الأربعاء26/2/2020
ص3:58:40
آخر الأخبار
وزير الصحة الأردني: الشماغ فعال مثل الكمامات للوقاية من "كورونا"عودة سورية إلى الجامعة العربية ستعيد التوازن للقضية الفلسطينية … عبد الهادي: واثقون بأن أميركا ستغادر سورية لأن روسيا لن تسمح لها بالبقاءتهدئة بين الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية في غزة تدخل حيز التنفيذطيران الاحتلال الإسرائيلي يجدد عدوانه على قطاع غزة المحاصرإصابة مدير الجاهزية في المؤسسة العربية للإعلان بانفجار عبوة ناسفة مزروعة داخل سيارته بنفق الأمويين مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع القانون الجديد الخاص بتنظيم اتحاد غرف التجارة السوريةالحرارة تتجاوز معدلاتها وتحذير من تشكل الضباب على المرتفعات والمناطق الداخليةصدّ هجمات لمرتزقة تركيا وحرر قرى جديدة … الجيش يواصل تقدمه جنوب طريق حلب اللاذقيةالبنتاغون: دور تركيا في التصدي لروسيا بالغ الأهميةبومبيو: دمشق وموسكو وطهران تقوض جهود تحقيق الهدنة في سورياآلية جديدة لخدمات الانترنت الثابت لوقف الاستنزاف المفرط لها وتحقيق المساواة بين المشتركينالاقتصاد تمنع تصدير كمامات الفم والأنفخرافة «الثورة» السورية ..... تييري ميسانما دلالات اعتراف أردوغان بوجود مقاتلين سوريين مواليين لأنقرة في ليبيا؟مطلوب بمذكرة قضائية.. القبض على تاجر مخدرات في حمصوفاة شخص وإصابة آخر جراء تدهور شاحنة واصطدامها بعدد من السيارات في دمر بدمشق"مدرب المرتزقة".. من هو الجنرال التركي خليل سويصل؟ مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوالتربية تذكر بموعد الاختبار التجريبي لطلاب الشهادتين الثانوية العامة والتعليم الأساسيساعاتي: للطلبة السوريين الدارسين في الخارج دور مهم في إعادة إعمار ما دمره الإرهابالجيش السوري يقتحم عمق جبل الزاوية مقتربا من حصار (النصرة الارهابية ) في عشرات البلداتالعثور على معمل للقذائف من مخلفات الإرهابيين في أحد معامل الخيوط بريف المهندسين غرب حلب (صور)مع تعافي المدينة.. السياحة تصدق على عقد استثماري لمشروع فندق كارلتون القلعة بحلببدء تنفيذ الآلية الجديدة لنقل ملكية العقارات في سورية.. والمصالح العقارية توضحمنها الخبز... أطعمة تفقد صلاحيتها دون أن نعلمدراسة: الوجبات السريعة "تضلل" مخك بهذه الطريقةمرح جبر: بجمالي خربت عمليات التجميلبالأرقام.. كيف واجهت الدراما السوريّة الأزمة؟بعد أيام من حصوله على اللقب.. وفاة أكبر معمر بالعالمتاجر مخدرات يخسر 60 مليون دولار بعد إضاعته لـ"كلمة السر"كيف تدفئ منزلك في الشتاء بطريقة صحية؟بالرغم من كورونا..."هواوي" تقتحم أسواق الموبايلات بجهاز جديد قابل للطيمن شباط إلى اّذار .. رزنامة مهرج عثماني......بقلم المهندس: ميشيل كلاغاصي«مداد»: سورية تتبع «حرب هجينة معكوسة» بإصرارها على المقاومة وإخراج الأميركي وغيره

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

كيف يكون صلاح الدين "كذبة" ولولا ملحمة حطين لما فُتحت القدس


وسام النمر

سيكون الكلام في المقدمة بلغة السينمائيين ثم سندخل لكلام المتخصصين في التاريخ، فبعد الفنان غسان مسعود في "مملكة السماء" الذي قَدِمّه كممثل عربي بإنتاجٍ وإخراجٍ من هوليوود بدور "صلاح الدين" سنة 2005- نسمع اليوم في نهايات 2018م - أصواتاً من شأنها أن تثير السخرية والشماتة عند الغرب قبل العرب، ولا نعرف ما الهدف منها ؟ ! 


لكن من الجميل جداً أن يصرح مخرج فيلم مملكة السماء "سكوت" مدافعاً عن فيلمه مؤكداً أنه يقدم "معالجة جيدة ومتوزانة"،حيث قال في لقاء مع تلفزيون بي.بي.سي البريطاني نشرته صحيفة دنيا الوطن "الفلسطينية" بتاريخ 4-5-2005 : "ليس هناك أبيض وأسود في مناقشة مثل هذه القضايا".

ولم يوجه الفيلم رسالة لمتابعيه أن صلاح الدين كذبة ! كما دافعت الممثلة الشهيرة "إيفا جرين" إحدى بَطلات الفيلم عنه وقالت: "إنه ليس كأفلام هوليوود البلهاء بل هو فيلم شجاع".. وأعربت عن أملها في أن يؤدي الفيلم إلى إيقاظ الناس في أمريكا ليكونوا أكثر تسامحاً وأكثر انفتاحاً نحو الشعوب العربية..

أضف إليه جماهيرية فيلم الناصر صلاح الدين للمخرج يوسف شاهين إنتاج عام 1963- الذي لم يوجه رسالة لمتابعيه أن صلاح الدين كذبة ! رغم مراقبة الفيلم من قبل المتخصصين في التاريخ !
وبعيداً عن وجهات النظر وعن شخصنة المواقف والهجوم المتطرف باتجاه ما سمعناه مؤخراً عن ما يسمى "صلاح الدين الأيوبي كذبة" وأنه هو من أعاد اليهود للقدس !..
أعتقد أنه ثمة الكثير من الناس ستخالف ذلك الرأي مخالفةً علمية هادئة تحمل في طياتها الحب والتقدير، فثمة ثوابت في التاريخ وجب الإضاءة عليها، ولذلك كان لقاء المكتب الإعلامي لمجمع الفتح الإسلامي مع الدكتور عمّار النهار الأستاذ بقسم التاريخ في جامعة دمشق وفي المَجمع - صاحب المؤلفات العديدة بدأ حديثه قائلاً :

لم يكن صلاح الدين الأيوبي صاحب إنجازات عسكرية وانتصارات عظيمة على الصليبيين فحسب، بل كان رجل علم وصاحب إصلاحات اجتماعية واقتصادية وعمرانية كبرى، واتصفت حياته بالبعد الإنساني إذ أوقف على أعمال البر أوقافاً كثيرة في شتى أنحاء العالم الإسلامي.

فلقد استأثر الإنجاز الكبير الذي حققه صلاح الدين بفتح بيت المقدس على كتابات المؤرخين والباحثين، متناسين ما حدث بعد هذا الفتح من إنجاز لعله أكبر أهمية من الفتح نفسه..
كما يُقسَّم عهد صلاح الدين إلى ثلاثة أدوار حسب قول الدكتور عمار :

الأول: في مصر وهو طور الدفاع أمام الصليبيين وأنصار الفاطميين، وصد الاعتداء في الداخل والخارج، وتقوية سلطانه من الناحيتين السياسية والحربية.

والدور الثاني: في الشام، ويبدأ بوفاة نور الدين محمود بن زنكي، إذ ظهر صلاح الدين بمظهر أكبر حاكم إسلامي في الشرق، فبدأ يجمع القوات الإسلامية للصراع النهائي مع الصليبيين، وخاصة أنه استطاع توحيد مصر والشام.

والدور الثالث: في فلسطين، إذ وجَّه جهوده للحرب مع الصليبيين، وأغار على الولايات الصليبية الواحدة تلو الأخرى، فبسط سلطانه على حلب والموصل وحصن طبرية وعكا ونابلس والرملة ويافا وبيروت وصور وطرابلس وعسقلان، ثم كان انتصار حطين، ومن بعده توَّج صلاح الدين كل جهوده بفتح بيت المقدس .

هنا سؤالان : هل كان إنجاز صلاح الدين الأيوبي متمثلاً بالانتصار في معركة حطين ثم فتح بيت المقدس؟ أم أن القضية كانت أبعد مدى من ذلك ؟

لننظر ما يقوله الدكتور عمّار في هذه القضية : 
يؤكد الدكتور عمار أن صلاح الدين يوسف بن أيوب حرَرَ بيت المقدس يوم الجمعة 27 رجب 583هـ/ 2 تشرين الأول 1187م، ولم يعامل الصليبيين بالمثل، وإنما أظهر معهم تسامحاً يُضرب المثل به..
مضيفاً : بعد ذلك انتقل صلاح الدين إلى معالجة كارثة التغيير الديموغرافي التي قام بها الصليبيون، فقام بمايلي :
_ بدأ بترحيل الصليبيين عن بيت المقدس بطرق سلمية، وضمن لهم سلامة الرحيل إلى صور وطرابلس وأنطاكية وبقية قلاعهم التي لم تسقط بعد. 
_ ضمن صلاح الدين أن المدينة أصبحت شبه خالية من السكان.
_ أطلق عدداً من المشاريع العمرانية والاجتماعية لإعادة بيت المقدس إلى حالته الطبيعية الحقيقية السابقة، وصفته العربية الإسلامية.
_ بدأ بعملية الإسكان من خلال عشرة آلاف كانوا قد جاؤوا معه..
_ تدفق الناس إلى المدينة وسط فرحتهم الكبيرة بالنصر، فأتوها ((رجالاً وركباناً من كل جهة))..
_ جلب صلاح الدين عدداً من القبائل العربية وأسكنهم المدينة وما حولها.
_ شجَّع صلاح الدين عدداً من الذين جاهدوا معه على السكن في المدينة، مثال ذلك المغاربة، الذين زادت أعدادهم في بيت المقدس عقب الفتح الصلاحي للمدينة، إذ أعطاهم صلاح الدين الأيوبي ميزات عديدة ((فجعل أحكامهم إليهم ولم يجعل يداً لأحد عليهم)) حسب تعبير الرحَّالة ابن جبير.
ونظراً لأهمية هؤلاء المغاربة وكثرتهم أوقف عليهم الملك الأفضل نور الدين علي الابن الأكبر لصلاح الدين الأيوبي عام 589 هـ/1193 م البقعة التي اعتادوا على الإقامة فيها، وعُرف المكان فيما بعد بحي أو حارة أو محلة المغاربة.
_ ثم سمح صلاح الدين للمسيحيين الساكنين بيت المقدس بالبقاء فيه، بل أعاد للأقباط الأماكن التي اغتصبها منهم الصليبيون.
_ وسمح لليهود أيضاً بالإقامة ببيت المقدس، وذلك ضمن مخططه لإعادة إسكان المدينة، فلم يكن اليهود في ذلك الوقت يشكلون خطراً على الطابع الإسلامي للمدينة، بسبب أعدادهم القليلة جداً، إذ ذكر الرحَّالة اليهودي بنيامين التطيلي حوالي عام 567هـ / 1171م، أن عددهم بلغ حوالي 200 يهودي يقيمون في حي مجاور لبرج داود، أما الرحَّالة اليهودي الآخر بتاحيا الراتسبوني الذي زار بيت المقدس قبيل الفتح الصلاحي للمدينة فذكر أنه لا يوجد في المدينة إلا يهودي واحد هو إبراهيم هلتسيفغ.
_ بادر صلاح الدين نحو تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي.
_ بعد كل ذلك انطلق نحو برنامج عمراني شامل تضمَّن تشييد المساجد، والمدارس، والخانقاوات، والزوايا، ودور الحديث، ودور القرآن، ومكاتب الأيتام، والبيمارستانات، والسبل، والمطاهر، والربط

101 عقار لمعالجة المرضى 💉 :

وعن البعد الإنساني في شخصية الناصر يقول الدكتور عمار : بعد تحريرالقدس مباشرة اتخذ صلاح الدين مكاناً جعله بيمارستاناً للمرضى (البيمارستان الصلاحي)، فاتخذ فيه بيوتاً فيها حاجات أصحاب الأمراض على اختلافها، وجهَّز فيها العقاقير والأدوية وأوقف عليها الأوقاف العديدة، وأوقف بمفرده 101 عقار، تُصرف الإيرادات المستوفاة منها على البيمارستان وما يحتاجه من نفقات، وقد حُددت هذه العقارات في نص وقفيته، وهي: 39 بيتاً، وفرنان، وثلاثة أقبية، و35 دكاناً، و16 مخزناً، ومعصرة، وصهريجاً، ومزرعة، وأرضاً زراعية، وحكر خان الزيت، وحكر قبان زيت.

_ وكانت النتيجة أن تعافت المدينة تعافياً مدهشاً من الضربات التي لحقت بها أيام الصليبيين، فعبَّر عن ذلك المؤرخ الكبير ابن فضل الله العمري بقوله: ((عادت المدينة إلى ما كانت عليه من التمدن بعد أن كانت لا تعد من القرى ولا يندى في جوانبها الثرى)).

_ والنتيجة الكبرى زوَّدنا بها المؤرخ الغربي (بينفينست)، إذ ذكر أن صلاح الدين بعد أن حرر بيت المقدس عام 583 هـ/1187م قام بأعمال عديدة لإصلاح المدينة، أهمها إعادة إسكانها، فارتفع عدد السكان بشكل كبير، وبلغت مساحة المدينة 720 دونماً، وقُدرت كثافتها السكانية بـ 42 شخصاً للدونم الواحد.

أخيراً ينهي الدكتور عمار حديثه قائلاً : أرجو أن نقرأ التاريخ العربي الإسلامي من كل وجوهه، لنفهمه بحقيقته الشمولية، ولنستطيع أن نستخلص منه العبر والفوائد، ونستخرج منه القواعد التاريخية التي إن وعيناها أدركنا كيف تقوم الأمم والحضارات ولماذا تسقط ؟ !


   ( السبت 2018/12/01 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/02/2020 - 11:15 ص

الجيش السوري يحرز تقدما لافتا في ريف إدلب ويقضي على "مجموعات تركية"

 

الأجندة
بالفيديو.. مقاتلة تكسر أنف رجل "سخر" منها بيتبول يدخل في شجار مميت مع أفعى الكوبرا من أجل صاحبه...فيديو ماذا يحدث في حال تسخين قنبلة يدوية في المياكروويف... فيديو هاجمه قرش عملاق.. وتغلب عليه بأبسط طريقة بشرية ممكنة 9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو المزيد ...