-->
الأربعاء26/6/2019
م14:46:38
آخر الأخبار
40 ألف حالة أورام سرطانية سنوياً في اليمن بسبب العدوانسلاح الجو اليمني المسير ينفذ عملية واسعة على أهداف بمطاري أبها وجيزان في السعوديةفتح: الدول العربية المشاركة في ورشة البحرين زادت من طعناتها في ظهور الفلسطينيينضاحي خلفان للمسؤولين العرب: انتبهوا لا بيع لكم في ما لا تملكوندرجات الحرارة إلى انخفاض غداًذكرى تحرير القنيطرة ورفع العلم الوطني في سمائها.. الجولان العربي السوري المحتل عائد لا محالةالمعلم وريونغ هيه: سورية وكوريا الديمقراطية تقفان بوجه الإرهاب الاقتصادي ومحاولات الهيمنة الأمريكيةحزمة من القرارات والإجراءات لترسيخ حضور “السورية للتجارة”المجلس الفيدرالي الروسي يقر قانون تعليق العمل بمعاهدة الصواريخ النوويةمقتل جنديين أميركيين في أفغانستانمعرض التدفئة والتكييف والمياه HVAC.W يفتتح اليوم برعاية وزارة الصناعة..مجلس الشعب يقر مشروع القانون المتضمن إلغاء القانون الخاص بإحداث اتحاد المصدّرين السوريينهل اطلق أردوغان الرصاص على قدميه في تبنيه الإعادة الانتخابية في اسطنبول؟....د. هدى رزق هل إسقاط الطائرة الأمريكية المسيّرة ساهم بأسقاط ورشة البحرين "؟؟ طالب زيفاإلقاء القبض على أحد مروجي العملة المزورة وبحوزته 3 آلاف دولار مزورة ‏بريف حمص ‏عامل يخطف فتاة قاصر من حديقة بدمشق ويغتصبها وقسم شرطة العباسيين تلقي القبض عليهترتيب أقوى خمسين جيش في العالم، أربع دول عربية في القائمةوزير سعودي في سوريا ...ومصادر محلية تكشف عن أهداف الزيارة 33 فريقاً في المسابقة البرمجية للمعهد العالي للعلوم التطبيقية والجامعة الافتراضية-فيديوالتعليم العالي تعلن عن تقديم مقاعد دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في سلطنة عمانالجيش يرد على اعتداءات الإرهابيين بريف حماة الشمالي ويوقع عددا من القتلى في صفوفهمالجيش يدمر مواقع لإرهابيي “جبهة النصرة” بريف حماة الشماليسلسلة فنادق فورسيزونز العالمية تتخلى عن إدارة فندقها في دمشقمجلس محافظة دمشق يوافق على الإعلان عن المخطط التنظيمي لمنطقة القابون الصناعيأطعمة ترفع الكوليسترول وأخرى تساعد على التخلص منهساعتك ومرحاضك.. تحذير مخيف "للجميع"فيلم «أمينة» يحصد جائزة أفضل إخراج في مهرجان مكناس الدوليسلوم حداد: "جدو" أهم من أي لقب فني قد يطلق عليّقبلة الموت تقتل شابة كنديةالعثور على سمكة ذهبية عملاقة عمرها 100 عام"بنت الكونكورد"... طائرة صامتة وأسرع من الصوت بلا نوافذ في مقصورتها الأمامية (صور )العالم على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة الشهر القادمفلسطين تُسقط «الصفقة» والخليج يحتضن «القرن» مشروع كوشنر، وما لا يتعلّمه العرب!....محمد علوش

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

دعوة استكتاب| لماذا لا تزال الأزمة/الحرب قائمة؟ في عوائق الحسم أو عوائق الحل في سورية


يعلن مركز دمشق للأبحاث والدراسات-مداد عن إطلاق برنامج بحثي بعنوان: "لماذا لاتزال الحرب قائمة في سورية؟" يهدف من خلاله الإجابة على هذا السؤال الرئيس؛ متقصياً آراء الباحثين والمهتمين بالحدث السوري وإشاراتهم ومقترحاتهم حول "عوائق الحسم أو عوائق الحل في سورية" والاستجابة الممكنة لتحديات الأزمة/الحرب، القائم منها، أو الناتج عن المشاريع المطروحة اليوم.


تحميل


إطار ومفردات عامة
أظهرت الأزمة السورية قدرة فائقة على تحطيم أو تكذيب أو معاكسة التقديرات النمطية والقراءات المتعجّلة حول طبيعتها ومآلاتها ومساراتها، وخاصة لجهة المدى الزمني الذي يمكن أن تستغرقه، فقد توقع البعض أن تنتهي في غضون أسابيع أو أشهر قليلة، سواء بإسقاط النظام السياسي والحكم، أو إسقاط المعارضة وحلفائها.
تقترب الأزمة من إكمال عقدٍ على اندلاعها، ومن المفترض أنَّ الرهانات والسياسات أمست من الوضوح بحيث يمكن للباحثين وفواعل الرأي وصناع السياسات وقادة الفكر أن يقولوا شيئاً حول الأزمة، بالتركيز على السؤال الرئيس لهذا البرنامج وهو: لماذا لاتزال الحرب قائمة، وماهي عوائق الحسم أو الحل، وأي إشارات أو مقترحات يمكن طرحها لفواعل السياسة في سورية والمعنيين بالحدث السوري، مما يمكن أن يساعد في الإضاءة على ما يجري، وتدبر أو تبصر السبل الممكنة للتعاطي مع تحديات استمرار الحرب، والتحديات الناجمة عن المشروعات المطروحة اليوم لإنهائها؟ مُستفيدين من (أو موظفين لـ) مهاراتهم المعرفية والنظرية وخلفياتهم وقدراتهم على التحليل، واطلاعهم على ما يجري في عالم اليوم، وبالأخص ما يجري في سورية وما يتصل بها.
من المتوقع أن يركز الكاتب/ة على:
-مقولة أو أكثر، تكثيف في نقاط، مركزاً على أسباب اندلاع الحرب.
-العوامل الأكثر تأثيراً في استمرار الحرب.
-العوامل التي تمنع الحل، بمعنى العوامل التي تسبب استمرار الحرب (يتحدث حسب العوامل الأكثر تأثيراً، والوزن النسبي لتلك العوامل).
-السيناريوهات المحتملة لمسارات الحرب، وهل كان ثمّة لحظات اقتربت فيها الأزمة من الحل، ولكنها لم تكتمل، ما هي، ولماذا حدث ذلك، وهل من دروس مستفادة من ذلك، من تلك النقطة بالذات، إن وُجدت؟
-تنبيهات ومقترحات للحل أو للحسم، بالتركيز على: ما هو المطلوب من سورية أساساً، ثم الإشارة إلى الحلفاء، متى كان ذلك مطلوباً أو مناسباً. وهل ثمّة ما يمكن اقتراحه أو الإشارة إليه بخصوص الخصوم، الولايات المتحدة، أوروبا، تركيا، الخ
معايير فنية وكتابية
-ورقة مركزة، وبلغة رصينة، وهذا لا يشترط أن تكون اللغة متخصصة أو عالية التخصص.
-من المتوقع أن يكون النص بين 3000-5000 كلمة، ويمكن أن يزيد على ذلك. كما يمكن أن يكون أقل، المهم أن يكون النص وافياً، من وجهة نظر الكاتب/ة.
-التركيز على التوثيق والتهميش أو وضع إشارات مرجعية متى كان ذلك مناسباً أو مطلوباً.
-تكثيف الكلام ولا داعي للاستطراد، المهم هو تركيز المعنى المطلوب أو المراد توصيله.
-من المهم بل الأساسي أن يعكس الكاتب/ة وجهة نظره، يدعمها بما يراه مناسباً أو مطلوباً فكرياً أو ثقافياً، ولا يتوقع البرنامج أن يكون الكاتب/ة أو النص حيادياً بالتمام، إنما موضوعياً وغير إطلاقي، ما أمكن، وأن يأخذ بالاعتبار أن الموضوع خلافيٌ ومن الصعب الوصول إلى إجماع حوله، وخاصة لجهة التقديرات والمؤشرات حول أسبابه وفواعله واتجاهات الفعل والتفكير فيه الخ.
آلية المشاركة
يهتمُّ مركز دمشق للأبحاث والدراسات باستقبال المقترحات البحثية حول هذا الموضوع، والتعاون مع الباحثين فيما يتعلق بالتحكيم والنشر، طيلة فترة البرنامج.
تُعرض الأبحاث المشاركة على لجنة علمية محكِّمة تُشكَّل خصيصاً لتقييم النصوص، ويتم الرد على هذه المقترحات والمداولة بشأنها مع المشاركين، كل مقترح على حدة.
يقدم مركز دمشق مكافأة مالية للأبحاث والمشاركات المقبولة للنشر، وذلك حسب نظام المكافآت الخاص بالمركز.
يرجى توجيه جميع المراسلات الخاصة بالبرنامج إلى البريد الإلكتروني لمركز دمشق للأبحاث والدراسات – مداد: [email protected]


   ( الخميس 2018/09/20 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/06/2019 - 12:57 م

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

"يخت" مالك تشلسي.. درع صاروخية ومهبط هليكوبتر وغواصة للهروب بالفيديو... لحظة انفجار هاتف في وجه فتاة أغرب 7 منازل حول العالم (بالفيديو) عنزة تقتل تمساحا يزن 300 كغ (فيديو) بالفيديو... سرعة بديهة أم تنقذ طفلها من الموت المحقق بالفيديو... عريس يرش عروسه بالتراب شاهد.. رجل ثمل يقود دبابة ويرعب سكان مدينته! المزيد ...