الجمعة28/2/2020
ص4:48:2
آخر الأخبار
السعودية تعلّق دخول المعتمرين إلى أراضيها تفادياً لكوروناالأردن يعرض مشروعاً لسكة حديد تربطه مع السعودية وسوريةعون: ساعات قليلة ويبدأ التنقيب عن النفط في لبنانالملك السعودي يستقبل حاخاماً "إسرائيلياً" في الرياضالجيش يحرر جبل شحشبو الاستراتيجي و7 قرى بريف حماة الشمالي الغربي ويلاحق فلول الإرهابيين في المنطقةالجعفري: سورية تطالب مجلس الأمن بلجم السلوك العدواني للنظام التركي مصدر عسكري: الإرهابيون في إدلب يستخدمون بدعم تركي صواريخ كتف صناعة أمريكية لاستهداف الطائرات الحربية السورية والروسيةبالخرائط | التقاء قوات الجيش السوري المتقدمة في ريفي ادلب الجنوبي وحماه الشمالي الغربيوزير خارجية النظام التركي يجري اتصالا هاتفيا مع الأمين العام لحلف الناتو بعد مقتل عشرات الجنود الاتراك .. تركيا "ترد" بقصف أهداف سوريةالأردن يعفي الشاحنات السورية من بدل المرور المصرف المركزي : يحق للمواطن سحب 5 آلاف دولار من المصرف في حال كان الإيداع نقدي .. مسموح إدخال 100 ألف دولار كاش وإخراج 10 آلاف بعد التصريح عنهاإردوغان فَقَدَ هيبته.. يعترف بـ(اتفاقية أضنة) وينكر من وقّعهاتركيا لن تخرج من سوريا.. إلا إذا....بقلم الاعلامي حسني محليسوريا.. اختطف نفسه ليبتز والده بفدية مالية كبيرةمطلوب بمذكرة قضائية.. القبض على تاجر مخدرات في حمص"مدرب المرتزقة".. من هو الجنرال التركي خليل سويصل؟ مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوالتربية تذكر بموعد الاختبار التجريبي لطلاب الشهادتين الثانوية العامة والتعليم الأساسيساعاتي: للطلبة السوريين الدارسين في الخارج دور مهم في إعادة إعمار ما دمره الإرهابأسلحة وذخائر بعضها تركي الصنع من مخلفات الإرهابيين في المنطقة الجنوبية (صور)سانا| وحدات الجيش تتصدى لهجوم كبير للإرهابيين على سراقب وتكبدهم خسائر فادحة في الأفراد والعتادمع تعافي المدينة.. السياحة تصدق على عقد استثماري لمشروع فندق كارلتون القلعة بحلببدء تنفيذ الآلية الجديدة لنقل ملكية العقارات في سورية.. والمصالح العقارية توضحأعراض كورونا أم نزلة برد.. كيف تعرف ؟ وكيف تتم الوقاية؟خمس معلومات عن سرطان الغدة الدرقية الغامضمصر.. المغنية شيرين عبد الوهاب تعلن عن إصابتها بورم خبيثمرح جبر: بجمالي خربت عمليات التجميلبوتين رفض فكرة استخدام شبيه له حتى عند اشتداد خطر الإرهاب في روسيارضيعة تتعافى من فيروس كورونا من دون عقاقير خلال 17 يوماشركة ألمانية تكشف عن هاتف مصنوع من الكربوناقتصادية وقوية.. تحفة أخرى تنضم لأسرة مرسيدسأردوغان عارياً.. السقوط الحتمي! ...... د. بسام أبو عبد اللهما الَّذي يمنع عودة الخليجيين إلى سوريا؟

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

عَسْكَرَةُ العَقِيْدَة مقاربة تأويليّة لدلالاتِ الجِهادِ في الإسلام... محمد وليد فليون


مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


تحميل المادة 

يحاول هذا البحث تبيان حقيقة الجهاد في الإسلام، استناداً إلى مقاربةٍ تأويليّة تهدف إلى إرجاعِ النصوص إلى مصادرها الأصليّة ووقائعها التاريخيّة التي استُمدت منها؛ ذلك بقصد إفراغها من مضامين سلبيّة أُقحمت فيها، أدّت إلى تقديم تصوّرٍ مغلوط عن حقيقة الدّين الإسلاميّ، نأى به عن أن يكون ديناً كونيّاً بأوسع المعاني، يقبلُ الإنسان مهما كان دينه أو عرقه أو جنسه أو لونه. لذلك كان المطلب الرئيس هو كشف كافة المغالطات التأويليّة التي أزاحت معنى الجهاد في الإسلام من سياقه الحقيقيّ، وألحقته بسياقات أخرى تتناقض مع روح الحضارة الإسلاميّة. إذ يجبُ تحليل آراءٍ فقهيّةٍ سلبيّة جعلت الجهادَ في الإسلام فتكاً وقتلاً وسبْيَاً، فأحدثت تأثيراً خطيراً في الوعي الدّيني الإسلاميّ انعكس على الناس بعامة، وعلى رجال الدّين بخاصّة. ولذا كان لا بدَّ من تبيان كيفيّة انزياح الجهاد في الإسلام بسبب تأويلات الفقهاء من ثقافة الدّفاع عن النَّفْس إلى ثقافةِ الغزو.
يقع البحث في خمسة فصول هي: أولاً- الجهاد والغزو؛ ثانياً- أنواع الجهاد وأهدافه؛ ثالثاً- الاسترقاق والسّبي في ضوء القرآن؛ رابعاً- حقيقة الجهاد بين القرآن والسُّنَّة؛ خامساً- الدولة الدينيّة. ويتناول بطريقة نقديّة مسائل متنوّعة تتعلّق بالجهاد؛ ويتكوّن محوره الرّئيس من نقطتين: طريقة ممارسة المسلمين للجهاد عبر التّاريخ، وهدفه المعلن المتمثّل في نشر الإسلام في الأرض لإقامة الدّولة الدّينيّة.
وينتهي البحث إلى جملة من النتائج تتعلّق بتبيان كيفيّة فهمِ الجهاد في الإسلام على نحو مغلوط، ما تسبب في تقديم الدّين الإسلاميّ، على أنّه دينُ غزوٍ وحروب وإزاحةٍ للآخر، ولم يقتصر ذلك على الأدبيات الإسلاميّة وحدها؛ بل امتد أحياناً إلى مناهج التربية الدينيّة، سواء أكان ذلك في التعليم العام ما قبل الجامعيّ، أم الجامعيّ (كلية الشريعة)؛ لذلك كان تحرير معنى الجهاد من التأويلات المتشدّدة، وتقديم صورة إنسانيّة عنه غاية رئيسة في هذا البحث.


   ( الثلاثاء 2019/03/12 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 28/02/2020 - 1:01 ص

أنفاق ومتاريس حفرها الإرهابيون في قرية معرزيتا بريف إدلب الجنوبي

الأجندة
بالفيديو.. مقاتلة تكسر أنف رجل "سخر" منها بيتبول يدخل في شجار مميت مع أفعى الكوبرا من أجل صاحبه...فيديو ماذا يحدث في حال تسخين قنبلة يدوية في المياكروويف... فيديو هاجمه قرش عملاق.. وتغلب عليه بأبسط طريقة بشرية ممكنة 9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو المزيد ...