السبت23/9/2017
ص10:33:7
آخر الأخبار
خاشقجي وراشد يتراشقان.. تغريدة تظهر الانقسام بين إعلاميي السعوديةالاردن يرد على الضغط الاقتصادي الخليجي بفتح المعابر مع سوريا والعراقصورة مسيئة للملك فيصل في المنهاج الدراسي السعودي تثير جدلًا واسعًا؟’واشنطن بوست’: السعودية الجديدة مازالت زنزانة.. ورؤية 2030 وهمية’’نوفوستي’’ عن وزير الخارجية السوري: من الغباء الرد على ترامبالمعلم : واشنطن لم يعجبها نجاح الجولة السادسة من محادثات أستاناتدمير القاعدة الأمريكية الرئيسية في جنوب سورياالمعلم يستقبل باسيل في نيويوركالكرملين: روسيا قلقة بسبب تبادل التهديدات بين ترامب وكيم ..واشنطن: العقوبات آخر فرصة لحل سلمي مع كوريا الشماليةإيران تكشف عن صاروخ باليستي جديد مداه 2000 كمالمركزي يعمِّم....10 نشرات لأسعار الصرف ستحل محل أخرىفي 3 أسابيع.. الذهب إلى أدنى مستوياتهاستفتاء «كردستان العراق» ...المشاريع الانفصالية لا تهبط من فراغ وتبدأ دوماً بنفي عروبة بلادنالهذه الاسباب فشلت ’النصرة’ في معركة ريف حماه الشمالي.. بقلم نضال حمادة في السعودية .....نحر ابنه كفارة لقتله عمه!بالصور...طريقة انتحار غريبة يلجأ إليها سوري بعد عدة محاولات فاشلةعملية اغتيال مشينه تعرضت لها صحفية معارضة مع والدتها في اسطنبول على يد مجهولين طعنا بالسكاكين في منزلهما ...؟مصدر يكشف كيف زودت أمريكا الإرهابيين بمعلومات عن مواقع العسكريين الروس في إدلب الشابة السورية ماسة أبو جيب ضمن العشرة الأكثر تميزا حول العالمسينطلق مؤتمر المعرفة الريادية بنسخته الثالثة الأسبوع القادم في دمشقالجيش يثبّت مواقعه شرق الفرات ويقترب من إنهاء «داعش» غربهبالصور ....القبض على إرهابيين من جبهة النصرة بينهم أمير بريف حماة الشماليحمدان: تحديد القيم الرائجة لأسعار العقارات سينعكس على مكافحة الفساد السائد في هذا القطاعدراسة لخفض مدة تقسيط المساكن والسعي لإدخال تقنيات التشييد الحديثة والسريعةأشياء روتينية في حياتنا لا نعلم أن ضررها أكبر من التدخين!الذبحة الصدرية أعراض واسباب وعلاج ؟جديد فيروز ... «ببالي»مصطفى سعد الدين يتبرأ من حسابه على فيسبوكخصصوا له ثلاثة بيوت .. لاجئ سوري في السويد متزوج من ثلاث نساء ولديه 16 طفللإقامة حفل فاخر.. عروسان يجبران المدعوين على دفع 150 جنيهًا إسترلينيًا أكثر المتصفحات أمانا لمستخدمي ويندوزرقاقات الكترونية مذهلة تسرّع الكومبيوترعن الحشود التركية ....بقلم حميدي العبداللهماكرون وترامب: تقاسم أدوار أم بدء استقلال؟....ناصر قنديل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> عندما يتعلق الأمر بالأنفلونزا، فالأنف لديه ذاكرة طويلة ...ترجمة قتيبة يوسف

أشارت البحوث على الفئران إلى أنه بعد عدوى الأنفلونزا، تعززت ذاكرة الخلايا المناعية للأنف  بذكريات مديدة بهدف مراقبة الفيروس.

وقد تم العثور على هذا النوع من الخلايا المناعية - المعروفة باسم أنسجة خلايا الذاكرة المقيمة T– للمرة الأولى في الأنف، وذلك بحسب تقرير الباحثين المؤرخ في 2 يونيو في علم المناعة. فقد تمنع خلايا الذاكرة الأنفية T من الإصابة بالأنفلونزا مجدداً. وقال الباحثون إن لقاحات الرذاذ الأنفية المستقبلية التي تعزز من عدد خلايا T الأنفية من الممكن أن تؤدي إلى تحسن في الوضع الحالي لإصابات الأنفلونزا.

ومن المعروف بأن بعضاً من خلايا T الخفيرة تميل إلى الإقامة في أنسجة معينة، كالدماغ والكبد والأمعاء والجلد والرئتين. و في معظم هذه الأنسجة، تبدأ خلايا T ذات الذاكرة المقيمة على العمل كما لو أنها تشكل دوريات للحماية بعد الإصابة بعدوى محلية. تقول ليندا واكيم، الأخصائية في علم المناعة في جامعة ملبورن في أستراليا: " في الأساس، إنهم يجلسون كما لو أنهم في انتظار الإصابة بالمرض مرة أخرى". فإذا ما قام  فيروس سابق بالغزو مرة أخرى عندئذ ستقوم خلايا T بقتل الخلايا المصابة بسرعة كما ستعمل على إرسال إشارات كيميائية، تدعا بالسيتوكينات، بهدف التواصل مع خلايا المناعة الأخرى لتعزيز الحماية. ويمكن لهذه الخلايا أن تستمر بنشاطها  لمدة سنوات في معظم الأنسجة.

غير أن هذه الخلايا مختلفة في الرئتين. فقد وجد العلماء من قبل، بأن خلايا الذاكرة المقيمة T  في الرئتين ذات ذاكرة أقصر من تلك التي توجد في الأنسجة الأخرى، و لمعرفة فيما إذا كانت جميع الأنسجة في الجهاز التنفسي ذات خلايا مناعية قصيرة الذاكرة على نحو مماثل، قامت واكيم وزملاؤها بوسم الخلايا المناعية في الفئران وبترذيذ فيروس الانفلونزا في أنوف هذه القوارض. و بعد الإصابة، استقرت خلايا الذاكرة المقيمة T  في أنسجة الأنف. هذا و لم يجر الباحثون حتى الآن تشريحاً للأنف بشري، ولكن هنالك  رهان جيد جدا على احتوائه على خلايا T ذات الذاكرة المقيمة، كما تقول واكيم.

خلافا للرئتين، كانت خلايا الأنف T طويلة الذكريات، وقد دامت لمدة عام على الأقل. تقول واكيم : " بالنسبة للفئران، يعتبر هذا الوقت طويل جدا، إذ يشكل تقريبا ثلث حياتهم". وقالت إنها لا تعرف حتى الآن لماذا يوجد هنالك فرق في خلايا الذاكرة T مابين الأنف والرئة، غير أن ما تم اكتشافه ساعد الباحثين على تعزيز ذاكرة  الخلية  Tفي الرئة.

ومع ذلك، فإن خلايا الأنف T توفر الأمن، أما بالنسبة للرئتين فهي لا تحتاج إلى الكثير من الذاكرة القتالية بوجه الانفلونزا. إذ يمكن لخلايا الذاكرة  Tالتي تقوم بدوريات في الجهاز التنفسي العلوي أن توقف الفيروسات من الوصول إلى الرئتين، كما وجد فريق واكيم بأن حقن الفيروس تحت الجلد لم ينتج أياً من خلايا الذاكرة T المقيمة  في الجهاز التنفسي. يمكن لهذه النتائج  أن تعني بأن اللقاحات التي يتم ترذيذها في الأنف بدلا من الحقن ستحفز من نمو خلايا الذاكرة في الأنف الأمر الذي يساعد على حماية أن الرئتين من الأذى كذلك. هذا وقد كان كان لرذاذ الأنف المسمى فلوميست تأثيرات مختلفة في الناس. ولا أحد يعرف فيما إذا كان يمكن لهذا اللقاح أن ينتج خلايا الذاكرة الأنفية T.

ليس من المستغرب أن نكتشف بأن للأنف ذاكرة خاصة به  من خلال خلية الأمن T التي يتميز بها، يقول تروي راندال، وهو باحث في علم المناعة الرئوي في جامعة ألاباما في برمنغهام:

 "غير أنه من الجيد بأن نعرف، وعلى نحو مؤكد  بأن تلك الخلايا هي أول من يظهر ذلك".

وقال راندال بأن هذا الاكتشاف يمكن أن يوجه بعض الأبحاث بعيدا عن الرئتين نحو الأنف. وينبغي على البحث المستقبلي أن يركز على الآلية التي  تعمل بها خلايا الذاكرة المقيمة T مع خلايا الذاكرة B والتي تعمل على إنتاج الأجسام المضادة للفيروسات والبكتيريا.

رابط المقالة :

https://www.sciencenews.org/article/when-it-comes-flu-nose-has-long-memory?tgt=nr



عدد المشاهدات:1072( الثلاثاء 00:00:04 2017/07/04 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/09/2017 - 10:31 ص
سقوط شاب من سيارة مسرعة أثناء محاولته ضرب سائق سيارة أخرى (فيديو) بالفيديو...لحظة اختفاء مراسلة أمريكية خلال "بث مباشر" ميسي يتنكر بهيئة عجوز ويفاجئ الحضور بمهاراته بالفيديو..."السيلفي" طريقة جديدة لسرقة الهاتف بالفيديو...رونالدينيو يخدع الحارس بلمحة سحرية ويسجل هدفا بالفيديو...شاب كوري يتحول إلى ملكة جمال بالفيديو.. شاهد فتاة شجاعة تتعامل مع لصوص المزيد ...