الأحد20/8/2017
ص11:3:15
آخر الأخبار
تقدم سريع على المحورين السوري واللبناني .. انطلاق معركة القلمون الغربي وهجوم ثلاثي متزامن ضد داعشعبدالله آل ثاني.. بديل السعودية لحكم قطر بعد الإطاحة بتميم بن حمدعلى الحدود اللبنانية السورية...ماذا ينتظر المسلحين في جرود قارة ورأس بعلبك؟...بقلم نضال حمادة حكاية جابر ونصيب بين الأردن وسوريا! واصل تقدمه بريف حمص الشرقي.. وانفجار سيارة مفخخة في اللاذقية … الجيش السوري وشقيقه اللبناني يجتاحان القلمون الغربي في اليوم الثالث…كرتلي: زيادة عدد الباصات المخصصة لنقل زوار معرض دمشق الدولي إلى 150الجنوب السوري: ارتياح «أهليّ»... بين «تخفيف التصعيد» وتطهير الحدودالجيش يؤمّن خطوطه الخلفية لمعركة دير الزور...«فيلق الرحمن» يدخل «الهدنة» من جنيفالدفاع الروسية تقلد جنرالا سوريا ميدالية الشجاعة لمكافحة "داعش"قريباً.. 3 آلاف إرهابي إلى أوروبا!حجم المشاركة والحضور أذهل الجميع … وزير المالية : نحن أذكى من أن ننتظر رفع الحصارإيران تدعو لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع سورياأعيدوا للعثمانيين جدهم!.....بقلم | حسن م.يوسفتضيق ساحة مناورة أنقرة يفتح المجال أمام نجاح «أستانا 6»قتلت عاملة أجنبية لديها وادعت بانتحارها، والتحقيق يكشف الجريمةاغتصبوها حتى كادت تموت.. اعتداء على طفلة أجنبية بالسعودية فقدت نطقها من هول الصدمة!بالفيديو ...الطيارون السوريون يذهلون مراسلا حربيا روسيا بشجاعتهم ووطنيتهم"داعش" ينتهج "اليكات" كأسلوب تجسس جديد في حوض حمرينالرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلاالنصرة تتلون بـ«المدنية» في إدلبنهب وتهريب مقتنيات تل الأشعري الأثري في درعاطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلبالفلفل الحار ..اسراره وفوائده7 نصائح للتخلص من دهون الثدي عند الرجالبعد إعلان ضبطهما بـ"مخدرات"...أين "عمرو وكندة" الآنبالفيديو ...حفل أيمن زبيب ضمن فعاليات معرض دمشق الدولياستعدادًا لابنته الثانية.. مؤسس “فيسبوك”يأخذ إجازة أبوة شهرين‎ماذا يحدث لـ"تويتر" لو أغلق ترامب حسابهالأرض على موعد مع حدث نادر في 1 أيلولبعد أيام قليلة.. مفاجأة من ناسا وفيسبوك!ذكاء التوقيت والانتقاء: معرض دمشق الدولي ....بقلم ناصر قنديل سوريا تصفع الجامعة العربية ...بقلم عبد الباري عطوان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

زيارة اردوغان للصين ومستقبل العلاقات التركية الامريكية ....بقلم نضال حمادة


 يزور الرئيس التركي رجب طيب اردوغان العاصمة الصينية منذ يوم الجمعة للمشاركة في منتدى (الحزام والطريق)  للتعاون الدولي الذي تستضيفه بكين يومي 14- 15 مايو/أيار، ومن ثم سوف ينتقل الى واشنطن في زيارة تستمر ليومين، في اشارة من أردوغان الى خيارات كثيرة قد يتبعها في العلاقات الدولية في حال فشلت زيارته لواشنطن.


منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي" قد يشهد سلسلة من العوامل الجديدة في العلاقات الدولية سيكون لها تأثير هائل على الجغرافيا السياسية، وذلك مع حصول قمة ثلاثية تجمع اردوغان بنظيريه الصيني والروسي فماذا تعني هذه القمة الثلاثية وما هي تأثيراتها؟

وجه الرئيس الصيني دعوة لأردوغان لحضور المؤتمر ولبّى الاخير هذه الدعوة، في مرحلة تمر فيها العلاقات الامريكية التركية بمرحلة صعبة وحرجة بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بداية الاسبوع الماضي تزويد المسلحين الاكراد في الشرق السوري بأسلحة وعتاد ثقيل، وفي وقت تعتبر فيه تركيا المسلحين الاكراد منظمات إرهابية تشكل خطرا عليها وعلى تماسكها ووحدتها الجغرافية..

ما أثار غضب اردوغان ان ترامب لم يكلف نفسه انتظار نهاية زيارة اردوغان لواشنطن في 17 الجاري، بل أعلن عن قراره تسليح الاكراد قبل زيارة اردوغان بعدة أيام، كما ان زيارة اردوغان لبكين واجتماعه مع الرئيسين الصيني والروسي تأتي في وقت تمر فيه علاقات تركيا مع اوروبا بأسوأ مراحلها خصوصا مع ألمانيا مع دعوات من الجانبين للتخلي عن مشروع إنضمام تركيا للاتحاد الاوروبي، حيث هدد اردوغان في وقت سابق باجراء استفتاء للتخلي عن هذا المسعى التركي.

تركيا التي تمارس نفوذا كبيرا في عدة مناطق من العالم الاسلامي من القوقاز الى اسيا الوسطى والشرق الاوسط والبلقان والبحر الاسود، تعتبر أن التقارب مع الصين حاليا يفتح لها باب الاستثمارات الاقتصادية في اكثر من مجال، ومن الملاحظ انه سيتم توقيع انضمام تركيا الى مجموعة الحزام والطريق والتي يطلق عليها مجموعة "اوبور" وتضم 30 بلدا من ثلاث قارات.

ويشمل مشروع "اوبور" مبادرتان هما الحزام الاقتصادي لطريق الحرير التاريخي، وطريق الحرير البحري المستحدث والذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات من مشاريع تجارية وتنموية واتصالات تغطي افريقيا وآسيا وأوروبا. ويمر حزام "اوبور" من شمال الصين، حيث ينقسم الى فرعين، يمر الفرع الشمالي عبر شرق اوروبا والبحر الاسود وبحر مرمرة والبلقان وصولا الى البندقية، اما الفرع الجنوبي وهو طريق الحرير التاريخي فيمر من باكستان وخراسان وعبر بلاد النهرين والاناضول وسوريا عبر تدمر وانطاكية الى البحر الابيض المتوسط، وهناك طريق آخر عبر دمشق وبلاد الشام الى مصر وشمال افريقيا.

في المجال الاستراتيجي بالنسبة لروسيا وللصين ستكون تركيا بمثابة الجائزة الكبرى في عملية الكباش والصراع البارد، خصوصا بين روسيا وامريكا في اوكرانيا واوروبا الشرقية وسوريا، كما ان الأجواء الأخيرة بين واشنطن وبكين حملت بوادر صراع بارد ظهرت معالمه جليا في التصعيد الكلامي بين أمريكا وكوريا الشمالية، كما أن قرار امريكا بالعودة الى أفغانستان بشكل كبير وقوي يوحّد كل من روسيا والصين لمواجهة محاولات التمدد الامريكية مع بداية عهد ترامب، التي تذهب باتجاه إنشاء تحالفات دولية جديدة بملامح صراعات قادمة، خصوصا أن الرئيس الأمريكي ينوي زيارة السعودية قريبا وعقد لقاء قمة مع ملوك وامراء الخليج فضلا عن ملك الاردن وذلك في تصعيد موجّه ضد إيران بالعلن، بينما يريد ترامب سحب أموال تلك الدول وضخها في السوق الاميريكية، وتقدر قيمة المساهمة السعودية التي وعد بها  محمد بن سلمان بـ 740 مليار دولار حسب تسريبات مواقع التواصل الإجتماعي في السعودية.

بالنسبة لتركيا، أرودغان العائد الى السلطة المطلقة بعد فوزه باستفتاء تحويل النظام من برلماني الى رئاسي، تعتبر زيارة واشنطن منعطفا مهما وحساسا في ظل إصرار أمريكا على دعم الأكراد في سوريا على الحدود التركية، ومساعدتهم عسكريا للتمدد باتجاه مدينة الرقة، وهذا ما ترفضه تصريحات المسؤولين الأتراك يوميا ويهدد الأتراك بعواقب وخيمه لهذه السياسة الأمريكية، وقد ذكرت صحيفة "صباح" التركية في افتتاحيتها قبل أيام أن العلاقات التركية الأمريكة تسير هذه الفترة بشكل تصادمي وأن الأمريكيين يخلقون انطباعا أنهم يتلاعبون بالأتراك وسيرون تداعيات هذا بعد زيارة اردوغان لواشنطن.

فهل تصدق التهديدات التركية لأمريكا هذه المرة أم أن سياسة الطاعة هي التي سوف تستمر؟

"العهد"


   ( الثلاثاء 2017/05/16 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2017 - 7:58 ص

فيديو

فوتو مونتاج عن تاريخ معرض دمشق الدولي .. وذاكرة دوراته المتعاقبة

فيديو

لقطات من حفل افتتاح الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. آرلوند شوازينيغير يوجه صفعة جديدة لترامب بالفيديو ...فتاة تصاب برعب أثناء استعراضها نشرة الطقس بالفيديو.. لصوص يقتلعون جهاز صراف آلي من مكانه لسرقته شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل المزيد ...