الأربعاء8/4/2020
ص6:49:8
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية الصحة العالمية : دمشق تبذل أقصى طاقتها لمواجهة فيروس كوروناالاحتلال التركي ومرتزقته الإرهابيون يعتدون بالقذائف على القرى الآمنة بريف الحسكةوزارة الصحة: شفاء حالة ثالثة من الإصابات المسجلة بفيروس كوروناأهالي قرية حامو وعناصر الجيش يعترضون رتلا لقوات الاحتلال الأمريكي بريف الحسكةترامب يهاجم الصحة العالمية : مُضلّلة وتعمل لصالح الصينأكثر من 11 ألف وفاة جراء كورونا في الولايات المتحدةتسهيلات مالية لاستيراد الأعلافتراجع أسعار الذهبكورونا وإدلب.. متى ستكون المعركة الفاصلة؟....بقلم الاعلامي حسني محلي«تحرير الشام» تحرّض على «حراس الدين»: معركة وشيكة في إدلب؟إصابة طفل رضيع جراء انهيار أرضية منزل عربي قديم بالميدانوفاة طبيب وإصابة أفراد عائلته جراء انفجار سخان كهربائي بمنزلهم بالسويداءشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟"مفاتيح للتنمية"... مؤسسة جديدة تنضم لأسرة العمل الخيري في سورية؛ وأول الغيث توزيع سلل غذائية ومواد تعقيم من خلال مبادرة "سلامة خيرك".وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابلإيقاف الاقتتال بين مرتزقته.. الاحتلال التركي يدخل رتلاً من الآليات العسكرية إلى مدينة رأس العين بالحسكةالشرطة الروسية تفض اشتباكا مسلحا بين الدفاع الوطني السوري و"قسد" بالقامشليمركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضرريناختراق كورونا.. اكتشاف عقار متوفر حول العالم يمكنه قتل COVID-19 خلال 48 ساعةما الأضرار التي يسببها الإفراط باستخدام مواد التعقيم والمنظفات على الجلد؟“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضالسلطات السعودية تقبض على شخص قدم شايا لزوجته من مياه المرحاضمركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبجبهتان لكورونا ......بقلم د.بثينة شعبان العرب في زمن الكورونا غافلون داخل الكهف.. د. وفيق إبراهيم

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

ترامب يعلن انسحاباً أمريكياً من شمال شرق سورية


إعداد: نور الشربجي

كتب جوزيف باحوط مقالاً عنوانه «ترامب يعلن انسحاباً أمريكياً من شمال شرق سورية» نشره مركز كارنيغي بتاريخ 8 تشرين الأول/أكتوبر 2019، تحدث فيه عن إعلان الرئيس ترامب يوم الاثنين بأنه سيخفض عدد القوات الأمريكية في المنطقة الحدودية مع تركيا، ما يمهد للتوغل التركي في شمال شرق سورية. في الوقت الحالي، انسحبت أمريكا من موقعين؛ تل أبيض ورأس العين، وبدأت تركيا في دخول بعض المناطق الحدودية.


هذه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها ترامب مثل هذا التصريح المفاجئ بشأن سورية. ففي كانون الأول/ديسمبر الماضي، أعلن في تغريدة عبر تويتر انسحاباً وشيكاً للقوات الأمريكية. لم يتم تنفيذ ذلك أبداً، لكن هذه المرة قد يكون الوضع أكثر خطورة نظراً إلى مشاكل ترامب الداخلية وحاجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى التحرك. يسعى الأتراك إلى إنشاء "منطقة آمنة" في سورية يمكنهم من خلالها إعادة توطين أكثر من مليون من اللاجئين السوريين الموجودين الآن في تركيا، والذين يثير وجودهم استياءً داخلياً.

ما المهم في الأمر؟
بحسب الكاتب، من شأن الهجوم التركي في شمال شرق سورية أن يهدد التوازن الهش في المنطقة الذي أنشئ بعد هزيمة "داعش". وهذا يعني أيضاً أن "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي PYD))" وجناحه العسكري "وحدات حماية الشعب YPG))"، وكذلك "قوات سوريا الديمقراطية"، قد يتم القضاء عليها جميعاً بعد أن استغلّها الغرب في الحرب ضد "داعش".
إن قيام تركيا بإنشاء "منطقة أمنية" في سورية سيزيد من تقسيم البلاد إلى مناطق نفوذ. وإذا قام أردوغان بنقل اللاجئين السوريين إلى هناك، فسيؤدي أيضاً إلى زرع بذور حرب أهلية مستقبلية بين العرب والأكراد. وهنا قد تدفع الدولة السورية إلى تحقيق مصالحها في المنطقة، ما يزيد من احتمالات اندلاع اشتباكات مع تركيا.
التأثيرات المستقبلية
في البداية يجب معرفة إذا كان قرار الولايات المتحدة جاداً ومدى عمق التوغل التركي. سيكون رد فعل سورية وإيران وروسيا ضرورياً. قد تحصل حرب استنزاف، بخاصة إذا تعاون "حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب" مع الدولة السورية، بهدف تحويل المنطقة إلى مستنقع بالنسبة لتركيا. قد يسهّل النزاع التركي-الكردي أيضاً عودة "داعش" إلى بعض المناطق، على الأقل في شكل خلايا أصغر.
قد يتم تقويض الاتفاقات التي تم التوصل إليها بشأن إدلب، آخر معقل للمعارضة السورية، وقد يكون ذلك بمثابة ضوء أخضر روسي لاستعادة الدولة السورية لإدلب. ومع ذلك، فإن روسيا حريصة أيضاً على الحفاظ على صيغة أستانا وستكون حذرة بشأن عدم استعداء تركيا أو السماح بمواجهة إيرانية-تركية، لا تريدها كلا الدولتين.
من الناحية السياسية، فإن التطورات في شمال شرق سورية تعطي روسيا نفوذاً أكبر، وترسخ موقعها بشكل أكبر في وسط اللعبة السورية. في الوقت الذي يجري فيه العمل بشأن "عملية سياسية" لسورية، ومع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية السورية، فإن هذا سيمثل مكسباً كبيراً لموسكو.
وختم الكاتب بالقول: يجب مراقبة "إسرائيل" بدقة في حال تم الانسحاب الأمريكي من سورية، فقد تجد الفرصة سانحة لإنشاء منطقة عازلة في جنوب سورية، بهدف إبقاء إيران وحلفائها بعيداً عن مرتفعات الجولان.

مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


   ( الخميس 2019/10/10 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 08/04/2020 - 5:05 ص

الأجندة
المطربة الأمريكية بينك تتعافى من كورونا وتنتقد إدارة ترامب انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو المزيد ...