الاثنين17/12/2018
ص8:0:28
آخر الأخبار
الإعلان عن صفقة الـ20 مليار دولار بين قطر والولايات المتحدة بعد أسبوع من انسحاب الدوحة من منظمة “أوبك”بدء سريان الهدنة في الحديدة اعتبارا من الثلاثاءكميات اليورانيوم في الأردن تبلغ نحو 62.1 ألف طنالسفارة السورية في الأردن تجري مصالحة مع من ارتكب جرماً … عودة أكثر من 1200 مهجّر خلال 24 ساعةأنقرة تُنازل واشنطن في جبال قنديل: «النصرة» في مواجهة «داعش» … دمشق: داعمو الإرهاب لن يحققوا بالسياسة ما عجزوا عنه في الميدانالعثور على نقش حجري يعود إلى “مجمع المعابد” في السويداءالسفير موساتيس: فنزويلا استفادت من تجربة سورية في مواجهة المؤامراتملتقى الإعلام الرقمي الثاني.. معايير لتنظيم العمل نقابياًمقتل قائد بارز في الحرس الثوري الإيرانيجاويش أوغلو: إذا فاز الأسد في انتخابات ديمقراطية سنفكر في العمل معهالتقرير الاقتصادي الاسبوعي: تراجع طفيف في سعر الصرف ومؤشرات بورصة دمشق خضراءمجلس الوزراء: تعزيز كفاءة موارد الدولة دون فرض ضرائب جديدة على المواطن.. معالجة التهرب الضريبي وإعادة النظر برسوم الترانزيت والعبورلماذا تسعى تركيا لإشعال شمالي سوريا والعراقعفريت الصيدلية.. ....بقلم مازن جلال خيربكذبح سيدة على يد أهلها بداعي “ الشرف “ في مصيافحادث سير يودي بحياة شخص شمال مدينة السويداء(المطار مقابل المطار).. مصادر قيادية سورية تؤكد تغيير قواعد الاشتباك ضد (إسرائيل)بالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركياازدياد الملتحقين بالجيش السوري.. وارتفاع أعداد دافعي البدل النقدي طلاب سورية يبدؤون الامتحانات النصفية… إجراءات لإنجازها بالشكل الأفضلإصابة مدني بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بريف سلميةقتلى وجرحى بتفجير استهدف سوق الهال في عفرينالسياحة تطرح موقع مطعم “قلعة المحبة” في السويداء للاستثماروزارة السياحة تطرح للاستثمار السياحي الموقع رقم (2) في معبر جديدة يابوس الحدوديحمام بارد في الشتاء... لن تصدق فوائده السحرية لجسدكبعد رصد حالات جديدة للإصابة به في سوريا .. تعرف على أعراض وطرق الوقاية من انفلونزا الخنازير«أثر الفراشة» على السواحل السوريةانتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكارتوقعات الفلك لعام 2019فيسبوك تكافئ عراقيا لاكتشافه ثغرة في أحد تطبيقاتهاواتساب سيطلق 7 تغيرات ثورية مع بداية 2019 .. تعرّف عليها .العرب والأحداث الإقليمية والدولية ....بقلم د . يثينة شعبانلولا حلب لكان الشرق لاتينياً .....محمد البيرق

 
وتلغرام ...لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> 10 أعراض مرضية لا يجب تجاهلها على الإطلاق

يعاني معظم الأشخاص في هذا الوقت من العام من أعراض البرد والسعال والعطاس، وغالبا ما يترافق الأمر مع الصداع وآلام المعدة.

وفي حين أن معظم هذه الحالات معروفة وليست خطيرة، إلا أنها قد تكون علامة على مرض أكثر خطورة لدى البعض. وعادة، لا أحد يحب زيارة الطبيب دون داع، ولكن هناك حالات تستدعي المشورة الطبية.

وفيما يلي 10 حالات مرضية لا يجب تجاهلها على الإطلاق:

1- فقدان الوزن دون وجود أي سبب واضح

يحب معظمنا فقدان الوزن، وإذا تحقق ذلك من خلال اتباع نظام غذائي معقول وتغيير نمط الحياة، فإن الأمر رائع.

ولا يوجد سبب واضح لفقدان الوزن بشكل غير مبرر، أي في حال عدم تغيير النظام الغذائي العادي أو مستويات النشاط. وكدليل تقريبي، إذا فقدت 5% من وزن الجسم في أقل من 6 أشهر دون اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن، سيكون هناك حاجة لاستشارة الطبيب، وخاصة في حال ارتبط الأمر بالتعب وغيرها من الأعراض المرافقة.

ويمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر علامة على مرض غير مشخص، مثل مشاكل في الأمعاء تؤثر على امتصاص المواد المغذية، وفي الغدة الدرقية والسكري غير المشخص، وكذلك الاكتئاب أو الإصابة بالسرطان.

2- ظهور كتلة أو سماكة غير طبيعية في أي مكان على الجسم

إذا لاحظت وجود كتلة غير عادية في أي مكان على جسمك، يجب أن تخبر الطبيب على الفور. ويمكن أن تكون معظم الكتل مرتبطة بحالة غير خطيرة (أورام حميدة)، ولكن لا مفر من إجراء الفحوصات اللازمة.

أما بالنسبة لوجود سماكة في منطقة معينة من الجسم، يمكن تحسسها عبر تمرير إصبع اليد فوق الجلد، بحيث تشعر أن الأنسجة سميكة أو متصلبة، فالأمر يتطلب استشارة الطبيب على الفور.

3- آلام الصدر

يمكن أن يكون ألم الصدر ناجما عن ظروف عديدة، وبعضها خطير مثل النوبة القلبية أو جلطة في الرئة، أو نتيجة حدوث تشنج في العضلات الصغيرة بين الأضلاع، أو التهاب الغضروف الضلعي (التهاب الغضروف المفصلي).

وهناك أسباب أخرى تتعلق بالإصابة بالحرقة، ويقدر أن 20% من الحالات ترتبط بالنوبة القلبية، ولكن غالبا ما يكون من الصعب حتى على الأطباء تشخيص الحالة.

وينبغي أخذ حالات آلام الصدر المفاجئة على محمل الجد، وطلب المساعدة الطبية دون تأخير، خاصة عندما تستمر الحالة لفترة أطول من 15 دقيقة مع انتشار الألم إلى الذراعين، وكذلك ضيق التنفس والغثيان والتعرق وسعال الدم.

ويمكن أن تكون الذبحة الصدرية مرافقة لألم في القلب بسبب نقص الأوكسيجين، الأمر الذي يتطلب العلاج لمنع حدوث أزمة قلبية في المستقبل.

4- تغير في وظيفة الأمعاء

يعد سرطان الأمعاء أحد أخطر حالات السرطان التي قد تصيب الأشخاص في سن أصغر من المتوقع. لذا لا يجب تجاهل حدوث تغير في حركة الأمعاء، فقد يتغير شكل البراز مع الإصابة بالإمساك أو الإسهال، أو يحدث تباطؤ عام في حركات الأمعاء.

وإذا استمر ذلك لأكثر من أسبوع، يجب طلب المشورة الطبية.

5- فقدان الدم غير المتوقع من أي جزء في الجسم

تعد هذه الحالة خطيرة لا يجب تجاهلها، خاصة إذا ترافق الأمر مع سعال الدم (علامة محتملة على الجلطة الدموية في الرئة أو سرطان الرئة)، ووجود احمرار أو بقع داكنة في القيء (علامة محتملة على نزيف المعدة)، وكذلك حالات النزيف بعد العلاقات الحميمة (علامة محتملة لنزيف عنق الرحم)، أو بعد انقطاع الطمث (علامة محتملة على سرطان الرحم).

6- صعوبة البلع أو الشعور بالامتلاء على الرغم من تناول القليل من الطعام

عادة ما ترتبط مشاكل البلع بالتهاب الحلق أو التهاب اللوزتين، ولكن إذا كنت تعاني من صعوبة  مستمرة أو متزايدة في البلع (مع أو بدون ألم)، فيجب استشارة الطبيب.

ويمكن أن يشير الأمر إلى وجود مشكلة في آلية البلع أو الحلق والمعدة. وقد تنتج صعوبة البلع عن العديد من الظروف المختلفة، منها ضعف العضلات مع التقدم في السن. وبصرف النظر عن العمر، فإن صعوبة البلع يمكن أن تنتج عن مشاكل عصبية.

 7- السعال المزعج أو ضيق التنفس

تنتهي معظم حالات السعال المزعجة في غضون 3 أسابيع، ولا تتطلب أي علاج. وإذا كنت تعاني من سعال مستمر أو ضيق في التنفس، يجب استشارة الطبيب للتحقق من السبب.

وينجم السعال عن تهيج الشعب الهوائية، في حين يشير ضيق التنفس إلى مشكلة في عمل الرئتين، على الأرجح بسبب الربو (وهو مرض الانسداد الرئوي المزمن)، أو أمراض الرئة الأخرى وقصور القلب. وتتوجب هذه الأعراض طلب المساعدة من الطبيب، خاصة عند سعال الدم أو فقدان الوزن أو ملاحظة تورم في العنق.

والجدير بالذكر أن الدخان هو السبب الرئيسي للسعال، ويمكن أن تسبب المواد الكيميائية الضارة الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن الناجم عن التهاب الشعب الهوائية وانتفاخ الرئة.

ونادرا ما يكون السعال المستمر أحد أعراض الحالة الأكثر خطورة، مثل سرطان الرئة وفشل القلب والانسداد الرئوي.

8- تكرر الشعور بالألم نفسه

إذا لاحظت وجود ألم متكرر باستمرار لأكثر من 3 أسابيع، مع ازدياد التواتر (مثل الصداع وعسر الهضم وآلام البطن والخصية وآلام الصدر)، يجب أن تخبر الطبيب. ويعد هذا الأمر خطيرا عند ارتباطه بفقدان الوزن والتعب، وكذلك الخمول أو تغير وظيفة الأمعاء.

9- عيب أو تشوه في الجلد يستمر لأكثر من 3 أسابيع

يجب أن تراقب بشرتك باستمرار مع فحص الظهر وغيره من الأماكن التي لا تستطيع رؤيتها. وفي حين أن معظم الحالات غير ضارة، إلا أنه من الصعب حتى على الطبيب معرفة ما إذا كان تشوه معين يرجع للإصابة بسرطان الجلد، إلى أن يتم فحص خزعة معينة تحت المجهر.

10- اختفاء الصوت أو آلام الحلق لأكثر من 3 أسابيع

غالبا ما يكون التهاب الحلق ناجما عن عدوى فيروسية، وهي شائعة في هذا الوقت من السنة، وعادة ما تختفي في غضون أسبوع تقريبا. وإذا استمرت الحالة لفترة أطول، يجب استشارة الطبيب خوفا من الإصابة بالتهابات بكتيرية تحتاج إلى المضادات الحيوية.

وفي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة إلى فحص الدم للتحقق من الاضطرابات المناعية (مثل إنتاج خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي)، التي ترافق التهاب الحلق. ويمكن أن تؤدي مشاكل العضلات أو الأعصاب إلى التهاب الحبال الصوتية، ما يسبب بحة في الصوت.

المصدر: ديلي ميل



عدد المشاهدات:3186( الجمعة 05:36:43 2017/12/29 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/12/2018 - 6:07 ص
سحلية تنقذ صديقها الذي ابتلعته الأفعى وتخرجه من جوفها (فيديو) بالفيديو... أموال من السماء تثير هلع السكان في هونغ كونع بالصور.. ملكة جمال فرنسا.. "وحش بشع" سابق غطاس يحصل على 3 قبلات حارة من أنثى أسد البحر (فيديو) بالفيديو.. كاميرات المراقبة رصدتهم وفضحتهم حينما ظنوا ألا أحد رآهم! بالفيديو.. طفلة تسقط من الطابق الخامس ورجلان يلتقطانها باللحظة المناسبة شاب يوثق فيديو مخيف أثناء عمله وحيدا في المكتب المزيد ...