الجمعة3/4/2020
م18:23:28
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةرئاسة مجلس الوزراء: تمديد تعليق الأنشطة الثقافية في المراكز الثقافية ودار الأوبرا حتى إشعار آخركازاخستان: مستعدون لاستضافة اجتماع بصيغة أستانا حول تسوية الأزمة في سورية إجراءات تقييد الحركة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.. إيقاف تصدير البقوليات والبيض والكلور وماء الجافيل لمدة شهروزارة الصحة: تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية ليرتفع العدد إلى 16 إصابةالاتحاد الأوروبي يتوجه نحو تخفيف العقوبات على بعض الدول بينها سورياكورونا.. تسجيل 562 حالة وفاة جديدة في ولاية نيويوركقرارات حكومية لخفض أسعار الأجبان والبقوليات والمعقماتمحافظة دمشق: السماح لمحال إصلاح السيارات ومعامل النسيج والمطابع بالعمل من الـ 9 صباحاً وحتى الـ 4 عصراًأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!جريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةوفاة شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء حادث سير على طريق حمص طرطوسشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!هناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كورونالتشجيع المواطنين على البقاء في المنازل...المؤسسة العامة للسينما تتيح عرض فيلمي عزف منفرد والاعترافبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانياترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"دراسة جديدة حول كورونا "تفسّر" سر انتشاره الهائل!اكتشاف "ناقل فائق" لكورونا في الصين يدحض مزاعم عن "موعد تباطؤ انتشار الفيروس"ترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

تحديات تكيّف الجامعات السورية مع أنظمة التصنيف الأكاديمي العالمية - جامعة دمشق – على الويبوماتريكس وQS– نموذجاً


د. سحر الفاهوم - د. حسام عبد الرحمن


 تحميل المادة 

يجادل هذا البحث في أننا سواء أَقَبلنا أم رفضنا نتائج أنظمة التصنيف، وبغض النظر عن أن معايير التصنيفات تبسيطية تختزل رسالة الجامعة في بيئتها الاجتماعية أو أنها لا تعكس بدقة جودة العملية التعليمية، ولكنها تؤثر في جميع المعنيين بالتعليم العالي من طلاب ومؤسسات اقتصادية ومنظمات حكومية أو خاصة، هذا يعني أنه إذا لم يكن للتصنيف الجيد فوائد (وليس هذا هو الحال حقيقة) فإن التصنيف السيئ إضعاف لمكانة المؤسسة وسمعتها. لذلك لا بد من التكيف مع أنظمة التصنيف العالمية.
إنَّ تحليل غياب معظم مؤسسات التعليم العالي السوريّة عن التصنيفات الأكاديمية، ينبئ أن هذه التصنيفات تعطي الأهمية الكبرى للبحث العلميّ والدراسات العليا؛ بينما تتمركز برامج مؤسسات التعليم العالي حول التعليم والتعلم، وتهمل البحث العلمي حتى أنَّ أعرق الكليات في سورية (كلية الحقوق في جامعة دمشق) تخرّج طلابها دون أن ينجز الطالب أي بحث طوال حياته الجامعية.
لذلك يركّز هذا البحث على دور البحثِ العلميّ، كمّاً ونوعاً، وترتيب جامعة دمشق على أنظمة التصنيف العالميّة، مع التركيز على الويبوماتريكس والمرور بتصنيف QS. ويُعالج تراجع الجامعة في تصنيف تموز/يوليو 2018 على الويبوماتريكس الذي يصنف أساساً الموقع الإلكتروني، وتفسيرات هذا التراجع المتعلقة بـضعف استخدام تكنولوجيا المعلومات وضآلة المحتوى الرقميّ وغياب التعليم التفاعليّ على الشابكة.
هذا، ولمناقشة ما تقدّم، تمّ تقسيم البحث إلى مقدمة وخاتمة، بالإضافة إلى ثلاثة محاور يتقدمها محاولة إجمال المعايير التي تتمركز حولها أهم التصنيفات الأكاديمية، ومن ثم مناقشة معضلات التكيف الاستراتيجي أمام التعليم العالي للتعايش مع أنظمة التصنيف ورياح عولمة التعليم العالي، ثمّ يتم تناول ظهور جامعة دمشق على تصنيف كيو إس على مستوى المنطقة العربية، وتصنيف الجامعات السورية على موقع الويبوماتريكس ما لهُ وما عليه بين الوهم والواقع، حيث تغدو الشبكة العنكبوتية هي من تنشئ الحقيقة بغض النظر عن الواقع. وفي نهاية المطاف، يمكن استخلاص أنَّ التكيف مع أنظمة التصنيف العالمية بحاجة إلى إعادة هيكلة استراتيجية للتعليم العالي ومؤسساته، وضرورة اعتماد خطط استراتيجية تستهدف الوصول بالجامعات السورية الكبرى إلى جامعات النخبة في العالم.

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


   ( الخميس 2019/04/25 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 03/04/2020 - 6:14 م

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...