الجمعة20/9/2019
م18:17:29
آخر الأخبار
من حقنا الاستمرار بالتصدي للطائرات الإسرائيلية المسيرة..السيد نصر الله: الهجمات على (أرامكو) مؤشر على قوة محور المقاومةوسائل إعلام تونسية: وفاة الرئيس التونسي الأسبق زين العابدين بن عليمحلل سابق في CIA: السعودية دفعت أموالا طائلة لمعرفة من أين أتت الصواريخ!الإمارات تعلن موقفها من التحالف الاميركي البحريإرهابيو (جبهة النصرة) يرصدون حركة الراغبين بالخروج لاستهدافهم ومنع وصولهم إلى ممر أبو الضهورالصباغ: لماذا لايتم إلزام “إسرائيل” بالانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي وإخضاع منشآتها لتفتيش وكالة الطاقة الذريةلافروف يلتقي وزراء خارجية سوريا والصين واليابان في نيويورك الأسبوع القادمميليشيا (قسد) الانفصالية تواصل اختطاف المدنيين بريف القامشلينشوة فرنسية من إخفاق السلاح الأنغلوفونيّ وتأكيد أن ترامب لن يضرب إيران ...باريس نضال حمادةعقوبات أميركية جديدة تستهدف مؤسسات إيرانية بينها البنك المركزيحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سوريةبالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد بالجرم المشهود ...أب سوري يبيع ابنه في بيروتلا صحة لما تروجه بعض صفحات التواصل الاجتماعي حول تعرض فتيات للضرب والتعنيف في دار الرحمة لليتيماتعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو مشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةالعثور على كميات من الذخائر والقذائف من مخلفات الإرهابيين خلال تمشيط قرى وبلدات بريف حماةإرهابيو “النصرة” يعتدون بالقذائف على محيط ممر أبو الضهور بريف إدلب لإرهاب المدنيين ومنعهم من الخروجحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةهل تعاني من حب الشباب؟.. هذه الأطعمة تكافحهالشاي.. أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟زوجة باسم ياخور تكشف أسرار برنامجه “أكلناها”هذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسدالجدال مفتاح السعادة الزوجيةبالصور...مصرع أجمل وأخطر زعيمة عصابة للمخدرات في المكسيكطفل سوري يبتكر مشروعاً لإنارة الطرقات بالطاقة الشمسية من توالف البيئة آبل تخطط لخفض أسعار هواتف آيفون للمرة الثانية منذ إطلاقهادقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

نعم للقمة الاقتصادية العربية في بيروت!!....بقلم سامي كليب


لا تُعلّق الشعوب العربية عادة أهمية أو أملا على أي قمة عربية. هم على العكس يحمّلونها مسؤولية معظم مآسيهم. لكن لماذا يجب أن يستقبل لبنان وبترحاب القمة الاقتصادية العربية بعيدا عن الحسابات السياسية لدى هذه الطرف أو ذاك:


• لو تأجلت القمة الاقتصادية في بيروت فسوف يُفرش السجاد الأحمر أمام خصوم حزب الله وحركة أمل للقول إنهما عطّلا انعقادها. وهما طبعا بغنى عن هذا الأمر حاليا. وسوف يخرج من يقول ان هذا يثبت ان ولاء الحزب هو لإيران وليس للعرب . هؤلاء كثر وقد بدأوا بالحملة.

• لو تأجلت القمة سيشعر رئيس الجمهورية العماد ميشال بأن حلفاءه حرموه من استقبال حدث اقتصادي وسياسي عربي في لبنان، مع الإشارة الى ان هذا الرئيس العروبي الشريف لم يوفّر فرصة الا ودعم فيها المقاومة ودافع عن سوريا، وهو سيفعل حتما هذا الأمر في القمة، تماما كما فعل وزير خارجيته جبران باسيل في قمة سابقة.
• إن انعقاد القمة سيُشعر اللبنانيين الغارقين بالديون والمشاكل بأن ثمة حيوية اقتصادية عربية عادت الى لبنان، وهذا مهم في الوقت الراهن حيث اليأس كبير.
• من يُبرر عدم الرغبة بعقد القمة بسبب غياب سوريا، مُحقٌ تماما بذلك، فدمشق هي من أوائل مؤسسي جامعة الدول العربية وعلى العرب أن يتراجعوا عن خطأهم. لكن أليس من الأجدى أن يذهب المطالبون بتأجيل القمة الى دمشق قبل منع العرب من عقدها. أليس من الأجدى أن يسبق لبنان الرسمي كل الدول العربية الى إعادة الحيوية للعلاقات العربية السورية؟ أليس هو الأقرب والأولى.
• لا شك أن الامام موسى الصدر كان من طينة استثنائية في لبنان. كان رجلا صافيا تصالحيا صادقا مقاوما مناضلا لا يفرّق بين مسيحي وشيعي وسني ودرزي، ولا شك أن قضية اختفائه هي قضية كل لبناني شريف، لكن الليبيين الذين يريدون المشاركة في القمة في لبنان هم من أطاح بالمسؤول عن اختفاء الأمام أي الرئيس الليبي معمر القذافي، فلماذا نمنعهم من المجيء بدل أن نرحّب بهم فيما دولتهم تعاني ظلم العرب وتجاهل العرب وتآمر العرب؟ ، الم يتعرض الليبيون الى كذبة الربيع العربي ودُمر بلدهم بفعل الأطلسي والعرب؟ هل قُتل القذافي لأجل الديمقراطية أم لمصالح نيكولا ساركوزي وغيره؟
• العرب بدأوا بالانفتاح على سوريا ولو بخجل، وهم لا شك سيساهمون في إعادة اعمارها، ولعل دولا مثلا الامارات بدأت أصلا بوضع خطط، فليأتوا الى لبنان وليتم تشجيعهم على ذلك لتصحيح ما فعلوه في قلب العروبة النابض بدل أن ننفِّرهم فيقولن ان حلفاء سوريا منعونا.
• تعرف سوريا كيف تدافع عن نفسها حيال القمة، وهي حتى الآن لم تقل شيئا، فلماذا نكون ملكيين أكثر من الملك. ولماذا نسارع الى فقد السيادة عند كل منعطف وتسليم المفاتيح الى الخارج. كفانا ذُلاّ.
• الرئيس الذكي والمدوّر الزوايا، الأستاذ نبيه بري الذي بادر الى الإيحاء بتأجيل القمة هو الأكثر حرصا على العرب، ويُدرك أهمية إبقاء العلاقات العربية، لكنه ربما فعل ليضغط باتجاه تسريع تشكيل الحكومة وليس لمنع العرب من عقد قمتهم، فلنفهم أولا ما أراد قوله قبل تفسيره على غير محمله.
لن تجترح القمة الاقتصادية في بيروت المعجزات، ولكن لا بد لنا من إعادة تفعيل العمق العربي، ليس لنا نحن العرب الا بعضنا البعض، وكفانا تباغضا وحقدا ومزايدات....إن من مصلحة الجميع، نعم الجميع ان يأتي العرب الى لبنان وأن يذهبوا الى دمشق.
 


   ( السبت 2019/01/12 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/09/2019 - 4:58 م

الجعفري: دول غربية تواصل إساءة استخدام آليات الأمم المتحدة لتسييس الوضع الإنساني في سورية

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب المزيد ...