-->
الاثنين15/7/2019
م20:18:18
آخر الأخبار
الدفاع الجزائرية: إحباط مخطط إرهابي لاستهداف المتظاهرين بعبوات ناسفةما هي أسباب انهيار التحالف بين السعودية والامارات؟السيد نصر الله: المقاومة تطورت كما ونوعا والعدو اليوم يخشاها اكثر من اي وقت مضىبري: سورية سند قوي للمقاومة والحرب الكونية عليها لإشغالها عن مواجهة العدو الصهيونيالحرارة تميل للانخفاض قليلاً والجو بين الصحو والغائم جزئياًالمعلم يبحث مع عبد اللهيان العلاقات السورية الإيرانية نفط الشرق السوري بيد (إسرائيل)! تصعيد إرهابي بحلب … عبد اللهيان في دمشق و«أستانا» فرصة أنقرة الأخيرةوزيرة الدفاع الألمانية تعلن استقالتها3 سنوات على محاولة الانقلاب… أزمات عالية المخاطر في تركيا وأردوغان مستمر بأطماعهمزيد من المكاسب لليرة والدولار بـ578 السورية للحبوب: استلام الأقماح من فلاحي الحسكة في مراكز بديلة بالمحافظاتهجوم ريف اللاذقية رسالة تركية قصيرة....ديمة ناصيفتشكيل عشرات الكيانات الصغيرة في إدلب وشرق الفرات بمناطق سيطرة «قسد» ...بقلم صهيب عنجرينيفرق الاطفاء والدفاع المدني تخمد حريقاً ضخماً اندلع مساء الاحد في برج دمشق بمنطقة البحصة وسط المدينةلا صحة لوقوع جريمة قتل إمرأة في حلب ورميها من سطح أحد الأبنيةتفاصيل الكشف عن غرفة سرية مليئة بالدولارات في حرستامن تجارة المخدرات في لندن إلى الرقة.. كشف هوية داعشي بريطاني التربية: لا صحة لما تتداوله صفحات التواصل الاجتماعي من تحديد موعد إعلان نتائج شهادة التعليم الأساسيالتربية تمدد قبول اعتراضات الطلاب على نتائج الثانوية لمدة يوم واحداستشهاد 6 مدنيين وإصابة 9 بجروح بينهم أطفال جراء اعتداء إرهابي بالقذائف على أحياء سكنية في حلبإنهاء أعمال إصلاح خط نقل الغاز الواصل بين حقل الشاعر ومعمل غاز إيبلاخريطة طريق لتطبيق مشروع الإصلاح الإداري في " الإسكان"روسيا تنفذ مشروعين في الساحل السوريلا أدوية ولا أطعمة... كيف تتحكم في ضغط الدم عن طريق رأسكعصير الفاكهة والمشروبات المحلاة مرتبطة بزيادة مخاطر الإصابة بالسرطانماذا جرى ياترى .. إليسا وناصيف زيتون .... وأمام الجمهور؟!إصابة مذيعة سورية بحادث "أليم" في مطار بهولندا (صورة)بالصور.. تعرف على سارقة قلب أغنى رجل في العالمامرأة مصرية تخرج من القبر حية بعد دفنهافضيحة جديدة... فيسبوك تراقب مستخدمي "واتسآب" بأداة خبيثة"هواوي" تعتزم اتخاذ إجراءات انتقامية ردا على القرارات الأمريكيةصهاينة أكثر من الصهاينة .. من وعد بلفور إلى صفقة القرن ....بقلم المهندس: ميشيل كلاغاصيأين مكمن الخلل؟....بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

مخابز خاصة ترفع سعر ربطة الخبز السياحي إلى 350 ليرة بلا قرار رسـمي

يبدو أن الثلج بدأ يذوب لكشف ضعف الرقابة التموينية , فبعض الأفران السياحية أصبحت تخالف القوانين والأنظمة النافذة بشكل علني عبر تقاضي سعر زائد عن السعر المحدد لها، من دون حسب أو رقيب.أحد الأفران السياحية المعروفة كانت بعيدة عن أعين الرقابة، فكان سابقاً يسعر الربطة الكبير للخبز السياحي بـ275 ليرة ويبيعها ضمن صالته الواقعة على أوتوستراد درعا الدولي بـ300 ليرة، ليقوم فجأة من غامض علمه برفع سعر الربطة الكبيرة إلى 300 ليرة وبيعها بـ350 ليرة.


اعتراف

وباعتراف الوزارة المسؤولة (التجارة الداخلية وحماية المستهلك)، فإنه لم يتم إصدار أي قرار ينص على رفع أسعار الخبز السياحي، وتالياً فإن بيع الفرن لمنتجاته بأسعار زائدة ناتج عن تقصير جهاز الرقابة التموينية التابع لها، حيث أكد مدير حماية المستهلك د.حسام نصر الله لـ«تشرين» أنه «لم يصدر أي قرار بخصوص رفع أسعار الخبز السياحي مؤخراً ومازالت الأسعار السائدة والمحددة هي المعمول بها»، موضحاً أن «وقيام بعض الافران السياحية المعروفة برفع أسعارها من دون أي قرار رسمي مخالف للقوانين والأنظمة رقم 14 لعام 2015 والقرارات الصادرة بموجبه».
مخالفات متكررة
ليست المرة الأولى التي تقوم فيها بعض الأفران السياحية في مخالفة القانون وتقاضي أسعار زائدة، حيث يوجد هناك العديد من الضبوط بهذا الشأن، وتالياً فإن الوضع يتطلب إجراءات صارمة ورادعة بحق المخالفين، وأوضح نصر الله لـ«تشرين»: أنه «تم تنظيم العديد من الضبوط من جهاز حماية المستهلك بمخالفة تقاضي زائد عن السعر المحدد من قبل الوزارة ومديرياتها أصولاً»، وتابع قائلاً: «توجيهاتنا لجهاز الرقابة التموينية مستمرة فيما يتعلق بتشديد الرقابة بما يخص موضوع الأفران السياحية ومراقبة الأسعار وضبطها وتنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين».
ضبوط كالعادة
وبلغت عدد الضبوط المنظمة منذ بداية عام 2018 وحتى 30/أيلول من العام الجاري (32093) ضبطاً، منها (31073) ضبطاً عدلياً و(2100) ضبط عينة، في حين وصل عدد الفعاليات التجارية التي تم إغلاقها إلى (1819)، وبالنسبة إلى عدد الإحالات المطلوبة موجوداً إلى القضاء فبلغت (432) حالة، ومن ضمنها مخالفات تقاضي سعر زائد لمختلف المواد ضمنها الخبز السياحي.
تعديل الأسعار
تعديل أسعار الخبز السياحي تتم بالتنسيق بين الجهات المعنية بعد الاطلاع على تكاليف الإنتاج وغيرها، وليس بناء على أهواء أصحاب هذه الفعاليات التجارية، وهذا ما شدد عليه مدير حماية المستهلك قائلاً: «أسعار الخبز السياحي تدرس من قبل مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات بالتنسيق مع المكاتب التنفيذية استناداً إلى التكاليف المقدمة من قبل المنتجين للمادة بعد تقديم الوثائق المثبتة لذلك أصولاً وحسب- ما ورد في بيانات التكلفة الحقيقية ويتم تسعيرها بشكل أصولي بناءً على ذلك وإصدار نشرات الاسعار الخاصة بها».
مضيفاً: «تتخذ الاجراءات اللازمة بحق من لا يلتزم من التجار بالنشرات السعرية، فصاحب الفعالية ملزم بتقديم بيانات التكلفة الحقيقية على نسختين يتم ختمها من قبل مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك المعنية (دائرة الاسعار) وتحفظ نسخة منها لدى المديرية للتحقق منها في حال الشك أو الشكوى وتخضع للرقابة كغيرها من المواد الأخرى وتقوم دوريات حماية المستهلك بتنظيم الضبوط اللازمة بحق المخالفين في حال وجود شكوى أو شك في زيادة أسعارها عن سعر التكلفة وهامش الربح ومنها مخالفة البيع بسعر زائد»
كيف تتم الرقابة؟
أسعار المخابز السياحية تتم مراقبتها مثلما تتم مراقبة بقية الفعاليات التجارية الأخرى، حيث وجهت دوريات حماية المستهلك في المحافظات للعمل على تشديد الرقابة التموينية عليها والتدقيق في مصدر الدقيق المستخدم فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين، كما تتم متابعة أسعارها وضبطها منعاً لبيعها بسعر زائد عن السعر المحدد أصولاً، فهي كغيرها من الفعاليات خاضعة للرقابة وتتخذ الاجراءات القانونية والعقوبات الرادعة بحق من تثبت مخالفته سواء للمواصفة أو للسعر الذي يحدد بعد دراسة التكاليف الحقيقية للخبز السياحي قبل تحديد السعر النهائي للبيع (حسبما صرح نصر الله).

الوطن


   ( الاثنين 2018/11/12 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 15/07/2019 - 5:08 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

طفرة "FaceApp".. شاهد نجوم كرة القدم والفن بعد أن شاخوا! بالفيديو..شابان ينتقمان في المحكمة من قاتل والدتهما بالفيديو..مسافرة تصيب موظفي المطار بالدهشة عندما صعدت عبر حزام الأمتعة بالفيديو... نعامة تنقض على ضباع شرسة حاولت افتراس صغارها إنجلينا جولي تفاجئ جمهورها من شرفتها بباريس الممثلة الهندية إيشا غوبتا: اغتصبني بعينيه وسأقاضيه! لبؤة جائعة تنقض على فيل ونهاية غير متوقعة للمعركة - فيديو المزيد ...