الثلاثاء22/10/2019
م16:28:34
آخر الأخبار
الحكومة اللبنانية تجتمع اليوم وترقب للورقة الإصلاحية التي سيعلنها الحريريالاحتجاجات في لبنان تتصاعد ومطالبات باستعادة الأموال المنهوبةمصارف لبنان تغلق أبوابها على خلفية الاحتجاجاتجعجع يتنصّل من المسؤولية .. ويعلن الطلب من وزراء القوات الاستقالةوصول وفد عسكري روسي إلى القامشلي لمواكبة تطبيق اتفاق انتشار الجيش السوري على الحدود مع تركيابوتين وماكرون يبحثان الوضع في سوريا خلال اتصال هاتفيبرعاية الرئيس الأسد.. تدشين مشفى شهبا الوطني في السويداءوقفتان لأهالي دير الزور والقنيطرة للتنديد بالعدوان التركي والمطالبة بخروج القوات الأمريكية المحتلة من الأراضي السوريةبوتين: الوضع في سوريا صعب والمشاورات بين روسيا وتركيا مطلوبة للغايةأردوغان يتوعد واشنطن قبيل توجهه إلى روسيافارس الشهابي: الاقتصاد السوري كبير ولكنه مقيد بسلاسل ثقيلةالسورية للطيران تسير رحلتين إضافيتين من دمشق إلى بيروت وبالعكسالأسباب الخفية وراء الانسحاب الأمريكي من سوريايهود الدونمة .... فخري هاشم السيد رجب - الكويت اللاذقية.. قتل صديقه وحرق جثته داخل برميلتوقيف مجموعة سرقت مبلغ (21) مليون ليرة سورية من سيارة في حلبالأمريكيون يتركون في سوريا غسالاتبالفيديو ...أطفال في القامشلي يرشقون قوات الاحتلال الأمريكي المنسحبة بالحجارةباحثة سورية تتوصل لعلاج للخلايا السرطانية بنسبة 85 بالمئةبناء مشفى أطفال و5 كليات جديدة في جامعة حلبالجيش العربي السوري يواصل انتشاره في مناطق الجزيرة ويثبت نقاطه في منطقة منبج بريف حلب-فيديوتعزيزات للجيش نحو ريف الحسكة.. ومرتزقة «أردوغان» ينهبون رأس العينوزارة الأشغال تناقش المخططات التنظيمية لعين الفيجة والقابون واليرموكوضع الخارطة الوطنية للسكن في التنفيذ.. وإحداث مناطق تطوير عقاري صغيرة للسكن الاقتصادي لماذا نحتاج للبطاطس المهروسة؟... دراسة تكشف أهميتها لجسم الإنسانالتدخين وسرطان الرئة.. دراسة تكشف "طوق نجاة محتملا"عبير شمس الدين تستذكر رندة مرعشلي: كانت رمز الوفاء والطيبةبسام كوسا يؤدي "دوراً استثنائياً" في «سر»هجوم "مباغت".. سمكة قرش مزقت صدرها وذراعيهاراعي أغنام هندي "يُبعث" أثناء دفنهتفسير أكثر الأحلام شيوعا وكيف نتعامل مع الكوابيس؟براءة اختراع من أبل لخاتم يتحكم في هواتف آيفونأولي الأمر........بقلم د. بثينة شعبان أسرار التحرك الأمريكي المكثف لإيقاف العدوان التركي على سوريا ....بقلم إيهاب شوقي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

في البادية.. الجيش يقطع الطريق على "فدرلة الجنوب"


محمود عبد اللطيف | أكدت مصادر خاصة لـ "شبكة عاجل الإخبارية"، أن الميليشيات المدعومة من النظام السعودي في البادية السورية، سيطرت اليوم على "جبل مكحول"، بعد أن تمكنت يوم أمس من السيطرة على "تل دكوة" الواقع بريف محافظة دمشق الجنوبي الشرقي، المتاخم لريف السويداء الشرقي.


وتأتي تحركات الميليشيات ضمن العملية التي أطلقت عليها مسمى "سرجنا الجياد لتحرير الحماد"، والتي تقول الميليشيات إن هذه المعركة تهدف لفك الطوق الذي فرضه تنظيم "داعش" على مجموعاته المحاصرة في "القلمون الشرقي"، وكانت الميليشيات قد سيطرت خلال المراحل الماضية على "جبال سيس" ومنطقة "السبع بيار" و"بير تيس" و"البحوث العلمية" و"كسارات عادي"، وتواصل عملياتها بهدف وصل مناطق "البادية السورية" بـ "القلمون الشرقي".

وكان الجيش السوري قد سيطر يوم أمس الأول على 12 قرية في ريف السويداء الشرقي هي "خربة صعد - القصر - بسطرة - رجم الدلة - الساقية- تل اصفر - الفديان - اشيهب غربي - اشيهب شرقي - تل المصيطبة - تلول سلمان - الشقرانية - السويمرة"، ما أدى لرصد الطريق المعروفة باسم "طريق أصفر" ناريا، وهو الطريق الذي كانت الميليشيات تتحرك من خلاله بين مناطق الغوطة الشرقية كـ "ميدعا"، والحدود مع الأردن.

هذه التحركات الميدانية، تأتي بالتزامن مع معلومات حصلت عليها "شبكة عاجل الإخبارية" من مصادر متعددة، أكدت أن سلسلة من الاجتماعات عقدت في مدينة "أربد" الأردنية، بمشاركة من شخصيات "بريطانية - أمريكية"، وعدد من ضباط المخابرات الأردنيين، للعمل على إنشاء فصيل موحد، يجمع الميليشيات التي تدعمها الحكومة السعودية مع عدد آخر من الميليشيات العاملة بإشراف غرفة عمليات الـ "موك"، وذلك بحجة محاربة تنظيم "داعش" في المنطقة، وسيكون هذا الفصيل هو القوة الميدانية التي ستمثل "قوة سياسية" تنشأ تحت مسمى "المجلس السياسي الأعلى للجنوب السوري" والذي سيكون بهدف المطالبة بإقامة إقليم شبه مستقل في الجنوب السوري، على أن تشمل مناطق هذا الإقليم كامل أراضي محافظتي "درعا" و"السويداء".

وبحسب المعلومات، فإن التحركات الميدانية التي قامت بها كل من ميلييشيا "جيش أسود الشرقية - جيش أحرار العشائر - جيش مغاوير الثورة - تجمع قوات أحمد العبدو" تأتي ضمن خطة تشرف عليها المخابرات الأردنية بشكل مباشر، وتعمل على السيطرة على طرد تنظيم داعش لمنع أي من ميليشيات الجنوب من الدخول إلى المنطقة بحجة محاربة تنظيم "داعش" في حال إطلاق فكرة "الفدرلة"، والأمر معني هنا بالدرجة الأولى بتنظيم "جبهة النصرة".

إلا أن هذه التحركات تهدف أيضا إلى الضغط على الميليشيات العاملة في ريف دمشق الشرقي كـ "جيش الإسلام - فيلق الرحمن - جبهة النصرة" من خلال قطع الطرق التي تربطها بـ "الأراضي الأردنية" من قبل الميليشيات السعودية، مما يؤدي إلى رفع حالة "الانضباط" من قبل هذه الميليشيات بما يطلب منها، ويبدو إن هذا الأمر يأتي بعد أن تركت ميليشيا "جيش الإسلام" وحيدة في مواجهة الجيش السوري حين تقدمه في محيط مدينة دوما، في حين أن ميليشيا "أبو همام البويضاني" رفضت بأوامر "سعودية" المشاركة في الهجوم على أطراف حي جوبر الشمالية خلال المرحلة الماضية.

طرح ملف "فدرلة الجنوب" بما يوزاي طرح ملف "فدرلة الشمال" من قبل تحالف ميليشيات "قوات سورية الديمقراطية"، سيكون المعادل السياسي الذي تحاول دول المحور المعادي لدمشق للتقدم الميداني الكبير للجيش العربي السوري على عدة محاور، وإحباطه لهجمات عنيفة على محيط العاصمة وفي ريف حماة الشمالي، ولا يعدو ملف "الفدرلة" خلال المرحلة الحالية إلا ملفا لعرقلة العملية السياسية، التي يرفض فيها وفد معارضة الرياض نقاش ملف "محاربة الإرهاب" بما يؤكد أن جميع الأطراف المعادية لدمشق، لا ترغب بالحل السياسي في حين تبدي الحكومة السورية مرونة كبيرة في التعامل مع كامل الملفات المطروحة حالياً للنقاش، وهذه المرونة ناتجة عن قوة لا عن ضعف، بدليل تحرك الجيش السوري لقطع الطريق على مثل هذه التوجهات، من خلال السيطرة على الطريق 


   ( الخميس 2017/03/30 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/10/2019 - 4:14 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

"أغرب" طريقة لمنع الغش في الكليات النمر والأنثى.. معركة دامية بين "وحشين" من أجل الجنس اللطيف مدرب "بطل" ينتزع سلاحا من يد طالب.. ويحتضنه الفيديو...إنقاذ امرأة بأعجوبة سقطت في مترو أنفاق مراسلة قناة "العربية -الحدث" تتعرض لموقف محرج في الاحتجاجات وسط بيروت بالفيديو.. سيارة تعاقب صاحبتها على "خطأ لا يغتفر" بالفيديو... لحظة القبض على لصين فاشلين في ليفربول المزيد ...