الاثنين9/12/2019
ص12:15:38
آخر الأخبار
الخطيب يتنازل عن ترشيحه لـ الحريري الحشد الشعبي يرسل تعزيزات كبيرة لحماية الحدود مع سورية الرئاسة اللبنانية تؤجل الاستشارات النيابية لاختيار رئيس الحكومةقصة حفل عشاء عرض فيه مطلق النار السعودي بفلوريدا مشاهد إطلاق نار جماعيمنخفض جوي بارد مع هطولات مطرية غزيرة وتحذير من تشكل السيوللأول مرة...العسكريون الروس يدخلون مدينة الرقة المدمرة«خان الحرير» في حلب القديمة على خطا «سوق السقطية» وفاة جورجينا رزق.. النائب في مجلس الشعب السوريحزب الشعب الجمهوري: قضايا الفساد المتورط بها أردوغان سبب الأزمات في البلادالشرطة البريطانية تعتقل زوجين لتورطهما بتمويل الإرهاب في سوريةارتفاع أسعار الذهب«المركزي» يصدر تعميماً للمصارف المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي بتعديل قائمة المواد ذات الأولوية في تمويل المستورداتموسكو تثبّت نفوذها في الشمال... وواشنطن تبدأ «سرقة» النفط! ...بقلم أيهم مرعي السعودية بعد الإمارات إلى دمشق.. ولكن .....بقلم الاعلامي سامي كليبوفاة شخص بحادث سير عند جسر الثورةأب يدفن ابنته الشابة حية في غزةإعلام: (سو- 35) الروسية تعترض مقاتلات إسرائيلية فوق سوريا كانت تخطط لشن سلسلة من الغارات الجوية على مطار تيفور خبراء وأطباء يحذرون : صحة ترامب العقلية تتدهور بسبب إجراءات عزله !! موقع تشيكي: سورية شكلت على الدوام جسرا بين الحضارات والثقافات العالميةالاتصالات : فرز المهندسين سيكون يدويا وإلكترونياً استشهاد 3 مدنيين سوريين بهجوم لـ"داعش" شرقي حماةمصادر لـ"سبوتنيك": نقل أطفال "داعش" من شرقي سوريا إلى معسكرات تدريب تابعة لـ"قسد"محافظة دمشق توافق على تغطية الوجائب المكشوفةسرور : الانتهاء من تصديق مخطط القابون الصناعي الجديد والعمل على إعداد دراسة جدوى اقتصادية لتنفيذهتدابير وقائية لمواجهة "الإنفلونزا".. "ضيف الشتاء" الثقيلماهي ساعات النوم الضرورية حسب العمر؟غينيس توضح حقيقة تتويج حسني بلقب "الفنان الأكثر تأثيرا وإلهاما في العالم"سوزان نجم الدين تتعرض للسرقة وهذا ما حصل معها ؟ترامب يتسبب في انهيار موقع لبيع مستحضرات التجميلموعد غرامي مع فتاة في أوكرانيا يؤدي إلى الكشف عن جثة في خزانةأخيرًا.. واتساب على أندرويد يضيف ميزة انتظار المكالماتملايين كلمات المرور غير آمنةمسلمو الصين ومسيحيو بلاد الشام...بقلم د. بثينة شعبان شرق الفرات.. مشاكل مركبة....بقلم مازن بلال

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

porno izle

نائب مدير المتاحف: 26 ألف قطعة أثرية سوريّة مسروقة .. بعضها “غير موثق” ويصعب استرداده

كشف نائب مدير المتاحف في مديرية الآثار، نظير عوض، أن “التنقيب غير الشرعي امتد على 99% من المساحات التي خرجت عن سيطرة الدولة في وقت سابق”.


وقال عوض أن “بعض الدول قدمت دعماً لوجستياً لنهب الآثار السورية، حيث عبرت مجموعات الحدود التركية من وإلى سوريا، ونقبت في بعض التلال وسرقت قطعاً أثرية”، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية.

وأكد عوض أن “مئات ألوف القطع الأثرية السورية هربت إلى الخارج، استعيد منها 30 ألف قطعة”.

وعن ملف الاسترداد، بيّن نائب المدير “صعوبة استعادة الآثار السورية لكونها غير موثقة أو لها هوية”، لذلك “تم إنشاء مكتب للاسترداد بالمديرية وتدريب عدد من المختصين للتواصل مع الجهات الخارجية مثل “اليونيسكو” و “الأنتربول”.

ويواجه ملف الاسترداد عدة صعوبات تتمثل بـ”عدم وجود قوانين واضحة بخصوص الآثار، والملف ليس بجديد ولكن الأزمة في سوريا طرحته بشكل كبير فأصبح من المهم أن يعاد النظر بكل الاتفاقيات التي تجرم الاتجار بالآثار”، بحسب عوض.

وأضاف نائب المدير أن “القوانين في الكثير من الدول تسمح بذلك ضمن معايير وأطر قانونية معينة، ولكن في سوريا تعتبر الآثار ملك الدولة لأنها تمثل هوية الشعب السوري ومكانها بالمتاحف”.
وعن سرقة المتاحف، قال عوض أنه “في عام 2012 أغلقت المتاحف بغرض حمايتها، وتم إخلاؤها ونقل القطع لأماكن آمنة، عدا متحف إدلب الذي يضم 16000 قطعة أثرية مفقودة، ومتحف الرقة الذي يضم 5880 قطعة أثرية مفقودة”.

مضيفاً أن “مبنى متحف حلب تضرر بشكل كبير إضافة لتمثال أثري، ولا توجد قطع أثرية مفقودة منه، وفي معرة النعمان أضرار المبنى الأثري طفيفة وهناك 30 قطعة أثرية مفقودة”.

وفيما يخص الآثار التدمرية، قال نائب المدير أن “العمل مازال مستمراً في إحصاء وتدقيق متحف تدمر، فالقطع الأثرية فيه منها مادُمر ومنها ماسُرق”، موضحاً أن “هناك 3955 قطعة أثرية مفقودة إضافة لسجل، وضرر بالغ بمبنى المتحف”.

وعن ضبوط الشرطة بخصوص الآثار، بيّن الضابط في فرع مكافحة التزييف والتزوير وتهريب النقد، النقيب خالد جمال السطم، “وجود 14 ضبطا تنوعت بين بيع كتب سحر وشعوذة وجهاز كاشف للمعادن ومحفوظات أثرية”.

كما وتنوعت -بحسب الضابط – المخطوطات التي سرقت وبيعت بين “مخطوط من الجلد عليه أحاديث للرسول (ص)، وآخر من الجلد عليه كتابات باللغة السريانية، ومخطوط من الجلد لكتاب الجفر، وآية على شكل قرية نحاسية”.

إضافة إلى “بيع 15 قطعة نقدية أثرية، وقطع أثرية خشبية، وترويج أونصات ذهبية”، مؤكداً “القبض على 26 شخص بسبب الحفر والتنقيب عن الذهب والآثار”.

وأضاف النقيب السطم أن “الاتجار بالآثار خلال الأزمة حمل الوجهين سواء بشكله المنظم أو الفردي، فهناك من كان يعمل من خلال أجهزة للكشف عن المعادن التي يصل سعرها إلى 200 ألف دولار، من المجموعات المسلحة”.
و”منهم من عمل بشكل فردي بالتنقيب غير الشرعي، وسعى لبيع بعض القطع بسعر لا يتجاوز 50 ألف ليرة، لجهله بقيمتها الحقيقية التي تبدأ من 10 آلاف إلى 50 ألف دولار”.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي صوراً تظهر المدعو “محمد أسعد علوش” إلى جانب قطع أثرية ولوحات فسيفسائية ضمن موقع النبي – هوري الأثري التابع لناحية شرا في مدينة عفرين المحتلة، كان نقّبَ عنها بهدف السرقة والنهب.

وكانت عمليات الحفر والتنقيب غير الشرعي من أكثر التعديات التي حصلت خاصة في المواقع التي خرجت عن السيطرة، ومن تلك المواقع استخرجت لقى أثرية لا يعلم أحد نوعها وعددها.

وصنفت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية المتحف الوطني بدمشق واحداً من أهم 10 متاحف في العالم، في قائمة أصدرتها خلال شهر أيلول الماضي.

وأعيد افتتاح متحف حلب الوطني في نهاية شهر تشرين الأول الماضي بعد إغلاقه نحو 8 سنوات، بينما أعيد افتتاح متحف دمشق العام الماضي والذي صنفته صحيفة “الديلي ميل” البريطانية في أيلول الماضي واحداً من أهم 10 متاحف في العالم.

يذكر أنه تم رصد عدد كبير من الآثار السورية المسروقة والمنهوبة بشكل غير شرعي في أكبر متاحف العالم، عدا عن تلك التي تم عرضها في المزادات العلنية أو البيع عبر الانترنت.

وكالات


   ( السبت 2019/11/16 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 09/12/2019 - 11:21 ص

خبراء وأطباء يحذرون : صحة ترامب العقلية تتدهور بسبب إجراءات عزله !! 

الأجندة
لحظة انفجار خزان محطة وقود في السعودية... فيديو "قتال حتى الموت"... معركة عنيفة بين ثعبانين سامين يبتلع أحدهما الآخر..فيديو مستخدما يديه العاريتين.. صيني يكسر الزجاج والطوب بأدنى مجهود شاهد.. حسناوتان تظهران على الشاطئ مهارات كروية رائعة فهد يداعب ظبيا صغيرا لمدة ساعتين ومن ثم يفترسه... فيديو مصافحة حارة بين ماكرون وميلانيا بعد يوم مشحون مع زوجها ترامب "فيديو" أجمل نساء الأرض... الإيرانية ماهلاغا جابري تشارك بفعاليات موسم الرياض الترفيهي (فيديو) المزيد ...