الجمعة28/2/2020
م18:11:57
آخر الأخبار
مقتل 10 من جنود النظام التركي في قصف للجيش الليبيالسعودية تعلّق دخول المعتمرين إلى أراضيها تفادياً لكوروناالأردن يعرض مشروعاً لسكة حديد تربطه مع السعودية وسوريةعون: ساعات قليلة ويبدأ التنقيب عن النفط في لبنانالخارجية: دعم الإرهاب أصبح استراتيجية ثابتة في سياسات النظام التركي والغرب للوصول إلى غاياتهم الدنيئةمصدر عسكري: وحدات الجيش تتابع تصديها الحازم للموجات المتكررة من هجوم التنظيمات الإرهابية المدعومة من الجانب التركي على محور سراقبالجيش يكثف ضرباته ضد الإرهابيين المدعومين عسكرياً من قبل قوات النظام التركيمباحثات أنقرة تفشل: نحو الصدام!...بقلم الاعلامي حسني محلي تركيا تريد أفعالا أميركيةالناتو يتضامن مع تركيا ويدعو روسيا وسوريا لوقف الهجوم في إدلبالأردن يعفي الشاحنات السورية من بدل المرور المصرف المركزي : يحق للمواطن سحب 5 آلاف دولار من المصرف في حال كان الإيداع نقدي .. مسموح إدخال 100 ألف دولار كاش وإخراج 10 آلاف بعد التصريح عنهاأنقرة «وحيدة» في «نار إدلب»: مقتل أكثر من 30 عسكرياً تركياً في غارة واحدةإردوغان فَقَدَ هيبته.. يعترف بـ(اتفاقية أضنة) وينكر من وقّعهاسوريا.. اختطف نفسه ليبتز والده بفدية مالية كبيرةمطلوب بمذكرة قضائية.. القبض على تاجر مخدرات في حمصبالفيديو ... مطاردة هوليودية بين دبابة سورية ومدرعة تركية في ريف إدلب"مدرب المرتزقة".. من هو الجنرال التركي خليل سويصل؟التربية تذكر بموعد الاختبار التجريبي لطلاب الشهادتين الثانوية العامة والتعليم الأساسيساعاتي: للطلبة السوريين الدارسين في الخارج دور مهم في إعادة إعمار ما دمره الإرهاب الجيش السوري يحرر 59 بلدة و10 قرى تفصله عن السيطرة الكاملة على محافظة حماةعدوان تركي على خطوط التوتر يُخرج محطة تل تمر بريف الحسكة من الخدمةمع تعافي المدينة.. السياحة تصدق على عقد استثماري لمشروع فندق كارلتون القلعة بحلببدء تنفيذ الآلية الجديدة لنقل ملكية العقارات في سورية.. والمصالح العقارية توضحأعراض كورونا أم نزلة برد.. كيف تعرف ؟ وكيف تتم الوقاية؟خمس معلومات عن سرطان الغدة الدرقية الغامضمصر.. المغنية شيرين عبد الوهاب تعلن عن إصابتها بورم خبيثمرح جبر: بجمالي خربت عمليات التجميلبوتين رفض فكرة استخدام شبيه له حتى عند اشتداد خطر الإرهاب في روسيارضيعة تتعافى من فيروس كورونا من دون عقاقير خلال 17 يوماهواوي تستهزئ بالعقوبات الأمريكية وتعلن عن قدرات نظامها الجديد بديل "أندرويد"شركة ألمانية تكشف عن هاتف مصنوع من الكربونأردوغان عارياً.. السقوط الحتمي! ...... د. بسام أبو عبد اللهما الَّذي يمنع عودة الخليجيين إلى سوريا؟

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

معلّمو الرقة تحت نير «أيديولوجيا قسد»


 فراس الهكار| سبع سنوات ومحافظة الرقة تنتقل من استبداد إلى آخر. وها هم المعلّمون الذين كانوا يخشون إبداء آرائهم أو المجاهرة بها، ومعارضة ما يُفرض عليهم في زمن «داعش»، يُسكتهم الخوف مجدداً من «زوّار الليل»، أو رصاصة مكتومة الصوت لا تخطئ هدفها، فتراهم ينفرون مُرغمين إلى «أكاديميات قسد» السياسية ليتعلموا «النضال»!


لم يكد ينسى معلمو الرقة دورات «الاستتابة الشرعية» ومحاضرات «فكر القاعدة الجهادي» التي أخضعهم لها تنظيم «داعش» خلال ثلاث سنوات من حكمه، حتى جاءتهم «قوات سوريا الديموقراطية» بدورات فكرية جديدة. 

«رحلةٌ في فكر القائد عبد الله أوجلان»، هذا ما فرضته «قسد» على معلمي محافظة الرقة في المناطق الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية، حيث أبلغت كوادر التدريس الذين يعملون في قطاع التربية والتعليم التابع لـ«مجلس الرقة المدني» بضرورة الالتحاق بتلك الدورات الفكرية التي تتراوح مدتها بين أسبوعين وأربعة أسابيع، وفصل كل متخلّف عن حضورها من عمله.

رفض معلمون الالتحاق بتلك الدورات الفكرية المغلقة لما لها من «أبعاد سياسية». وقال أحد المعلمين، الذي فضّل عدم الإفصاح عن اسمه، في حديث إلى «الأخبار»: «عملنا مع مجلس الرقة المدني لإعادة الحياة إلى المدارس المدمرة، وإعادة الطلاب إلى مقاعد الدراسة، وتعويضهم عن السنوات الماضية التي حُرموا وحرمنا فيها من التعليم. كان هدفنا القيام بمهمتنا بعيداً عن المواقف السياسية، ورفضنا المناهج المسيّسة، واعتمدنا منهاج منظمة اليونيسيف لتعليم تلاميذ المرحلة الابتدائية، والمناهج السورية في المراحل التالية، ولم تكن الدورات الفكرية في الحسبان». ويُضيف المعلم: «أبلغونا بموعد الدورات، ورفضت مع بعض التربويين الالتحاق بها لأسباب كثيرة، أهمها الاختلاف الفكري والثقافي، إلا أن ذلك لم يعجب القائمين على تلك الدورات، فأوقفوا رواتبنا، وأنذرونا بالفصل من العمل نهائياً إن لم نلتحق».

يُمنع المشارك في الدورة من استخدام وسائل الاتصال


يركّز المحاضرون في الدورات الفكرية على «القائد أوجلان» كما يصفونه، ويسهبون في الحديث عن أفكاره النضالية وتضحياته. «أوجلان هو القائد لجميع شعوب المنطقة»، وهو يُناضل في سجنه من أجل حرية جميع الشعوب، وليس من أجل الأكراد فقط أو لإقامة «دولة كردية» في المنطقة. هذا ما يجب أن يتعلّمه ويؤمن به المشارك في تلك الدورات. وتتضمن المحاضرات أيضاً موضوعات مثل الأخلاق، وحرية المرأة، والإرهاب التركي الذي يستهدف «أخوّة الشعوب»، إلى جانب الأمة الديمقراطية والرأسمالية وسوسيولوجيا الحرية، وغيرها.
يقول معلّم آخر من الرقة، رفض الإفصاح عن اسمه، وهو شارك في إحدى الدورات: «إن الهدف الأساسي للدورات الفكرية هو نشر أفكار أوجلان. ويستغلّ المهيمنون على قطاع التربية حاجتنا المادية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي نعيشها، لإجبارنا على الخضوع لهذه الدورات المغلقة. لو تُرك الأمر لنا لما التحقنا بها، ولكننا نلحق لقمة الخبز من أجل عائلاتنا».
تدفع الحاجة وقلة الحيلة الآلاف من أبناء الرقة للعمل في الهيئات واللجان التي أحدثتها «قسد»، بما في ذلك في القطاع التربوي. وتعتمد آلاف الأسر في معيشتها على الراتب الشهري الذي يبلغ 50 ألف ليرة سورية، أي نحو 100 دولار أميركي، لذا هم مجبرون على الالتحاق بأي دورة تُفرض عليهم، ومهما كان مضمونها، حتى وإن كانوا غير مقتنعين بما يُملى عليهم خلالها.
يُضيف المعلم: «يُمنع المشارك خلال الدورة من استخدام وسائل الاتصال، وينقطع عن العالم الخارجي إلى أن تنتهي، والغاية التأثير على المعلمين ليؤثروا بدورهم في التلاميذ، وينقلوا إليهم الأفكار التي يريد الساسة غرسها فيهم». وكان معلمون في ريف الرقة قد تظاهروا احتجاجاً على إيقاف رواتبهم بعد رفضهم الالتحاق بالدورات الفكرية، وطالبوا لجنة التربية في مجلس الرقة المدني بالتدخل، وإنهاء هيمنة بعض السياسيين على قطاع التعليم، إلا أن مطالبهم لم تلقَ أي استجابة.
وعلى خلاف الحال في مناطق سيطرة «قسد»، فإن المدارس في ريف الرقة الجنوبي، الخاضع لسيطرة الحكومة، ملتزمة مناهج وزارة التربية السورية. وتتركز تلك المدارس التي تزيد على مئة في نواحي معدان والسبخة ودبسي عفنان والمنصورة، وتضمّ آلاف الطلاب (راجع «الأخبار» الجمعة 16 آذار 2018).

الاخبار اللبنانية 


   ( الثلاثاء 2019/02/26 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 28/02/2020 - 2:52 م

أنفاق ومتاريس حفرها الإرهابيون في قرية معرزيتا بريف إدلب الجنوبي

الأجندة
عارضة أزياء يدفعها هوسها بمغني راب للقيام بإجراء أفقدها بصرها بالفيديو.. مقاتلة تكسر أنف رجل "سخر" منها بيتبول يدخل في شجار مميت مع أفعى الكوبرا من أجل صاحبه...فيديو ماذا يحدث في حال تسخين قنبلة يدوية في المياكروويف... فيديو هاجمه قرش عملاق.. وتغلب عليه بأبسط طريقة بشرية ممكنة 9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة المزيد ...