-->
الأربعاء19/6/2019
م14:2:30
آخر الأخبار
الأمم المتحدة: مقتل خاشقجي إعدام خارج القانون تتحمّل مسؤوليّته الدّولة السّعوديةمتحديا ترامب.. سيناتور أمريكي يتحرك لمنع بيع الأسلحة للسعوديةالرئيس العراقي: ضرورة حل الأزمة في سورية سياسياً ومواجهة الإرهابالذي دعا لـ"الجهاد" ضد الشعب السوري.. ميتا في سجنه!عشرات الأسر المهجرة تعود من مخيم الركبان ومخيمات اللجوء في الأردن إلى قراها المحررة من الإرهابالمعلم يزور الجناح السوري في معرض إكسبو العالمي للبستنة والزهور قرب بكينالجعفري: سورية مستمرة في الدفاع عن أرضها ومواطنيها ومكافحة الإرهاب وإنهاء الوجود الأجنبي غير الشرعيأبناء القنيطرة ينظمون في عين التينة وقفة تضامنية مع أهلنا بالجولان: قرارات سلطات الاحتلال باطلةنيبينزيا: إدلب يجب أن تعود لسيطرة الحكومة السورية والاتفاق الروسي التركي لا يمنع مكافحة الإرهابترامب يطلق رسميا حملته الانتخابية لولاية ثانية ويتعهد "بزلزال" في صناديق الاقتراعالاستعداد لإطلاق 4 معارض متخصصة بأهم القطاعات في سوريا نهاية حزيران الجاري..شاركونا النجاح ....سهمك مع البركة صار سهمين... نشكر لكم ثقتكمالمعلم في الصين: ما الذي تستطيع بكين تقديمه؟ ....بقلم حميدي العبداللهصِرَاعُ مواقع!......د.عقيل سعيد محفوضوفاة 4 أشخاص بحادث تصادم على طريق الحسكة القامشليإخماد حريقين في داريا دون أضراروزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة مركبة غريبة الشكل تهاجم المسلحين في سورياالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالسياسات التعليمية في سورية: مراجعة تحليلية نقدية للوسائل والأهدافتركيا تعيد إحياء «جند الأقصى» المحظور أميركياً وتزجه في معارك حماة! … الجيش يتصدى لمحاولات خرق «الخريطة الميدانية» فشل المعركة التي أطلقتها الفصائل المسلحةوزير السياحة: لم نصرح لأي مكاتب سياحية خاصة بـ الحج والعمرة تقيب المقاولين السوريين في طرح جريئ عن مهنة آيلة للسقوط ان لم يتم دعمها والاهتمام بها حكوميا وافراد مشروب ليلي يساعد على إنقاص الوزن أثناء النوم!أستاذ طب نفسي: كلنا مرضى نفسيون لمدة ساعتينسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّ"أمل عرفة"إنسحبت بعد "إحتكاك"لبنان.. رحيل مؤلم لـ"محاربة السرطان الجميلة"لهذا السبب فتاه بريطانية تتعرض للضرب من قبل موظفي الأمن في مطار بأمريكا؟منشوراتك على "فيسبوك" تكشف عن إصابتك بأمراض محددة!تجارب ناجحة... علماء روس قاب قوسين أو أدنى من تطوير "عباءة التخفي"من إدلب إلى مضيق هرمزما احتمالات المواجهة العسكرية الأميركية ـ الإيرانية؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

فيضان نهر راويل بريف حمص ينعش القرى والمناطق الزراعية

أنعش فيضان نهر راويل بريف حمص جراء الأمطار الأخيرة ‏القرى والمناطق التي يمر بها بعد ارتفاع منسوب المياه فيه ليعود من ‏جديد ويضفي على مناطق ريف حمص الغربي جمالا إضافيا ‏.


وعن النهر وتاريخه أشار الأديب والباحث حنا عبود لمراسلة سانا إلى أن اسم النهر في ‏المصورات الجغرافية هو النهر الكبير الجنوبي بينما في اللغة العامية ‏المتداولة يطلق عليه اسم راويل والكلمة ذات أصل لغوي في العربية ‏وهو الري الذي يروي الأراضي بغزارة مياهه مضيفا إن النهر يتدفق من ينابيع في منطقة العوجة وهي ‏كثيرة جدا إلا أن بعضها جف مع تقادم الزمن وشح مياه ‏الأمطار وحفر آبار ارتوازية استنزفت الكثير من مخزونها.

وأوضح أن مجرى النهر يبدا بالاتساع من سفوح ‏منطقة العوجة حتى يبلغ أقصى اتساعه في ‏منطقة العريضة على الحدود السورية اللبنانية وتختلف غزارته باختلاف ‏الفصول فتبلغ الذروة في أواخر فصل الشتاء وأوائل فصل الربيع مشيرا إلى أنه على ضفتي النهر تنتظم عدة قرى أهمها الكيمة ‏والمقعبرات التحتانية والقلاطية وعين العجوز والحواش وعناز والمزينة ‏ويروي الكثير من الأراضي في فصلي الصيف و الخريف ما شكل ثروة ‏زراعية للمنطقة بالإضافة إلى الثروة السمكية الكبيرة التي كانت معينا ‏للسكان.

وتابع عبود أنشئت طواحين كثيرة على النهر وهي من نوع ‏الطواحين المائية وأهمها طواحين تل حنة و عناز والجسر و مريام و ‏القبو و موسى وجريج و الدير و الجديدة و سيفا و العجل و مار قبيان و ‏بيت الخوري و بيت النحاس.

وبين عبود أن النهر يبدأ بري الأراضي حالما يصل إلى قرية القلاطية ‏ويستمر في الري حتى الحدود السورية اللبنانية فمنطقة البقيعة وكلها كانت ‏تسقى من مياه هذا النهر وكانت المواسم القديمة تكاد تقتصر على الحبوب ‏حتى عام 1955 الذي تنوعت فيه المزروعات ‏وصارت تشمل الفواكه والخضراوات إلى جانب الحبوب والقطن ‏.

من جهته أشار عامر عبود مختار قرية القلاطية إلى أن نهر راويل ‏يفيض بقوة كبيرة نتيجة لغزارة الأمطار وذوبان الثلوج على سفوح الجبال ‏المحيطة بالوادي مبينا أن طوله يبلغ 30 كم وهو احد أهم مصادر التغذية ‏لسد المزينة وفيضانه انعش العديد من القرى و الأراضي ‏الزراعية بالمنطقة. ‏


   ( الأربعاء 2019/01/23 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/06/2019 - 12:48 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! ثعبان يفاجئ قائد سيارة في مشهد مذهل شاهد... نسر أمريكي يقوم بتصرف نادر مثل البشر ملكة جمال الفلبين تفتخر بأصلها العربي... وتكشف جنسية والدها العربية بالفيديو... شاب يبتكر أغرب جهاز لغسل الشعر لص يطلق النار على نفسه أثناء محاولته سرقة متجر (فيديو) ظهور جريء للفنانة اللبنانية مايا دياب بفستان شفاف المزيد ...