-->
الاثنين27/5/2019
ص5:3:37
آخر الأخبار
"أنصار الله" تعلن السيطرة على 3 مواقع في السعودية القبض على مسؤول "بيت المال" الداعشي في العراقمنصور: سورية القاعدة الأساسية للنضال بوجه قوى العدوان والهيمنةاعتقال ستة إرهابيين من تنظيم (داعش) جنوب شرق الموصلأسر 3 مجموعات من «جيش العزة».. و«النصرة»: كُسر عمودنا الفقري ولن نسامح تركيا! … الجيش يتجه نحو الهبيطمجلس الوزراء يؤكد على ضمان حسن سير العملية الامتحانية والإسراع بإجراءات برنامج دعم المسرحينالرئيس الأسد : ضرورة تحديد أولويات العمل بمشروع الإصلاح الإداري بما يضمن إنجازاً حقيقياً على الأرضالحرارة والأعشاب اليابسة وأعقاب السجائر تشعل عشرات الحرائق في دمشق وريفهاجنرال إيراني: يمكننا إغراق السفن الحربية الأمريكية بطواقمها وطائراتهارويترز : تركيا زادت دعمها للمسلحين لصد هجوم الجيش السوري بإدلبمليار و748 مليون ليرة إيرادات المناطق الحرة خلال أربعة أشهرمجلس الشعب يحيل مشروع قانون الحسابات الختامية للموازنة المالية 2013 إلى لجنة الموازنةهزيمة واشنطن على أبواب إدلب...المهندس: ميشيل كلاغاصيقرار حاسم للجيش السوري حول وجود الإرهابيين في ريفي حماه وإدلبحمص | فرع الأمن الجنائي في حمص يكشف شبكة تهريب أشخاص مركز شرطة المعضمية بريف دمشق يلقي القبض على عصابة تمتهن سرقة الدراجات النارية ليلآالقناة 12 الإسرائيلية تكشف علاقة الكيان الاسرائيلي بالارهابيينالقوات السورية تستعين بطائرة قاذفة غير عاديةجامعة دمشق تحدد مواعيد مقابلة فحص الأهلية واللياقة الصحية لتعيين المعيدين صدور الأحكام الانتقالية الخاصة بتطبيق النظام الفصلي المعدل في الجامعات الحكوميةأضرار كبيرة بمقر فرع الثروة السمكية في قلعة المضيق ومزرعة باب الطاقة جراء الأعمال الإرهابيةبالاسماء .. قتلى المسلحين خلال المعارك مع الجيش السوري في ريف حماةوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى 10 أطعمة تساعد في ترميم وتعويض نقص فيتامين "ب"في الجسمالعلماء يحددون سببا رئيسيا وراء تطور مرض السرطانأنزور يضع اللمسات الأخيرة لفيلمه “دم النخل”بيان صادر عن وزارة الإعلام "بخصوص الموافقة على نص مسلسل دقيقة صمت "انتهاء صلاحية الطعام لا يعني عدم الاستفادة منهقضى في السجن 46 عاما ظلما ولا يبالي بـ 1.5 مليون دولار!روسيا تطلق كاسحة جليد نووية هي الأكبر والأقوى في العالمردّاً على عقوبات ترامب.. إليكم النظام الصيني المنافس لـ"أندرويد"و"ويندوز"!أولئك هم سرّ البرية!...بقلم د. بثينة شعبان هل دعم تركيا للنصرة وبقية المجموعات الإرهابية أنهى اتفاقات سوتشي واستنا؟؟ ...بقلم طالب زيفا

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

عَسْكَرَةُ العَقِيْدَة مقاربة تأويليّة لدلالاتِ الجِهادِ في الإسلام... محمد وليد فليون


مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


تحميل المادة 

يحاول هذا البحث تبيان حقيقة الجهاد في الإسلام، استناداً إلى مقاربةٍ تأويليّة تهدف إلى إرجاعِ النصوص إلى مصادرها الأصليّة ووقائعها التاريخيّة التي استُمدت منها؛ ذلك بقصد إفراغها من مضامين سلبيّة أُقحمت فيها، أدّت إلى تقديم تصوّرٍ مغلوط عن حقيقة الدّين الإسلاميّ، نأى به عن أن يكون ديناً كونيّاً بأوسع المعاني، يقبلُ الإنسان مهما كان دينه أو عرقه أو جنسه أو لونه. لذلك كان المطلب الرئيس هو كشف كافة المغالطات التأويليّة التي أزاحت معنى الجهاد في الإسلام من سياقه الحقيقيّ، وألحقته بسياقات أخرى تتناقض مع روح الحضارة الإسلاميّة. إذ يجبُ تحليل آراءٍ فقهيّةٍ سلبيّة جعلت الجهادَ في الإسلام فتكاً وقتلاً وسبْيَاً، فأحدثت تأثيراً خطيراً في الوعي الدّيني الإسلاميّ انعكس على الناس بعامة، وعلى رجال الدّين بخاصّة. ولذا كان لا بدَّ من تبيان كيفيّة انزياح الجهاد في الإسلام بسبب تأويلات الفقهاء من ثقافة الدّفاع عن النَّفْس إلى ثقافةِ الغزو.
يقع البحث في خمسة فصول هي: أولاً- الجهاد والغزو؛ ثانياً- أنواع الجهاد وأهدافه؛ ثالثاً- الاسترقاق والسّبي في ضوء القرآن؛ رابعاً- حقيقة الجهاد بين القرآن والسُّنَّة؛ خامساً- الدولة الدينيّة. ويتناول بطريقة نقديّة مسائل متنوّعة تتعلّق بالجهاد؛ ويتكوّن محوره الرّئيس من نقطتين: طريقة ممارسة المسلمين للجهاد عبر التّاريخ، وهدفه المعلن المتمثّل في نشر الإسلام في الأرض لإقامة الدّولة الدّينيّة.
وينتهي البحث إلى جملة من النتائج تتعلّق بتبيان كيفيّة فهمِ الجهاد في الإسلام على نحو مغلوط، ما تسبب في تقديم الدّين الإسلاميّ، على أنّه دينُ غزوٍ وحروب وإزاحةٍ للآخر، ولم يقتصر ذلك على الأدبيات الإسلاميّة وحدها؛ بل امتد أحياناً إلى مناهج التربية الدينيّة، سواء أكان ذلك في التعليم العام ما قبل الجامعيّ، أم الجامعيّ (كلية الشريعة)؛ لذلك كان تحرير معنى الجهاد من التأويلات المتشدّدة، وتقديم صورة إنسانيّة عنه غاية رئيسة في هذا البحث.


   ( الثلاثاء 2019/03/12 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 27/05/2019 - 1:03 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. ترامب يسلم كأسا ضخما لمصارع سومو كاد يطرحه أرضا ٣٥ فكرة ابداعية للاسمنت في غاية السهولة بالفيديو.."بي إم دبليو" تسخر من "مرسيدس" بإعلان ساخر عصابة تنفذ "أغبى" عملية سطو على محل صرافة بالفيديو... نهاية غير متوقعة لمعركة بين كلب وصغير النمر طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر المزيد ...