السبت23/9/2017
ص7:2:25
آخر الأخبار
الاردن يرد على الضغط الاقتصادي الخليجي بفتح المعابر مع سوريا والعراقصورة مسيئة للملك فيصل في المنهاج الدراسي السعودي تثير جدلًا واسعًا؟’واشنطن بوست’: السعودية الجديدة مازالت زنزانة.. ورؤية 2030 وهميةالسيد نصرالله: لسنا هواة حرب لكن لو كان تكليفنا أن نقاتل سنقاتل حتى لو وقف ترامب واسرائيل وبعض العرب وكل العالم أمامناالمعلم : واشنطن لم يعجبها نجاح الجولة السادسة من محادثات أستاناتدمير القاعدة الأمريكية الرئيسية في جنوب سورياالمعلم يستقبل باسيل في نيويوركخبير عسكري سوري يؤكد إسقاط طائرة إسرائيلية قرب مطار دمشقالبنتاغون: لا نحارب الروس أو القوات الحكومية في سوريا10 آلاف من رابطة الدول المستقلة بصفوف الإرهابيين في سوريةالمركزي يعمِّم....10 نشرات لأسعار الصرف ستحل محل أخرىفي 3 أسابيع.. الذهب إلى أدنى مستوياتهاستفتاء «كردستان العراق» ...المشاريع الانفصالية لا تهبط من فراغ وتبدأ دوماً بنفي عروبة بلادنالهذه الاسباب فشلت ’النصرة’ في معركة ريف حماه الشمالي.. بقلم نضال حمادة في السعودية .....نحر ابنه كفارة لقتله عمه!بالصور...طريقة انتحار غريبة يلجأ إليها سوري بعد عدة محاولات فاشلةعملية اغتيال مشينه تعرضت لها صحفية معارضة مع والدتها في اسطنبول على يد مجهولين طعنا بالسكاكين في منزلهما ...؟مصدر يكشف كيف زودت أمريكا الإرهابيين بمعلومات عن مواقع العسكريين الروس في إدلب الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالمسينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشقالجيش يثبّت مواقعه شرق الفرات ويقترب من إنهاء «داعش» غربهبالصور ....القبض على إرهابيين من جبهة النصرة بينهم أمير بريف حماة الشماليحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةأشياء روتينية في حياتنا لا نعلم أن ضررها أكبر من التدخين!الذبحة الصدرية أعراض واسباب وعلاج ؟جديد فيروز ... «ببالي»مصطفى سعد الدين يتبرأ من حسابه على فيسبوكخصصوا له ثلاثة بيوت .. لاجئ سوري في السويد متزوج من ثلاث نساء ولديه 16 طفللإقامة حفل فاخر.. عروسان يجبران المدعوين على دفع 150 جنيهًا إسترلينيًا أكثر المتصفحات أمانا لمستخدمي ويندوزرقاقات الكترونية مذهلة تسرّع الكومبيوترعن الحشود التركية ....بقلم حميدي العبداللهماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> اكتناز الحديد.. 9 معلومات عن أعراض المرض والمواجهة

من المعروف أن أمراض نقص الحديد في الجسم أو" الانيميا" تسبب مشكلات كثيرة في الجسم، لكن ماذا لو كان الأمر عكسياً؟ أي أنه ماذا يحدث للجسم إذا زادت معدلات الحديد وخزنتها أجهزة الجسم؟ 

يطلق الأطباء على هذه الحالة المرضية النادرة اسم مرض اكتناز الحديد، الذي يصيب الجسم بالكثير من المشكلات الصحية، التي ربما تزيد في خطورتها عن مرض نقص الحديد، خاصة أن هذا المرض غير شائع واكتشافه يستغرق الكثير من الوقت مما يفاقم الحالة الصحية للمريض.

الدكتور ولاء الدين صبري، أستاذ أمراض الدم والمناعة بجامعة عين شمس في مصر، يوضح لبوابة "العين" الإخبارية، أن خطورة مرض اكتناز الحديد أو الاصطباغ الدموي، تكمن في تكدس الحديد في أعضاء الجسم مما يشكل عبئاً كبيراً عليها.

وتلعب الوراثة دوراً كبيراً في ظهور هذا المرض، لذا فإن إصابة أحد أفراد الأسرة به يتطلب عمل تحاليل دورية للتأكد من خلو باقي أفراد الأسرة من هذا المرض.

وقد تتسبب حالات فقر الدم المزمنة في حدوث اكتناز الحديد بالجسم مع تكرار عمليات نقل الدم وتناول كميات من الحديد على شكل أدوية.

ويحدد الدكتور صبري 6 أعراض لهذا المرض ينبغي الانتباه إليها، وهي:

1-حدوث بعض أمراض المفاصل المزمنة.

2-عدم انتظام الحيض لدى النساء أو الانقطاع المفاجئ للطمث قبل سن اليأس المتعارف عليه طبياً.

3-حدوث اضطرابات في ضربات القلب دون وجود سبب واضح.

4-الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية أحد أهم الطرق لتخفيف حدة اكتناز الحديد في الجسم.

5-يؤدي مرض اكتناز الحديد إلى حدوث مضاعفات خطيرة بالجسم إذا لم يتم اكتشافه مبكرا مثل تشمع الكبد وهشاشة العظام.

6-تساقط شعر الجسم وتغير لون الجلد إلى البرونزي أو الأخضر الداكن أو الرمادي يعد أحد الأعراض المهمة.

أما فيما يتعلق بوسائل مواجهة المرض، فيحدد الدكتور ولاء الدين صبري 3 نقاط مهمة يمكن الاسترشاد بها مع ضرورة مراجعة الطبيب طبعا لعلاج المرض:

1-على مريض اكتناز الحديد الابتعاد عن تناول اللحوم والبقوليات والأطعمة المشبعة بالحديد.

2-تجنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي لأنه يساعد على سرعة زيادة امتصاص الحديد في الجسم.

3-التبرع بالدم بشكل دوري أحد العلاجات السريعة لمرضى اكتناز الحديد.

بوابة العين



عدد المشاهدات:1261( الثلاثاء 15:55:21 2017/01/03 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2017 - 6:51 ص
سقوط شاب من سيارة مسرعة أثناء محاولته ضرب سائق سيارة أخرى (فيديو) بالفيديو...لحظة اختفاء مراسلة أمريكية خلال "بث مباشر" ميسي يتنكر بهيئة عجوز ويفاجئ الحضور بمهاراته بالفيديو..."السيلفي" طريقة جديدة لسرقة الهاتف بالفيديو...رونالدينيو يخدع الحارس بلمحة سحرية ويسجل هدفا بالفيديو...شاب كوري يتحول إلى ملكة جمال بالفيديو.. شاهد فتاة شجاعة تتعامل مع لصوص المزيد ...