السبت19/8/2017
ص6:36:33
آخر الأخبار
هجوم على السعودية في الأمم المتحدةالجيش اللبناني يعثر على صاروخ "أرض- جو" بمخبأ تابع لـ"جبهة النصرة"داعش يهدد أميركا وأوروبا بـ"الخيل المسومة"انباء عن رسالة من محمد بن سلمان إلى الرئيس الأسدوزير الإعلام لـ سانا: الإقبال على معرض دمشق الدولي أكبر دليل على التعافي الذي تشهده سوريةبالخريطة : التقاء مزدوج بين وحدات الجيش السوري بين ارياف الرقة - حماة و حمص - حماة محررة 9000 كم مربع ومحاصرة داعش في ريف السلمية .. الجيش يعزل «داعش» شرقي حماة وحمص ...دي ميستورا يبشّر بمحادثات «جدية» بعد شهرين المهندس خميس يفتتح معرض دمشق الدولي بمشاركة 43 دولة عربية وأجنبية: الحكومة السورية حاضرة لتقديم كل التسهيلات اللازمة لتعزيز فرص الاستثمار ترامب يعزل كبير مستشاريهوفاة 4 حجاج إيرانيينالمهندس خميس: ضرورة نفض غبار الحرب والانطلاق نحو العمل والإنتاجسورية وروسيا تبحثان تعزيز التعاون في قطاعات النقل والطاقةكيف تجاوز الجيش العربي السوري الافخاخ الاميركية في مواجهته لداعش؟...بقلم شارل أبي نادروانتصرت سورية الاسد....بقلم فخري هاشم السيد رجب صحفي- الكويتاغتصبوها حتى كادت تموت.. اعتداء على طفلة أجنبية بالسعودية فقدت نطقها من هول الصدمة!إخماد حريق في "سوق الطويل" بمدينة حماة “ ثوار سوريا “ يقطعون شجرة في حوض اليرموك غرب درعا لأنها” كافرة “عندما انفجرت واقية قمرة الميغ 21 على ارتفاع 6000م ... ماذا فعل الطيار السوري؟!الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلاالدفاع الروسية توقع اتفاق هدنة مع فصيل "فيلق الرحمن" في سورياالجيش السوري يحرّر 9 آلاف كلم مربع على اتجاهات أرياف الرقة وحماة وحمصطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلبالمكسرات تحمي من السرطان وتكبح جماح الأمراض5 أطعمة مفيدة لقلبك أبرزها السالمون والشوفانرحيل علاء الزيبق... الممثل الذي عكس تجربته على الشاشةإلهام شاهين: سورية انتصرت وعادت إلـى أهلها ...فيديوفيديو "جنسي" لموظفين في احدى المنظمات الدولية داخل مخيمات النازحين السوريين في لبنان! وراء السياسيين اللبنانيين زوجات سوريات.. من هنّ؟بعد أيام قليلة.. مفاجأة من ناسا وفيسبوك! آخر صيحات " واتس أب"؟ تعاف وأمل وقوة لسورية..ازدحام هائل وأعداد الزوار فاقت التوقعات في فعاليات الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي.. شعبان: عودة معرض دمشق الدولي رسالة بأن الحرب انتهت وأننا في طريق إعادة الإعمار

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

سياسة ترامب من سوريا بين الواقع والرهانات...بقلم حسن سلامة


بعد الانتصار الذي حققه الجيش السوري وحلفاؤه في حلب وما افرزه هذا الانجاز على المستويين العسكري والسياسي , تتجه الانظار نحو مسار الوضع السوري خلال الاشهر القليلة المقبلة وتحديدا على ثلاث مستويات :


_ المستوى الاول ويتعلق بالمسار الميداني وما اذا كان وقف اطلاق النار الشامل الذي جرى التوصل اليه في الساعات الماضية سيبقى صامدا وتحديدا ما اذا كانت المجموعات المسلحة ستلتزم به بشكل دائم , وكذلك الامر ما يتعلق باستمرار الحرب ضد الارهاب .

المستوى الثاني : التزام  الادارة الاميركية الجديدة برئاسة دونالد ترامب بما كانت تعهدت به من حيث محاربة الارهاب بكل تصنيفاته وصولا الى اقامة تحالف دولي مختلف عن التحالف الشكلي الذي تقوده الولايات المتحدة اليوم , فاْي تحالف لن يكون جديا وفاعلا من دون مشاركة كل من روسيا وسوريا وايران وحلفائهم فيه .

_  المستوى الثالث ويتعلق باطلاق مفاوضات الحل السياسي الذي يتوقع انطلاقها في نهاية الشهر المقبل في استانة , وهذه المفاوضات لن تصل الى النتائج المطلوبة ما لم يعترف الغرب بدءا من الادارة الاميركية الجديدة , بالاضافة الى تركيا والسعودية والمجموعات المسلحة , بان لا بديل عن الحل السياسي بعيدا عن اي شروط مسبقة وتحديدا تخلي الغرب وانقرة والرياض عن مقولة ان لا مكان للرئيس بشار الاسد في المرحلة الانتقالية , بل بالعكس فاطلاق الحل السياسي شرطه الاول بان يحصل تحت رعاية الرئيس  الاسد  والحكومة السورية .

[سوريا وروسيا واميركا]

ماذا سيفعل ترامب تجاه سوريا


من الواضح _ وفق مصادر دبلوماسية _ان حلفاء واشنطن يبحثون عن دور لهم في الحل المنتظر للأزمة السورية , ولذلك تتحرك كل من باريس وانقرة والرياض في الاتجاه الذي يؤمن لهم بعض الاوراق التي تمكنهم من استخدامها  عندما يحين اوان الحل السياسي , على الرغم من اختلاف الادوار لكل من هذه الدول بحيث ان باريس والرياض خسرتا اي دور ايجابي في الحل السياسي بفعل الاصرار على الرهانات الخاطئة , بينما نظام اردوغان استطاع عبر بعض  الخطوات الايجابية  التي قام بها مؤخرا بدءا من توسيع قنوات التفاوض مع كل من روسيا وايران ان يحفظ له دورا في هذه التسوية , وان كانت المصادر ترى ان تراجع انقرة الى الوراء وعدم حسم خياراتها بما يتعلق بمحاربة الارهاب سيفقدها هذا الدور او يقلل منه .

الا ان المصادر تعتقد ان الدور الاهم في المحور الاخر يبقى للولايات المتحدة , ولذلك فمسار الحل السياسي وغيره بما يتعلق بالملف السوري سيبقى معلقا الى مابعد تسلم ترامب وادارته مقاليد السلطة في الولايات المتحدة. لكن المصادر تدعو لعدم الرهان كثيرا على الادارة الجديدة في البيت الابيض , على الرغم من الوعود والشعارات التي كان اطلقها ترامب في خلال حملته الانتخابية , وذلك لاعتبارات عديدة :

_ الاعتبار الاول , انه من غير الواضح ما اذا كانت الادارة الجديدة في البيت الابيض قادرة على تجاوز ماتحاول ادارة الرئيس الحالي باراك اوباما فرضه من وقائع على ادارة ترامب , وبالاخص السماح بتزويد المجموعات المسلحة بأسلحة نوعية , وكذلك ما يتعلق بتصنيف الارهاب بعد ان تخلت الادارة الحالية عن التزاماتها السابقة بهذا الخصوص .

_الاعتبار الثاني : ان الفريق المحيط بترامب فيه مسؤولين يحملون نفس عقيدة الادارة الحالية من حيث التعاطي مع الأزمة السورية ,كما ان هناك اسماء في البنتاغون والأمن القومي يعتبرون من الصقور وهؤلاء لن يتوانوا عن محاولة دفع الادارة الجديدة نحو مغامرات في سوريا وغيرها .

_الاعتبار الثالث :ومضمونه هل ان ادارة ترامب ستلتزم بمحاربة الارهاب فعليا , من داعش الى جبهة النصرة ومن يتعاون معها , وبالتالي ماهي طبيعة  الخطوات التي ستتخذها ادارة البيت الابيض لتحقيق هذه الامر .

_ الاعتبار الرابع , كيف ستتعاطى ادارة الرئيس الاميركي الجديد , مع مقتضيات الحل السياسي في سوريا , ام ان هذه السياسة ستسلك نفس خيارات الادارة الحالية من حيث ابقاء نزيف الدم , خصوصا ان هناك تيار كبير في البنتاغون والكونغرس يدفع من اجل استمرار الحرب في سياق المشروع الاميركي لتفتيت سوريا ودول عربية اخرى لصالح هيمنة كيان  العدو الاسرائيلي .

في الخلاصة تقول المصادر ان مسار السياسات الاميركية مع كل الادارات يشير الى ان الاميركي يسير خطوة الى الامام وخطوتين الى الوراء , وبالتالي فمسار الحل السياسي للأزمة السورية يتحدد على وقع صمود سوريا وحلفائها في مواجهة الحرب الكونية على هذا الحلف .

"العهد"


   ( الأحد 2017/01/01 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/08/2017 - 6:33 ص

فيديو

فوتو مونتاج عن تاريخ معرض دمشق الدولي .. وذاكرة دوراته المتعاقبة

فيديو

لقطات من حفل افتتاح الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل بالصور ..ثياب السباحة على أشكال وجوه رؤساء العالم بالفيديو.. شاهد لحظة سقوط سيارة من الطابق السابع ونجاة قائدتها من الموت المحقق بأعجوبة حادث تصادم بين طائرة وسيارة والأضرار مادية المزيد ...