الاثنين23/9/2019
ص7:18:7
آخر الأخبار
الأردن يمنع مرور علب السجائر براً إلى سورية وبالعكسالسيد نصر الله: صمود شعوب دول المنطقة أفشل مخططات الغرباتفاق يسمح بمرور 800 شاحنة يومياً من سورية إلى العراقالحوثي يحذر النظام السعودي من رفض مبادرة وقف الهجمات ضد اليمنتحركات أميركية من أجل احتلال طويل الأمد في شرق الفرات! … «قسد» تواصل الإذعان للاحتلالين الأميركي والتركي بشأن «الآمنة»يبحث في الإجراءات وآلية عمل «اللجنة الدستورية» … بيدرسون يلتقي المعلم اليوم في دمشق(قسد) المدعومة أمريكياً تضيف تهجير الأهالي إلى قائمة جرائمها بمناطق انتشارها في الجزيرة السوريةالرئيس الأسد لوفد برلماني وسياسي إيطالي: موقف معظم الدول الأوروبية حول ما جرى في سورية لم يكن ذا صلة بالواقع منذ البدايةبومبيو مهدداً إيران: العالم بأسره يعرف قدرتنا العسكرية روحاني: مستعدون لمد يد الصداقة لجيراننا ومسامحتهم عن أخطائهم السابقةالسماح بإدخال الذهب الخام وإخراج المصنّع عبر المطارات حصراًقريباً.. سيارة رياضية جديدة تدخل الأسواق السوريةآل سعود يُطلقون النار على رؤوسهم بالفيديو...لماذا يحول الاحتلال الأمريكي وميليشياته شرقي سوريا إلى (خارطة أنفاق) ؟حريق يلتهم مستودعات قناة سما الفضائية.. وفوج إطفاء دمشق ينجح في إخماده والأضرار تقتصر على الماديات. مشاجرة تؤدي لكشف عن متعاطي مواد مخدرة ليلية اسقاط الطائرة المسيرة ... مقاتلات روسية تمنع تكرار هجوم (اسرائيلي) على سورياعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهمشكلة الكتب المدرسية تلاحق الطلاب العائدين إلى مدارسهم في ريف دمشقالضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةأنباء عن اعتداء إرهابي على حافلة للجيش بريف السويداء.. وداعش يتبنى العثور على أسلحة وذخيرة من مخلفات الإرهابيين في قرية حربنفسه بريف حماةحل ٢٤ جمعية سكنية خلال العام الحالي.. و١٣١ جمعية مصيرها الحل والتصفيةهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةطرق إزالة اثار القبلات أو العضات على الجسمالعلماء يحذرون من خطر غير متوقع لقلة النوم ممثلان أردنيان إلى دمشق للوقوف أمام رشيد عسافأيمن رضا يوضح حقيقة اعتزالهنادل يقتل زبوناً لأنه استفزه بطريقة طلبه تحضير وجبة الفطورمصارع لبناني يرفض مواجهة "إسرائيلي" في بطولة العالم"القارات المدفونة".. علماء يكشفون سرا من باطن الأرض"واتساب" تسمح بمشاركة المنشورات على "فيسبوك"بعد ثماني سنوات ...بقلم د. بثينة شعباننهاية الحرب على سوريا.. وشرق الفرات أولاً .....عبير بسام

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

قراءةٌ في دلالات التصريحات الفرنسية الأخيرة حول سوريا


أكد وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان قبل أيام أن بلاده ستنسحب من سوريا بعد التوصل إلى تسوية سياسية، مشيراً إلى عدم استبعاده مشاركة الرئيس بشار الأسد في العملية الانتخابية القادمة، ففي أي مجال يمكن أن تُصنّف تصريحاته خصوصاً وأنّ الموقف الفرنسي كان شديد التطرف اتجاه الحكومة السورية؟


المحلل السياسي والاستراتيجي السوري الدكتور أسامة دنورة في حديث لـ "موقع العهد الإخباري" قال " إن من المؤكد أن هناك حالة تراجع كاملة لدى كل طيف العدوان على سوريا، فمن أعطى إشارة البدء هو الجانب الأمريكي، وقد قرأ مؤخراً أنّ استمرار وجوده على الساحة السورية غير مجدٍ وسيعرّضه لحزمة من المخاطر الميدانية والسياسية في المستقبل، والتي لا يمكن التكهن بعواقبها ولذلك قرر الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا وكانت هذه إشارة البدء لكل قوى العدوان الأخرى للتفكير بمرحلة ما بعد خروج الأمريكي حيث بات مطلوباً إعادة دمج سوريا في ترتيبات الحد الأدنى من الأمن الجماعي في المنطقة"، مضيفاً أنّ " سوريا عادت لتمسك بالعديد من الأوراق بفضل صمودها جيشاً وشعباً وقيادة، ولكن الموقع الجيوبوليتيكي لها فرض على جميع الأطراف أن تتحسب لمرحلة ما بعد انتهاء الهجمة الإرهابية، والانسحاب الأمريكي وأية خيارات ستكون للقيادة السورية".
وأشار دنورة إلى أنّ " فرنسا ومن المنظور العسكري والسياسي غير قادرة على الاحتفاظ بوجود فاعل لها على الأراضي السورية بدون القوات الأمريكية أو العمل خارج النطاق الأمريكي خصوصاً وأنّ فرنسا تعاني من أزمات داخلية، ولذلك لا يتعدى التصريح الفرنسي عن شروط الانسحاب من سوريا أكثر من رفع للسقوف التفاوضية، أو استدراج تفاوض من قبل الطرف الروسي كي يحصل على بعض المطالب السياسية"، مؤكداً أنّ " الفرنسي أعجز من أن يؤثّر على الحالة الموجودة في شمال شرق سوريا أو العملية السياسية فيها في ظل غياب معالم واضحة للتصميم الأمريكي على التدخل الفاعل فيها".
وتابع المحلل السياسي أنّ " الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب الدبلوماسية التي تسمى بمدفع البارجة واستعاض عنها بالعصى الاقتصادية كما ظهر مؤخراً من تهديده للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتدمير تركيا اقتصادياً".
وسبقت التصريحات الفرنسية أخرى أوروبية من مسؤولين أوروبيين عن إمكانية فتح سفارات وإعادة بعثات دبلوماسية أوروبية إلى سوريا، وقد تحدث وزير الخارجية الإيطالي عن إمكانية فتح سفارة بلاده في دمشق عندما تصبح الظروف مناسبة لذلك. وفي هذا الشأن أضاف الدكتور دنورة لـ"العهد" أنّ "التاريخ يعيد نفسه، فدائماً ما كانت تحصل هجمات غربية مدعومة من بعض الحلفاء من العرب التابعين للغرب، وبعد فشلهم يعودون لمد الجسور بدايةً بطريقة توحي بالتردد ثم تصبح جسوراً كاملة، وإدراكاً من الغرب لمحورية الدور السوري في موقعه الجيوبوليتيكي وقدرته على إدارة العديد من الأزمات بفضل هذا الموقع والتماسك الداخلي والقدرة السياسية، فهو سيعود عاجلاً أو آجلاً لأن الدول الغربية والإقليمية أو المعنية بالشرق الأوسط لا يمكنها أن تخاطر بقطع خطوط التواصل مع الحكومة السورية لمدة طويلة، وإلا ستنعكس نتائج ذلك عليها في أكثر من إطار".
 


   ( الأربعاء 2019/01/16 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2019 - 7:17 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

نعامة غاضبة تنقض على أحد المارة وتحاول دوسه بأطرافها... فيديو بالصور.. عرض عليها الزواج تحت الماء فلقي مصرعه غرقا مصر.. رانيا يوسف تثير الجدل بفستان جريء على السجادة الحمراء (صورة) مغامر.. يصطاد "الذهب" في الانهار! بالفيديو ...الأرض تنخفس فجأة تحت عجلات سيارة دفع رباعي فيديو... رجل يتفاجأ بوحش في دورة المياه بمنزله فيديو... مذيعة تلقي أوراقها على الهواء وتغادر الاستوديو ركضا المزيد ...