الأحد5/4/2020
ص6:7:37
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالمية اجتماع موسع "للفريق الحكومي الاقتصادي"محافظة طرطوس تقرر حظر التجول على كورنيش بانياس وإغلاقه في إطار التصدي لفيروس كورونارئاسة مجلس الوزراء: تمديد تعليق الأنشطة الثقافية في المراكز الثقافية ودار الأوبرا حتى إشعار آخركازاخستان: مستعدون لاستضافة اجتماع بصيغة أستانا حول تسوية الأزمة في سوريةالنظام التركي يسطوعلى معدات طبية متجهة إلى إسبانيا لمواجهة كوروناالصين تعلن تعافي 94 بالمئة من المصابين بفيروس كورونا المستجدمصدر في «محروقات» : انخفاض استهلاك البنزين إلى النصف ولا نيّة لتخفيض المخصصاتأميركا تشتري أجهزة تنفس صناعي من شركة روسية خاضعة للعقوباتأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!وفاة أربعة أطفال وإصابة آخرين جراء حريق في مخيم عين الخضرة بالحسكةجريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!“فيروز” تصلي لخلاص العالم في فيديو جديدهناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كوروناحاولوا تجنب كورونا بوصفة "غريبة".. والنتيجة 16 حالة وفاةبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانيامركز علمي روسي يقيم احتمال ظهور فيروس كورونا المستجد بطريقة اصطناعيةغرفة صناعة حلب تنتج جهاز تنفس صطناعي (منفسة) لا يزال قيد التجريبترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

"المجلس العائلي" فكرة قانون هو الأول من نوعه في سوريا... فماهو؟ وما تأثيره على الأسرة والمجتمع؟


أعدت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في سوريا مشروع قانون لحماية الطفل، ينص على تشكيل "مجلس عائلي" لأول مرة في سوريا.


وتمت مناقشة المشروع في مجلس الوزراء حسب ماقالته ريما القادري، وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في تصريح نشرته صفحة رئاسة مجلس الوزراء على "فيسبوك".

وفي انتظار إضفاء الصفة الرسمية على مشروع القانون قال المحامي علاء خليل لـ"سبوتنيك": "سأتكلم باختصار ومن وحي الواقع الراهن الذي تعيشه بلدنا سوريا، من الطبيعي ان أتفق مع كل قانون يحمي أطفالنا ويؤمن لهم حياة كريمة ويحفظ لهم طفولتهم، وبصفتي الشخصية أن يبصر النور هذا القانون في القريب العاجل ويطبق بشكل فعال وعلى كل أرجاء سوريا.
وأضاف "في ظل هذه الحرب ومخلفاتها والأزمة الإقتصادية الخانقة وشح فرص العمل وظهور طبقتين فقط في المجتمع، فإن هذا القانون لن يطبق بشكله المثالي المرسوم له لا على صعيد الزمن (سنة او عدة سنوات) ولا على الصعيد الشخصي للأسرة أيضا، لأن ظروف الواقع التي فرضت عمالة الأطفال سواء في المناطق المنكوبة أو في المناطق التي هجرت إليها الأسر (المنطاطق الآمنة)، فغلاء أجور السكن وانعدام العمل وفقدان الأهل وخصوصاً رب الأسرة لعمله (بسبب عاهة أو بتر طرف أو شلل ناجم عن الحرب) هذا كله أدى لإنتشار ظواهر تشغيل الأطفال وأصبحنا كسوريين بحاجة ملحّة للنهوض بالأسرة".
مؤكداً أن سن هكذا قانون إن كان ولا بد فمن الطببعي أن يحدد الفئات العمرية ويحدد الجنس ويبحث في ماهية كل أسرة وما دفعها للتضحية بطفولة أبنائها وأيضا لا بد من دراسة مزاجية هذه الشريحة لاحقاً فمنهم ضد العلم والتعلم وضد الانخراط في أجواء تختلف عن تلكء التي تعودوا عليها.
ونوه إلى ضرورة دراسة وضع دخل الأسرة بعد فقدانها لمدخول هذا الطفل أو القاصر أو اليافع فهذا المدخول كانت تعوّل عليه الأم والأبناء الصغار الرّضع مثلا، وأيضا دراسة كيف سيتم تغيير شخصية هذا الطفل وحبه للعمل والمردود والمال ان كان شغوفا به فهناك بعض الدراسات أثبتت في حلب مثلا وغيرها تعلق اليافعين بالعمل وعدم القدرة على تركه والتعلق بالمال لأغراض أخرى، فهنا لا يكفي فقط ان نضع القانون بل لابد من حسن اختيار الكوادر المؤهلة لتطبيقه، على حد تعبيره.
أما المحامي عبد اللطيف غزال، فقد كان رأيه مغايراً إلى حد ما، فقال لـ"سبوتنيك": "في رأيي الشخصي، يعتبر المشروع فكرة متطورة وفي الاتجاه صحيح خصوصاً بعد الازمة الحالية التي عاشتها البلاد، وفي وظهور حالات يكون أحد الوالين وغالبا الاب خارج القطر او يكون كلا الوالدين غائبين لظروف معينة فهنا يبرز دور (المجلس العائلي) في رعاية مصالح الطفل التربوية والماليةـ".
وأردف إلى أن أهمية هذا المجلس تكمن في مؤازرة القاضي الشرعي في مهامه المرتبطة بشؤون القاصرين في ظل الكم الهائل من المهام اللقاة على عاتقه.
و قالت علا فضة، الباحثة التربوية في علم الأسرة والمجتمع: "إن صدور مثل هكذا قانون وإنشاء (المجلس العائلي) أمر مهم جداً وخاصة مع وجود جمعيات متخصصة في تقديم المساعدات للأطفال وإيوائهم وتجنيدهم من حياة (التشرد)، ولكني أجزم أنه في ظل هذه الحرب ووجود أسر مهجرة في المخيمات، ستستمر هذه العائلات بإرسال أطفالها إلى العمل لتأمين قوتهم اليومي".
مشيرة إلى أنه في واقعنا الصعب فمن الأفضل صدور قوانين تهتم بتحسين الوضع الإجتماعي بطريقة ما تغني فيها الطفل عن العمل، لأن تحسن الوضع العائلي سيمنع الأهل من إرسال أطفالهم إلى الشارع وتشغيلهم بأي نوع من الأشغال.
وأضافت قائلة "أن العسكري والطفل هما أهم عنصرين في سوريا حالياً ويجب أن تنص كل القوانين على حمايتهم وتأمين مستلزماتهم وتحسين أوضاعهم واوضاع أسرهم.
كما أن رواد موقع "فيسبوك" من السوريين كانوا في اختلاف وجهات للنظر بين مؤيد ومعارض لهذا القانون، الذي مازال في مرحلة (مشروع) ولم يصدر رسمياً بعد.
 

https://www.facebook.com/SyriaNowOfficial/videos/489220265066595/


   ( الاثنين 2019/12/23 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 04/04/2020 - 6:01 ص

الأجندة
انتحار وزير ألماني بسبب مخاوفه من أثار فيروس كورونا على الاقتصاد شاهد ماذا فعل موظف مع امرأة عطست في وجهه... فيديو بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو المزيد ...