الخميس21/9/2017
م17:8:47
آخر الأخبار
الأزمة الخليجية تتفاعل سورياً: بن سلمان (باع) زهران علوش!...بقلم علي شهاب دبلوماسي سوري: الدول الخاضعة للهيمنة الأمريكية لن تشارك بإعادة إعمار سورياغارتان صهيونيتان على تلة الرشاحة في جبل الشيخ على الحدود اللبنانية السوريةمسلحون يسلمون مواقعهم على الحدود السورية الأردنيةبالفيديو- تفاصيل فك الحصار عن فصيل للشرطة العسكرية الروسية في إدلبالدفاع الروسية: الدفاع الروسية: مسلحو "قسد" ينضمون إلى فصائل "داعش" ...أكثر من 85 % من أراضي دير الزور تحت سيطرة الجيش السوريبالفيديو ...قافلة مساعدات إنسانية من إيران لأهالي ديرالزوردير الزور: سباق النفط يتسارع سفينة الإنزال " تسيزار كونيكوف" دخلت المتوسط متجهة إلى سورياماذا يظهر انسحاب نائب الرئيس الامريكي قبل بدء كلمة لافروفسورية ولبنان.. اتفاق على توسيع التبادل التجاري للمنتجات الزراعية وتسهيل حركة مرور الترانزيت في كلا البلدينالذهب الأسود في الشرق السوري... دير الزور تضم أهمّ حقول النفط وأكبرها في البلاد"الحياة "السعودية تكشف عن خطة "تقسيم ناعم" لسوريا... اليكم الخريطة!اشهر قليلة جدا وسيتسابق "البويجية" لدمشق؟...فخري هاشم السيد رجب -صحفي كويتي إلقاء القبض على خفاش ليل السليمانية بحلبرجل يغتصب توأم صديقته.. والحُجة غير مسبوقة!حدث في سوريا: دبابة "تي-72" تقضي على "تي-90"!!!؟ لحظة منع عملية إعدام لـ"داعش" في ديرالزور الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالمسينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشق حتى حجاب مستعد للتحرك عسكريا نحو دير الزور وإدلب!!!؟3 شهداء و8 جرحى جراء استهداف إرهابيي (داعش) حي القصور بدير الزور بقذائف الهاونحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةدراسة: الجلوس معظم اليوم قد يتسبب في وفاتك مبكرا!كيف يمكن ضبط نسبة السكر بواسطة القرفة؟مسلسل تيم حسن المؤجل .. إلى أين؟‎روزينا لاذقاني : "الهيبة" نقلة نوعية في حياتي وسأشارك في الجزء الثاني منهرقصت عارية في السجن.. وهذا ما حصل!سعودي يشتري “تيس” بـ 13 مليون ريال سعودي‏اختراق علمي .. إطارات سيارات تعيد لحام نفسها“آي فون إكس”.. نسخ ميزات هواتف أندرويدماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديلأداء وزارة التربية تحت قبة مجلس الشعب… أنزور: تشكيل لجنة لتقصي الحقيقة المتعلقة بالمناهج… الوز: الكثير ممن وجه الانتقادات للمناهج لم يقرأه

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

«الاندبيندنت» تحذر من ظهور «داعش 2» إذا استمرت الحرب في سورية


 عن صحيفة «الانديبيندنت» البريطانية، ترجمة إبراهيم خلف


أكد الصحفي بيثان مكرنان في مقال نشرته «الاندبيندنت» البريطانية، أنه تم تحقيق نصر كبير على تنظيم داعش في الموصل في العراق، ناهيك عن الخسائر الكبيرة التي يتكبدها التنظيم في سورية، ولاسيما في الرقة، محذرة من ظهور «داعش 2»، إذا استمرت الحرب في سورية، ولم تعالج النعرات الطائفية في العراق.

وأشار المقال إلى أنه وعقب إعلان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من مدينة الموصل أن نصف دولة الخلافة المزعومة قد سقطت، فضلاً عن الشائعات من مصادر مؤكدة والتي تفيد بمقتل قائد التنظيم أبو بكر البغدادي، بات التنظيم يمتلك فقط 9 بالمئة من المناطق التي سيطر عليها أثناء وصوله لذروة نفوذه في عام 2015.
وأضاف: إن داعش يواجه حالياً عدة تحديات عسكرية وأيديولوجية، وخاصة بعد خسارته الجزء الأكبر من منطقته في الموصل، رغم وجوده في جيوب هامة في الشمال، إلا أن استعادة الموصل تشكل انتصاراً كبيراً لأن المدينة تعتبر أكبر مدينة تقع تحت سيطرته بعد عبوره للحدود من سورية وسيطرته عليها في صيف عام 2014، الحدث الذي نظر إليه العالم آنذاك على أنه يمثل التهديد الأكبر في العالم.
وأكد المقال، أن عدد سكان الموصل كان يبلغ 1.5 مليون نسمة، وكانت المدينة العراقية تتصف بالتعددية من الناحية الثقافية والفكرية، وأن تكلفة إخراج التنظيم من المدينة كانت كبيرة جداً، منها مقتل الآلاف، فضلاً عن الدمار الكبير الحاصل في المدينة.
وأشار إلى أن هزيمة التنظيم عبارة عن مسألة وقت، فمن الناحية العسكرية تم تكبيد التنظيم خسائر كبيرة، لكن مقاتلي داعش، وخاصة المجندين الأجانب، يرغبون في القتال حتى الموت، الأمر الذي يعني أن إحداث أي تقدم ضد مواقع التنظيم في المدن يعتبر بطيئاً وصعباً.
ونوه المقال إلى أن العمليات التي تدعمها الولايات المتحدة من أجل استعادة الموصل قد بدأت في شهر تشرين الأول 2016، وكان من المفترض أن تنتهي قبل مغادرة باراك أوباما الرئاسة في كانون الثاني 2017، ولكن قوات التحالف العراقية واجهت صعوبات كثيرة منها السيارات المفخخة، فضلاً عن مشكلة التعامل مع عدد المدنيين الكبير الذين كان يتم استخدامهم كدروع بشرية، واستغرق القتال أكثر من تسعة أشهر، ورغم ذلك ما يزال هنالك خلايا نائمة في أرجاء المدينة.
وفي سورية، قامت القوات الكردية – العربية المدعومة من الولايات المتحدة بمهاجمة آخر معاقل التنظيم في مدينة الرقة، وقد بدأ الهجوم في الشهر الماضي، ومن المتوقع أن تكون المعركة طويلة ودامية، وفق الصحيفة.
واعتبر المقال، أنه ورغم الخسائر الكبيرة التي مُني بها، إلا أن تنظيم داعش سيحافظ على أيديولوجيته، فهو يتمتع بالمرونة، لافتا إلى أنه عندما بدأت حملات القصف الروسية والسورية، والحملات بقيادة التحالف الأميركي، قام التنظيم بالانتقال إلى أسلوب أكثر قرباً من أسلوب تنظيم القاعدة، من خلال استهداف العدو عن بعد عبر قيامه بهجمات إرهابية دولية.
بدوره ذكر نائب مدير المركز الدولي لدراسات التطرف في كلية كينغ في لندن شيراز ماهر، أن انهيار تنظيم داعش كدولة أو جهة حكم لن يكون بمثابة مؤشر على انتهاء المجموعة بشكل كامل، فالتنظيم سيستمر بالعمل كحركة تمرد وإرهاب، ولهذا فإن هزيمة التنظيم من هذه النواحي يعتبر أمر أكثر تعقيداً وسوف يستمر لعدة سنوات مقبلة، بحسب الصحيفة.
وخلص المقال إلى القول: إن تنظيم داعش انبثق من عمليات القاعدة في سورية، معتبرة أنه طالما أن الحرب مستمرة هناك وطالما أن النعرات الطائفية مستمرة في العراق دون معالجة فإن الفوضى والخوف من التنظيم سوف يستمر حتى وقت لا بأس فيه، فمدينة الموصل كانت تشبه مدينة الموت، مضيفاً: إن السكان لن يكونوا أنفسهم أبداً بعد الخوف الذي تغلغل إلى قلوبهم، الأمر الذي لن يستطيعوا التخلص منه بسهولة، فالتنظيم باستطاعته التحول مجدداً إلى تنظيم آخر «داعش 2»، أو إلى حركة جهادية جديدة تحت مسمى جديد.


   ( الاثنين 2017/07/17 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/09/2017 - 4:31 م
رأس السنة الهجرية 1439

سنة خير على السوريين ان شاء الله

فيديو

مشاهد من عمليات الجيش في ريف حماه الشمالي وإحباط محاولات تسلل المجموعات الإرهابية

كاريكاتير

اللعبة انتهت / بريشة الرسام الكاريكاتيري نور الدين

 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

أجرت 200 عملية تجميل والسبب؟! بالفيديو - حاول كسر الرقم القياسي فوقعت الكارثة! بالفيديو.. أول مقلب تعرَّضت له نانسي عجرم في بدايتها الفنية بالفيديو.. عملية سطو جريئة بدون سلاح بالفيديو ...انفجار ثدي فتاة اثناء عملية وشمها خبر طريف .."مصري" بائع ساندوتشات يحلل أخبار على شاشات القنوات الإخبارية المصرية.!!!؟...(صور + فيديو) فيديو| “ترامب” يقوم بتصرف مع زوجته أثارَ استغراب الأمريكيين خلال حفلٍ رسميّ! المزيد ...