الأحد5/4/2020
ص5:48:46
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية اجتماع موسع "للفريق الحكومي الاقتصادي"محافظة طرطوس تقرر حظر التجول على كورنيش بانياس وإغلاقه في إطار التصدي لفيروس كورونارئاسة مجلس الوزراء: تمديد تعليق الأنشطة الثقافية في المراكز الثقافية ودار الأوبرا حتى إشعار آخركازاخستان: مستعدون لاستضافة اجتماع بصيغة أستانا حول تسوية الأزمة في سوريةالنظام التركي يسطوعلى معدات طبية متجهة إلى إسبانيا لمواجهة كوروناالصين تعلن تعافي 94 بالمئة من المصابين بفيروس كورونا المستجدمصدر في «محروقات» : انخفاض استهلاك البنزين إلى النصف ولا نيّة لتخفيض المخصصاتأميركا تشتري أجهزة تنفس صناعي من شركة روسية خاضعة للعقوباتأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!وفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةجريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانيامركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

اللجنة الدستورية.. ارتياح في دمشق وخيبة عند "الكرد" ....بقلم ديما ناصيف


تُبدي دمشق ارتياحاً كبيراً لتشكيل اللجنة الدستورية، التي تمكَّن المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا من الوصول إلى أحرفها الأولى بعد أقل من عام على تعيينه.


اللجنة أطاحت بيان "جنيف-1"، الذي طالما تمسَّكت به المُعارضة والدول الداعِمة لها كمرجعيةٍ وحيدةٍ للحل السياسي في سوريا

لعلَّ أكبر مفاصل الارتياح  السوري، في تحديد مرجعيّة وجود القرار 2254 الذي وردَ في لائحة إجراءات عمل اللجنة، فقط بما يتعلَّق بولاية المبعوث الخاص كمُيَسِّرٍ للجلسات أولاً، وإسهام اللجنة في التسوية السياسية والإصلاح الدستوري، من دون ذِكرٍ لهيئة الحُكم الانتقالي أو تحديد أجندة زمنية لعمل اللجنة لوضع الدستور، بعد أن كان يُحدِّدها القرار الدولي بستة أشهر.

وعشيَّة موعد تضربه الأمم المتحدة في 30 تشرين الأول/ أكتوبر الحالي لأولى جلسات اللجنة في جنيف، تتخفَّف دمشق من اشتراطاتٍ كانت تتمسَّك بها لتسيير عمل اللجنة كما يقول مصدر في القصر الرئاسي لـ الميادين، حيث لا ترى دمشق اليوم مشكلة في أن يكون عمل اللجنة خارج أراضيها طالما أن الحوار يجري بين أطراف سوريّة من دون تدخّل خارجي، وتتخفَّف دمشق أيضاً من التمسّك بفكرة مُناقشة تعديل مواد في الدستور الحالي حصراً.

وجاء في ورقة الإجراءات الأولى لعمل اللجنة كما اتفقت عليها كل الأطراف، بأنه يمكن للجنة الدستورية أن تُراجِع دستور العام 2012 في سياق الخبرات الدستورية السورية أو الاستعانة بدساتير سوريّة أخرى، لتكون أرضيّة النقاش في أولى جلسات اللجنة المُصغَّرة (45 عضواً)، قبل أن يتمّ التصويت على اعتماد كل مادّة.

اللجنة أطاحت بيان "جنيف-1"، الذي طالما تمسَّكت به المُعارضة والدول الداعِمة لها كمرجعيةٍ وحيدةٍ للحل السياسي في سوريا، الذي يشترط هيئة حُكم انتقالي تُعدّ لانتخاباتٍ تشريعيةٍ ورئاسيةٍ، وهو ما كانت تصفه دمشق دائماً بأنه عملية تسليم للسلطة لا تأخذ بالاعتبار موازين القوى على الأرض ولا يمكن أن تقبل بها.

وشكّل قرار تشكيل اللجنة الدستورية، واستبعاد الكرد ومجلس سوريا الديمقراطية منها، صدمةً كبيرة، بعد طول رِهان على الحليف الأميركي لانتزاع اعتراف بمشروعهم الانفصالي ضمن الدستور السوري الجديد.

القرار الأميركي زاد من حِدَّةِ الخلاف الكردي الذي يتنازعه تيّاران، تيّار يُريد الضغط على واشنطن لمحاولة قبول رعايته سياسياً في المحافل الدولية التي تُنظّم لحل الأزمة السورية، وآخر يرى أن واشنطن تتحالف معه لمصلحة عسكرية جمعت الطرفين، والأنسب هو التوجّه إلى حوارٍ مباشرِ مع دمشق.

فريق من مجلس سوريا الديمقراطية برئاسة إلهام أحمد، الرئيسة التنفيذية للمجلس في واشنطن، لوَّح بالانفصال، إن لم يكن هناك دعم سياسي أميركي واضح لمشروع الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا، يشمله الحل السياسي.

جيمس جيفري المبعوث الأميركي الخاص ردَّ على الاعتراض الكردي، بوجود مُمثّلين عن الإدارة الذاتية ضمن لائحة الـ50 الذين اختارتهم الأمم المتحدة، لكن ترحيب الخارجية الأميركية بتشكيل اللجنة حَرَمَ الكرد المظلَّة الدولية التي استظلّوا بها طويلاً لانتزاع الاعتراف بمشروعهم من خلال الدستور، وتركتهم أيتاما خارج طاولة نقاشه.

التحرّك الكردي، تزامَنَ مع بيانٍ لمجلس سوريا الديمقراطية يرفض تشكيل اللجنة. واعتبر المجلس أنه يُمثّل خمسة ملايين سوري موجودين في مناطق سيطرته، وبأنه غير مُلزَم بكل نقاشات ونتائج اللجنة، لعدم إشراكها ممثّلين له.

الروس سعوا عبثاً خلال سنوات انخراطهم في سوريا إلى محاولة كَسْبِ الكرد إلى جانبهم عبر دعم المطلب الفيدرالي، رغم اعتراض حليفهم السوري. وما تصريح وزير الخارجية السوري باستبعادهم عن اللجنة قبل أيام إلا ترجمة لقرار حاسم من دمشق بمواجهة التحدّي الكردي، بعد أن وصلت كل  تسوية معه إلى نقطة اللاعودة.

المصدر : الميادين نت


   ( الأربعاء 2019/10/02 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 04/04/2020 - 6:01 ص

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...