الثلاثاء20/8/2019
ص5:57:36
آخر الأخبار
الاستخبارات العراقية تعلن الاطاحة بأحد قياديي داعشالبشير يكشف خلال محاكمته: تلقيت أموالاً كبيرة من الإمارات والسعوديةحزب الله: محور المقاومة متماسك والتهديدات الأمريكية والإسرائيلية لن تغير الوقائعالجيش اليمني واللجان يستهدفون حقل ومصفاة الشيبة التابع لـ "آرامكو" السعوديةالجيش يمنع وصول إمدادات عسكرية تركية لأدواتها ويدخل أطراف «خان شيخون»عززت مواقعها تحسباً لأي اجتياح تركي … ميليشيا «قسد» تطالب الجيش السوري بحماية الحدود!إغلاق نهاية الطريق القادم من ساحة الأمويين باتجاه جسر تشرينسورية تدين اجتياز آليات تركية الحدود ودخولها باتجاه خان شيخون وتُحمّل النظام التركي تداعيات هذا الانتهاك الفاضح لسيادتهاجباروف: عمليات الجيش السوري ضد الإرهابيين في إدلب شرعية بالمطلق بوتين لماكرون: ندعم جهود الجيش السوري في إدلبالإعلان عن البدء بتنفيذ برنامج دعم أسعار فائدة القروض للبرامج التاليةالدولار إلى 608 ليرات والمضاربات تنشط من جديداثر القصص والحكايات على النمو العقلي والخبرات الإنفعاليه عند الأطفال...بقلم الباحثة التربوية يسرا خليل عباسالرد السوري على الإتفاق التركي-الأميركي: ماذا بعد إدلب؟...يقلم حسني محليجريمة مروعة تهز روسيا.. مراهق يقتل أفراد عائلته بالفأس وينتحرتوقيف سيدة أردنية دسّت المخدرات في مركبة زوجها ووشت به للأمنمعارضو الرياض يصفون «با يا دا» بـ«الحشرات»مقتل" الإرهابي المدعو "أبو سليمان البيلاروسي"إعلان مواعيد التسجيل وتغيير القيد والتحويل والانتقال في الجامعات الحكومية للعام الدراسي القادمبرعاية استرتيجية لشركة MTN افتتاح المعرض التخصصي للتوظيف والموارد البشريةالجيش السوري يدخل أطراف خان شيخون ويقطع إمدادات المسلحين إلى المدينةالمرصد السوري للمسلحين : قصف جوي يوقف تقدم رتل ضخم للجيش التركي باتجاه جنوب إدلبوزير السياحة : الموسم الحالي "أكثر من ممتاز".. وجديدنا: مسبح الشعبقراءة خاصة في مشروع قانون الاستثمار الجديد: غير قادر على تذليل عقبات الاستثمار السابقة ويشبه المرسوم 8 لعام 2007 وبعض التعديلات شكليةاللبن... لمحاربة نزلات البرد!7 عادات قبل النوم تساعدك على تخفيف الوزن الزائد«اليتيمة».. فيلم تسجيلي الإنسانية مقصده اعتزالت الغناء...إليسا: ألبومي المقبل هو الأخير مشاجرة بين عائلتين عربيتين تغلق شوارع في برلينكندية تفشل في فتح مظلتها على ارتفاع 1500م، فما الذي حدث؟خطأ "قاتل" يرتكبه مستخدمو "آيفون" يهلك البطاريةعلماء النفس يكشفون عن أخطر المشاعر الإنسانيةسوريا ليست أرضا ًمشاع لعربدة الإنفصاليين والأتراك والأمريكان ..... المهندس: ميشيل كلاغاصيعلى أبواب مرحلة جديدة ......بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

فيضان نهر راويل بريف حمص ينعش القرى والمناطق الزراعية

أنعش فيضان نهر راويل بريف حمص جراء الأمطار الأخيرة ‏القرى والمناطق التي يمر بها بعد ارتفاع منسوب المياه فيه ليعود من ‏جديد ويضفي على مناطق ريف حمص الغربي جمالا إضافيا ‏.


وعن النهر وتاريخه أشار الأديب والباحث حنا عبود لمراسلة سانا إلى أن اسم النهر في ‏المصورات الجغرافية هو النهر الكبير الجنوبي بينما في اللغة العامية ‏المتداولة يطلق عليه اسم راويل والكلمة ذات أصل لغوي في العربية ‏وهو الري الذي يروي الأراضي بغزارة مياهه مضيفا إن النهر يتدفق من ينابيع في منطقة العوجة وهي ‏كثيرة جدا إلا أن بعضها جف مع تقادم الزمن وشح مياه ‏الأمطار وحفر آبار ارتوازية استنزفت الكثير من مخزونها.

وأوضح أن مجرى النهر يبدا بالاتساع من سفوح ‏منطقة العوجة حتى يبلغ أقصى اتساعه في ‏منطقة العريضة على الحدود السورية اللبنانية وتختلف غزارته باختلاف ‏الفصول فتبلغ الذروة في أواخر فصل الشتاء وأوائل فصل الربيع مشيرا إلى أنه على ضفتي النهر تنتظم عدة قرى أهمها الكيمة ‏والمقعبرات التحتانية والقلاطية وعين العجوز والحواش وعناز والمزينة ‏ويروي الكثير من الأراضي في فصلي الصيف و الخريف ما شكل ثروة ‏زراعية للمنطقة بالإضافة إلى الثروة السمكية الكبيرة التي كانت معينا ‏للسكان.

وتابع عبود أنشئت طواحين كثيرة على النهر وهي من نوع ‏الطواحين المائية وأهمها طواحين تل حنة و عناز والجسر و مريام و ‏القبو و موسى وجريج و الدير و الجديدة و سيفا و العجل و مار قبيان و ‏بيت الخوري و بيت النحاس.

وبين عبود أن النهر يبدأ بري الأراضي حالما يصل إلى قرية القلاطية ‏ويستمر في الري حتى الحدود السورية اللبنانية فمنطقة البقيعة وكلها كانت ‏تسقى من مياه هذا النهر وكانت المواسم القديمة تكاد تقتصر على الحبوب ‏حتى عام 1955 الذي تنوعت فيه المزروعات ‏وصارت تشمل الفواكه والخضراوات إلى جانب الحبوب والقطن ‏.

من جهته أشار عامر عبود مختار قرية القلاطية إلى أن نهر راويل ‏يفيض بقوة كبيرة نتيجة لغزارة الأمطار وذوبان الثلوج على سفوح الجبال ‏المحيطة بالوادي مبينا أن طوله يبلغ 30 كم وهو احد أهم مصادر التغذية ‏لسد المزينة وفيضانه انعش العديد من القرى و الأراضي ‏الزراعية بالمنطقة. ‏


   ( الأربعاء 2019/01/23 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2019 - 4:42 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

فيديو يرصد لحظة احتراق سيارة على يد مجهول أثناء توقفها أغرب الأشياء التي تم بيعها في مزادات عالمية "قصة عن طيار ناجح" تنتهي بموت الصحفية والطيار في حادث فيديو... صاحب متجر مجوهرات يصد هجوم لصوص ويستولي على أمتعتهم صاعقة كادت أن تقتل مدرسا... فيديو شاهد.. كاميرات المراقبة ترصد تصرفا عدوانيا لفتاة داخل فندق انزلاق للتربة يبتلع موقف سيارات من على وجه الأرض في الصين... فيديو المزيد ...