الاثنين24/2/2020
م17:3:8
آخر الأخبار
طيران الاحتلال الإسرائيلي يجدد عدوانه على قطاع غزة المحاصرمعلومات : طاقم المقاتلة "تورنايدو" السعودية موجود لدى حكومة صنعاءادعاء ضد شقيق أمير قطر باغتصاب سيدة "لا تتذكر أي شيء يوم الحادث""داعية" سعودي يشن هجوما حادا على أردوغان ويتبرأ من فيديو سابق له يمتدحه فيه "الجهاد الإسلامي" تنفي مقتل قيادي لها في غارة إسرائيلية على دمشقعسكرُ أنقرة تحت النار... في جبل الزاوية أيضاًاستعاد قرى تشكل مدخلاً لـ«جبل الزاوية» وعينه على أريحا… الجيش يطلق عملية فتح طريق حلب اللاذقيةإعادة انتخاب الجعفري مقرراً للجنة الأمم المتحدة المعنية بحالة تنفيذ الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرةلافروف: قصف مواقع الإرهابيين ليس مفاجأة لأحدلافروف: قصف مواقع الإرهابيين ليس مفاجأة لأحد5 شركات صرافة تنال ثقة المصرف المركزي … مسؤول حكومي: التعليمات التنفيذية للمرسوم 3 في مراحله النهائيةمدير محروقات: وصول توريدات جديدة من الغاز المنزلي يضاعف الإنتاج بنسبة تزيد على 70 بالمئةما دلالات اعتراف أردوغان بوجود مقاتلين سوريين مواليين لأنقرة في ليبيا؟ستّ نتائج لاستكمال تحرير محافظة حلب… القاء القبض على شخصين مطلوبين برمي قنبلة يدوية بحديقة الثورة بحي القصور على عائلة نتج عنها وفاة أحد أبنائهافرع الأمن الجنائي في حلب يلقي القبض على سارق ويستعيد ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف ليرة سورية."مدرب المرتزقة".. من هو الجنرال التركي خليل سويصل؟ مندوب سوريا للمندوب التركي : كيف يمكن أن يكون لنظام قاتل مجرم سارق أن يدعي أنه يسعى للحفاظ على الأمن" - فيديوساعاتي: للطلبة السوريين الدارسين في الخارج دور مهم في إعادة إعمار ما دمره الإرهابالتعليم العالي: التعاقد مع 28 مشروعاً بحثياً ورصد الاعتمادات اللازمة لإنجازهاأسلحة وعربات مدمرة خلفها الإرهابيون في محيط بلدة كفرسجنة بريف إدلب الجنوبي بعد دحر الإهارب عنها (صور)وحدات الجيش تواصل تقدمها بريف إدلب الجنوبي وتحرر 5 قرى جديدة من الإرهابالمصالح العقارية: التأكد من إرفاق إشعار بتحويل مبلغ من ثمن العقار في حساب مصرفي ضمن معاملات البيعإنشاء معمل للإسمنت في سورية بطاقة إنتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن سنوياًدراسة: الوجبات السريعة "تضلل" مخك بهذه الطريقةأنباء سارة... المبيدات الحشرية لا تسبب السرطان‎محمد رمضان يتعهد: لن أغني في مصر بعد اليومجيني إسبر تنتقد صفة “النجمة” على هذه الممثلة والأخيرة بردّ قاس عليهاالسعودية.. فصل قاضي أيد تطليق امرأة من زوجها ثم تزوجها!صيني يصاب بـ”كورونا” للمرة الثانية بعد شفائه منهالعلماء يكتشفون آثار حمض نووي لنوع غير معروف من البشرطريقة بسيطة وفعالة لتنظيف لوحة مفاتيح الحاسوب!فهو الخصم لا الحَكَمُ ...بقلم د. بثينة شعبانالتحوّلات الجيوسياسية شمال شرق سورية وتصدّع المعادلات التركية...بقلم أمجد إسماعيل الآغا

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

رسالة سوريّة حضارية رائدة بنسختها الـ42...كرنفال مرمريتا.. فرح الحياة والانتماء يتطور وينمو ويدهش


أحيت مدينة مرمريتا كرنفالها السنوي للمرة الـ 42، الذي تقيمه مساء 14 آب من كل عام، بدءاً من عام 1975، بمناسبة الاحتفال بارتقاء السيدة العذراء المعروف بعيد السيدة.


وكانت البداية مع مجموعة من الشباب المقيمين في مرمريتا والمغتربين البرازيل وبشكل عفوي بارتداء ملابس تنكّرية وأقنعة. فمنهم من رسم لوحات فنية على جسده ومنهم من اصطحب الحمير لمشاركته فقرته الفنية. اتجهوا جميعاً بخط سير واحد نحو نصب السيدة العذراء في قرية كفرا ثم عادوا سالكين المسار نفسه، مع الإشارة إلى أنه وفي رحلتي الذهاب والإياب كانت هذه المجموعات تقوم بحركات استعراضية عفويّة تدخل البهجة والسرور في قلب المحتفلين.


كانت هذه الظاهرة هي الانطلاقة الأولى التي سميت فيما بعد بـ الكرنفال. وفي الأعوام المتتالية وبالتوقيت السنوي نفسه كرّر أبناء البلدة هذه الاحتفالية مع ملاحظة ازدياد أعداد المشاركين فيها مع تنوع الأشكال والنماذج الفولكلورية المغايرة لسابقاتها في السنين الماضية.

ومع كبر حجم الكرنفال تمّ تحديد مسار خاص له ضمن شوارع مرمريتا، حيث استخدمت وسائل النقل المتنوّعة وهي تحمل اللوحات والمجسمات المصنعة التي كان لكل منها جمالية خاصة، كما تم نظم العديد من الأغاني خصيصاً للكرنفال والتي كانت تبث عبر الإذاعة السيارة مما يبعث في النفوس جواً من البهجة والفرح، وأجمل ما كان يُزيّن الكرنفال باقات الأطفال المشاركين وقد ارتدى كلٌّ منهم زياً فولكلورياً جميلا، بالإضافة لمواكبة الفرق الموسيقية الكشفية التي كانت تسير في مقدّمته.

وفي ختام الكرنفال كانت تطلق الألعاب النارية وتعقد حلقات الدبكة على إيقاع الطبل والمزمار وتقام الحفلات الغنائيّة المتنوّعة التي تستمر حتى مطلع الفجر .

كل هذا أحدث نقلة نوعية للكرنفال وأعطاه صبغة جديدة متنوّعة، حتى ازداد نمواً وتطوراً.. تألقاً وتوهجاً عاماً بعد آخر حتى عام 2011 حيث توقف بسبب الأحداث المأساوية التي حلّت بالبلاد ليعاود الانطلاق من جديد عام 2016 ليثبت أن إرادة أهل البلدة وحبهم للحياة والوطن أقوى من كل الصعاب، ولكي نعطي الكرنفال حقه لما أحدثه من متغيّرات على أرض الواقع في مرمريتا وعموم منطقة الوادي وعلى كافة الأصعدة، اعتبره البعض بالمتغيّر السلبي فيما رحب به البعض الآخر واعتبره متغيراً إيجابياً.

على الصعيد الإعلامي نشرت عنه المقالات في الصحف والأقنية التلفزيونية المحلية والعربية قنوات لبنانية – أبو ظبي – Mbc وغيرها مقاطع مطولة عنه، ثم أضحى حدثاً تتناقل صوره وأخباره مواقع الإنترنت..

سياحياً.. أسهم كرنفال-مرمريتا في إنعاش الحياة السياحية، ليس في مرمريتا فحسب، بل في عموم أرجاء منطقة وادي النضارة، حيث أصبح يشكل مصدر رزق لأصحاب المحال التجارية والمطاعم والمقاهي، فهي تعوّل عليه الكثير، وكان من العوامل المؤثرة على الحركة العمرانيّة التي شهدت نشاطاً ملحوظاً حيث ازداد الإقبال على إنشاء المباني السكنية الضخمة والمحال التجارية.

على الصعيد الاجتماعي.. صار حديثاً للناس يتداولونه خلال جلساتهم عبر أيام السنة ويترقبون مجيء موعده بشغف كبير، كما كان له دور كبير في تعزيز أواصر الترابط بين أبناء مرمريتا وأبناء سورية ولبنان..

وباعتباره الكرنفال الأول في سورية شجّع باقي المناطق على إقامة كرنفالات مشابهة والأهم من كل ذلك تشجيع المغتربين على القدوم إلى الوطن سنوياً للمساهمة في نهضته .

وبعودة الكرنفال الانطلاق مجدداً يعني توجيه رسالتين:

الأولى تحمل في مضمونها بعداً خارجياً وإلى العالم بأجمعه بأن الإنسان السوري رغم الألم ورغم نزيف الدماء ورغم الحصار و… لا زال قادراً بالإرادة والتصميم على العطاء والتمسك باستمرارية الحياة بالمحبة والفرح. وهذا دليل صحة بأن سورية بخير وستبقى.

أما الثانية فهي رسالة موجهة من الآباء للأبناء مفادها ضرورة المحافظة على ديمومة الكرنفال ومتابعة مسيرته عبر الأجيال المتعاقبة باعتباره إرثاً تاريخياً حضارياً لمرمريتا.

أخيرا تبقى الإشارة الأهم إلى أن أبناء مرمريتا ووفقاً لمفهوم دور المجتمع المدني المعاصر في تأدية رسالته يبادرون لإنجاز هذا الكرنفال من حساب جيوبهم وعرق جباههم بكل تفصيل من تفاصيله من دون أي دعم إضافي.

البناء


   ( السبت 2019/08/17 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/02/2020 - 2:54 م

الجيش السوري يحرز تقدما لافتا في ريف إدلب ويقضي على "مجموعات تركية"

 

الأجندة
ماذا يحدث في حال تسخين قنبلة يدوية في المياكروويف... فيديو هاجمه قرش عملاق.. وتغلب عليه بأبسط طريقة بشرية ممكنة 9 دقائق تحبس الأنفاس... عملية إنقاذ أحصنة وقعت في بركة متجمدة (فيديو) مشجع لنادي لاتسيو يطلب يد صديقته الأمريكية بطريقة مبدعة أطباء يراقصون مرضى كورونا للتخفيف من معاناتهم... فيديو بسبب فضيحتها...فنانة مصرية شهيرة تنوي الانتحار ببث مباشر على "إنستغرام" انفجار هائل في محطة كهرباء... فيديو المزيد ...