السبت22/2/2020
ص1:30:4
آخر الأخبار
لبنان يعلن اكتشاف أول إصابة مؤكدة بفيروس كورونا الجديدحفتر: أردوغان يستغل الهدنة في طرابلس لإرسال المزيد من إرهابييه من سورية إلى ليبيا900 شكوى ضد التحالف الدولي لارتكابه جرائم حرب في العراقنتنياهو: "الإسرائيليون" يحلقون اليوم فوق السعودية بالفيديو .. هكذا قام الجيش العربي السوري بالقضاء على إرهابيي أردوغان وتدمير مدرعاتهم على محور النيربدمشق تنفي تدمير أي دبابة سورية أو خسائر في الجنود بمعركة النيرب يوم أمسخروج محطة تحويل كهرباء تل تمر عن الخدمة نتيجة عدوان تركي على خط التوتر المغذي لها بريف الحسكة الشمالي الغربيالجيش يحبط هجوماً عنيفاً للإرهابيين على بلدة النيرب غرب سراقب ويوقع عشرات القتلى ويدمر عرباتهم ومدرعاتهمالصين.. معدلات الشفاء من "كورونا" أكثر من الإصابات الجديدة لأول مرة في ووهانواشنطن تؤكد طلب أنقرة نشر منظومة باتريوت قرب الحدود السوريةارتفاع أسعار الذهبوفد وزاري يزور منشآت اقتصادية بريف حلب الغربي الجنوبي المحرر من الإرهاب ويطلع على أعمال تأهيل الطريق الدوليأنقرة تستنجد بـ«باتريوت الأطلسي»: رسائل روسيّة بالنار إلى تركيابين حلب وستالينغرادضبط شركة وصالة لبيع الأدوات المنزلية والأجهزة الكهربائية في دمشق يتعامل أصحابهما بغير الليرة السوريةانتحار رجل خمسيني في السويداء مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوفلايت رادار يرصد رحلة "دمشق - حلب": 30 دقيقة بطائرة 19991300 طفل في اختبار تحديد المستوى الأول ضمن الماراثون البرمجي للأطفال واليافعينحافظ بشار الأسد لأستاذه: "أتمنى أن تناديني من دون ألقاب" ... صورمعتقلات وأسلحة متنوعة ووثائق… مخلفات الإرهابيين في قرى وبلدات ريف حلب الشمالي الغربيالجيش السوري يطرد دورية للجيش الأمريكي شرق الحسكة... والأخير يعزز قواته في حقول النفطالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًإنفلونزا العيون مرض لا علاج لهعنصر غير متوقع "لا يمكن الاستغناء عنه" قد ينقل عدوى "كورونا" لمالكه!المخرج باسل الخطيب:• مستمر بالأمل بعودة فلسطين، وشجرة الزيتون ما زالت في منزليشارع شيكاغو يعيد دريد لحام إلى الشاشةترامب يسخر من فيلم الأوسكار "باراسايت".. والشركة المنتجة ترد: لا يجيد القراءة"ألسنة بشرية" في المنزل.. والزوجة تكشف السر الغريبغرف خفية في قبر توت عنخ آمون قد "تحل" سرا غامضا عن نفرتيتيالموت يغيب عالم الكمبيوتر الذي اخترع "القص واللصق"حلب.. الثّابت والمتحوّل...بقلم حياة الحويك عطية الأسطوانة المشروخة في الصحافة التركية .....| د. بسام أبو عبد الله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

استثمارات السوريين في الخارج تنفي مزاعم كونهم ’’عالة‘‘ على دول الجوار


تزامناً مع الانتقادات اللاذعة التي يتلقاها السوريون في دول الجوار، والتي لم يكن آخرها اتهامات بانعكاسات سلبية جداً على التعايش وعلى الصعد الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، تشير التقارير والدراسات الأخيرة إلى تمكّن السوريون من وضع لمساتهم على اقتصادات الدول التي لجأوا إليها منذ بداية الحرب، وتمثل ذلك في الكثير من المشاريع الناجحة وعلى مختلف المجالات.

فعبر التاريخ، لم يكن السوريون يوماً عالة على أحد بل يحملون في ذاتهم إمكانيات إنتاجية هائلة، وقد ساهموا بشكل مباشر في زيادة معدلات التنمية في بلدان اللجوء، واستفادت تلك الدول من وجودهم عن طريق المساعدات التي تلقتها بحجة وجودهم، وعن طريق إنفاقهم الضخم على تكاليف معيشتهم من جيوبهم الخاصة، وبعد ذلك عن طريق انخراطهم في النشاطات الاقتصادية في تلك البلدان لما يتمتعون به من إمكانيات مالية وخبرات فاعلة مميزة في التجارة والصناعة.

وفي رصد لأهم استثمارات السوريين في دول الجوار، أكدت الحكومة المصرية تزايد الاستثمارات السورية خلال الآونة الأخيرة، بمعدل 30% عن الفترات السابقة، وبلغت قيمة التدفقات الرأسمالية الناتجة عن تأسيس شركات جديدة مملوكة لمستثمرين سوريين في مصر خلال عام 2018 نحو 69.93 مليون دولار، وذلك حسب تقرير حكومي رسمي، كما وصل عدد الشركات المؤسسة من قبَل سوريين في العام المنصرم إلى 818 شركة، وهو ما يُمثل ربع عدد الشركات المؤسسة بواسطة أجانب، وبذلك اعتبرت الاستثمارات السورية في مصر هي الأكبر مقارنة باستثمارات مواطني الدول التي تشهد أزمات مثل ليبيا واليمن.

فيما أكد باحثون اقتصاديون لبنانيون في تقرير حديث لمؤسسة البحوث والاستشارات في بيروت أن النزوح السوري يدخل للبنان حوالي 2 مليار دولار سنوياً من المساعدات الدولية للنازحين، عدا عما ينفقه النازحون السوريون من أموالهم الخاصة ومدخراتهم والتحويلات التي تصل إليهم من الخارج، وبينت المؤسسة أن إنفاق السوريين على التعليم والصحة والاستثمار في لبنان أسهم في الناتج المحلي اللبناني حيث أن نصف هذا الناتج على الأقل جاء من استهلاك السوريين في لبنان.

من جهته، أشار مركز "وقف أبحاث السياسات الاقتصادية التركية" إلى أن السوريين تمكنوا من تأسيس أكثر من 10 آلاف شركة في تركيا بمعدل 4 شركات يومياً خلال سبع سنوات فقط، كما ذكرت صحيفة “ديلي صباح” أن أكثر من 59% من رجال الأعمال السوريين في تركيا قد حققت مشاريعهم نجاحات مبهرة، وذلك استناداً لاستبيان أجراه “البنك الأوربي للإنشاء والإسكان EBRD” و “مؤسسة الأبحاث السياسية والاقتصادية التركية TEPAV”.

من ناحية أخرى، بلغت قيمة الأثر المادي للسوريين في الأردن 4 مليار دولار سنوياً و20% من النمو الكلي بالأردن، وكان ذلك بفضل إسهامات السوريين الاقتصادية- بحسب دراسات لباحثين أردنيين.

فيما احتلت الاستثمارات السورية المرتبة الثانية في السودان خلال العام 2016 وتقدمت في السنوات التالية بعد رعايتها من الحكومة هناك، كما أفادت إحصائية صادرة عن الحكومة السودانية نشرتها شبكة "سودافاكس" في العام 2016، وتقدر إحصاءاتٌ غير رسميّة عدد السوريين المتواجدين في السودان خلال المرحلة الحالية، بما يتجاوز الـ 200 ألف، وقفز عدد المستثمرين السوريين في السودان خلال الفترة ما بين 1995 و2011 إلى ثلاثة آلاف مستثمر بعد أن كان العدد لا يتعدى الـ 200 مستثمر، وما زال العدد في ازدياد بحسب الإحصائيات السودانية الأخيرة.

يتجلى أثر السوريون بشكل إيجابي كبير على اقتصادات العديد من الدول كالأردن وتركيا ومصر خلال السنوات الثماني الأخيرة، وهذا الأمر يمكن ملامسته من خلال المشاهدات والمعرفة الشخصية دون الاعتماد على الوثائق أو المسوح، بالإضافة لإبداعهم في الجهاز الإنتاجي لهذه الدول وغيرها على صعيد خلق وظائف ومهن جديدة عندما توفرت لهم الظروف الموضوعية.
وكالات


   ( الأحد 2019/01/06 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/02/2020 - 10:27 ص

الأجندة
9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو سائق أرعن يغرق سيارته في بركة من الماء بعد قرار غبي... فيديو فتاة روسية تفوز بألذ وأشهى مسابقة.. وتموت في نهايتها المزيد ...