الأحد5/4/2020
ص6:26:9
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية اجتماع موسع "للفريق الحكومي الاقتصادي"محافظة طرطوس تقرر حظر التجول على كورنيش بانياس وإغلاقه في إطار التصدي لفيروس كورونارئاسة مجلس الوزراء: تمديد تعليق الأنشطة الثقافية في المراكز الثقافية ودار الأوبرا حتى إشعار آخركازاخستان: مستعدون لاستضافة اجتماع بصيغة أستانا حول تسوية الأزمة في سوريةالنظام التركي يسطوعلى معدات طبية متجهة إلى إسبانيا لمواجهة كوروناالصين تعلن تعافي 94 بالمئة من المصابين بفيروس كورونا المستجدمصدر في «محروقات» : انخفاض استهلاك البنزين إلى النصف ولا نيّة لتخفيض المخصصاتأميركا تشتري أجهزة تنفس صناعي من شركة روسية خاضعة للعقوباتأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!وفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةجريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانيامركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

"سورية والعام 2020: أخطار على (إسرائيل) وفرص" مركز JCPAالصهيوني ...بقلم أ. تحسين الحلبي


مداد - مركز دمشق للابحاث والدراسات 


تحميل المادة 

يعرض كوبر فاسير في تحليله التطورات الإقليمية التي طرأت عام 2019 على المنطقة وصلتها بالقوى العظمى، ويقسم القوى والأطراف في المنطقة إلى ثلاثة معسكرات يحددها بمعسكر محور المقاومة، ويطلق عليه اسم معسكر المتطرفين ومعسكر الإسلاميين، ويحدد تركيا والإخوان المسلمين فيه والمجموعات المسلحة السورية التي يدعمها أردوغان، وكذلك حركة حماس والمعسكر الثاني يطلق عليه اسم معسكر البراغماتيين الذي يضم دولاً مثل العراق، والثالث هو معسكر القوى الإقليمية.
ويحدد ثلاثة تطورات مهمة طرأت في عام 2019، وستحمل تأثيرها في المنطقة في العام 2020 وهي:
1.تزايد قوة المعسكرين محور المقاومة بقيادة إيران وسورية، وكذلك معسكر الإخوان المسلمين بقيادة أردوغان وتوسع نفوذ كل منهما بشكلٍ لافت.
2.التغيرات في نفوذ القوتين العظميين الولايات المتحدة وروسيا، وتزايد النشاط الروسي مقابل انحسار النفوذ الأمريكي وتفضيله لحرب العقوبات الاقتصادية على إيران، وتشديد الحصار عليها، والتوقف عند هذه السياسة وعدم تجاوزها لما هو أبعد من ذلك.
3.استمرار التصميم الإسرائيلي على منع الوجود الإيراني في سورية.
ويبدو من هذه التطورات الثلاثة أنها لا تخدم المصلحة الإسرائيلية،  ولكنها تتيح لها فرصاً لمحاولة العمل على تحقيق أهدافها،  وهذه الفرص  أصبحت باعترافه محدودة، فـ "إسرائيل" لا تجد أن الإدارة الأميركية تتجاوب مع كل خططها ضد محور المقاومة، وبخاصة ضد إيران وشن الحرب المباشرة عليها بمشاركة إسرائيلية، كما لا تجد أنها قادرة على إيقاف تزايد القدرات العسكرية لهذا المحور أو إشغاله بهزات احتجاجات داخلية تستمر لتصل إلى درجة  تفتيت جبهاته الداخلية، وهي تجد في المقابل  فرصة في محاولة تخريب علاقات هذا المحور بالجوار العراقي واللبناني، وهو ما يجري الآن التعويل عليه  في أراضي الدولتين بمشاركة أميركية واضحة  ومكثفة.
أما هاكوهين فيبين أن "إسرائيل" ليس أمامها سوى خيارين إما إجبار سورية على التوقف عن الحصول على الدعم الإيراني أي إخراج "وجود إيران العسكري" من فوق أراضيها، وهو ما لا يمكن  أن تقبل به سورية   لأسباب كثيرة وموضوعية في ظل مجابهتها لبقايا الحرب الكونية واستقلال قرارها السيادي في رسم علاقاتها، وبخاصة حين تريد فرض هذا الشرط عليها "إسرائيل" بالذات؛ وإما أن تنجح "إسرائيل" في استخدام الوجود الإيراني لتحقيق ما هو أبعد من هذا الهدف وأكثر شمولية وهو تجنيد الولايات المتحدة معها في حرب شاملة على إيران والجبهة الشمالية كلها، لتحقيق أهداف استراتيجية إقليمية ودولية تغير الشرق الأوسط كله على غرار أهداف المخطط  الفرنسي والبريطاني الذي جند "إسرائيل" في العدوان الثلاثي على مصر عام 1956 لإسقاط قيادة عبد الناصر في مصر والتخلص من دورها المتصدي للاستعمار وهيمنته في المنطقة. وفي كلا الاحتمالين اللذين وضعهما هاكوهين في تحليله تحقق الفشل الإسرائيلي وبقيت "حجة الوجود الإيراني"، وما قامت به "إسرائيل" من عمليات عدوانية ضد سورية  بهذه الذريعة  لم يحقق  هدفها العسكري التكتيكي أو السياسي الاستراتيجيّ، فلا يمكن لأي دولة في المنطقة أن تشارك مع "إسرائيل" في أي حرب  مباشرة على إيران أو سورية مهما بلغت وسائل الابتزاز أو التحريض الإسرائيلي لتوجيه العداء ضد إيران في المنطقة وتجنيد بعض الدول لهذا الغرض، وأصبحت "إسرائيل" عاجزة وحدها عن شنّ أي حرب شاملة مباشرة على جبهة الشمال الممتدة من حدود الجولان إلى حدود الجنوب اللبناني التي تعدها أكبر الأخطار الاستراتيجية عليها  في تاريخ الصراع العربي – الصهيونيّ،  وفي المحصلة النهائية لم يبق للقيادة الإسرائيلية أي قوة خارجية تعتمد عليها في مجابهة قوة وأطراف محور المقاومة سوى الولايات المتحدة التي يعترف قادة "إسرائيل" بأنها لا ترغب بتوريط نفسها بحرب مباشرة ضد ايران، لأنها لا تضمن نتائجها، ولذلك تفضل اللجوء إلى  شن حرب استنزاف اقتصادية على إيران،  وزيادة فرض الحصار عليها كبديل عن الحرب الشاملة.
فقد فشلت القيادة السياسية الإسرائيلية في كل الجهود التي بذلتها منذ أكثر من عشر سنوات لإقناع وتوريط الولايات المتحدة بشن حرب مباشرة على إيران، وكان الفاشل الأكبر في هذه الجهود هو بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الحالي الذي حمل هذا المخطط طوال تلك السنوات العشر منذ توليه رئاسة الحكومة عام 2009 حتى الآن.


   ( الخميس 2019/12/19 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 04/04/2020 - 6:01 ص

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...