الاثنين23/9/2019
ص7:26:46
آخر الأخبار
صحيفة أمريكية: أرامكو تحتاج لشهور لإعادة تأهيلهاالأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»يبحث في الإجراءات وآلية عمل «اللجنة الدستورية» … بيدرسون يلتقي المعلم اليوم في دمشق(قسد) المدعومة أمريكياً تضيف تهجير الأهالي إلى قائمة جرائمها بمناطق انتشارها في الجزيرة السوريةالرئيس الأسد لوفد برلماني وسياسي إيطالي: موقف معظم الدول الأوروبية حول ما جرى في سورية لم يكن ذا صلة بالواقع منذ البدايةبومبيو مهدداً إيران: العالم بأسره يعرف قدرتنا العسكرية روحاني: مستعدون لمد يد الصداقة لجيراننا ومسامحتهم عن أخطائهم السابقةالسماح بإدخال الذهب الخام وإخراج المصنّع عبر المطارات حصراًقريباً.. سيارة رياضية جديدة تدخل الأسواق السوريةآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنى العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"القارات المدفونة".. علماء يكشفون سرا من باطن الأرض"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك"بعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

لماذا يمدّ بوتين يده لابن سلمان؟


ندين عباس | أجواء العزلة التي يعيشها ابن سلمان تعبّر عنها أجواء قمة الارجنتين، حيث لايجد ابن سلمان غير لقاء بوتين ولقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. والمفارقة أن بوتين وماكرون يمهّدان الطريق لسقوط ابن سلمان بين أحضانهما حين يتراجع ترامب في أميركا ويتراجع عن فرض شوطه على روسيا وأوروبا والصين والعالم.


بوتين يأمل استخدام نفوذه مع ولي العهد السعودي لأجل إبقاء وتيرة الانتاج النفطي الروسي

لقاء الرئيس الروسي بمحمد بن سلمان في قمة الارجنتين مثير لأسئلة كثيرة، وعلى الأخص ماذا يخطط بوتين لمستقبل العلاقة الروسية مع السعودية. فابن سلمان يمرّ بأسوأ عزلة دولية وشعبية تتعرّض لها السعودية ويتعرّض لها وليّ العهد الذي بات التقاء الزعماء به تهمة شائنة.

وفق مستشار الكرملين يوري أوشاكوف في حديثه للصحافيين إن "الهدف الرئيسي من هذا اللقاء هو تطوير العلاقات بين روسيا والسعودية"، بعد أن أثنى بوتين على دور السعودية في الحصول على النتائج الايجابية في منظمة الاوبك.

 لكن بوتين ربما يسعى لمحاولة احتواء ابن سلمان، مستفيداً في ذلك من تجربته مع تركيا التي مدّ لها بوتين يده حين بدأت عوارض الخلافات بين أنقرة وواشنطن. وفي نهاية المطاف نجح بوتين في توسيع شقة الخلافات بين الطرفين بمقدار ما نجح تفاهمات بوتين والرئيس التركي من ابتعاد تركيا عن الحلف الأطلسي وهذا الأمر شديد الأهمية لروسيا من الناحية الاستراتيجية الطويلة المدى.

ففي خلال أحداث القنصلية السعودية الساخنة التي لفّت العالم، تجنّب بوتين توجيه أي انتقاد صريح لابن سلمان أو للسعودية، بل على العكس من ذلك أنحى باللائمة على واشنطن قائلاً "على حدود علمي (خاشقجي) اعتاد أن يعيش في الولايات المتحدة ... وفي هذا الصدد أشار بوتين إلى بعض المسؤولية على الولايات المتحدة، كما علق "لا نعرف ما حدث في الواقع، لذا لماذا نتخذ أي خطوات تقود إلى تدهور علاقاتنا مع السعودية". ويٌعزى هذا الأمر من وجهة نظر البعض إلى المصالح المتبادلة في مجال النفط ومنظمة أوبك.

صحيفة "التايمز" الأميركية أشارت في تقرير لها إلى أن موسكو والرياض قد وقعتا اتفاق تعاون في مجال الإنتاج النفطي في عام 2016، قاد إلى الحد من تخمة المعروض من النفط الخام في الأسواق ورفع أسعار النفط، مضيفةً أن السعودية تطلب من روسيا الآن خفض الإنتاج النفطي ثانية بعد انخفاض الأسعار بنسبة 23 في المئة هذا الشهر.

وبحسب الصحيفة  فإن بوتين يأمل استخدام نفوذه مع ولي العهد السعودي لأجل إبقاء وتيرة الانتاج النفطي الروسي مستمرة من دون تخفيض، فالإنتاج العالي أكثر أهمية من الأسعار المرتفعة بالنسبة للمنتجين الروس لدوافع تخص موسكو. وقد تكون مراهنة بوتين على هذا الأمر بعيد المنال لأن ترامب الذي يحمي ابن سلمان بشكل رئيسي يشترط  بدوره على السعودية زيادة الانتاج وعدم تعريض الأسواق الدولية لنقص يؤدي إلى زيادة الأسعار وذلك يساعد ترامب على طموحه ضد إيران وروسيا.

ربما يخطط بوتين على المدى المتوسط لمرحلة لا يستطيع ترامب الاستمرار في تقديم الحماية الكافية لابن سلمان تحت تأثير الضغوطات الاميركية ضد ترامب وابن سلمان، وفي هذه الحالة ربما يتوقع بوتين استمالة سعودية باتجاه موسكو يصاحبها شراء أسلحة روسية أو حتى توسّع بعض المصالح. وبقطع النظر عن المراهنات الكبيرة للرئيس الروسي في منطقة الخليج على المدى الأبعد، يحمل بوتين في لقائه مع ابن سلمان مسائل كثيرة يمكن التداول فيها ولا سيما الملف السوري في ظرف يضغط فيه ترامب على ابن سلمان لزج السعودية في الشمال السوري وشرقي الفرات.

أجواء العزلة التي يعيشها ابن سلمان تعبّر عنها أجواء قمة الارجنتين، حيث لايجد ابن سلمان غير لقاء بوتين ولقاء الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. والمفارقة أن بوتين وماكرون يمهّدان الطريق لسقوط ابن سلمان بين أحضانهما حين يتراجع ترامب في أميركا ويتراجع عن فرض شوطه على روسيا وأوروبا والصين والعالم.

المصدر : الميادين نت


   ( السبت 2018/12/01 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 7:22 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...