الأربعاء20/9/2017
م17:42:55
آخر الأخبار
دبلوماسي سوري: الدول الخاضعة للهيمنة الأمريكية لن تشارك بإعادة إعمار سورياغارتان صهيونيتان على تلة الرشاحة في جبل الشيخ على الحدود اللبنانية السوريةمسلحون يسلمون مواقعهم على الحدود السورية الأردنيةصحف غربية تتحدث عن مستقبل قاتم في السعوديةفي مؤتمر السياحة العالمي اليازجي ينسحب بعد صعود الوزير الإسرائيليشعبان: تأسيس مستقبل زاهر لسورية قد يكون أصعب من ربح الحربخطة تنموية شاملة لمدينة دير الزور: تأمين احتياجات أبناء المدينة وعودة الخدمات والموظفين والعمل لتجاوز الآثار التي أفرزها الإرهابأهالي مدينة السفيرة ينظمون وقفة احتجاجية ضد مجازر (التحالف الدولي): تخدم التنظيمات الإرهابيةألمانيا : 196 دبلوماسيا تركيا حصلوا على حق اللجوء في ألمانياالسفير الصباغ :بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة تساند إسرائيل في تطوير قدراتها النووبةملتقى التجارة الدولية بدمشق في الأول من الشهر المقبلخميس: لم نصرف دولارا وحدا من الاحتياطي وحكومة الحلقي صرفت 14 ملياراشهر قليلة جدا وسيتسابق "البويجية" لدمشق؟...فخري هاشم السيد رجب -صحفي كويتيبدائل الإرهاب: الاستفتاء والتطبيع تركيا : مقتل طفل سوري بطريقة وحشية في مرسين البحرين:واقعة تعنيف همجية تعرضت لها سيدة سورية من زوجها البحريني لحظة منع عملية إعدام لـ"داعش" في ديرالزورفراس طلاس يغدق المديح على الكيان الاسرائيلي.. ماذا قال؟سينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشقبرعاية السيدة أسماء الأسد.. الاحتفال بتخريج الدفعة الثانية من طلاب البرامج الأكاديمية الجيش السوري وحلفاؤه يواصلون تصديهم لهجوم "جبهة النصرة" والفصائل المتحالفة معها على عدة محاور في ريف حماه الشمالي الشرقيشاهد بالفيديو : طائرات روسية ترصد بنك اهداف من دبابات ومدرعات للنصرة في ريفي حماة وادلبدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةبكلفة ستة مليارات ليرة سورية رخصة إشادة لمشروع سياحي أصدرتها وزارة السياحة في محافظة السويداء .دراسة: الجلوس معظم اليوم قد يتسبب في وفاتك مبكرا!كيف يمكن ضبط نسبة السكر بواسطة القرفة؟روزينا لاذقاني : "الهيبة" نقلة نوعية في حياتي وسأشارك في الجزء الثاني منهفيديو.. نهاية غير متوقعة لطفل حاول تنفيذ مقلب بوالدهبالفيديو.. "داعية" سلفي يجيز تزويج الفتاة فور ولادتها!كتاب مدرسي فرنسي يستغل الرياضيات للتحريض ضد اللاجئين..؟اختراق علمي .. إطارات سيارات تعيد لحام نفسها“آي فون إكس”.. نسخ ميزات هواتف أندرويدبعد تطبيق أستانة 6، وداعاً جنيف وأهلها؟حرب تخفي حرباً أخرى....بقلم تيري ميسان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> كم مرة "بتأركل" بالنهار؟.. اقرأ هذا الخبر قبل فوات الأوان!

أطلقت مستشفى الجامعة الاميركية حملة توعية عن خطورة تدخين االنارجيلة  .

وتمحورت الحملة حول "أين أصبح قانون الذي أصدرته وزارة الصحة بمنع تقديم" الأراجيل" في الأماكن العامة وخاصة في المطاعم؟"

وتحدثت الحملة عن أضرار تدخين النارجيلة:

- الأخطار البيئية: تدخين الأرجيلة يشكل خطرا كبيرا على صحة المواطن ويلوث البيئة.

-الأخطار الصحية: إن تدخين النارجيلة يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، وذلك بسبب احتواء تبغ النارجيلة على عدة مواد كيماوية مضافة لها، مثل "الجليسرين والاسنسات" المختلفة التي تعطي النكهة، بالإضافة الى المواد الحافظة والمعطرة التي لا تُعد ولا تحصى والتي تكون عند احتراقها كلأكاسيد الكربون، وأكثر من أربعة آلاف مادة كيماوية سامة والكثير من المعادن الضارة، مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص، بالإضافة الى مواد نووية مشعة تعمل على تراكم إشعاع (الفا) في الرئتين.

وتبيّن أن مدخن االنارجيلةقد يدخن في الجلسة الواحدة ما معدله ثلاث نراجيل؛ أي ما يعادل 66 غرامامن التبغ، وأنه بذلك يستنشق كمية من اليورانيوم المشع قد تصل الى 120 مايكوغراما، وتؤكد الدراسات الحديثة أن هذه المواد الكيماوية السامة والإشعاعات الخطرة قد تؤدي الى الإصابة بالسرطان في مدة قصيرة قد تصل الى أقل من ثماني سنوات.

- أمراض القلب: التدخين بشكل عام وتدخين النارجيلة بشكل خاص، يؤدي الى جلطات القلب الحادة بسبب انسداد الشرايين التاجية، الناتج عن كميات النيكوتين الكبيرة التي تدخل الى شرايين مدخن الأرجيلة.

- في دراسة إحصائية أجرتها احدى المستشفيات، فإن حوالى ثلث حالات الجلطات التي دخلت الى قسم العناية التاجية في مركز القلب في المستشفى، تعود لأشخاص شباب من الذكور والإناث لا تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاما.

وأشارت الدراسة الى ظاهرة إصابة الفتيات الشابات المدخنات للأرجيلة؛ حيث كانت هناك حالاتجلطة حادة أصابت فتيات في عمر 18-25 سنة. كما واظهرت الدراسة أن التدخين هو السبب الأول في إصابة القلب بجلطات حادة، وأن هذه الجلطات هي السبب الأول في الوفيات ومن بعدها تأتي حوادث السير.

- أما عن ضرر االنارجيلة على الأعضاء الأخرى: فإن الأرجيلة تلعب دورا كبيرا في انتشار مرض السل الخطير الذي بدأ يعود ويظهر من جديد، والسبب هو تكاثر جرثومة السل في نربيش الأرجيلة؛حيث تكون الظروف ملائمة لتكاثرها بوجود الرطوبة والحرارة اللازمة لذلك.

- إن النارجيلة تلعب دورا كبيرا في الإصابة بسرطان الشفتين واللسان وأمراض تحسس الرئتين والقصبات والربو.

- ارتفاع الضغط الشرياني الذي قد يؤدي الى فشل كلوي وتضخم عضلة القلب وإلى جلطات دماغية قد تؤدي الى الشلل الجزئي والتام.

- العجز الجنسي عند الرجال بسبب إصابة الشرايين في الجهاز التناسلي عند الرجال، كما أن النساءالمدخنات للأرجيلة قد يصبن بالعقم أو بالإجهاض المبكر للحمل، بالإضافة الى ولادة أطفال مصابين بالتشوهات الخلقية المتعددة مثل تشوهات القلب الخلقية وغيرها كاضطراب النوم بسبب نقص الأكسجين في الدم وحلول أكاسيد الكربون مكانه.

- النارجيلة تعد من أهم أسباب التوتر العصبي بسبب نقص الأكسجين في الدماغ وبسبب العناصرالسامة والمعادن الثقيلة التي يحتويها دخان الأرجيلة، إضافة الى مضار اقتصادية ومالية للأشخاص وللدولة التي تنفق الملايين سنويا على مضاعفات التدخين الصحية.

lebanon24



عدد المشاهدات:3657( الجمعة 16:54:50 2017/03/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/09/2017 - 4:07 م
بالفيديو - حاول كسر الرقم القياسي فوقعت الكارثة! بالفيديو.. أول مقلب تعرَّضت له نانسي عجرم في بدايتها الفنية بالفيديو.. عملية سطو جريئة بدون سلاح بالفيديو ...انفجار ثدي فتاة اثناء عملية وشمها خبر طريف .."مصري" بائع ساندوتشات يحلل أخبار على شاشات القنوات الإخبارية المصرية.!!!؟...(صور + فيديو) فيديو| “ترامب” يقوم بتصرف مع زوجته أثارَ استغراب الأمريكيين خلال حفلٍ رسميّ! فيديو| مدرس ينقذ تلميذة من الانتحار في اللحظة الأخيرة حاولت الإنتحار من الطابق الـ17؟! المزيد ...