الاثنين23/9/2019
ص7:12:13
آخر الأخبار
الأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»يبحث في الإجراءات وآلية عمل «اللجنة الدستورية» … بيدرسون يلتقي المعلم اليوم في دمشق(قسد) المدعومة أمريكياً تضيف تهجير الأهالي إلى قائمة جرائمها بمناطق انتشارها في الجزيرة السوريةالرئيس الأسد لوفد برلماني وسياسي إيطالي: موقف معظم الدول الأوروبية حول ما جرى في سورية لم يكن ذا صلة بالواقع منذ البدايةبومبيو مهدداً إيران: العالم بأسره يعرف قدرتنا العسكرية روحاني: مستعدون لمد يد الصداقة لجيراننا ومسامحتهم عن أخطائهم السابقةالسماح بإدخال الذهب الخام وإخراج المصنّع عبر المطارات حصراًقريباً.. سيارة رياضية جديدة تدخل الأسواق السوريةآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنى العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك""غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرضبعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

كيف يكون صلاح الدين "كذبة" ولولا ملحمة حطين لما فُتحت القدس


وسام النمر

سيكون الكلام في المقدمة بلغة السينمائيين ثم سندخل لكلام المتخصصين في التاريخ، فبعد الفنان غسان مسعود في "مملكة السماء" الذي قَدِمّه كممثل عربي بإنتاجٍ وإخراجٍ من هوليوود بدور "صلاح الدين" سنة 2005- نسمع اليوم في نهايات 2018م - أصواتاً من شأنها أن تثير السخرية والشماتة عند الغرب قبل العرب، ولا نعرف ما الهدف منها ؟ ! 


لكن من الجميل جداً أن يصرح مخرج فيلم مملكة السماء "سكوت" مدافعاً عن فيلمه مؤكداً أنه يقدم "معالجة جيدة ومتوزانة"،حيث قال في لقاء مع تلفزيون بي.بي.سي البريطاني نشرته صحيفة دنيا الوطن "الفلسطينية" بتاريخ 4-5-2005 : "ليس هناك أبيض وأسود في مناقشة مثل هذه القضايا".

ولم يوجه الفيلم رسالة لمتابعيه أن صلاح الدين كذبة ! كما دافعت الممثلة الشهيرة "إيفا جرين" إحدى بَطلات الفيلم عنه وقالت: "إنه ليس كأفلام هوليوود البلهاء بل هو فيلم شجاع".. وأعربت عن أملها في أن يؤدي الفيلم إلى إيقاظ الناس في أمريكا ليكونوا أكثر تسامحاً وأكثر انفتاحاً نحو الشعوب العربية..

أضف إليه جماهيرية فيلم الناصر صلاح الدين للمخرج يوسف شاهين إنتاج عام 1963- الذي لم يوجه رسالة لمتابعيه أن صلاح الدين كذبة ! رغم مراقبة الفيلم من قبل المتخصصين في التاريخ !
وبعيداً عن وجهات النظر وعن شخصنة المواقف والهجوم المتطرف باتجاه ما سمعناه مؤخراً عن ما يسمى "صلاح الدين الأيوبي كذبة" وأنه هو من أعاد اليهود للقدس !..
أعتقد أنه ثمة الكثير من الناس ستخالف ذلك الرأي مخالفةً علمية هادئة تحمل في طياتها الحب والتقدير، فثمة ثوابت في التاريخ وجب الإضاءة عليها، ولذلك كان لقاء المكتب الإعلامي لمجمع الفتح الإسلامي مع الدكتور عمّار النهار الأستاذ بقسم التاريخ في جامعة دمشق وفي المَجمع - صاحب المؤلفات العديدة بدأ حديثه قائلاً :

لم يكن صلاح الدين الأيوبي صاحب إنجازات عسكرية وانتصارات عظيمة على الصليبيين فحسب، بل كان رجل علم وصاحب إصلاحات اجتماعية واقتصادية وعمرانية كبرى، واتصفت حياته بالبعد الإنساني إذ أوقف على أعمال البر أوقافاً كثيرة في شتى أنحاء العالم الإسلامي.

فلقد استأثر الإنجاز الكبير الذي حققه صلاح الدين بفتح بيت المقدس على كتابات المؤرخين والباحثين، متناسين ما حدث بعد هذا الفتح من إنجاز لعله أكبر أهمية من الفتح نفسه..
كما يُقسَّم عهد صلاح الدين إلى ثلاثة أدوار حسب قول الدكتور عمار :

الأول: في مصر وهو طور الدفاع أمام الصليبيين وأنصار الفاطميين، وصد الاعتداء في الداخل والخارج، وتقوية سلطانه من الناحيتين السياسية والحربية.

والدور الثاني: في الشام، ويبدأ بوفاة نور الدين محمود بن زنكي، إذ ظهر صلاح الدين بمظهر أكبر حاكم إسلامي في الشرق، فبدأ يجمع القوات الإسلامية للصراع النهائي مع الصليبيين، وخاصة أنه استطاع توحيد مصر والشام.

والدور الثالث: في فلسطين، إذ وجَّه جهوده للحرب مع الصليبيين، وأغار على الولايات الصليبية الواحدة تلو الأخرى، فبسط سلطانه على حلب والموصل وحصن طبرية وعكا ونابلس والرملة ويافا وبيروت وصور وطرابلس وعسقلان، ثم كان انتصار حطين، ومن بعده توَّج صلاح الدين كل جهوده بفتح بيت المقدس .

هنا سؤالان : هل كان إنجاز صلاح الدين الأيوبي متمثلاً بالانتصار في معركة حطين ثم فتح بيت المقدس؟ أم أن القضية كانت أبعد مدى من ذلك ؟

لننظر ما يقوله الدكتور عمّار في هذه القضية : 
يؤكد الدكتور عمار أن صلاح الدين يوسف بن أيوب حرَرَ بيت المقدس يوم الجمعة 27 رجب 583هـ/ 2 تشرين الأول 1187م، ولم يعامل الصليبيين بالمثل، وإنما أظهر معهم تسامحاً يُضرب المثل به..
مضيفاً : بعد ذلك انتقل صلاح الدين إلى معالجة كارثة التغيير الديموغرافي التي قام بها الصليبيون، فقام بمايلي :
_ بدأ بترحيل الصليبيين عن بيت المقدس بطرق سلمية، وضمن لهم سلامة الرحيل إلى صور وطرابلس وأنطاكية وبقية قلاعهم التي لم تسقط بعد. 
_ ضمن صلاح الدين أن المدينة أصبحت شبه خالية من السكان.
_ أطلق عدداً من المشاريع العمرانية والاجتماعية لإعادة بيت المقدس إلى حالته الطبيعية الحقيقية السابقة، وصفته العربية الإسلامية.
_ بدأ بعملية الإسكان من خلال عشرة آلاف كانوا قد جاؤوا معه..
_ تدفق الناس إلى المدينة وسط فرحتهم الكبيرة بالنصر، فأتوها ((رجالاً وركباناً من كل جهة))..
_ جلب صلاح الدين عدداً من القبائل العربية وأسكنهم المدينة وما حولها.
_ شجَّع صلاح الدين عدداً من الذين جاهدوا معه على السكن في المدينة، مثال ذلك المغاربة، الذين زادت أعدادهم في بيت المقدس عقب الفتح الصلاحي للمدينة، إذ أعطاهم صلاح الدين الأيوبي ميزات عديدة ((فجعل أحكامهم إليهم ولم يجعل يداً لأحد عليهم)) حسب تعبير الرحَّالة ابن جبير.
ونظراً لأهمية هؤلاء المغاربة وكثرتهم أوقف عليهم الملك الأفضل نور الدين علي الابن الأكبر لصلاح الدين الأيوبي عام 589 هـ/1193 م البقعة التي اعتادوا على الإقامة فيها، وعُرف المكان فيما بعد بحي أو حارة أو محلة المغاربة.
_ ثم سمح صلاح الدين للمسيحيين الساكنين بيت المقدس بالبقاء فيه، بل أعاد للأقباط الأماكن التي اغتصبها منهم الصليبيون.
_ وسمح لليهود أيضاً بالإقامة ببيت المقدس، وذلك ضمن مخططه لإعادة إسكان المدينة، فلم يكن اليهود في ذلك الوقت يشكلون خطراً على الطابع الإسلامي للمدينة، بسبب أعدادهم القليلة جداً، إذ ذكر الرحَّالة اليهودي بنيامين التطيلي حوالي عام 567هـ / 1171م، أن عددهم بلغ حوالي 200 يهودي يقيمون في حي مجاور لبرج داود، أما الرحَّالة اليهودي الآخر بتاحيا الراتسبوني الذي زار بيت المقدس قبيل الفتح الصلاحي للمدينة فذكر أنه لا يوجد في المدينة إلا يهودي واحد هو إبراهيم هلتسيفغ.
_ بادر صلاح الدين نحو تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي.
_ بعد كل ذلك انطلق نحو برنامج عمراني شامل تضمَّن تشييد المساجد، والمدارس، والخانقاوات، والزوايا، ودور الحديث، ودور القرآن، ومكاتب الأيتام، والبيمارستانات، والسبل، والمطاهر، والربط

101 عقار لمعالجة المرضى 💉 :

وعن البعد الإنساني في شخصية الناصر يقول الدكتور عمار : بعد تحريرالقدس مباشرة اتخذ صلاح الدين مكاناً جعله بيمارستاناً للمرضى (البيمارستان الصلاحي)، فاتخذ فيه بيوتاً فيها حاجات أصحاب الأمراض على اختلافها، وجهَّز فيها العقاقير والأدوية وأوقف عليها الأوقاف العديدة، وأوقف بمفرده 101 عقار، تُصرف الإيرادات المستوفاة منها على البيمارستان وما يحتاجه من نفقات، وقد حُددت هذه العقارات في نص وقفيته، وهي: 39 بيتاً، وفرنان، وثلاثة أقبية، و35 دكاناً، و16 مخزناً، ومعصرة، وصهريجاً، ومزرعة، وأرضاً زراعية، وحكر خان الزيت، وحكر قبان زيت.

_ وكانت النتيجة أن تعافت المدينة تعافياً مدهشاً من الضربات التي لحقت بها أيام الصليبيين، فعبَّر عن ذلك المؤرخ الكبير ابن فضل الله العمري بقوله: ((عادت المدينة إلى ما كانت عليه من التمدن بعد أن كانت لا تعد من القرى ولا يندى في جوانبها الثرى)).

_ والنتيجة الكبرى زوَّدنا بها المؤرخ الغربي (بينفينست)، إذ ذكر أن صلاح الدين بعد أن حرر بيت المقدس عام 583 هـ/1187م قام بأعمال عديدة لإصلاح المدينة، أهمها إعادة إسكانها، فارتفع عدد السكان بشكل كبير، وبلغت مساحة المدينة 720 دونماً، وقُدرت كثافتها السكانية بـ 42 شخصاً للدونم الواحد.

أخيراً ينهي الدكتور عمار حديثه قائلاً : أرجو أن نقرأ التاريخ العربي الإسلامي من كل وجوهه، لنفهمه بحقيقته الشمولية، ولنستطيع أن نستخلص منه العبر والفوائد، ونستخرج منه القواعد التاريخية التي إن وعيناها أدركنا كيف تقوم الأمم والحضارات ولماذا تسقط ؟ !


   ( السبت 2018/12/01 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 7:11 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...