الأحد29/3/2020
م15:54:49
آخر الأخبار
السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةدشتي تدعو لرفع الإجراءات الاقتصادية المفروضة على بلدان عربيةسقوط عدة صواريخ بالقرب من السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء ببغدادالقوات الفرنسية تنسحب من الأراضي العراقيةمجلس الوزراء: حظر التجول بين المحافظات اعتباراً من السادسة مساء الثلاثاء القادم وحتى 16 نيسان.. واعتماد آلية لتنظيم دفع الرواتب والأجور الحكومة تتخد كل مايلزم لتكون كل محافظة سورية مهيأة للتصدي لفيروس #كورونا المستجد منح تسهيلات لحركة العاملين في رئاسة مجلس الشعب والقضاة ومنع التجمعات لإقامة الأفراح والتعازي بالأريافاستئناء المواطنين القاطنين بضاحية الأسد وضاحية قدسيا وقرى الأسد ويعفور من مضمون التعميم رقم 377 بحكم كونهم من سكان مدينة دمشقناشنونال انترست| كورونا يعني الإفلاس لأمريكا....يجب على ترامب الخروج من الجحيم في سوريةمنظمة الصحة العالمية: فيروس كورونا امتد إلى عشرات الدول الإفريقيةالاقتصاد تسمح باستيراد الدقيق لكل المستوردين من تجار وصناعيين«المركزي» يوحّد أسعار صرف التعاملات والحوالات عند 700 ليرة ويستثني المستوردات الأساسيةترجمات | وسط الشكوك في حليفها الأمريكيّ، (قوات حماية الشعب) الكردية تتطلع لتعزيز علاقاتها مع روسيااتصال محمد بن زايد بالرئيس الأسد.. الهدف كورونا أم إردوغان؟....بقلم الاعلامي حسني محليوفاة سيدة سورية نتيجة خلط مواد تنظيفضبط شركة ومكتبين عقاريين ومحل في دمشق يتعامل أصحابهم بغير الليرة السوريةكورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟شاهد ..صورة مسربة تكشف حجم مأساة ما يحدث في إيطاليا بسبب كورونا!ضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020التربية: تأجيل استلام الأوراق الثبوتية للمقبولين في مسابقة الوكلاء والامتحان التحريري لمسابقة الفئة الأولى حتى إشعار آخربالفيديو ...الجهات المختصة تضبط أسلحة وذخائر ومواد مخدرة في المنطقة الجنوبيةالتنظيمات الإرهابية المدعومة تركياً تخرق اتفاق وقف الأعمال القتالية بريف إدلبمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينمدير المكتب المركزي للإحصاء السوري: عدد المساكن في البلاد يفوق عدد الأسر الموجودة على أراضيها!!للحفاظ على لياقتك بزمن كورونا.. نصيحة من الصحة العالميةحصن نفسك.. 7 نصائح لنظام غذائي قوي في مواجهة كوروناوفاة الفنان المصري الكوميدي جورج سيدهممؤسسة السينما تطلق مبادرة (السينما في بيتك) لمشاهدة أحدث أفلامهابين ليلة وضحاها... ملياردير فرنسي يحقق ربحا قدره 11 مليار دولارلا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور)كيف تتأكد من تعقيم "لوحة المفاتيح" أثناء العمل من المنزل؟5 أسباب لانحراف سيارتك عند تركك للمقودأفكار لاستجابات مطلوبة وداعمة في مواجهة كورونامن أنقرة إلى دمشق.. "COVID -19" معركة وجود

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

«انفجار» في «هيئة التفاوض» خلفه صراع سعودي تركي على النفوذ فيها … كريدي: خلافاتها تؤكد تبعيتها وعدم استقلاليتها



مازن جبور

اعتبرت عضو اللجنة الدستورية المصغرة عن وفد المجتمع المدني، ميس كريدي، أن الخلافات الجديدة داخل «هيئة التفاوض»، تؤكد أن الهيئة ذات تبعيات إقليمية وغير مستقلة في موقفها، معتبرة أن هذه التبعية التي هيمنت على وفد المعارضة إلى اللجنة الدستورية كانت المشكلة الرئيسة التي واجهت اللجنة.


وقالت كريدي في تصريح لـ«الوطن» تعليقاً على الخلافات التي حدثت داخل «الهيئة» إثر عقد النظام السعودي اجتماعاً لمن سماهم «المعارضين المستقلّين»، وانتخاب 8 منهم لضمّهم إلى الهيئة: إن الموقف السعودي ليس بجديد من ناحية العداء لتركيا، ومن ناحية الصراع الإقليمي السعودي التركي، لافتة إلى أن هناك عداء كبيراً للتيارات الإخوانية في السعودية.

وأشارت كريدي، إلى أن الجديد فيما يجري حالياً، هو بدء مرحلة المجاهرة لجهة ملف المعارضة، موضحة أنه منذ البداية حاولت السعودية سحب «هيئة التفاوض» إلى الرياض وتشكيل جسم معارض هناك من أجل تعزيز وجودها وقرارها داخل المعارضة بهدف تعزيز فرص تحصيلها للمكاسب في الملف السوري.
ورأت عضو اللجنة الدستورية المصغرة، أن الرياض لم تكن قادرة سابقاً وغير قادرة الآن على تجاوز هيمنات معينة بملف المعارضة.
وذكرت جريدة «القدس العربي» الصادرة في لندن، أنه اختتمت في الرياض أمس أعمال اجتماع خاص دعت إليه السعودية مجموعة ممن سمتهم «المعارضين المستقلّين»، وتم انتخاب 8 منهم لضمّهم إلى «هيئة التفاوض»، بعد أن كان انطلق يوم الجمعة الماضي برعاية وزارة الخارجية السعودية.
وعلى خلفية ذلك، تفجرت خلافات داخل «الهيئة»، حيث شن رئيس «الهيئة»، نصر الحريري، هجوماً من اسطنبول التركية على الاجتماع، معتبراً أنه لا يستند لأي إجراء قانوني، وسط تحذيرات من مصادر نقلت عنها «القدس العربي» من أن يقود الاجتماع إلى انقسام في صفوف المعارضة، معتبرة أن السعودية نظّمته بقصد مناكفة النظام التركي، ومغازلة الدولة السورية.
يشار إلى أن «هيئة التفاوض» التي تتخذ من الرياض مقراً لها تضمّ 36 عضواً: 8 من «الائتلاف»، 7 عن الميليشيات المسلحة، 4 من منصة موسكو، و4 من منصة القاهرة، 5 من «هيئة التنسيق»، و8 مستقلين.
وحول غياب الحريري عن المؤتمر، ذكرت مصادر «القدس العربي» أنه لم يدعَ إليه، في محاولة سعودية لاستبعاده من رئاسة «الهيئة» وانتخاب شخص آخر تختاره السعودية بصفته مقرباً منها.
وفي مقابل هجوم الحريري، اعتبر العضو السابق في «الهيئة» خالد المحاميد، حسب ما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة، أن الاجتماع «شرعي وقانوني بكل المقاييس».
وبخصوص أثر الخلافات الحالية في «الهيئة» على عمل اللجنة الدستورية، قال الحريري، حسب «القدس العربي»: «نرى أن عقد هذا الاجتماع بهذه السرعة يهدد عمل اللجنة الدستورية، ولن يخدم المعارضة بأي حال»، وأعرب عن أمله بأن تعيد السعودية النظر في بنود الاجتماع.
وفي تعليقها على غمز الحريري لناحية تعطيل عمل «اللجنة الدستورية»، قالت كريدي: «بالنظر إلى هيمنة الإخوان المسلمين على المعارضة والتنظيمات الإرهابية، أعتقد أن كلام نصر الحريري دقيق»، معتبرة أن «التيار الإخواني سيحاول إعاقة عمل اللجنة الدستورية».
ورأت أنه من وجهة نظر أولية، سيكون هناك خلل بين مسار أستانا من حيث وجود تركيا والميليشيات المسلحة التابعة لها فيه، وما بين أداء وفد المعارضة في اللجنة الدستورية الذي سيكون في اتجاه آخر.
وشددت كريدي على أن كل ما سبق يصب في أن هذه التشكيلات المعارضة أو تفريخاتها أو مفرزاتها على شاكلة وفد المعارضة إلى اللجنة الدستورية وغيرها، «هي ذات تبعات إقليمية ولا تعبر عن استقلال في موقفها»، مؤكدة أن هذه كانت المشكلة الرئيسة أثناء السعي لنقاش وولادة دستور سوري سوري.
ونقلت «القدس العربي» عن مصادرها، أن واشنطن أجرت اتصالاً بالرياض أمس للاستيضاح حول الاجتماع، الذي اعتبرته خطوة غير مدروسة.

الوطن


   ( الأحد 2019/12/29 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/03/2020 - 3:54 م

للتصدي لكورونا.. تعليمات في حال اضطرارك للخروج من المنزل

الأجندة
بعد أيام من تحديه "كورونا" ولعق المرحاض.. شاب يؤكد إصابته بالفيروس القاتل! (فيديو) لا تنازل عن الأناقة حتى لو كانت في "زمن الكورونا".. رئيسة سلوفاكيا تجذب انتباه العالم (صور) شاب يلعق المنتجات في سوبر ماركت أمريكي لنشر "كورونا" السيارات تقفز على الطريق السريع في أمريكا... فيديو أطباء إيرانيون يرقصون في وجه فيروس كورونا... فيديو شاهد ماذا فعلت فتاة مع لصين حاولا سرقتها... فيديو قرش يخرج أخطبوطا من تحت الصخر ويفترسه بطريقة مروعة... فيديو المزيد ...