-->
الأحد24/3/2019
ص12:57:39
آخر الأخبار
بعد "سقوط" داعش.. أين يختبئ أبو بكر البغدادي؟بومبيو يهدّد لبنان: النازحون لن يعودواالكويت تمنع 9 جنسيات من ركوب طائراتها دون موافقة أمنيةالرئيس اللبناني يعلن إستعداده زيارة سورية ومشاركة بلاده في إعادة الإعمارالجعفري يبلغ أمين عام الأمم المتحدة رفض سورية تصريحات ترامب.. غوتيريس: موقف المنظمة الدولية ثابت الصالح: ما تضمنه تصريحه «قرصنة دولية» ونحذر من تداعيات خطيرة محتملة … أنزور : عقل ترامب العنصري لن ينفعه مع شعب خبر المقاومةوفاة والدة الأسير السوري صدقي المقتأبناء القنيطرة في عين التينة يؤكدون حق سورية في استعادة الجولان وسيادتها عليهالليرة التركية تتهاوى في "الوقت الحساس".. وأردوغان "خائف"من التالي بعد مادورو...الولايات المتحدة تقرر إقالة رئيس آخرمدير عام «التجاري السوري» يتوقع زيادة الإقبال على ودائع الدولار بعد أسعار الفوائد الجديدةماذا لو كانت توقعات ارتفاع معدل النمو الاقتصادي في سورية دقيقة ومستدامة؟....إعداد: علا منصورترامب يخلع عبائة الولاء ....بقلم فخري هاشم السيد رجب- صحفي من الكويت" تسونامي الحروب الإعلامية وكيف تتم مواجهتها"؟ ....الباحث السياسي طالب زيفامغربية تباغت زوجها بعقوبة "مريعة" لمنع الزيجة الثانيةالقاء القبض حرامي يعترف بإقدامه على ارتكاب عدة سرقات في بلدة (شين) بريف حمص بالاشتراك مع شقيقه المتواري، وبيع المسروقاتحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيين1200 منحة "هندية - إيرانية" للطلاب السوريين قبل منتصف العامدراسة إقامة مركز للأبحاث "سوري بيلاروسي" في جامعة دمشقردا على خروقاتهم المتكررة… وحدات الجيش تقضي على 10 من إرهابيي “جبهة النصرة” وتدمر أوكاراً لهم بريفي إدلب وحماةبالفيديو ...إصابات بحالات اختناق بغازات سامة بعد سقوط قذائف على قرية الرصيف بريف حماة مصدرها التنظيمات الإرهابيةالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظات5 أسباب محددة "تدمر" الحياة الجنسيةتريد طفلا “واثقا من نفسه”… مارس أمامه خمس تصرفاتمرح جبر تعود لـ “باب الحارة” بدور جديدحلمي بكر عن شيرين: مطربة عظيمة لكن مشكلتها في لسانهالم تتحمل رحيل صديقتها.. فانتحرتطفل مصري ينقذ 51 طالبا من الموت حرقا... وإيطاليا تقرر تكريمهآيفون 2019 يشحن كل منتجات أبلحيلة بسيطة لتسريع هواتف أندرويدهذا ما يُعدّ في الجولان... عباس ضاهرما هي مراهنات بومبيو في جولته الشرق-أوسطية؟.....بقلم نورالدين اسكندر

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

عَسْكَرَةُ العَقِيْدَة مقاربة تأويليّة لدلالاتِ الجِهادِ في الإسلام... محمد وليد فليون


مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


تحميل المادة 

يحاول هذا البحث تبيان حقيقة الجهاد في الإسلام، استناداً إلى مقاربةٍ تأويليّة تهدف إلى إرجاعِ النصوص إلى مصادرها الأصليّة ووقائعها التاريخيّة التي استُمدت منها؛ ذلك بقصد إفراغها من مضامين سلبيّة أُقحمت فيها، أدّت إلى تقديم تصوّرٍ مغلوط عن حقيقة الدّين الإسلاميّ، نأى به عن أن يكون ديناً كونيّاً بأوسع المعاني، يقبلُ الإنسان مهما كان دينه أو عرقه أو جنسه أو لونه. لذلك كان المطلب الرئيس هو كشف كافة المغالطات التأويليّة التي أزاحت معنى الجهاد في الإسلام من سياقه الحقيقيّ، وألحقته بسياقات أخرى تتناقض مع روح الحضارة الإسلاميّة. إذ يجبُ تحليل آراءٍ فقهيّةٍ سلبيّة جعلت الجهادَ في الإسلام فتكاً وقتلاً وسبْيَاً، فأحدثت تأثيراً خطيراً في الوعي الدّيني الإسلاميّ انعكس على الناس بعامة، وعلى رجال الدّين بخاصّة. ولذا كان لا بدَّ من تبيان كيفيّة انزياح الجهاد في الإسلام بسبب تأويلات الفقهاء من ثقافة الدّفاع عن النَّفْس إلى ثقافةِ الغزو.
يقع البحث في خمسة فصول هي: أولاً- الجهاد والغزو؛ ثانياً- أنواع الجهاد وأهدافه؛ ثالثاً- الاسترقاق والسّبي في ضوء القرآن؛ رابعاً- حقيقة الجهاد بين القرآن والسُّنَّة؛ خامساً- الدولة الدينيّة. ويتناول بطريقة نقديّة مسائل متنوّعة تتعلّق بالجهاد؛ ويتكوّن محوره الرّئيس من نقطتين: طريقة ممارسة المسلمين للجهاد عبر التّاريخ، وهدفه المعلن المتمثّل في نشر الإسلام في الأرض لإقامة الدّولة الدّينيّة.
وينتهي البحث إلى جملة من النتائج تتعلّق بتبيان كيفيّة فهمِ الجهاد في الإسلام على نحو مغلوط، ما تسبب في تقديم الدّين الإسلاميّ، على أنّه دينُ غزوٍ وحروب وإزاحةٍ للآخر، ولم يقتصر ذلك على الأدبيات الإسلاميّة وحدها؛ بل امتد أحياناً إلى مناهج التربية الدينيّة، سواء أكان ذلك في التعليم العام ما قبل الجامعيّ، أم الجامعيّ (كلية الشريعة)؛ لذلك كان تحرير معنى الجهاد من التأويلات المتشدّدة، وتقديم صورة إنسانيّة عنه غاية رئيسة في هذا البحث.


   ( الثلاثاء 2019/03/12 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/03/2019 - 11:10 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

لبؤات يدخلن في معركة بين أسدين دفاعا عن أشبالهن (فيديو) ضربة خاطفة تنقذ فتاة من الموت بالفيديو... موجة عاتية تطيح بفتاة أثناء التقاطها لصورة على الشاطئ حتى الموت... معركة مخيفة بين ثعبانين سامين (فيديو) 2000 سيارة فاخرة تغرق في المحيط (فيديو) العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا المزيد ...