-->
الخميس25/4/2019
م20:27:25
آخر الأخبار
الأردن يمنع دخول أكثر من 190 سلعة سورية إعتباراً من شهر أيار المقبل!!."رجل "السلام" الإماراتي يجدد دعوته للتعاون مع "إسرائيلعون يبحث مع السفير عبد الكريم العلاقات الثنائية بين لبنان وسوريةفرنجية: لا شرعية لإعلان ترامب حول الجولان السوري المحتلشعبان للميادين: التنسيق السوري الروسي الإيراني ممتاز المجلس الاعلى للتخطيط الاقليمي في اجتماعه اليوم برئاسة المهندس خميس: الإعداد لعقد مؤتمر حول الاستراتيجية الوطنية للسكن والاسكان وفد الجمهورية العربية السورية يعقد اجتماعين مع الوفدين الروسي والإيراني في إطار محادثات أستاناالعماد الشوا: سورية مستمرة في حربها على الإرهاب وتحرير الجولان في مقدمة أولوياتهالافرينتيف: تم التحقق من العمليات العسكرية في إدلب والضربات ضد الإرهابيين مستمرةموقع استخباراتي: هل نشهد حربا جديدة في الشرق الأوسطحلب نبض الاقتصاد والتجارة السورية«الجمارك» تخسر 11 كغ ذهباً عبر القضاءحقائق صعبة في سورية...ترجمة لينا جبور إبرة بوتوكس ....بقلم مها الشعارالقبض على القاتل ...اكتشاف جثة لطفل وهو مشنوق بأحد الابنية قيد الانشاء بدبر الزوروفاة شخصين وإصابة 11 آخرين جراء تدهور سرفيس نقل ركاب جنوب السويداءبحماية الاحتلال التركي .. أول مقر لـ “الائتلاف” داخل سوريا منذ إنشائهالخطابة في الجامع الأموي الكبير ستصبح اعتباراً من الجمعة القادمة "بالتناوب بين كبار علماء دمشق".التعليم العالي تسمح لطلاب الصيدلة والتمريض بالتقدم إلى المنح الدراسية الهنديةإيقاف دوام طلاب التعليم المفتوح يومي 19 و20 الجاري بمناسبة عيدي الجلاء والفصح المجيد"التحالف الدولي" اللاشرعي يعلن عن حصيلة الشهداء المدنيين جراء عملياته في سوريا والعراقإصابة 4 مدنيين نتيجة اعتداء المجموعات الإرهابية بصاروخ على حي الغراف باللاذقيةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى اتفاقية بين المصرف العقاري والإسكان العسكري لتمويل مشروع إسكاني متكاملكيف يمكن تفادي العواقب الصحية الخطيرة للجلوس لفترة طويلة؟الماء..أسهل الطرق للتغلب على الوزن الزائدسلافة معمار تحاول الانتصار لذاتها في رمضان 2019صباح الجزائري.. الزوجة الضحية في رمضان 2019نافورة الحظ... من يلق النقود يقع في حب فتاة إيطاليةميلياردير استبدل صرف 11 مليون دولار على زفاف ابنته بالتبرع لبناء شقق للمشردينشاهد الصورة الأولى المسربة لهاتف "غوغل بيكسل" الجديدهبعد تعدد المشاكل .. "سامسونج" تؤجل طرح هاتفها الأول القابل للطيما الهدف الأميركي من تشديد الحرب الإقتصادية في المنطقة؟صفقة القرن أم صفقة وحيد القرن؟.... نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

فيضان نهر راويل بريف حمص ينعش القرى والمناطق الزراعية

أنعش فيضان نهر راويل بريف حمص جراء الأمطار الأخيرة ‏القرى والمناطق التي يمر بها بعد ارتفاع منسوب المياه فيه ليعود من ‏جديد ويضفي على مناطق ريف حمص الغربي جمالا إضافيا ‏.


وعن النهر وتاريخه أشار الأديب والباحث حنا عبود لمراسلة سانا إلى أن اسم النهر في ‏المصورات الجغرافية هو النهر الكبير الجنوبي بينما في اللغة العامية ‏المتداولة يطلق عليه اسم راويل والكلمة ذات أصل لغوي في العربية ‏وهو الري الذي يروي الأراضي بغزارة مياهه مضيفا إن النهر يتدفق من ينابيع في منطقة العوجة وهي ‏كثيرة جدا إلا أن بعضها جف مع تقادم الزمن وشح مياه ‏الأمطار وحفر آبار ارتوازية استنزفت الكثير من مخزونها.

وأوضح أن مجرى النهر يبدا بالاتساع من سفوح ‏منطقة العوجة حتى يبلغ أقصى اتساعه في ‏منطقة العريضة على الحدود السورية اللبنانية وتختلف غزارته باختلاف ‏الفصول فتبلغ الذروة في أواخر فصل الشتاء وأوائل فصل الربيع مشيرا إلى أنه على ضفتي النهر تنتظم عدة قرى أهمها الكيمة ‏والمقعبرات التحتانية والقلاطية وعين العجوز والحواش وعناز والمزينة ‏ويروي الكثير من الأراضي في فصلي الصيف و الخريف ما شكل ثروة ‏زراعية للمنطقة بالإضافة إلى الثروة السمكية الكبيرة التي كانت معينا ‏للسكان.

وتابع عبود أنشئت طواحين كثيرة على النهر وهي من نوع ‏الطواحين المائية وأهمها طواحين تل حنة و عناز والجسر و مريام و ‏القبو و موسى وجريج و الدير و الجديدة و سيفا و العجل و مار قبيان و ‏بيت الخوري و بيت النحاس.

وبين عبود أن النهر يبدأ بري الأراضي حالما يصل إلى قرية القلاطية ‏ويستمر في الري حتى الحدود السورية اللبنانية فمنطقة البقيعة وكلها كانت ‏تسقى من مياه هذا النهر وكانت المواسم القديمة تكاد تقتصر على الحبوب ‏حتى عام 1955 الذي تنوعت فيه المزروعات ‏وصارت تشمل الفواكه والخضراوات إلى جانب الحبوب والقطن ‏.

من جهته أشار عامر عبود مختار قرية القلاطية إلى أن نهر راويل ‏يفيض بقوة كبيرة نتيجة لغزارة الأمطار وذوبان الثلوج على سفوح الجبال ‏المحيطة بالوادي مبينا أن طوله يبلغ 30 كم وهو احد أهم مصادر التغذية ‏لسد المزينة وفيضانه انعش العديد من القرى و الأراضي ‏الزراعية بالمنطقة. ‏


   ( الأربعاء 2019/01/23 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/04/2019 - 6:37 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

إنقاذ أم وابنتها من الموت غرقا في اللحظة الأخيرة (فيديو) سقوط طائرة وانفجارها فور إقلاعها (فيديو) بالفيديو... "معركة النار" تحول ساحة الاحتفال لكرة ملتهبة حكم "ينطح" لاعب في الدوري الجزائري (فيديو) شاهد.. أسرع إصابة في تاريخ الساحرة المستديرة بالفيديو ... أفلت من التمساح فوجد الأسود في انتظاره "وحش جنسي" يثير رعب النساء... والشرطة تطلب المساعدة المزيد ...