الاثنين23/9/2019
ص6:52:24
آخر الأخبار
الأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»يبحث في الإجراءات وآلية عمل «اللجنة الدستورية» … بيدرسون يلتقي المعلم اليوم في دمشق(قسد) المدعومة أمريكياً تضيف تهجير الأهالي إلى قائمة جرائمها بمناطق انتشارها في الجزيرة السوريةالرئيس الأسد لوفد برلماني وسياسي إيطالي: موقف معظم الدول الأوروبية حول ما جرى في سورية لم يكن ذا صلة بالواقع منذ البدايةبومبيو مهدداً إيران: العالم بأسره يعرف قدرتنا العسكرية روحاني: مستعدون لمد يد الصداقة لجيراننا ومسامحتهم عن أخطائهم السابقةالسماح بإدخال الذهب الخام وإخراج المصنّع عبر المطارات حصراًقريباً.. سيارة رياضية جديدة تدخل الأسواق السوريةآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنى العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك""غوغل" تنتج أقوى كمبيوتر على وجه الأرضبعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

أفغانستان بعد سوريا والعراق حلبة صراع أميركي-سعودي مع إيران.. أم تفاهم ؟ ....سامي كليب:


هل لا يزال كثيرون منكم يذكرون أفغانستان؟ ربما لا، فحروب العالم على أرضنا العربية أنستنا تلك الدولة الكبيرة في آسيا الوسطى التي تضم أكثر من ٣٥ مليون نسمة والتي على أرضها خيضت أكبر حروب التنافس الأميركية السوفياتية، والتي على أرضها تم تمويل واختراع الإرهاب العالمي لإخراج الجيش السوفياتي واسقاط حليفه الرئيس نجيب الله (1992) بعد اختراع حرب أهلية ضروس كما هي الحال في بلادنا .


الآن دخلت أفغانستان مجددا في سياق الصراع بين أميركا وحلفائها من جهة وإيران وحلفائها من جهة ثانية. الرئيس الأميركي دونالد ترامب قرر سحب نصف القوات الأميركية ( ألبالغ اجمالي عددها ١٤ ألفا ) من الدولة التي وعد أسلافه بأن يحولوها الى جنة من الديمقراطية والحريات والرفاهية بعد اخراج السوفيات فتقسَّمت وتحولت الى أخطر مراكز الإرهاب في العالم وازداد فقرها وتخلفها ( هل يذكركم الأمر بدول أخرى عندنا؟؟).
لو انسحبت أميركا فان القلق ينمو من أن يكون لإيران دور أكبر في تلك المنطقة. لذلك رأينا جولة من المفاوضات الأفغانية في الامارات وبرعاية أميركية، وقريبا ستجري مفاوضات أخرى في السعودية. بينما الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني زار ايران مباشرة بعد مفاوضات أبو ظبي والتقى بطالبان وبكبار المسؤولين الأفغان.
تشترك ايران مع أفغانستان بحدود ٩٥٠ كيلومتر وتعقدت العلاقات مرارا بين الجانبين لكنها الآن تسير على نحو جيد وموسكو ليست بعيدة أبدا عن هذه الخطوات الايرانية الأفغانية في سياق تحالف استراتيجي واسع بين موسكو وطهران .
حركة طالبان (التي كان رجالها يوصفون سابقا برجال الحرية من قبل واشنطن حين كانوا يضربون السوفيات ثم صاروا إرهابيين بنظرها حين انتهت مهمتهم، هل يُذكِّركم الأمر بشيء ؟ ) كانت قد أعلنت أنها أجرت لقاءات مع مسؤولين إماراتيين وباكستانيين وسعوديين، لكنها رفضت لقاء وفد رسمي من أفغانستان.
لنلاحظ التالي:
• ترامب يعلن انسحابه من سوريا، وانسحاب نصف قواته من أفغانستان، وعدم الانسحاب من العراق.
• السعودية والامارات تستضيفان مفاوضات أفغانية بالتعاون مع اميركا وباكستان، وذلك بعد رعاية الرياض لمفاوضات اريترية اثيوبية وتعزيز علاقات استراتيجية مع جيبوتي .
• ايران تعقد محادثات مهمة مع حركة طالبان بتفاهم مع السلطات الافغانية
• السعودية تعلن قبل أيام عن اتفاق لتأسيس كيان لدول البحر الأحمر وخليج عدن، وذلك بعد اجتماع في القاهرة في 12 الجاري لتعزيز استراتيجية كبيرة بين الدول الست المشاطئة للبحر الأحمر.
• قطر وتركيا تسعيان لمنافسة السعودية والامارات في منطقة البحر الأحمر وافريقيا، وذلك فيما التنافس على أشده في المنطقة نفسها بين طهران والرياض.
كل شيء يشير الى أن كل طرف يعزز مواقعه، ويقوي متاريسه ضد الآخر، وبما أن إيران صارت بالنسبة لبعض الدول العربية اخطر من إسرائيل (ذات الشبكة الواسعة حاليا في البحر الأحمر وافريقيا)، وبما أن ترامب قرر المضي قدما في التضييق على ايران، فان ما نراه الآن من افريقيا مرورا بالدول العربية وصولا الى آسيا، يدخل في اطار تنافس دولي واقليمي كبير وخطير....
لكن السؤال هو التالي: ماذا لو قرر ترامب يوما ما، كما قرر قبله باراك أوباما العودة الى التفاوض مع طهران؟ هذا وارد، فربما تحتاج أميركا يوما ما التعاون مع إيران لضمان انسحاب آمن من أفغانستان (كما حصل سابقا) ولذلك كل طرف يجمع الآن أوراق قوته لكي تكون المفاوضات من موقع القوة لا موقع الضعف..
هذا بالضبط ما يحتاجه العرب: تعزيز مواقع القوة لا التفرقة والتباغض، فحين يزور رئيس أميركا العراق دون أي لقاء مع قادته ويقرر أن قواته باقية هناك، فهو لا يهين العراق فقط وانما كل عربي لا يزال يحتفظ بشيء من الكرامة. وحين تقصف إسرائيل دمشق، فهي لا تعتدي فقط على سوريا وانما على كرامة كل عربي لا يزال عنده شيء من الكرامة.
ما لم نقتنع بذلك فنحن وأفغانستان وكل دولة نامية سنبقى ساحة مفتوحة للصراعات الدولية وأسواق نخاسة لبيع الاسلحة ونهب الثروات.
ملاحظة : يرجى التعليق بعد القراءة وليس قبلها، كما اتمنى فقط تعليقات محترمة. ومن لا يستطيع ذلك، يمكنه الذهاب الى جبال افغانستان والقتال وممارسة كل انواع البطولة.
 


   ( الجمعة 2018/12/28 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 6:44 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...