الأربعاء16/10/2019
ص5:39:46
آخر الأخبار
قيس سعيّد رئيساً جديداً لتونس ...اعتبر التطبيع « خيانة».. والعلم الفلسطيني سيكون إلى جانب علم بلادهجبران باسيل: سأزور سوريا استطلاع: المرشح الرئاسي قيس سعيد يحقق نسبة 76% من أصوات الناخبين التونسيينأبو الغيط: استعادة المقعد السوري بالجامعة العربية مسألة تحتاج لإجراءات وثمة حاجة لاجتماع بشأنهاإخماد جميع الحرائق في محافظة اللاذقية والعمل يتم على تبريدها ومراقبتها...و تجدد الحرائق في غرب حمصوسط ترحيب الأهالي… وحدات الجيش تكمل انتشارها في مدينة منبج- فيديوتقدم في ريف مدينة عين العرب...الجيش السوري يستعيد السيطرة على منطقة مساحتها 1000 كلم2 حول منبجالدفاع الروسية: نتخذ مع السلطات السورية إجراءات لتأمين انسحاب القوات الأمريكيةرئيس الوزراء الفرنسي:ممارسات واشنطن وأنقرة في سورية لها تداعيات كارثيةبعد الولايات المتحدة...بريطانيا تستعد لسحب قواتها من سوريامبادرة قطاع الأعمال تخفض الدولار إلى 603 ليرات.. وفي "السوداء" فوق 610ضمن برنامجها الشتوي.. مؤسسة الطيران لـ 14 محطة خارجية ورحلة أسبوعية بين اللاذقية - الشارقةروسيا «وصفة سحرية» للسعودية والإمارات؟ لو كان القرار السوري منسَّقاً لأيدوه! ...بقلم ناصر قنديلوفاة شاب وإصابة أخر في حادث مروري بالمزة في دمشق كشف ملابسات اختفاء فتاة قاصر مع مبلغ ٦ ملايين ليرة سوريةصورة لوثيقة التفاهم بين دمشق و"قسد"رتل للجيش السوري يتقابل مع قوات أمريكية منسحبة على طريق سريع! نقل تبعية المعاهد التقانية للمراقبين الفنيين إلى الجامعات الحكوميةسورية تفوز بفضية و6 برونزيات في أولمبياد إيران الدولي لهندسة الرياضياتالجيش العربي السوري يدخل 3 قرى جديدة شمال غرب تل تمر بريف الحسكةتعرف على العملاء السوريين الذين يقاتلون إلى جانب الاحتلال التركي ضد بلادهمالإسكان تخصص 1709 مساكن للمكتتبين في عدد من المحافظاتمشروع قانون حل اتحاد التعاون السكني يُدرس في اللجنة "الدستورية والتشريعية" ‏في مجلس الشعبتقلب مستوى الدخل يضر بصحة المخ والقلبالمخ والرئتان والمناعة.. ماذا تقول سرعة مشيك عن صحتك؟الفنانة المصرية لبلبة تكشف عن الحالة الصحية للزعيم عادل إمامخمس جوائز لفيلمين سوريين في مهرجان الاسكندرية السينمائيميت يعود إلى بيته في صحة جيدة بعد دفنهبورقة فارغة... طالبة تحصل على "الدرجة النهائية"طبيب من أصل سوري ينجح بجراحة هي الأولى من نوعها في العالم (فيديو) مواصفات ساعة هواوي الجديدةتركيا رأس الحربة في العدوان الإرهابي... وسورية السيف والترس وراية النصر التقدّم العسكري السوري في شمالي الفرات يُجهض المشروعَيْن ...العميد د. أمين محمد حطيط

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ترامب يعلن انسحاباً أمريكياً من شمال شرق سورية


إعداد: نور الشربجي

كتب جوزيف باحوط مقالاً عنوانه «ترامب يعلن انسحاباً أمريكياً من شمال شرق سورية» نشره مركز كارنيغي بتاريخ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2019، تحدث فيه عن إعلان الرئيس ترامب يوم الاثنين بأنه سيخفض عدد القوات الأمريكية في المنطقة الحدودية مع تركيا، ما يمهد للتوغل التركي في شمال شرق سورية. في الوقت الحالي، انسحبت أمريكا من موقعين؛ تل أبيض ورأس العين، وبدأت تركيا في دخول بعض المناطق الحدودية.


هذه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها ترامب مثل هذا التصريح المفاجئ بشأن سورية. ففي كانون الأول/ديسمبر الماضي، أعلن في تغريدة عبر تويتر انسحاباً وشيكاً للقوات الأمريكية. لم يتم تنفيذ ذلك أبداً، لكن هذه المرة قد يكون الوضع أكثر خطورة نظراً إلى مشاكل ترامب الداخلية وحاجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى التحرك. يسعى الأتراك إلى إنشاء "منطقة آمنة" في سورية يمكنهم من خلالها إعادة توطين أكثر من مليون من اللاجئين السوريين الموجودين الآن في تركيا، والذين يثير وجودهم استياءً داخلياً.

ما المهم في الأمر؟
بحسب الكاتب، من شأن الهجوم التركي في شمال شرق سورية أن يهدد التوازن الهش في المنطقة الذي أنشئ بعد هزيمة "داعش". وهذا يعني أيضاً أن "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي PYD))" وجناحه العسكري "وحدات حماية الشعب YPG))"، وكذلك "قوات سوريا الديمقراطية"، قد يتم القضاء عليها جميعاً بعد أن استغلّها الغرب في الحرب ضد "داعش".
إن قيام تركيا بإنشاء "منطقة أمنية" في سورية سيزيد من تقسيم البلاد إلى مناطق نفوذ. وإذا قام أردوغان بنقل اللاجئين السوريين إلى هناك، فسيؤدي أيضاً إلى زرع بذور حرب أهلية مستقبلية بين العرب والأكراد. وهنا قد تدفع الدولة السورية إلى تحقيق مصالحها في المنطقة، ما يزيد من احتمالات اندلاع اشتباكات مع تركيا.
التأثيرات المستقبلية
في البداية يجب معرفة إذا كان قرار الولايات المتحدة جاداً ومدى عمق التوغل التركي. سيكون رد فعل سورية وإيران وروسيا ضرورياً. قد تحصل حرب استنزاف، بخاصة إذا تعاون "حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب" مع الدولة السورية، بهدف تحويل المنطقة إلى مستنقع بالنسبة لتركيا. قد يسهّل النزاع التركي-الكردي أيضاً عودة "داعش" إلى بعض المناطق، على الأقل في شكل خلايا أصغر.
قد يتم تقويض الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن إدلب، آخر معقل للمعارضة السورية، وقد يكون ذلك بمثابة ضوء أخضر روسي لاستعادة الدولة السورية لإدلب. ومع ذلك، فإن روسيا حريصة أيضاً على الحفاظ على صيغة أستانا وستكون حذرة بشأن عدم استعداء تركيا أو السماح بمواجهة إيرانية-تركية، لا تريدها كلا الدولتين.
من الناحية السياسية، فإن التطورات في شمال شرق سورية تعطي روسيا نفوذاً أكبر، وترسخ موقعها بشكل أكبر في وسط اللعبة السورية. في الوقت الذي يجري فيه العمل بشأن "عملية سياسية" لسورية، ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية السورية، فإن هذا سيمثل مكسباً كبيراً لموسكو.
وختم الكاتب بالقول: يجب مراقبة "إسرائيل" بدقة في حال تم الانسحاب الأمريكي من سورية، فقد تجد الفرصة سانحة لإنشاء منطقة عازلة في جنوب سورية، بهدف إبقاء إيران وحلفائها بعيداً عن مرتفعات الجولان.

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


   ( الخميس 2019/10/10 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 16/10/2019 - 4:54 ص

مسيرات شعبية في مدينة الرقة ترحيباً بدخول الجيش العربي السوري مناطق المحافظة

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... لص فاشل حاول سرقة سيارة فحطم وجهه فهد جائع يفترس كلبا ضخما نائما بجانب باب منزل... فيديو سمكة برمائية مفترسة تهدد الولايات المتحدة والسلطات تدعو الى "قتلها فورًا" ارضة أزياء تفقد وعيها على الهواء مباشرة والسبب حلاق... فيديو جريمة أثناء مقابلة صحفية.. مقتل الضيف وإصابة المحاور حيوان الليمور يخلع "باروكة" من صحفية أثناء بث مباشر... فيديو بالفيديو... لص "أحمق" يترك سلاحه لضحيته المزيد ...