الخميس19/9/2019
ص11:12:46
آخر الأخبار
محلل سابق في CIA: السعودية دفعت أموالا طائلة لمعرفة من أين أتت الصواريخ!الإمارات تعلن موقفها من التحالف الاميركي البحري"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!العراق.. مناقشة قانون إخراج القوات الامريكية في البرلمان الأسبوع المقبل خبير سوري: الحرب في سوريا انتهت بالبعد العسكريصاغته الكويت وألمانيا وبلجيكا… مجلس الأمن يصوت على قرار هدنة في إدلبالنواب يسألون لماذا ميزات قضاة مجلس الدولة أكثر من ميزات القضاة؟ … وزير العدل يرد: في قانون السلطة القضائية الجديد سنقدم ميزات مماثلة للقضاروسيا: إشاعة الاستقرار في سورية يتطلب سحب القوات الأميركيةبولتون: لو أصغى ترامب إلي لما استهدفت "أرامكو" السعوديةليون بانيتا يحذر أميركا من الانجرار لحرب ضد إيران على خلفية "أرامكو"حاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سوريةحتماً سيكتمل الانتصار.....موفق محمد وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفرلا صحة لما تروجه بعض الصفحات عن اختطاف طفل في حلبالجمارك تضبط كمية كبيرة من الدخان المهرب داخل صهريج لنقل المشتقات النفطيةعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو الضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقالعثور على مدافع وذخائر من مخلفات إرهابيي "جيش العزة" في مزارع كفرزيتا بريف حماة الشمالي دمر عربتين لداعش في البادية.. و«النصرة» استمرت في احتجاز أهالي إدلب … ميليشيات أردوغان تواصل خرق وقف إطلاق النار شمالاً!.. والجيش يردهيئة التطوير العقاري: مشاريع معروضة للاستثمار تؤمن السكن لمليون مواطن بأسعار مدروسةمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيالشاي.. أم القهوة: أيهما أفضل لصحتك؟احذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهذا ما قاله ممثل تركي حول الرئيس السوري بشار الأسد«مهرجان الياسمين» ينشر الفرح في دمشق. بالصور...مصرع أجمل وأخطر زعيمة عصابة للمخدرات في المكسيكجلطة داخل سيارة ليموزين... موت عروس حامل قبل لحظات من زفافها آبل تخطط لخفض أسعار هواتف آيفون للمرة الثانية منذ إطلاقهاهذه الفاكهة تؤخر الشيخوخة ..!دقات على العقل السعودي.......نبيه البرجيبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغي

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

صحافة العدو | هل يستطيعُ الرئيس الأسد تحمّل هجومٍ إسرائيليٍّ بعد فوزهِ في الحرب؟ ..ترجمة: د. محمد عبده الإبراهيم


الكاتب: تشاك فريلك (Chuck Freilich) مستشار سابق في مركز الأمن القومي الإسرائيلي وباحث في جامعتي تل أبيب وهارفارد.


المصدر: صحيفة هاارتس
تاريخ النشر: 10 آذار/مارس 2019
قال الكاتب في تحليل للصحيفة: «إنَّ الجيش السوريّ، وباستثناء جزءٍ من قوات دفاعه الجويّ، تم إضعافه بسبب الحرب التي شهدتها سورية، وأنّه لم يعد يشكّل أيّ تحدٍّ عسكري كبير في مواجهة إسرائيل».
وأضاف أنَّ «إسرائيل لم تعدْ في مواجهة دول جوار قادرة أو راغبة في خوض حرب ضدها، بالإشارة إلى قيام مصر والأردن بالمصادقة على السلام معها واختفاء الجبهة الشرقية مع انتهاء حرب الخليج الثانية»، مؤكداً أن هذا يُعَدُّ تحسُّناً جذريّاً في موقع "إسرائيل" الاستراتيجيّ.
وأشار الكاتب إلى أنَّ سنوات الحرب الثماني في سورية شكلت عدّة سيناريوهات حرجة للأمن القوميّ الإسرائيليّ، ومن ضمنها احتمال سيطرة "داعش" على سورية، وتماماً على الحدود مع "إسرائيل"، رغم أنَّ تنظيم "داعش" كان في الواقع مهتماً بـ "السُّنّة" من مناهضيه، وبالغرب، أكثر من اهتمامه بـ "إسرائيل"، مؤكداً أنَّ جهود المجتمع الدوليّ بقيادة الولايات المتحدة تمكنت من تحييد خطر "داعش" الذي أخاف الدول العربية أكثر من "إسرائيل".
وأضاف الكاتب /تشاك فريلك/ أنَّ النتيجة الثانية المحتملة للحرب شكلت مخاوف "إسرائيل" الكبرى، والتي تجسدت على أرض الواقع بسبب من سيطرة إيران وروسيا على سورية. ويبدو أن «سورية تمكنت من إعادة تشكيل نفسها كدولة، لأنَّ سورية المفككة ستشكل تربة خصبة لتورط إيران وحزب الله حيث لا أحد يمكنه ردعهما».
وأضاف: «ومن الواضح أنَّ الرئيس بشار الأسد لا يرغب بسيطرة روسيا أو إيران، ولكن ليس لديه من خيار سوى إرضائهما ومحاولة الحفاظ على شكل من الاستقلال». مشيراً إلى منح سورية لروسيا رخصة استئجار لقواعدها البحرية والجوية لمدة 50 عاماً عند شرق المتوسط.
وتمكنت قوات أمريكية قليلة شرق سورية، وكذلك مئات الضربات الجوية الإسرائيلية، من منع إيران، لغاية الآن، من تحقيق حلمها لإقامة "هلال.." يمتدّ من العراق وسورية ولبنان إلى المتوسط، لإقامة قواعد دائمة جوية وبحرية على الأرض وعلى حدود "إسرائيل".
وأضاف «تستطيع إسرائيل فقط أن تهاجم شحنات عسكريّة وقواعد ولعدّة مرات، ولكن إيران تستطيع تدريجياً بناء وجودٍ لها في سورية، وكما كانت استغلت عقوداً من الزمن لبناء ترسانة حزب الله التي تزيد عن 130 ألف صاروخ» مؤكداً أنَّ "إسرائيل" لن تسمح بأن تصبح سورية لبنان الثانية كامتداد لإيران.
وأشار الكاتب إلى أنَّ السياسة الأمريكية في المنطقة غير متناسقة وغير فاعلة، وأنَّ إدارتي الرئيسين أوباما وترامب تركتا سورية إلى إيران وإلى روسيا الصاعدة.
وحتى لو ترك الرئيس ترامب بعض جنوده في سورية، تجد "إسرائيل" نفسها في وضع لا يمكن فيه لأحد سوى روسيا أن يلعب دوراً، على الأقل جزئيّاً، لتحقيق الاستقرار في الوضع، ومنع وقوع صِدام مع إيران في سورية أو بشكل مباشر.
هذا، ولغاية الآن، نجحت روسيا، جزئيّاً، في لعب دور الوسيط، ربما لمحدودية تأثيرها مع سورية وإيران أو لأنها تفضل أن تلاعب الأطراف، وبما فيها "إسرائيل" ضد بعضها البعض.
ويبدو أنَّ روسيا فشلت في الالتزام بتعهدها لإبعاد الإيرانيين وقوات حزب الله مسافة من 60-80 كيلومتراً عن حدود الجولان، فما بالك بمطالب "إسرائيل" لإخراجهم كليّاً من سورية. ويجب على "إسرائيل" أن تطلب مساعدة روسيا في محاولة لتجنب المواجهة.
وينبغي على "إسرائيل" أن تهاجم أهدافاً ذات قيمة عالية لـ "النظام السوريّ"، ويمكن لها أن تبدأ بضرب أهداف عسكرية لإرسال رسالة بأنها ستصعّد ضد أهداف لـ "النظام السوريّ" نفسه، إذا استمرت إيران بتأسيس وجود عسكريّ فاعل لها في سورية. وفي حال فشل ذلك، يجب على "إسرائيل" أن تهاجم أهدافاً ذات قيمة عالية داخل إيران نفسها. مشيراً إلى خطورة مثل ذلك التصعيد، ولكنه طالب بالقيام الآن بذلك، لأنَّ اتفاق إيران بشأن النووي يمنعها الآن من تطوير قدراتها النووية.
واختتم الكاتب بالقول: إنَّ «الصِّراع في سورية لم ينته بعد وإنَّ هناك أرضية لإسرائيل كي تتوقع أخباراً جيدة من جيرانها في الشمال»، مشيراً إلى أهمية الجولان المستقبلية كمنطقة عازلة بين "إسرائيل" وإيران وحزب الله، مؤكداً وجود مخاطر للتصعيد على المدى القريب على الجبهات الشمالية والجنوبية لـ "إسرائيل"، وبخاصّةٍ مع توجيه اتهامات لرئيس الوزراء الإسرائيليّ واقتراب الانتخابات والمحادثات داخل "إسرائيل" بخصوص الائتلافات.
مداد - مركز دمشق للايحاث والدراسات
 


   ( الخميس 2019/03/14 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/09/2019 - 11:00 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

شاهد.. راكب أمواج يهرب من سمكة قرش صورة من "ألف ليلة وليلة" قد تنهي مسيرة ترودو السياسية رونالدو: "العلاقة الحميميمة" مع جورجينا أفضل من كل أهدافي! بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو المزيد ...