من حرمانهم من ذلك.


وامتدت سيطرة الإرهابيين على بلدات ريف دمشق الجنوبي (يلدا، بييلا، بيت سحم) لأكثر من 6 سنوات قبل أن يستعيدها الجيش بالكامل في نيسان الماضي.
وفي التفاصيل، فقد عادت بحسب مصادر أهلية تحدثت لـ«الوطن» حركة مرور المكروباصات من وإلى كل من بيت سحم، ببيلا، يلدا، سيدي مقداد جنوب العاصمة دمشق، على حين بدأت التجهيزات لترحيل الأتربة والأنقاض الموجودة في شوارع بيت سحم.
وطلبت الجهات المعنية، وفق المصادر، ممن يرغب بتنظيف منزله أن يضع الأتربة والأنقاض في الشارع بشرط عدم إغلاق الطريق وذلك لغاية الخميس القادم على أن يبدأ مجلس بلدة بيت سحم بتنظيف الشوارع بدءاً من الأسبوع القادم بتاريخ 30/6/2018.
على خط مواز، ذكرت مصادر أهلية في ريف دمشق الغربي لـ«الوطن»، أن مجلس مدينة زاكية بريف دمشق بدأ بإزالة السواتر الترابية التي كانت موجودة على طرفي الطريق لحاجز الثانوية وبجانب المقبرة الشرقية إضافة إلى تنظيف هذه الشوارع من الأنقاض والأتربة وإزالة الأكشاك الصغيرة المخالفة التي تشغل أرصفة الطرقات والساحات في المدينة.
وفي حوش حتاحت على مشارف بلدة يلدا بريف دمشق الجنوبي ذكر تقرير لوكالة «سانا» للأنباء أن الفلاح هاشم المصري المعروف بأبي زاكر واصل عمله غير آبه بشمس الظهيرة اللافحة التي صبغت وجهه بلون أحمر داكن برزت معه لحيته الخفيفة البيضاء.
ولفت التقرير إلى أنه ما إن فتحت ورشات بلدية يلدا الشهيرة بخصوبة تربتها الطريق الزراعي حتى عادت عائلة أبي زاكر إلى مزرعتها لتجهد العائلة في إعادة إحياء المزرعة التي حولها الإرهابيون كما مزارع أخرى إلى أرض قاحلة.
وأوضح التقرير، أن لأبي زاكر ستة أولاد وعدد من الأحفاد اثنان منهم في صفوف الجيش العربي السوري يتوزعون العمل، فمنهم من يقوم بردم الخنادق التي حفرها الإرهابيون حول المنزل وداخل حظيرة الأبقار ومنهم من يحرث الأرض ويعدها للزراعة، ونقل التقرير عن أبي زاكر قوله: «عدنا قبل أسبوعين حرثنا الأرض وزرعنا أصنافاً عدة من خضراوات المنزل من ملوخية وباذنجان وبندورة وفليفلة وخيار وكوسا مؤونة للبيت وما يزيد عن الحاجة نبيعه».
ولفتت الوكالة إلى أن مزرعة أبي زاكر تتكون من منزل بسيط مؤلف من عدة غرف وبئرين وحظيرة للأبقار على مساحة 6 دونمات، مؤكدة أن أبا زاكر يرتبط بقوة بأرضه ككل فلاحي غوطة دمشق ولفتت إلى أن بعده عن أرضه قسراً زاد من تعلقه بها عندما قال: «ست سنوات لم أقترب من مزرعتي ولم أمسك مجرفة.. يدي اشتاقت للأرض».
وبينما كان أبو زاكر ينثر ما تبقى من بذور كان حفيده أحمد (سبع سنوات) يقفز بجسمه النحيل خلفه، وأحد أبنائه يأخذ مجرفة ليسهّل جريان الماء لإشباع المساكب، وفق التقرير الذي أوضح أن أبا زاكر الذي تخطّى الخامسة والسبعين يمتلك صوتاً شجياً وربما أراد أن يعيش فرحته بصدق بعودته إلى أرضه فما أن فرغ من عمله حتى أخذ يضرب بكفه على قاعدة العلبة البلاستيكية كأنها طبلة ويردد مغنياً بصوت مسموع المقطعين الأول والثاني من أغنية المطرب فهد بلان: «يا بنات المكلا يا دوا كل علة وأنا روحي عنديكم لا تحرموني شبابي» مشيعاً حالة من الفرح سلكت طريقها بسرعة إلى قلوب أولاده وأحفاده الذين أخذوا يرمقونه بنظرات الإعجاب.
 


   ( الأحد 2018/06/24 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/03/2019 - 11:03 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

لبؤات يدخلن في معركة بين أسدين دفاعا عن أشبالهن (فيديو) ضربة خاطفة تنقذ فتاة من الموت بالفيديو... موجة عاتية تطيح بفتاة أثناء التقاطها لصورة على الشاطئ حتى الموت... معركة مخيفة بين ثعبانين سامين (فيديو) 2000 سيارة فاخرة تغرق في المحيط (فيديو) العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا المزيد ...