الأربعاء18/9/2019
ص5:32:1
آخر الأخبار
عودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيط بعد استهداف منشآت نفط سعودية… خام برنت يحقق أكبر زيادة في يوم واحد منذ 1988اعلنوا أن منشآت "أرامكو" لا تزال هدفا ...الحوثيون يكشفون تفاصيل عن طائراتهم التي استهدفت أرامكووثائق مسربة تكشف الدور السعودي والاميركي في تزويد مجموعات مسلحة بينها "داعش" بالسلاح في اليمنلندن انضمت إلى طابور داعمي الانفصاليين في سورية … «قسد» تحول المدارس إلى مقرات عسكرية وتفرض «المناهج الكردية»«سوتشي» بعامه الثاني.. الجيش يتمدد حتى الطريقين الدوليين من حلب إلى حماة واللاذقية …دمشق: الدولة اتخذت كل الاحتياطات لحماية مواطنيها بأدلبمجلس الشعب.. الموافقة على عدد من مواد مشروع القانون الخاص بمجلس الدولة ميليشيا قسد الانفصالية تختطف عشرات المواطنين في الجزيرة.. وأهالي قرية الحصان يخرجون في مظاهرات احتجاجية على جرائمهاظريف: أمريكا لم تغضب وحلفاؤها يفجرون أطفال اليمن بلا رحمة منذ 4 سنواتالخامنئي: لن تكون هناك مفاوضات بين إيران وأمريكا على أي مستوىالمهندس خميس خلال مجلس الاتحاد العام لنقابات العمال: المستلزمات الأساسية تُؤمّن دون المساس باحتياطي القطع الأجنبيمعرض إعادة إعمار سورية يبدأ فعالياته بمشاركة 390 شركة من 31 دولةالخليج يعود إلى سوريا، هل هجوم أرامكو مقصود؟ ....سامي كليبعملية أرامكو... ومقايضة ساحات الاشتباك.....ناصر قنديلسوري يرتكب جريمة شنيعة ويقتل والده ثلاث مرات في السعوديةقسم شرطة الميدان في دمشق يلقي القبض على سارق المحلات بالجرم المشهودالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو شاهد بالفيديو .."مفاجأة" لحظة دخول الرئيس بشار الأسد والسيدة اسماء لحضور فيلم "دم النخل" في دار الأوبراالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشق المغارة التي عثر عليها الجيش في «خان شيخون» كانت لفبركة فيديوهات «الخوذ البيضاء»الجيش السوري يعثر على قاعدة كبيرة للمسلحين في محيط خان شيخونمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"نرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"طرد رجل مسن وزوجته من طائرة.. والسبب "نقرة كوع"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةقمة أنقرة قد تكون بداية للتراجع التركي في سورياالأميركيّون يريدون «أهدافاً» لا تُشعِل حرباً إقليمية!....د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

14 حيلة يخدعنا بها الدماغ لنرى العالم بصورة خاطئة!

يتميز دماغ الإنسان بقدرته على القيام بأمور لا تصدق، لكن عقولنا غالبا ما تمارس حيلا تشوه إدراكنا للواقع.


وهناك الكثير من الطرق التي تغير بها أدمغتنا كيفية رؤيتنا للعالم، بما في ذلك ميلنا إلى تذكر الماضي على أنه أفضل مما كان عليه، وتفضيلنا القيام بعكس ما يحاول شخص ما دفعنا لفعله.
وفيما يلي 15 حيلة يمكن لأدمغتنا أن تخدعنا بها، وفقا لـ "Visual Capitalist":
1- الارتساء (الانحياز المعرفي لوصف ظاهرة بشرية شائعة)
ويعني ذلك أن فهمنا الأول لأمر ما، مثل سعر منزل أو سيارة، يؤثر على ما نشعر به.
ويعد الارتساء السبب في أن انطباعاتنا الأولى عن الأشخاص تميل للبقاء في أذهاننا لفترة أطول، كما يمكن أن تفسر سبب اعتبارنا لوجود رابط بين الأسعار المرتفعة والمنتجات ذات الجودة العالية.
2- الانغماس في التكاليف المزيفة
نتشبث بطريقة غير عقلانية بالأمور المكلفة، سواء أكان ذلك الوقت أو المال أو الإجهاد العاطفي.
ومن الأرجح أن نتمسك بها لشعورنا بالأسف حال خسارتها، ما يجبرنا على تقديم التزامات غير حكيمة بأمور لا فائدة منها، أو علاقات غير مثمرة.
3- تأكيد التحيز
يبحث الإنسان عن طرق لتبرير المعتقدات التي يحتفظ بها، من خلال الاتفاق مع الأفكار الملائمة لأفكاره بالعموم، وتجاهل أي شيء يناقضها.
وعلى سبيل المثال، عند الاستهانة بشخص معين، فسنولي اهتماما خاصا للأنباء التي تفيد بأنه ارتكب خطأ ما، بينما نرفض أي عمل يسلط الضوء على سلوكه الجيد.
4- التأثير العكسي
نلتزم بمعتقداتنا بقوة أكبر عندما يتم تحديها، ويمكن أن تعمل هذه الهوية القبلية على تحفيزنا للدفاع بقوة عن معتقداتنا، حتى عندما نكون عرضة للتحدي.
5- تأطير التأثير
يتأثر البشر بسياق وتخطيط وتسليم الأفكار أكثر مما نعتقد، وهذا هو السبب وراء نجاح الإعلانات.
6- الانحياز داخل المجموعة
عنما يقوم الناس بتفضيل أفراد معينين من مجموعاتهم بشكل غير عادل، بدلا من الحكم على الجميع بإنصاف.
7- الاستناد إلى الخطأ السلوكي
يحكم معظمنا على شخصيات الآخرين من أخطائهم، لذا نميل إلى الاعتقاد بأنهم أشخاص سيئون.
ومع ذلك، فعندما نتصرف بشكل سيئ، فمن الأرجح أن نسامح أنفسنا على أساس أننا وُضعنا في موقف صعب.
8- تأثير الهالة
يؤثر مدى الإعجاب بشخص ما أو جاذبيته، على الأحكام الأخرى الخاصة به. كما أننا نحكم على الأشخاص بشكل تلقائي.
9- تأثير الدواء الوهمي
أظهرت دراسات علمية متعددة أن جسمك يمكن أن يشفى بشكل أسرع، عند تناول الدواء، وإن لم يكن يحتوي على مواد فعالة في محاربة المرض.
10- لعنة المعرفة
عندما نفهم شيئا ما، يمكن أن يكون من الصعب تذكر الوقت الذي شعرنا فيه بعدم القدرة على استيعاب ذلك الشيء.
11- التحيز للمعتقد
إذا وافقت فكرة ما على معتقداتك الحالية، فستبرر أي شيء يدعمها. كما نميل للدفاع التلقائي عن الأفكار، دون التشكيك في السبب.
12- التحيز لخدمة مصالح ذاتية
يتمتع الكثير منا بامتيازات غير مكتسبة دون أن نقدر أننا محظوظون بوجودها، معتقدين أننا نستحق كل النجاح. ومع ذلك، عندما تسوء الأمور، يسعدنا أن نلقي باللوم على الظروف، وليس على إخفاقاتنا.
13- الانحياز للسلبية
من المرجح أن تؤثر الأمور السلبية على تفكيرك. كما أن ألم الخسارة والأذى، أكثر تأثيرا على أحكامنا، من الشعور بالمتعة.
14- التحيز للتفاؤل
يمكن أن تكون هناك فوائد لموقف إيجابي نتعرض له، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يفسد التفاؤل قدرتنا على اتخاذ قرارات أكثر موضوعية.
المصدر: ذي صن


   ( الثلاثاء 2018/12/11 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/09/2019 - 5:04 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة المزيد ...