الثلاثاء21/8/2018
ص5:56:50
آخر الأخبار
القس الأمريكي المحتجز بتركيا شارك في غزو العراقحجاج بيت الله الحرام يبدأون النفرة إلى مزدلفةالحريري وسوريا: نعامة تدفن رأسها في الرمالالبنك المركزي القطري يوقع اتفاقية مع نظيره التركي لمبادلة العملاتالرئيس الأسد يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في رحاب جامع الروضة بدمشقالرئيس الأسد يتلقى عددا من برقيات التهنئة بمناسبة حلول عيد الأضحى المباركوزير الأوقاف يأسف لما يقوم به أعداء سوريا من تحريف لكلام الرسول (ص) : لقد حرفوا دينك وبدلوه وغيروه...وثائقي الميادين | الرجل الذي لم يوقع - الجزء الرابع | ...بعد حديث لافروف عنه... الأمم المتحدة تبحث "الحظر السري" على إعمار سوريا بوتين يأمل في تحسن العلاقات مع أميركا رغم العقوباتوضع بئري نفط بالإنتاج في حقل التيم وافتتاح محطتي مياه ومقرات بلديات بريف محافظة دير الزور فنزويلا تلغي 5 أصفار من عملتها مفاتيح تحرير إدلب .....بقلم عمر معربونيإدلب مأزق تركيا الكبير ...ناصر قنديلتركيا.. أربعة أشخاص يقتلون سورياً بوحشيةحادث مروري على طريق عام الحسكة تل براك يؤدي لوفاة المحامي العام بالحسكة وستة آخرون تفاصيل التهديد الذي وجّهته تركيا لجماعة" الإخوان المسلمين" الارهابية السوريةحنين.. يافعة سورية رمت بنفسها في خزان المياه لتنجو من "داعش" في السويداء وزارة السياحة تعلن عن إجراء مسابقة للتعاقد السنوي مع عدد من المواطنين من الفئتين الأولى والثانيةخالد الأسعد... حارس تدمر الأمين الذي قتله عشقه لـهاوحدات من الجيش تدمر أوكاراً لتنظيم جبهة النصرة شمال حماة وتحبط هجوماً إرهابياً في محيط بلدة تل الطوقان بريف إدلب30 داعشياً أسرى في قبضة الجيش بدء تنفيذ العقد الأول من السكن الشبابي في منطقة الديماسالسياحة تمنح رخصة لشركة روسية لتنفيذ فندق وشالهيات بمستوى دولي في طرطوس العلم يكشف: مصيبتان في “المايونيز”فوائد للباذنجان لم تعرفها من قبلإمارات رزق تستعد لاستقبال مولدتها "إحساس حسام جنيد"مها المصري في دمشق لهذا السببواشنطن بوست: ترامب تخلص من أثاث ميلانيا في البيت الأبيضلسبب لايخطر في بال احد.. طائرة تعود أدراجها بعد قطع نصف مسافة الرحلة!عام 2018.. هواوي "P20 PRO" هو الأفضل عالميا!لا خصوصية لصفحتك الشخصية.. وسائل التواصل الاجتماعي تحت الرقابة (فيديو)مع أنه وطني!! ....بقلم د. بثينة شعبانمسرحية النظام التركي: بين دلف العقوبات الأميركية ومزراب معركة إدلب ....فراس عزيز ديب

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

مقالات مختارة
عدد القراء : 4242676
1 - قوات سورية الديمقراطية بين خيار البقاء في حضن الدولة الوطنية وبين الارتهان للخارج

تحظى في الوقت الراهن قوات سورية الديمقراطية (قسد) باهتمام كبير في ظل المتغيرات الحالية على المستوى الداخلي والمستويين الإقليمي والدولي،

2 - لماذا تَراجَع ترامب عن سَحبِ قُوّاته من سورية فَجأةً؟ وهَل يُريد مُقايَضة خُروجِها بإنهاءِ الوُجود الإيرانيّ؟

 ولماذا تتطوَّع السعوديّة والإمارات بتَعويضِ المُساعَدات الماليّة الأمريكيّة للأكراد والميليشيات القَبليّة شَرق الفُرات؟

3 - أردوغان في الفخ الاقتصادي: هذا هو الحال الحقيقي للاقتصاد التركي...بقلم نضال حمادة

فقدت الليرة التركية نحو 50 بالمائة من قيمتها خلال عام واحد وكانت الأسابيع الثلاثة الماضية بمثابة الضوء الكاشف الذي سلط على الوضع الحقيقي للاقتصاد التركي بعد الأزمة المتصاعدة بين أنقرة وواشنطن وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات إقتصادية على تركيا وزيادة مئة بالمئة على الضرائب الجمركية لواردات أمريكا من الحديد والصلب التركي في وقت عمد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى استنهاض الشعور القومي عبر اتهام أمريكا بالخيانة.

4 - هل حقا ًأنقذ أمير قطر صديقه "السلطان" ؟ ......م . ميشيل كلاغاصي

أخيرا ً وقبل حدوث الإنهيار الكبير وصل الأمير, حاملا ً بيديه طوق النجاة وشريان الحياة وقليلُ المليارات, يا له من أمير تكبد عناء المغامرة وغضب الشرير لينقذ صديقه وشريكه سلطان الوهم الكبير .. 

5 - ما زالوا يحلمون «بسقوط» سورية

إدريس هاني| ستنتهي هذه الحرب يوماً وتبقى لغة الطائفية فضيحة في ذاكرة قوم اختبؤوا خلف الطائفية ليخفوا أنهم مجرد عملاء للإمبريالية وعبيد لأجندتها، حين أعاد برنار لويس صياغة المخطط الإمبريالي على أساس خطط البلدان، 

6 - !بداية التحرّر من الدولار.. اكتشف العالم ان الولايات المتحدة امتلكت ثروات العالم بحفنة أوراق خضراء

حتى السبعينات، كانت الأمور تسير على ما يرام بهذه الاتفاقية، إلى أن وقعت "صدمة نيكسون" حيث أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أنها لن تستطيع تسليم الذهب بمقابل الدولار، وراحت بعد ذلك تطبع أوراق الدولار النقدية من دون تغطية بالذهب، واكتشف العالم آنذاك أن الولايات المتحدة اشترت ثروات الشعوب، وامتلكت ثروات العالم بحفنة أوراق خضراء لا غطاء ذهبياً لها.

7 - النهايات رسمت في هلسنكي والتنفيذ بدأ من الجنوب

قبل قمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي دونالد ترامب، والتي عقدت في العاصمة الفنلندية هلسنكي يوم الثلاثاء 17 تموز/يوليو 2018، كثرت الاستشرافات والتوقعات، وقدمت مراكز الأبحاث الغربية العديد من التكهنات ورسمت سناريوهات واحتمالات، بل وقدمت نصائح وتوصيات تطالب الرئيس الأمريكي بالالتزام بأجندة معينة تخفض، على الأقل، من مستوى الانتصار السياسي للرئيس الروسي. وبالطبع كانت سورية القضية الأكثر محورية فيما تناولته هذه المراكز.

8 - جمجمة المهرج ......بقلم نبيه البرجي

من يسقط أولاً: دونالد ترامب أم رجب طيب اردوغان؟ الأول الذي يرقص بين خيوط العنكبوت، أم الثاني الذي رقص طويلاً، وما زال، بين خيوط الدم.

9 - “صنعوا القاعدة ومولوا عملياتها ثم قالوا انها إرهابية”.. "الملك سلمان" كان مسؤول تمويل "القاعدة" في افغانستان.؟!

في فضيحة جديدة لحكام النظام السعودي الذين نثروا بذور الإرهاب في المنطقة بدعمه ماليا خلال العقود الماضية والآن يحاولون التنصل والتبرأ منه، تداول ناشطون بمواقع التواصل صورة لخبر قديم بصحيفة سعودية يتحدث عن تأسيس هيئة برئاسة الملك سلمان عندما كان أميرا للرياض تتولى عملية جمع التبرعات لتنظيم القاعدة بأفغانستان.

10 - انقلاب جديد في تركيا أم صعود سلطاني إلى الهاوية...! ....محمد صادق الحسيني

مرة أخرى تتسارع الخطى في العالم والإقليم نحو مزيد من التحوّل من الغرب الى الشرق…!

11 - صحيفة أميركية: الحرب في سورية تدخل مرحلتها الأخيرة

اعتبرت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، أن الحرب في سورية «دخلت مرحلتها الأخيرة والأكثر خطورة»، وأنه بذلك سيتعين على الدولة السورية وحلفائها أن يتعاملوا لأول مرة مع وجود «قوات أجنبية» لاستعادة باقي أراضي البلاد.

12 - «ناتو عربي» منجم ذَهب لواشنطن!

ترجمة وتحرير ـ راشيل الذيب: رأى مقال نشره موقع «نيو إيسترن آوت لوك» أنه ليس من قبيل المصادفة أن يتم إطلاق «تحالف» استراتيجي في الشرق الأوسط تحت مسمى «ناتو عربي»، في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة إلى افتعال حرب مع إيران، مؤكداً أنه ليست هناك حاجة فعلية إلى إنشاء تحالفات كهذه ما لم يكن هناك عدو فعلي يتم التصدي له من خلال قوة مشتركة مفترضة، فهذا هو منطق العمل لهذه التحالفات، بدءاً من حلف «ناتو» الذي كان يعتبر الاتحاد السوفييتي «عدواً للعالم الحر» وصولاً إلى «الناتو العربي».

13 - صحيفة: مسؤولون "إسرائيليون" التقوا مع ملك الأردن بـ"ذقن وشعر مستعار"

سبوتنيك | زعمت صحيفة إسرائيلية أن "مسؤولين إسرائيليين" التقوا بالملك حسين، الملك  الأردني الأسبق، قبيل توقيع اتفاق السلام بينهما (وادي عربة- في العام 1994)، بلحى وشعر مستعار.

14 - شاغل الدول الغربية .....من هو سيرغي لافروف؟

خلال ستة عشر عاماً على رأس الدبلوماسية الروسية، يتفق جميع الذين تباحثوا مع سيرغي لافروف من مختلف الأطياف، أنه لا أحد في بمستواه الدبلوماسي حنكة ودهاء.

15 - الحرب الإسرائيلية ضد القدرة السورية: التعذّر في سياق استمرار الهجمات...يحيى دبوق

تتطابق التصريحات والمواقف الإسرائيلية حول الأسباب الدافعة لمحاولة فرض ما تسميه تل أبيب، الخطوط الحمر في سوريا، وفي مقدمها: منع تشكل تهديد عسكري مشابه لتهديد الساحة اللبنانية. في ذلك ترد المواقف المشبعة بالعبارات الدالة على لسان كبار المسؤولين الإسرائيليين، بمستوى وزراء وضباط الأركان في الجيش مع تشديد على ضرورة المواجهة الوقائية المسبقة التي تحول دون تكرار تشكّل التهديد اللبناني، بنسخته السورية الأكثر تهديداً وخطورة.

16 - حفتر يغازل روسيا: اعتبرونا سوريا!

في حوار مع وكالة «سبوتنيك» الروسيّة، طالب الناطق الرسميّ باسم قوات المشير خليفة حفتر، بأن تلعب روسيا دوراً أكبر في الملف الليبيّ يشبه الدور الذي لعبته في سوريا، عسكريّاً وبخاصّة دبلوماسيّاً، لإبعاد دول مثل تركيا وقطر وإيطاليا أو الحدّ من نفوذها

17 - روسيا منحت تركيا شهرا للخروج من إدلب

تحت العنوان أعلاه، كتب زاؤور كاراييف، في "سفوبودنايا بريسا"، حول التحضيرات الجارية لتحرير إدلب، وتشكيل تركيا جيشا من المقاتلين في آخر معاقل المعارضة.

18 - وسِّعُوا الأفقَ قليلاً! حول الدين والتعليم في سورية، ملاحظات إطارية....بقلم د. عقيل سعيد محفوض

لا يوجد الكثير من الدراسات حول الدّين وسوسيولوجيا الدين والتكوين الاجتماعي الديني في سورية، ولا عن علاقة ذلك بالسياسة. وقد كان الدين أو العامل الديني أحد محددات ومحركات الأزمة التي اندلعت في سورية منذ آذار/مارس 2011.

19 - سياسة ’الذباب’ و’الذوبان’ والاستخبارات الاميركية ....بقلم حسين مرتضى

لا أسماء لهم نحفظها، ولا صور عنهم نعرفها، ففي كل مكان لهم اسم وصورة جديدة، انهم انفسهم الذين شحذوا سكاكينهم لتهشيم الدولة والجيش والشعب السوري، تحت مسميات كثيرة، منها "داعش" و"النصرة" وما يسمى بـ"الجيش الحر"، وجديد هؤلاء مسميات جديدة تتوافق مع طبيعة المعركة التي ستنطلق قريبا لتطهير ما تبقى من مناطق تتواجد فيها تلك المجموعات.

20 - بعد العقوبات الامريكية ...تركيا تستعد للأسوأ واردوغان يطلب قبول انضمام بلاده إلى مجموعة بريكس

"تركيا تحت سيف العقوبات"، عنوان مقال فالينتين كاتاسونوف، في "سفوبودنايا بريسا"، عن حروب الولايات المتحدة الاقتصادية ومحاولة إخضاع تركيا.

21 - اذا ماوقعت .. كم ستستغرق أمّ المعارك في ادلب؟؟ أمّ المعارك ستصير أمّ الصعاليك...بقلم نارام سرجون

في العروض الكبيرة ينتظر الناس بشوق وتلهف .. ومن كثرة الانفعال والتوق لرؤية العرض فان الخيال يجنح ويصبح اي عرض أقل مما يتوقعه الحالمون .. وهذا ماقد يكون عليه الأمر في معركة ادلب .. التي ينتظرها الطرفان على أنها العرض الكبير وعرض العروض ..

22 - محاضرة الدكتورة بثينة شعبان في وزارة الخارجية : طبعاً أحدكم سوف يسأل ..ماذا عن ادلب؟ ..وماذا عن شرق الفرات ؟

شكراً لكم، أشكر سعادة السفير والصديق الأستاذ غسان على هذه المقدمة التي لا أستحقها، وأقول ربما أسعفني الحظ الحمد لله أن أعاصر السيد الرئيس حافظ الأسد رحمه الله، وأن أعمل مع السيد الرئيس بشار الأسد، وهذا كلّه توفيق من الله عز وجل، وأرجو الله أن يساعدني كي أساعد الآخرين، كما تلقيت مساعدات جمّة من السيدين الرئيسين ومن الناس الطيبين.

23 - بعد سوتشي.. إدلب على طريق درعا

   مقال ماريانا بيلينكايا، في "كوميرسانت"، حول الجولة العاشرة من عملية أستانا في سوتشي، .

24 - تعرف على قدرات الجيش السوري في عيده الـ 73

تحتل سوريا المركز 49 عالميا بين 136 دولة، بينما تحتل المركز السابع شرق أوسطيا.

25 - القلق من تصدع الهوية الوطنية....بقلم د. كريم أبو حلاوة

تبدو عمليةُ استكمالِ بناءِ الهُويّة الوطنيةِ –كي لا أقول: هندسة الهُويّة– مُنتظرة ومطروحة على السوريين راهناً ومستقبلاً، فسيرورة الانتقال والعبور نحو الهوية التي تمكّن الجميع من الإسهام في معمارها وتعطيهم الحقَّ والفخر في الانتماء إليها، بدءاً بالمناهج المدرسية ومروراً بالسياسات الثقافية والتنموية، ووصولاً إلى صيغة توافقية للعقد الاجتماعي الجديد والدستور المنبثق عنها، بمعنى: أن استكمال بناء الهوية لا ينفصل عن مهمة استئناف بناء الدولة الوطنية بمؤسساتها ومشروعيتها بوصفها مشروعنا تجاه المستقبل وتجاه أنفسنا.

26 - غياب مصر وانشغال سوريا يجعل تركيا وإيران زعيمتي الأمة العربية

أود أن أبدأ بالتنويه إلى أن تلك الفرضية لا ترتبط بالإدارة الحالية أو السابقة للدولة المصرية، لكنها مرتبطة بتوجه منهجي بعيد المدى، وتطورات سياسية تمتد لتشمل معظم الدول العربية على حد سواء.

27 - سورية تكتب نصرها من الجنوب... إلى الشمال ...بقلم ناصر قنديل

– ظنّ كثيرون أنّ توجّه الجيش السوري إلى الجنوب قبل شهر كان جسّ نبض لدرجة التحرك الأميركي الإسرائيلي السعودي، الذي بدا مستعداً في الظاهر لمواجهة تمنع الجيش السوري من الإمساك بالجنوب دون تفاهم مسبق، اعتبرته القيادة السورية مساومة على السيادة،

28 - الحرب السورية انتهت وأمريكا هي الخاسرة......ترجمة محمود حرح

ترجمة مركز دمشق للابحاث و الدراسات   - مداد 

29 - "المؤمن البريء" يكسر الجرّة بين ترامب وأردوغان

كشف احتجاز تركيا لقسّ أمريكي بتهمة التجسس، مدى هشاشة علاقة البلدين الحليفين في الناتو وعمق الأزمة بينهما، إذ أن قضية هذا القس مجرد قطرة أفاضت كأس العلاقة العكرة بين أنقرة وواشنطن.

30 - وراء "تهريب" الخوذ البيضاء.. هدف ثمين بقبضة المخابرات السوريّة!....

عمليّة سريّة نفذّتها "​اسرائيل​" تحت جنح الظلام في سورية، أجلت من خلالها المئات من عملائها وضبّاط الإستخبارات الخليجيين والتابعين لحلف "​الناتو​" من منظمة ​الخوذ البيضاء​، في خضمّ العمليّات العسكرية التي يقودها ​الجيش السوري​ جنوب البلاد..

31 - ترجمات | حملة موسكو في سورية دروس روسية في فن الاستراتيجية

ترجمة: لينا جبور

  المصدر : مركز دمشق للابحاث والدراسات - مداد

32 - 12 عاما من أخذ العبر.. ’اسرائيل’ مُجرّدة من مظلتها ’السحرية’

 

لم يكن فشل منظومة مقلاع داوود (العصا السحرية سابقا) في اعتراض صاروخي تاتوتشكا السوريين مجرد حدث عرضي ولا خطأ فنيا ولا اخفاق تقليدي، بل كان كشفاً عن فشل أحد أهم منظومات الاعتراض الصاروخية التي يستند اليها جيش العدو الاسرائيلي لمواجهة صواريخ حزب الله التي تشكل تهديداً للعمق "الاستراتيجي الإسرائيلي". ومما يعمق من دلالة هذا الفشل أنه كان الاعتراض العملي الأول، الذي كانت تتهيأ المؤسسة الإسرائيلية للاحتفال بنجاحه، والذي كان يُفترض أن يكون مدوياً، وقد كان كذلك فعلا، لكن من زاوية الصدمة التي سيكون لها صداها لدى الطرفين الإسرائيلي ومحور المقاومة، وتحديداً حزب الله.

 

33 - لماذا قامت "إسرائيل" بتهريب المئات من تنظيم "الخوذ البيضاء" ومن قادة التنظيمات الإرهابية الأخرى؟

قالت وزارة الخارجية السورية، إن تهريب "إسرائيل" المئات من تنظيم الخوذ البيضاء بالتعاون مع الأردن، وحكومات غربية يكشف الدعم الذي قدمته هذه الدول للمجموعات الإرهابية.

34 - نص الورقة البيضاء التركية حول الحل في إدلب


كشفت مراجع لموقع "العهد" الإخباري عن نص الورقة التركية للحل النهائي في منطقة خفض التصعيد الرابعة والتي تضم أريافاً من اللاذقية وحماه وحلب وجل ريف إدلب ومدينة إدلب.

35 - هل ستنتهي الحرب في سورية؟

ترجمة: محمود حرح

حلفاء الولايات يتحضرون لإعادة بناء العلاقات مع الأسد بعد محادثات ترامب مع بوتين

36 - كيف تكشف قمة هلسنكي الشرخ العميق في أميركا؟

  مكتب واشنطن | القيادات السياسية النافذة في الحزبين أجمعت على رفضها لتصرفات وتصريحات الرئيس ترامب، وبعضها سارع توجيه اتهامات له بارتكاب "الخيانة العظمى.." 

37 - أحجية ولغز .. الشيخ معاذ يكتشف أخطر الأسرار في لحظة التجلي الحورانية ..بقلم نارام سرجون

استمعت الى هذا الشيخ الحائر في هذا الفيديو وأحسست انه من المقاطع والخطب التي تتحداني شخصيا .. وأعدت الاستماع اليه علّي أتخلص من ذلك الشعور بالهزيمة أمام شيخ ولحية تقول مالاأفهم .. اما من جهل او قلة علم ..

38 - مصلحة نتنياهو وايزنكوت كانت إبطاء سقوط درعا وانهيار المتمردين

صحافة العدو 

39 - معادلات هلسنكي للعالم الجديد ......ناصر قنديل

– إذا وضعنا جانباً ما يتصل بقراءة موازين القوى التي عبّرت عنها قمة هلسنكي بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين، يمكن استخلاص المعادلات التي أسفرت عنها القمة، والتي ستشهد المزيد من التطوّر تمهيداً لمسار ربما يحتاج السنتين الباقيتين من عمر ولاية ترامب ليتبلور بإنجازات تمهّد له الولاية الثانية التي ستكون فرصة تظهير المعادلات الجدية بوضوح أشدّ وتحويلها قواعد حاكمة في المشهد الدولي وإدارة الاقتصاد والسياسة فيه.

40 - طيّار روسي من السماء.. يكشف الفرق بين إرهابيي سوريا وإرهابيي الشيشان؟

يحكي الطيارون الروس، الذين كافحوا الإرهاب الدولي في الشيشان، قبل أن يتوجهوا إلى سوريا لمتابعة نفس المهمة، عن تجاربهم ونظرتهم للإرهابيين من السماء.

41 - التقرير الإسرائيلي العدد الرابع عشر 2018: "جنوب سورية – وقصته المعروفة سلفاً"

يبدو أننا إزاء استخلاصات مختلفة بين ما يراه ويتوقعه مركز أبحاث الأمن القومي في بحث اودي ديكيل وما يراه ويوصي به مركز بيغين السادات للدراسات الاستراتيجية في بحث البروفيسور هيليل فريش، وهي استخلاصات تتعلق بالطريقة التي يوصي كل منهما فيها بلغته الخاصة القيادة الإسرائيلية باتباعها لمواجهة الوضع الراهن على الساحة السورية بعيد انتصار الجيش السوري وحلفائه على كل من شن هذه الحرب أو شارك فيها بأي شكل كان.

42 - «قمّة هلسنكي»: عقارب السياسة الدولية تتباطأ

بوتين: الحرب الباردة انتهت منذ فترة طويلة (أ ف ب )

43 - ما وراء الحدث | خبير عسكري سوري : إن لم تنصاع أطراف العدوان لشروطنا فهناك شيء في الميدان سيحدث

تدل جميع التطورات الحاصلة في مناطق الشمال السوري وخاصة في إدلب على أن هناك عمليات تحضير واسعة النطاق للتوجه مباشرة إلى إدلب بعد إنهاء تثبيت الإنتصارات على الجبهة الجنوبية وإعادة سيطرة الدولة السورية الكاملة عليها .

44 - في سورية الاستخبارات الأميركية شنت أكبر حرب في تاريخها

  تحسين الحلبي | يكشف الكاتب السياسي وليام فان فاغينين في مجلة مركز أبحاث «ليبيرتاريان» وهو من المختصين بشؤون المنطقة والمجموعات الإسلامية، عن تحليل نشره في الثامن من تموز الجاري

45 - الجنوب العائد: الدلالات والاحتمالات...بقلم العميد تركي حسن

سورية الآن| تتسارع أحداث الجنوب وتتساقط مواقع الإرهابيين، وتبدو إنجازات الجيش العربي السوري أسرع من الكُتّاب والمحللين. فما أن ينتهي محلل ما من لقاء على الشاشات، إلاَّ ويأتي بعده مراسل لينقل حدثاً جديداً أو خبراً عن استعادة بلدة أو مدينة.

46 - خالد العبود : خرق استخباراتي ساهم في انهيار مسلحي الجنوب

وكالة تسنيم الدولية للأنباء التقت عضو مجلس الشعب السوري عن محافظة درعا والمحلل السياسي "خالد العبود" للحديث أكثر حول أخر تطورات الميدان والمصالحات في الجنوب السوري.

47 - سورية ماذا بعد؟ هل يملك الروس الإجابة؟ ولماذا ترتفع اصوات انعزالية هذه الايام؟ كمال خلف

تم حسم الصراع الكبير المرير في سورية أو بالأدق على سورية، ولحسن الحظ انكفأ مشروع اخد سوريا إلى المصير الأسود، كما حصل في ليبيا والعراق بعد غزوهما وتحوليهما إلى دول فاشلة، بذرائع تشبه تلك الذرائع التي سيقت لسوريا.

48 - السياسة التركية القادمة خاصة تجاه سورية

أدى يوم أمس رسمياً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات، وكان أردوغان خلال كلمته قد قدم الكثير من الوعود التي يريد أن ينفذها على مستوى الساحتين الداخلية والإقليمية وعلى المستوى الدولي،

49 - مالذي أرادت "إسرائيل" تحقيقه من وراء إستهداف مطار التيفور العسكري ؟

إعداد وتقديم : نواف إبراهيم 
يأتي العدوان الإسرائيلي المتجدد على سورية في وقت يحقق فيه الجيش العربي السوري وحلفائه إنتصارات كبيرة جداً على الجبهة الجنوبية التي ينفذ فيهاعملية عسكرية واسعة منذ أسبوعين ،

50 - "الطريق إلى بغداد"...كلمة السر لغزو إيران

تتجه الأزمة بين أمريكا وإيران نحو تصعيد كبير خاصة بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، وفي ضوء تصريحات إيران الأخيرة التي تحدثت عن إمكانية إغلاق مضيق هرمز أمام الملاحة الدولية.

51 - هل بدأت واشنطن تخلي مكانها في سوريا .. للجيش السوري

"واشنطن أعطت الفكة"، عنوان مقال أنجيليكا باسيسيني، في صحيفة "آر بي كا"، حول ترك الولايات المتحدة الجنوب السوري للقوات الحكومية السورية.

52 - درعا «الثورة»... سبع سنوات غيّرت «الكون»!....بقلم زياد غصن

كما هي حال جميع المناطق العائدة إلى كنف الدولة، تنتظر الحكومة السورية مع استعادة سيطرتها على محافظة درعا تحديات اقتصادية واجتماعية عديدة، أفرزتها سبع سنوات من الحرب والفوضى

53 - من هرمز إلى درعا وبالعكس ....بقلم ناصر قنديل

– قبل عشر سنوات كان كل شيء في درعا وفي كل سورية طبيعياً. وكان عنوان المواجهة الدائرة في المنطقة ماذا لو أغلق مضيق هرمز في مواجهة أميركية إيرانية؟ وكانت عشرات الدراسات الأميركية والغربية تدور في محاولة الجواب عن هذا السؤال، 

54 - إمرأة حاولت تهريب أكياس من تُراب المقبرة ...قِصَّة رُفات الجنود الإسرائيليين التي نبش المسلحون في مخيم اليرموك مقبرة الشهداء للعُثورعليهم.

بيروت ــ كمال خلف:

كنا قد نشرنا في هذه الصحيفة قبل أيام تقريرا عن مخيم اليرموك بعد تحريره من عناصر داعش والنصرة، وأشرنا في تقريرنا إلى ظاهرة غربية اكتشفها اول الداخلين إلى المخيم بعد تحريره ، وهي بنش قبور شهداء الثورة الفلسطينية في مقبرة الشهداء القديمة التي تقع على أطراف مخيم فلسطين الملاصق لليرموك تماما، والتي تضم رفات قادة كبار منهم الشهيد” خليل الوزير “أبوجهاد” وغيره من القادة والشهداء.

55 - الجماعات المسلحة في سوريا: صراعات بأوجه مختلفة

لم تكد تنطفئ شعلة المعارك العسكرية بين "جبهة تحرير سوريا" ( أحرار الشام وحركة الزنكي) و"هيئة تحرير الشام" (النصرة سابقا)؛ حتى تشتعل معارك من نوع آخر.

56 - ماذا لو لم تصمد سوريا ؟؟!!- بقلم: عبدالله سلمان الخطيب (فلسطين المحتلة)

حين كنت اقرأ في التاريخ وانا صغير ، واتعجب كيف كانت تمر الأمور والمؤامرات على العرب وهي واضحة طبعا بالنسبة لنا حاليا تجعل منهم أدوات غارقين في الدماء متناحرين بين بعضهم البعض .. طبعا هذا التساؤل بعاطفة وبساطة الصغير .. لم اكن ادرك اداوات السيطرة التي تزيف الوعي وتقلب المفاهيم وتحطم الثوابت وأداة القياس في ظرف تاريخي ما وتضع غشاوة على اعين الناس ، لا تصحوا الا بصدمة قد تكون صمود اسطوري كما حدث في سوريا .

57 - بالمصالحات والعمل العسكري.. مناطق درعا إلى حضن الدولة السورية

علي حسن| يتوازى العمل العسكري الذي يشنه الجيش السوري على مختلف محاور أرياف مدينة درعا مع العمل التصالحي، المسلحون في عدد كبير من قرى أرياف المدينة يلقون أسلحتهم أمام العجلة العسكرية التي تتجه من منطقة إلى أخرى بسرعة كبيرة، ويتجهون لتوقيع تسويات مع الدولة السورية، تُجنّب سكانها تبعات العمل العسكري، الأمر الذي سيؤدي إلى عودة جزء كبير من مناطق درعا إلى حضن الدولة السورية دون أي عمل قتالي.

58 - ذكرى «الخلافة» الرابعة: في انتظار النسخة المقبلة؟... صهيب عنجريني

كفلت «السنوات الذهبيّة» للتنظيم تحصيل «بيعات» في مناطق مختلفة من العالم (أ ف ب )باتت «دولة الخلافة» في سوريا والعراق جزءاً من الماضي. لكنّ خسارة الجغرافيا لا تعني أنّ تنظيم «داعش» قد خرج من المشهد «الجهادي» العالمي، وهي في الوقت نفسه لا تضمن تخلّي «الجهاديين» عن حلم «إعلاء راية الخلافة» من جديد. 

59 - باحث يحذر من إيحاء دي مستورا لـ"جبهة النصرة" بارتكاب "مجزرة كيميائية" في درعا

حذر الكاتب والباحث السياسي السوري الدكتور أسامة دنورة، من أن تصريحات المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان ديمستورا، قد تقرأ من قبل تنظيم "جبهة النصرة" أو سواها من التنظيمات الإرهابية في محافظة درعا جنوبي سوريا على أنها إيحاء لتنفيذ مجزرة كيماوية حقيقية بحق المدنيين كما جرى في خان شيخون بهدف إلقاء التهمة على الجيش العربي السوري.

60 - استسلام إسرائيلي في الجنوب السوري

يحيى دبوق | لا تقتصر المعركة القائمة حالياً في الجنوب السوري على الجانب العسكري رغم أهميته. تتداخل فيها جملة عوامل أخرى لا تقل أهمية، وفي مقدمتها صراع إرادات تتجاوز الساحة الجنوبية باتجاه العامل الإقليمي الذي يرفض معانداً إلى الآن التسليم بالتغيير وانسحاب انتصار الدولة السورية على جنوبها، ليصل إلى العامل الدولي الضاغط على كل الأطراف، في انتظار تطوراته وإمكان التوصل إلى اتفاق، مع أو من دون، تنفيذه لاحقاً.

61 - معركة الجنوب السوري وساعات الحسم ...بقلم حسين مرتضى

بالرغم من الاشتباك الدولي والاقليمي، وبخطى محكمة سيطر الجيش السوري على بصر الحرير ومليحة العشط واللجاة في ريف درعا، كمقدمة نصر استراتيجي للجيش السوري من بوابة الجنوب، في عملية عسكرية تشدد الخناق على المجموعات المسلحة جنوباً.

62 - أزمة "العمّة" ميركل.....بقلم حياة الحويك عطية

"العمّة ميركل"، هو عنوان فيديو أهزوجة صوَّره بعض الجَهَلة، عام 2013 وهم يرقصون تحيّة للعمّة ميركل التي فتحت أبوابها للاجئين. صورة حيّة تعكس الوجه الآخر القاتِم من المسألة. الغوغاء الغبية التي تُهلّل لمَن يقبل المهاجرين، ولا تسأل مَن كان وراء تهجيرهم؟ ما هي السياسات المجرمة التي تآمرت وما تزال على تفكيك أوطانهم وتدمير ثرواتهم ونهبها لتحوّلهم من أصحاب حقوق إلى متسوّلي معونات إنسانية؟

63 - بن سلمان سجين في اليمن

مضت ثلاثة اعوام ونصف على الوعد الذي قطعه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحسم الملف اليمني في غضون ثلاثة اسابيع، وحوالي خمسين يوما على الوعد السعو اماراتي الجديد فيما يخص الاستيلاء على ميناء الحديدة ، ولكن لازال اليمن والحديدة محرران .

64 - تراجع إسرائيلي جنوباً: انشغال باليوم الذي يلي هزيمة المسلحين

 بقلم يحيى دبوق

تراجعت لغة الحزم في المقاربة الإسرائيلية للجنوب السوري مع إشارات دالّة على استراتيجيات مغايرة بدأت تتضح تباعاً، وهي مبنية على موقف دمشق الصارم والإصرار والتوثب العسكريين السوريين في مواجهة المسلحين جنوباً، مع إدراك إسرائيلي، كما يبدو، حدود القدرة وهامش تفعيلها، في مواجهة الأعداء.

65 - "إسرائيل" كانت في جوبر… أهم عمليات الموساد بمساعدة “الثوار”

ارتدى الإسرائيلي “شروالاً” وأخفى قلنسوته في جيبه، جلس على كرسي من قش ليحتسي شاياً دمشقياً بابتسامة خبيثة، وعيناه تقنصان كنيساً أثرياً، رفع علم الانتداب الفرنسي ووضع كتفه على كتف “ثوار العقد الجنسية السماوية” حتى تحولت جوبر إلى خط مواجهة متقدم نيابةً عن تل أبيب.

 

66 - هل تحضر "الخوذ البيضاء" لمسرحية كيميائية جديدة شرقي درعا

كشفت مصادر ميدانية لوكالة "سبوتنيك" عن رصد تحركات لعناصر تنظيم "الخوذ البيضاء" في بلدة بصر الحرير ومناطق أخرى شرقي محافظة درعا.

67 - أميركا دمّرت الرقة، فمن سيعيد بناءها؟....مولي كراببل

 يوضح تقرير حديث لمنظمة العفو الدولية تكلفة "حرب الإبادة" الأميركية ضد "داعش" وكيف دمرت مدينة الرقة.

68 - من كرةِ القدمِ إلى السياسةِ بؤسٌ عربيٌ واحدٌ......بقلم فيصل جللول

تتعدّى ظاهرة المباريات الرياضية الدولية، وعلى رأسها كأس العالم في كرة القدم، الميدان الرياضي البحت إلى السياسة بل إلى عُمقها وعلّة وجودها.

69 - "مركز إسرائيلي": قطر وتركيا تنشئان قاعدة عسكرية بالسودان

حذرت دراسة إسرائيلية جديدة من أن الصراع في البحر الأحمر، خاصة حول باب المندب، من الصراعات الأكثر سخونة حول العالم، كونه يضم بين جنباته أكثر من لاعب إقليمي ودولي، داعية بلادها إلى الاهتمام بهذا الصراع، ومحاولة توجيه الأنظار نحوه، والاستفادة من تضارب المصالح حوله.

70 - «مداد»: الحربُ في سورية والعراق كشفت تناقضات ظاهرة الدولة في المنطقة العربية

اعتبر «مركز دمشق للأبحاث والدراسات- مداد» أن الحربُ في سورية والعراق كشفت عن مؤشرات متناقضة أو متعاكسة حول ظاهرة الدولة في المنطقة العربية والشرق الأوسط، ما يُظهرُ ضعف الدولة وقوتها في آن، ويُبيّن التحوّل في طبيعة السياسة والدولة وفكرة الدولة وواقع الدولة، في المنطقة.

71 - إردوغان...السلطان في متاهته....بقلم سميح صعب

بعد أيام يمر إردوغان في الإختبار الأصعب، ألا وهو الحصول على تفويض شعبي بالحكم المطلق. ولا يبدو أن المهمة ستكون بالسهولة التي يتخيلها الرئيس التركي الذي يريد إعادة مجد السلاطين الأتراك،

72 - الجنوب السوري بين النار والسياسة ....بقلم علي حسن

يواصل الجيش السوري استقدام تعزيزاته نحو الجنوب السوري، حيثُ لا تزال الإحتمالات تتراوح بين العمل السياسي "التصالحي" والآخر العسكري،

73 - عودة مهاتير محمد.. والاستفادة من تجربته الناجحة في الأزمة

قحطان السيوفي | أعلنت هيئة الانتخابات في ماليزيا في أيار الماضي، فوز ائتلاف المعارضة بزعامة مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا الأسبق،

74 - الحرب على اليمن... فرنسية أيضاً....بقلم محمد بلوط، وليد شرارة

الحرب على اليمن ليست إماراتية أو سعودية أو أميركية فحسب كما يظن البعض، الحرب على اليمن فرنسية أيضاً. الحذر من إشهار الانخراط في الحرب، فرنسي هو أيضاً، الخشية من الحبل بـ«المذابح» التي ارتكبها التحالف أو تلك التي سيرتكبها في طريقه نحو اقتحام «الحديدة»، ميناء اليمن الأخير، الذي يبقي رؤوس الملايين من أبنائه فوق بحر الحصار، وراء «الخفر» في الظهور علناً في خنادق الحرب التي يشنها التحالف الدولي على اليمن منذ انطلاق الحرب في آذار ٢٠١٥.

75 - "داعش" يظهر علناً في إدلب ويبدأ بقطع رؤوس من "النصرة"

سائر اسليم - سوريا| وعادت عمليات التنظيم في محافظة إدلب بعد أكثر من 4 سنوات من طرده من المحافظة، وذلك بعد الانشقاقات الكبيرة التي طالت "هيئة تحرير الشام"، 

76 - الجميع ضد أردوغان

تحت العنوان أعلاه، كتب يفغيني ساتانوفسكي، في "كوريير" للصناعات العسكرية، حول حفاظ تركيا على سياستها حيال روسيا وسوريا في جميع الأحوال.

77 - من كوريا الشمالية... الى الشرق الأوسط....عباس ضاهر - النشرة

انها قمّة تاريخية في ​سنغافورة​، تتعدّى حدود تأثيراتها ​الولايات المتحدة الأميركية​ و​كوريا الشمالية​. لكن الادارة الأميركية وضعت مصلحة بلادها أولا، فصبّ الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ كل جهده في ملف كوريا الشمالية، ضمن اطار انهاء النزاعات الدولية التي تكلّف واشنطن أموالا طائلة. 

78 - السوريون في موسكو: شجعنا الأشقاء الروس ضد السعودية ونتمنى أن يبقى كأس العالم في روسيا

انتهت المباراة الافتتاحية لكأس العالم بكرة القدم "روسيا 2018" والتي جمعت المنتخب الروسي ونظيره السعودي بفوز ساحق للروس بخمسة أهداف نظيفة دون رد (5-0).

79 - أبعاد أزمة الأردن.....بقلم حياة الحويك عطية

في جميع بيوتنا طنجرة ضغط، ولكننا لم ننتبه إلى ما انتبه إليه هذا المُنظّر التجريبي ، وهو أنك عندما تقفل طنجرة الضغط وتضعها على النار فإنك تترك لها مُتنفسّاً صغيراً يصفّر باستمرار لكن استمرار اشتعال النار لا بد وأن يؤدّي إلى انفجار الطنجرة – الآنية بعد أن تجف الماء. وحتى لو انتبه الطبّاخ إلى ذلك قبل الانفجار فإنه لا يستطيع أن يفتح الآنية إلا بوضعها تحت الماء البارد طويلاً وإلا انفجرت بوجهه.

80 - كيف قررت الولايات المتحدة وتركيا مصير الأكراد..بقلم مريام الحجاب

خلال لقاء يوم 4 يونيو في واشنطن بين وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو ونظيره الأمريكي مايك بومبيو تم توقيع "خارطة الطريق" حول منبج السورية.

81 - صحيفة فرنسية تكشف تفاصيل حادثة “الانقلاب” ضد محمد بن سلمان

كشفت صحيفة “أتلنتيكو” الفرنسية في حوار لها أجرته مع محللين مختصين، أن حادث إطلاق النار في “حي الخزامى” في نيسان الماضي بالسعودية، كان محاولة انقلاب حقيقية ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يقف ورائها قادة داخل الجيش لكنها فشلت مرجحة إصابة “ابن سلمان” بجروح خطيرة.

82 - صورة بألف!

خطفت صورة مميّزة، من بين صور قمة السبع الكبار في كندا، انتباه وسائل الإعلام الغربية ومتابعي شبكات التواصل الاجتماعي.

83 - تقارير تكشف ما تخططه "إسرائيل" بشأن هضبة الجولان السورية المحتلة

سبوتنيك | أشار الخبر المنشور في الموقع الإلكتروني العبري "نيوز وان" أول أمس، الخميس، 7 يونيو/حزيران، حول تسريب وثيقة إسرائيلية تفيد بأن بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء، قدم وثيقة تفاهم، في العام 2010، إلى أهمية الهضبة السورية بالنسبة لتل أبيب، باعتبارها ذخرا جيوسياسيا واستراتيجيا.

84 - تنياهو على موعد مع احدى الكارثتين .. الرد المناسب بالصاروخ المناسب ....بقلم نارام سرجون

يظن البعض في تجاهل الرد على الخصم الظنون .. فالبعض يظن انه ضعف وقلة حيلة .. والبعض يظن انه قلة ثقة بالنفس .. ولكنه قد يكون على العكس تماما يعكس حالة فائقة من الثقة بالنفس .. واحتقارا لاحدود له استوجب الاحجام حتى عن انفاق كلمة واحدة للرد ..

85 - تفعيل الدور الروسي السوري الإيراني في مناطق نفوذ الولايات المتحدة و تركيا مرهون بإغلاق ملف الجنوب....كمال حلف

منبج السورية بعد الآتفاق الأمريكي التركي.. نقطة استراتيجية لبناء معادلة عسكرية وسياسية مؤثرة في الحل الدائم في سوريا وليست اتفاقا موضعيا . بمقابل سيناريو للحلف الروسي الإيراني السوري يهدف لدعم عدم استقرار القوات الأمريكية في سوريا بعد إغلاق ملف الجنوب السوري.. والخلاف الإيراني الروسي كان على طريقة الحسم في الجنوب

86 - منبج على طاولة البحث بين أنقرة وواشنطن.. أي مصير ينتظرها؟

تصريح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو حول أن إخراج عناصر قوات سوريا الديموقراطية من مدينة منبج شمال سوريا سيتصدر أجندة مفاوضاته مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو التي تعقد اليوم الاثنين، 

87 - دمشق بلا حواجز ... خلِّ إيدك عالهويّة....بقلم سناء إبراهيم

  بداية الأزمة، وبدء انتشار الحواجز العسكرية، تحول السوري إلى «هاني»، و«هاني» في «فيلم أميركي طويل» للمبدع زياد الرحباني «كل النهار بيسحب تذكرته بيفرجيك ياها وهيدا لازم تشوفي تذكرته وتقوليلو الله معك حتى يمشي، معقّد من الأوامر والعياط والحواجز». 

88 - كبير مراسلي القناة الرابعة البريطانية “أليكس طومسون” يكشف بالأدلة والبراهين عشرات المتطرفين و”الملتحين” الذين كان يقال انهم ثوار !!؟

قبل ستة أعوام كشف كبير مراسلي القناة الرابعة البريطانية “أليكس طومسون” بالأدلة والبراهين أن عشرات المتطرفين و”الملتحين” الذين قيل عنهم حينها أنهم ثواراً، ارتكبوا مجزرة فظيعة في بلدة عقرب بريف حماة راح ضحيتها العشرات من الابرياء فقط لأنهم يؤيدون الرئيس الأسد.

89 - كمينٌ نصبه قاسم سليماني .......ناصر قنديل

– تدعو مصادر على صلة وثيقة بمجريات الحرب في سورية إلى تذكّر كيفية مقايضة الحملة العسكرية التي نظمها الرئيس الأميركي السابق باراك اوباما على سورية بالحل السياسي للسلاح الكيميائي لسورية، 

90 - سقوط الملك التوراتي على أسوار كنعان .. بين الانسحاب التكتيكي والاذلال الاستراتيجي ....بقلم نارام سرجون

لن تتعلموا التواضع والبراغماتية الا ممن علا وارتفع ثم على رأسه وقع .. فأولئك الذين تألمت اجنحتهم وهي تتكسر هم خير من يعلم التواضع والاعتذار ويقدرون المشي على الارض وليس على الغيوم .. وقد يذهب الألم ولكن ذكرى الألم في الجناح لاتزول وتبقى كالحارس في الوعي تتقد وتردع الجناح كلما حاول ان يخفق .. وستجدون الذئاب التي فقدت أنيابها ومخالبها أكثر تواضعا من قطة ولها قلوب كقلوب العصافير .. وخير من يعلم التماسيح البراغماتية في الحياة اذا لم تجد ماتأكله هي الثعالب التي تأكل الأعشاب والبرسيم والذرة بدل مضغ شرائح اللحم وتقطيع العظم ..

91 - مصير سوريا يتقرر خلال ساعات...انتقال درعا إلى سلطة دمشق، ينسف آخر مبررات وجود القاعدة الأمريكية غير الشرعية غربي الفرات

تحت العنوان أعلاه، كتب ألبيرت أكوبيان (أوروموف)، في "أوراسيا ديلي"، حول العملية السورية المرتقبة في ريف درعا، وصولا إلى الجولان المحتل، ومحاولات تلافي الأسوأ.

92 - خيارات الجيش السوري في معركة تحرير جنوب سوريا من الإرهاب

 بعد أن حرر الجيش السوري ريف دمشق وأصبحت العاصمة آمنة من قذائف التنظيمات الإرهابية، بدأت وحدات من الجيش السوري بالتحضير  للتوجه إلى جنوب سوريا لاستكمال تحرير الأرض من التنظيمات الإرهابية،

93 - سورية تستعد لمعركة الجنوب غير آبهة بالتحذيرات الأمريكية.... الخبير العسكري السوري سهيل يونس

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب دمشق منذ عدة أيام بإتخاذ إجراءات ردعية حازمة إذا ما أقدم الجيش العربي السوري على أي خطوة نحو القيام بعمل عسكري في المنطقة الجنوبية والجنوبية الغربية في مناطق درعا والقنيطرة وما حولهما ،

94 - بدايات الحرب الاقتصادية الاميركية ضد تركيا....بقلم جورج حداد

مع اندلاع طاعون "الربيع العربي" تحولت الأراضي التركية، ولا سيما الجنوب التركي، إلى معسكر كبير لـ"الجيش التكفيري العالمي". ومن هذا المعسكر انطلق الهجوم الإرهابي الرئيس باسم "داعش" ضد سوريا والعراق ولبنان. 

95 - إيران ما بين السلام الأمريكي الكاذب والمواجهة الكبرى

بسياسته الرعناء وبإسلوبه الفظ وبعنجهية التاجر الفاجر , أخاف دونالد ترامب عقلاء بلاده والعالم منذ أن رفع شعار "أمريكا أولا ً", بعدما أرهقتها إخفاقاتها وهزائمها وتفاهماتها وإتفاقاتها التي كبلت اّلية تحركها السياسي والعسكري , 

96 - صحيفة معاريف الصهيونية : حان الوقت للاعتراف بالحقيقة

معلق الشؤون العربية في صحيفة "معاريف" الإسرائيلية يرى أنه حان الوقت للاعتراف بالفم الملآن بأن "إسرائيل" والسعودية تجريان اتصالات في ما بينهما، وأن هذه الاتصالات هي جزء من واقع جديد وعلامة طريق هامة في علاقات إسرائيل الخارجية في المنطقة.

97 - تقرير أمريكي يتساءل: هل انتصر الأسد؟!

لفت تقرير لخبير أمريكي في الشؤون العسكرية والأمنية إلى أن أحد العوامل التي قد تحرم الأسد من تحقيق انتصار كامل وجود جيوب تمرد في بعض المناطق تحميها "قوى أجنبية".

98 - ترامب الذي يُخلّص أوروبا من أوهامها!.....بقلم د. حياة الحويك عطية

الأميركي ذهب إلى الاتفاق النووي مع إيران متوقعاً حصول "انقلاب جيوبوليتيكي"، وعندما لم يحصل انقلب على الاتفاق. هكذا يقول الباحث جان سيلفستر من مؤسسة توماس مور، الذي يمضي إلى تفسير الأمر: "بدلاً من ديمقراطية إسلامية مخفّفة ومُندرِجة في إطار العولمة، فإننا نرى جبهة روسية – شيعية تخترق الشرق الأوسط".

99 - القيمة الاستراتيجية والعسكرية الأمنية لتحرير دمشق وريفها من الإرهاب

الجيش العربي السوري ينهي تواجد الإرهاب في منطقة الحجر الأسود ومخيم اليرموك ويعلن أن دمشق باتت آمنة بعد سبع سنوات من الحرب الدموية والإستنزاف الإرهابي للعاصمة دمشق وريفها ، 

100 - بعد لقاء الاسد وبوتين في سوتشي .. هل نستعد للأخبار العاجلة ؟؟ بقلم نارام سرجون

لم تعد السياسة علما ولافنا منذ ان بدأ الربيع العربي ورأينا مارأيناه .. السياسة كانت نوعا من الاحجيات والمعادلات الصعبة والمركبات التي يجب تفكيكها .. وأحيانا كانت شكلا من اشكال التنجيم الصعب .. 

101 - إن غدا لناظره قريب... كيف سيحرر الجيش السوري الشمال السوري....بقلم نزار بوش

بعد أن انتهى الجيش السوري من تحرير الغوطة الشرقية من التنظيمات الإرهابية، بدأت البلدات والمناطق التي تسيطر عليها الجماعات الإرهابية تتهاوى وتستسلم بدون معارك للقوات السورية، كما شاهدنا في بلدات جنوب دمشق كبلدة بيت سحم وببيلا وغيرهما، إلى أن وصل استسلام الإرهابيين وتسليم سلاحهم في بلدات القلمون الشرقي، حيث أصبحت آمنة وعادت إلى كنف الدولة السورية

102 - مجلة أمريكية: سورية حققت النصر في الحرب على الإرهاب

ترجمة وتحرير ـ راشيل الذيب: رأى مقال نشرته مجلة «ناشيونال إنترست» الأمريكية أن هناك حقيقتين تتعلقان بالحرب على سورية كانتا غائبتين بشكل كبير عن المناقشات السياسية الحالية، وحان الوقت للاعتراف بهما وأخذهما على محمل الجد.

103 - لمن يوجه بوتين تصريحه حول انسحاب القوات الأجنبية من سوريا ؟

أوضح المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون التسوية السورية، ألكسندر لافريننييف، أن تصريح سيد الكرملين، فلاديمير بوتين، حول سحب القوات الأجنبية من سوريا يخص جميع الجهات باستثناء روسيا.

104 - الولايات المتحدة تسامح إيران إذا خانت طهران موسكو

تحت العنوان أعلاه كتب زاؤور كاراييف، في "سفوبودنايا بريسا"، حول ما تستطيع طهران تقديمه لواشنطن مقابل العفو عنها، وموقف الاتحاد الأوروبي الضعيف.

105 - روسيا تهزم الغرب

ويعتبر مشروع جسر القرم الذي يربط شبه جزيرة القرم بسائر الأراضي الروسية الأخرى من المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية بالنسبة لروسيا التي أكدت من خلال إنشاء هذا الجسر تمسكها بالدفاع عن مصالحها العليا.

106 - القشة التي قد تكسر ظهر وحدة الغرب

"صفقة الشقاق"، عنوان مقال ألكسندر فيدروسوف، في "إزفستيا"، حول الشرخ الذي يولده انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة وأوروبا، واحتمال شكوى أوروبية ضد واشنطن.

107 - علم الصواريخ السورية المقارن .. صواريخ سورية تدك الاسرائيليين في الجولان ....بقلم نارام سرجون

كل نوع من العلوم الانسانية لايتطور الا باطلاق دراسات مقارنة تعمل عمل ميزان ومعيار ومرايا عاكسة لتقدير ابعاد وأعماق العلوم الانسانية ونتاجاتها باجراء احتكاك مقارن بينها ..

108 - خلفيات التصعيد الصهيوني ودلالات صمت العرب....بقلم إيهاب شوقي

صمت عربي مطبق وكأن شيئا لم يحدث في الجولان المحتل، وكأن قصفا متبادلا واختراقا لأجواء سوريا لم يحدث، صمت لم تقطعه إلا تصريحات خليجية متعاطفة مع الصهاينة ضمنيا وصريحة بحرينيا!

109 - الجيش السوري يكسر الجرة.....بقلم بروفيسور عبد الستار قاسم

وأخيرا انطلقت الصواريخ السورية في مهمة هجومية وليس دفاعية نحو المواقع الصهيونية، وبهذا ستبدأ المعادلات العسكرية في المنطقة تتغير. صحيح أن الصواريخ السورية المضادة للطائرات انطلقت ضد طائرات العدو الصهيوني، والصواريخ المضادة انطقت لتسقط صواريخ صهيونية،

110 - ما هي قواعد الاشتباك في الجولان بمواجهة الحلف الإسرائيلي؟...رضا الباشا

يبدو أن "إسرائيل" باتت أكثر واقعية وحذر في التعامل مع سوريا وحلفائها

111 - «ألغام» مضادة للوعي السوري: (كتب) التشدد الديني يشدُّ رحاله مغادراً ...بقلم زياد غصن

يتفق معظم السوريين، على اختلاف انتماءاتهم، أنّ ما ينتظرهم بعد انتهاء الحرب أخطر بكثير من الرصاص والقذائف. فمعالجة التصدع الاجتماعي ليس أقل شأناً من إعادة إعمار المدن والبلدات. ومواجهة الفكر «المتشدد» الذي عاش حراً بقوة السلاح لسنوات، تمثل أولوية مشابهة لأولوية الوصول إلى كل طفل في سنّ التعليم

112 - ترامب ونتنياهو يلعبان بالنار ...حميدي العبدالله

لا شك أنّ ما جاء في خطاب الرئيس الأميركي دونالد ترامب لجهة تحديد أسباب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، والتشديد على أسباب وعوامل ليس لها أيّ علاقة بالاتفاق، مثل الهجوم على النظام الإيراني ووصفه بالنظام الديكتاتوري،

113 - ليلية اسقاط الصواريخ الاسرائيلية وارتقاء القوة الصاروخية السورية

خليل موسى- دمشق| مواجهة صاروخية امتدت من اجواء دمشق الى الأراضي السورية المحتلة في الجولان بعد استهداف مواقع صهيونية “محصنة” بالصواريخ ما ادى الى وقوع خسائر مؤكدة تكتم عنا العدو وفق ما اشارت مصادر ميدانية لقناة المنار. هذا الرد الصاروخي أوضَحَ متغيراتٍ استراتيجية وأظهر الكفاءة والحفاظ على التعافي العسكري السوري، إلى جانب قوة ردعية فاجأت كيان العدو.

114 - ليلة الصواريخ على "إسرائيل" .....بقلم كمال خلف

فجر اليوم انطلقت الصواريخ تحمل توقيع محور المقاومة دون أن يعلن أيا من أطرافها بمفرده انه الفاعل ، الاعلان المفصل عن المواقع العسكرية التي تم استهدافها بالصواريخ وهي عشرة أهداف في أربع مراكز عسكرية أساسية في الجولان السوري المحتل يؤشر إلى أن محور المقاومة وعلى رأسه ايران إعلن مسؤوليته ضمنا ، وأن هذا المحور جاهز للمواجهة والرد وايلام "إسرائيل" وتدفعيها الثمن .

115 - محمد علوش.. ثروة هائلة واستثمارات فلكية بأموال الإرهاب

استقال الإرهابي محمد علوش من عضوية الهيئة السياسية لميليشيا "جيش الإسلام" الإرهابي بذريعة "إفساح المجال أمام الطاقات الجديدة لتأخذ دورها في العمل الثوري والسياسي".

116 - جمر مدينة الباب يتقد ضد الإرهابيين.. وعدوى الاقتتال تتمدد في ريف حلب

 الوطن- وكالات | لم ينطفئ جمر غضب الأهالي في مدينة الباب على التنظيمات الإرهابية، بل ساهمت منشورات دعت إلى التظاهر في المدينة بزيادة اتقاده، في وقت تمدد الاقتتال إلى مناطق أخرى في ريف حلب الشمالي الغربي بسبب الأوامر التركية، بالتوازي مع مواصلة تنظيم «القاعدة» الإرهابي جهوده الحثيثة لزعزعة سيطرة «جبهة النصرة» في شمالي غربي البلاد.

117 - "إدلب" تسقط من الداخل؟!

مُنذ سقوطها بتاريخ 28/3/2015، تحوّلت إدلب إلى خزانٍ مليشيوي للفصائل المتُطرّفة يجمعها قاسَم مُشترك مُتمثل بالتطرّف والعداء للنظام ورفض تسوياته، ويفرّقها الكثير من الخلافات والانتماءات والتبعيات، الأمر الذّي حوّل جغرافيتها الخضراء إلى جغرافيا مُتشظّية بفعل تناقُض وتناحُر أجندات الفصائل المُتحاربِة وفقاً لمشغّليها الاقليميين والدوليين.

118 - من اين ستبدأ الحرب الكبرى في المنطقة؟

حديث الامين العام لحزب الله  السيد حسن نصرالله عن ان الحرب مع الوكلاء قد شارفت على الانتهاء وان الحرب مع الاصلاء قد تبداء في اي وقت ليس حديثا مستغربا وان كان حديثا غاية في الخطوره ,

119 - روسيا والصين: كابوس الولايات المتحدة يتحقق

تحت العنوان أعلاه، كتب تيموفي بورداتشيف، في "غازيتا رو"، كيف أن سياسة واشنطن وضعت روسيا والصين في خندق واحد، ودفعت كل منهما، رغم التناقضات بينهما، لحماية ظهر الأخرى.

120 - كيف انتهت "مهمّة" محمد علوش في جيش الإسلام؟

"انتهى دورك وخلصت المهمّة"، هكذا عبّر عددٌ من ناشطي المعارضة السوريّة عن رأيهم حول إعلان رئيس المكتب السياسيّ الخارجيّ في "جيش الإسلام" محمد علوش استقالته من الفصيل المسلّح وفق ما وصفوه "الخيبة بمن وأد الثورة وأطفأ شعلتها".

121 - سيناريو الجحيم ليس قَدَراً ....بقلم فيصل جللول

تردّ واشنطن بحجّة الحفاظ على السلم والأمن الدوليين عبر فرض عقوبات اقتصادية قاسية على إيران وتهدّد كل شركات العالم التي تعمل في السوق الإيراني بحرمانها من السوق الأميركي، مفترضة أن العقوبات ستُعيد طهران إلى طاولة المفاوضات كما أعادتها في ما مضى إلى مفاوضات خمسة + واحد.

122 - أميريكا تبيع الكوكاكولا على سطح القمر .. بلم نارام سرجون

كلما تعرفت على هذا الكائن المسمى الولايات المتحدة الاميريكية تزداد دهشتي من سذاجة العالم الذي تخدعه بائعة الكوكاكولا ورحلات القمر .. ورغم تعاظم دهشتي الا ان خجلي من الذات لايقل عن مستوى ذهولي ويكاد يكون أحيانا شعورا بالعار ..

123 - روسيا تجرد الغرب من أثمن شيء

كتب: فيكتور ماراخوفسكي، كاتب صحفي

أوضح 17 شخصا من أهالي مدينة دوما السورية الذين أحضرتهم روسيا وسوريا إلى مقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، للعالم أن مدينتهم لم تتعرض إلى أي هجوم كيميائي وأن الفيديو الذي يُظهر "الهجوم الكيميائي" مختلق.

124 - القصة الكاملة لمفاوضات إخلاء الفوعة وكفريا منذ العام 2015 ...بقلم نضال حمادة

للسنة الرابعة تعيش بلدتا كفريا والفوعة في ريف إدلب شمال سوريا حصارا خانقا، ازدادت شدته مع سقوط مدينة إدلب ربيع عام 2015 بيد ميليشيا "جيش الفتح" التكفيري المؤلف من عدة فصائل سلفية محاربة،

125 - سوريا بين "التقسيم والتقاسم والوحدة" ....بقلم سركيس ابو زيد

شكل إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من سوريا في وقت قريب، مفاجأة، خصوصا أن هذا الإعلان  يتناقض تماما مع ما أعلنه وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس عن بقاء القوات الأميركية في سوريا والتي يبلغ قوامها حوالى 2000 جندي لمنع ظهور منظمة إرهابية جديدة شبيهة بـ"داعش" ولضمان لعب دور الاستقرار في سوريا.

126 - من الجبهة.. جندي سوري يعلّم طفله كيف يكون بطلا في قادم الأيام

أشبه بزقزقة العصافير على حافة جبهة مشتعلة تناهى صوت طفولي من جهاز خلوي وهو يقول “بحبك” على خط تماس مع إرهابيي “داعش” في منطقة القدم جنوب دمشق حيث يخوض الجيش العربي السوري معركته الأخيرة مع الإرهابيين في محيط العاصمة.

127 - رجَّحت تواصل استخدام ذريعة «الكيميائي» ما لم يتم تفكيكها أو احتواء استخدامها …العدوان على سورية وضع العالم إزاء اختبار اندلاع حرب كبرى

اعتبر مركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد»، أن العدوان الثلاثي على سورية وضَعَ النظامَ العالميّ إزاء مخاطر غير مسبوقة، وإزاء اختبار نادر باندلاع حرب كبرى. وأكد أنه رغم حرص روسيا وإيران وسورية، على تفادي الدخول في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة، إلا أن التهديد الأميركي كان يزداد باطِّراد، مرجَّحا أن يتواصل استخدام ذريعة الكيميائي، طالما لم يتم تفكيكها أو احتواء إمكانية استخدامها.

128 - احذروا السم! "المكتشفات في سوريا تذكّر بالمختبر البريطاني السري"،

"المكتشفات في سوريا تذكّر بالمختبر البريطاني السري"، عنوان مقال أندريه ريزتشيكوف، في "فزغلياد"، حول العثور على مواد كيماوية في دوما السورية من مختبر بريطاني شهير.

129 - . اميركا واستراتيجية الفوضى العمياء ..بقلم عمر معربوني

يقول روبرت كاغان أحد أبرز منظّري المحافظين الجدد أنّ بقاء أميركا يرتبط بمدى قدرتها على ممارسة سلطتها ونفوذها، وعلى مدى قدرتها على خلق وتثبيت "النظام العالمي الليبرالي"، كما يقول إنه "لا توجد قوة أخرى كان بإمكانها أن تؤثر على العالم بالشكل الذي أثر به الأمريكيون، لأنه لا توجد أمّة أخرى تتمتّع، أو تمتّعت في أي وقت مضى، بتركيبة الخواص الأمريكية الاستثنائية".

130 - الاتحاد الأوروبي سيدفع ثمنا باهظا لإهانة ماكرون في واشنطن

كتب ألكسندر نازاروف: أنهى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون زيارة دولة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وأعتقد أنه قد آن الأوان كي نتوقف عن الضحك ونحلّل نتائج هذه الزيارة

131 - أوروبا – أميركا أين نحن من التحولات الجديدة...بقلم :حياة الحويك عطية كاتبة وباحثة

ما يهمنا في قراءة المعادلات الجديدة القديمة هو قراءة مصالحنا، هو قراءة ما يحضر في الكواليس الغربية من جولات جديدة لسورية ولفلسطين، وربما في القادم القريب لمصر، إذا صحت الأنباء بأن قسماً من المقاتلين الذين انسحبوا إلى الشمال السوري قد نقلوا إلى سيناء عبر السودان.

132 - عودة إلى ما جرى في 14 نيسان............تيري ميسان

يقول الحلفاء الغربيون إنهم أطلقوا 105 صواريخ على سورية، بينما أحصى الروس إطلاق 103 صواريخ فقط، فجر يوم 14 نيسان.

133 - البنتاغون: الأنظمة الروسية تم تشغيلها أثناء الهجوم على سوريا لكن الروس اختاروا عدم الاشتباك

وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تقول إن الأنظمة الدفاعية الجوية الروسية تم تشغيلها أثناء الهجوم على سوريا خلال العدوان الثلاثي الأميركي البريطاني الفربنسي، "لكن الروس اختاروا عدم الاشتباك"، معتبراً أن التصرّف الروسي أثناء القصف الأميركي البريطاني الفرنسي على سوريا كان مهنياً فيما يتعلق بالمدمرة "كووك".

134 - يحاولون إفشال مبادرات موسكو السورية

تحت العنوان أعلاه، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول مضاعفة أوروبا منصات المفوضات حول سوريا، في محاولة لإفشال دور موسكو وإطالة أمد الصراع.

135 - جدل في واشنطن بشأن فشل العدوان على سوريا

الميادين - مكتب واشنطن | الخبراء الأميركيون يميلون لتصديق الرواية الروسية حول إسقاط الدفاعات الجوية السورية لما يقارب الـ 70 صاروخاً من الصواريخ الـ 105 التي أطلقتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على سوريا في إطار عدوانهم الثلاثي، وذلك استناداً لمصادر هؤلاء الخبراء داخل قيادات البنتاغون.

136 - منتدى يالطا.."مارشال روسي" لإعادة إعمار سوريا....بقلم سميح صعب

لا يقلّ تحدّي إعادة إعمار سوريا، عن الصِراع لكسب الحرب التي دخلت عامها الثامن. ومنذ بدأت الدولة السورية قبل عامين بدعمٍ من روسيا وإيران استعادة السيطرة على معظم المناطق التي كان يسيطر عليها تنظيم "داعش" و"جبهة النصرة" وفصائل أخرى من المعارضة المسلّحة، بدا أن الحرب في طريقها كي تضع أوزارها. لكن ذلك بطبيعة الحال لن يشكّل نهاية المطاف بالنسبة إلى سوريا، لأن مرحلة إعادة الإعمار قد تتطلّب عدداً موازياً من السنوات إن لم يكن أكثر لعدد سنوات الحرب، كي تتمكّن البلاد من التعافي والخروج من ويلات الحرب.

137 - الغارديان: السعودية ستقاتل في سوريا حتى آخر جندي سوداني

قالت صحيفة «الغارديان»، البريطانية، إن السعودية، تدرس خوض القتال في سوريا، لكن بقوات سودانية.

138 - لماذا يراهن الغرب على الخلاف بين تركيا وروسيا؟

 نشرت صحيفة "سفوبودنايا بريسا" الروسية، تقريرًا للكاتب "دميتري روديونوف"، حول أمل فرنسا في أن تكون الضربة الصاروخية الثلاثية ضد سورية، قد دقت إسفينا بين روسيا وتركيا، وأحلام الرئيس إيمانويل ماكرون، بزعامة أوروبا.

139 - سورية مقبرة الذين سيلبّون نداء ترامب... بقلم ناصر قنديل

– أن يقدّم الرئيس الأميركي دونالد ترامب المزيد من التفاصيل لمشروع الانسحاب من سورية، بعدما أطلق الموقف بتغريدة شكّك الكثيرون في صدقيتها، وأعاد تأكيدها في تكذيب لكلام الرئيس الفرنسي المراهق إيمانويل ماكرون الذي ادّعى إقناع ترامب بالعدول عن القرار، ثم يشرح تفاصيل البدائل التي بشّر بها بكلامه عن حلفاء يتولّون المهمة، يمنح قرار الانسحاب صدقية ويجعله تعبيراً أدق من العدوان على سورية، في رسم مستقبل الدور الأميركي فيها.

140 - في حال نشبت حرب بين الغرب وروسيا فإلى أي جهة ستقف تركيا؟

"في حرب الغرب مع روسيا أردوغان سيكون ضدنا"، عنوان مقال زاؤور كاراييف، في "سفوبودنايا بريسا"، حول وضوح موقف أنقرة من روسيا بما لا لبس فيه.

141 - ماذا إذا ردّت إيران على استهداف جنودها في تي فور؟ ...حميدي العبدالله

قال أكثر من مسؤول إيراني إنّ طهران سوف تردّ على الاعتداء الإسرائيلي الذي استهدف جنودها في مطار تي فور وذهب ضحيته 7 شهداء من قوات الحرس الثوري.
تل أبيب بدورها تأخذ التهديدات الإيرانية على محمل الجدّ، لدرجة أنها ألغت مشاركتها في مناورات جوية تجري في ألاسكا في الولايات المتحدة.

142 - السعودية مطالبة بتسديد ثمن العدوان الثلاثي على سوريا

"لا بد من دفع الثمن: الضربة الأمريكية، بوصفها حملة دعائية"، عنوان مقال إيغور كريوتشكوف، في "غازيتا رو"، حول طلب ترامب من السعودية تسديد ثمن العمليات العسكرية الأمريكية في سوريا.

143 - المرتكزات التي استند عليها ترامب في عدوانه غير المبرر على سوريا

يتضح من الأهداف التي استهدفها العدوان الثلاثي على سوريا أنها ألعاب نارية لحفظ ماء الوجه فقط تحت شماعة استخدام السلاح الكيميائي،

144 - سيناتور روسي: حماقة ترامب قدمت خدمة كبيرة للقيادة السورية وقضت على الحل السياسي!

.وصف عضو لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي زياد سبسبي الضربات الصاروخية على سوريا بأنها تأتي في سياق "رفع العتب".

145 - العدوان الأحمق يكشف عجز الدول الغربية؟....بقلم قاسم عزالدين

دول العدوان الثلاثي على سوريا سعت جُلَ قدرتها للانتقام من خسارة مخالبها في تحرير الغوطة الشرقية. فهي تراهن على التهويل بالعمل العسكري على سوريا وروسيا وإيران، أملاً بالعودة إلى التأثير في الأزمة السورية وأملاً باستعادة قادتها الهيبة المعرّضة للانحلال في داخل بلادهم. لكن خيبتها في العدوان على سوريا تُنذر بملاحقة انحدارها الإقليمي والدولي أمام صعود محور مواجهة العدوان.

146 - ليلة القبض على التوماهوك.. عندما أمطرت السماء السورية أشلاء دول عظمى!...قلم: باسم الشيحاوي

لو قلت لكم قبل عقد أو اثنين أو ثلاثة، أن دولة من دول العالم الثالث تعرضت لعدوان أمريكي بريطاني فرنسي مشترك بصواريخ "ذكية" بعيدة المدى و من جميع القواعد و السفن التابعة لهم في المنطقة، ثم أردفت قائلاً أن الدفاعات الجوية لذلك البلد " الصغير" تمكنت من إسقاط معظم تلك الصواريخ أو حرفها عن مسارها، فهل كنتم ستصدقون؟ لا أظن ذلك!.

147 - معركةُ الغوطة الشرقية تُغيِّر وجهَ الاقليم....بقلم فيصل جللول

لن يقوى أحد على ضبطِ مفاعيل انتصار المحور الرُباعي في معركةِ الغوطةِ وفي الحربِ على سوريا. قد يتأخّر الوقت لتفاعُل هذه الآثار لكنها ستأخذ مكانها الطبيعي في التوقيت والظرف المُلائمين. بالانتظار يمكننا القول إن معركة الغوطة لا تقلّ شأناً عن المعارك الفاصِلة التي تغيّرت من بعدها دول وأنظمة اقليمية ودولية.

148 - ماكرون ومحمد بن سلمان في لعبة اصطناع العظمة

في طريق عودته من بلاد الحلم الأميركي الذي يرمز إلى حضارتها الإنسانية العريقة دونالد ترامب، عرّج محمد بن سلمان على باريس تحت عهدة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يتقن لعبة اصطناع العظمة ولا يتقن فنونها محمد بن سلمان.

149 - سيناريوهات الاعتداء المرتقب على سوريا....بقلم شارل أبي نادر

لا شك أن ما يتم التحضير له أميركياً وغربياً لتنفيذ ضربة عسكرية تستهدف سوريا، يوحي وكأنها واقعة لا محال، بمعزل عن نتائج ومسارات قرارات مجلس الأمن في هذا الصدد، المرتقبة أو التي تم اجهاضها عبر الفيتوات المضادة. وحيث عبّرت مندوبة الولايات المتحدة الاميركية صراحة عن قرار بلادها تنفيذ عمل عسكري ضد سوريا، بغطاء من مجلس الأمن أو بدونه، ما الاحتمالات العسكرية لهذه الضربة (أو مستوياتها) والردود عليها، وما الأبعاد الاستراتيجية لكل من تلك الاحتمالات؟

150 - ماذا بعد تحرير دوما؟.....بقلم عمر معربوني

خروج جيش الإسلام لم يتم بشكلٍ كاملٍ حيث كنّا أمام اندلاع للاشتباكات بين الجيش السوري، استمرت منذ مساء يوم الجمعة السادس من الشهر الجاري وحتى فجر الأحد الثامن منه بسبب العديد من التعقيدات المُرتبطة بخلافات داخلية بين عناصر وقيادات جيش الإسلام، 

151 - (إسرائيل) تُغامر... وتستدرج تورّطاً أميركياً؟....بقلم علي حيدر- الاخبار

يتجاوز الاعتداء الإسرائيلي على مطار T4 في سوريا في رسائله ومفاعيله مجرّد كونه ضربة عسكرية نفذها سلاح الجو أدت الى سقوط خسائر مادية وبشرية في صفوف «الحرس الثوري»، وينطوي على محاولة تأسيسية متجدّدة تهدف إلى احتواء مفاعيل الانتصار الذي حققه محور المقاومة في سوريا، والحد من تداعياته على الأمن القومي الإسرائيلي. ومع أن البعد الاستراتيجي – السياسي هو الأكثر حضوراً في هذا الاعتداء، إلا أنه أيضاً يندرج ضمن أخطار الخطوط الحمراء التي أعلنها قادة العدو مراراً، منذ تبلور فشل الرهانات على الجماعات المسلحة في سوريا.

152 - أمريكا تمهد للعدوان على سوريا باختلاق "قصة الكيميائي"

قال المحلل السياسي اللبناني، نضال السبع، إن فبركة قصة الكيميائي في دوما، لا تنفصل عن قضية تسميم الجاسوس البريطاني سيرغي سكريبال، من حيث اختلاق الأحداث، وتبرير ردود الفعل بحق موسكو ودمشق.

153 - إعادة فتح ملف خان شيخون الكيميائي "كمين بريطاني" لروسيا في حادثة سكريبال

خان شيخون: عام على الفبركة والنفاق، توعدت كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا بمحاسبة المسؤولين عن الهجوم بغاز السارين، الذي وقع منذ عام في بلدة خان شيخون بريف إدلب ، والذي راح ضحيته أكثر من 100 شخص، 

154 - السعودية تدرس مشروعا ضخما لقناة بحرية ستحول قطر إلى جزيرة!

كشفت صحيفة "سبق" السعودية أن المملكة تدرس مشروعا سياحيا كبيرا لشق قناة بحرية ضخمة على طول حدود البلاد مع قطر ستحولها لجزيرة وينفذه تحالف استثماري سعودي من 9 شركات في هذا الحقل.

155 - السعودية، هل ينحرها ترامب أم تنتحر؟

الإعلام السعودي الذي أطنب محمد بن سلمان في مقابلته مع "ذي اتلانتيك" الأميركية، تبجّح في حديث ابن سلمان بشأن حق "الشعب اليهودي" في دولة، كما قال، على الأراضي الفلسطينية. ومبرر الاطناب والتبجّح بحسب تعليقات "خبراء وأكاديميين" أن ابن سلمان يتمتع بجرأة الإعلان جهاراً من دون مواربة ما يضمره الزعماء العرب فيما تبنّته الجامعة العربية باسم"المبادرة العربية للسلام".

156 - أهداف التمدد التركي في سورية والعراق

مهران نزار غطروف

157 - مجلة أمريكية: ترامب يجعل جيشه مرتزقة يخدمون السعودية!

أثارت التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول سحب القوات الأمريكية المحتمل من سوريا، غضب وامتعاض أوساط أمريكية عريضة، وبينها تلك المؤيدة لهذا التوجه.

158 - هل فعلا حققت أمريكا أهدافها في سورية؟

في خطابه يوم الخميس 29 مارس الفائت، أطل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من ولاية أوهايو، معلنا عن خطوة متوقعة – بحسب المعطيات الميدانية على الساحتين السورية والعالمية – وليست مفاجئة كما سوق البعض.

159 - هل نقرأ ترامب من أقواله أم من أفعاله؟ د. عصام نعمان

كم هو صعب ومحيّر فهم هذا الرجل. هل نقرأه من اقواله ام من افعاله؟ ايّاً ما كانت الطريقة فإن النتيجة تبقى من طراز: صدّق أو لا تصدّق!

160 - الحرب الإقليمية في سوريا: احتمالات ومخاطر...بقلم سركيس أبوزيد

دخلت الحرب السورية عامھا الثامن وسط مؤشرات تدل الى احتدام الصراعات والتعقيدات الإقليمية والدولية على أرضھا، والى أن أمد الصراع سيطول لفترة إضافية بعدما كان الاعتقاد السائد أن سوريا توشك على الانتقال من حال الحرب الى مرحلة التسوية، استنادا الى اتفاقات أميركية - روسية والى مسار الأستانة الموازي لمسار جنيف..

161 - عندما تتحول النفايات الى ورود حمراء .. انه قتل الجواسيس ....بقلم نارام سرجون

اذا مازرعت وردة بلاستيكية فيمكنك القول انها لن تذبل وانها قد تبقى تخدع الناس .. ولكن تذكر انها لن تورق ولن تفوح بالعطر ولن تمسها شفاه نحلة بل ربما يسكنها عنكبوت .. لأن مايورق هو الورد الطبيعي ولأن العناكب لاتسكن الورود العطرة .. 

162 - وداعاً أيها الدبلوماسي السوري نجم الدين الرفاعي ...بقلم: الشيخ الدكتور ربيع حسن كوكة

مما لا شك فيه أن وطننا العظيم سورية أنجب الكثير الكثير من الأشخاص الذين كان لهم تأثير كبير ليس على مستوى سورية بل على مستوى العالم بأسره؛ وليس ذلك غريباً فوطنا مهد الحضارات ومنبع الإشعاعات الثقافية للدنيا.

163 - أم عهد تروي قصة اختطافها داخل الغوطة الشرقية وتلتقي ولدها بعد تحريره

خليل موسى موسى - دمشق | بكل ما أوتيَت الأمهات عطفاً وحناناً، تحتضن السيدة السورية صباح السلوم ابنها العائد من الأسر، بعد سنوات قضتها هي الأخرى خلف قضبان الأَسر والتنكيل، التي خرجت منها إلى قيود القهر والانتظار، لكن بقيت متمسكة بعهدها، تُقوّي قلبها بما لديها من “رؤية” حرصت على ألّا تُمسَّ بسوء طيلة سنوات الاحتجاز لدى قطعان الإرهابيين.

164 - "كنت في الرقة": قصة تونسي هارب من "داعش"

 
محمد علي فقيه | كتاب "كنت في الرقة – هارب من الدولة الإسلامية" للكاتب التونسي هادي يحمد هو ثمرة لقاء غريب بين يحمد وأحد مقاتلي "داعش" التونسيين الذي فرّ إلى تركيا. مأتى الغرابة ليس في الرواية المشوقة، ولا في أهمية وقوة تفاصيلها فحسب، ولكن في أن يرويها فاعلها وهو شاب عاش ضمن "داعش".

165 - رفض الإنشقاق عن الجيش السوري.. فحرمه الإرهابيون رؤية أمه سبع سنين

انكب غياث على قدمي أمه مقبلاً وباكياً بعدما سمح لها الإرهابيون مرغمين بالخروج من مدينة دوما التي تنحدر منها العائلة. سنوات سبع مرّت على اللقاء الأخير الذي جمعهما قبل أن يُستدعى غياث للخدمة الإحتياطية في الجيش السوري. ومنذ ذلك الوقت استعاض غياث عن حضن أمه الدافئ بدفء بذلته العسكرية التي ساومه الإرهابيون مراراً على خلعها مقابل السماح له برؤية أمه وكفّ أذاهم عنها. لكن الجندي في الجيش العربي السوري كان حاسماً في خياره: "خدمة الوطن قبل أي اعتبار آخر".

166 - شرق الفرات وحرب التناقضات....بقلم موفق محادين

وبصرف النظر عن التوجّهات النهائية للغُزاة الأميركان والأتراك، الأميركان سواء بمواصلتهم لعبة الابتزاز المزدوج، أو استعادة تركيا الأطلسية على حساب الكرد، والعثمانيون بالإذعان لسيد الأطلسي أو لشهيّة البرجوازية في غاز أوراسيا الروسية وأسواقها، فإن حال الاضطراب المذكورة بحد ذاتها، تصب في خدمة الحلف السوري – الروسي – الإيراني، وتؤسّس لمحاولات جديدة على مستوى الإقليم وخرائط النفط والغاز واللاعبين الجُدُد في شرق أوسط آخر غير شرق الغرب.

167 - ادارة الكلاب المسعورة تعيد انتاج الكلاب .. عم شنبو في عالم "صنع في سورية" !!! .. نارام سرجون

 أحب دوما أن أدغدغ اولئك الذين لايضحكون عندما نمر على ذكر الديمقراطيات الغربية الرصينة .. بل يكادون يقفون باحترام اذا ما تحدث احد عن قداسة الديمقراطية الطاهرة في اميريكا والغرب .. وتدمع عيونهم من فرط التأثر لغيابها في الشرق والعالم كله .. ويرون ان العالم مأزوم بسبب غياب النموذج الديمقراطي المخملي الغربي .. ولكن لكلماتي اصابع تأبى الا ان تمر على المناطق الحساسة لمشاعرهم الديمقراطية .. لتثير جنونهم ..

168 - ليلة الباتريوت والقبّة الحديدية .. الصعبة ....بقلم محمد منصور

شهدت كل من السعودية والأراضي الفلسطينية المحتلة أمس مُجابهتين إحداهما كانت حقيقية بين القوات الصاروخية التابعة لجماعة أنصار الله في اليمن والدفاع الجوّي السعودي، والأخرى كانت أقرب إلى "الإنذار الكاذب" بين بطاريات منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "القبّة الحديدية" وصواريخ ومدفعية فصائل المقاومة في غزّة.

169 - لماذا تتخيّل السعودية أنها برشوتها لترامب أهم من إيران؟ ...قاسم عز الدين

السعودية التي تظن أن تبذير الثروات على ما تتوهمه "لوبياتها" في الولايات المتحدة، تعزّز تأثيرها في القرار السياسي للعدوان على إيران والمقاومة. لكن إدارة ترامب وشركات السمسرة الأميركية ترى السعودية كبقرة حلوب تنتهي فائدتها بجفاف الضرع.

170 - تفاصيل مثيرة حول أنفاق الغوطة الشرقية

كشف الجيش السوري مؤخرا “شبكة أنفاق جديدة في كفر بطنا بطول أكثر من 3كم وعمق 15م ,وفيها غرف عمليات ومقرات ومراكز إدارة ومشفى ميداني , وهو واحد من مئات الأنفاق التي حفرها وبناها المسلحون في الغوطة الشرقية بدءا” من القابون وبرزة في الغرب وحتى النشابية في الجنوب الشرقي على امتداد عشرات الكيلومترات ومساحة مئات الكيلومترات المربعة .

171 - ترامب يطلق النار على قدميه!

هل يوجد اليوم في العالم ما هو أكثر خطورة على الإنسانية من إمكانية وقوع صراع عسكري بين القوتين النوويتين- الولايات المتحدة وروسيا - على سبيل المثال في سوريا؟ طبعا!.

172 - العار الذي أخفته الغوطة .. من سيرمي نفسه على سيف الساموراي؟؟....بقلم: نارام سرجون

ان من يرى تلك المشاهد المذهلة لطريقة خروج المدنيين من الغوطة الشرقية يستحيل ان يصدق مايرى .. المدنيون يهرولون ويندفعون نحو حواجز الجيش السوري وكانهم يخرجون من الجحيم أو من ارض الطاعون الأسود الى أرض الجنة ..

173 - تعزيزات روسيّة ضخمة إلى سورية، أهي ساعة الحريق الكبير؟

سمير الفزاع | هل وقعت روسيا في فخّ سباق تسلح من بوابة الحرب على سوريّة كما وقعت فيه إبان الحقبة السوفيتية، وما هي الخطوة الروسية القادمة؟ ما الذي ينتظر سورية مع هذه الحرب النفسية والدبلوماسية والسياسية والحشود الأمريكية والغربية والصهيونية، وهل هي الحرب التي لاحت نذرها في العام 2013؟! رسائل الأسد من الغوطة، المعنى والدلالات؟!. هذه الأسئلة وغيرها ما سأحاول الإجابة عنها.

174 - ترامب: السعودية ثرية جداً وستعطينا جزءا من هذه الثروة

  قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن “السعودية دولة ثرية جدا، وسوف تعطي الولايات المتحدة بعضا من هذه الثروة كما نأمل في شكل وظائف وشراء معدات عسكرية”.

175 - انكشاف حقائق صادمة عن "الخوذ البيضاء"

تكيل وسائل الإعلام الغربية آيات المديح لمنظمة "الخوذ البيضاء" التي تمارس نشاطها في سوريا. غير أن الصحفية "فانيسا بيلي" كشفت الطبيعة الحقيقية لهذه المنظمة.

176 - بعد 15 عاما من غزو العراق.. هل تعلّم الأمريكيون إحصاء الجثث؟

في مثل هذا اليوم فجر 20 مارس 2003 بدأ رسميا غزو أمريكا وحلفائها للعراق ليتواصل 9 سنوات تقريبا مخلفا مئات الآلاف من الضحايا إضافة إلى دمار مادي ومعنوي لا يمكن تقديره.

177 - مضمون الدور وأبعاد استعراض القوة في السياسة الخارجية الروسية....بقلم الدكتور مدين علي

لم يفصل بين مؤتمر سوتشي وإعلان معركة تحرير الغوطة سوى ثلاثة أسابيع فقط. إنها مسافة قصيرة بعمرها الزمنيّ، لكنها شاسعة بمدلولاتهاالاستراتيجية، من توصيات سياسيةولجان فنية، إلى عملية تحرير عسكرية مكثفة ومركزة.

178 - أركان «الدولة العميقة» لترامب: الأسد انتصر والاتفاق النووي مفيد... د. عصام نعمان

لا غلوّ في القول إنّ معظم أركان «الدولة العميقة» في الولايات المتحدة يعارضون الرئيسَ الأميركي رونالد ترامب في قضايا أساسية عدّة، أهمها الموقف من الرئيس بشار الأسد والموقف من الاتفاق النووي مع إيران.

179 - إسرائيل بين فشل رهاناتها ... وقيد الاستنجاد بالأميركي...علي حيدر

قبل سبع سنوات، كان يمكن تقبّل ارتباك البعض في فهم حقيقة سياق الأحداث التي بدأت في الساحة السورية، وأهدافها، وعلاقتها بالمخطط الأميركي المرسوم للساحتين السورية والإقليمية، الذي كان من الطبيعي أن يتغلغل من خلال ثغرات فعلية قائمة في الواقع السوري، ويستغل عناوين وشعارات لاستقطاب قطاعات واسعة لمصلحة المخطط الذي باتت معالمه وأهدافه أكثر وضوحاً من أيِّ وقت مضى.

180 - ترامب يطرح فكرة الخروج من سوريا و يطلب من السعودية 4 مليارات دولار ؟

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، طرح فكرة على العاهل السعودي الملك سلمان، تتعلق بتعجيل خروج الولايات المتحدة من سوريا مقابل دفع السعودية مبلغا ماليا.

181 - "لعنة الغاز ".. من روسيا وقطر إلى سوريا ولبنان...بقلم محمد علي فقيه

حروب الغاز ليست معارك عسكرية بل هي أكثر تعقيداً، بدأت صراعاً على منابع الغاز وطرق الإمدادات واشتعلت حروباً من وسط آسيا إلى سوريا وأوكرانيا وأفريقيا

182 - حرب سوريا أصبحت عالمية فهل تمتد الى أجواء لبنان؟

أصبحت الحرب في سوريا عالمية اذ أعلنت اميركا أنها قد تضرب دمشق والجيش السوري فيها، وردّت روسيا ان في دمشق ضباطاً برتبة جنرالات وجنود من الجيش الروسي فاذا ضربتهم القوات الأميركية فستردّ ...

183 - ماذا يعني الطلب الإسرائيلي بنشر الإندوف؟ ....بقلم ناصر قنديل

– توجّهت حكومة الاحتلال بطلب رسمي للأمم المتحدة لإعادة نشر وحدات الفصل التي تحمل اسم الإندوف على خط فك الاشتباك مع سورية منذ العام 1974، بعدما كانت قد قدمت التسهيلات اللازمة 

184 - الغوطة التي تقضي على مشروع إعادة سوريا إلى الوراء...بقلم حياة الحويك عطية

غير أن هذا الفرز هو بحد ذاته فرز للدول التي ترعى كلاً من هذه الفصائل، وتعامل ناري- سياسي معها. قطر السعودية، الإمارات و تركيا. ومن ناحية أوسع فرز دولي لمحاور النظام العالمي الجديد الذي أعلن الحمل به عام 2007 وأعلنت ولادته الرسمية عام 2018. وستكرس تسميته عبر المعارك الانتخابية المنتشرة من الصين إلى روسيا إلى كوبا إلى فنزويلا .... وغداً إلى سوريا.

185 - خطاب بوتين النووي وتردداته في واشنطن

احمد الحاج علي - موسكو | بوتين يعرض اسلحة جديدةكَثُرَت بعد خطاب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين النووي أمام المجمع الفدرالي، تصريحات مسؤولين أميركيين مناديةً ببدء مفاوضات فورية مع روسيا توقاً لتحقيق “الإستقرار الإستراتيجي في العالم” الذي زعزع أركانه التفوق الروسي،

186 - مشروع ربط التنف بالغوطة عبر البادية سقط

حسين محمد كوراني | ربما يتسائل البعض عن سبب اهتمام الولايات المتحدة الأميركية وحلفائها بالغوطة الشرقية لدمشق أكثر من أي منطقة يسطير عليها المسلحون في سوريا. ومنذ أن حسم الجيش السوري قرار استعادة الغوطة وأخذت وحداته بالتقدم نحو معاقل الإرهابيين وسقوط مواقعهم وتحرير القرى والمزارع، سارعت واشنطن الى تجييش المجتمع الدولي واستنفار مجلس الأمن للدفاع عن الفصائل المسلحة تحت ذريعة حماية المدنيين، مفبركة العديد من الاتهامات والأكاذيب.

187 - دمشق على طريق استعادة غوطتها: الطبل بحرستا... والعرس بالقصاع

مرح ماشي - دمشق | قذيفة ليلية على حي القصاع كفيلة بإقلاق راحة الساهرين على أنغام الموسيقى الصاخبة في دمشق القديمة. بعض من لم يعتادوا بعد على الموت المخيّم جمعوا أغراضهم ومضوا إلى منازلهم. فيما احتلت أخبار معارك الغوطة الشرقية لدمشق أحاديث الباقين، باعتبارها منطلق القذائف التي تجتاح شوارع المدينة يومياً.

188 - لماذا هذا التوتّر الأميركي من الدور الروسي في سوريا؟

بعد أن رأى الأميركيون أن الملف السوري، والذي خلقوه وعقَّدوه من خلال رعايتهم للإرهابيين، وكأنه خرج من يديهم وأصبح برعاية روسية، وهو الآن على طريق الحل الواقعي، بدا التوتّر يصيب سياستهم، وانتقلوا من السياسة المُبطّنة غير الودودة مع روسيا إلى تهديدها مباشرة بأكثر من مناسبة،

189 - خبير عسكري: هنالك الكثير من المبالغة بشأن تقدم الجيش التركي في عفرين

وصل جيش الاحتلال التركي وعصابات الجيش الحر المدعومة منه، اليوم الجمعة 9 مارس/أذار ، إلى حدود مركز مدينة عفرين شمال سوريا. وتمكنت القوات من احتلال قريتي مالكية وشوارعة الجوز من المقاتلين الأكراد ، بحسب ما أفادت به وكالة الأناضول.

190 - ديفيد هيرست يفتح النار على حكومة تيرزا ماي بعد استقبال ابن سلمان

هاجم الكاتب البريطاني المعروف ديفيد هيرست زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، ووجه انتقادات لاذعة للحكومة البريطانية ورئيستها تيريزا ماي، واصفًا مراسم استقباله بـ"الدعم الجبان".

191 - الاسلحة المتطورة الروسية تحدد مسار المرحلة التاريخية القادمة

في الاول من اذار الجاري عقد المجلس الاعلى الفيديرالي الروسي اجتماعا مفتوحا حضره المئات من ممثلي السفارات الاجنبية والهيئات السياسية والمجتمع المدني والصحافة والاعلام ومراكز الدراسات والجامعات، من روسيا والخارج. وبخطى ثابتة لجندي قديم مجرب، تقدم الرئيس فلاديمير بوتين من منصة الاجتماع، وألقى كلمة جامعة، من الواضح انها خلاصة عمل النخبة الدبلوماسية، الثقافية، السياسية، الاقتصادية والعسكرية الحاكمة في روسيا ـ بزعامة بوتين.

192 - ما وراء الحدث| وفد برلماني ألماني يزور سورية... هل من رسائل ألمانية إلى الدولة السورية؟

وفد برلماني ألماني في زيارة رسمية إلى سورية... هل تعود العلاقات بين البلدين؟

193 - البنتاغون: ندفع رواتب لـ 10 آلاف مقاتل سوري ونطمح ليكونوا 65 ألفاً

تقرير صادر عن البنتاغون يشير إلى أن واشنطن تدفع رواتب شهرية لـ 10 آلاف مقاتل سوري وتطمح لزيادة هذا العدد إلى 65 ألفاً بحجة أنهم يقاتلون تنظيم داعش.

194 - «فورين بوليسي» تقر بفشل أميركا بفك ارتباط إيران بسورية … طهران: استقرار سورية منوط بتوقف دعم الإرهاب

على حين اعتبرت طهران أن الاستقرار سيعود إلى سورية بعد توقف الأطراف الداعمة للإرهابيين عن ذلك، أكدت تقارير إعلامية أميركية إخفاق حكوماتها عبر «السياسات المضللة» في فك ارتباط إيران بسورية.

195 - تفاصيل عن الفصائل التكفيرية في الغوطة الشرقية

خليل موسى- دمشق | مع ارتفاع صراع بعض الاطراف الاقليمية والغربية ضمن محاولات الجارية لانقاذ الجماعات المسلحة في الغوطة الشرقية وسط تغاضي متعمد عن جرائمها بحق اهالي الغوطة والعاصمة دمشق ، تبرز تفاصيل مهمة عن التوزع الجغرافي لهذه الجماعات شرقي العاصمة.

196 - بانتظار سليماني ...روسيا إزاء الأزمة السورية ...الدوافع والإكراهات ...بقلم د . عقيل سعيد محفوض

مثَّلَ التدخلُ العسكريُّ الروسيُّ نقطةً فاصلةً، في تطورات ومسارات الأزمة السورية، تغير معها المشهد السوري والإقليمي والدولي. لكن لماذا "تأخرت" روسيا عن الانخراط العسكري النشط في الأزمة السورية، وقد كانت سورية تحت تهديدات بالغة الخطورة؛ وهل كانت "تنتظر" قدوم الجنرال قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني لإقناع الرئيس فلاديمير بوتين بإرسال قواته إلى سورية، وهل إن مصالح روسيا في دعم النظام السياسي في سورية أكبر من مصالحها مع تركيا ودول الخليج، فضلاً عن الغرب، وما هي استراتيجيات روسيا تجاه رهانات وأولويات الولايات المتحدة وإيران وتركيا والسعودية وإسرائيل وحزب الله في الأزمة السورية؟

197 - إلى أين وصلت حقيقة الأوضاع في الغوطة؟ ..خبير عسكري سوري: معركة الغوطة لن تنهي الحرب السورية

يستمر الجيش العربي السوري في تقدمه في مناطق الغوطة الشرقية بالرغم من كل محاولات الإعاقة الإقليمية والدولية التي تمارسها دول الطرف المعتدي والممول والداعم للإرهاب في كل المحافل وبمختلف الوسائل، هذا وكانت قد ألقت المروحيات السورية تعليمات جديدة للمدنيين الهاربين من الإرهابيين لتدلهم على الطريق نحو الأماكن التي تسمح لهم بالوصول إلى مناطق تواجد الجيش الذي بدوره سوف ينقذهم ويوصلهم إلى مناطق الإيواء والمشافي.

198 - فتح الغوطة واطلاق سراح 8 ملايين رهينة .. نهاية حكاية شريرة....بقلم نارام سرجون

حتى هذه اللحظة لم تبدأ معركة الغوطة بعد رغم كل مايقوله الاعلام على طرفي المعركة .. فالارهابيون المحاصرون يكتبون اخبارا اشبه ماتكون بحكايات المقاهي بين قرقرات الأراكيل .. ولكننا على الطرف المقابل فان كل مانراه هو جيش ينتظر على الجمر وبالكاد يمكن أن نلجم فيه الدبابات التي تحمحم كخيول الحرب ..

199 - الشركات الغربية مقيّدة بـ«القوة القاهرة» ودمشق على التزاماتها ...السرقة لا تتجاوز 12% من الإنتاج النفطي

قبيل العقوبات الغربية، تواجد في سوريا 14 شركة أجنبية (حمزة العجوة ــ أ ف ب)

200 - سوريا.. صمود اسطوري بوجه كل غزاة العالم لـ7 سنوات

كالعادة مع كل تقدم أو انتصار يحققه الجيش العربي السوري وحلفاؤه، تحضر اكذوبة الكيميائي، ويبدأ التهديد بالويل النبور وعظائم الامور.

201 - أكاذيب الصحف البريطانية حول سورية في تحقيق لمركز "سورية النظر من الداخل"

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية، يوم الثلاثاء 6 يناير، مقال بعنوان "أكبر الضربات الجوية في العام بعد سقوط الطائرة الروسية من قبل المتمردين في سورية". قالت الصحيفة إن الطائرات الروسية والسورية نفذت عدد من الغارات الجوية على 18 مدينة بريف إدلب شمال غرب سورية والتي أدت إلى دمار كبير ومقتل مئات المدنيين. أكد صحفيان مارتن تشولوف وكريم شاهين أن الطائرة المروحية السورية استخدمت البراميل المتفجرة في قصف مدينة سراقب ما أدى إلى تسمّم 9 الأشخاص بغاز الكلور.

202 - حاخام صهيوني لصحيفة سعودية: محمد بن سلمان يقود بلده نحو عالم حديث مزدهر!!!؟

قال رئيس مؤتمر الحاخامات "الأحبار" الأوروبيين نبخاس غولدشميدت إنه على الفلسطينيين القبول بوجود "إسرائيل"، مشيدا بنشاط ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي "يقود بلده للازدهار".

203 - رفع الضريبة على القطع المجمّعة... وعادت السيارة حلماً!....مرح ماشي

القرار يفضي إلى ارتفاع أسعار السيارات عموماً والمستعملة بشكل خاص (أ ف ب)

204 - واشنطن تستخدم إرهابيي”داعش” لتحقيق أهدافها في سورية

اوتاوا-سانا | تؤكد الوقائع على الأرض أن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل دعمها للتنظيمات الإرهابية في سورية وعلى رأسها تنظيم “داعش” وأيضا حمايتها له الأمر الذي وثقته عشرات التقارير الميدانية والإعلامية بهدف الاستثمار بالإرهاب لتنفيذ مخططاتها السوداء ضد الشعب والدولة السورية.

205 - هدنة الغوطة لن تصمد لهذا السبب؟.... بقلم سامي كليب

لا تصدقوا ان المجتمع الدولي يتأثر بعدد قتلى الغوطة او دمشق او القنيطرة او باب توما او ريف اللاذقية وغيرها …..كل ما في الأمر أن ثمة مفاوضات تجري في الخفاء وبين الأميركيين والروس بغية إيجاد حل مقبول …

206 - شكك بالنيات الأميركية في سورية … معهد «كاتو»: الانسحاب أفضل خيار يصب في مصلحة البلدين

ترجمة إبراهيم خلف | شكك معهد «كاتو» الأميركي بأهداف إدارة الرئيس دونالد ترامب في سورية، وأكد أنها ذات تكاليف عالية ومحفوفة بالمخاطر وغير قابلة للتحقيق، موضحاً أن سياسة الإدارة الأميركية تساهم في زيادة الفوضى وعدم الاستقرار في البلاد.

207 - روبرت فيسك: الجيش السوري يسعى إلى حسم معركة الغوطة

أكد مراسل صحيفة «إندبندنت» البريطانية في سورية روبرت فيسك نية الجيش العربي السوري وحلفائه حسم معركة الغوطة الشرقية، مشيراً إلى أن إدلب ستكون المحطة المقبلة لعمليات الجيش.

208 - قطر ونظرية "الصيدة"

تلامذة أبناء محاكم التفتيش الإسبانية التى فتكت بفكرة العدالة والمساومة في الأندلس الأموية، في شام الأمويين أكلوا أحشاء جنودنا وباعوا أعضاء أطفالنا قطع غيار بشرية في سوق كهنوت الأعضاء البشرية، عشرات الآلاف من أطفال العرب تُباع وتُشترى في أسوق النخاسة الدولية يا صاحب نظرية "الصيدة".

209 - هل ترسم الغوطة الشرقية معادلات جديدة في الحرب السورية؟ ....عبدالله سليمان علي


جاء إطلاقُ الجيش السوري لعملية الحسم في الغوطة الشرقية وسط التحولات الجذرية التي طرأت على الأزمة السورية مؤخراً، والتي أدت إلى زحزحتها عن خانة الصراع الإقليمي عبر الوكلاء، لتنقلها بسرعةٍ لافتةٍ إلى خانة الصراع الدولي بين القوى الكبرى.

210 - معركة الحسم في وادي الفرات ...بقلم محمد بلوط, وليد شرارة

المشروع التقسيمي الذي تعمل الولايات المتحدة على تحقيقه في شرق سوريا، والموقع الاستراتيجي والجيواقتصادي الشديد الأهمية، يكشف أن بين الأهداف الرئيسية للتدخل الأميركي في الصراع السوري، القضاء على سيادة الدولة السورية في أرضها ومواردها، بالإضافة إلى الأبعاد الإقليمية والدولية الأخرى.

211 - أكبر وأعنف ضربة للمعارضة السورية والجهاديين .. نذير الشؤم فوق هاردوف

جعلتنا الانفعالات لانرى بين الدخان والغبار والحريق الذي اندلع في جسم الطائرة الاسرائيلية الا ثاراتنا من (الزمان والمكان المناسبين) .. وثاراتنا من صلف نتنباهو وجنرالاته الذين كانوا يتبخترون وهم يتنزهون بمناظيرهم على مرتفعات الجولان ليأكلوا تفاح الجولان وليراقبوا مشاهد المعارك بين الجيش السوري وجيش اسرائيل من المتصهينين الاسلاميين كما لو أنه فيلم من افلام الاثارة الحية ..

212 - “الخوذ البيضاء”.. ماكينة دعائية لتزييف الحقائق واختلاق الأكاذيب خدمة لداعميها من الدول المعادية لسورية

  “الخوذ البيضاء” أو فرق “الاتجار بالموت” كما أطلقت عليها بعض المنظمات المستقلة شكل من أشكال تآمر القوى المعادية لسورية فإضافة إلى التدخل العسكري المباشر وتمويل الإرهاب واستجلابه من شتى أصقاع الأرض وتسخير الإعلام ضد الدولة السورية وشعبها وجيشها وقيادتها عمدت تلك القوى لاختلاق كيانات موازية للتنظيمات الإرهابية لتبرير دعمها للإرهاب وعدوانها على السوريين ودولتهم.

213 - من هو أبو أيمن المصري الذي يهدد مقتله بإندلاع معركة كبرى" بين الفصائل في الشمال السوري ؟

رصد تنسيقيات | هو "ابراهيم صالح البنا" المولود عام 1965 في مصر، وضعته وزارة الخارجية الأمركية في كانون الثاني من العام 2017 على لوائح الإرهاب، ورصدت مكافأة تصل قيمتها إلى 5 ملايين دولار أميركي، لكل من يدلي بمعلومات تؤدي إلى التوصل إليه.

214 - كي لا تصبح أميركا الجناح العسكري للقاعدة الاسرائيلية ...نفط لبنان وسوريا، عنوان الحرب المقبلة أو الصفقة؟ ...بقلم سامي كليب

حمل وزير الخارجية الأميركي ريك تيلرسون قبل أيام تحذيرات واضحة للبنان حيال إسرائيل. قال ان " حزب الله يهدد أمن لبنان والمنطقة" وأنه من غير المقبول أن تبقى هذه " الميليشيا" خارج سلطة الحكومة اللبنانية. لكن الوزير الاميركي اعترف أيضا بان الحزب هو " جزء من العملية السياسية اللبنانية" وذلك في محاولة للقول ان الصفقة السياسية مع الحزب ممكنة اما العسكرية فلا .

215 - اردوغان بين الشرق الأوسط المسـتقر أو ’ الشرق الأوسط الجديد ’

لم يعد بوسع الأمريكي ان يحقق في سوريا  نتائج تذكر في المستوى الأستراتيجي،  دوات اللعب بين يديه محدودة القدرات، كل مافي وسعه هو المشاغبة وتعطيل الحل ، 

216 - مستقبل «إسرائيل»: مقاربات متعدّدة مع تركيز خاص على مقاربة علم الاستعمار الاستيطاني المقارن 2 ...بقلم د. جورج جبور

كانت المدة منذ بداية الستينات وحتى منتصف السبعينات هي المدة الزمنية الأنسب سياسياً لإنضاج علم الاستعمار الاستيطاني. ففي عام 1975 كانت اتفاقية سيناء الثانية ثم كانت زيارة الرئيس السادات الى القدس.

217 - المملكة، بين الأموال المغسولة والغسيل المنشور...بقلم أمين أبوراشد

كل التعتيم الإعلامي الذي تنتهجه السعودية على الأحداث الداخلية، لم يعُد مجدياً في عصر مواقع التواصل الإجتماعي، التي باتت توثِّق بالكلمة والصورة مُجريات الأمور، 

218 - خبير: إسرائيل في صدمة والقوات الأمريكية ستخرج من سوريا

كشف اللواء السوري المتقاعد محمد عباس أن "إسرائيل" صدمت بإسقاط طائرة F16 وأن حالة إرباك وتناقض واضحة أبدتها الأوساط السياسية والعسكرية والإعلامية الإسرائيلية في تعاطيها مع الإنجاز العسكري السوري الجديد.

219 - نوايا ماكرون المبطنة من وراء تهديداته بقصف سورية

الرئيس الفرنسي مانويل ماكرون يهدد سورية بالقصف إن وجد هناك أي دليل على استخدام قنابل غاز الكلور ضد المدنيين في سورية، بنفس الوقت  أكد الرئيس ماكرون أن بلاده لا تمتلك حتى اللحظة أية دلائل على إستخدام السلام الكيميائي  ضد المدنيين في سورية.

220 - بعد إسقاط ال : F16 إسرائيل تستعد لحرب حقيقية مع إيران وسورية

عن: Zero Hedge
بعد يوم واحد من "التصعيد الأكثر أهمية" في حدة التوتر بين إسرائيل وسورية/إيران، وإسقاط طائرة F-16 إسرائيلية فوق مرتفعات الجولان كانت قد قامت بمهاجمة قاعدة سورية بذريعة انطلاق طائرة بدون طيار"درونز" منها منتهكة المجال الجوي الإسرائيلي، 

221 - "اسرائيل" لا تفهم ما جرى لصواريخ جمرايا منذ ايام....بقلم الباحث العربي الاستراتيجي : د . كمال خلف الطويل

ذهب حافظ الأسد في نوفمبر ٨٢ لحضور جنازة بريجنيف وتهنئة صديقه يوري اندروبوف بخلافته .. جلس الرجلان ليناقشا كارثة الطيران والدفاع الجوي السوريين في حرب ٨٢ اللبنانية , 

222 - الصحف الغربية عن سقوط الطائرة الإسرائيلية: إنها البداية

الصحف الغربية ترى في إسقاط الطائرة الإسرائيلية من قبل دمشق بداية ملامح صراع جديد لا أحد يريده الآن، لكن لا يمكن استبعاده في ظل أي حسابات خاطئة.

223 - يوم حرب في الشمال: هل تقترب "إسرائيل" من الخط الأحمر الروسي‎

بن كسبيت - موقع ألمونيتر.. | لو كانت طائرة الـ أف-16 أصيبت بالصاروخ السوري على بعد عدة كيلومترات من شمال المكان الذي أصيبت فيه صباح يوم أمس السبت، لكانت إسرائيل، إيران، سوريا ولبنان، اليوم، في خضم حرب.

224 - منعطف كبير وربما ما خفي أعظم ....اسقاط الطائرات ليس أمرا عابرا ...بقلم سامي كليب

حين سألت امين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ٣ مرات في مقابلته الأخيرة للعبة الأمم عما إذا كان محور المقاومة قد بات قادرا على إسقاط طائرات إسرائيلية. لامني البعض على تكرار سؤالي ...ربما الرد جاء واضحا اليوم من سوريا أحد اضلع المحور......هذا منعطف كبير وربما ما خفي أعظم ....اسقاط الطائرات ليس أمرا عابرا ..فالمرات القليلة التي ربحت فيها إسرائيل معركة او حربا كان فقط بفضل الطائرات..

225 - التايمز: الحرب السورية يمكن أن تنتهي إلى نزاع أوسع بين القوى الكبرى

نشرت صحيفة “التايمز” البريطانية مقالا تحت عنوان “الورطة السورية” ينطلق مما تراه خطر تصعيد في سياق ​الأزمة السورية​ بعد الاشتباك الأخير بين قوات موالية للولايات المتحدة وأخرى للحكومة السورية، مشيرةَ إلى “كيفية أن الحرب الدائرة في سوريا منذ سبع سنوات يمكن أن تنتهي إلى نزاع أوسع بين القوى الكبرى”.

226 - الأزمة السورية إلى أين في ظل التصعيد الأمريكي وتوتر العلاقات بين موسكو وواشنطن؟

كلما تقدم الجيش السوري بدعم جوي روسي وحرر مناطق شاسعة من الأرض من سيطرة التنظيمات الإرهابية في سوريا، تبدأ الولايات المتحدة بالتصعيد ضد روسيا وسوريا، وتؤلف مسرحيات جديدة حول الأسلحة الكيميائية وتتهم الجيش السوري وروسيا باستخدامها، ومن ثم تروج لها إعلاميا من خلال مئات المحطات الإعلامية، لتشويه صورة الجيش الروسي والسوري اللذان يحاربان التنظيمات الإرهابية المدرجة على قائمة الإرهاب الدولي في مجلس الأمن والأمم المتحدة.

227 - "قبل الانفجار"... شبكة أمريكية تحذر ولي العهد: هذا ما سيحدث لو فشل في المعركة

"قبل الانفجار"، كان هذا تحذيرا أطلقته شبكة أمريكية ووجهته لولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان.

228 - ليبرمان يعلن الحرب بالقرْع على طبل مثقوب ...بقلم عمر معربوني

في المواجهة القادمة إن حصلت وهي في الظروف الحالية والقائمة مُستبعدَة، لن تكون الحرب على الصهاينة مجرّد نزهة باعترافهم، وخصوصاً ما سيلحق بالجبهة الداخلية من خسائر، 

229 - لماذا سارعت واشنطن إلى نفي تزويد الإرهابيين بصواريخ مضادة للطائرات؟..حميدي العبدالله

 ما أن أُعلن عن إسقاط الجماعات الإرهابية المسلحة طائرة روسية من طراز سو 25، وإعلان جبهة النصرة مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة، حتى سارعت الولايات المتحدة على لسان البنتاغون إلى نفي قيامها بتزويد المجموعات الإرهابية بصواريخ محمولة على الكتف مضادة للطائرات.

230 - المشروع الروسي في الهجوم المعاكس .. اسقاط النجم الساطع...بقلم نارام سرجون

كلنا نعلم أن هناك مشروعا أميريكيا في المنطقة يأخذ اشكالا عديدة ويمر بمراحل متعددة .. 

231 - السلاح النووي أثر على نتائج الحرب في سوريا

"هدوء أيها القيّمون!"، عنوان مقال قسطنطين سيفكوف، في "كوريير" للصناعات العسكرية، عن أسباب خسارة التحالف الغربي في سوريا.

232 - طرق جديدة ومبتكرة من الخادمات لسرقة المنازل

سيدتي - مع تزايد وتيرة الحياة، لجأت العديد من الأسر إلى استقدام بعض العمالة المنزلية للمساعدة في تدبر شؤون المنزل،

233 - هل يتمدد العدوان السعودي ــ الإماراتي إلى سلطنة عُمان؟...قاسم عز الدين

الحشود السعودية ــ الإماراتية على حدود سلطنة عُمان في محافظة المهرة اليمنية، تشي بأن الإمارات التي حسمت الاستيلاء على عدن وبعض المحافظات الجنوبية تكشف عن مطامعها التاريخية في سلطنة عٌمان بدعم سعودي وغطاء أميركي. لكن ما مهّدت له في اليمن بذريعة الدفاع عن الشرعية قد ينقلب عليها في سلطنة عُمان سيفاً مسلطاً.

234 - هل تخلف "الرايات البيضاء" تنظيم داعش في العراق؟

مجموعة إرهابية جديدة تطلق على نفسها اسم "الرايات البيض"، استهدف عناصرها قضاء طوزخورماتو، شمالي محافظة صلاح الدين العراقية، بالصواريخ وقنابل الهاون. ومصادر إعلامية تتحدث عن معلومات تقول إن الحشد الشعبي أرسل تعزيزاتٍ إلى قضاء طوزخورماتو استعداداً لعملية "مرتقبة".

235 - سوريا، هل دقت ساعة مقاومة الاميركان؟

تنكشف اليوم حقيقة الوجود العسكري الأميركي الذي عمد الأميركان على التكتم على تعداده وغاياته إلاّ ذلك اللغو من التصريحات حول “نجاحات” هذا التحالف الدولي “لمكافحة تنظيم داعش” الذي تمدد وانتعش بفضله ومارس أبشع جرائمه بتزكية منه وتواطؤ أو غض البصر، هذا إذا لم يقصف الجيش السوري!

236 - لماذا تستغل أنقرة "سوتشي" للإنقلاب على آستانة؟....قاسم عز الدين

قاسم عزالدين | المحاولة التركية لاستخدام نقاط المراقبة التي وصلت إليها بناء على مسار آستانة في مناطق خفض التصعيد، ربما تدل على أن أنقرة تختار توقيت سوتشي لإعلان انقلابها الهادىء على آستانة. ولعل طموحاتها قد تتجاوز هذا الانقلاب في السعي إلى انضمامها كحليف استراتيجي مع واشنطن والدول الغربية والمحافظة على بقائها حليفاً تكتيكياً لموسكو وطهران.

237 - سوتشي ..التعديل الدستوري بيد دمشق ....بقلم ديمة ناصيف

تراهن موسكو على إنجاح سوتشي، لاستثمار انجازاتها العسكرية في سوريا، وتسابق محاولة جديدة لواشنطن، للتصعيد في سوريا من بوابة أممية، بعد تقديم وثيقة ما عرف بـ" مجموعة واشنطن" في محادثات فيينا قبل يومين، التي تمنح وصاية للأمم المتحدة على العملية السياسية في سوريا، في الاصلاحات الدستورية والعملية الانتخابية بما فيها الرئيس وصلاحياته.

238 - الأمراض النفسية في سوريا: شعب كامل في مواجهة الصدمات....بقلم مرح ماشي

من أحد مستشفيات الأمراض العقلية في مدينة أعزاز في ريف حلب (أ ف ب)

239 - أي مصير ينتظر الأكراد في سورية؟

 بقلم الصحفي مارتين بيرغير ـ ترجمة رنده القاسم: 

240 - صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل وأسماء ولقاءات قادة من “الجيش الحر” في درعا مع “اسرائيل”

تنشر وسائل إعلامية غربية بين الحين والآخر عن لقاءات جرت بين التنظيمات المتشددة المقاتلة في سوريا و العدو “الاسرائيلي”، ومعظمها تكون موثقة بالصور أو بمحاضر جلسات، ومنها ما يكون علنياً ويصور.

241 - السعودية VS عائلات ضحايا 11 أيلول .. المعركة لم تُحسم بعد!

علي مراد

تتوالى منذ أيام احتفالات الصحافة السعودية المكتوبة والمرئية ومواقع التواصل الاجتماعي بما سُمّي بـ"انتصار سعودي" على عوائل ضحايا هجمات 11 أيلول/سبتمبر2001.

242 - ماذا فعل الفکر التكفيري بمجتمعاتنا وكيف نقاومه؟! ....تمارة المجالي

إستغلت بعض الدول الغربية، وعلى رأسها أمريكا، الجماعات الإرهابية والتكفيرية لتنفيذ مخططها الرامي إلى تمزيق المنطقة، والعبث بمقدّراتها والتحكّم بمصيرها. وأوعزت هذه الدول إلى حلفائها الإقليميّين، 

243 - ( نعوم تشومسكي : من الذي يحكم العالم؟ )

من يحكُم العالم ؟ يطرح « نعوم تشومسكي » ذلك السؤال في مقالٍ مقتبسٍ عن كتابه الجديد، الذي يحمل العنوان ذاته.

244 - تركيا والبحث عن النفوذ في العالم العربي....بقلم سركيس ابو زيد

تركيا إلى أين؟ هو العنوان الأبرز لما تشهده الساحة التركية على جميع الأصعدة الداخلية، الإقليمية، والدولية. تركيا المبتعدة عن أميركا، المتوددة الى روسيا، المتوترة مع أوروبا الى درجة فك ارتباطها بمشروع الانضمام الى الاتحاد الأوروبي، ماضية في التوجه إلى انتهاج القوة الخشنة في سياستها الخارجية، واستغلال التطورات الجارية في المنطقة بحثا عن الدور والنفوذ، ما سيشكل مسارات السياسة التركية تجاه أزمات المنطقة في سنة 2018.

245 - أسرار تُكشف .....بقلم تيري ميسان

أثار دحض وزير الخارجية الأميركية ريكس تيلرسون، في 17 كانون ثاني لتصريحات القائد العام للقيادة المركزية «سنت كوم» الجنرال جوزيف فوتيل، ونفيه أيضاً لتصريح الكولونيل توماس فيل،

246 - هل تقع الحرب؟....ربما لا .. ولكن ......بقلم سامي كليب

حضرت أمس في لندن، فيلما سينمائيا حول دور رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل في الحرب العالمية الثانية. عنوانه Darkest Hour ( الساعات المظلمة). اعتقد أنه واحدة من تحف السينما الحالية. 

247 - الرقصة الأخيرة في سوريا ....بقلم نبيه البرجي

أهي قهقهات أفلاطون أم قهقهات الحجاج بن يوسف الثقفي ؟

248 - بوادر "ووترغيت" جديدة تعصف بالولايات المتحدة

يهدد أسلوب الديمقراطيين المفضل، بالضغط على الرئيس الأمريكي ترامب، الذي غالبا ما يتحول إلى ملاحقة، بتوجيه ضربة قوية إلى هيلاري كلينتون ورفقائها.

249 - الوجود الأميركي المُقنّع بـ«قوات سوريا الديموقراطية»: الرقة تحت الاحتلال...بقلم فراس الهكار

حلَّ «الأميركان» في الرقة ضيوفاً مُرحَّباً بهم من قبل أعوانهم (أ ف ب)

250 - ماالذي تغير أم .. ماالذي لم يتغير؟؟....بقلم نارام سرجون

اذا كنت ممن عاصروا كل تفاصيل الربيع العربي - وأزعم اننا جميعا عاصرنا كل يوم مشؤوم فيه - فانك عندما تستمع الى هذه القطعة من خطاب للزعيم الراحل جمال عبد الناصر تحس أنك مشوش جدا ولاتدري هل جرفتك آلة الزمن وخطفتك الى الخلف ستين عاما أم ان ماتعيشه اليوم هو معركة في سلسلة معارك لها هدف واحد طوال ستين عاما هو الاستيلاء على سورية وتقاسمها بين تركيا وأميريكا .. فتركيا العثمانية أو العلمانية تنظر الى سورية على انها الابن الضال الذي تجب استعادته أو أنها رض الأجداد التي يجب ان تستعاد ..

251 - سليماني: محور المقاومة انتصر على المؤامرة الكبرى ومن وقف وراءها في سوريا والعراق

قائد قوة القدس اللواء قاسم سليماني يقول إن الدليل الحقيقي لانتصارات محور المقاومة والدور المحوري والأساسي له دون أية مجاملة يرجع للقيادة الحكيمة للمرشد علي خامنئي.

252 - “ضرب وعلق من رجليه مجددا”.. إكسبرس البريطانية تكشف كواليس ما جرى مع الوليد بن طلال بعد نقله لسجن الحائر

كشفت صحيفة “إكسبرس” البريطانية عن كواليس تعامل السلطات السعودية مع الامير الوليد بن طلال في اعقاب نقله لسجن الحائر المشدد الحراسة بعد رفضه التسوية التي يحاول فرضها ولي العهد محمد بن سلمان عليه.

253 - ملامح عصر جديد 2....بقلم د. بثينة شعبان

إذاً المشكلة التي تعاني منها الولايات المتحدة في سوريا هي انتصار سوريا وحلفائها في هذه الحرب التي فرضت عليها، وكل ما تقوم به الولايات المتحدة اليوم داخل سوريا أو في الإقليم يهدف إلى تقويض هذا الانتصار واستمرار استنزاف الجيش السوري وحلفائه بذرائع واهية لا تمتّ للمنطق بصلة، ويبقى هدفهم النهائي تغير النظام واستبداله بنظام يكون فيه لعملائهم دور يخدمون من خلاله المصالح الإسرائيلية كما حدث في ليبيا، وكما يسعون في اليمن والعراق.

254 - واشنطن تشكّل «قوة حرس حدود» في شمال سوريا وشرقها: تهديد سيـادة دمشق... ومصالح أنقرة

أثار الكشف عن تفاصيل إجراءات «التحالف الدولي» لتكوين قوة جديدة في مناطق سيطرته في شمال سوريا وشرقها، لتتولى «أمن الحدود»، جولة جديدة من التوتر بين واشنطن وكل من موسكو ودمشق وأنقرة، في وقت تهدد فيه الأخيرة بالتدخل العسكري ضد «الوحدات» الكردية

255 - من قتل رفيق الحريري؟؟؟؟؟؟ علم وخبر للمحكمة الدولية....بقلم عدنان بدر حلو

رجل الأعمال السوري- الدولي عمران أدهم أصدر قبل فترة قصيرة كتابا يحمل عنوان: "النفاق الأميركي" توزعه "شركة شرق الأوسط لتوزيع المطبوعات"، يسلط فيه الضوء على كثير مما يدعي أنه مؤامرات ومخططات أمريكية في الشرق الأوسط والعالم.

256 - من المعاناة إلى الأمل... الديريّون يعيدون النبض إلى مدينتهم...بقلم أيهم مرعي

تشهد مدينة دير الزور عودة كبيرة لسكانها، بعد أكثر من أربعة أشهر من فك حصار «داعش» عنها، وتحرير كامل أحيائها، وسط جهود حكومية تبذل لإزالة آثار الحصار، والبدء بتأهيل المرافق العامة في المدينة

257 - قصم ظهر نظريات حروب الجيل الرابع .. النظرية الكاملة في الدفاع الكامل....بقلم نارام سرجون

عندما كنا نموت ونحن نحارب .. كان العالم يتحضر لدراسة موتنا كنموذج لهزيمة أنظمة لم يهزمها تقلب الأقدار حولها فهزمتها نظرية حروب الجيل الرابع .. وكان العالم أيضا يتحضر بالمقابل لدراسة النموذج العسكري الفريد والناجح لحروب الجيل الرابع التي لاتقهر والتي سحقت الامبراطورية السوفييتية ويوغوسلافيا وأوكرانيا وخمس جمهوريات عربية والحبل على الجرار .. 

258 - خبير عسكري : عملية ريف إدلب أسقطت تفاهمات أستانا مرحليا وهناك احتمالين لرد الفعل التركي

تتواصل العملية العسكرية للجيش العربي السوري وحلفائه في ريف ادلب الجنوبي، وريف حلب الجنوبي، فاتحة بذلك مرحلة جديدة من تطهير الأرض السورية من المجموعات الإرهابية التكفيرية، ولكن السؤال المطروح هو إلى أين سيذهب الجيش في عمليته العسكرية، هل ستنتهي تفاهمات أستانة والتي جعلت من ادلب منطقة خفض تصعيد بتوافق الضامنين.

259 - أردوغان... من " ريف إدلب " إلى " الغوطة الشرقية "؟....بقلم د . إبراهيم علوش

تشتعل الجبهات مجدداً، من الغوطة الشرقية إلى ريف إدلب الجنوبي، فيما يبدو أنه تصعيد تركي بالوكالة في سورية، وإذ وسّع الجيش العربي السوري والقوات الرديفة والحليفة السيطرة على بلدات وقرى ريف إدلب الجنوبي،

260 - معهد «بروكينغز» الأميركي: المُعارضة لن تحصل على شيءٍ سياسياً وواشنطن تخلّت عنها

رأى محللون أن المعارضة السورية لن تحصل سياسياً على شيء بعدما أثبتت عدم قدرتها على الصمود ميدانياً، وتخلي واشنطن عنها.

261 - الكشف عن مخطط أمريكي لنقل السيناريو السوري إلى الجزائر والمغرب

فجر السفير الفرنسي المخضرم إيف أوبان ميسيريار، الذي عمل سفيراً لفرنسا في العراق وتونس، قنبلة دبلوماسية، حينما كشف النقاب عن مخطط أمريكي لنقل السيناريو السوري إلى دول مغاربية.

262 - حقيقة الوجود العسكري الأميركي في سورية و مستقبله؟...بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

تختلق اميركا الذريعة تلو الأخرى من اجل تبرير وجودها العسكري غير المشروع على الارض السورية. فمن القول بانها جاءت لمحاربة داعش الى القول انها تريد ضمان الوصول الى حل سياسي في سورية يحفظ للسوريين حقوقهم،

263 - ماذا قال مستشار ترامب عن السعودية ومصر في كتاب "نار وغضب"؟

تحدث الصحفي الأمريكي الشهير مايك وولف في كتابه الذائع الصيت "نار وغضب" عن تفاصيل الخطة الأمريكية لحل أزمة الشرق الأوسط.

264 - واشنطن بوست: عودة سباق التسلح بين روسيا وأمريكا

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالة، تحدثت فيها عن عودة واشنطن وموسكو إلى سباق التسلح، بعد مرور 30 عاما على توقيع أمريكا والاتحاد السوفيتي اتفاقية تدمير الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.

265 - مؤلف "نار وغضب": ما يكشفه الكتاب سيطيح بترامب!

مؤلف كتاب "نار وغضب" حول السنة الأولى لرئاسة ترامب يقول إن ما يكشفه كتابه سيؤدي للإطاحة بالرئيس الأميركي، ويؤكد أن خلاصة كتابه تفضي إلى أن ترامب ليس كفؤاً لتولي الرئاسة، وترامب يصف نفسه بأنه "عبقري راجح العقل جداً".

266 - بين أستنة وجنيف: مؤتمر سوتشي والحل الاستراتيجي للمسألة السورية.... بقلم د.مدين علي

رسائل مداد إلى سوتشي 

267 - الأمطار الغزيرة في دمشق تعيد بهجة الأجواء الشتوية…وآمال بتعويض فترة الانقطاع السابقة

بعد انحباس طويل للمطر شهدت مدينة دمشق وريفها منذ ساعات فجر اليوم الجمعة هطول أمطار غزيرة حملت معها التفاؤل والآمال بأن تعوض هذه الهطولات فترة الانقطاع السابقة ويكون الموسم الحالي خيرا ما ينعكس إيجابا على الواقع المائي والزراعي.

268 - عشرة صراعات بانتظار 2018 سادسها يخص الأزمة في سوريا.

اهتمت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية بالأحداث والقضايا الدولية التي يشهدها العالم، وقالت إن هناك عشرة صراعات بانتظار العام الجديد 2018 بحسب موقع وطن .

269 - بعد إخفاق مخططات بلاده في سورية هدد أوروبا مجدداً بإغراقها باللاجئين … تحسن الوضع في سورية يربك أنقرة وجاويش أوغلو يكرر فقاعات رئيسه

كرر وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو فقاعات رئيسه رجب طيب أردوغان البهلوانية التضليلية بزعمه أن الرئيس بشار الأسد لا يمكنه أن يوحّد سورية، وأن عليه التنحي، في مؤشر على مدى ارتباك النظام التركي من تحسن المشهد الميداني والسياسي في سورية.

270 - هل تنقل ايران وروسيا المعركة الآن الى أرض الخصوم؟؟ الحكومة العالمية في أشرس معاركها ....بقلم نارام سرجون

لاأحب الاحتفال بالنهايات ولا الترحيب بالبدايات التي تعلنها أوراق التقويم وتتبع فيها رقص الأرض والشمس والقمر ومزاج الكون وتهويمات الفلكيين .. لأن الكواكب يجب ان تتبع حركة الانسان لا العكس .. لأنه الكوكب الذي يجب أن تتبع له مجموعة الكواكب .. ولأن الكواكب لاقيمة لها اذا لم يكن هناك من يتأملها ويراقب حركاتها وسكناتها ويكتب عن لونها وحرارتها وغضبها وحزنها وعواصفها ولمعانها .. وهو يفتش عنها بعينيه منذ فتح عينيه واكتشف وطنها الأزرق الذي يحدق فيه حتى آخر لحظة من حياته .. تلك القارة الزرقاء التي يسميها الفضاء .. وتراه يحلق من دون اجنحة للوصول اليها للقائها وجها لوجه ولمصافحتها ..

271 - رغم الرفض التركي .. روسيا تفكر بدعوة ” الإدارة الذاتية الكردية ” إلى سوتشي

كشفت مصادر إعلامية أن ” قائد «وحدات حماية الشعب» الكردية، سيبان حمو، تبلّغ من مسؤولين عسكريين روس خلال زيارته الأخيرة إلى موسكو في الشهر الأخير من عام 2017م ، بأن ” الإدارة الذاتية الكردية ” ستدعى إلى “مؤتمر الحوار الوطني السوري” في سوتشي نهاية الشهر الحالي.

272 - حملة مطار أبو الضهور… الميدان أطار صواب أردوغان

لم تبدأ بعد العملية العسكرية الكبرى باتجاه إدلب انطلاقاً من ريفي حماة وحلب، لكن عمليات "التليين بالنار" انطلقت تمهيداً للاقتحامات المرتقبة للقرى المنتقاة للتحرير، جحيم حقيقي ينصب على مدار الساعة على خطوط القتال، وطرق الإمداد، التي يبدو أنها موصولة بحدود تركيا، التي عاد رئيسها أردوغان للتصعيد مع خرق للخطوط الحمر المتفق عليها، إذ أسقطت فصائل تديرها تركيا طائرة حربية بصاروخ محمول على الكتف.

273 - صحيفة فرنسية تكشف من هو "الحاكم الفعلي" للسعودية

نشرت صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية، تقريراً كشفت فيه عن عدة جوانب من شخصية ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

274 - كيفية إجبار القوات الأمريكية على مغادرة الأراضي السورية!

ييحث مقال “برافدا رو”، في كيفية إجبار القوات الأمريكية على مغادرة الأراضي السورية، وعن فاعلية السلاح الروسي في سوريا، وضرورة فضح دعم واشنطن لداعش بالوقائع الملموسة.

275 - ماذا كشف مصدر عسكري عن المعركة القادمة في إدلب ومصير ”النصرة”؟

أكد الضابط السوري اللواء محمد عباس أن “جبهة النصرة” لا تختلف عن تنظيم “داعش”، وأنه ستكون هناك معركة أخرى للجيش السوري في منطقة إدلب لتطهيرها من إرهابيي “النصرة” كما تم تطهير الميادين والبوكمال من “داعش”.

276 - فيتو يفضح صاحبه!!!....بقلم د. بثينة شعبان

رفضت سوريا تاريخياً أي معونات أو قروض أميركية كي يبقى قرارها السياسي حرّاً مستقلاً، وهذا هو السبب الأساس لهذه الحرب الإرهابية التي تمّ شنّها من قبل الولايات المتحدة وعملائها العرب والإقليميين.

277 - القصة الكاملة للجزيرة السودانية التي تديرها تركيا... وما علاقة مصر والسعودية وقطر بها

حصلت تركيا، أمس الإثنين 25 ديسمبر/ كانون الأول، حق إدارة جزيرة "سواكن" السودانية، لإعادة تأهيلها لتصبح مدينة سياحية هامة على البحر الأحمر.

278 - كيف نستعيد شعوبنا التي سرقت منا؟؟ كيف تنهض العواصم وكيف تموت؟؟ ....بقلم نارام سرجون

كيف للحياة أن تنهض من الموت؟ .. وكيف الخلود الأبدي يتدفق من الفناء؟ .. وكيف أخرج كالمولود من فوهة بندقية عدوي كما يخرج الزهر من فوهه غصن أخضر .. وأنبجس مع الدم مع شفاه جرحي .. فطوبى لاعدائنا الذين يخرجوننا بالموت الى الحياة .. كلما قتلنا العدو أحيانا .. وكلما احيانا قتلنا .. فالمسيح لو لم يقتله الصليب لماتت رسالته ببقائه وعاش الهيكل على بقايا عظامه .. ولكن صلبه كان بعثا له ولرسالة الخلاص للانسان ..

279 - شبكة أمريكية تمنح ترامب لقب "صانع أزمات 2017"

"من أزمة إلى أزمة"، هذا ما وصفت به شبكة "سي إن إن" الأمريكية، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وأدائه خلال عام 2017 المنقضي.

280 - الإندبندنت لـ”بن سلمان”: من يزرع الربح يحصد العاصفة

“من يزرع الربح يحصد العاصفة”، بتلك الكلمات وصف الكاتب البريطاني، روبرت فيسك، سياسات ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، وحملة الفساد الأخيرة على السعودية.

281 - قوات الاحتلال الأميركي ستغادر سورية عاجلاً وليس آجلاً … أندرسون : انسحاب أستراليا من التحالف لنفاد ذرائعها بعد هزيمة داعش

 مازن جبور | اعتبر الأستاذ في قسم الاقتصاد السياسي في جامعة سيدني الحكومية تيم أندرسون، أن انسحاب أستراليا من التحالف الدولي الذي أنشأته واشنطن بذريعة محاربة تنظيم داعش يأتي بسبب نفاد ذرائعهم فيه بعد أن هزم التنظيم من حكومات سورية والعراق وروسيا. وأعرب عن تفاؤله بأن اتفاق دمشق مع كرد سورية سيقوض الطموح الانفصالي وأن قوات الاحتلال الأميركي ستغادر سورية عاجلاً وليس آجلاً.

282 - زوال "داعش" من سوريا هل سيكون خاتمة الأحزان

تتسارع وتيرة الأحداث في شمال شرق سوريا وسط تكهنات بقرب المواجهة بين الجيش السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" لاسيما بعد تصريحات الرئيس بشار الأسد تصف من يتعاملون مع أمريكا بالخونة في إشارة إلى تعاون "قسد" مع القوات الأمريكية فيما بدأت تظهر ارتدادات جديدة للأزمة الخليجية داخل الأراضي السورية في عدد من المناطق سواء في شرق دمشق أو في إدلب شمالاً.

283 - دولارات السمسار ترامب تفشل بشراء الذمم وهيلي هربت خوفا من الهزيمة...بقلم عبد الباري عطوان

الأُمم المتحدة ليست للبَيع، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب فَشِل في شِراء دُول العالم فَقيرها وغَنيّها بدولاراتِه، ومَندوبته نيكي هيلي هَربتْ من القاعةِ مُبكّرًا لأنّها لم تَحتملْ الهزيمة، ومَندوب "إسرائيل" كان وحيدًا مَعزولاً، ولم يجد إلا ثماني دُولٍ تَقِف في خَندقه وحًليفته أمريكا، بعضها يحتاج المَرء إلى عدساتٍ مُكبّرة لرؤيتِها على الخَريطة مثل مكرونيزيا وجُزر المارشال، وناورو.

284 - عقيدة ترامب.. تآكل أميركا من الداخل!....

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل أيام وثيقة إستراتيجية الأمن القومي الأميركي، وهي الوثيقة التي تنتجها عادة مؤسسات الدولة الأميركية مع إدارة الرئيس، وتشكل دليل عمل للسياسة الخارجية الأميركية للسنوات القادمة، وتكونت هذه الوثيقة من أربعة محاور أساسية هي: حماية أميركا، زيادة الازدهار فيها، إظهار السلام من خلال القوة، وزيادة النفوذ الأميركي في عالم شديد المنافسة.

285 - سر صواريخ "أنصار الله" التي تهدد السعودية (فيديو)

أطلق "أنصار الله" صاروخا باليستيا على العاصمة السعودية الرياض، اليوم الثلاثاء، واستطاعت السعودية إسقاطه في الجو دون وقوع إصابات.

286 - “الأسد لا ينبغي أن يرحل” .. واشنطن لا تريد تنحية الأسد وتحاول بيع موقفها

“الأسد لا ينبغي أن يرحل”، عنوان مقال غيفورغ ميرزايان، في “إكسبرت أونلاين” عن أن الولايات المتحدة لم تعد تطالب برحيل الأسد رغم الحديث عن عكس ذلك في العلن.

287 - 43 فيتو أمريكيا في خدمة "إسرائيل"

استخدمت الولايات المتحدة، امس الاثنين ، "الفيتو" رقم 43 لصالح إسرائيل، بعد تصويتها ضد مشروع قرار مصري يرفض إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها من تل أبيب.

288 - واشنطن تعيد تصنيع تنظيم داعش الإرهابي المنهزم في سورية

انكشفت أخيرا الجهة المجهولة التي لطالما نقل “التحالف الأمريكي” إرهابيي “داعش” إليها من أمام نيران الجيش العربي السوري وحلفائه سواء من الرقة أو دير الزور أو حتى عقيربات وجب الجراح وربما من العراق ومعها تبين المخطط العدواني الأمريكي الجديد لإطالة أمد الحرب في سورية عبر إعادة تصنيعها لتنظيم “داعش” تحت مسمى “الجيش السوري الجديد” لضمان استمرار مبرر وجودها داخل الأراضي السورية.

289 - صحيفة أمريكية تكشف مفاجأة جديدة بشأن محمد بن سلمان

أثارت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، قضيةً جديدة بشأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعد إثارتها قضية صفقة "لوحة المسيح" أو "مخلص العالم" الأسبوع الماضي.

290 - الخليج العربي إحداها... الحرب العالمية الثالثة ستنطلق من إحدى تلك المناطق

ذكر الخبير الأمريكي في مسائل الدفاع والأمن القومي البروفيسور روبرت فارلي، المناطق الخمس التي يمكن أن تنشب الحرب العالمية الثالثة فيها عام 2018.
إحدى دبابات الجيش الروسي المشاركة في تمرين الغرب

291 - فيسبوك تستثمر في سعادتك

وردت الشركة على انتقادات تعرضت لها من باحثين وعاملين فنيين بأنها غيرت سلوكيات الناس وطريقة تعبيرهم عن مشاعرهم، حسب رويترز.

292 - بوتين حمل حقيبة التحكم الكامل في طائرته الى سوريا منظومة ارعبت "اسرائيل"؟

تتسارع التصريحات للولايات المتحدة الامريكية بشكل غير مسبوق في تخبط يعتبر الاسرع في تاريخ امريكا وازدواجية المعايير لديها كل ذلك بعد ان هبط القيصر في  بقاعدة حميميم العسكرية .

293 - الكشف عن لغز "رسالة أمريكا" إلى قاسم سليماني وسر بقاء قواتها في سوريا

يدرس هربرت رايموند ماكماستر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي، تقديم خطاب سياسي حول سوريا في مطلع العام المقبل 2018، يحدد استراتيجية الإدارة الجديدة، وفقًا لصحيفة "وول ستريت جورنال".

294 - الوالي حَكَماً: اعتماد الشريعة الإسلامية في محاكم “درع تركيا”

دخلت دولة الاحتلال التركي لتفض نزاعاً بين الأطراف التي تدعمها في ريف حلب الشمالي، بشأن القانون الذي يجب اعتماده في المنطقة، وذلك قبل أن يفتك هؤلاء ببعضهم، كالعادة.

295 - مسح حكومي «يقرأ» تحسن الوضع الأمني .....تراجُع نسبة الأسر «المعدمة» غذائياً ومحافظتان تغردان خارج السرب | زياد غصن

بلغت نسبة الأسر غير الآمنة غذائياً في العام الجاري نحو 31.2% (أ ف ب)

296 - احذر السلاح الجديد الذي يستخدمه الصهيوني للتجنيد

من كل ثغرة او عبر كل الساحات الثقافية منها والنفسية والاجتماعية، يحاول العدو الصهيوني الوصول الى جمهور المقاومة ، اما لاقتناص معلومات او لتجنيد عملاء

297 - “قسد” تعلن: نحن حلفاء أمريكا ولن نكون جزءاً من الجيش السوري!؟

نفت مصادر من “قوات سوريا الديمقراطية ” لصحيفة “الشرق الأوسط” السعودية ما تناقلته وسائل إعلام عن مفاوضات عن انضمام “قوات سوريا الديمقراطية” لقوات الجيش العربي السوري.

298 - ما كان ليفعلها ترامب لو انه .......بقلم علي منصور - الوطن الاميركية

بالرغم من كل ما تمثله خطوة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ بنقل ​السفارة الأميركية​ إلى ​القدس​ المحتلة والاعتراف العملي والإجرائي بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني، من إعتداء سافر ووقح على الشعب ال​فلسطين​ي،

299 - مقابلة حصرية مع بنيامين نتنياهو .. حوار صريح ......بقلم نارام سرجون

سيقوم موقعنا باجراء حوار مع سياسيين من مختلف الاتجاهات ويخوض معهم مناقشات بلا حواجز .. وستكون طبيعة الحوار صدامية جدا أحيانا واستجوابية أحيانا أخرى .. 

300 - لماذا تصر واشنطن على عرقلة العمليات العسكرية ضد الإرهاب في سوريا؟

محاولات حثيثة يقوم بها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لإعاقة استهداف الطائرات الروسية لمواقع تنظيم "داعش" في شرق سوريا

301 - ماذا بعد نهاية داعش؟

نجاح لبنان وسورية والعراق بتحرير كامل مناطقهم التي كان يحتلّها الإرهاب «المتأسلم» المتطرّف منذ سبع سنين، ينقل الصراع إلى قلب فلسطين المحتلة التي لا تزال تشكّل الاهتمام الأميركي الأساسي الذي يحمي «إسرائيل»، وذلك لإضعاف المشرق العربي والإمساك بالعالم الإسلامي.

302 - سونامي التغيير ينطلق… والأيّام حُبلى بالمُفاجآت

لم يكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الوحيد الذي أخطأ في حساباته، وأساء تقدير ردود الفعل العربية الإسلامية تجاه قراره الكارثي بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، 

303 - روبرت فيسك: اعتراف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل سيحرق المنطقة!

«وداعًا فلسطين، ووداعًا حل الدولتين»؛ هكذا لخص الكاتب البريطاني الشهير «روبرت فيسك» إعلان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» اعتراف بلاده بالقدس عاصمة أبدية لإسرائيل، في مقاله المنشور في صحيفة «الإندبندنت» البريطانية. وفي رده على سؤال من محطة إذاعية في دبلن طلبت تعليقه على ما أعلنه ترامب، أضاف «ليس بحوزتي مفتاح مستشفى المجانين!».

304 - فلسطين في المقدمة.. فرصة لكنس السبع العجاف ....بقلم كمال خلف

سبع سنوات مرت على دولنا وشعوبنا كانت سبع عجاف بدقة الكلمة ، انقسم فيها عالمنا العربي ، تحت وطأة التحريض المذهبي والطائفي ،  ولغة الانتقام والقتل والسحل،  أطلقت يد الغرائز ، وأطلق عقال المال يعبث بالأرواح  و النخب ووسائل الإعلام . 

305 - ونحن نعلن القدس عاصمة فلسطين ...بقلم معن حمية

أنّ يقرّر رئيس الولايات المتحدة الأميركية دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة ويعلن المدينة الفلسطينية عاصمة لكيان الاحتلال الصهيوني، فهذا لا يعني انّ القدس تأسرلت،

306 - أين الأمير متعب الآن...مسؤول أمريكي يكشف تفاصيل جديدة

كشف مسؤول أمريكي، عن تفاصيل جديدة بشأن حملة مكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية، ومصير الأمير متعب بن عبد الله الذي زعمت تقارير عدة الإفراج عنه.

307 - عائلة أردوغان تحت شبهات أمريكية

"الأسير الذهبي- أمريكا يمكن أن تفضح أسرار أردوغان" عنوان مقال إيغور سوبوتين في "نيزافيسيمايا غازيتا"، أمس الأحد، عن تعرض أسرة الزعيم التركي للخطر بسبب رجل الأعمال رضا زاراب.

308 - إيكونوميست: اغتيال علي عبد الله صالح يحرج محمد بن سلمان

ترى صحيفة "إيكونومست" البريطانية، أن مقتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، يسبب إحراجا للسعودية، ولولي العهد محمد بن سلمان، الذي يعاني من "فشل متكرر في سياسته الخارجية" على حد وصفها.

309 - «أُكلتُ يوم أُكل الثور الأبيض»....د. بثينة شعبان

بعد أن حضرت احتفالات مئوية وعد بلفور في لندن وجددّت التزام بلادها بالمشروع الصهيوني ومقتضياته من تهجير للفلسطينيين، واستعمار لأراضيهم، وديارهم، ومقدساتهم، انتقلت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا مي، إلى جولة خليجية تهدف من خلالها تبرئة بلادها من إثم حرب إجرامية على اليمن، وتدعو إلى فك الحصار عن الشعب اليمني وفتح الموانئ في محاولة خبيثة للتغطية على صفقات السلاح التي أبرمتها المملكة مع آل سعود، والتي بلغت قيمتها أربعة مليارات دولار.

310 - سوريا: حراس العهد… رجال حول الرئيس....بقلم كمال خلف

بعد تولي الرئيس بشار الأسد الحكم في سوريا، ورث تركة ثقيلة من الأزمات، الداخلية والخارجية، ووجد أمامه  مراكز قوى،  لم تسلم بشكل كامل بالوضع الجديد، وحاولت كلا على طريقتها التحرك منفردة ، وانتهت كل مساعيها بالفشل. 

311 - “نيويورك تايمز”: أمراء السعودية يتجرَّعون من كأسٍ طالما سقوا منه آلاف المعارضين .. واليوم لا أحد في مأمن

قالت “سارة ليا ويتسن”، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمنظمة “هيومن رايتس ووتش” إنّ الأمير محمد بن نايف الذي قابلته عام 2006 في السعودية وكان حينها مساعداً لوزير الداخلية للشؤون الأمنية لايرى أي مشكلة في الاعتقالات التعسفية أو خارج إطار القانون التي طالت الآلاف من السعوديين المتطرفين لإعادة تأهيلهم ولا يتم الإفراج عنهم إلا بعد أن يعلن كبار رجال الدين توبتهم.

312 - هل تنجح الولايات المتحدة باستعادة تركيا؟ ....حميدي العبدالله

سعي الولايات المتحدة لاستعادة تركيا دونه عقبات كثيرة. أبرز هذه العقبات أنّ تركيا لن تقبل عودة العلاقات إلى ما كانت عليه بين واشنطن وأنقرة قبل انقلاب عام 2015 إلا من خلال تحقيق ثلاثة شروط.

313 - صحيفة أميركية: هذه تفاصيل احتجاز الحريري في السعودية.. وهكذا تم انقاذه

كتب الصحافي «مارك بيري» في صحيفة «ذا اميركان كونزرفاتيف» التقرير الآتي عن ازمة الرئيس الحريري في السعودية وتعامل الادارة الاميركية:

 

314 - الأمس يعيد نفسه..حقوق الوطن لا تسقط بالتقادم ولايطويها الزمن... احتلال فلسطين.. وسلخ لواء اسكندرون..

بقلم المستشار ـ رشيد موعد 

315 - انقلاب الموقف التركي والعودة للمُطالبة برحيل الأسد...والسبب؟

رضا الباشا | أكثر ما يُبرّر القلق التركي من عفرين هي بيانات صدرت عام 2016. دعونا نعود بالذاكرة إلى الوراء قليلاً ولنتذكّر بيانات صدرت عام 2016 أثناء تقدّم التركي إلى جرابلس. حاولت تركيا أن تدخل إلى تل رفعت، حيناً نقل الإعلام الحربي بيانات كانت تُختَم بإسم المقاومة السورية في الشمال لمواجهة الاحتلال التركي.

316 - ناشط ألماني: وسائل الإعلام نشرت "مواد مفبركة" حول الحرب في سوريا

أجرى الناشط الألماني يواكيم جيليارد، دراسة حول الاستخدام المتكرر للأخبار المزيفة وإخفاء المعلومات من قبل وسائل الإعلام الألمانية في تغطية عمليات تحرير حلب في سوريا والموصل في العراق.

317 - الخدعة التي تقوم بها الولايات المتحدة لبدء حربا ثانية في سوريا

تخفي أمريكا عدد وحداتها العسكرية في سوريا لكي لا يعرف أحد العدد الحقيقي للجنود الأمريكيين في سوريا. وهناك أسباب تجعلنا نعتقد بأن أمريكا تستعد لصراع عسكري جديد في سوريا. وفقا للوكالة الفيدرالية للأنباء.

318 - أمريكا تبدأ بتنفيذ السيناريو الليبي في سوريا

وينص الاتفاق على انتقال سيطرة تنظيم "داعش" من أراضي واسعة في شرق وشمالي سوريا إلى سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية"، بما في ذلك حقول النفط، كما يحدد الاتفاق وقف إطلاق النار، وتعيين منسقين عسكريين من كلا الجانبين، وإنشاء خط ساخن بين تنظيم "داعش" و قوات "قسد"، فضلا عن التبادل المباشر لأسرى الحرب.

319 - صحافة العدو : مصالح الكيان الصهيوني وتنظيم "داعش" تتلاقى في ​سوريا​ ما يجعلهما حليفين

بعد سقوط مشروع دولة الخلافة "داعش" في العراق وسوريا لم يعد يخشى الكيان الصهيوني هذا التنطيم الارهابي لأن مصالحهم قد تتلاقى في تفتيت المنطقة. فداعش والكيان الصهيوني كيانان إرهابيان يندرجان تحت نفس العنوان. فكيف وصف الاعلام العبري هذه العلاقة المستقبلية؟

320 - سوريا: بين الهزيمة والانتصار... معركة ؟ ....بقلم الاعلامي حسني محلي

اسطنبول | مما لا جدال فيه، أن ما تعرضت له سوريا ما بين عامي 2011 و2015، كان حرباً كونيّة لم يشهد التاريخ مثيلاً لها. فقد اجتمعت نحو 100 دولة؛ واتفقت فيما بينها لتقديم كافة أنواع الدعم لما لا يقل عن 100 ألف من القتلة (السوريين والأجانب)، لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد؛ مهما كلّفكم وكلّفنا ذلك، وحتى لو تطلب الأمر تدمير سوريا بالكامل.

321 - باحث روسي: السعودية والإمارات تدعمان أكراد سوريا

"ترامب وعد أردوغان بنزع سلاح الأكراد"، تحت هذا العنوان، كتب إيغور سوبوتين، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، اليوم الاثنين، أن "شمال سوريا يمكن أن يعتمد على دعم السعودية والإمارات".

322 - رحلة عالم سوري..من موظف في معمل معكرونة بدرعا إلى أرقى جامعات كندا

منذ نعومة أظفاره أُولع العالِم السوري “إبراهيم جبر” بحب الضوء وكان يسهر الليالي في منزله الطيني بريف درعا منكبّاً على رؤية المصباح الصغير وهو ينطفئ لأن البطارية قد نفذت، وكان هذا الأمر يسبب له إزعاجاً شديداً، 

323 - عام على انطلاق معركة تحرير حلب التي غيرت وجه المنطقة

في مثل هذا اليوم 25 تشرين الثاني من السنة الماضية 2016، انطلقت معركة تحرير الأحياء الشرقية من مدينة حلب وانتهت بتحريرها من العصابات المسلحة في أقل من شهر ليتغير وجه سورية والمنطقة بشكل عام لما للعملية من تأثير تخطى حدود المدينة المنكوبة.

324 - ماذا تنتظر مصر للخروج من العباءة السعودية و انتزاع دورها المفقود؟

إيهاب شوقي| لم يكن الأمير محمد بن سلمان بحاجة اضافية للتدليل على توجهه وطبيعة اجندته السياسية التي يقدم بها نفسه للعالم لتخطي عقبات العرش السعودي وتجاوز خطوط ال سعود التاريخية الحمراء سواء في الترقي للعرش او في التعامل مع المؤسسات الداخلية المختلفة او في بنية السلطة ذاتها القائمة على توازن دقيق في التحالف العضوي بين ال سعود وال الشيخ، اي بين السيف والوهابية، ولكنه اكد توجهه هذا بامتياز في لقائه الاخير مع الصحفي الامريكي توماس فريدمان!

325 - موقع بريطاني: هذه تفاصيل صفقة القرن بين العرب و"إسرائيل".. وهذا دور بن سلمان

ذكر موقع "ميديل إيست آي" البريطاني، نقلا عن مصدر دبلوماسي غربي ومسؤولين فلسطينيين، أن فريقاً أميركياً بصدد وضع اللمسات الأخيرة على "الاتفاق النهائي" الذي وضعه الرئيس دونالد ترامب للسلام بين الفلسطينيين و"إسرائيل" والذي يعرف بـ"صفقة القرن".

326 - لقاء سوتشي .. هل هو لوضع شروط الاستسلام المشرف لأردوغان؟؟ ....نارام سرجون

لايلتقي الزعماء الكبار الا عندما تتعب الجغرافيا من خطوطها القديمة وتمل من تضاريسها وجبالها التي تقف كالتماثيل الاسطورية والنحت العظيم الالهي على بوابات القارات وشبابيكها وشرفاتها .. وتصبح الجغرافيا جاهزة للولادة القيصرية لتنجب خطوطا جديدة وثيابا جديدة وتتبادل التماثيل الالهية للقارات بين الخطوط الجديدة ..

327 - وكالة أميركية تكشف تفاصيل جديدة وصادمة عن محتجزي "الريتز كارلتون" في السعودية!

بدأ عدد من رجال الأعمال والأمراء السعوديين المحتجزين، ضمن حملة مكافحة الفساد، دفع مبالغ لتسوية قضاياهم مقابل إطلاق سراحهم.

328 - عقبة مفاجئة...هذه الإجراءات الغربية المحتملة بعد زلزال بن سلمان

كشف خبراء عن عقبة قد تواجه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، في طريقه نحو القضاء على الفساد وبداية التحول الاقتصادي في المملكة.

 

329 - سيناتور أمريكي: "اسرائيل" قتلت الحريري بمساعدة سعودية

اتهم سيناتور أمريكي بارز "الکیان الصهیوني" والسعودية باغتيال رئيس حكومة لبنان السابق رفيق الحريري، بعد أيام على إقرار الكونغرس الأمريكي قانون التشريع المعروف باسم "جاستا".

330 - اتهام أمريكي هو الأقسى للسعودي محمد العريفي

المستشار السابق بوزارة الخارجية الأمريكية لشؤون مكافحة الإرهاب، هارون ك. أوللا قال ان الشيخ العريفي، وقبل أن يقوم عام 2012 في جولة أوروبية، نشر بأن نساء الدنمارك يمارسن الجنس أينما كان وبكثرة، إلى حدّ أن معظمهن لا يعرفن من هم آباء أطفالهن.

331 - السعودية تجني المليارات من صفقة مع الأمراء المحتجزين

توقعت السلطات السعودية، استردادها ما بين 50 و 100 مليار دولار من اتفاقات التسوية مع المشتبه بهم المحتجزين في حملة مكافحة الفساد من أمراء بارزين ومسؤولين، ومليارديرات.

332 - أخطر أسرار آل سعود

تزوج 22 امرأة ، وأنجب أكثر من 70 إبن و بنت وله أكثر من 1,000 حفيد مباشر (وقد يصلوا لأكثر من 1,500!) 

 

333 - وكالة: لعبة العروش في الرياض انتهت

كشف موقع "كاتيخون" للدراسات السياسية، أن المملكة العربية السعودية قابلة على تغييرات جذرية قريبا من خلال الإعلان عن تسلم الأميرمحمد بن سلمان العرش من أبيه سلمان بن عبد العزيز.

334 - أعنف هجوم لخاشقجي على آل سعود!

                 شنّ الكاتب السعودي جمال خاشقجي، هجوما عنيفا على العائلة الحاكمة في السعودية،.

335 - تقرير دولي يحذر.. هكذا سيعود "داعش"!

حذر تقرير استراتيجي من أن هزيمة داعش في مناطق سيطرته لن ينهي التهديد المستمر الذي يمثله سواء محليا أو دوليا، بل قد يدفعه إلى تكتيك جديد لبناء "دولة ظل" في ذات المناطق التي خسرها.

336 - هكذا أمرت ’إسرائيل’ جبهة النصرة بشن الهجوم على حضر وهكذا أمرتها بالانسحاب..بقلم نضال حمادة

تقع قرية حضر في السفح الغربي للجولان السوري في المنطقة العازلة، إلى الجنوب الغربي من دمشق التي تبعد عنها 75 كلم، ويبلغ عدد سكانها 10 آلاف نسمة، وهي بذلك تشكل موقعاً جغرافياً هاماً للدولة السورية، شكل قلعة حصينة بوجه تقدم الجماعات الإرهابية التابعة لـ"جبهة النصرة" وتتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي في الجولان المحتل.

337 - فرنسا ماكرون، ماذا تستثمر في قضية الحريري؟... حياة الحويك عطية

الرهان الأكبر المقبل سيكون اليمن. فالسعودية التي فشلت في كل الساحات بعيداً عن حدودها، لا تتحمّل فشلاً على تلك الحدود. ومن هنا تخوض هناك الآن معركة مصير لا معركة هيمنة أو سلطة توسّعية.

338 - مسؤول أمني عربي «مثلما أدى اغتيال الحريري الاب لخروج القوات السورية، اغتيال سعد الحريري يؤدي الى خروج "حزب الله" من لبنان»؟

من هو المسؤول الأمني العربي الذي قال «مثلما أدى اغتيال رفيق الحريري الى خروج القوات السورية، اغتيال سعد الحريري يؤدي الى خروج "حزب الله" من لبنان»؟

339 - المملكة العربية السعودية: بداية النهاية

هل تودي السياسة الجديدة للملك سلمان ونجله ولي العهد بالسعودية إلى الانهيار السياسي والاقتصادي والعسكري؟ مصير لا يستبعده موقع "هافنغتون بوست" الذي حذر من نتائج حملة التطهير في داخل المملكة التي لن تقتصر عليها فقط.

340 - كيف خطط “ديمبسي” لخنق سورية والعراق بـ”ورد النيل”؟

تعيش “كردستان العراق”، منذ وقت طويل حالة شاذة: إقليم يمارس فعليا ما يفوق الحكم ذاتي بأشواط واسعة، ولكنه دون الدولة لافتقاره بعض الرتوش والشكليات، فهو يشارك بكل مؤسسات الدولة العراقية التشريعية والتنفيذية والمالية والعسكرية والأمنية… إلا أنّه يمتلك مؤسسات عسكريّة وأمنيّة لا تتبع لبغداد، 

341 - بعد قرب القضاء عليه في العراق وسوريا.. تعرّف إلى خريطة انتشار «تنظيم الدولة - داعش » عالميًّا

تنظيمٌ شغل العالم لأكثر من ثلاث سنوات مضت، إنه «تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)»، تنظيم ارهابي أعلن عن تأسيسه زعيم التنظيم، 

342 - ما هي معايير الفساد في مملكة الإستبداد؟!

أمين أبوراشد | تشكيل لجنة لمكافحة الفساد في الليل، وقبل انبلاج الفجر يتمّ اعتقال العشرات من الأمراء والوزراء وكبار رجال الأعمال، ما يعني أن لوائح المطلوبين جاهزة، والإتهامات جاهزة، والإجراءات العقابية أيضاَ جاهزة لدى “لجنة سلمان وولده”، كما أسماها أحد المُعارضين السعوديين، ولم يُدافع هذا المُعارض عن الفاسدين، بل تساءل عن توفُّر عناصر المحاكمة وفق الأصول بغياب محاميّ الدفاع، وانتفاء وجود شفافية إعلام، كافة وسائله باتت بالكامل تحت سيطرة محمد بن سلمان.

343 - أزمات السعودية .. هل لبنان استثناءا؟ ...بقلم كمال خلف

السعودية الجديدة لا تشبه تلك المملكة التي عرفتها المنطقة العربية طوال عقود خلت . هاهي  تشعل الحرائق في عالمنا العربي ، تحت شعار مواجهة ايران ، لا تفتح حربا أو أزمة الا وتعجز عن إغلاقها ، وفي المحصلة  ازماتها تصب في مصلحة ايران .

344 - «أرابيسك أميركاني» يبين دور أميركا في صناعة ثورات الشارع العربي …

 سارة سلامة | لا شك أن منظر ملايين الناس الذين غصت بهم ساحات القاهرة وتونس وصنعاء والمنامة وهي تزحف رافعة شعارات الحرية والكرامة والعزة الوطنية، سيبقى في الذاكرة الفردية والجمعية للملايين العربية والعالمية التي أدهشتها وبهرتها هذه الحشود العظيمة غير المسبوقة.

345 - القصة الكاملة للأحداث السعودية الأخيرة

نشرت وكالة رويترز الإخبارية، اليوم الجمعة 10 نوفمبر/ تشرين الثاني، تحليلا للأحداث الأخيرة المتعلقة بالأوامر الملكية ومحاربة الفساد في المملكة العربية السعودية، والعلاقة المباشرة بين ولي العهد السعودي وبين تلك الأحداث الساخنة.

346 - البنتاغون يزج بفوج من القوات الخاصة في سوريا

يحذر فلاديمير شيرباكوف في "نيزافيسيمايا غازيتا" من مفاجأة تنتظر موسكو ودمشق.

347 - اتهام دمشق بحادثة خان شيخون ...محاولة معادلة الذرائع بانتصارات الجيش

معن حمية | ثغرات وتناقضات، وفبركة أدلّة وتلاعب في المعلومات، انطوى عليها تقرير آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول حادثة خان شيخون، الذي استند إلى أدلة وعيّنات قدّمتها جبهة النصرة الإرهابية عبر تركيا، وهي الجهة التي أعدّت مسرح الحادثة.

348 - انقلاب السعودية والمجاملات الدولية الغريبة والمريبة ....سامي كليب

لم يحدث في تاريخ الانقلابات العسكرية والسياسية الحديثة في العالم أن حظي انقلاب بالصمت أو التأيد الضمني أو العلني من قادة العالم. لو حصل هذا الانقلاب في دولة نامية أو افريقية لتجندت أجهزة العالم والمنظمات الانسانية والحقوقية جميعها ضده، ولسارعت جوقة الندب الدولية في الامم المتحدة تشجب اعتقال الامراء وتجريدهم من اموالهم ومقتل بعضهم واحتجاز رئيس حكومة بلد آخر ..

349 - جائزة ضربة بلاط الملك

إن تحرير الأراضي التي كانت تحتلها داعش في العراق وفي سورية، فضلا عن إخفاق إنشاء دولة استعمارية فوق الأراضي التي ضمتها أسرة بارزاني في العراق، يشير إلى نهاية حقبة الاضطرابات في المنطقة.

350 - عملية "دايموند"...قصة طائرة روسية سرقها الموساد من دولة عربية

كانت طائرات "ميغ - 21" واحدة من أكثر المقاتلات الحربية تقدما التي أنتجها الاتحاد السوفييتي، وتم تصديرها لما يقرب من 60 دولة حول العالم لتكون رأس حربة في القوات الجوية لتلك الدول بسرعتها الفائقة التي تصل إلى ضعف سرعة الصوت وتسليحها العالي.

351 - ماذا خلف الستائر في السعودية؟؟ مسرح الاثارة يحطّ في الرياض ....نارام سرجون

لن يختلف الكثيرون في أن مايحدث في المملكة الوهابية يشبه فيلما من أفلام الاثارة .. وهو يثير شهية المحللين والمراهنين والمقامرين لمعرفة مايحدث خلف الستائر الوهابية حيث يسمع الجميع أصوات تشابك بالأيدي وجدالا وهمهمات وغمغمات لكن لانعرف من سقط ومن سيسقط ومن هو على وشك السقوط .. 

352 - التقرير الاقتصادي الأسبوعي ...لمركز دمشق للأبحاث والدراسات (مداد)

يعبر مضمون هذا التقرير عن وجهة نظر مركز دمشق للأبحاث والدراسات (مداد)، ولا يتحمل المركز أية مسؤولية قانونية عن أي قرار يتم اتخاذه بالاستناد على المعلومات الموجودة فيه، ولا يشكل عرضاً أو تشجيعاً لشراء أو بيع أية أصول مالية على الرغم من ثقة المركز بالقائمين على إعداده.

353 - هل الأرض تنبت دبابات في سورية؟؟ رغم الحرب .. سورية خامس قوة دبابات في العالم .. نارام سرجون

https://www.globalfirepower.com/armor-tanks-total.asp
منذ أشهر وفيما كنت أتحدث مع ضيف غربي عن التوازنات العسكرية في الحرب السورية سألني ممازحا: هل الأرض في سورية تنبت دبابات؟؟ فتعجبت من سؤاله ولكنه أوضح قائلا انه قلما شاهد مقطع فيديو للجيش السوري المنتشر في جميع أنحاء سورية الا ولمح دبابات معه تتحرك في جميع الاتجاهات .. وهناك مئات المواقع التي يتم الانتشار فيها ولكن في كل نقطة احتكاك عسكري تشاهد دبابات سورية .. وهذا مأثار فضوله وتعجبه ..

354 - هل نفّذ ترامب وعده ضدّ الأمير الوليد بن طلال؟

حملة الاعتقالات في السعودية التي تاأتي بأوامر من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في المملكة شملت الأمير الوليد بن طلال الذي غرّد نهاية عام 2015 متوجهاً للرئيس الأميركي دونالد ترامب "أنت عار ليس فقط على الحزب الجمهوري ولكن على كل أميركا"، ليرد عليه ترامب حينها بأنه سيضع له حداً عند انتخابه رئيسا لأميركا..فهل نفذ ترامب وعده؟

 

355 - بن سلمان.. مكافحة الفساد او مكافحة المنافسين

نقلت صحيفة "راي اليوم" عن أوساط مقربة من الأمير محمد بن سلمان ان الأسرة الحاكمة تخشى من إستثمار أمر ملكي لتصفية حسابات مع متنافسين و خصوم الأمير الشاب خصوصا وأن بين الأسماء التي احيلت رسميا للتحقيق في الوجبة الأولى بعض الشخصيات التي صنفت بأنها مستعصية أو في المعسكر المعادي لولي العهد.

356 - خبير روسي: مخطط أمريكي جديد في سوريا بعد سنوات من الفشل

كشف الخبير العسكري الروسي، فيكتور موراخوفسكي، أن إخفاقات الولايات المتحدة العسكرية والسياسية في سوريا لا توقف أحلامها ومخططاتها في هذا البلد، حيث أن أوراق أمريكا متعددة وإن احترق بعضها فهي تحاول من جديد تثبيت أقدامها عبر مخططات أخرى.

357 - إرادة النهضة السورية: «فتّش عن المرأة!»...بقلم مرح ماشي

تقول: «سنعود لنعيش معاً بإذن الله... بعدما ظُلمنا مع أطفالنا كما لم يُظلم أحد» (أ ف ب)

358 - العجائب السبع في تقرير لجنة التحقيق المشتركة

ترجمة وتحرير ـ راشيل الذيب | شكك مقال نشره موقع «مون أوف ألاباما» الأمريكي بصحة التقرير الذي أعدته لجنة التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول حادثة خان شيخون الملفقة، مؤكداً أن التحقيق لم يرق إلى مستوى الجدية، وأنه يشكّل فصلاً جديداً في محاولات «إسقاط» الدولة السورية، وقد كشف المقال عن جملة من الحقائق لدعم استنتاجاته.

359 - كيف لم يسقط "النظام "في سوريا ؟!...بقلم نبيه برجي

كنا نعلم أن حمد بن جاسم أحد كبار اللاعبين على المسرح السوري. في بدايات الأزمة كتبنا مقالة حول الصفقات التي عقدت، وحول الاتصالات، وحول المعسكرات، وأيضاً حول الأموال التي رصدت لتقويض النظام، دون أن يعلم العرب الأجلاء أن المطلوب، توراتياً، زوال سوريا من الوجود.

360 - برلمانيون فرنسيون يطلبون تصحيح سياسة بلادهم تجاه الدولة السورية

فيما يلي مداخلة النائب (Nicolas Dhuicq)، في الجمعية الوطنية الفرنسية، عن اقتراح قرار "الاعتراف وملاحقة جرائم الإرهابيين في سوريا والعراق":

361 - ما جدوى «جنيف 8» طالما حرب أميركا على سورية مستمرة؟

د. عصام نعمان | الحرب في سورية وعليها مستمرّة. هي عنوان حرب أميركا و«إسرائيل» على المقاومة أينما تكون وكيفما تكون. كلّ أنواع العقوبات على سورية وحزب الله و«حماس» وإيران هي فعل حربٍ على المقاومة. الوجود العسكري الأميركي في سورية،

362 - هل يوقف تيلرسون البلدوزرات التي تهدم العصر الاميريكي؟؟ صح النوم أميريكا...بقلم نارام سرجون

السياسة ليست الا مسرحا للحياة وفيها نرى الناجحين والفاشلين والمغامرين .. هناك سياسيون يتحولون الى أبطال وفرسان يقهرون الحياة .. وهناك من يتعرضون لحوادث سير في طرقات السياسة حيث تصدمهم عربات لسياسيين آخرين يقودون سياراتهم بسرعة جنونية .. 

363 - صراع الجبابرة في سوريا...صراع على رسم معادلات الأمن والردع في شرق المتوسط

سومر صالح - البناء |امتلاك المزيد من القوة هو أفضل علاج لردع الخصم، والاستعداد للمعركة يمنع قيامها، عاملان يشكلان جوهر نظرية الردع في العلاقات الدولية، ولكن على الرغم من أنّ سياسة الردع هي وسيلة لتجنّب الصراع إلا أنها قد تشكل بحدّ ذاتها عاملاً من عوامل الصراع، لا سيما إذا بدأت بالاختلال لصالح طرف ما قد يبدأ الطرف المقابل بصراع قبل أن تتوسّع هذه الفجوة.

364 - مدير “CIA” اتصل بـ”مملوك”.. “الحرب السورية حُسمت”

تحت عنوان “الحرب السورية حُسمت”، نشر موقع “ستراتفور” الاستخباراتي الأميركي تقريراً للمحلل تشارلز غلاس رأى فيه أنّ أعداء الرئيس السوري بشار الأسد يهرعون عائدين إليه بعد 6 سنوات ونصف من الحرب، 

365 - ما الذي يُخفيه مشروع محمد بن سلمان عند مثلث البحر الأحمر؟

لطيفة الحسيني | يُحفّز مشروع "نيوم" الذي أطلقه وليّ العهد السعودي محمد بن سلمان أمس المتابعين لتوجّهات المملكة الاقتصادية والسياسية على الغوص في خلفيات ما أُعلن. من الساذج جدًا تصديق النوايا التطويرية لـ"الملك القادم" كما أوردها في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" الذي عُقد في الرياض.

366 - تمويل إعادة الإعمار الاحتياجات والمصادر المحتملة

مركز دمشق للأبحاث والدراسات-مداد

367 - ( ماذا سيحدث لو تم التحالف بين انقرة و دمشق ؟ ) ...- الخبير السياسي التركي " محمد علي غوللر "

  سبوتنيك - اعتبر الخبير السياسي التركي، محمد علي غوللر أن «معسكر أستانا سيتحول إلى معسكر إقليمي قوي في حال اتفقت أنقرة مع دمشق»، وبالتالي «لن يجد التحالف الأميركي السعودي فرصة بسط نفوذه في سورية والتأثير عليها».

368 - لماذا لم تستثمر واشنطن تحرير الرقة إعلامياً؟...مازن جبور

على خلاف المألوف، يثير تعاطي الولايات المتحدة الأميركية و"قوات سورية الديمقراطية- قسد" الحليفان في شمال وشمال شرق سورية، مع تحرير الرقة‘ إعلامياً، الكثير من التساؤلات، ويشكل العديد من الهواجس، ويفسح المجال لوضع الكثير من السيناريوهات التي يضمرها هذا التعاط، فيما يبدو أن له أهداف سياسية أبعد على المستوى السوري خصوصاً والإقليمي عموماً.

369 - خبير سياسي انصح الكرد بتحالف فوري مع الجيش السوري والا .. لن يبقى من يروى تاريخكم ؟التفاصيل

قال الخبير العسكري سلوبدان ميرتشكوف في حديث لموقع بريكول الروسي . ان الوضع في سوريا تغير بحدود 180 درجة والقوى الاقليمية العالمية

370 - كيف حمل اللاجئون الوطن في حقائب السفر؟

تختلف طرق التعبير عن الغربة بين اللاجئين، حيث يعمل كلّ منهم على خلق وطنه بطريقةٍ مختلفة تتراوح بين ذكرى أو صورة إلى مفتاح منزل قد يعودوا إليه يوماً.

371 - هل كانت رحلة محمد فارس الفضائية تمثيلية سوبرمان في استوديو روسي؟!! السر عند الجولاني

كتب نارام سرجون

لايعرف محمد فارس كم تسبب لنا بالألم والحزن هو يعترف أمام همام حوت ويدلي باعترافاته الخطيرة .. وكلاهما غريق يشكو لغريق ويستجير به .. وأنا على يقين أن جميع من رآه أحس بالحزن والاسف عليه لأنه لايمكن لكل من يرى هذا اللواء المنشق البائس الفقير الهيبة بحديثه الا ويشفق عليه ويحس بالتعاطف معه لقلة حيلته وسذاجته وسطحية فهمه للأشياء ..

372 - صحفي روسي يكشف أسرار لم ترو عن "اللحية التكتيكية" عصام زهر الدين

نزل خبر استشهاد  العميد، عصام زهر الدين، قائد عمليات الجيش السوري في "دير الزور"، كالصاعقة على كثير من السوريين، خاصة وأن له الفضل الكبير في التقدم الذي أحرزته القوات السورية.

373 - بعد هزيمة داعش في سوريا والعراق.. مجموعة السبع تناقش ملف المقاتلين الأجانب

ناقش وزراء داخلية مجموعة السبع يوم الجمعة سبل مواجهة أحد أكبر التهديدات الأمنية التي تواجه دول الغرب، فيما وعد الاتحاد الأوروبي بالمساعدة في إغلاق طريق هجرة يعد بوابة خلفية محتملة للمتشددين.

374 - رسائل استهداف القاذفة الإسرائيلية بصاروخ أرض ـ جو سوري....بقلم شارل أبي نادر

 في الظاهر، لا يبدو أن عملية إطلاق صاروخ أرض ـ جو من منظومة دفاع جوي سورية على قاذفة اسرائيلية، كانت قد اخترقت المجالات الجوية على الحدود السورية ـ اللبنانية، عملية غير عادية، 

375 - تركيا في إدلب، أحلامٌ قديمة ومخاطر ماثِلة....بقلم عقيل سعيد محفوض

 كلما تقدّمت الأمور بالأزمة السورية يزداد الخلط بين الماضي والحاضر بالنسبة لتركيا، يصبح حاضر التدخّل في سوريا أشبه بماضيه. وقد قَدَّمَت تركيا تدخُّلَها في إدلب، كما لو أنها تفعل ذلك لأول مرة، وقالت إنها تطبّق اتفاق "خفْض التوتّر" في المدينة وريفها.

376 - لماذا سمح الأمريكيون لإرهابيي "داعش" بالخروج آمنين من الرقة؟

استطلع موقع "غيوبوليتيكا" الهدف الفعلي الذي تسعى الولايات المتحدة لتحقيقه في الشرق الأوسط، وما هو مقدار الضرر والتخريب الذي تلحقه هذه التصرفات الأمريكية بالنشاط الروسي في سوريا.

377 - الدورالتركي في الأزمة السورية .....بقلم الباحثتان : نور الشربجي وعلا منصور

ملخص تنفيذي

تتألف الدراسة من مقدمة وثلاثة محاور، يركز المحور الأول على طبيعة حكومة "حزب العدالة والتنمية" وعلاقتها بجماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، ويستعرض المحور الثاني الصور الأولى للتدخل التركي في الأزمة السورية، 

378 - خفايا حرب الطاقة في سورية ونيات تدوير فلول داعش أميركياً...!

محمد صادق الحسيني  | إنّهم يحصون أنفاسهم الأخيرة قبل أن يحزموا حقائبهم ويرحلوا من بلادنا، من دون حمل نفاياتهم البشرية معهم!..

379 - ماذا يفعل حمزة بن لادن في سوريا

علي شهاب | بحسب التقارير الإعلامية، فإن تنظيم "القاعدة" قرر الحضور بشكل مباشر في سوريا بعد سبع سنوات على بدء الحرب.

380 - عن سوريا وتركيا وما بينهما.....بقلم كمال خلف

بدأت تركيا بخطواتها الأولى في الشمال السوري ، بناءا على توافقات صيغت في استانه، بتثبيت نقاط عسكرية في محيط منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة “وحدات حماية الشعب” (الكردية).فيما تنتظر عشر مواقع أخرى داخل محافظة إدلب انتشارا للجيش التركي .

381 - لماذا انخرطت الولايات المتحدة عسكرياً في سوريا؟

مجلة "بلومبرغ" تنطلق من مذكرات نشرها آشتون كارتر وزير الدفاع الأميركي في عهد الرئيس باراك أوباما وتطرح تساؤلات عن الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة إلى الانخراط عسكرياً في سوريا من الأساس في ظل انتقاد كارتر لدوري تركيا ودول الخليج واعترافه برفض بغداد ودمشق لهذا التدخل.

382 - استراتيجية معركة الميادين التي تقضي على "داعش"....بقلم ديمة ناصيف

ديمة ناصيف | الوصول إلى الميادين أبعد من عملية عسكرية. المدينة إذا ما استعادها الجيش والحلفاء ستؤدي إلى انهيار داعش في كامل حوض الفرات وصولاً إلى البوكمال الحدودية مع العراق وفقدانه لأبرز معاقله السورية بعد الرقة التي لم يتبقَ له فيها سوى 2 كم2 يقاتل فيها الفصائل الكردية المدعومة أميركياً.

 

383 - هل يتنبأ نتنياهو بـ "زوال إسرائيل"؟

 حذر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، من مخاطر تهدد وجود إسرائيل، بفعل "مخاطر وجودية" بعد مرور 100 عام من إقامتها.

384 - (جيش الإسلام): التحالف مع تركيا لاستعادة إدلب هو قارب النجاة...تنسيقيات المسلحين: اتفاق بين تركيا و" النصرة" بشأن إدلب !

تنسيقيات المسلحين تقول إن مليشيات  "جيش الإسلام" عبروا من تركيا إلى مواقع لقوات" درع الفرات" المدعومة من تركيا. والمسؤول الهيئة السياسية في جيش الإسلام يرى أن التحالف مع تركيا لاستعادة إدلب هو قارب النجاة.

385 - انقلاب أوروبي على المعارضة!

بات بحكم الأمر الواقع انقلاب الموقف الأوروبي على المعارضة التي دعمها لسنوات خلال الأزمة السورية ولم يحصد أي نتيجة منها سوى الخيبة.

386 - جفا : حشود عسكرية تعكس الإصرار على إنهاء النصرة وحلفائها في ادلب

بعد الإنجازات الكبيرة التي حققها الجيش العربي السوري وحلفائه، وتمكنهم من فك الحصار عن مدينة دير الزور ومطارها العسكري، ومع تمكنه من تحرير كامل لريف حماه الشرقي وجزء كبير جداً من ريف حمص الشرقي أيضاً،

387 - كيف طالت الغارات الروسية عناصر استخبارات أمريكية في سوريا

 الخبير الاستراتيجي الدكتور كمال جفا من حلب، والكاتب الصحفي في جريدة "إزفيستيا" الروسية أندريه أونتيكوف من موسكو.

388 - “خطة قدمكن” أزهرت في تشرين

“خطة قدمكن ع الأرض هدارة أنتو الأحبة وإلكن الصدارة” لم تزل تلك الأغنية حتى اليوم تعني الكثير لكل سوري عاش تفاصيل حرب تشرين التحريرية التي انطلقت أولى “خطوات” أقدام رجالها مع تلك الأغنية الفيروزية التاريخية في تمام الساعة الثانية من بعد ظهر يوم 6 تشرين الأول عام 1973،

389 - الواشنطن بوست: ترامب يخطط للانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران

صحيفة الواشنطن بوست الأميركية تقول إن إن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يخطط للانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران في خطوة يريد من خلالها فتح الباب أمام تعديل هذا الاتفاق،.

390 - «إسرائيل» والارتباك الاستراتيجي ....بقلم ناصر قنديل

– دائماً كانت «إسرائيل» تتميّز عن سائر دول المنطقة بكونها تملك خيارات للتحرك وخططاً للمستقبل، حتى في أسوأ الظروف المحيطة، مع مساحة للحركة النابعة من مصالحها،

391 - أميركا - أردوغان: اللعب على حافّة الهاوية

تكلّلت زيارة الرئيس فلاديمير بوتين إلى تركيا بنجاح اقتصادي واستراتيجي، خاصة أنها أتت في وقت تشهد فيه العلاقات الأميركية التركية توتراً غير مسبوق في ظلّ الدعم الذي يقدّمه الأميركيون للأكراد سواء في سوريا أو العراق.

392 - "إسرائيل": لإنشاء تنظيم بديل من «داعش»... في سوريا...بقلم يحيى دبوق

التقدير في تل أبيب أن روسيا تنوي التسليم بالوجود الإيراني في سوريا (أ ف ب)

393 - كيف وصل "صبي الموساد" إلى عرش تنظيم الحمدين؟

لا أحد يعرف بالضبط لماذا اختار عزمي بشارة مغادرة فلسطين، إلا أن كتاب "تحت خط 48 عزمي بشارة وتخريب دور النخبة الثقافية" لمؤلفه عادل سمارة، فلسطيني الجنسية، يكشف عن أهم المداخل لفهم ظاهرة عزمي بشارة، أو "صبي الموساد"، كما أطلق عليه المؤلف، إذ يرى سمارة أن شخصية عزمي بشارة تثير الريبة، فهو العضو الأسبق بالكنيست الإسرائيلي، والمنظر اليساري، والناصري القومي المبشر بعودة العروبة لسابق مجدها، وهو المشرف حالياً على وضع سياسات النظام القطري وتحديد توجهات خطابه الفكري والإعلامي وفق رؤية إسلاموية.

394 - عامان على العملية العسكرية الروسية في سوريا...كيف تغير ميزان القوى في المنطقة

بعد عامين على العملية العكرية الروسية في سوريا، تغير ميزان القوى في الشرق الأوسط تغيرا جذريا.

395 - من أجل وقاحة هايلي .. سبع لكمات في جولة واحدة من صائد التماسيح النهرية...بقلم نارام سرجون

لايشبه وضع السيدة نيكي هايلي بعد الجلسة الأخيرة في مجلس الأمن الا حال الملاكمين الذين يتلقون سبع لكمات مفاجئة على الوجه في احدى الجولات .

396 - أسباب انهيار داعش.... بقلم سمير الحسن

وضعت سلسلة الهزائم المتتالية لداعش، وفقدانه العديد من المدن الاستراتيجية في سوريا والعراق، في دائرة الخطر الوجودي، وبات التساؤل مشروعاً عن مستقبله، وحتمية هزيمته، خاصة بعد سرعة سقوط تلعفر العراقية والقلمون السورية.

397 - حرام الأمس حلال اليوم… “قيادة المرأة ” في السعودية مطية للعرش

إسراء الفاس | 27 عاماً من نضال خاضته المرأة السعودية لنيل حق قيادة السيارة، تكلل بالنجاح بعد قرار ملكي صدر مساء أمس الثلاثاء 26 أيلول/سبتمبر 2017. وما كان محرّماً حتى مساء الأمس من هيئة كبار العلماء، حوّله قرار سلمان بن عبدالعزيز إلى حلال “متوافق مع الشريعة ومواكب لحاجات العصر” وفق دعاة المملكة نفسهم.

398 - “واشنطن بوست” تتحدث عن شكل “الفصل الأخير” للحرب السورية

ذكرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية أن الحرب في سوريا بعد مرور 6 سنوات على اندلاع الأزمة تتجه حاليا نحو فصلها الأخير، مشيرة إلى أن الأسد سيبقى في السلطة إلى أجل غير مسمى.

399 - الخطأ القاتل للأكراد في حرب النجوم .. الشمس والنجمة في مواجهة الهلال الخصيب !! ...نارام سرجون

  اذا ماكتبنا هذه الأيام عن الأكراد فسيحاول بعض من يريد الوقيعة بين العرب والأكراد توجيه الكلام وتحميله بالرصاص وعصر السم منه أو شق بطنه لاستخراج العداوة والتهديد لاستفزاز أعصاب الأكراد وعصبية التحدي لدى بسطائهم .. 

400 - بالفيديو: ليفي حاضر أيضاً.. في استفتاء انفصال اقليم كردستان

المنظَر الفرنسي برنارد هنري ليفي المعروف بمواقفه الداعمة لإسرائيل يحضر إلى أحد مراكز الاقتراع في إقليم كردستان العراق في يوم الاستفتاء، ما يطرح عدة أسئلة حول دوره في هذه المرحلة.

401 - قال قبل الاستشهاد:ما دامت سوريا باقية، فكلّ شيء قابل للتصحيح....ناهض حتر «مات من أفعى في قلب الدار»...بقلم فراس الشوفي

لا تختزن حياة ناهض حتر (1960 ـــ 2016)، سيرة كاتب مبدع ومثقّف سياسي متمرّد في شرقٍ دامٍ، وصاحب مشروع محدّد لانتشال الأردن من نهاية حتميّة وحسب.

402 - «إسرائيل الأولى» و«إسرائيل الثانية»!.... بقلم بسام أبو عبد الله

كتب سفير الجزائر السابق في العراق عثمان سعدي مقالاً مهماً في صحيفة «رأي اليوم» الإلكترونية حول مخاطر ما يحدث في شمال العراق، وبأن الرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين هو أول من استخدم عبارة «إسرائيل ثانية» لوصف التمرد الكردي في شمال العراق الذي قاده والد مسعود بارزاني، الملا مصطفى، وذلك خلال اجتماعه مع الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون بتاريخ 11 نيسان 1974، حيث اضطرب نيكسون عندما قال له الرئيس بومدين: «نحن العرب نرى أنه يبدو أن الولايات المتحدة لم تكتف بإسرائيل واحدة فنراها تعمل على تأسيس إسرائيل ثانية في شمال العراق».

403 - كتّاب غربيون في "لعبة الأمم": هكذا سقطت المؤامرة على سوريا

عشرات الكتب صدرت في السنوات الأخيرة من الحرب السورية أبرزها تلك التي صدرت في الغرب لكتّاب ومتخصصين في الشرق الأوسط من بينهم من عرف سوريا والمنطقة عن قرب حتى بات يتقن لغتها وبما يكفي لكي يخرج بخلاصة قائمة على معطيات الميدان والسياسة. خلاصة تقول إن ما جرى في سوريا هو حرب قذرة دمّرت وطناً من أجل اللاشيء. عدد من هؤلاء الكتاب تحدثوا ضمن برنامج لعبة الأمم عبر الميادين.       

404 - صحوة إردوغان.....بقلم سلام العبيدي

كلام إردوغان ونبرة حديثه يأتيان بعد جملة تطورات دراماتيكية شهدها ولا يزال يشهدها الجوار التركي: أنقرة انسجمت مع موسكو وطهران في "سلام" آستانة، 

405 - خرائط الدم .. ودم الخرائط .. !!...بقلم نارام سرجون

سيكفي "النظام" السوري فخرا أنه وبرغم كل ماقيل من تزوير ومن اتهامات فانه اثبت أنه لايفرط بذرّة تراب سورية وأنه يتفوق على المعارضة في الشعارات والممارسة ويتجاوزها بمئات الأميال كرامة واستقلالا وحرية وعنفوانا وولاء للوطن ولتراب الوطن ..

406 - "الجوكر" السوري...ظهور لاعب جديد في معركة دير الزور

بدأت ماتسمى "قوات الدفاع الذاتي" و"قوات سوريا الديمقراطية" التي تدعمها الولايات المتحدة بحملة باتجاه دير الزور، قبل أن تنتهي من تحرير الرقة.

407 - عودة مصر: نهاية الحقبة السعودية ....بقلم ناصر قنديل

– خلال عقدين أعقبا عودة مصر إلى جامعة الدول العربية بعد توقيع اتفاقيات كامب ديفيد، وسبقا انقلابات الربيع العربي، كانت الثلاثية السعودية المصرية السورية أقرب لثنائية سورية سعودية في إدارة الوضع العربي،

408 - القيادة الكردية في سوريا أمام لحظة الحقيقة

تحاول القيادة الكردية في سوريا تغطية السموات بالقبوات، وربط سيطرتها على المزيد من الأراضي السورية الغنية منها بالموارد الطبيعية خصوصاً، بادّعاءات قتال "داعش"،

409 - ما هي الاوراق الأميركية بعد دير الزور؟...و استراتيجية المعالجة؟ ...بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

مع بدأ معركة فك الحصار عن دير الزور واستعادتها بدا ان معسكر الدفاع قد بدأ المعركة الاساسية الاخيرة ضمن تصنيف المعارك – المعالم الاستراتيجية الكبرى للدفاع عن سورية ووحدتها ودورها الاستراتيجي،

410 - صحفيان فرنسيان يوثقان دعم مشيخات الخليج للإرهاب

يبدأ الصحفيان الفرنسيان كريستيان شيسنو وجورج مالبرينو كتابهما الذي صدر مترجما عن الهيئة العامة السورية للكتاب بسرد وقائع تتحدث عن تلقي العاملين في السلك الدبلوماسي الفرنسي في مشيخات الخليج رشا مالية كبيرة من قبل أمراء ومسؤءولين خليجيين لقاء تأدية مصالح شخصية وتنفيذ سياساتهم.

411 - الأزمة الخليجيّة تَنتقل بقوّةٍ إلى لندن.. مُؤتمر للمُعارضة القطريّة.. ودَعوة لحِراكٍ في السعوديّة.. ومُبارزة بين “الجزيرة” و”العربية” ..

انعكست الأزمة الخليجيّة بشكلٍ جليٍّ في أروقة العاصمة البريطانيّة لندن في الأسبوع الماضي، حيث انخرطت أطراف هذهِ الأزمة في “صِراعِ مُعارضاتٍ” سياسيّة من خلال دعمها لتحرّكين غير مَسبوقين، 

412 - «أستانا 6»: نجاح في فصل المعارضة عن «النصرة»

أعرب دي ميستورا عن ترحيبه بالاتفاق وعن أسفه لعدم حل مسألة المعتقلين (أ ف ب)

413 - لقاء الأسد شويغو: الرسائل والدلالات

عندما يوفد الرئيس بوتين وزير الدفاع سيرغي شويغو في زيارة خاصة إلى سوريا للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، ويبرق إليه برسالة تضمنت تهنئة بفك الحصار عن دير الزور،

414 - موسم الحجّ إلى الشمال.....حياة الحويك عطية

هي على الخريطة شمال فلسطين وشمال الأردن وشمال وشرق لبنان. كلها جنوبها. كلها سُلِخت عنها في سايكس بيكو . سايكس بيكو تفسر تواطؤهم الرسمي عليها. ولكن اياً منهم لم يكن شعبياً اجماع الدفاع عنها وعن سيادتها كي لا تحدث سايكس بيكو جديدة لاتقوم على أساس جغرافي كالأولى وإنما على أساس عرقي وطائفي ومذهبي.

415 - هل تستعد تركيا للاستدارة الكبرى؟...د. بسام أبو عبد الله

عنوان هذا المقال هو سؤال كبير، ومحير بالنسبة للكثيرين في سورية، فهناك من يعتقد أن تركيا غير قادرة على الاستدارة الكبرى، أو أنها لا تريد، ولا ترغب في ذلك! وأصحاب هذا الرأي ينطلقون في تحليلهم من أن أميركا تتحكم بكل مفاصل القرار التركي، وأن تقارب تركيا مع إيران وروسيا هو تكتيكي لغايات آنية أو مرحلية، وسوف يتبدل بمجرد الحصول على إشارات أميركية! والحقيقة أن هذه المقاربة التقليدية تنبع من عدة اعتبارات:

416 - جفا : الأولوية لسورية وحلفائها هي الانتقال إلى شمال ضفاف الفرات ومنع “قسد” من التمدد جنوباًالخبير الاستراتيجي

تسارعت وتيرة تحضيرات الجيش العربي السوري وحلفائه لفتح جبهات جديدة بعد فك الحصار عن دير الزور، فالأخبار المتناقلة يومياً تؤكد وصول تجهيزات ومعدات عسكرية كبيرة تمهيداً للمعركة المرتقبة، هذه الاستعدادات تأتي مع تمدد قوات ما يسمى بسورية الديمقراطية “قسد” في الضفة الشمالية وتقدمها باتجاه المدينة الصناعية.. 

417 - صحيفة بريطانية: هكذا انتصر الأسد في الحرب السورية وصدم الغرب

صحيفة "إندبندنت" البريطانية مقالاً للكاتب روبرت فيسك، منذ أيام، يقول فيه إنه استلم رسالة من سوريا على هاتفه المحمول الأسبوع الماضي جاء فيها "إن الجنرال خضور حافظ على وعده".

418 - خبير استراتيجي سوري .. دير الزور أسقطت كل المخططات الخارجية ... وترقبوا المزيد؟


صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 10 سبتمبر 2017

قال المحلل والخبير العسكري الاستراتيجي السوري كما الجفا ان معركة تحرير دير الزور هي معركة انسانية بامتياز لكونها اسقطت مخططات تقسيم سوريا ومزيد قتل أبنائها وقربت الى حد كبير النصر النهائي على الارهاب وتركت خيارا وحيدا لمن تبقى من الدواعش وهو الغرق في الفرات.

419 - حراك 15 سبتمبر محاولة...بقلم كمال خلف

تتزايد الدعوات على مواقع التواصل الاجتماعي للتجمع يوم 15 من هذا الشهر في السعودية للتعبير عن المعارضة الشعبية للأسرة الحاكمة في السعودية وسياسيات السلطة،

420 - إنجازات متسارعة للجيش السوري في دير الزور تفاجئ الأميركيين وتُربكهم وتدفعهم للسباق

​دير الزور​ :مصادر عسكرية في الجبهة قالت لـ «البناء» إنّ التسارع سيزداد وتيرة بعد تحرير خطوط الإمداد البرية والجوية من العقد التي كانت تعترضها.

421 - آفاق.. انتصار دير الزور ومراجعة الحرب على سورية...بقلم د. فؤاد شربجي

تحرير دير الزور من «داعش» يفتح الطريق للمراحل النهائية لاستعادة الدولة كامل التراب السوري إلى كنفها، كما يوفر فرصة لمراجعة كل ما جرى في سورية بدءاً من عام 2011، ولاسيما أن الوقائع هي الإجابة غير القابلة لأي تشكيك.

422 - اللعبة المزدوجة: إلى متى ستواصل روسيا تجاهل الهجمات الإسرائيلية؟

يوسي ميلمان (صحافة العدو) | على الرغم من تهديداتها فإن سوريا، على ما يبدو، ستضبط نفسها حيال الهجوم المنسوب إلى إسرائيل صباح اليوم (7/9/2017)، وذلك على الرغم من أن هذا الهجوم يشذ كثيراً عن النمط الذي ميّز أفعالها في سوريا منذ أن بدأت الحرب الدامية المتواصلة منذ ست سنوات ونصف.

423 - ما بعد داعش..هل تتجه إسرائيل إلى الحرب؟

علي شهاب | في الواقع، كانت الغارات الجوية الوجه المُعلن لما هو أعقد من ذلك بكثير، فعمليات سلاح الجو لا تتمّ بمعزل عن العمل الأمني بكافة مراحله. وقد دمغ الصراع الأمني العقد الأخير من المواجهة من قِبَل الطرفين، و إن كان الحديث عما تعتبره تل أبيب "إنجازات" في هذا السياق أشدّ وضوحاً بفعل طبيعة عمل المقاومة.

424 - تل أبيب تراسل موسكو: مَطالبنا... وإلا.....بقلم يحيى دبوق

ارتقى الكيان الإسرائيلي درجة في اعتداءاتها على الساحة السورية، بعيداً عن سياستها المعتمدة إلى الآن، في تتبّع ومحاولة استهداف شحنات سلاح نوعي من سوريا وعبرها إلى لبنان. 

425 - سوريا تنتصر.."وحي" فورد لا يبرر هزيمة بلاده

 تجاوز المشهد العسكري في سوريا اّمال المتفائلين و مشاعر المتشائمين , وأصبح واقعا ً ونصرا ً منجزا ً في أهم مفاصله , ويقينا ً حسابيا ً وعمليا ً في جزئه المتبقي ,

426 - ما بقي من وهم الانفصاليين بعد انتصار دير الزور ....بقلم بسام أبو عبد الله

عندما كان الرئيس بشار الأسد يتحدث عن إعادة آخر شبر من الأرض السورية وتطهيره من دنس الإرهاب، ذهب البعض في مراكز الأبحاث الغربية والعربية وكتاب البترودولار،

427 - دير الزور تحطّم الحلم الأميركي الأخير في محاصرة محور المقاومة

حسين محمد كوراني | بعد ثلاثة أشهر ونصف على انطلاق "معركة الفجر الكبرى" التي أطلقها الجيش السوري والحلفاء للوصول الى مدينة دير الزور وفك الحصار عن أحيائها، 

428 - بين باب توما وباب شرقي ألف قصة وقصة...بقلم الباحثة حياة الحويك عطية

حول طاولة السيدة الكبيرة نتشاور، مجموعة من الخبراء، من عدة اقطار عربية، في كيفية تأريخ اولي للحرب على سورية. بل بالأحرى رواية الحرب كل من خلال تخصصه. نجاح العطار صاحبة الدعوة والمشروع تدير النقاش بكل وضوح رؤيتها، هدوئها المهذب، وصرامتها في مفاهيمها، خاصة العروبة وفلسطين.

429 - هل تفعلها تركيا في إدلب؟

نشر معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، دراسة، توقع فيها أن تركيا ستقدم على معركة كبيرة في محافظة إدلب ضد فصيل “هيئة تحرير الشام”.

430 - واشنطن لـ"الجيش الحر": لا تقاتلوا الجيش السوري؟

في خطوة تأتي في سياق الترتيبات التي تشهدها الساحة السورية، منذ اللقاء الذي جمع بين الرئيسين الأميركي ​دونالد ترامب​ والروسي ​فلاديمير بوتين​، والذي قاد إلى الإعلان عن إتفاق وقف إطلاق النار في الجنوب السوري،

431 - صحيفة: اعتقال أمراء وضباط تابعين لـمحمد بن نايف في سجن سري

نقلت صحيفة "هاف بوست" عن مصادر أنه تم العثور على معلومات تفيد باستخدام ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، سجناً سرياً زج فيه عدداً من الضباط والأمراء.

432 - تفاصيل العملية التي أغضبت واشنطن، وأخرجت داعش من جحورها....بقلم سمير الفزاع

الساعة 10.45 من مساء يوم الجمعة 11/8/2017، أربع مروحيات سورية تحمل على متنها قوة خاصة من الجيش العربي السوري مؤلفة من عشرات الرجال بقيادة العميد سهيل الحسن، ويساندها عدد من الخبراء والمستشارين الروس بقيادة لواء من الجيش الروسي. الهدف: تطويق منطقة "الكدير" و"خربة مكمان". قوة الإسناد والحماية الجوية وفرتها ثلاث طائرات مروحية من طراز "مي-35" وأربع طائرات نفاثة من طراز سوخوي-34، ومروحيات تابعة للطيران الحربي الروسي من نوع "كا-52". ما هي خصائص بعض من قوة الإسناد والحماية الجوية، والهدف "الحساس" وراء هذا التشكيل المقاتل المميز؟. نبذة عن قوة الإنزال، وبعض من خصائص عملية "الإبرار" الجوي... كيف تصرفت داعش ومشغلوها؟.

433 - روسيا تتقدم على الولايات المتحدة في صادرات تقنيات الطيران الحربي


بقلم .. احمد الحاج علي

تحتل روسيا حاليا 27 % من صادرات تقنيات الطيران الحربي في العالم من مجمل 40% من الصادرات الحربية المخصصة للشرق الأوسط ومنطقة المحيط الهاديء الآسيوية.

434 - هكذا دمَر أل سعود مكة وأثار المسلمين ..هذا ما فعلوه!

لا يمكن لأحد يزور مكة الآن أن يصفها بالجمال، أو أن يربط ما يرى بأقدس مدن الإسلام، سوف يؤدي المسلمون الحج هذا الأسبوع وسوف يحاولون عبثًا أن يروا في مكة تاريخ الإسلام.

435 - ماذا يمنع بن سلمان من عرش السعودية حتى الآن .. وما علاقة سوريا؟

نشر موقع “فولتير نتوورك” الفرنسي تقريرا أشار فيه إلى ما وصفه بالخطوات، التي تفصل ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز عن عرش السعودية.

436 - توغل بالمناطق المحرمة ..السعوديّة تَحتضن “أميرًا بديلاً” لتغيير النظام وقطر تتبنّى المُعارضة السعوديّة وتدعم “آل الرّشيد“

سيَحتل سيرغي لافروف الذي حَط الرّحال في الكويت اليوم الأحد، مرتبة وزير الخارجية الثامن على قائمة الوسطاء الذين حاولوا إيجاد حُلول، ومخارج سلميّة، للأزمة الخليجية، وإصلاح ذات البين بين قطر وخُصومها الأربعة، ولا نعتقد أن حظ وزير الخارجية الروسي سيكون أفضل من حُظوظ سابقيه، ومن بينهم نظيره الأمريكي ريكس تيلرسون.

437 - السعودية وتوحيد المعارضة .. "بومة" السلام السوداء؟

 

لم تكن المملكة بارعة ً يوما ً في سياساتها إذ كانت مفضوحة ً ومبنية ً على العداء والحقد والكراهية والتبعية الغربية , ولم تتوان عن استخدام مال النفط والفتن والفكر الهدّام سبلا ً لفرض نفسها كدولة عربية و إقليمية هامة , 

438 - تهديدات العدو الاسرائيلي .. رهان خاسر وخيارات محدودة

حسن حجازي | كثيرة هي المحطات التي يجب الوقوف عندها لفهم ما آل اليه التقييم الصهيوني لمجريات الحدث السوري وما سيتركه ذلك من اثار وتداعيات على امن الكيان ومصالحه على المديين القريب والبعيد، وليس خافيا ان الحسابات الصهيونية كانت تطمح الى نتائج مختلفة كليا عما تتجه اليه الأمور ميدانيا على الأرض السورية، وما يمكن ان يتركه ذلك من اثار ستمس تل ابيب على مستوى تحديد الاستراتيجيات في التعاطي في المرحلة المقبلة وما يحمل ذلك من تحديات كبيرة لم يضعها الاحتلال بالحسبان قبل فترة وجيزة.

439 - حلمُ السوريين وعنادهم....بقلم عمران الزعبي

لا تتحقق الأحلام من دون عناد يقف خلفها ويصرّ عليها، ثمة علاقة عضوية بين الحلم والعناد تؤكد أنّ الاسترخاء والتراجع والاستسهال يعني التخلي عن الحلم والاستسلام والهزيمة.

440 - المنطقة على حافّة تطوّرات خطيرة وخارطة جديدة تتبلور؟

 
لفتت صحيفة رأي اليوم إلى نَبرة الثّقة التي كانت واضحةً في الخِطاب الذي ألقاه الرئيس بشار الأسد يوم الأحد في افتتاح مؤتمر وزارة الخارجية السورية، وقالت الصحيفة:

441 - في محاولة لتسويغ فشلهم بـ«تدمير» الدولة السورية.. «معهد واشنطن» يطالب أمريكا بالعودة إلى «عقيدة باول»

سلّط معهد واشنطن الضوء على ما وصفه بـ«المشاكل المزمنة» التي تعاني منها الولايات المتحدة الأمريكية لجهة وضع استراتيجية في الشرق الأوسط، 

442 - خدمات “الجيل الرابع” تنطلق رسمياً في سورية

أقام وزير الاتصالات والتقانة الدكتور علي الظفير مؤتمراً صحفياً بحضور وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي والمدير العام لشركة سيريتل السيدة ماجدة صقر والمدير العام لشركة MTN السيد زياد سبح في قاعة المحاضرات بمعرض دمشق الدولي.

443 - نهاية الرقصة مع الذئاب !! العاصفة تهبط اضطراريا و.. ستغرق....بقلم نارام سرجون

لايؤذي الحضارة الا اذا تولاها من لم تسقه الحضارة من فمها .. ولايؤذي البطولة الا من يتنطح لها بعضلات مفتولة وقلبه قلب ذبابة وضميره ضمير دب .. 

444 - مفاجأة يفجرها سنودن..الكشف عن قصة "البغدادي" والموساد و"السي أي إي"!

قال ضابط الإستخبارات الأميركي السابق إدوارد سنودن، إن جهاز “السي أي إي” والمخابرات البريطانية تعاونتا مع الموساد الإسرائيلي لخلق منظمة “إرهابية” قادرة على جذب كل المتطرفين في جميع أنحاء العالم بمكان واحد، منتهجة إستراتيجية تدعى “عش الدبابير”.

445 - خبير استراتيجي: ظهور "الكوماندوس" السوري يبشر بقرب نهاية الحرب

  قال العميد محمد عيسى، الخبير الاستراتيجي السوري، إن الإعلان عن فرق "كوماندوس" وبث بعض العمليات المصورة التي قامت بها، هى إشعار رسمي بتحول تاريخي.

446 - إعادة إعمار سوريا: هل وصلنا إلى هذه المرحلة فعلاً؟....أندريه كراتكي


من ينتظر قدوم شركات أجنبية كبيرة لتأتي وتوظّفه قد ينتظر إلى الأبد (أ ف ب)

447 - مستشار ترامب يفضح "أكبر غش في تاريخ البشرية".. هذه حقيقة نزول رواد الفضاء الأمريكيين على القمر!

كشف مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عما أسماه بـ"أكبر غش وحماقة في تاريخ البشرية".

448 - "فلاسفة" ضد الوطن .. معارضو الملح والخميرة

نُخبٌ  مزعومة , وقعت في مكيدةٍ  فكرية , فانساقت وراء شعارات ٍ وهمية , ساقتها عبر تسطيح ٍ و سذاجة سياسية بما لا ينسجم مع اعتباراتها الثقافية , أخفت تحتها أحلام ٌ "ربيعية" وأطماع وأحقاد شخصية ,  فتقاذفتها رياح "الحرية" من الليبرالية إلى أحضان السلفية الظلامية الارهابية ,

449 - النصر يدق بيوتنا .. فهل بدأت مشاكل النصر؟ وهل تغفر وصية الدم أم لاتغفر؟؟...نارام سرجون

بدأ النصر يدق بيوتنا ويدخلها أحيانا .. وبدأ يتسرب الى نفوسنا ويفتح قلوبنا كما يفتح نسيم العطر الفواح صدور الأرواح التي عذبتها روائح التعفن ودخان الحرائق .. ولكن مع هذا فاستعدوا لمشاكل النصر .. فقد بدأت مشاكل النصر .. وهل للنصر مشاكل أم ان للهزيمة فقط مشاكلها؟؟

450 - أبو هنري الأمريكي يكشف بعض الحقائق

في عرف الولايات المتحدة لا اختلاف بين أروقة الأمم المتحدة وسراديب داعش، فأيهما كان الطريق الأقصر لتحقيق المصلحة كان هو الأداة أو السلاح،

451 - الحالة الفيزيائية للأمة والانفجارات المحيطة الوشيكة!...بقلم إيهاب شوقي

تبدو خطة "الربيع العربي" في نهايتها بعد أن فشلت فشلًا ذريعًا في تنفيذ أغراضها الاصلية بوصول نخب حاكمة منتمية للمشروع الغربي بتنوعاته المختلفة التي تتعدد اشكالها وتتفق في مآلاتها وهي خدمة المصالح الغربية والحفاظ عليها.

452 - هل تفكر السعودية بالنزول عن الشجرة؟

قاسم عز الدين | مؤشرات عديدة تدل على أن السعودية باتت مقتنعة بأن مراهناتها في المنطقة تصطدم بحائط مسدود. لكنها ربما تأمل أن تتجاوز أزماتها بهدوء من دون أن يظهر عليها تراجع يقلّل من مكانتها التي تتصورها لنفسها. وهو ما ينذر بانتقال السعودية من فاعل في الأزمات إلى شلل سياسي

453 - لسان الدمار الشامل لهنري كيسنجر يبق البحصة: عدو داعش هو عدو أميريكا ؟...نارام سرجون

بالرغم من كل التمويه والتضليل حول عداوة أميريكا للتنظيمات الارهابية الاسلامية في العالم كله فان العالم كله صار يدرك دور أميريكا في صناعة هذه الوحوش واطلاقها ضد أعدائها .. 

454 - لسان الدمار الشامل لهنري كيسنجر يبق البحصة: عدو داعش هو عدو أميريكا ؟...نارام سرجون

بالرغم من كل التمويه والتضليل حول عداوة أميريكا للتنظيمات الارهابية الاسلامية في العالم كله فان العالم كله صار يدرك دور أميريكا في صناعة هذه الوحوش واطلاقها ضد أعدائها .. 

455 - الهروب الاميركي من المستنقع السوري: عقوبات وتنازلات

علي إبراهيم مطر | سقط جدار برلين، في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 1989، الذي كان يفصل شطري ألمانيا الشرقي والغربي، وبدأ بذلك عصر الهيمنة الأميركية وانكفاء الاتحاد السوفياتي عن الساحة السياسية الدولية؛ 

456 - الهروب الاميركي من المستنقع السوري: عقوبات وتنازلات...ادركت واشنطن أن الأمور في سوريا لا تدار بمعزل عن بوتين

علي إبراهيم مطر | سقط جدار برلين، في 9 تشرين الثاني/ نوفمبر 1989، الذي كان يفصل شطري ألمانيا الشرقي والغربي، وبدأ بذلك عصر الهيمنة الأميركية وانكفاء الاتحاد السوفياتي عن الساحة السياسية الدولية؛ 

457 - بضاعة أوروبا الفاسدة تعود إليها

يبدو أن الغرب بدأ يتلمس عواقب احتضانه للمتطرفين وإرسالهم إلى سورية، وذلك من خلال حالة الاستنفار التي تشهدها معظم الدول الغربية خوفاً من ارتداد الإرهابيين إليها الذين دربتهم ومولتهم، ولاسيما بعد وقوع هجمات إرهابية في مدن أوروبية عدة منها ميونيخ وباريس وبروكسل ولندن، حيث أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولوم أن أكثر من 270 إرهابياً عادوا من سورية والعراق إلى فرنسا، محذّراً من مخاطر ذلك على أمن واستقرار بلاده.

458 - فوضى في صفوف "داعش" بدير الزور ومسؤول يفر سارقا رواتب "المهاجرين"

سبوتنيك | دمرت وحدات من الجيش العربي السوري مدعومة بسلاح الجو تجمعات وأوكارا لتنظيم "داعش" المدرج على لائحة الإرهاب الدولية.

459 - إمارة إدلب ومصير التفاهُم الروسي التركي؟....عقيل سعيد محفوض

تُواجه التفاهُمات بين روسيا وتركيا حول الأزمة السورية تحدّيات كبيرة، ومع أن كلاً منهما يعلم مدى الحاجة للآخر، وحدود الثقة فيه، إلا أن العلاقة بينهما غير مُتكافئة، ومن الواضح أن موسكو اليوم أكثر قدرة على التحرّك في المشهد السوري، بقْدر أقل من الارتباط مع أنقرة، وهي أقدر على تحديد إيقاع العلاقات معها.

460 - بعد ان ادار الاسد ظهره ...إيهود أولمرت يكشف للمرة الأولى ماذا قال موجها كلامه للرئيس الاسد في قمة المتوسط؟...(فيديو)

صدر مؤخراً في “إسرائيل” كتاب تحت סיפור החיים שלי أي “قصة حياتي”، وهو من تأليف رئيس الوزراء الصهيوني الأسبق “إيهود أولمرت”.

461 - غليان على الحدود السورية التركية.. هروب جماعي وتعذيب و"ملابس نسائية"!

علاء حلبي | في وقت تشهد فيه الحدود الروسية التركية غليان وحركة هروب ونزوح "جماعية" لفصائل مسلحة وقادة تركوا مواقعهم في الداخل السوري وفروا إلى تركيا بعد اشتعال ادلب وريفها إثر اندلاع المعارك بين "هيئة تحرير الشام " (جبهة النصرة) و"أحرار الشام"، بدأت تتسرّب بشكل متواتر صور وتسجيلات تظهر طريقة تعامل وحشية ولا انسانية من قبل حرس الحدود التركي مع السوريين الفارين.

462 - ” العد العكسي بدأ”.. مجلة بريطانية: صحة الملك سلمان ستجبره على التنازل عن العرش لمصلحة نجله قريبا

كشفت مجلة “أويل برايس” البريطانية المتخصصة بأخبار الدول المنتجة للنفط، نقلا عن مصادر سعودية مطلعة أن “إن الحالة الصحية للملك سلمان، ربما تجعله يتنازل عن العرش لمصلحة نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان” أو بالأحرى ” ستجبره على التنازل عن العرش في الأشهر القليلة المقبلة”

463 - عن السيادة والوطنية ....بقلم عمران الزعبي

السيادة ليست مفهوماً جغرافياً فقط، بل هي أوسع من ذلك، إنها مفهوم حيوي يعني ممارسة الدولة سلطتها على مكوّنات الدولة كاملة، الجغرافيا والسكان، أيّ المجال الحيوي للجغرافيا السورية وكلّ من يقيم في سورية من البشر سواء كانوا سوريين أو أجانب عابرين أو مقيمين.

464 - صحيفة أمريكية تنشر شهادات مروعة لسعوديات هاربات من التحرش الجنسي للآباء والأشقاء

عندما سألت فتاة سعودية تعيش في المنزل مع والديها وأشقائها، شقيقها لإصلاح شيء في غرفتها، قبل بضعة أشهر، سألها "ما لون الملابس الداخلية التي ترتدينها". فوجئت الفتاة بالسؤال الذي يقشعر له الأبدان.. كانت تلك مقدمة تقرير أعدته مراسلة صحيفة "لوس آنجلوس تايمز" الأمريكية مولي هينيسي من العاصمة السعودية الرياض.

465 - تقنية"الدفع الالكتروني عبر الهاتف النقال"في سورية ودورها في العملية التنموية

أصدر مركز دمشق دراسة معنونة ب "الدفع الالكتروني عبر الهاتف النقال" مبيناً أهمية استخدام هذه التقانة في سورية ودورها في العملية التنموية.

466 - ’إسرائيل’ القلقة على أمنها من الجنوب السوري...بقلم سركيس ابو زيد

الأحداث والتطورات التي يشھدھا جنوب سوريا تقلق "إسرائيل"، لا سيما لجھة التموضع المستجد للجيش السوري، وإمكانية أن يتيح ذلك تعاظم التأثير الإيراني في كل من العراق وسوريا، وأن تستفيد قوى المقاومة من فرصة وجود الجيش السوري ھناك لنشر قواتها على مقربة من الحدود التي تتصل مع "إسرائيل" والأردن.

467 - السعودية... حرب بين الملوك والأمراء...والرئيس الأسد قادر على الانتقام من الرياض لتمويلها للمسلحين في سورية

تعاني المملكة العربية السعودية، التي تحتل المرتبة الأولى كأكبر منتج للنفط في العالم، من الانخفاض في أسعار المشتقات النفطية منذ العام 2014.

 

468 - السعوديون تسلقوا شجرة عالية

يوئيل غوجانسكي | لقد أظهرت السعودية في ما مضى ضبطاً للنفس في إدارة سياستها الخارجية، وهناك شك كبير في ما إذا كانت السياسة الحالية تعود على المملكة بإنجازات حقيقية.

469 - هل تقدر واشنطن على إنقاذ دول الخليج من الموت؟

ترجمة :عقيل الشيخ حسين | وزير الخارجية الأميركية تيلرسون مستاء لأن المملكة السعودية والإمارات المتحدة لم تستجيبا لجهوده الهادفة إلى تهدئة خلافهما مع قطر. رده الثأري المترافق مع إجراءات أكثر جدية أخذ شكل "تسريب" في الواشنطن بوست: لقد قامت الإمارات بتنظيم عملية قرصنة لمواقع الحكومة القطرية، وهذا يؤدي إلى قلاقل إقليمية، على ما يقوله مسؤولون في أجهزة الاستخبارات الأميركية:

470 - هل يفعلها الجيش السوري ويدخل الرقة ....بقلم كمال خلف

 يقف الجيش السوري  حاليًا على بعد 30 كيلومترًا عن مدينة الرقة الخاضعة لتنظيم  (داعش ) الارهابي بعد مسار طويل وشاق بدأ بتحرير مطار كوريس العسكري والوصول إلى الأطراف الجنوبية الغربية للرقة ،

471 - واشنطن تنسحب والناتو العربي-الإسرائيلي أمام استحقاق الانهيار !

عقيل الشيخ حسين | صفات كالتخاذل والاستسلام وحتى الجبن، ناهيكم عن الميل نحو "التشيع"، شكلت ثوابت أساسية في الخطاب السياسي المعتمد في السعودية والبلدان السائرة في ركابها تجاه الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما، ومواقفه من قضايا إقليمية كالملف النووي الإيراني والحرب في سوريا.

472 - «أبو مالك التلّي» «فنّان» قاتل... هزمه حزب الله أربع مرات

يهوى أمير «جبهة النصرة» في القلمون الغربي، جمال حسين زينية، فنّ الرسم. الملقّب بـ«أبو مالك التلّي» كان يوصي زوّاره بجلب أدوات الرسم من أقلام فحم وتلوين لتهريبها له إلى الجرود. وفي مقرّ سكنه،

473 - اهتزاز عرش آل سعود.. "فورين بوليسي" تتحدث عن الاسباب الحقيقية وراء الازمة مع قطر

نشرت مجلة "الفورين بوليسي" تحليلا سياسيا مطولا تحدثت فيه عن "الأسباب الحقيقية وراء أزمة دول مجلس التعاون وقطع العلاقات مع قطر وحصارها"، قائلة إن الانقسام يتعلق بالتطورات السياسية والاقتصادية الداخلية في منطقة الشرق الأوسط، أكثر منه بشأن السياسة الخارجية لقطر أو الدين.

474 - سيف ماض يصعب التخلي عنه

عبد المنعم علي عيسى | في خلال حفل العشاء الذي أقامه الرئيس اليوناني على شرف الرئيس الراحل حافظ الأسد في 26 أيار عام 1986، ألقى الأخير كلمة مهمة طالب فيها بوضع تعريف محدد للإرهاب يرسم الخطوط الفاصلة ما بينه وبين مقاومة الاحتلال التي تبيحها كل شرائع وقوانين البشر.

475 - الأقصى .. المسجد اليتيم .. والخطوط الحمر الثرثارة .. بقلم نارام سرجون

الى جانب الحرية والديمقراطية اللتين صرت أحتقرهما سأضيف مصطلح (الخط الأحمر) الى قائمة الكلمات التي فقدت سمعتها وتحولت الى كلمات مشحونة بالطاقة السلبية وتفوح منها رائحة الشيطان ..

476 - كاتب إسباني يحلل شخصية الأمير محمد بن سلمان

قال الكاتب الصحفي الإسباني "أنخيليس إسبينوسا" أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان شاب عديم الخبرة ويمكن أن يجلب الكوارث إلى بلاده.

477 - عواء الذئاب....بقلم بسام أبو عبد الله

لا نسمع الآن في المنطقة سوى «عواء الذئاب»، القطري يتهم السعودي بالتآمر للإطاحة بنظام آل ثاني، والسعودي يتهم القطري بالتآمر للإطاحة بنظام آل سعود، وزعزعة استقرار المملكة، والإمارات العربية المتحدة تتهم قطر بالعمل لتقويض استقرارها، وهكذا دواليك الكل يتآمر على الكل حتى لا تكاد تميز مَنْ مِنَ الذئاب يعوي أكثر.

478 - احصائية تكشف أن 6% فقط من اللاجئين السوريين في تركيا يتلقون مساعدات

كشفت دراسة إحصائية حديثة أن نسبة 6% فقط من اللاجئين السوريين في تركيا، أي نحو 180 ألفاً، يحصلون على دعم إما عيني أو نقدي”.

479 - هل تنقلب واشنطن على اتفاق المنطقة الجنوبية؟ ...حميدي العبدالله

نقلت مصادر عديدة عن رئيس وزراء العدو بنيامين نتنياهو عدم رضاه عن الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه بين واشنطن وموسكو بعد مشاورات مباشرة مع تل أبيب. السؤال المطروح الآن هل تنقلب واشنطن على هذا الاتفاق بعد المعارضة الإسرائيلية، وهل يلاقي الاتفاق الجديد مصير الاتفاقات التي أبرمت بين موسكو وواشنطن في عهد إدارة أوباما؟

480 - هل يتنازل الملك السعودي عن العرش في أيلول لنجله...ومن الأمراء الذين رفضوا المبايعة

تسري تكهنات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها بين دبلوماسيين ومسؤولين سعوديين وعرب، بأن الملك سلمان بن عبد العزيز يستعد للتنازل عن العرش لابنه الأمير محمد بن سلمان في شهر ايلول /سبتمبر المقبل، بسبب وضعه الصحي.

481 - السرّ الذي جمع "الأسد" ورئيس الأركان الروسي... بالطائرة رقم "62"

سمير الفزاع | مراسلان أو أكثر بقليل من قنوات التلفزة السورية، قاما بنقل الحدث في ساعاته الأولى، كنت أتابعهم لحظة بلحظة، لكن لأن قنوات التلفزة السورية أصبحت مستهدفة في بثها وموادها ورسالتها، كان من الضروري البحث عن قناة فضائية أخرى أوسع إنتشاراً لتوثق واحدة من أبرز الرسائل في القرن الواحد والعشرين، وربما في العقود القليلة الماضية. ديما ناصيف السورية الأصل، مراسلة الميادين، ذهبت إلى موقع الحدث، وقفت على أقصى الحدود السورية لتعلن بعد خطوات اجتازتها بأنها باتت في الأراضي العراقية!؟. من لم يدرك معنى تلك الخطوة الجبارة والتاريخية بكل المقاييس لن يستوعب ضخامة الإنجاز، نقلت "ديما" الرسالة الأهم والأبهى من جهة والأخطر والأقسى من جهة ثانية، للكثير من الدوائر والدول من على الحدود السورية-العراقية:

482 - الحسابات الإقليمية المفتوحة لما بعد هزيمة ’داعش’

مع السيطرة على "المدينة القديمة" وعلى موقع "جامع النوري" الذي أعلن منه زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي دولة "الخلافة الإسلامية"، تكون معركة "تحرير الموصل" انتھت عمليا وعسكريا بعد معارك ومواجھات عنيفة استمرت نحو ثمانية أشھر.

483 - بالون إعلامي للميليشيات بشأن معركة دير الزور … مراقبون: حظوظ الجيش أقوى وسيفك الحصار عنها

رغم أن كل التحركات العسكرية على الأرض تؤكد أن الجيش العربي السوري والقوى الحليفة والرديفة مصممة على الوصول إلى دير الزور وفك الحصار الذي يفرضه تنظيم داعش الإرهابي عليها، كشفت مواقع معارضة أن تحضيرات تجري لتجهيز غرفة عمليات «ضخمة» تضم ميليشيات مسلحة من أجل معركة «دير الزور»، وسط تحليلات بأن حظوظ الجيش أكبر بكثير من حظوظ الميليشيات بالنجاح.

484 - ليس دفاعاً عن السوريين في المخيمات اللبنانية.. لكن لمن نسي... بقلم ديمة ناصيف

لن أخوض طويلاً في السجال العنصري الدائر عبر الحدود.. ولن أدافع عمن كان الضحية والمطية..

485 - «الاندبيندنت» تحذر من ظهور «داعش 2» إذا استمرت الحرب في سورية

 عن صحيفة «الانديبيندنت» البريطانية، ترجمة إبراهيم خلف

486 - ما هو سبب "التكويعة" الفرنسية الجديدة نحو سوريا؟

ثلاثة أبطالٍ من عائلة «جبارين» يُجبرون الكيان الصهيوني على الاستنفار بعد تنفيذهم لعمليةٍ فدائية في محيط المسجد الأقصى. عمليةٌ دفعت وزير الأمن الصهيوني للاعتراف بأنها تجاوزت الخطوطَ الحمراء. 

487 - بالفيديو - شاهد زوجات الـ"دواعش" يكشفن عن خبايا جهاد النكاح والسبي داخل التنظيم!

كشفت مقابلات أجرتها قناة RT ، مع زوجات سابقات لعناصر من تنظيم "داعش"، عن تفاصيل حياتهن وزواجهن، وكذلك عن السبي والنكاح، في حياة أعضاء التنظيم.

488 - تهدئة الجنوب: غموض الاتفاق... ووضوح الميدان

لا يزال الغموض يلف تفاصيل اتفاق التهدئة في الجنوب السوري. هذا الاتفاق بقي مبدئياً ضمن خطوط عريضة من دون إقرار كامل تفاصيل تطبيقه. ميدانياً، الهدوء لا يزال مستمراً، وخطوط التماس على حالها، مع عدم الركون الكامل إلى التهدئة وإهمال التجهيز والتعزيز

489 - الولايات المتحدة تنجو من "كارثة".. ماذا حدث في مطار سان فرانسيسكو؟

 نجت الولايات المتحدة الاميركية من كارثة حقيقية كادت ستودي بحياة عشرات الاشخاص في مطار سان فرانسيسكو.

490 - هدنة سوريا اختبار التعاون الأميركي - الروسي...بقلم سميح صعب

يكتب الاتفاق الأميركي - الروسي بشأن خفض التصعيد في جنوب سوريا أهمية كبرى وسط كلامي أميركي عن أنه حان الوقت لتتعاون واشنطن مع موسكو في هذا البلد.

491 - هل يصمد الاتفاق الأميركي الروسي؟ ....حميدي العبدالله

السؤال الأبرز الذي يتداوله الجميع بعد التوصل إلى اتفاق بين موسكو وواشنطن، يقضي بوقف القتال في الجبهة الجنوبية الغربية، يتخلص في الآتي: هل يصمد هذا الاتفاق، أم أنه يلاقي مصير الاتفاقات السابقة التي تمّ التوصل إليها بين الولايات المتحدة وروسيا، ولا سيما اتفاقي 28 شباط و 9 أيلول عام 2016.

492 - «فورين بوليسي»: كيف ستستمر «داعش» إذا صح نبأ مقتل البغدادي؟

تناول كولين كلارك بالتحليل الشائعات المتداولة حول مقتل زعيم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) أبو بكر البغدادي في غارة جوية روسية، مشيرًا إلى أنّ قطع رأس الأفعى لا يعني موتها. وقال كلارك في مقال له على موقع مجلة «فورين بوليسي» إنّه إذا صحت تلك الأنباء، فهذا لن ينهي الخطر الذي يمثله التنظيم على العالم.

493 - وأخيراً .. سوريا منصة الإنطلاق لتفاهم روسي - اميركي ...بقلم منذر سليمان

النتائج الأولية "المعلنة" لم تشفِ غليل المراقبين والطامحين لأجواء انفراج في العلاقات الثنائية بما يكفي، لكنها أقلقت معسكر الحرب والتصعيد في واشنطن، وستأخذ حيزاً لا بأس به من النقاش والجدل في الأيام المقبلة.

494 - الشمال السوري.. هل يوجّه "الضربة القاضية لــ"الثورة"؟

 آسيا _ عبير محمود|  بعد إشعال فتيل الاقتتال بين حركة "أحرار الشام" و هيئة "تحرير الشام" في محافظة إدلب، دعت قيادات هذه الفصائل لرص الصفوف لمواجهة "جبهة النصرة" التي تحضر لعمليات هجومية ضد باقي الفصائل في الشمال.

495 - تنازلات أميركية مفاجئة لموسكو.. وصيف سوريا 2017 كألمانيا 1944؟

تتناقل وسائل الإعلام الأميركية أنباء مفادها أن واشنطن خلصت إلى ضرورة التنازل لموسكو في سوريا وأن ترامب سيضع جملة من التنازلات على طاولة بوتين في لقائهما الأول على هامش الـ"20".

496 - السعودية : بداية حُكم الأحفاد..، بداية مرحلة الأحقاد

أمين أبوراشد | ليست جائزة الترضية البالغة قيمتها 100 مليار دولار، التي تقاضاها ولي العهد المعزول محمد بن نايف، العنوان الأبرز لما حصل في البيت الداخلي للعائلة المالكة السعودية، لأن المسألة بدأت مع عزل ولي ولي العهد مقرن بن عبد العزيز وتعيين محمد بن سلمان مكانه،

497 - كتاب (كنت حارسا لآل سعود) .. بقلم: ايهاب العمري (فلسطين المحتلة)

كنت قد وعدت بالكتابة عن الأسرة المالكة في السعودية من واقع كتاب "كنت حارسا

498 - “إخوان من أطاع الله” أول نسخة من “داعش” وإمامهم الملك عبدالعزيز

كان الملك عبدالعزيز مؤسس الدولة الثالثة لآل سعود يقول متفاخراً: “إن ورائي ما لا يقل عن أربعمائة ألف مقاتل ان بكيت بكوا وان فرحت فرحوا وان أمرت نزلوا على إرادتي وأمري وان نهيت انتهوا وهؤلاء هم جنود التوحيد إخوان من أطاع الله”.

499 - كبير مفتشي أسلحة الدمار الشامل في العراق: ادعاءات ترامب بخصوص السارين بنيت على كذبة

كبير مفتشي أسلحة الدمار الشامل في العراق سكوت ريتر يردّ على الهجوم الذي تعرّض له الكاتب الأميركي سايمور هيرش على خلفية تقريره حول حقيقة ما حصل في خان شيخون منطلقاً من نظرية لأرسطو لدحض مسار التحقيقات وكشف دور منظمة "الخوذ البيضاء".

500 - قبيل لقاء ترامب بوتين.. إقرار أميركي بانتصار سورية السياسي

قبيل أيام من لقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة دول مجموعة العشرين في مدنية هامبورغ الألمانية، بلورت الإدارة الأميركية موقفاً جديداً من الأزمة السورية عنوانه التراجع عن التشدد حيال مستقبل الرئيس بشار الأسد.

501 - أبعاد التصعيد الأميركي في سوريا

يستعرض التحليل أبعاد التصعيد العسكري الاميركي في سوريا الذي أتى عشية كشف المحقق الصحفي الشهير، سيمور هيرش، عن "كذبة" إدارة ترامب بإتهام سوريا في حادثة خان شيخون، في نيسان من العام الجاري، وما ترويجها لحادثةٍ لمْ تَقع إلا محاولة لصرف الأنظار عن تقارير دامغة تدحض مزاعمها السابقة،

502 - ما بعد "داعش".. ما مصير القوات الأجنبية بالعراق؟

 أعلن رئيس التحالف الوطني العراقي، السيد عمار الحكيم، رفض بقاء أي جندي أجنبي أو قواعد عسكرية أجنبية في العراق لطرف أجنبي من غير العراقيين بعد مرحلة "داعش".

503 - بوتين والقرار الكبير

تكشف المعلومات الخاصة بالرسائل المتبادلة هاتفياً بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأميركي ريكس تيلرسون لأربع مرات خلال يومين على خلفية التهديدات الأميركية لسورية،

504 - لويس السادس عشر .. السعودي .. ونهاية التاريخ في مملكة الرمال

ليس لشغفي بالجديد المثير اللامألوف حدود .. ولذلك فانني أحيانا لاأكنّ مودة للمعادلات العلمية الصارمة رغم احترامي لها لأنني أحس أنها لاتأتي بجديد .. 

505 - موسكو وواشنطن.. الصراع على شرق الفرات

عقيل سعيد محفوض | يُظهر الروس والأميركيون مؤشرات متعاكسة حول مساعي السيطرة على شرق الفرات ومناطق الحدود بين سورية والعراق، إذ ثمة مؤشرات للتوافق وأخرى للخلاف، ويتفهم كل منهما الآخر، وقد يساعده في بعض أولوياته وهواجسه، ولكنه يحاول في الوقت نفسه، احتواءه وتقويض سياساته.

506 - الصحافة الروسية | الولايات المتحدة تعد لتوجيه ضربة بالغة الخطورة إلى سوريا

نشرت صحيفة "فزغلياد" مقالا لمارينا بالتاتشيفا ونيكيتا كوفالينكو، يشيران فيه إلى أن الولايات المتحدة تعد استفزازا جديدا، يكون مبررا لإنزال ضربة عسكرية بالغة الخطورة بسوريا.

507 - أميركا وذريعة الكيماوي ...فضائح وتصدير لأزمات الرؤوساء الامريكيين.....بقلم: نبيهة ابراهيم

بل كلينون الرئيس الأمريكي السابق (١٩٩٣_ ٢٠٠١) .ارتكب جريمة ضد الشعب العراقي عرفت ب(عملية ثعلب الصحراء Operation Fox  Desert ).تغطية لفضائحه المتلاحقة  التي لاحقته من قبل توليه الرئاسة ما عرف حينها ب "إفلاس ضمان ماديسون" .

508 - الأتراك في جزيرة العرب بعد مئة عام.. ها قد عدنا يا شريف حسين...بقلم كمال خلف

على خلفية الأزمة بين قطر والسعودية والإمارات، فعل سريعا البرلمان التركي  قرارا يسمح بنشر قوات تركية في قطر كجزء من اتفاقية بين البلدين خاصة بإنشاء قاعدة عسكرية تركية في قطر، حصل هذا في الأيام الأولى للأزمة كما هو معروف.

509 - الغرب يعيد ترتيب أولوياته في سوريا.

ويدل على ذلك ما يقوله مسؤولون سياسيون وعسكريون من أن الرئيس السوري بشار الأسد لم يعد يمثل الظاهرة الشريرة الرئيسية.

510 - هل يجر الوضع في الجولان"إسرائيل" إلى الحرب السورية؟

بن لينفيلد - صحافة العدو | إن ما يثير الإنزعاج في مرتفعات الجولان يهدد بأن يصبح عبئاً كبيراً، يجر"إسرائيل" على نحوٍ متزايد إلى دوامة الحرب السورية الدائرة منذ ست سنوات.

511 - واشنطن بوست تكشف: أوباما تلقّى "قنبلة استخباراتية" حول "تدّخل" روسيا بالانتخابات الرئاسية

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" معلومات عن قيام إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما بمحاولة لمعاقبة روسيا بسبب ما اتُّهمت به من تدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة.

512 - خطة السعودية لتجريد قطر من أسلحتها الثلاثة... بقلم قاسم عز الدين

المطالب السعودية - الإماراتية التي تخرج إلى العلن بموافقة أميركية، تكشف التصعيد السعودي أملاً بهزيمة قطر والعودة بها إلى حجم إمارة تحت مرمى المملكة. لكن هذا التصعيد الضاغط ربما يفتح أمام قطر طريق مراجعة خياراتها السياسية في محاور المنطقة.

513 - أوروبيّون في حلب: «على العقيق اجتمعنا»

في دارٍ مستأجرة صغيرة في حي العزيزية تقطن مجموعة شبّان أوروبيين منذ شهور. أعمارهم تُراوح بين الخامسة والعشرين والأربعين، ليسوا هنا بدافع السياحة طبعاً. عملهم مع منظمة إنسانيّة قادهم إليها، فأوقعتهم في غرامها، وأبهرهم أهلها

514 - بن سلمان ولي الحرب ضد ايران ..ماذا عن إسرائيل؟ ....سامي كليب

حين قامت إسرائيل بآخر اجتياحاتها لعاصمة عربية، بيروت، في العالم ١٩٨٢ لم يكن الأمير محمد بن سلمان قد ولد بعد وما أن تخطى العاشرة من العمر حتى كان العرب يتهافتون على مدريد لعقد مؤتمر الصلح مع إسرائيل ثم الدخول في اتفاقيات أوسلو.

515 - ما هو مصير داعش بعد انتهاء مهمته في المشرق؟

د. ليلى نقولا - أعلنت العديد من التقارير الاعلامية أن داعش قد فجّر الجامع النوري الكبير، أحد أبرز مساجد العراق التاريخية، ومئذنته "الحدباء" التي تعتبر من أهم الآثار التاريخية والتي يطلق على الموصل اسم الحدباء تيمنًا بها.

516 - نقاط على الحروف | ماكرون والأسد وبن سلمان

ناصر قنديل

517 - ما الذي تعلمه فلاديمير بوتين من الرئيس الراحل حافظ الأسد

كتب ياسر خضر | من المستغرب أن تسمع كلاما   لمسؤول روسي سابق عمل في وزارة الإقتصاد وفي مكتب رئيس الحكومة الأسبق يفغيني بريماكوف يزعم فيه أن  المخضرم "بريماكوف" نقل إلى الرئيس الر وسي حلولا إقتصادية لبلاده مستقاة من تجربة الاكتفاء الذاتي السورية !!

 

518 - واشنطن أضعف من خوض مواجهة ....بقلم ناصر قنديل

– شكّل إسقاط الأميركيين للطائرة السورية في منطقة الرقة فرصة لتظهير حرب الإرادات بين واشنطن وكل من موسكو وطهران حول سورية، وتحديد صاحب اليد العليا فيها،

519 - الصحافة الاجنبية: الاستهداف الاميركي للطائرة السورية في ريف الرقة تصعيدٌ كبيرٌ في المعركة...وهذه هي النوايا الاميركية في سوريا....!؟

 نشر موقع "Daily Beast" تقريراً تناول فيه موضوع قيام الطائرات الحربية الاميركية بإسقاط طائرة تابعة للجيش السوري قرب منطقة الطبقة في جنوب سوريا.

520 - من هدنة درعا و«كباش التنف» إلى إسقاط الطائرة

ناصر قنديل | – لا يستقيم التفسير الذي تسوقه الجماعات المسلحة في جنوب سورية للهدنة المعلنة من جانب واحد من الجيش السوري، بربطها بخسائر الجيش وحاجته لالتقاط الأنفاس وفشل حملته العسكرية مع وقائع الميدان وتحقيق الجيش إنجازات هامة جعلته على مقربة من حدود الأردن، 

521 - عن قطر وأخواتها : "ذق .. إنك أنت العزيز الكريم"...بقلم رفعت سيد أحمد

اندلعت النار في البيت الخليجي، ولم تطفأ بعد، ثوب الأشقاء رعاة الإرهاب في المنطقة الذي أسموه بـ (الثورة) يتمزّق ويشتعل، وحتى إن أطفئت نيرانه بشكل (أميركي) أو آخر، فإنه شراراتها وجمراتها، لن تنمحي آثارها، وستظل النار تحت الرماد، تنتهز الفرصة لتشتعل مجدّداً، وسيكون اشتعالها في كل مرة جديدة أشدّ وأقسى! ترى لماذا؟

522 - كيف يعيد النزاع الخليجي تموضع الجماعات المسلّحة في سوريا؟.....عقيل سعيد محفوض

دكتوراه في العلاقات الدولية - باحث وكاتب وأكاديمي سوري. له دراسات وأوراق بحثية عديدة عن سوريا وتركيا، والشرق الأوسط.

523 - هل تنشر واشنطن صواريخها القصيرة و المتوسطة بذريعة خرق موسكو معاهدة الحد منها؟...بقلم .. احمد الحاج علي

معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة و القصيرة المدى. موضوع تتجه اليه الأنظار في الأيام القليلة القادمة. من ضمن السجال المستمر بين روسيا و الولايات المتحدة إتهامات قائد قوات المحيط الهاديء الأدميرال هاري هاريس لروسيا  التي نشرها معهد البحرية الأميركية.

524 - السعودية تمارس لعبة خطيرة مع قطر

كتب ديفيد غاردنر فيفايننشال تايمز: إن لعبة موازين القوى الخطيرة الدائرة في الخليج حيث تحاصر السعودية وحلفاؤها إمارة قطر، الصغيرة والغنية والطموحة، في محاولة عدوانية لخنق سياساتها، تدق نواقيس الخطر حول العالم باستثناء البيت الأبيض حيث يغرّد الرئيس دونالد ترامب دعماً للسعوديين معتقداً أنهم من خلال خطوتهم يوجهون ضربة حاسمة للتطرف الجهادي.  

525 - الصفحة الاجنبية: السفير الاماراتي لدى واشنطن يقترح نقل ’القاعدة الجوية الاميركية’ من قطر

اقترح السفير الاماراتي لدى واشنطن يوسف العتيبة ان تنظر الولايات المتحدة بنقل قاعدتها الجوية من قطر، وذلك وسط تكثيف الحملة التي تقودها السعودية ودولة الامارات ضد قطر.

526 - الأنظمة الخليجية .. أو هذه البراميل الفارِغة من الوقود

محمّد لواتي - رئيس تحرير يومية المُستقبل المغاربي

527 - الدكتور أسامة فوزي .. يتحدث عن قطعة عفش قديمة اسمها فيصل القاسم

ملخص كلام الدكتور أسامة فوزي أن هذا القاسم جزء من مفروشات ومحتويات قناة البي بي سي وقد تم بيع القناة الى قطر بمفروشاتها وطاولاتها وكراسيها ومن بين المحتويات كان فيصل القاسم الذي تم نقله مع العفش الى قطر ..

528 - بعد قطر.. الإعلام السعودي يشن هجوما مفتوحا على تركيا!

 إنه خيار اللاعودة قد اتخذته السعودية في مواجهة دولة قطر لأسباب تقول أنها تتعلق بدعم الإرهاب، أما جديد  التطورات فهو إطلاق العنان للإعلام والصحافة السعودية بشن هجوم على حليف الأمس أي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومن وراءه تركيا التي وصفها الإعلام السعودي بالعثمانيين الجدد.

529 - نقاط على الحروف ...سورية الأسد ....بقلم ناصر قنديل

– ربما كان في ربط اسم سورية باسم الرئيس حافظ الأسد، ومن بعده الرئيس بشار الأسد، ما يمنح الحق للبعض بقولهم إنه تحجيم لوطن بحجم سورية بربطه باسم شخص، مهما عظم اسمه وعلت مكانته، إذ كان الأمر يبدو من قبل كمجرد نوع من التقديس لرمز منح بلده خصوصية ارتبطت باسمه، ومكانة صعب أن تنالها مع سواه، وكان يحق للمناوئين أن يربطوا النزاع على الصلة بين سورية والأسد، حتى يظهروا سورياهم التي تستطيع أن تتحرّر من هذا الالتصاق، لتشرق أجمل وأعظم وأكبر.

530 - لماذا دفعت قطر مليار دولار للإرهابيين

نشرت صحيفة "أرغومينتي إي فاكتي" مقالا، بقلم أندريه سيدورتشيك، عن سبب دفع قطر مبلغ مليار دولار للإرهابيين؛ مشيرا إلى تأكيد الدوحة أنها كانت مجبرة على ذلك.

531 - واشنطن بوست: أحداث إيران كشفت نفاق ترامب وحلفائه

تناولت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في مقال للكاتب  "إيشان ثارور" الأحداث الإرهابية التي ضربت العاصمة الإيرانية طهران منذ يومين مبينة أن هذه الأحداث الإرهابية كشفت نفاق ترامب في المنطقة.

532 - البيان الاماراتية : عزمي بشارة .. "عراب الخراب" والحاكم بأمره في قطر

يرى البعض أن الموساد قد يكون حاكماً فعلياً لقطر عن طريق زرع عضو الكنيست الإسرائيلي السابق عزمي بشارة، المستشار الخاص لحاكم قطر تميم بن حمد، 

533 - فورين بوليسي: العزلة القطرية بداية لحرب كبرى؟

نشرت صحيفة “فورين بوليسي” مقالا  للباحث سايمون هندرسون، تحت عنوان “هل سيشعل المنفى الدبلوماسي لقطر حربا كبرى جديدة؟”.

534 - القبائل تناطح القبائل في موسم التكاثر .. هل بدأ مشروع ترامب من قطر؟؟....بقلم نارام سرجون

منذ زمن طويل لم تكن نشرات الأخبار بهذه القدرة على الامتاع والمؤانسة .. حتى أن نشرات الأخبار تفوقت على كل مسلسلات رمضان في عدد متابعيها .. ولكن أجمل نشرات الأخبار هذه الأيام هي التي نتابعها على الجزيرة والعربية وأخواتها النفطية .. فرغم أن ملايين السوريين قاطعوا هذه المحطات فان حجم التسلية والترفيه والابتسام والرضا الذي تقدمه هذه الأيام والذي لاتحظى به نشرة أخبار في أي مكان من العالم جعلهم لايتركون بث الجزيرة والعربية ثانية واحدة لأن مافيهما من أخبار يشفي القلوب العليلة والنفوس السقيمة حتى وان كان لعبة اعلامية ..

535 - الخوذ البيضاء تنقل نشاطها الانساني الى وسط لندن .. ماذا ستفعل الأم تيريزا؟؟...بقلم نارام سرجون

من الذي قتل الناس في شوارع لندن ونيس وباريس؟؟ ان من قتلهم ببساطة هم القابعون في 10 دواننغ ستريت وفي ويست مينستر الذين كان كل همهم طوال سنوات الحرب على سورية هو أن يغطوا جرائم الاسلاميين والقاعدة في سورية .. 

536 - قناة أمريكية: في دمشق.. الحرب تقترب من النهاية

 في جميع أنحاء العاصمة السورية، تفتح محلات تجارية جديدة، والأعمال التجارية تزدهر بسرعة، وبعض الناس الذين فروا من الحرب منذ سنوات يفكرون في العودة. من المرجح أن تستمر الحرب السورية لسنوات، ولكن في مقر الحكومة السورية، هناك شعور عام بأن الصراع الذي دام ست سنوات يقترب من النهاية.

537 - قناة أمريكية: في دمشق.. الحرب تقترب من النهاية

 في جميع أنحاء العاصمة السورية، تفتح محلات تجارية جديدة، والأعمال التجارية تزدهر بسرعة، وبعض الناس الذين فروا من الحرب منذ سنوات يفكرون في العودة. من المرجح أن تستمر الحرب السورية لسنوات، ولكن في مقر الحكومة السورية، هناك شعور عام بأن الصراع الذي دام ست سنوات يقترب من النهاية.

538 - دبر اغتيال عماد مغنية وتزوج مسلمة...من هو "أمير الظلام" مسؤول CIA الجديد في إيران

معروف باسم "أمير الظلام" أو "آية الله مايك"، تلك كانت الألقاب التي حصل عليها كضابط في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية، التي أشرفت على مطاردة أسامة بن لادن وعلى ضربات جوية أمريكية بطائرات دون طيار قتلت الآلاف من المسلحين ومئات المدنيين.

539 - السعودية تدفع مبالغ طائلة لمستشارين "غامضين" لترامب

في الأسابيع التي سبقت زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية في أول رحلة خارجية، استأجرت الحكومة السعودية ثلاث شركات ضغط أمريكية لتقديم عطاءات في واشنطن.

540 - هل نجحت مليارات السعودية في "تغيير قواعد اللعبة"؟...بقلم علي شهاب

 لا يُشير ما صدر عن قِمم الرئيس الأميركي الثلاث في السعودية حتى الساعة إلى حجم التفسيرات الإعلامية التي اُعطيت لها قبل انعقادها ولا إلى "تغيير قواعد اللعبة" كما أعلنت الرياض عشيّة الحدث.

541 - البنتاغون قلق مما يشاع عن لواء قوات الإنزال الجوي الروسي في سوريا

كتب ف. موخين مقالا في صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" عن الأوضاع في سوريا، يشير فيه إلى استمرار المنافسة بين روسيا والولايات المتحدة من أجل السيطرة على حقول النفط والغاز.

542 - تجفيف منابع الإرهاب....بقلم تيري ميسان

منذ وصوله إلى البيت الأبيض، والرئيس الأميركي دونالد ترامب يكافح: أولاً، الإدارة الخاصة به التي صوت 98 بالمئة من كبار المسؤولين فيها لمصلحة هيلاري كلينتون، وثانيا، ضد الحكومات الحليفة لسلفه.

543 - قصة أمير مسلم...حارب البربرية الغربية وأشباه "داعش"

في الوقت الذي ينشغل فيه البعض بأنباء هجوم مانشستر أو الهجوم على أقباط المنيا، أو هجمة إرهابية في باريس أو نيس، أو الغارات الأمريكية في الموصل أو فضائح تعذيب سجن أبو غريب أو حتى هجمات 11 سبتمبر/أيلول، تغيرت فيه الصورة النمطية للإسلام بشكل كبير في الرأي العام العالمي.

544 - ترامب العرب: المقايضة الكبرى أم الخيبات الكبرى؟ ...الكاتب : أسعد أبو خليل

يمكن تحليل زيارة ترامب لبلاد العرب على أكثر من مستوى. المستوى الاستعراضي ـ الشكلي كان مشغولاً بعناية (بعناية فوضى رقصة العرضة في الجنادريّة). أراد آل سعود وصحبهم في مجلس التعاون الخليجي أن يبهروه بالفخامة (المبتذلة والمُفرطة، على طريقة الفخامة «الجماليّة» لدبي أو لاس فيغاس — مصدر إلهام المدينة الأولى) والفقاعة الاحتفاليّة.

545 - مشاهد حية لقتال بين الملائكة والشياطين .. من سيحمي الشياطين؟؟...نارام سرجون

الحديث عن البطولة لايضاهي أن تراها العين .. وينحني الشعر والنثر والخطابة أمام لغة العين والبصر لأن كل الكلام ماهو الا محاولة لرسم الصورة التي لاتراها العين .. فهل تكون لوحة الجرح النازف أو الصورة الشعرية البديعة أكثر صدقا من مشهد اللحم والدم؟؟ .. 

546 - تركيا متفقة مع شريكتيها في «أستانا» على رفض السياسة الأميركية شرقي سورية

 أنس وهيب الكردي | ضمن سياسة المناورة الأميركية على الحبال التركية الكردية، رفضت واشنطن منح الرئيس المشترك لـ«حزب الاتحاد الديمقراطي- بيدا» الكردي صالح مسلم تأشيرة لدخول الولايات المتحدة، وذلك في وقت بدأت فيه بإمداد مليشيا «وحدات حماية الشعب» الكردية التابعة للحزب بصواريخ مضادة للدبابات ضمن المعركة من أجل الرقة!

547 - أما آن للنبي أن ينهض من جديد ويحطم الاصنام ...بقلم نارام سرجون

مهما تحدثنا عن زيارة ترامب الى السعودية فلن يجدي الكلام والشرح فلن يهتز عرش الرب ولن يهتز شعب الرب الذي اختاره ليكون خير أمة أخرجت للناس .. فالرئيس الأميريكي ترامب كان في مهمة سلب ونهب علنية للمال السعودي والخليجي واستيلاء على مفاتيح خزائن قارون في وضح النهار التي جرها خلف طائرته وطار .. 

548 - الصفحة الأجنبية: الغرب يتجاهل ارتباط الفكر الوهابي السعودي بالإرهاب

رأى صحفيون بريطانيون أن العقيدة الوهابية النابعة من السعودية تلعب دورا أساسيا في وقوع الهجمات الإرهابية كتلك التي استهدفت مدينة مانشستر، مشيرين الى أن الغرب يتجاهل عمداً هذه الحقيقة حرصاً على العلاقات مع السعودية وغيرها من دول الخليج.

549 - الازدهار المنشود لن يمر من دون خطى أليمة..دافوس الشرق الأوسط الجديد في الأردن...!؟...بقلم موفق محادين

ما هو معروف ومُتداول حول مُنتدى دافوس، المنتدى الإقتصادي العالمي، الذي يُعقد في هذه البلدة السويسرية منذ عام 1971 برئاسة عالِم الإقتصاد الألماني كلاوس شواب، أن هذا المُنتدى مُلتقى لمُمثّلي الشركات الكبرى والبنك الدولي وغيرهم من قادة ومهندسي النيوليبرالية وتصفية آخر معاقل دولة الرعاية الاجتماعية.

550 - بالفيديو ... السيسي في خطاب يستحق الثناء: نهر النيل لايمر بالربع الخالي !!...بقلم نارام سرجون

قد تكون الكتابة عن سياسي مثل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من قبل كاتب مثلي حذر جدا في اطلاق الأحكام .. قد تبدو مغامرة غير مأمونة الجوانب وتسرعا غير حصيف .. 

551 - ترامب والهروب إلى التصعيد مع إيران...بقلم سميح صعب

إذا كان ترامب تغلّب على الفتور الذي نشأ بين السعودية والولايات المتحدة في ولايتي أوباما خصوصاً بعد إصرار الرئيس السابق على التوصّل إلى الإتفاق النووي مع طهران، فإن الدخول في لعبة الأحلاف الإقليمية، يمكن أن يدفع الأمور في الشرق الأوسط إلى مزيد من التأجيج الطائفي واتساع الصراعات عوض العمل على حلها.

552 - الاندبندنت البريطانية : الملك سلمان يخاطب السوريين ويشعل مواقع التواصل: خدمتم السعودية ودمرتم بلدكم!

أعرب الملك سلمان بن عبد العزيز عن اسفه الشديد لحجم الدمار الذي تعرضت له سوريا، جراء الحرب التي دخلت عامها السابع منذ أشهر.

553 - المنطقة دخلت مُنعطفاً جديداً ... فهل يرتفع منسوب الصراع؟

جورج عبيد- ينكبّ مراقبون على اقتحام المعاني الظاهرة والمستترة خلف زيارة دونالد ترامب للمنطقة من بوابة الرياض إلى حائط المبكى في إسرائيل، والمتسولدة سلفًا في كنف القمّة بينه وبين العرب والمسلمين، فتضج بها الأرحام وتتمخّض تمهيدًا لانفجارها في وسط الساحات الملتهبة بالأصل والتي حتمًا ستزداد التهابًا واحتراقًا.

554 - مستنسِخاً التجارب النازية.. "داعش" يبدأ بالكيماوي؟!

يتخذ متشدّدو تنظيم "داعش" الإرهابي المعتقلين بمثابة "فئران تجارب"، في سعيهم إلى تطوير أسلحة كيماوية في مدينة الموصل شمال العراق، وذلك وفق ما ذكرت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية، التي أشارت إلى أنّ "القوات العراقية الخاصة أفرجت عن وثائق تثبت مقتل عدد من المعتقلين بسبب اتخاذهم بمثابة فئران للتجارب في الإختبارات الكيماوية، عقب سيطرة المتشددين على جامعة الموصل".

555 - عشرون دقيقة في البيت الأبيض...بقلم عقيل سعيد محفوض

دكتوراه في العلاقات الدولية - باحث وكاتب وأكاديمي سوري. له دراسات وأوراق بحثية عديدة عن سوريا وتركيا، والشرق الأوسط.

556 - صاحبة “الفوضى الخلاقة” تعترف بأن غزو بلادها للعراق وأفغانستان لم يكن من اجل نشر الديمقراطية.. وما هي الدروس المستخلصة من هذا الاعتراف “..

ستدخل السيدة كونداليزا رايس وزيرة الخارجية، ومستشارة الامن القومي الأمريكي السابقة التاريخ لأسباب عدة، ابرزها انها اول سيدة من أصول افريقية تتولى هذا المنصب أولا، ولأنها كانت زعيمة دبلوماسية الحروب في أفغانستان والعراق في زمن رئاسة جورج بوش الابن ثانيا، ولكونها صاحبة “نظرية الفوضى الخلاقة في الشرق الأوسط”، التي نراها تتجسد امامنا حروبا، ودولا فاشلة، وتهجيرا، وتقسيمات طائفية.

557 - الجبهة الجنوبية التي تأخرت ستّ سنوات

يفترض منطق أعداء سوريا أن إسقاط النظام يستوجب محاصرته جنوباً؛ من أقصر الطرق إلى العاصمة دمشق.

558 - الكرد وأردوغان في الميزان الأميركي ــ الروسي ....بقلم ريزان حدو

كثرت التكهنات حول جدوى زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لواشنطن، في ظل التراشق الإعلامي «المضبوط» بين واشنطن وأنقرة، عقب قرار الإدارة الأميركية تسليح «وحدات حماية الشعب» الكردية بنحو مباشر.

559 - زيارة اردوغان للصين ومستقبل العلاقات التركية الامريكية ....بقلم نضال حمادة

 يزور الرئيس التركي رجب طيب اردوغان العاصمة الصينية منذ يوم الجمعة للمشاركة في منتدى (الحزام والطريق)  للتعاون الدولي الذي تستضيفه بكين يومي 14- 15 مايو/أيار، ومن ثم سوف ينتقل الى واشنطن في زيارة تستمر ليومين، في اشارة من أردوغان الى خيارات كثيرة قد يتبعها في العلاقات الدولية في حال فشلت زيارته لواشنطن.

560 - روسي في البيت الأبيض....بقلم سميح صعب

هل من رابط بين استقبال لافروف في زيارة هي الأولى لمسؤول روسي على هذا المستوى إلى واشنطن منذ أكثر من سبعة أعوام، وبين إقالة كومي؟ وهل يمكن اعتبار التخلّص من كومي إشارة إيجابية إلى عزم الرئيس الأميركي الجديد فتح صفحة جديدة في العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا؟

561 - يمكن توفير 65.7 مليار ليرة سورية ...دراسة تبيّن ميزات استخدام السيارات الهجينة في وسائل النقل العامة في سوريا

اولى السيد الرئيس بشار الاسد اهمية كبيرة لدعم التطور العلمي في سورية،  وتبنى فكرة الحفاظ على البيئة وبالتالي حماية المواطن والحفاظ على صحته ودعمه اقتصاديا، 

562 - هل "يُخطأ" الأردن كما "أخطأت" تركيا ؟

 بقي الأردن غائباً عن الصراع السوري لفترة طويلة مؤمناً أنه غير معني إلا بالدفاع عن حدوده. لكن هذه اللهجة تغيرت، وبرز معها الحديث الجديد عن احتمال دخول الأراضي السورية لحماية الأمن القومي الأردني. 

563 - خطة "اسرائيل" لمواجهة حزب الله ما بعد الانتصار في سوريا

جهاد حيدر | يتعامل العدو الإسرائيلي مع كل مرحلة بما يرى أنه يُمكنه من مواجهة التهديدات التي تنطوي عليها، أو احتواء مفاعيلها.. وتثمير الفرص الكامنة فيها.

564 - كيف تقتل سورية مشروع التقسيم .. أمام عيني أمه أميريكا؟؟ بقلم نارام سرجون

لاتستهويني في الحياة الا أسرار الأسرار التي تشبه الصور الضوئية التي ان خرجت للضوء قبل معالجتها في الغرف المظلمة احترقت .. ومن طبيعة الأسرار أنها تشبه الأجنة في الارحام .. نتابعها تنمو وتكبر ولكننا لانصل اليها ولانراها و ننتظر خروجها لنتأمل ملامحها .. وان خرجت في غير مواعيدها ماتت .. 

565 - التايمز: دير الزور .. برلين الصراع في سوريا!

صحيفة التايمز البريطانية تصف مدينة دير الزور بـ"برلين" السورية وتقول إنها قد تشكّل إسفيناً أميركيا بين العراق وسوريا، متحدثةً عن إمكانية تقسيمها بين الجهات المقاتلة والمدعومة إقليميّاً ودوليّاً.

566 - ترامب يوجه طعنة في الصدر لاردوغان بقراره تسليح الاكراد بأسلحة ثقيلة..؟

وجهت إدارة الرئيس دونالد ترامب “طعنة مسمومة” في الصدر للرئيس التركي رجب طيب اردوغان عندما أعلنت اليوم عن قرارها بتسليح وحدات حماية الشعب الكردية التي تشكل العمود الفقري لقوات سورية الديمقراطية وتكليفها بمهمة استعادة مدينة الرقة من براثن “داعش”.

567 - زيارة ترامب إلى السعوديّة ابتزازية ومدفوعة الثمن سلفاً

السياسة الأميركية لا تقوم على العلاقات الشخصيّة، والقائمون عليها لا يؤمنون بصداقات شخصية مع الحُكام العرب وغيرهم، ولا بقيادات حكيمة وغير حكيمة كما ذكر الوزير السعودي!

568 - إلى الأمام «كاديما»! بقلم تيري ميسان

تمكن فريق الرئيس الفرنسي المنتخب إيمانويل ماكرون، من وضع الفرنسيين تحت تأثير التنويم المغناطيسي، وجعل ثلثي أصوات الاقتراع تذهب لشاب في التاسعة والثلاثين من عمره، أسس حزباً منذ سنة تماماً على الأنترنت، ولم يكن حتى ذلك الوقت قد تقدم إلى أي انتخابات سابقة.

569 - ماكرون أذكى رؤساء فرنسا ...وأخطرهم ....بقلم سامي كليب

ليس إيمانويل ماكرون الذي انتخب أمس رئيسا لفرنسا شخصا عابرا أو رئيس صدفة كما يحلو للبعض وصفه .هو عبقري بامتياز. مثقف موسوعي بامتياز. ناجح اقتصاديا إلى حد الإبهار. 

570 - مستقبل تركيا على فوهات البنادق فقط .. عن الشعبين التركيين

نارام سرجون | لم يهز انتصار أردوغان حرفا واحدا مما كتبه أولئك الذين يتربصون به ويتنبؤون بسوء العاقبة له اذا لم نقل بأنه عزز كل النبوءات السوداء القادمة الى تركيا ..

571 - وأخيرا .. الرواية السورية الحقيقية عن "حركة الاخوان المسلمين"؟

نارام سرجون | انفرد الأخوان بسرد تفاصيل الصراع في سورية بينهم وبين الدولة في ستينيات وثمانينات القرن الماضي .. وانهمك كل المتعاطفين معهم من المؤرخين في كتابة التاريخ الحديث عن أحداث سورية التي لعب فيها الاخوان المسلمون دورا بارزا قادوا فيها التمردات والعنف وفق الشهادة الاخوانية ..

572 - كلام شجاع من رجل شجاع عن قيادة سوريا .. وعن روسيا التي أرسلها الله ..؟

نارام سرجون | أجمل مافي المجتمع المتوازن المؤمن أن أئمة المساجد فيه يسمعون الأذان في أجراس الكنائس .. فيما يسمع الرهبان في الاذان تراتيل الكنائس .. ولذلك فاننا نرى أنه بالرغم من علو صوت الغلو والتطرف والطائفية فان رجال الدين المسلمين يقولون في الوطن مثلما يقوله الرهبان والقسيسون .. لأن الاخلاص للأرض وللانسان هو في النهاية ايمان واخلاص لمن في السماء ..

573 - " Foreign Policy" ...تركيا تهدد القوات الأمريكية في سوريا؟

أعربت أنقرة مجددا عن سخطها من مواصلة التعاون بين الولايات المتحدة والمقاتلين الأكراد في شمال سوريا، وذلك في تهديد ضمني جاء على لسان إلنور تشيفيك، مستشار الرئيس التركي.

574 - ابن سلمان بعيون ضبّاطه: «هلكنا هذا الطفل!»

خصّص محمد بن سلمان جزءاً بسيطاً من إطلالته الإعلامية، مساء أول من أمس، للحديث عن العدوان على اليمنيين. كرّر وزير الدفاع السعودي أن قوات تحالفه تسيطر على قرابة 85% من أراضي اليمن، متغاضياً عن الواقع الميداني... وطبعاً، ثمة ما ليس متحدثاً عنه، لا رسمياً ولا إعلامياً

575 - كلينتون باكية على خسارتها أمام ترامب: كنت سأفوز برئاسة أمريكا لولا تدخل هؤلاء الثلاثة

أعلنت هيلاري كلينتون أنها كانت ستفوز بالانتخابات الرئاسية الأميركية لولا تدخلات روسيا وويكيليكس ومدير “إف بي آي” جيمس كومي، خلال الأسابيع الأخيرة من الحملة الانتخابية.

576 - اردوغان “حزين” لرؤيته دوريات أمريكية كردية مشتركة على طول حدوده مع سورية..

 وسيتألم ويحزن اكثر عندما يرى ملامح الكيان الكردي تتبلور بدعم البيت الأبيض.. ومهمته القادمة في واشنطن ستكون صعبة جدا

577 - هل كانت مجلة “الايكونوميست” محقة في توقعاتها المتشائمة لمستقبل الاقتصاد والاستقرار في السعودية؟

كانت مجلة “الايكونوميست” البريطانية العريقة المعروفة بافتتاحياتها وتحليلاتها الاقتصادية والسياسية العميقة، من المجلات المفضلة للامير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، 

578 - الصراع السعودي الإماراتي في عدن وكعكة الجنوب

إسراء الفاس | ظل الكلام مخفياً عن صراع سعودي-إماراتي في الجنوب اليمني ، بعد تصريحات لمسؤولين إماراتيين اخرجت تفاصيل هذا الصراع إلى دائرة الضوء، في ظل اتهامات وجهتها اوساط ابو ظبي الى عبد ربه منصور هادي حول اصدار قرارات تهدف لتقليص النفوذ الإماراتي في عدن.

579 - السيناريو الكامل.. هكذا تستعد روسيا لضربة أميركية جديدة في سوريا

"المعادلة تغيرت"، هذا ما وصفت به وسائل إعلام عالمية عديدة العلاقات الروسية الأمريكية، بعد الضربة الأمريكية على قاعدة "الشعيرات" الجوية السورية.

580 - الدبلوماسي الفرنسي ميشال ريمبو : اللوبي الأميركي والصهيوني يتحكم بالدولة الفرنسية العميقة....بقلم نضال حمادة

تجري الدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية الفرنسية يوم الأحد 23 من نيسان الحالي، ويترشح لهذه الدورة أحد عشر مرشحا رئاسياً، على أن تتم التصفية ويبقى مرشحان للجولة الثانية والتي سوف تجري يوم الأحد السابع من شهر أيار القادم.

581 - العالم يتجاهل انتصار الأسد الاستراتيجي الجديد

سلطت صحيفة "فزغلياد" الضوء على الانتصارين الاستراتيجيين، اللذين أحرزتهما القوات الحكومية السورية في الأيام الأخيرة، مشيرة إلى أن هدف دمشق المقبل هو محافظة إدلب.

582 - لماذا لايسقط اردوغان .. ولماذا لاتقسم سورية؟؟ ...بقلم نارام سرجون

..لايمكنك أن تصل الى اليقين مالم تمعن في الشك .. ولايكشف الأسرار ويسقط عنها الاقنعة الا عين الشك .. ولذلك لايصل الى الايمان المطلق من لم يداهمه الشك وان كان ينام في قلب الكعبة كل يوم أو يصلب على نفس الصليب الذي مات عليه السيد المسيح ..

583 - الإرهابيون في سوريا يتلقون أسلحتهم من هذه الدولة

يثير الدهشة إلى حد كبير ذلك الكم الكبير من الأسلحة المتواجدة في أيدي وبين صفوف الإرهابيين في سوريا، وهو الأمر الذي دفع بالصحفية البلغارية ديلان غاوتاندهيفا إلى التحقيق في هذا الأمر، ولاسيما بعد اكتشاف أن أغلبية هذه الأسلحة هو صناعة بلغارية.

584 - آفاق.. الدولة السورية القوية هي الرد على مشروع غورو المستمر ... د.فؤاد شربجي

يحاول الغرب أن يستكمل ما فشل في استكماله، في الثلث الأول من القرن العشرين، تقسيم سورية إلى دويلات طائفية، دويلات دمى، وإذا كان أجدادنا في عشرينيات القرن الماضي، وقفوا ضد هذا المشروع الصهيوني، فإن بعض السوريين اليوم، ينخرطون في خدمته إما مخدوعين بشعارات وأوهام (الثورة)، أو مستتبعين وخونة وعملاء تحت لافتات معارضة، فهل تقبل سورية، وهل يقبل السوريون، أن تمر الجريمة، التي أوقفها أجدادهم قبل ما يقارب المئة عام؟

585 - نصف سُلطان على عرشٍ أعرج، أردوغان بعد الإستفتاء..

أمين أبوراشد | نصف الشعب التركي قال “لا” للنظام الرئاسي، وربما كان من الأفضل للرئيس رجب طيب أردوغان إعفاء نفسه من الحَرَج، وعدم اللجوء الى الشعب لإجراء تعديل دستوري بهدف تحويل نظام الحُكم من برلماني الى رئاسي،

586 - الكلب المسعور يصل الشرق الأوسط: سورية الهدف وبيت القصيد؟!

قام  وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس الملقب بـ"الكلب المجنون"، جولة  شرق أوسطية تشمل السعودية وقطر ومصر والکیان الإسرائيلي، إضافةً إلى جيبوتي بغية بحث عدد من  القضايا الأمنية والإقليمية...

587 - إعادة ترسيم منطقة الشرق الأوسط...إقتصادياً

بروفسور جاسم عجاقة- بعد خريطة الطريق العسكرية في الشرق الأوسط، يظهر إلى العلن أن هناك خريطة طريق إقتصادية في الشرق الأوسط بدأت معالمها بالظهور مع الأحداث في سوريا والعراق. فما هي تفاصيل هذه الخريطة؟

588 - الجعفري للمندوبين الصهياينة: مهما اشتد أوار الحرب .. فلا تنسوا أنكم جذر الارهاب وسترحلون عاجلا أو آجلا...فيديو

نارام سرجون | تحاول اسرائيل في غمرة نشوتها وهي تشرب الأنخاب في كؤوس الربيع العربي أن تستثمر هذا الربيع وتعصره حتى آخر قطرة وان تتحول فيه الى حكم وواعظ ومرشد للضمير العالمي...

589 - نجاح واكيم يكشف ماذا تعد أمريكا لسوريا والمنطقة

نجاح واكيم | لم يعد سراً، ولا أمراً مشكوكاً فيه، سعي الولايات المتحدة الأميركية إلى إقامة حلف إقليمي في المنطقة يضم إسرائيل وتركيا والمملكة السعودية والأردن وقطر والإمارات العربية المتحدة. ويجري الآن العمل على عقد مؤتمر للدول المذكورة، لم يحدد موعده بعد بشكل نهائي، لكنه لن يكون بعيداً. بضعة أشهر فقط لا أكثر.

590 - وكالة الاستخبارات CIA من صائد للأسرار إلى طريدة لها !

 "ويكيليكس" ينشر حوالي 8 آلاف وثيقة يقول إنه حصل عليها من مقر وكالة الاستخبارات الأمريكية

591 - عملية عسكرية تركية جديدة في الشمال السوري؟....بقلم علي شهاب

هل تنجح أنقرة في تخطّي حدود التوازنات المحلية والدولية القائمة في الشمال السوري مرةً جديدة، أم تكون خطوتها المُرتقبة سبباً جديداً لتعميق الشرخ بين الفصائل المحسوبة عليها وتلك التي تحاول تحقيق اختراقات على امتداد المحاور العسكرية؟ أم تسعى واشنطن إلى الإستفادة من الواقع القائم وتحاول "إدارة" الساحة وتنسيق الهجوم التركي المُرتَقب شمالاً مع العملية المُنتظرَة جنوباً؟
 

592 - مصادر غربيّة مطلعّة : نجاح الاسد بالمحافظة على وحدة الجيش وعلى حلفه مع إيران وحزب الله أذهل استخبارات الغرب

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس: بعد مرور ستّة أعوام ونيّف على اندلاع الأزمة السوريّة، يُمكن القول، والفصل والجزم أيضًا، إنّ رهانات الثلاثيّ الدنّس: الإمبرياليّة بقيادة راعية الإرهاب العالميّ، الولايات المُتحدّة الأمريكيّة، والصهيونيّة، بقيادة دولة الاحتلال، إسرائيل، والرجعيّة العربيّة، بقيادة السعوديّة، يُمكن القول إنّ رهانه فشل، لا بلْ أكثر من ذلك، توقعات قادة هذا المحور، المُعادي للقوميّة العربيّة، قولاً وفعلاً، تبدو اليوم وكأنّها مأخوذة من عالم الخيال.

593 - في ذكرى الجلاء: السوريون يخوضون معركة المصير

على أرض سورية وطن العز والكرامة ومهد الحضارات ما يستحق الحياة وهذا ما جعلها محط عشق أبنائها الذين ضحوا على مر التاريخ بأغلى ما يملكون في سبيل الدفاع عنها وحمايتها من العدوان وأطماع الاستعمار اللذين مهما اشتدا كان مصيرهما الانكسار والزوال أمام صمود وصلابة السوريين لتكون هذه البلاد عصية أبية وعنوانا للفداء بالروح والدماء.

594 - CIA یکشف عن تورط الموساد و السعودیة في هجوم خان شیخون الکیمیائي

 اكد العميل السابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA روبرت ستيل تواطؤ السعودية والموساد مع المسؤولين الأميركيين بالوقوف وراء الهجوم الكيميائي المزعوم في سورية.

595 - الكشف عن السبب الحقيقي لقصف أمريكا "مطار الشعيرات"!؟

قال المحلل والمستشار السياسي، سليمان سليمان، إن الولايات المتحدة الأمريكية بعدم قبولها إجراء تحقيق حول الأحداث في خان شيخون، أثبتت أنها شريكة للجماعات الإرهابية، بدعمها لهم ولدول معروفة في المنطقة.

596 - بوليفيا ’العربية’ في وجه عالم البداوة المعاصر

موراليس.. شكراً 

يقال إن من أهم شيم العرب في الجاهلية، وفي مجتمعات البداوة القاسية، نصرة المظلوم وإغاثة الملهوف، والوقوف في وجه الضيم، فكان من يتصف بهذه الصفات يعدّ عربياً أصيلاً، وسليل الهداة الذين يغلّبون الفطرة اﻻنسانية الطيبة على المصلحة اﻵنية، فلا يستنكفون عن دفع الغالي والنفيس من أجل الالتزام بهذه المبادئ اﻹنسانية التي تمثل أعلى قيم الخير والحق والجمال.

597 - كيم كفيلٌ بجنون ترامب

استفزّ دونالد ترامب كيم جونغ أون، فعاش العالم ــ وما زال ــ لحظات خطرة تنذر بحرب جديدة بين قوتين غير متكافئتين عسكرياً، إحداهما تمتلك سلاحاً نووياً سبق أن استخدمته في إحدى أكثر المغامرات وحشية في التاريخ الحديث، والثانية تجهّز برنامجها النووي، ولا أحد يعلم بالضبط مستوى قدراتها في هذا المجال

598 - ’الغارديان’: ترامب يدفع العالم إلى كارثة والجميع يتجاهلون ذلك

تعتقد صحيفة "الغارديان" أن التصرفات الخطيرة لإدارة ترامب والهجمات التي نفذها العسكريون الأمريكيون تحت ذريعة مكافحة "داعش" ألحقت أضرارا بالغة بمدنيين مسالمين في دول الشرق الأوسط. فقد أشار الصحفي تريفور تيم في مقالته المنشورة في صحيفة "الغارديان" البريطانية إلى أن القصف الأمريكي على سوريا جذب انتباه العالم بأسره، ولكن تصرفات إدارة ترامب الخطيرة في أجزاء أخرى من العالم باتت دون اهتمام المجتمع الدولي.

599 - ما الذي يفعله خبراء أميركيون في البادية السورية؟

  ماهر الخطيب| في الأيام الماضية، ضجت وسائل الإعلام بالحديث عن إعادة تحريك الجبهة الجنوبية في سوريا والعمل على توسيع قاعدة التنف لتكون منطلقاً للعمليات العسكرية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، خصوصاً أن هذا التنظيم كان قد أقدم على تنفيذ هجوم إنتحاري على المعبر نفسه مؤخراً، الأمر الذي تم التأكيد عليه من جانب قائد ما يسمى بـ"جيش مغاوير الثورة" مهند الطلاع، الذي تحدث عن إطلاق معركة واسعة ضد "داعش" برعاية الأردن وبالتعاون مع التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

600 - فضيحة جديدة حول كذبة الكيميائي بخان شيخون | الشاهد الملك .. إرهابي متورط باختطاف صحفيين بريطانيين .. سحبت منه رخصة مزاولة الطب في بريطانيا ..

 الإخبارية السورية   |  أكبر فضيحة للإعلام الغربي حول كذبة الكيميائي في #خان_شيخون | الشاهد الملك .. إرهابي متورط باختطاف صحفيين بريطانيين .. سحبت منه رخصة مزاولة الطب في بريطانيا .. وأخوه مقاتل في صفوف "داعش". 

601 - «الإيغور» في سوريا: أدوات تركية ضد الصين

فراس الشوفي | لم يكن تحوّل سوريا والعراق إلى قبلةٍ لـ«الجهاديين» الآتين من كل أصقاع الأرض، من قبيل الصدفة، بل كان عملاً حثيثاً منظّماً أخذته أجهزة استخبارات عالمية وإقليمية على عاتقها بهدف إغراق سوريا والعراق بالمقاتلين الأجانب. وفيما كانت أجهزة الاستخبارات الأوروبية تسهّل مرور «الجهاديين» الأوروبيين إلى الشرق، بغية التخلّص منهم، يتعدّى دور الاستخبارات التركية استجلاب «الجهاديين» ونشرهم في سوريا والعراق، إلى محاولة النظام التركي منذ التسعينيات لعب دور سياسي ــ أمني في آسيا الوسطى.

602 - ما دور جبهة النصرة والاستخبارات التركية في الهجوم الكيميائي بالغوطة؟....فيديو

الخبير في شؤون الشرق الأوسط ميخائيل لودرز يقول إنّ سبب تراجع الرئيس الأميركي السابق باراك اوباما عن الضربة العسكرية في سوريا بعد الهجوم على الغوطة شرق دمشق عام 2013، سببه كشف "سي آي إي" أنّ الجيش السوري لم يمتلك غاز السارين المستخدم في الهجوم.

603 - أين اختفت صواريخ ترامب على سورية.. ..هل استخدام الجيش الروسي الحرب الالكترونية وحرف مسار الصواريخ ليسقط عدد كبير منها في المتوسط

برلين ـ متابعات: أفادت وسائل إعلام ألمانية، بأن عدد الصواريخ التي أطلقتها البارجتان الأمريكيتان باتجاه مطار الشعيرات استقر على رقم “فوق 60 صاروخاً”، دون تحديد الرقم بدقة، وهذه أول مرة تتفق وسائل الإعلام الغربية والشرقية على عدد قريب، وتصريحات وزارة الدفاع الأمربكية كانت صحيحة!! قالوا: “أطلقنا 59 صاروخاً باتجاه المطار”.

604 - أين هي قواعد اللعبة ؟...بقلم نبيه برجي

انا الامبراطور .....!

وانا اللاعب الاكبر في سوريا وفي الشرق الاوسط وفي العالم. روسيا لا شيء ايران لا شيء. ماذا كان تعليق الرئيس الصيني شي جين بينغ على مائدة العشاء في منتجع مارالاغو الفاخر في فلوريدا؟ الخنجر في الصدر لا في الظهر..

605 - الصحف الأميركية تسأل: ماذا بعد الضربة العسكرية لسوريا؟

أمّا وأن الضربة الأميركية لسوريا قد حصلت فالسؤال الآن هو عمّا بعدها. هذا السؤال هو ما شغل الصحف الأميركية التي تصدرت صفحاتها الغارات التي استهدفت قاعدة الشعيرات الجوية وسط سوريا.

606 - حقائق جديدة عن انقلاب تركيا.. ما صلة أمريكا بما جرى

سبوتنيك:| نشرت صحيفة "يني شفق" اعترافات الرقيب الأول سنان صاري من مدينة قيصري وهو أحد المتهمين ورد اسمه في وثيقة الاتهام بالانقلاب العسكري.

607 - خان شيخون ومحاولة قلب الصورة!

احمد شعيتو | يطغى على الجو العام في الملف السوري في الساعات الاخيرة اثارة موضوع خان شيخون، وما حصل فيها من هجوم فيها قيل انه بمواد سامة، واتهام الغرب وما يسمى المعارضة والجماعات الارهابية للنظام السوري بارتكاب “مجزرة كيمياوية”. 

608 - الإرهاب الكيميائي واللقب التائه

يحاول الغرب في كل مناسبة إلصاق استخدام الأسلحة الكيميائية بالجيش السوري حصرا على الرغم من تخلص دمشق من مخزوناتها الكيميائية بإشراف دولي.

609 - الخناق يضيق.. "دوما".. مصالحة أم معضلة مستمرة؟

مع تقدم الجيش السوري في العملية العسكرية قرب مدينة دوما في ريف دمشق الشرقي، عند أطراف مزارع "الريحان" التي تعدّ من أهم معاقل الفصائل الارهابية المسلحة وآخر منطقة فاصلة عن قلب المدينة، يضيق الخناق على مجمل هذه الفصائل، وأهمها "جيش الإسلام" في داخلها، ما قد يدفعهم نحو القبول باتفاق مصالحة أو عملية تسليم للترحيل نحو مناطق الشمال.

610 - استنساخ العدوان الثلاثي على سوريا....بقلم إيهاب شوقي

تتناقض تصريحات امريكا الرسمية بأن اولويتها لم تعد اسقاط الرئيس بشار الأسد مع موقف الجامعة العربية المصرّ على التطابق مع موقف مجلس التعاون الخليجي كالعادة من تجاهل لدعوة رسمية لسوريا.

611 - تفجير مترو سان بطرسبرغ هل جاء انتقاما للتدخل العسكري في سورية؟ وهل نقل “العائدون” من حلب والموصل الحرب الى العمق الروسي؟

روسيا تعيش حالة من التأهب القصوى في مختلف انحائها، والسبب عملية التفجير الإرهابية التي استهدفت مترو الانفاق في مدينة سان بطرسبرغ، واسفرت عن مقتل عشرة اشخاص واصابة عشرين آخرين.

612 - وكاد بوغدانوف أن يولول ....نبيه البرجي

الشيء الذي لم يفعله ميخائيل بوغدانوف هو انه لم يولول حين خرج من قمة البحر الميت. اذا اراد ان يرفع تقريراً الى فلاديمير بوتين حول القمة, قد يكتفي بكلمات قليلة «ثمة مشكلة في العقل الاستراتيجي العربي».

613 - هل يحترق النفوذ الأمريكي بالإصرار على إحراق المنطقة؟ ....بقلم: د. حسن أحمد حسن

 أبرز النقاط التي لا يجوز إغفالها في اطار الحديث عن التناقض الظاهر بين التصريحات والسياسات في الموقف الأمريكي ،وماهي  دلالات الإعلان الامريكي رسميأ عن أن  مستقبل الرئيس الأسد لم يعد أولوية امريكية والشعب السوري هو من يقرر ذلك، فضلا عن الرؤية الاستراتيجية لخاتمة الصراع المفتوح:

614 - الكشف عن سبب تغير الموقف الأمريكي اتجاه الرئيس الأسد

علق عضو اللجنة العليا بالحزب الجمهوري الأمريكي، هاشم كريم على تصريحات المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر.

615 - مفكّر اميركي: ترامب قد يُنفذ هجمات ارهابية زائفة!

زعم المفكر والحقوقي الأميركي البارز نعوم تشومسكي أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد يطلق هجمات إرهابية زائفة ينسبها لإحدى التنظيمات، لضمان الحفاظ على شعبيته، بعد إدراك الناخبين أنه بنى وعوده على الرمال.

616 - عودة التوتر بين طهران وأنقرة ...حميدي العبدالله

منذ بداية تمدّد داعش والتنظيمات الإرهابية في العراق وسورية، اعتمدت إيران نهجاً إزاء تركيا، التي كان لها دور بارز في دعم هذه التنظيمات الإرهابية، قائم على مبدأ الحوار والسعي لإقناع تركيا بخطأ هذه السياسة.

617 - المقعد الصامت الجليل .. وزعماء النرد والشيش بيش ......بقلم نارام سرجون

لايستحق مؤتمر القمة العربي أي كلمة تكتب عنه الا من سبيل التندر والفكاهة لأنه مؤتمر لايؤخذ على محمل الجد لا في العالم العربي ولا في خارجه .. وأراهن أن كل من حضر كان في سره يضحك على نفسه من هذه التمثيلية السمجة والمليئة بالنفاق والتمثيل .. 

618 - أم سورية تروي: قصة رحيل تتكرر بعد 32 عاماً

 لا يمكن للمصادفة وحدها أن تكون وراء كل ذلك، تقول.

619 - في البادية.. الجيش يقطع الطريق على "فدرلة الجنوب"

محمود عبد اللطيف | أكدت مصادر خاصة لـ "شبكة عاجل الإخبارية"، أن الميليشيات المدعومة من النظام السعودي في البادية السورية، سيطرت اليوم على "جبل مكحول"، بعد أن تمكنت يوم أمس من السيطرة على "تل دكوة" الواقع بريف محافظة دمشق الجنوبي الشرقي، المتاخم لريف السويداء الشرقي.

620 - انتهاء "درع الفرات" : الشمال السوري أكبر من الدور التركي!

 لم تمضِ ساعات على تحذيرات رئيس لجنة الشؤون الدولية في "الدوما" الروسي، ليونيد سلوتسكي، من أن عمليات الجيش التركي فى شمال شرق سورية قد تؤدي إلى ظهور "تركيا صغيرة" في المنطقة، و أنها تهدد سلامة الأراضي السورية، حتى أعلن رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، اليوم الأربعاء، أن عملية "درع الفرات" قد انتهت.

621 - (قمة بالتعبير..لقمة "البحر الميت")..... قمم العرب ..تاريخ من التطبيع .. مقابل "لا" واحدة

 في تاريخ القمم العربية كلها، لم يقل العرب "لا" إلا في قمة واحدة يتيمة، مازالت الأجيال تذكرها بقمة اللاءات الثلاث، (لا صلح، لا تفاوض، لا اعتراف) تلك التي عقدت في الخرطوم عام 1967. "لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع العدو الإسرائيلي قبل أن يعود الحق لأصحابه".

622 - أميريكا تتشقق بسبب الفالق السوري .. استمع الى جوليان اسانج (فيديو )

نارام سرجون| ربما يستغرب البعض عندما كنا نقول نقول بأن سورية ستقرر مصير القرن الواحد والعشرين .. وقد تبدا منها رحلة النهاية لامبراطورية الولايات المتحدة التي خاضت صراعا شرسا للغاية مع الشعب والجيش السوري لاقتلاع الدولة وانتزاع الاستقلال الوطني .. 

623 - لو كنت سعوديا لقلقت من ترامب و"إسرائيل" ....بقلم سامي كليب

يحدو العرش السعودي الحالي أمل ( كي لا نقول وهما) في أن يقدّم الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب مساعدة كبيرة للرياض في صراعها ضد إيران.

624 - للمرة الأولى.. تفاصيل مثيرة عن حياة نصر الله الشخصية

كشف الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، تفاصيل مثيرة عن حياته الشخصية للمرة الأولى على الإطلاق، حيث تحدث عن أبنائه وزوجته وطريقة عيشهم.

625 - صحافة العدو | قواعد اللعبة الجديدة على الساحة السورية

عامير ريبيبورت

أحداث نهاية الأسبوع المنصرم عبارة عن حرب على قواعد اللعبة الجديدة

626 - كيف يتعثر مشروع القاعدة في سوريا؟

لم تمض أيام قليلة على القائمة التي أحصينا فيها عدد قيادات تنظيم القاعدة الذين سقطوا بغارات جوية أميركية في سوريا منذ بدء العمليات العسكرية للتحالف الدولي لمواجهة الإرهاب في سوريا، حتى أضيف إلى القائمة قيادي جديد من "المهاجرين" وهو "أبو اسلام المصري" الذي لا تتوفر معلومات كافية حول تاريخه قبل قدومه إلى سوريا حيث قتل الرجل الثلاثاء الفائت، بغارة جوية للتحالف الدولي، داخل مدينة دركوش في ريف إدلب الشمالي.

627 - تركة «الرايات السوداء»: فصلٌ طويلٌ من المأساة السوريّة

صهيب عنجريني| تشرح رحلة صعود «الرّايات السوداء» وهبوطها جزءاً كبيراً من سيرة الحرب السوريّة. ومن المسلّم به أنّ «الجهاديين» لعبوا دوراً كبيراً في توجيه مسارات الحرب، وتقطيع أوصال الجغرافيا السوريّة منذ أن أخذت شكلها العسكري المتكامل وحتى اليوم

628 - معركة الحدود السورية ــ العراقية ....بقلم حسن عليق

قبل نهاية شهر شباط الماضي، أغارت الطائرات الأميركية على مطارَي الجرّاح والطبقة السوريَّين، اللذين يحتلّهما إرهابيو «داعش». كان هدف الغارات تدمير كامل مهاجع الطائرات في «الطبقة»، ونصف تلك التي في «الجرّاح».

629 - معركة القلوب الشتى .. المسلحون يفتتحون عامهم السابع بعملية جوبر

أحمد فرحات | دخلت الأحداث في سوريا عامها السابع .. الهزيمة كانت السمة الطابعة خطابات الجماعات المسلحة، بدءأ من قائد “حركة أحرار الشام” أبو عمار العمر، 

630 - تحالف الموك القاعدة لم ينجح باختراق دمشق ...عبد اللـه علي

لم يكن تسخين جبهة جوبر شرقي دمشق أمراً مفاجئاً، وخصوصاً بعد خسارة الفصائل المسلحة للثقل الإستراتيجي الذي كانت تمثله مدينة حلب في موازين الصراع الدائر في سورية منذ ستة أعوام. لذا كان لا بد من إيجاد بديل من هذا الثقل من أجل استخدامه في الجولة الخامسة من جنيف المزمع انعقادها غداً الخميس، وهو ما لا تعوضه مدينة أخرى غير دمشق.

631 - اللاجئون في تركيا .. رهائن أردوغان لترهيب أوروبا

امين ابو راشد | يوم دشَّن الرئيس التركي رجب طيِّب أردوغان القصر الرئاسي الخُرافي بفخامته وبهرجته منذ نحو سنة، قال أحد المختصِّين في الشأن التركي، “أردوغان هو أول رئيس تركي، يُعتبر الحفيد الحقيقي بالفكر والعقيدة والطموح السلطاني للعثمانيين، ولا شيء يردعه عن أطماعه الشخصية وعشقه للسلطة”.

632 - ترامب يتعمد إهانة ميركل ويرفض مصافحتها..اذا كان هذا هو الحال مع المانيا القوية الحليفة فكيف سيكون مع دول الخليج العربية؟

من تابع المؤتمر الصحافي المشترك بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومضيفته المستشارة الألمانية انجيلا ميركل امام المدفئة الشهيرة في البيت الأبيض،

633 - الغارة الأخطر... - ناصر شرارة

الجمهورية | عند الساعة الثانية والنصف فجر أمس الأول كانت الطائرات الإسرائيلية تطير على جمام الارض تقريباً فوق منطقة الخيام في جنوب لبنان، وذلك على نحوٍ ترَك خوفاً لدى سكان المنطقة الذين لاحظوا أنّ خط سيرها هو الى داخل سوريا.

634 - الردّ السوري: رسائل صاروخية، تهديد، فك حصار، وإنتقام.

سامر فزاع | قبل عام تقريبا، وبعد تحرير مدينة تدمر، بدأ الجيش العربي السوري وحلفائه بتوسيع نطاق الأمان حول المدينة، وتمكنوا من تحرير نقطه في المحطة الثالثة على طريق التنف، 

635 - ثلاثة أسباب جعلت أمريكا تتعاون مع روسيا في سوريا ...بقلم نضال حمادة

تنخرط الولايات المتحدة تحت حكم الرئيس دونالد ترامب في الحرب السورية أكثر فأكثر، في اختلاف جوهري وأساس مع سياسة واشنطن أيام رئاسة باراك أوباما والتي اتسمت بالتردد، 

636 - العرب يهجرون "الربيع"....بقلم سميح صعب

الوزن السوري في الإقليم يغيّر معادلات كثيرة في المنطقة ولا سيما حيال الصراع العربي-الإسرائيلي وإيران وروسيا. وانقلاب سوريا سيؤثّر في هذه التوازنات الثلاثة. 

637 - الصفقة الكبرى بين واشنطن وآل سعود

فؤاد إبراهيم | زيارة محمد بن سلمان هذا الأسبوع لواشنطن ليست عادية، ولا تقتصر على المشاريع الاستثمارية في سياق رؤية السعودية 2030 المعلن عنها في نيسان 2016. هي استثنائية بالمعني الحرفي للكلمة، وسوف يترتب على أساس مخرجاتها نوع العلاقة المستقبلية، وكذلك الاستراتيجية الأميركية في المنطقة

638 - الجولاني يتعلّم الانكليزية

بعيداً عن مدى تورّط أحرار الشام في إقناع الأميركيين بأنهم البديل الإسلامي "المُعتدل"، فإن قيام النصرة، تحت مُسمّى "هيئة تحرير الشام"، بإصدار بيان دفاعي وتبريري للردّ على الخارجية الأميركية يُعدّ بحد ذاته حدثاً يتجاوز الظرف السياسي والإعلامي ليُقارب نداء استغاثة، لعلّ واشنطن تقتنع بأن النصرة صادقة "في أهداف ثورتها وأنها كيان مستقل"، كما ادعّى بيانها.

639 - أردوغان لم يأت إلى موسكو من أجل البصل والقرنبيط !

كشفت صحيفة "فزغلياد" أن أردوغان لم ينل تنازلات في المسألة الكردية أثناء مفاوضاته الأخيرة في موسكو، ولا سيما أن أنقرة تسيطر على أراض سورية تحت ذريعة محاربة الكرد.

640 - الاقتصاد السوري في طريقه لاستعادة عافيته بعد ست سنوات من الأزمة

أكد الباحث السوري في الاقتصاد السياسي، حيان سليمان، أن حرص سوريا على تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع قبل اندلاع الأزمة التي تعانيها منذ نحو ست سنوات، مكّنها من الصمود في مواجهة مساعي إسقاطها، 

641 - .... الكرملين لإنقاذكم جميعاً !!...بقلم نبيه البرجي

اذا اخذ دونالد ترامب برأي الفريق اليهودي، او الفريق المتشدد, في ادارته واعطى بنيامين نتنياهو الضوء الاخضر لضرب «حزب الله» في لبنان, هل تطلق ايران صواريخها عن بعد ام تكتفي بالصرخات عن بعد؟

642 - الرئيس الأسد يكشف في مقابلة مع قناة صينية تفاصيل مثيرة عن حياته الشخصية

في حوار مع قناة صينية، كشف الرئيس السوري بشار الأسد عن الجانب الخفي من حياته، حيث تحدث قليلا عن تفاصيل حياته الخاصة وعلاقته بعائلته.

643 - الجنرالات وسوريا والمنطقة ....بقلم نبيه البرجي

الرجل الذي يظن ان رأسه قد يلامس، في اي لحظة، قدمي الله. هكذا كان يقول جنكيز تشاندار قبل ان يعتزل الكتابة ضجراً وربما تقززاً. في اخر مقالاته كتب «قد لا يجد الصحافي التركي مكاناً آمنا للكتابة سوى الهواء».

644 - خزعبلات "العربية" : الفيلم لم ينته ....بقلم فيصل الأشمر

لا يمكن لإعلام دولة ما، تمويله منها ومسؤولوه يعينون بمشيئة ولاتها، إلا أن يكون شبيهاً بهذه "الدولة"، حسناً أو قبيحاً، صادقاً أو كاذباً، وعليه لكم أن تتصوروا إعلاماً تموّله مملكة الجهل الفكري والجاهلية الدينية.

645 - البنتاغون: سلوك البحرية الإيرانية «غير مهني»! ...حميدي العبدالله

عندما تسلّم ترامب منصبه في البيت الأبيض أطلق سلسلة من التصريحات التي تهدّد إيران بالويل والثبور وعظائم الأمور، بل أكثر من ذلك أنّ أركان إدارته الذين يجمع بينهم العداء لإيران، 

646 - هدية يوم المرأة... «وحدة حماية الأسرة» للنساء والأطفال المعنفين

على الرغم من الواقع السوري المتردي مع طول أمد الحرب، وتزامناً مع يوم المرأة العالمي أمس، افتتحت «الهيئة السورية للأسرة والسكان»، وهي مؤسسة حكومية، «وحدة حماية الأسرة» التي من شأنها توفير ملاذ آمن لنساء وأطفال معنفين

647 - كوني أنتِ..

سينتيا بدران صحافية لبنانية

648 - بعد نصف قرن .. تبرئة كوهين من تهمة التجسس .. بقلم نارام سرجون

كلما قررنا أن نخوض مواجهة فكرية مع ماتنتجه المعارضات العربية عموما والسورية خصوصا نجد أنفسنا اننا امام تحد أخلاقي لم نعهده من قبل في أي نقاش مع أي خصم ..

649 - «ذا أتلانتك»: السعودية تقطف ثمار زرع التطرف في أندونيسيا

بعد مظاهر الترف والإسراف الكبير التي رافقت جولة الملك سلمان بن عبد العزيز الآسيوية، سُلِّطت الأضواء على سياسة الرياض في نشر السلفية حول العالم والتهديدات الناشئة من جرَّائها.

650 - أبعد من مقتل المصري.. هل تسقط "إدارة التوحش" في سوريا؟

علي شهاب | تمرّ أخبار استهداف قيادات جبهة النصرة والقاعدة في سوريا من دون إثارة كبيرة، لاعتبارات تتعلق على الأرجح بالجهة المنفذة، وسط تنافس المحاور الاقليمية والدولية في بلاد الشام.

651 - العقيدة العسكرية الروسية والمعركة السورية

 - العهد - صوفيا ـ جورج حداد

652 - وزير أمريكي يكشف للأوكرانيين حقيقة مفزعة عن "ثورتهم"

وجه وزير الخزانة الأمريكية السابق، هنري أونيل، في تصريحات مثيرة، رسالة مفتوحة إلى جميع الأوكرانيين كشف من خلالها حقيقة مفزعة بشأن "فوائد ثورتهم" التي غزيت بلادهم من خلالها.

653 - صواريخ (تاو) الأمريكية بيد عناصر القاعدة في سوريا.. أمريكا أغمضت عيونها و”هيئة تحرير الشام” تنشر تسجيلات مصورة لاستخدامها في ريف حلب

كمال خلف:يكفيك كبسة زر واحدة على أحد الفيديوهات التي تنشرها “هيئة تحرير الشام” على مواقعها في الشبكة العنكبوتية لترى إعلانات الهيئة تصديها لقوات الجيش السوري في المعارك الدائرة الآن في الريف الغربي لحلب باستخدام صواريخ (التاو) الأمريكية، 

654 - إرث زنوبيا يعود إلى أحضان دمشق

أخيراً لم يعد ما تبقى من آثار مدينة تدمر بخطر، إثر تحريرها من سيطرة تنظيم "داعش". ترفع المدينة رأسها مجدداً بعد تحريرها من "داعش" للمرة الثانية، مستعيدة شموخها الذي ورثته من الملكة زنوبيا.

655 - تدمر محرّرة مجدداً: إلى الشمال؟

تحرير ثانٍ عاشته مدينة تدمر التاريخية أمس. نجح الجيش السوري بالتعاون مع حلفائه في السيطرة على «لؤلؤة البادية»، لكن هذه المرة يأتي التحرير في توقيت سياسي وميداني مختلف، في ظلّ انكسار «داعش» في غير منطقة سورية

656 - فضيحة جديدة للتزوير .. الطفل عبد الباسط مقطوع الساقين مشهد تمثيلي ...بقلم نارام سرجون

تحولت الثورة السورية الى أكبر استوديو للتزوير في العالم .. حيث وجد المشرفون الغربيون على الحملة الاعلامية للثورة أن تصوير المشاهد عملية لايجب أن تتوقف حتى لو تبين كذبها لأن هناك نقطة ضعف في النفس البشرية وهي أنها تميل الى التعاطف مع الصورة والمشهد التمثيلي كما لو أنه حقيقة .. 

657 - لماذا يثير بيع اسهم شركة أرامكو “البقرة المقدسة” قلق السعوديين؟

ولماذا تتضارب الانباء حول قيمتها الحقيقية؟ ومن الرابح ومن المتضرر من هذه الخطوة؟ وكيف ستمتص الحكومة هذه المعارضة المتفاقمة؟

658 - صحيفة لومانيتيه : أطماع أردوغان الجديدة بعد تحرير حلب

ترجمة: دلال ابراهيم | في أوج الحملة الانتخابية المقررة من أجل كسب أصوات الشعب التركي لجهة تطلعاته الرئاسية حيث (من المقرر إجراء الاستفتاء الخاصة بصلاحيات الرئيس التركي في 16 نيسان المقبل) يكثر رجب طيب اردوغان من تصريحاته الرسمية ويرسل وزراءه إلى جهات الكرة الأرضية الأربع ويلعب بورقة دائماً غامضة ,

659 - تركيا-ايران المواجهة الأكيدة

يبدو جلياً أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ينعطف مجدداً نحو الإدارة الأميركية الجديدة بعد أن لمسَ غزلا منها حيال بلاده.

660 - "إسرائيل" توقف علاجها لجرحى فصائل المعارضة السورية المسلحة في مستشفياتها.. لماذا الآن بالذات؟

ابلغ وزير الصحة الإسرائيلي يعقوب ليتسمان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بان المستشفيات الإسرائيلية ستتوقف عن تقد