-->
الجمعة22/2/2019
ص10:51:29
آخر الأخبار
جيمس بيكر يكذب بندر بن سلطان بشأن رواية قطر... والدوحة ترد رسمياالكونغرس يتفاجأ بخطة سرية بين ترامب وابن سلمان... هذه تفاصيلها"لا تخبروا السعودية"... تفاصيل تعلن لأول مرة بشأن طلب عسكري قطري من أمريكاالبرلمان الأردني يدعو إلى طرد سفير الكيان الصهيوني تقنيات لتصنيع وتركيب الأطراف الصناعية لأول مرة بين أيدي فنيين سوريينملحق روسيا العسكري في دمشق: نكافح مع الجيش السوري وحلفائه ضد الشر العالمي ...المقداد: تضحيات للجنود الروس على أرض سورياشعبان: الشعب العربي السوري لن يسمح لأحد بالتدخل في شؤونه الداخليةلافروف يبحث مع شعبان تطورات الوضع في سورية والجهود الرامية للإسهام بالعملية السياسية فيهاسليماني: دولة قطعت وأحرقت أحد رعاياها... تريد اليوم بمالها توريط باكستانأبرزها الانسحاب من سوريا... 3 اتفاقات جديدة بين ترامب وأردوغانأكثر من 13 مليار ليرة قيمة الصادرات عبر معبر نصيب الحدودي خلال 3 أشهرهيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تضبط المزيد من الادلة والبيانات حصانة الانتصار السوري وآفاقه الإقليمية ...تحسين الحلبيالقوات الأمريكية في سوريا ليست احتلالا بالنسبة لقيادات "قسد" الكردية... فما هو السبب؟توقيف تجار مخدرات في ريف دمشق وضبط أسلحة وقنابل وكميات من الحبوب المخدرة لديهمالقبض على عصابة ترويج مخدرات في حماةالحرس الثوري يعلن اختراق مراكز السيطرة والقيادة للجيش الأمريكي (بالفيديو) مصدر تركي يؤكد إصابة الجولاني ونقله إلى مشفى انطاكيةصدور نتائج مفاضلة الدراسات العليا للكليات الطبية والمعلوماتية والعمارةاعفاءات جديدة في تربية طرطوسأضرار مادية جراء سقوط قذائف أطلقها إرهابيون على ريف حلب الشمالي"قسد" تستعد لمهاجمة آخر مسلحي "داعش" المحاصرين في قرية الباغوزمنظم سفريات فرنسي يعرض رحلات سياحية إلى سوريارئيس "روستيخ" الروسية يتحدث عما ستقدمه روسيا لإعادة إعمار سورياتمرين بسيط ينقذ حياتك من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية (فيديو)دراسة تكشف متى يؤدي الزواج إلى الموت!"عندما تشيخ الذئاب": دراما جديدة...تتحدث عن (الثالوث المحرم)فادي صبيح يحل ضيف شرف على "ورد أسود" ويوضح سبب اعتذاره عن "الحرملك"قطة مصمم الأزياء لاغرفيلد قد ترث أكثر من 195 مليون دولارألمانية تقع في حب لاجئ تونسي بعمر أولادها وتخسر عملها من أجلهالكراسوخا الروسية قادرة على دفن "قاتل" إس300 الإسرائيليبالفيديو... مواصفات وأسعار أيقونات "سامسونغ" الثلاث "غلاكسي إس 10"هؤلاء من سيشاركون في إعمار سوريا...عباس ضاهر عد إلى… جحرك! ...بقلم نبيه البرجي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

دعوة استكتاب| لماذا لا تزال الأزمة/الحرب قائمة؟ في عوائق الحسم أو عوائق الحل في سورية


يعلن مركز دمشق للأبحاث والدراسات-مداد عن إطلاق برنامج بحثي بعنوان: "لماذا لاتزال الحرب قائمة في سورية؟" يهدف من خلاله الإجابة على هذا السؤال الرئيس؛ متقصياً آراء الباحثين والمهتمين بالحدث السوري وإشاراتهم ومقترحاتهم حول "عوائق الحسم أو عوائق الحل في سورية" والاستجابة الممكنة لتحديات الأزمة/الحرب، القائم منها، أو الناتج عن المشاريع المطروحة اليوم.


تحميل


إطار ومفردات عامة
أظهرت الأزمة السورية قدرة فائقة على تحطيم أو تكذيب أو معاكسة التقديرات النمطية والقراءات المتعجّلة حول طبيعتها ومآلاتها ومساراتها، وخاصة لجهة المدى الزمني الذي يمكن أن تستغرقه، فقد توقع البعض أن تنتهي في غضون أسابيع أو أشهر قليلة، سواء بإسقاط النظام السياسي والحكم، أو إسقاط المعارضة وحلفائها.
تقترب الأزمة من إكمال عقدٍ على اندلاعها، ومن المفترض أنَّ الرهانات والسياسات أمست من الوضوح بحيث يمكن للباحثين وفواعل الرأي وصناع السياسات وقادة الفكر أن يقولوا شيئاً حول الأزمة، بالتركيز على السؤال الرئيس لهذا البرنامج وهو: لماذا لاتزال الحرب قائمة، وماهي عوائق الحسم أو الحل، وأي إشارات أو مقترحات يمكن طرحها لفواعل السياسة في سورية والمعنيين بالحدث السوري، مما يمكن أن يساعد في الإضاءة على ما يجري، وتدبر أو تبصر السبل الممكنة للتعاطي مع تحديات استمرار الحرب، والتحديات الناجمة عن المشروعات المطروحة اليوم لإنهائها؟ مُستفيدين من (أو موظفين لـ) مهاراتهم المعرفية والنظرية وخلفياتهم وقدراتهم على التحليل، واطلاعهم على ما يجري في عالم اليوم، وبالأخص ما يجري في سورية وما يتصل بها.
من المتوقع أن يركز الكاتب/ة على:
-مقولة أو أكثر، تكثيف في نقاط، مركزاً على أسباب اندلاع الحرب.
-العوامل الأكثر تأثيراً في استمرار الحرب.
-العوامل التي تمنع الحل، بمعنى العوامل التي تسبب استمرار الحرب (يتحدث حسب العوامل الأكثر تأثيراً، والوزن النسبي لتلك العوامل).
-السيناريوهات المحتملة لمسارات الحرب، وهل كان ثمّة لحظات اقتربت فيها الأزمة من الحل، ولكنها لم تكتمل، ما هي، ولماذا حدث ذلك، وهل من دروس مستفادة من ذلك، من تلك النقطة بالذات، إن وُجدت؟
-تنبيهات ومقترحات للحل أو للحسم، بالتركيز على: ما هو المطلوب من سورية أساساً، ثم الإشارة إلى الحلفاء، متى كان ذلك مطلوباً أو مناسباً. وهل ثمّة ما يمكن اقتراحه أو الإشارة إليه بخصوص الخصوم، الولايات المتحدة، أوروبا، تركيا، الخ
معايير فنية وكتابية
-ورقة مركزة، وبلغة رصينة، وهذا لا يشترط أن تكون اللغة متخصصة أو عالية التخصص.
-من المتوقع أن يكون النص بين 3000-5000 كلمة، ويمكن أن يزيد على ذلك. كما يمكن أن يكون أقل، المهم أن يكون النص وافياً، من وجهة نظر الكاتب/ة.
-التركيز على التوثيق والتهميش أو وضع إشارات مرجعية متى كان ذلك مناسباً أو مطلوباً.
-تكثيف الكلام ولا داعي للاستطراد، المهم هو تركيز المعنى المطلوب أو المراد توصيله.
-من المهم بل الأساسي أن يعكس الكاتب/ة وجهة نظره، يدعمها بما يراه مناسباً أو مطلوباً فكرياً أو ثقافياً، ولا يتوقع البرنامج أن يكون الكاتب/ة أو النص حيادياً بالتمام، إنما موضوعياً وغير إطلاقي، ما أمكن، وأن يأخذ بالاعتبار أن الموضوع خلافيٌ ومن الصعب الوصول إلى إجماع حوله، وخاصة لجهة التقديرات والمؤشرات حول أسبابه وفواعله واتجاهات الفعل والتفكير فيه الخ.
آلية المشاركة
يهتمُّ مركز دمشق للأبحاث والدراسات باستقبال المقترحات البحثية حول هذا الموضوع، والتعاون مع الباحثين فيما يتعلق بالتحكيم والنشر، طيلة فترة البرنامج.
تُعرض الأبحاث المشاركة على لجنة علمية محكِّمة تُشكَّل خصيصاً لتقييم النصوص، ويتم الرد على هذه المقترحات والمداولة بشأنها مع المشاركين، كل مقترح على حدة.
يقدم مركز دمشق مكافأة مالية للأبحاث والمشاركات المقبولة للنشر، وذلك حسب نظام المكافآت الخاص بالمركز.
يرجى توجيه جميع المراسلات الخاصة بالبرنامج إلى البريد الإلكتروني لمركز دمشق للأبحاث والدراسات – مداد: [email protected]


   ( الخميس 2018/09/20 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/02/2019 - 6:44 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... موقف محرج للسياح على سور الصين العظيم إعلامية توزع مليون دولار على جمهورها(فيديو) سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها سائق حافلة يصلح ناقل السرعة باستخدام الطوب وكماشة معدنية أثناء سيرها (فيديو) اصطدام طائرتين أثناء عرض جوي في الهند بالفيديو... صراع حاد بين أشرس الحيوانات في العالم بالفيديو... امرأة تلتقط ثعبانا ضخما في مهمة مستحيلة المزيد ...