-->
الأحد26/5/2019
ص7:52:32
آخر الأخبار
"أنصار الله" تعلن السيطرة على 3 مواقع في السعودية القبض على مسؤول "بيت المال" الداعشي في العراقمنصور: سورية القاعدة الأساسية للنضال بوجه قوى العدوان والهيمنةاعتقال ستة إرهابيين من تنظيم (داعش) جنوب شرق الموصلالرئيس الأسد : ضرورة تحديد أولويات العمل بمشروع الإصلاح الإداري بما يضمن إنجازاً حقيقياً على الأرضالحرارة والأعشاب اليابسة وأعقاب السجائر تشعل عشرات الحرائق في دمشق وريفها بمساعدة خبراء من بلجيكا وفرنسا والمغرب… الإرهابيون يحضرون لاستخدام سلاح كيميائي في إدلب وريف حماة لخلق الذرائع لعدوان على سوريةانخفاض ملموس على درجات الحرارة والجو بين الصحو والغائم جزئيارويترز : تركيا زادت دعمها للمسلحين لصد هجوم الجيش السوري بإدلبفيسك حول مزاعم هجوم دوما الكيميائي: منظمة حظر الأسلحة الكيميائية قامت بعمليات خداعتوقعات بإقبال أصحاب " المقاهي" لعقد اتفاقيات " الإنفاق الاستهلاكي"المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة إلى العمل قريباًهزيمة واشنطن على أبواب إدلب...المهندس: ميشيل كلاغاصيقرار حاسم للجيش السوري حول وجود الإرهابيين في ريفي حماه وإدلبتوقيف شخص بالجرم المشهود وهو يسرق مبلغ مالي كبير من سيارة مركونة في دمشقإلقاء القبض على حدثين في اللاذقية قاما بطعن وسلب امرأة طاعنة بالسنالقوات السورية تستعين بطائرة قاذفة غير عاديةبالفيديو... تمهيد ناري يستبق اقتحام الجيش السوري لمواقع النصرة بريف حماة دراسة تعيين نسبة محددة من خريجي المعاهد في مؤسسات الدولة مباشرةالسياسات الثقافية في سورية:كيفيات تكوين وتحصين الإنسان معرفياً وثقافياً....د. كريم أبو حلاوة«النصرة» تقر بتوريط النظام التركي لها في معارك ريف حماة الشمالي وتعتبرها انتحاراً لإرهابيها … الجيش رد على خروقات الإرهاب ويسحق مسلحيهوحدة من الجيش تعثر على صواريخ وقذائف وذخائر خلال تمشيط قرية الكركات بريف حماةوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى 10 أطعمة تساعد في ترميم وتعويض نقص فيتامين "ب"في الجسمالعلماء يحددون سببا رئيسيا وراء تطور مرض السرطانبيان صادر عن وزارة الإعلام "بخصوص الموافقة على نص مسلسل دقيقة صمت "بالفيديو.... جورج وسوف: في هذه الحالة فقط يمكن للمطربة أصالة العودة إلى سورياانتهاء صلاحية الطعام لا يعني عدم الاستفادة منهقضى في السجن 46 عاما ظلما ولا يبالي بـ 1.5 مليون دولار!روسيا تطلق كاسحة جليد نووية هي الأكبر والأقوى في العالمردّاً على عقوبات ترامب.. إليكم النظام الصيني المنافس لـ"أندرويد"و"ويندوز"!عقدة العداء لإيران وللآخرين..... د. بسام أبو عبد اللههل لاحظتم الفرق؟.....بقلم د. بثينة شعبان

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

14 حيلة يخدعنا بها الدماغ لنرى العالم بصورة خاطئة!

يتميز دماغ الإنسان بقدرته على القيام بأمور لا تصدق، لكن عقولنا غالبا ما تمارس حيلا تشوه إدراكنا للواقع.


وهناك الكثير من الطرق التي تغير بها أدمغتنا كيفية رؤيتنا للعالم، بما في ذلك ميلنا إلى تذكر الماضي على أنه أفضل مما كان عليه، وتفضيلنا القيام بعكس ما يحاول شخص ما دفعنا لفعله.
وفيما يلي 15 حيلة يمكن لأدمغتنا أن تخدعنا بها، وفقا لـ "Visual Capitalist":
1- الارتساء (الانحياز المعرفي لوصف ظاهرة بشرية شائعة)
ويعني ذلك أن فهمنا الأول لأمر ما، مثل سعر منزل أو سيارة، يؤثر على ما نشعر به.
ويعد الارتساء السبب في أن انطباعاتنا الأولى عن الأشخاص تميل للبقاء في أذهاننا لفترة أطول، كما يمكن أن تفسر سبب اعتبارنا لوجود رابط بين الأسعار المرتفعة والمنتجات ذات الجودة العالية.
2- الانغماس في التكاليف المزيفة
نتشبث بطريقة غير عقلانية بالأمور المكلفة، سواء أكان ذلك الوقت أو المال أو الإجهاد العاطفي.
ومن الأرجح أن نتمسك بها لشعورنا بالأسف حال خسارتها، ما يجبرنا على تقديم التزامات غير حكيمة بأمور لا فائدة منها، أو علاقات غير مثمرة.
3- تأكيد التحيز
يبحث الإنسان عن طرق لتبرير المعتقدات التي يحتفظ بها، من خلال الاتفاق مع الأفكار الملائمة لأفكاره بالعموم، وتجاهل أي شيء يناقضها.
وعلى سبيل المثال، عند الاستهانة بشخص معين، فسنولي اهتماما خاصا للأنباء التي تفيد بأنه ارتكب خطأ ما، بينما نرفض أي عمل يسلط الضوء على سلوكه الجيد.
4- التأثير العكسي
نلتزم بمعتقداتنا بقوة أكبر عندما يتم تحديها، ويمكن أن تعمل هذه الهوية القبلية على تحفيزنا للدفاع بقوة عن معتقداتنا، حتى عندما نكون عرضة للتحدي.
5- تأطير التأثير
يتأثر البشر بسياق وتخطيط وتسليم الأفكار أكثر مما نعتقد، وهذا هو السبب وراء نجاح الإعلانات.
6- الانحياز داخل المجموعة
عنما يقوم الناس بتفضيل أفراد معينين من مجموعاتهم بشكل غير عادل، بدلا من الحكم على الجميع بإنصاف.
7- الاستناد إلى الخطأ السلوكي
يحكم معظمنا على شخصيات الآخرين من أخطائهم، لذا نميل إلى الاعتقاد بأنهم أشخاص سيئون.
ومع ذلك، فعندما نتصرف بشكل سيئ، فمن الأرجح أن نسامح أنفسنا على أساس أننا وُضعنا في موقف صعب.
8- تأثير الهالة
يؤثر مدى الإعجاب بشخص ما أو جاذبيته، على الأحكام الأخرى الخاصة به. كما أننا نحكم على الأشخاص بشكل تلقائي.
9- تأثير الدواء الوهمي
أظهرت دراسات علمية متعددة أن جسمك يمكن أن يشفى بشكل أسرع، عند تناول الدواء، وإن لم يكن يحتوي على مواد فعالة في محاربة المرض.
10- لعنة المعرفة
عندما نفهم شيئا ما، يمكن أن يكون من الصعب تذكر الوقت الذي شعرنا فيه بعدم القدرة على استيعاب ذلك الشيء.
11- التحيز للمعتقد
إذا وافقت فكرة ما على معتقداتك الحالية، فستبرر أي شيء يدعمها. كما نميل للدفاع التلقائي عن الأفكار، دون التشكيك في السبب.
12- التحيز لخدمة مصالح ذاتية
يتمتع الكثير منا بامتيازات غير مكتسبة دون أن نقدر أننا محظوظون بوجودها، معتقدين أننا نستحق كل النجاح. ومع ذلك، عندما تسوء الأمور، يسعدنا أن نلقي باللوم على الظروف، وليس على إخفاقاتنا.
13- الانحياز للسلبية
من المرجح أن تؤثر الأمور السلبية على تفكيرك. كما أن ألم الخسارة والأذى، أكثر تأثيرا على أحكامنا، من الشعور بالمتعة.
14- التحيز للتفاؤل
يمكن أن تكون هناك فوائد لموقف إيجابي نتعرض له، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يفسد التفاؤل قدرتنا على اتخاذ قرارات أكثر موضوعية.
المصدر: ذي صن


   ( الثلاثاء 2018/12/11 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/05/2019 - 7:36 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

٣٥ فكرة ابداعية للاسمنت في غاية السهولة بالفيديو.."بي إم دبليو" تسخر من "مرسيدس" بإعلان ساخر عصابة تنفذ "أغبى" عملية سطو على محل صرافة بالفيديو... نهاية غير متوقعة لمعركة بين كلب وصغير النمر طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر اشهر 20 حالة هبوط طائرات في اصعب المطارات المزيد ...