الجمعة21/2/2020
م23:53:5
آخر الأخبار
لبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديدحفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبيا900 شكوى ضد التحالف الدولي لارتكابه جرائم حرب في العراقنتنياهو: "الإسرائيليون" يحلقون اليوم فوق السعودية بالفيديو .. هكذا قام الجيش العربي السوري بالقضاء على إرهابيي أردوغان وتدمير مدرعاتهم على محور النيربدمشق تنفي تدمير أي دبابة سورية أو خسائر في الجنود بمعركة النيرب يوم أمسخروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة نتيجة عدوان تركي على خط التوتر المغذي لها بريف الحسكة الشمالي الغربيالجيش يحبط هجوماً عنيفاً للإرهابيين على بلدة النيرب غرب سراقب ويوقع عشرات القتلى ويدمر عرباتهم ومدرعاتهمالصين.. معدلات الشفاء من "كورونا" أكثر من الإصابات الجديدة لأول مرة في ووهانواشنطن تؤكد طلب أنقرة نشر منظومة باتريوت قرب الحدود السوريةارتفاع أسعار الذهبوفد وزاري يزور منشآت اقتصادية بريف حلب الغربي الجنوبي المحرر من الإرهاب ويطلع على أعمال تأهيل الطريق الدوليأنقرة تستنجد بـ«باتريوت الأطلسي»: رسائل روسيّة بالنار إلى تركيابين حلب وستالينغرادضبط شركة وصالة لبيع الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية في دمشق يتعامل أصحابهما بغير الليرة السوريةانتحار رجل خمسيني في السويداء مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 19991300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورمعتقلات وأسلحة متنوعة ووثائق… مخلفات الإرهابيين في قرى وبلدات ريف حلب الشمالي الغربيالجيش السوري يطرد دورية للجيش الأمريكي شرق الحسكة... والأخير يعزز قواته في حقول النفطالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًإنفلونزا العيون مرض لا علاج لهعنصر غير متوقع "لا يمكن الاستغناء عنه" قد ينقل عدوى "كورونا" لمالكه!المخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةترامب يسخر من فيلم الأوسكار "باراسايت".. والشركة المنتجة ترد: لا يجيد القراءة"ألسنة بشرية" في المنزل.. والزوجة تكشف السر الغريبغرف خفية في قبر توت عنخ آمون قد "تحل" سرا غامضا عن نفرتيتيالموت يغيب عالم الكمبيوتر الذي اخترع "القص واللصق"حلب.. الثّابت والمتحوّل...بقلم حياة الحويك عطية الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

هل أطاح التقارب التركي ــ الأميركي بقضية خاشقجي؟ ....ندين عباس


أردوغان استغل الوضع ورسم المعادلات على طريقته، لوّح بعملية عسكرية ضد الكرد شرق الفرات في سوريا، وأكّد أن الشراكة الاستراتيجية مع أميركا تتطلب طرد الجماعات الإرهابية من شرق الفرات في شمال سوريا"، ليبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب العملية العسكرية التركية المرتقبة في سوريا.


أنقرة أعلنت أنها ستذهب للنهاية ولن تتراجع عن سعيها لكشف كافة ملابسات جريمة مقتل خاشقجي

ما قبل مقتل الصحافي السعودي المعارض جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في تركيا يختلف كلياً بعد مقتله، التفاهمات على الدور التركي بدأت تتضح أهدافها مع الحملة الإعلامية حول الجريمة، وكان هدفها التوصل إلى تفاهمات سياسية مع الرئيس الاميركي الأميركي دونالد ترامب في المقام الأول وتالياً مع السعودية.
أنقرة أعلنت أنها ستذهب للنهاية ولن تتراجع عن سعيها لكشف كافة ملابسات جريمة مقتل خاشقجي وذلك على لسان وزير خارجيتها مولود جاووش أوغلو، أما الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوصف القضية "بالعالمية" بفضل ما قدمته تركيا من معلومات، على حد تعبيره. 
أردوغان استغل الوضع ورسم المعادلات على طريقته، لوّح بعملية عسكرية ضد الكرد شرق الفرات في سوريا، وأكّد أن الشراكة الاستراتيجية مع أميركا تتطلب طرد الجماعات الإرهابية من شرق الفرات"، ليبحث في اتصال هاتفي مع الرئيس الأميركي العملية العسكرية التركية المرتقبة في سوريا.
جو التنسيق والانسجام بين الطرفين بعد سلسلة تراشقات كلامية، دفع الخارجية الأميركيّة لابلاغها الكونغرس بموافقتها على صفقة محتملة لبيع أنظمة باتريوت للدفاعِ الجوي والصاروخي لتركيا إضافة إلى تجهيزات عسكرية أخرى، بقيمة 3 مليارات و500 مليون دولار، وفق وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاغون.
وفي السياق نفسه، أبلغ ترامب نظيره التركي أن الولايات المتحدة ستنظر في تسليم أنقرة الداعية فتح الله غولن المقيم لديها.
فضلاً عن ذلك، ترامب وبانسحابه من سوريا أفسح الطريق أمام أردوغان لمواجهة الكرد في سوريا بطريقة اسهل، ليعود ويناقشها جديد مع نظيره التركي، قائلاً في تغريدة له على تويتر ناقشت مع أردوغان جملة من القضايا وعلى رأسها انسحاب القوات الأميركية من المنطقة والتعاطي مع تنظيم داعش، إضافة إلى سبل توسيع التجارة بين البلدين على نحو واسع.
أيام الود بين البلدين لم تقف عند التصريحات والتغريدات بل تطور الوضع لتعلن أنقرة أنها ستستقبل خلال الأسبوع الجاري وفداً عسكرياً أميركياً في زيارة خاصة، ما يلبي هذا الموعد المستعجل الطموح التركي لحسم ملف شرق الفرات سريعاً، في ظل بحث قوات سوريا الديمقراطية عن بديل عن الغطاء الاميركي.
وفي الوقت ذاته الذي تستعد فيه تركيا لاستضافة الوفد العسكري ويدعو أردوغان ترامب لزيارة تركيا العام المقبل، خرج الأخير شاكراً حليفه الأقرب إلى قلبه السعودية على التزامها تمويل إعادة إعمار المناطق التي لا تسيطر عليها بعد الحكومة السورية بدلاً من بلاده، واصفاً إياه "بالأمر الجيد أن تقوم دول ثرية بمساعدة جيرانها بدلاً من دولة عظمى تبعد آلاف الأميال"، مع لحظ غيابٍ تام للرد السعودي.
بمعزل عن ذلك، زيارة الرئيس السوداني عمر حسن البشير اتخذت أيضاً منحى استراتيجياً وربما أتت بموافقة السعودية وترامب، وهو الذي أكد وقوف بلاده إلى جانب سوريا وأمنها، وأنها على استعداد لتقديم ما يمكنها لدعم وحدة الأراضي السورية.

يبدو أن الرئيس أردوغان قد حقق غايته من الحملة الإعلامية التي ضجّ بها العالم بقضية مقتل خاشقجي. فقد بدا منها أنها تتقصّد التوصل إلى تفاهمات إقليمية مع الرئيس ترامب ومشاركة السعودية، التي أعلن أردوغان أنه يسعى إلى تفاهم معها، في الاعتراف بدور تركي مؤثر يحتمل عقد الصفقات السياسية. أمام هذه المتغيرات الكبرى التي أصبحت عليها أنقرة، هل باتت قضية خاشقجي وراءها؟
الميادين


   ( الأربعاء 2018/12/26 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/02/2020 - 10:27 م

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...