الاثنين25/9/2017
م16:31:5
آخر الأخبار
العيد الوطني السعودي ..انهيار مسرح الاحتفال في جازانالخارجية العراقية تدعو مجددا لإيجاد حل سلمي للأزمة في سوريةالسيد نصر الله: مواجهة الارهاب ومن قبله العدو الاسرائيلي حمت لبنان والمنطقةمصدر يمني يكشف تفاصيل قصف قاعدة الملك خالد السعودية بصاروخ باليستيسفير الصين بدمشق: مبادرة الرئيس الأسد للتوجه شرقا تتوافق بشدة مع المبادرة الصينية (الطريق والحزام)إقامة مركز طبي روسي متنقل في حلبالجيش يسيطر على ريف دير الزور الغربي: «التحالف» يتحرك نحو الحدود العراقية«تحالف واشنطن» يشرعن «قسد» بـ«مجالس مدنية» … الجيش يواصل تقدمه في دير الزور أردوغان يتوعد بحملة عسكرية في كردستان العراق!"رايتس ووتش" توثّق قتل التحالف الدولي 30 طفلا سوريا قرب الرقةمركز التنسيق الروسي: 4 آلاف طن من مواد البناء قريبا إلى سورية بحراهيئة الرقابة والتفتيش: التحقيقات في ملف القروض المتعثرة لم تنته ولم يتم التراجع عن قرارات كف اليد السابقةصراع الشرق السوري: الدولة السورية و«قسد» أمام مفترق حاسمالوزيران وليد المعلم وسيرغي لافروف، ساعات قليلة في الأمم المتحدة، ولكن رسائل كثيرة...بقلم ديمة ناصيفخليجي يسكب مادة حارقة على جسد زوجته وعشيقها بعد ضبطهمعصابة خطف في حماة بيد العدالة طائرات حرس الثورة الاسلامية يستهدف آليات داعش عند المناطق الحدودية بين سوريا والعراقرامي أدهم مهرب الألعاب الذي "صنعو منه بطلا" ....أدين بالسجن من قبل القضاء الفنلندي بمجموعة من التهم ؟صدور أسماء الناجحين باختبار القبول في كليتي التمريض والتربية الرياضية بجامعة حماة الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالمارتقاء شهيدين وإصابة 5 أشخاص جراء اعتداءات إرهابية بالقذائف على مدينة القرداحةارتقاء شهيدين في درعا والقنيطرة في خرق جديد للمجموعات المسلحة لاتفاق منطقة تخفيف التوترحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةهل وداعاً لغسيل الكلى؟عند تناولك الماء فقط لمدة 30 يومًا.. هذا ما سيحدث لجسمكانطلاق أسبوع ثقافي سوري في تونسجديد فيروز ... «ببالي» سورية تبهر ميركل بوجبة الشاورما التي أعدّتها لهاالقبض على فتاة تزوجت 7 مرات خلال 4 أشهرمعجون أسنان "زجاجي" لمكافحة التسوس!علماء الأحياء يكشفون.. أيهما أذكي الكلاب أم الذئابماذا بعد استفتاء كردستان؟ ...بقلم حميدي العبداللهالجمعية العامة 2017: نظام عالمي جديد....بقلم د. بثينة شعبان

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> بق الفراش - ضيف ثقيل يعشش في المنازل دون استئذان.... فما هي أضراره؟ وكيف يمكن اكتشافه والتخلص منه؟

بق الفراش نجده في كل مكان ويدخل منازلنا وملابسنا دائما دون استئذان، ومن ثم يعشعش فيها. وتكمن مشكلته في قدرته الكبيرة على التكاثر وقابلتيه على التكيف مع مضادات الحشرات. فما هي أضراره؟ وكيف يمكن اكتشافه والتخلص منه؟

حشرات البق وغيرها من الطفيليات تتسرب خلسة إلى الملابس وحقائب السفر ويمكنها التسلل في الفراش والملابس والأغراض الشخصية أيضا. ومنذ نهاية التسعينيات ازدادت حالات انتشار البق وبق الفراش خاصة في جميع أنحاء العالم، كما ذكرت الدكتورة البيولوجية أرليته فاندربان من مؤسسة حماية البيئة الاتحادية الألمانية في حواها مع DW. وهو ما جعل مكافحته ليست بالعملية السهلة خاصة أن بق الفراش أصبح أكثر مقاومة للمبيدات الحشرية.

وكانت الدكتورة فاندربان قد أنجزت دراسة حول البق في شقق في برلين لمعرفة ما مدى قدرة الحشرات على مقاومة المبيدات. وخلصت دراستها إلى أن بعض مواد مكافحة الحشرات لم تعد فعالة إطلاقا معها. لكن الوضع ليس سيئا كما هو الحال في أمريكا أو أستراليا. "إذ توجد هناك سلالات من البق لها قدرة كبيرة على المقاومة. لكن من المؤكد أن في ألمانيا أيضاً بعض من هذه الأنواع. ما قد يسبب مشاكل لخبراء محاربة البق والحشرات في القضاء عليها"، كما تقول فاندربان. 

وهناك أنواع خاصة من البق يدعى ببق الفراش. ويعيش هذا النوع في الأفرشة، والذي صار مشكلة تعاني منها ألمانيا أيضا. وبدأ هذا النوع بالانتشار سريعا في جميع أنحاء العالم، كما ذكر إيريك شمولتس الخبير الألماني في محاربة الآفات والحشرات. وقال الخبير الألماني في حواره مع DW إن هنالك عدة أسباب لانتشار بق الفراش، منها "دخوله مع السلع المستعملة داخل المنزل ومع الأثاث، بالإضافة إلى قدرته على مقاومة المبيدات التي تستخدم ضد البق".

وتسبب لدغات هذا البق احمرار الجلد، لكن بق الفراش لا يمكن أن ينقل الأمراض ولدغاته ليست أكثر خطورة من لدغات البعوض أو لدغات الحشرات الأخرى، حسب شمولتس. ويكفي دخول أنثى بق واحدة للبيت، لتجعله مليئا بها، فهي تستطيع أن تحمل ما يصل إلى ثلاثمائة من صغار البق معها. وغالبا ما يتم ملاحظة ذلك بصورة متأخرة حين يفقس البيض ويبدأ البق الصغير باللدغ. وتكمن مشكلة هذا البق في إمكانية اختفاءه خلف حواف السجاد أو الخزانات. ولا يستطيع المرء أن يراه مباشرة بعد عضه.

وقال الخبير شمولتس إنه "إذا رأيت بق الفراش يمشي في الغرفة، فعندك مشكلة كبيرة، لأن ذلك لا يحدث في العادة" ونصح الخبير بفحص أسرة المنزل والفنادق قبل النوم، و"خاصة في أطار السرير حيث يضع البق برازه الأسود الذي يدل على وجود البق في الفراش".

مكافحة بق الفراش

وعندما ينتشر البق في المنزل، يٌنصح باللجوء لمساعدة خبير متخصص في مكافحة الحشرات. لأن المتخصصين وحدهم يمكنهم معرفة مكان اختباءه. وفي هذا السياق قال نيكو يينتتسش، الخبير الألماني في مكافحة الحشرات في هامبورغ في حواره مع DW، إنه "في حقيقة الأمر يجب قلب الغرفة رأسا على عقب، والبحث داخل كل شيء مفتوح، وخلف إطارات الصور، والستائر والمصابيح وفي الشقوق. ومن المهم جدا البحث تحت السرير" للعثور على البق.

ويمكن مكافحة البق عبر مواد كيمائية خاصة عبر رشها في جميع أماكن اختباءها. بيد أن البق باستطاعته التكيف باستمرار مع المواد الكيميائية ومن ثم مقاومتها، ما يجعلها غير فعالة دائما للقضاء عليه. ويعتمد خبراء المكافحة على استخدام الحرارة مثلا لقتل البق، إذ لا يستطيع البق العيش تحت درجات حرارة تتجاوز 55 مئوية. ومن التقنيات الجديدة المستخدمة "الخيمة الحرارية" التي يمكن أن توضع فيها الحقيبة أو الوسائد وأغطية الفراش بسهولة، ومن ثم تقتل الحشرات.أما الخبير نيكو يينتتسش فنصح من جانبه بـ"نفض الحقيبة والملابس في حوض الاستحمام وغسلها بدرجة حرارة 60 مئوية بعد نهاية كل رحلة خارج المنزل".



عدد المشاهدات:3676( الأربعاء 07:14:55 2017/03/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/09/2017 - 4:27 م
فيديو مروع لمصرع طيار إيطالي في البحر جمال حسناء أوكرانية تسبب بتوقيفها في تركيا! (صور) ترامب يضع زوجته في موقف محرج مجددًا (فيديو) لاتصدق.... 5 أحداث غامضة التقطتها كاميرات المراقبة بالفيديو.. ما تسلل تحت سرواله كاد يجعله يموت خوفاً ! بالفيديو | "سيلفي صادم" في الأمم المتحدة.. صور المغنية العالمية ريهانا بالأخضر تغزو "السعودية" والسبب !!؟ المزيد ...