-->
الأحد24/3/2019
ص11:25:31
آخر الأخبار
بعد "سقوط" داعش.. أين يختبئ أبو بكر البغدادي؟بومبيو يهدّد لبنان: النازحون لن يعودواالكويت تمنع 9 جنسيات من ركوب طائراتها دون موافقة أمنيةالرئيس اللبناني يعلن إستعداده زيارة سورية ومشاركة بلاده في إعادة الإعمارالجعفري يبلغ أمين عام الأمم المتحدة رفض سورية تصريحات ترامب.. غوتيريس: موقف المنظمة الدولية ثابت الصالح: ما تضمنه تصريحه «قرصنة دولية» ونحذر من تداعيات خطيرة محتملة … أنزور : عقل ترامب العنصري لن ينفعه مع شعب خبر المقاومةوفاة والدة الأسير السوري صدقي المقتأبناء القنيطرة في عين التينة يؤكدون حق سورية في استعادة الجولان وسيادتها عليهالليرة التركية تتهاوى في "الوقت الحساس".. وأردوغان "خائف"من التالي بعد مادورو...الولايات المتحدة تقرر إقالة رئيس آخرمدير عام «التجاري السوري» يتوقع زيادة الإقبال على ودائع الدولار بعد أسعار الفوائد الجديدةماذا لو كانت توقعات ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في سورية دقيقة ومستدامة؟....إعداد: علا منصورترامب يخلع عبائة الولاء ....بقلم فخري هاشم السيد رجب- صحفي من الكويت" تسونامي الحروب الإعلامية وكيف تتم مواجهتها"؟ ....الباحث السياسي طالب زيفامغربية تباغت زوجها بعقوبة "مريعة" لمنع الزيجة الثانيةالقاء القبض حرامي يعترف بإقدامه على ارتكاب عدة سرقات في بلدة (شين) بريف حمص بالاشتراك مع شقيقه المتواري، وبيع المسروقاتحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيين1200 منحة "هندية - إيرانية" للطلاب السوريين قبل منتصف العامدراسة إقامة مركز للأبحاث "سوري بيلاروسي" في جامعة دمشقردا على خروقاتهم المتكررة… وحدات الجيش تقضي على 10 من إرهابيي “جبهة النصرة” وتدمر أوكاراً لهم بريفي إدلب وحماةبالفيديو ...إصابات بحالات اختناق بغازات سامة بعد سقوط قذائف على قرية الرصيف بريف حماة مصدرها التنظيمات الإرهابيةالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظات5 أسباب محددة "تدمر" الحياة الجنسيةتريد طفلا “واثقا من نفسه”… مارس أمامه خمس تصرفاتمرح جبر تعود لـ “باب الحارة” بدور جديدحلمي بكر عن شيرين: مطربة عظيمة لكن مشكلتها في لسانهالم تتحمل رحيل صديقتها.. فانتحرتطفل مصري ينقذ 51 طالبا من الموت حرقا... وإيطاليا تقرر تكريمهآيفون 2019 يشحن كل منتجات أبلحيلة بسيطة لتسريع هواتف أندرويدهذا ما يُعدّ في الجولان... عباس ضاهرما هي مراهنات بومبيو في جولته الشرق-أوسطية؟.....بقلم نورالدين اسكندر

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

14 حيلة يخدعنا بها الدماغ لنرى العالم بصورة خاطئة!

يتميز دماغ الإنسان بقدرته على القيام بأمور لا تصدق، لكن عقولنا غالبا ما تمارس حيلا تشوه إدراكنا للواقع.


وهناك الكثير من الطرق التي تغير بها أدمغتنا كيفية رؤيتنا للعالم، بما في ذلك ميلنا إلى تذكر الماضي على أنه أفضل مما كان عليه، وتفضيلنا القيام بعكس ما يحاول شخص ما دفعنا لفعله.
وفيما يلي 15 حيلة يمكن لأدمغتنا أن تخدعنا بها، وفقا لـ "Visual Capitalist":
1- الارتساء (الانحياز المعرفي لوصف ظاهرة بشرية شائعة)
ويعني ذلك أن فهمنا الأول لأمر ما، مثل سعر منزل أو سيارة، يؤثر على ما نشعر به.
ويعد الارتساء السبب في أن انطباعاتنا الأولى عن الأشخاص تميل للبقاء في أذهاننا لفترة أطول، كما يمكن أن تفسر سبب اعتبارنا لوجود رابط بين الأسعار المرتفعة والمنتجات ذات الجودة العالية.
2- الانغماس في التكاليف المزيفة
نتشبث بطريقة غير عقلانية بالأمور المكلفة، سواء أكان ذلك الوقت أو المال أو الإجهاد العاطفي.
ومن الأرجح أن نتمسك بها لشعورنا بالأسف حال خسارتها، ما يجبرنا على تقديم التزامات غير حكيمة بأمور لا فائدة منها، أو علاقات غير مثمرة.
3- تأكيد التحيز
يبحث الإنسان عن طرق لتبرير المعتقدات التي يحتفظ بها، من خلال الاتفاق مع الأفكار الملائمة لأفكاره بالعموم، وتجاهل أي شيء يناقضها.
وعلى سبيل المثال، عند الاستهانة بشخص معين، فسنولي اهتماما خاصا للأنباء التي تفيد بأنه ارتكب خطأ ما، بينما نرفض أي عمل يسلط الضوء على سلوكه الجيد.
4- التأثير العكسي
نلتزم بمعتقداتنا بقوة أكبر عندما يتم تحديها، ويمكن أن تعمل هذه الهوية القبلية على تحفيزنا للدفاع بقوة عن معتقداتنا، حتى عندما نكون عرضة للتحدي.
5- تأطير التأثير
يتأثر البشر بسياق وتخطيط وتسليم الأفكار أكثر مما نعتقد، وهذا هو السبب وراء نجاح الإعلانات.
6- الانحياز داخل المجموعة
عنما يقوم الناس بتفضيل أفراد معينين من مجموعاتهم بشكل غير عادل، بدلا من الحكم على الجميع بإنصاف.
7- الاستناد إلى الخطأ السلوكي
يحكم معظمنا على شخصيات الآخرين من أخطائهم، لذا نميل إلى الاعتقاد بأنهم أشخاص سيئون.
ومع ذلك، فعندما نتصرف بشكل سيئ، فمن الأرجح أن نسامح أنفسنا على أساس أننا وُضعنا في موقف صعب.
8- تأثير الهالة
يؤثر مدى الإعجاب بشخص ما أو جاذبيته، على الأحكام الأخرى الخاصة به. كما أننا نحكم على الأشخاص بشكل تلقائي.
9- تأثير الدواء الوهمي
أظهرت دراسات علمية متعددة أن جسمك يمكن أن يشفى بشكل أسرع، عند تناول الدواء، وإن لم يكن يحتوي على مواد فعالة في محاربة المرض.
10- لعنة المعرفة
عندما نفهم شيئا ما، يمكن أن يكون من الصعب تذكر الوقت الذي شعرنا فيه بعدم القدرة على استيعاب ذلك الشيء.
11- التحيز للمعتقد
إذا وافقت فكرة ما على معتقداتك الحالية، فستبرر أي شيء يدعمها. كما نميل للدفاع التلقائي عن الأفكار، دون التشكيك في السبب.
12- التحيز لخدمة مصالح ذاتية
يتمتع الكثير منا بامتيازات غير مكتسبة دون أن نقدر أننا محظوظون بوجودها، معتقدين أننا نستحق كل النجاح. ومع ذلك، عندما تسوء الأمور، يسعدنا أن نلقي باللوم على الظروف، وليس على إخفاقاتنا.
13- الانحياز للسلبية
من المرجح أن تؤثر الأمور السلبية على تفكيرك. كما أن ألم الخسارة والأذى، أكثر تأثيرا على أحكامنا، من الشعور بالمتعة.
14- التحيز للتفاؤل
يمكن أن تكون هناك فوائد لموقف إيجابي نتعرض له، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يفسد التفاؤل قدرتنا على اتخاذ قرارات أكثر موضوعية.
المصدر: ذي صن


   ( الثلاثاء 2018/12/11 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/03/2019 - 11:10 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

لبؤات يدخلن في معركة بين أسدين دفاعا عن أشبالهن (فيديو) ضربة خاطفة تنقذ فتاة من الموت بالفيديو... موجة عاتية تطيح بفتاة أثناء التقاطها لصورة على الشاطئ حتى الموت... معركة مخيفة بين ثعبانين سامين (فيديو) 2000 سيارة فاخرة تغرق في المحيط (فيديو) العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا المزيد ...