الاثنين17/12/2018
ص7:7:41
آخر الأخبار
الإعلان عن صفقة الـ20 مليار دولار بين قطر والولايات المتحدة بعد أسبوع من انسحاب الدوحة من منظمة “أوبك”بدء سريان الهدنة في الحديدة اعتبارا من الثلاثاءكميات اليورانيوم في الأردن تبلغ نحو 62.1 ألف طنالسفارة السورية في الأردن تجري مصالحة مع من ارتكب جرماً … عودة أكثر من 1200 مهجّر خلال 24 ساعةأنقرة تُنازل واشنطن في جبال قنديل: «النصرة» في مواجهة «داعش» … دمشق: داعمو الإرهاب لن يحققوا بالسياسة ما عجزوا عنه في الميدانالعثور على نقش حجري يعود إلى “مجمع المعابد” في السويداءالسفير موساتيس: فنزويلا استفادت من تجربة سورية في مواجهة المؤامراتملتقى الإعلام الرقمي الثاني.. معايير لتنظيم العمل نقابياًمقتل قائد بارز في الحرس الثوري الإيرانيجاويش أوغلو: إذا فاز الأسد في انتخابات ديمقراطية سنفكر في العمل معهالتقرير الاقتصادي الاسبوعي: تراجع طفيف في سعر الصرف ومؤشرات بورصة دمشق خضراءمجلس الوزراء: تعزيز كفاءة موارد الدولة دون فرض ضرائب جديدة على المواطن.. معالجة التهرب الضريبي وإعادة النظر برسوم الترانزيت والعبورلماذا تسعى تركيا لإشعال شمالي سوريا والعراقعفريت الصيدلية.. ....بقلم مازن جلال خيربكذبح سيدة على يد أهلها بداعي “ الشرف “ في مصيافحادث سير يودي بحياة شخص شمال مدينة السويداء(المطار مقابل المطار).. مصادر قيادية سورية تؤكد تغيير قواعد الاشتباك ضد (إسرائيل)بالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركياازدياد الملتحقين بالجيش السوري.. وارتفاع أعداد دافعي البدل النقدي طلاب سورية يبدؤون الامتحانات النصفية… إجراءات لإنجازها بالشكل الأفضلإصابة مدني بانفجار لغم من مخلفات الإرهابيين بريف سلميةقتلى وجرحى بتفجير استهدف سوق الهال في عفرينالسياحة تطرح موقع مطعم “قلعة المحبة” في السويداء للاستثماروزارة السياحة تطرح للاستثمار السياحي الموقع رقم (2) في معبر جديدة يابوس الحدوديحمام بارد في الشتاء... لن تصدق فوائده السحرية لجسدكبعد رصد حالات جديدة للإصابة به في سوريا .. تعرف على أعراض وطرق الوقاية من انفلونزا الخنازير«أثر الفراشة» على السواحل السوريةانتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع المنتج "الذئب": مارست الجنس مع لورانس فنالت الأوسكارتوقعات الفلك لعام 2019فيسبوك تكافئ عراقيا لاكتشافه ثغرة في أحد تطبيقاتهاواتساب سيطلق 7 تغيرات ثورية مع بداية 2019 .. تعرّف عليها .العرب والأحداث الإقليمية والدولية ....بقلم د . يثينة شعبانلولا حلب لكان الشرق لاتينياً .....محمد البيرق

 
وتلغرام ...لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> الملوحة في الفم – الأسباب والعلاج

تظهر أحياناً الملوحة في الفم حتى يكاد المرء لا يشعر بطعم الغذاء ولا السوائل التي يتناولها. أسباب هذه الظاهرة مختلفة ودقيقة، هذه بعض منها؛ وكذلك بعض الوسائل التي يمكن من خلالها التغلب على ملوحة الفم.

يظهر في الفم أحياناً طعم مالح بشكل مفاجئ ومن دون سابق إنذار يثير الاستغراب. فيتساءل المرء عن السبب الذي يجعل كل شيء يتناوله مالحا. من المعروف أن حاسة التذوق تتأثر بعوامل كيماوية مختلفة، نتيجة مواد غذائية سائلة أو الأطعمة التي تدخل للفم أو حتى في حال التأثر برائحة معينة. علمياً ينتشر حوالي 10 آلاف برعم ذوق على اللسان. وتُقسم مناطق التذوق إلى خمس مناطق على شكل حلقات. في المنتصف تقع حلقة الطعم المر، تحيط بها حلقة الطعم المالح، ثم الحامض، فالحلو وأخيرا بقية اللسان.

كان يعتقد أن قنوات الناتوريوم في الخلايا النسيجية في الجسم مسؤولة عن ظهور الملوحة في الفم. ثم ظهر اعتقاد يؤكد أن السبب هو اختلاف درجة الحموضة داخل الخلايا والذي يحفز براعم الذوق على العمل، وأن أي خلل في درجة الحموضة (ph) داخل الخلايا يتسبب في ظهور الملوحة داخل الفم.

 

الأسباب

وهناك أسباب كثيرة لهذا الخلل حسبما نقل موقع "غيزوندهايتس فاكتن" الطبي، ومنها:

الجفاف في الجسم الذي يحدث نتيجة فقدان كمية كبيرة من الماء، والذي يتسبب في اختلال درجة الحموضة بالجسم. فقدان الماء يأتي نتيجة ارتفاع درجة الحرارة أو التعرق كثيراً لأسباب طبيعة أو غير طبيعية، أو تناول مواد غذائية تمتص كميات كبيرة من الماء. كما أن شرب كميات كبيرة من الكولا أو القهوة أو المشروبات الكحولية يؤدي إلى سحب كميات الماء من الجسم ما يؤدي بالنتيجة إلى خلل في نسبة الحموضة (ph).

 

النقص الغذائي، والذي يؤدي إلى نقص في الفيتامينات، بالإضافة إلى النقص في عناصر معدنية مثل الكروم والحديد واليود والزنك وعنصر السيلينيوم. هذه العناصر تنتج للجسم مركبات من الناتوريوم والكلوريد التي تفعل نسبة الحموضة (ph) المسؤولة عن عمل براعم الذوق على اللسان. عدم التوازن في نسبة العناصر المذكورة ينتج عنه خلل في عمل الحموضة في الجسم.

 

كما أن هناك أسبابا كثيرة أخرى لظهور الملوحة في الفم، منها: الحموضة الزائدة في الفم بسبب تناول مواد حامضية. بعض العلاجات الطبية، بالخصوص المضادات الحيوية، إذ تظهر الملوحة بعد تناولها كعارض جانبي، وذلك بسبب حدوث خلل في عمل براعم التذوق. الخلل في الحواس الأخرى كحاسة الشم أو اللمس. أو أمراض الفم واللسان وحتى المشاكل في الأسنان، كما يذكر موقع "4 جي هيلث" الطبي. وهناك أيضا الأمراض التي تصيب الغدد اللعابية. وحتى أمراض الكلية والكبد والسكري يمكن أن تتسبب في ظهور الملوحة في الفم، حسبما نقل موقع "غيزوندهايتس فاكتن" الطبي.

ولغرض معالجة هذه الحالة ينصح الخبراء بالإجراءات التالية:

شرب كثير من الماء في حال الجفاف، وعدم تناول الكحوليات والقهوة والكولا.
تناول مشروبات تحتوي على عناصر معدنية مغذية ومهمة لعمل نسبة الحموضة في الجسم (الكروم والحديد واليود والزنك وعنصر السيلينيوم).
التقليل من الضغوط الحياتية التي تتسبب أحيانا في ظهور الملوحة بعد تأثيرها على صحة الجسم.
وأخيرا تنظيف وغسل الفم بطريقة صحيحة.

دوتشة فيلة



عدد المشاهدات:2307( الاثنين 06:55:38 2018/01/08 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 17/12/2018 - 6:07 ص
سحلية تنقذ صديقها الذي ابتلعته الأفعى وتخرجه من جوفها (فيديو) بالفيديو... أموال من السماء تثير هلع السكان في هونغ كونع بالصور.. ملكة جمال فرنسا.. "وحش بشع" سابق غطاس يحصل على 3 قبلات حارة من أنثى أسد البحر (فيديو) بالفيديو.. كاميرات المراقبة رصدتهم وفضحتهم حينما ظنوا ألا أحد رآهم! بالفيديو.. طفلة تسقط من الطابق الخامس ورجلان يلتقطانها باللحظة المناسبة شاب يوثق فيديو مخيف أثناء عمله وحيدا في المكتب المزيد ...