الاثنين22/10/2018
ص6:28:15
آخر الأخبار
سيناتور أمريكي: على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أن يرحلالرواية السعودية لا تُصدَّق: «براءة» ابن سلمان في يد إردوغانالجبير: مقتل خاشقجي خطأ جسيم و بن سلمان لم يكن على علم به أجهزة الأمن العراقية تحبط مخططات إرهابية لتنظيم "داعش" لاستهداف دول عدةفيصل المقداد: دمشق توافق على زيارة مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى موقعين في سوريافي وادي بردى…السيول تطول الناس وأملاكهم…المعنيون:الحلول الجذرية تحتاج إلى إمكانيات كبيرة-فيديوالمقداد: سورية لم ولن تستخدم الأسلحة الكيميائية وملتزمة بتحقيق الأمن والسلم الدوليينوضع حلول إسعافيه فورية لمشكلة السيول وتصريف مياه الأمطار بدمشقبرلماني تركي: نظام بني سعود متخلف ورجعي وسبب كل المشاكل بالمنطقةتركيا: أردوغان وترامب يتفقان على ضرورة الكشف عن ملابسات مقتل خاشقجي بجميع جوانبهامعبر ( نصيب) عادَ .. لكن التصدير اللبناني قد لا يعود لهذه الأسباب!!وفد رجال الأعمال السوريين يبحث في طهران تطوير التعاون الاقتصاديفشل سعودي بتبرئة إبن سلمان رغم دعم ترامب والاعتراف بمقتل الخاشقجي وتقديم رأس العسيريالغد الاردنية | الأردنيون قبل السوريين في دمشق! الامن الجنائي يلقي القبض على جميع أفراد العصابة والمشتركين والمحرّضين على جريمة قتل الشهيد الرائد علي إبراهيم سوري يقتل زوجته وطفليه في اسطنبول السيول تجرف إمرأة في دمشق - فيديوالصحفي الصهيوني"كوهين" يسخر من النظام السعودي : عرفتم لماذا الله ينصرنا عليكم..حل قريب للمتخلفين عن الخدمة الاحتياطية.. وتسريح لدورات قبل نهاية العامدكتور في جامعة تشرين يضع راتبه تحت تصرف الطلبة ! تسوية أوضاع 175 شخصا من حمص وريفهاشبح الكيميائي يحوم بإدلب مجددا... و"النصرة" تنقل شحنة سامة إلى جسر الشغور"الإسكان" ترفع أقساط مشاريع السكن الشبابي إلى 8 آلاف ليرة بدمشق وريفهاالبدء بتخصيص 517 مسكناً للمكتتبين على مشروع السكن الشبابي بطرطوس7 إشارات تُنبّهكِ لنقص البروتين في جسمك.. تعرّفي عليها!خبراء التغذية يحذرون من هذه الأطعمة![«باب الحارة 10»: الكفّة تميل لصالح «قبنّض»؟]كاريس بشار تلتحق بـ «دقيقة صمت»؟ماكرون "غاضب" على التلاميذ المشاغبينتغريدة تضع إيفانكا ترامب في موقف محرج!10 "خرافات" عن الطائرات.. حان الوقت للتوقف عن تصديقها5 'خرافات' عن ترك الهاتف الذكي في الشاحن طوال الليلصفقة القرن الثانية: ديّة خاشقجي تدفعها السعودية لتركيا وأميركا... د. عصام نعمانسوريا والعراق...بقلم د. بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

دعوة استكتاب| لماذا لا تزال الأزمة/الحرب قائمة؟ في عوائق الحسم أو عوائق الحل في سورية


يعلن مركز دمشق للأبحاث والدراسات-مداد عن إطلاق برنامج بحثي بعنوان: "لماذا لاتزال الحرب قائمة في سورية؟" يهدف من خلاله الإجابة على هذا السؤال الرئيس؛ متقصياً آراء الباحثين والمهتمين بالحدث السوري وإشاراتهم ومقترحاتهم حول "عوائق الحسم أو عوائق الحل في سورية" والاستجابة الممكنة لتحديات الأزمة/الحرب، القائم منها، أو الناتج عن المشاريع المطروحة اليوم.


تحميل


إطار ومفردات عامة
أظهرت الأزمة السورية قدرة فائقة على تحطيم أو تكذيب أو معاكسة التقديرات النمطية والقراءات المتعجّلة حول طبيعتها ومآلاتها ومساراتها، وخاصة لجهة المدى الزمني الذي يمكن أن تستغرقه، فقد توقع البعض أن تنتهي في غضون أسابيع أو أشهر قليلة، سواء بإسقاط النظام السياسي والحكم، أو إسقاط المعارضة وحلفائها.
تقترب الأزمة من إكمال عقدٍ على اندلاعها، ومن المفترض أنَّ الرهانات والسياسات أمست من الوضوح بحيث يمكن للباحثين وفواعل الرأي وصناع السياسات وقادة الفكر أن يقولوا شيئاً حول الأزمة، بالتركيز على السؤال الرئيس لهذا البرنامج وهو: لماذا لاتزال الحرب قائمة، وماهي عوائق الحسم أو الحل، وأي إشارات أو مقترحات يمكن طرحها لفواعل السياسة في سورية والمعنيين بالحدث السوري، مما يمكن أن يساعد في الإضاءة على ما يجري، وتدبر أو تبصر السبل الممكنة للتعاطي مع تحديات استمرار الحرب، والتحديات الناجمة عن المشروعات المطروحة اليوم لإنهائها؟ مُستفيدين من (أو موظفين لـ) مهاراتهم المعرفية والنظرية وخلفياتهم وقدراتهم على التحليل، واطلاعهم على ما يجري في عالم اليوم، وبالأخص ما يجري في سورية وما يتصل بها.
من المتوقع أن يركز الكاتب/ة على:
-مقولة أو أكثر، تكثيف في نقاط، مركزاً على أسباب اندلاع الحرب.
-العوامل الأكثر تأثيراً في استمرار الحرب.
-العوامل التي تمنع الحل، بمعنى العوامل التي تسبب استمرار الحرب (يتحدث حسب العوامل الأكثر تأثيراً، والوزن النسبي لتلك العوامل).
-السيناريوهات المحتملة لمسارات الحرب، وهل كان ثمّة لحظات اقتربت فيها الأزمة من الحل، ولكنها لم تكتمل، ما هي، ولماذا حدث ذلك، وهل من دروس مستفادة من ذلك، من تلك النقطة بالذات، إن وُجدت؟
-تنبيهات ومقترحات للحل أو للحسم، بالتركيز على: ما هو المطلوب من سورية أساساً، ثم الإشارة إلى الحلفاء، متى كان ذلك مطلوباً أو مناسباً. وهل ثمّة ما يمكن اقتراحه أو الإشارة إليه بخصوص الخصوم، الولايات المتحدة، أوروبا، تركيا، الخ
معايير فنية وكتابية
-ورقة مركزة، وبلغة رصينة، وهذا لا يشترط أن تكون اللغة متخصصة أو عالية التخصص.
-من المتوقع أن يكون النص بين 3000-5000 كلمة، ويمكن أن يزيد على ذلك. كما يمكن أن يكون أقل، المهم أن يكون النص وافياً، من وجهة نظر الكاتب/ة.
-التركيز على التوثيق والتهميش أو وضع إشارات مرجعية متى كان ذلك مناسباً أو مطلوباً.
-تكثيف الكلام ولا داعي للاستطراد، المهم هو تركيز المعنى المطلوب أو المراد توصيله.
-من المهم بل الأساسي أن يعكس الكاتب/ة وجهة نظره، يدعمها بما يراه مناسباً أو مطلوباً فكرياً أو ثقافياً، ولا يتوقع البرنامج أن يكون الكاتب/ة أو النص حيادياً بالتمام، إنما موضوعياً وغير إطلاقي، ما أمكن، وأن يأخذ بالاعتبار أن الموضوع خلافيٌ ومن الصعب الوصول إلى إجماع حوله، وخاصة لجهة التقديرات والمؤشرات حول أسبابه وفواعله واتجاهات الفعل والتفكير فيه الخ.
آلية المشاركة
يهتمُّ مركز دمشق للأبحاث والدراسات باستقبال المقترحات البحثية حول هذا الموضوع، والتعاون مع الباحثين فيما يتعلق بالتحكيم والنشر، طيلة فترة البرنامج.
تُعرض الأبحاث المشاركة على لجنة علمية محكِّمة تُشكَّل خصيصاً لتقييم النصوص، ويتم الرد على هذه المقترحات والمداولة بشأنها مع المشاركين، كل مقترح على حدة.
يقدم مركز دمشق مكافأة مالية للأبحاث والمشاركات المقبولة للنشر، وذلك حسب نظام المكافآت الخاص بالمركز.
يرجى توجيه جميع المراسلات الخاصة بالبرنامج إلى البريد الإلكتروني لمركز دمشق للأبحاث والدراسات – مداد: [email protected]


   ( الخميس 2018/09/20 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/10/2018 - 5:11 ص

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

سيدة حاولت الخروج من موقف سيارات فاصطدمت بـ3 سيارات بالفيديو...غواص يلتقط سيلفي مع سمكة عملاقة للمرة الأولى... أكبر طائرة في العالم تقلع من الماء (فيديو) حادث طائرة بـ 35 مليون دولار.. وفيديو للسائق "الأرعن" لحظة افتراس أسود لزرافة قد ولدت للتو (فيديو) معركة شرسة بين نمرين تنهي حياة أحدهما (فيديو) بالفيديو... فتاة تجرب مساجا تحت أقدام فيل المزيد ...