الاثنين25/6/2018
ص3:42:48
آخر الأخبار
"أنصار الله" تستهدف وزارة الدفاع السعودية وأهداف ملكية بدفعة صواريخ باليستية (أسرائيل) تنشر تفاصيل مشروع خط السكة الحديدية التي ستربطه بــ السعوديةالعبادي والصدر يعلنان تحالفا بين كتلتيهما النيابيتين“معاريف”: لقاء سري تم بين نتنياهو وبن سلمان في الأردنسورية تدين قرار الإدارة الأميركية تقديم دعم مالي إضافي لـ “الخوذ البيضاء”: تجسيد فاضح لدعم الإرهابالرئيس الأسد : أي إصلاح دستوري أمر يتعلق بالشعب السوري فقط.. وجود روسيا في سورية والشرق الأوسط مهم للحفاظ على التوازن الدوليمجلس الوزراء يطلب من الوزارات إنجاز برنامجها لتبسيط الإجراءات بما يتماشى مع المشروع الوطني للإصلاح الإداريالرئيس الأسد: الغرب لن يشارك في إعادة إعمار سورياحميميم: الإرهابيون صوروا مشاهد استفزازية لإدانة روسيا وسوريازاخاروفا : الغرب يحضر لسيناريو جديد في سوريا يخدم مصالحهمجلس الشعب يقر مشروع قانون قطع الحساب للموازنة العامة للدولة عام 2012المتوقع مشاركة 50 دولة...التحضيرات لمعرض دمشق الدولي على قدم وساق..رِسالَةُ خُذلانٍ أمريكيّةٍ صادِمةٍ "للمُعارَضَةِ المُسلَّحة" بدَرعا والقنيطرة..فَتح الحُدود الأُردنيّة السوريّة باتَ مسألة أيّامما هي احتمالات فَوْز أردوغان أو خَسارَتِه في انتخاباتِ الأحد.. وما هِي السِّيناريوهات الخَمسَة المُتوَقَّعة؟ عبد الباري عطوان قتل صديقه بسبب خطيبته في محافظة السويداءإلقاء القبض على حدثين سرقا / 12 / جهاز لاب توب من مركز تعليم كمبيوتر في دمشق بالفيديو... دبابة الجيش السوري تدك مواقع المسلحينمعلومات عن مصدر يمني :أكثر من 100 من القتلى والجرحى الذين سقطوا في معارك ‎الحُديدة كانوا من فصائل سورية!سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضياتمجلس التعليم العالي يقرر تسوية أوضاع طلاب الجامعات والمعاهد المحررين من المناطق المحاصرةوحدات الجيش تحرر 1800 كم مربع في ريف دير الزور بعد القضاء على فلول إرهابيي “داعش” فيهاحالة من الارتباك في أوساط الجماعات المسلحة جنوب سورية بعد الموقف الأميركي بعدم التدخل في جنوب البلاد.....من دون الأرض والأرباح: وسطي كلفة بناء المسكن الجيد 100 متر بين 3.5 و4 ملايين ليرة في«الخاص» وبين 2.2 و3 ملايين لدى «العام»المقاولون يشكون: قانون العقود 51 مجحف وقسري بحـق المقاولمادة غذائية في كل بيت تقي من السرطانعلماء: السكري علامة مبكرة للسرطان"سعوديات في حضن راغب علامة" يثير الجدل... والفنان اللبناني يردحظك باسم .. في “كاش مع باسم”إحداهن دخلت في صيدلية… غرائب أول يوم قيادة للسعودياتالبلدية أوضحت المبررات... شرطيات لبنانيات حسناوات بالشورت القصير (فيديو)"واتسآب" يتيح ميزة "إخفاء" جديدة مذهلة لكافة مستخدميهطالب سوري يصمم كفاً صناعية تتحرك تلقائياً مع حركة اليد-فيديودرعا وريفها ومحيطها مهما طالت معركتها ستنتهي وستعود الى حضن الدولة السورية لكن ..معركة الجنوب : استراتيجية التطويق والعزل .....بقلم ديمة ناصيف

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

خبير استراتيجي سوري .. دير الزور أسقطت كل المخططات الخارجية ... وترقبوا المزيد؟



صدر هذا المقال بالنسخة الورقية للشروق
| 10 سبتمبر 2017

قال المحلل والخبير العسكري الاستراتيجي السوري كما الجفا ان معركة تحرير دير الزور هي معركة انسانية بامتياز لكونها اسقطت مخططات تقسيم سوريا ومزيد قتل أبنائها وقربت الى حد كبير النصر النهائي على الارهاب وتركت خيارا وحيدا لمن تبقى من الدواعش وهو الغرق في الفرات.


 

هل انهت انتصارات الجيش السوري المدوية والتي كان اخرها دير الزور كل مشاريع اسقاط سوريا؟
دير الزور هي فاتحة النهاية لإنهاء اكبر مأساة في تاريخ البشرية امتدت لـ1400 يوم من الحصار الجائر الظالم على 250 الف نسمة من سكان دير الزور المدنيين والعسكريين المدافعين عن ثغور المدينة الصامدة.
لم تهدأ المعارك ولا الاستهدافات ولا سيلان الدماء لمدنيي دير الزور خلال كل هذه المدة بعد اطباق الحصار عليها وحرمانها كل مقومات الحياة وحتى قطع الماء والكهرباء عنها ورغم كل ذلك استمرت دير الزور بجامعاتها ومدارسها ومشافيها ومؤسساتها الحكومية تعمل على تقديم ما تستطيع ضمن الامكانات المتاحة والمتوفرة مع حركة ترشيد بالمواد الغذائية والتموينية والطبية مع ادارة معركة عسكرية على مدار الساعة لم يرحم فيها ال»دواعش» اهالي دير الزور ولم يتركوهم يدفنون شهدائهم ...
دير الزور معركة انسانية ومعركة عسكرية لم يتوقع اكثر الفاهمين بالميادين العسكرية وصول قوات الجيش والحلفاء الى اطرافها بسبب البعد الجغرافي عن العاصمة والذي يتجاوز 450 كم وما تتطلبه الطبيعة الصحراوية القاسية وارتفاع درجات الحرارة وعدم ملائمة اليات الجيش العربي السوري بمعظمها للعمل في الظروف الصحراوية الصعبة وارتفاع درجات الحرارة التي تجاوزت ال 60 في كثير من المناطق الصحراوية النائية ...
دير الزور اسقطت الحلم الامريكي واسقطت خطط العزل الدولية واسقطت التقسيمات التي اعدتها دوائر القرار الصهيوني والتي كان اولها عزل سوريا عن العراق وتفتيتها الى محميات واقاليم عرقية واثنية...
دير الزور وإنجازها العسكري الذي يصل الى مستوى الاعجاز اجهض مشروع التفتيت الامريكي والعزل والقضم الكردي لشمال سوريا مع انها لم تنهيه.
أي أهمية لتحرير دير الزور عسكريا؟ وماهي الخطوة التالية؟
بفك الحصار عن دير الزور ووصول قوات الجيش العربي السوري الى اسوار المطار وتحويل قوات «داعش» من محاصر للمدينة والمطار الى مطبق ومطوق ل»داعش» ومحاصر لها لينهي ويسقط الحلم الداعشي توسيع وترسيخ عاصمة الدولة السياسية والعسكرية وليثبت للعالم اجمع ان الجيش السوري وحلفاءه هو الجهة الوحيدة التي تحارب الارهاب في المنطقة.
الخطوة التالية هي للمطار وباقي احياء الدير المحاصرة وتوسيع نطاق الحماية والامان وتطهير المنطقة الممتدة من شمال دير الزور الغربي وصولا الى ريف الرقة الجنوبي عبر سرير نهر الفرات والذي اضحى جيب مغلقا محاصرا لمجموعة من المقاتلين ال»دواعش» الغير قادرين على ابداء اي فعل هجوم او ارتدادي قادر على فتح ثغرة او فتحة نجاة لهؤلاء ولا مجال امامهم الا الموت او الغرق في نهر الفرات. 
كيف يمكن صرف هذا الانتصار في دير الزور سياسيا؟
انتصار دير الزور عسكريا سيثبت للعالم ان سوريا وحلفاؤها هم رأس الحربة في محاربة الارهاب وهم الاصدق والاكثر انجازا على مستوى مساحات السيطرة للمناطق المحتلة من قبل «داعش» والتي تجاوزت 90 الف كم2 في بداية العام 2016.
بتقليص وتحجيم وتقزيم «داعش» وعودة المناطق والقرى والمدن الى عهدة الدولة السورية وتطهيرها لأبار النفط والغاز سيحرم «داعش» من مداخيل مالية اساسية بعشرات الملايين شهريا وسيعطى الدولة السورية هامشا اكبر على المستوى السياسي في اية مفاوضات مستقبلية في استانا او جنيف وسيضعف قدرة التمثيل السياسي للمعارضات وللمنصات الاربع التي تدعي ان لها وجودا ميدانيا او سياسيا على الارض السورية.
كيف تقيم الان الازمة السورية في عمرها السابع؟
بالرغم من كل الخسائر البشرية والمادية والعسكرية وبعد سبع سنوات من المعارك العسكرية الممتدة على مساحة تفوق 4500 كم تنشر فيها قوات الجيش والحلفاء والقوات الرديفة في اصعب حرب تخوضها اي دولة في العصر الحديث نلاحظ ان قوات الجيش تزداد قوة ومنعة وخبرة قتالية وسرعة تكييف مع كل الظروف التي مر بها الجيش العربي السوري مع بدء تكوين فائض من القوة العسكرية والبشرية سيكون قادرا على خوض اي معركة تفرض عليه داخلية كانت ام خارجية ..
ما قبل حلب ليس كما بعدها وحلب اسقطت الريف الشرقي من يد «داعش» بمساحة تفوق 8500 كم2 ووصلت القوات الى ضفاف بحيرة الاسد واعادت الماء والكهرباء الى حلب ، ايضا الوصول الى دير الزور سيؤدي الى تطهير باقي احيائها وستتيح لقوات الجيش تطهير سرير الفرات والاوسط والوصول الى الحدود السورية العراقية في الايام والاسابيع القادمة. 
متى يمكن اعلان النصر النهائي في سوريا؟
الطريق شاق ومتعب لكنه ليس مستحيلا وكلما ازدادت مساحة السيطرة والتطهير لقوات الجيش العربي السوري كلما زادت مساحة الجروح التي يتم تقطيبها من الجسد السوري المنهك والذي لازال صامدا يكابر ويتألم ويضغط على جروحه التي لم يتعرض لها اي بلد عربي للوصول الى طريق النصر النهائي والذي ليس ببعيد لكن ليس بمتناول اليد حاليا لان مرحلة ما بعد «داعش» والتي قد تستمر حتى نهاية الشهرين القادمين وبعدها لدى سوريا معارك سياسية شاقة ومناطق تهدئة ومناطق تخفيض توتر ضمن الاتفاقات المتناقضة التي توصلت اليها الدول الاساسية المتنفذة في الملف الروسي وخاصة اتفاق الجنوب ما بين الروس والامريكيان الذي لم يرق للإسرائيليين واتفاق الشمال ما بين تركيا وروسيا والذي تحفظ على بعض بنوده السوريون لنصل الى قناعة تامة ان الازمة السورية لا يمكن ان تنتهي عسكريا بالكامل ولا يمكن ان تنتهي سياسيا بالكامل ولا بد من المزاوجة ما بين العمل العسكري والعمل السياسي والاثنان طريقهما شاق وصعب وطويل وليس معبدا بالورود.

الشروق التونسية


   ( الثلاثاء 2017/09/12 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/06/2018 - 1:15 ص

مقابلة الرئيس الأسد مع قناة NTV الروسية

كاريكاتير

صورة وتعليق

صورة نشرتها مدونات غربية تحاكي وتصور أسلوب الدعاية الغربية التي تقوم بتلميع الإرهاب فيه وإغداق المؤثرات الإنسانية عليه -  الخوذ البيضاء نموذجاً

فيديو

عمليات الجيش العربي السوري ضد إرهابيي “داعش” بريف دير الزور

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اتهام مذيعة أمريكية بالنفاق بسبب دموعها الكاذبة (فيديو) شاهد كيف حطمت امرأة سيارة فيراري بعد شرائها بدقيقتين! بعد تسديدة صاروخية طائشة.. وكالة الفضاء الروسية تمازح رونالدو (فيديو) انها العناية الإلهية (فيديو) بالفيديو.. دبابة مجنزة تسحق سيارة بحادث سير بالفيديو... حصان يعرض راقصة لموقف محرج بالفيديو...غباء سائح يكاد يؤدي إلى قطع يده المزيد ...