الاثنين20/11/2017
ص2:29:19
آخر الأخبار
"مجتهد": هذا ما جرى لأمير منطقة لا يزال على رأس عملهثلاثة “أبطال” خَرجوا من بين ثنايا أزمة الحريري.. لماذا نَعتبر أعداء السعوديّة أكبر المُستفيدين من نتائِجها حتى الآن؟...عبد الباري عطوانعودة الحريري مفتاح لكل الاحتمالات.. إلا الحلوكالة أمريكية ترصد أول تحرك جماعي من أغنياء السعودية بعد زلزال الفسادسوريا: 1500 جندي تركي لمواجهة الكرد ودعم لجبهة النصرة لمنع سقوط مطار أبو الظهوراجتماع لوزراء خارجية «الضامنة» اليوم في تركيا تحضيراً لقمة سوتشي … حداد: نعول على زخم إضافي للتسوية في «الحوار الوطني»حيدر: المصالحة في حرستا فشلت لكن المفاوضات مستمرةتحضيرات «سوتشي»: هدنة «دائمة» ومحادثات مباشرة ...«التحالف» يترك طريق «داعش» مفتوحاً نحو البوكمالظريف: طهران وموسكو وأنقرة مستعدون لتوفير أرضية لإحلال السلام والاستقرار في سورياواشنطن بوست: ترامب يكذب أكثر من 5 مرات في اليومالخليل: رؤية “الاقتصاد” لتطوير المناطق الحرة في مراحلها الأخيرةالحكومة لن ترفع الرواتب.. فهل بإمكانها تخفيض الأسعار لتناسب دخل المواطن؟!اعتقال الحريري: الدروس والعبر... بقلم بسام أبو عبد اللهلماذا فَجّر رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي قُنبلةَ التّعاون العَسكري الاستخباري مع السعوديّة ضد إيران الآن؟ ...عبد الباري عطوانفتاة عربية تقتل أمها وتسمم أباها من أجل عشيقهاالإمارات: موظف يصوِّر جارته عارية في الحماممقتل كامل افراد مجموعة مرتزقة بمحيط اداره المركبات بحرستا بتفجير مبنى تسلل اليه مرتزقة أحرار الشام و جبهة النصرة وفيلق الرحمن - فيديو قسد المخترقة من الجميع تتلقى ثاني صفعة خلال ايام ..افتتاح مركز للتأجيل الدراسي والإداري في جامعة دمشقوزير التربية يصدر قراراً صارماً بحق المدارس و المعاهد الخاصة والعامة العثور على ذخائر ومخبر لتصنيع المواد السامة في أوكار (داعش) بديرالزورالولايات المتحدة تتخلى عن مليشيات لـ(الجيش السوري الحر) بعد فشلها!؟الإسكان تكشف حقيقة العروض الروسية السكنية بأسعار مخفضة!باكورة “دمشق الشام القابضة” عقود مع شركات استثمارية بـ77 مليون دولارخطر جديد يخفيه ملح الطعام تحذير من تناول الأرز لما يسببه من مخاطرعاصي الحلاني: غناء ابني مؤجّل و«ذا فويس» قرّبني من إليسامرة أخرى الفنانة شيرين تعتذر من المصريين … وتقول “لو عاد الزمن بي بالتأكيد لما كررتها”.نسى أين ترك سيارته ليجدها بعد 20 عاماضبطته الشرطة بالجرم المشهود داخل منزل دعارة... فبرّر الموقف بطريقةٍ طريفة!وسائل التواصل تعلن عن إجراءات جديدة "مهمة"لماذا سحبت هوندا 900 ألف سيارة من الأسواقمعركة الهوية لإنهاء القضية..بقلم عمر معربوني سيناريو سعودي رديء سقوط المحرّمات وارتكاب الخطايا...!

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

أزمات السعودية .. هل لبنان استثناءا؟ ...بقلم كمال خلف


السعودية الجديدة لا تشبه تلك المملكة التي عرفتها المنطقة العربية طوال عقود خلت . هاهي  تشعل الحرائق في عالمنا العربي ، تحت شعار مواجهة ايران ، لا تفتح حربا أو أزمة الا وتعجز عن إغلاقها ، وفي المحصلة  ازماتها تصب في مصلحة ايران .


في سوريا خسرت المعركة لصالح إيران ، وعززت التحالف الإيراني السوري لتجعل منه تحالفا عضويا ومصيريا،  عززت دور حزب الله الذي تعاظمت قوته وزاد عتادة وعديده  أضعاف ماقبل الحرب في سوريا .  ذهبت كل المليارات التي دفعتها هناك هباءا.  وجلست الهياكل السياسية للمعارضة السورية التي انشأتها ومولتها “كومبارس″  تنتظر أن يأتيها الفرج من بوابة جنيف أو استانه .

وحرب اليمن التي تدخل بعد أشهر قليلة عامها الرابع ، ما تزال بؤرة استنزاف للمملكة تلتهم سمعتها بعد أن تجاوز القتل والجوع والمرض لأبناء اليمن كل حد . وتلتهم أموالها وابناءها،  وتهدد أمنها في العمق بعد أن وصلت صواريخ اليمنيين إلى الرياض ، دون حلول أو تصورات لتسويات توقف الحرب وتعيد البلاد إلى الاستقرار ، لعمري أنها مكابرة سيكون لارتدادتها وقع كبير في المستقبل المنظور .
والأزمة مع  قطر التي افتتحتها الرياض بشعار “سحق العظام وإسقاط النظام”  .. وما زالت مستمرة ، حصدت منها المملكة انقساما خليجيا غير مسبوق في تاريخ دوله ، وحربا إعلامية قطرية بما تملكه الدوحة من أذرع إعلامية تتجاوز محطة الجزيرة ، إلى أمثالها مما تموله قطر في بقاع شتى . و تقاربا قطريا إيرانيا بعد جفاء وربما استدارة قطرية عن كل خيارات السعودية في المنطقة لصالح إيران  .
والآن جاء دور لبنان ، أولى إرهاصات الفشل السعودي  بدأت تظهر ، باكتشاف اللبنانيين سريعا حقيقة مسرحية استقالة رئيس حكومتهم ، وتماسكهم وهدوئهم و أجماعهم على معرفة حقيقة استقالة السيد الحريري ، سوى بعض الأصوات القليلة التي قدمت أوراق اعتمدها سريعا للرياض كبديل عن الحريري . بالإضافة إلى إحراج حلفائها اللبنانيين ممن ينادون بالسيادة واستقلال القرار و يشنون الحملات بحجة التدخل  الإيراني في شؤونهم ، فهل بعد هذا التدخل السعودي يمكن أن نتحدث عن تدخل ؟!!!
 لكن ماذا تريد الرياض من لبنان ؟؟ هل هي معركة على حزب الله داخل أرضه وبين جمهوره قد بدأت ؟
إذا كانت السعودية قررت أن تمارس ضغوطا على لبنان بسحب رعاياها و احداث فراغ في رأس حكومتها ، والتهويل الإعلامي بإطلاق تهديدات ، فهذا براينا أهون السناريوهات وأكثرها عقلانية قياسيا لتصرفات” السعودية الجديدة ” في الملفات الأخرى .  إلا أن “السعودية الجديدة” وولي عهدها لم يمارس في كل الأزمات السابقة الدبلوماسية الناعمة أو الدبلوماسية من أساسها. وهذا  ما يفتح الباب للسناريوهات الأخرى ، التي تحرص الطبقة السياسية اللبنانية على عدم الخوض بها ، حفاظا على الاستقرار الداخلي .  من حسن حظ لبنان أن هذا التوجه يحظى بإجماع ، بيد أن الفوضى لا تحتاج إلى الأغلبية ، أقلية قد تفي بالغرض .
يعتبر الكثيرون أن قرار تفجير لبنان من الداخل ليس بيد السعودية وحدها ، وأن الرأي الدولي متوافق على تحييد لبنان عن صراعات المنطقة  منذ سبع سنوات خلت ، وهذا الرأي صحيح .   بالمقابل علينا أن نتذكر أن مثل هذا التوافق  لم ينجح في حالة الأزمة مع قطر إلا بوقف الزحف العسكري عليها ، بينما بقيت المواجهه مفتوحة في المستويات الأخرى ومحاولات النيل من النظام القطري قائمة .  وفي حرب السعودية على  اليمن لم تتمكن كل المشاهد الصادمة والأرقام الهائلة للضحايا من وقفها حتى اليوم . وفي حالة قطر لم تنفع الوساطات الأمريكية والأوربية والكويتية والتركية ومازالت الأزمة مفتوحة على احتمالات كثيرة  .
لن نطرح سناريوهات أخرى مما نعتقد أنها واردة ، وسنلتزم بما التزم به اللبنانيون للحفاظ على استقرارهم و أمنهم من التهويل والتخويف والتهديد ، لكن بتقديرنا أن القيادة الحالية في السعودية لن تغلق المسار على هذا الحد ، وأن لها جولة جديدة في لبنان ضمن سياسية التركيع . وهذه فرصة تاريخية لإيران يمكن أن تلتقطها.
الأحمق فقط من يظن أن نفس المسار ونفس السياسة ونفس الآليات توصل إلى نتائج مختلفة . نتمنى الخير للبنان وشعبه الأصيل .

رأي اليوم


   ( الاثنين 2017/11/13 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/11/2017 - 12:15 ص
صورة وتعليق

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

عرش الجمال ملكته هندية لعام 2017 3 ملايين دولار لثوب زفاف سيرينا ويليامز أكثر من 70 ألف واقعة اعتداء جنسي على مجندات في الجيش الأمريكي خلال عام طباخ يلقي الزيت المغلي على زبون وهذا ما حصل به (فيديو) فيديو مرعب لفيل يهاجم شاب بطريقة شرسة بالفيديو...أفعى و"أبو بريص" صراع من أجل البقاء ديلي ميل: رجل أعمال إماراتي يشتري عذرية فتاة أمريكية بـ 3 ملايين دولار! المزيد ...