الجمعة20/9/2019
م18:7:58
آخر الأخبار
من حقنا الاستمرار بالتصدي للطائرات الإسرائيلية المسيرة..السيد نصر الله: الهجمات على (أرامكو) مؤشر على قوة محور المقاومةوسائل إعلام تونسية: وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن عليمحلل سابق في CIA: السعودية دفعت أموالا طائلة لمعرفة من أين أتت الصواريخ!الإمارات تعلن موقفها من التحالف الاميركي البحريإرهابيو (جبهة النصرة) يرصدون حركة الراغبين بالخروج لاستهدافهم ومنع وصولهم إلى ممر أبو الضهورالصباغ: لماذا لايتم إلزام “إسرائيل” بالانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي وإخضاع منشآتها لتفتيش وكالة الطاقة الذريةلافروف يلتقي وزراء خارجية سوريا والصين واليابان في نيويورك الأسبوع القادمميليشيا (قسد) الانفصالية تواصل اختطاف المدنيين بريف القامشلينشوة فرنسية من إخفاق السلاح الأنغلوفونيّ وتأكيد أن ترامب لن يضرب إيران ...باريس نضال حمادةعقوبات أميركية جديدة تستهدف مؤسسات إيرانية بينها البنك المركزيحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سوريةبالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد بالجرم المشهود ...أب سوري يبيع ابنه في بيروتلا صحة لما تروجه بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تعرض فتيات للضرب والتعنيف في دار الرحمة لليتيماتعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو مشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالعثور على كميات من الذخائر والقذائف من مخلفات الإرهابيين خلال تمشيط قرى وبلدات بريف حماةإرهابيو “النصرة” يعتدون بالقذائف على محيط ممر أبو الضهور بريف إدلب لإرهاب المدنيين ومنعهم من الخروجحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةهل تعاني من حب الشباب؟.. هذه الأطعمة تكافحهالشاي.. أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟زوجة باسم ياخور تكشف أسرار برنامجه “أكلناها”هذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسدالجدال مفتاح السعادة الزوجيةبالصور...مصرع أجمل وأخطر زعيمة عصابة للمخدرات في المكسيكطفل سوري يبتكر مشروعاً لإنارة الطرقات بالطاقة الشمسية من توالف البيئة آبل تخطط لخفض أسعار هواتف آيفون للمرة الثانية منذ إطلاقهادقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

هل أطاح التقارب التركي ــ الأميركي بقضية خاشقجي؟ ....ندين عباس


أردوغان استغل الوضع ورسم المعادلات على طريقته، لوّح بعملية عسكرية ضد الكرد شرق الفرات في سوريا، وأكّد أن الشراكة الاستراتيجية مع أميركا تتطلب طرد الجماعات الإرهابية من شرق الفرات في شمال سوريا"، ليبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب العملية العسكرية التركية المرتقبة في سوريا.


أنقرة أعلنت أنها ستذهب للنهاية ولن تتراجع عن سعيها لكشف كافة ملابسات جريمة مقتل خاشقجي

ما قبل مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في تركيا يختلف كلياً بعد مقتله، التفاهمات على الدور التركي بدأت تتضح أهدافها مع الحملة الإعلامية حول الجريمة، وكان هدفها التوصل إلى تفاهمات سياسية مع الرئيس الاميركي الأميركي دونالد ترامب في المقام الأول وتالياً مع السعودية.
أنقرة أعلنت أنها ستذهب للنهاية ولن تتراجع عن سعيها لكشف كافة ملابسات جريمة مقتل خاشقجي وذلك على لسان وزير خارجيتها مولود جاووش أوغلو، أما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوصف القضية "بالعالمية" بفضل ما قدمته تركيا من معلومات، على حد تعبيره. 
أردوغان استغل الوضع ورسم المعادلات على طريقته، لوّح بعملية عسكرية ضد الكرد شرق الفرات في سوريا، وأكّد أن الشراكة الاستراتيجية مع أميركا تتطلب طرد الجماعات الإرهابية من شرق الفرات"، ليبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي العملية العسكرية التركية المرتقبة في سوريا.
جو التنسيق والانسجام بين الطرفين بعد سلسلة تراشقات كلامية، دفع الخارجية الأميركيّة لابلاغها الكونغرس بموافقتها على صفقة محتملة لبيع أنظمة باتريوت للدفاعِ الجوي والصاروخي لتركيا إضافة إلى تجهيزات عسكرية أخرى، بقيمة 3 مليارات و500 مليون دولار، وفق وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون.
وفي السياق نفسه، أبلغ ترامب نظيره التركي أن الولايات المتحدة ستنظر في تسليم أنقرة الداعية فتح الله غولن المقيم لديها.
فضلاً عن ذلك، ترامب وبانسحابه من سوريا أفسح الطريق أمام أردوغان لمواجهة الكرد في سوريا بطريقة اسهل، ليعود ويناقشها جديد مع نظيره التركي، قائلاً في تغريدة له على تويتر ناقشت مع أردوغان جملة من القضايا وعلى رأسها انسحاب القوات الأميركية من المنطقة والتعاطي مع تنظيم داعش، إضافة إلى سبل توسيع التجارة بين البلدين على نحو واسع.
أيام الود بين البلدين لم تقف عند التصريحات والتغريدات بل تطور الوضع لتعلن أنقرة أنها ستستقبل خلال الأسبوع الجاري وفداً عسكرياً أميركياً في زيارة خاصة، ما يلبي هذا الموعد المستعجل الطموح التركي لحسم ملف شرق الفرات سريعاً، في ظل بحث قوات سوريا الديمقراطية عن بديل عن الغطاء الاميركي.
وفي الوقت ذاته الذي تستعد فيه تركيا لاستضافة الوفد العسكري ويدعو أردوغان ترامب لزيارة تركيا العام المقبل، خرج الأخير شاكراً حليفه الأقرب إلى قلبه السعودية على التزامها تمويل إعادة إعمار المناطق التي لا تسيطر عليها بعد الحكومة السورية بدلاً من بلاده، واصفاً إياه "بالأمر الجيد أن تقوم دول ثرية بمساعدة جيرانها بدلاً من دولة عظمى تبعد آلاف الأميال"، مع لحظ غيابٍ تام للرد السعودي.
بمعزل عن ذلك، زيارة الرئيس السوداني عمر حسن البشير اتخذت أيضاً منحى استراتيجياً وربما أتت بموافقة السعودية وترامب، وهو الذي أكد وقوف بلاده إلى جانب سوريا وأمنها، وأنها على استعداد لتقديم ما يمكنها لدعم وحدة الأراضي السورية.

يبدو أن الرئيس أردوغان قد حقق غايته من الحملة الإعلامية التي ضجّ بها العالم بقضية مقتل خاشقجي. فقد بدا منها أنها تتقصّد التوصل إلى تفاهمات إقليمية مع الرئيس ترامب ومشاركة السعودية، التي أعلن أردوغان أنه يسعى إلى تفاهم معها، في الاعتراف بدور تركي مؤثر يحتمل عقد الصفقات السياسية. أمام هذه المتغيرات الكبرى التي أصبحت عليها أنقرة، هل باتت قضية خاشقجي وراءها؟
الميادين


   ( الأربعاء 2018/12/26 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/09/2019 - 4:58 م

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب المزيد ...