الجمعة14/12/2018
ص12:47:17
آخر الأخبار
تظاهرات حاشدة في العاصمة الأردنية تطالب بإصلاحات سياسية واقتصاديةأمين عام الأمم المتحدة يعلن التوصل إلى هدنة في الحديدة و تعزرسميا... مجلس الشيوخ الأمريكي يصدر أول عقوبات ضد السعودية : محمد بن سلمان مسؤول عن مقتل خاشقجيمقتل 3 جنود إسرائيليين وإصابة 2 بجراح بعملية فدائية بطولية قرب رام الله في ذكرى قرار الضم المشؤوم… أهلنا في الجولان المحتل متمسكون بهويتهم الوطنية السورية وعيونهم تشخص للتحريرالداخلية: ربط الكتروني يُسھل إجراءات إخلاء السبيل... رعاية النزلاء وتقديم الخدمات لهمالجعفري: سورية مصممة على مكافحة شراذم المجموعات الإرهابية وطرد القوات الأجنبية الغازية من أراضيهاالرئيس الأسد يكشف لنائب رئيس الوزراء الروسي تكلفة إعادة بناء اقتصاد سوريانيبينزيا: تسييس المساعدات الإنسانية في سورية أمر غير مقبول... داعش تتبنى ....الشرطة الفرنسية تقضي على منفذ اعتداء ستراسبورغاتفاقيات روسية سورية ضخمة تدشن إعادة الإعمار في 9 قطاعات حيويةروسيا توجه دعوة لما يسمى " المجلس الوطني الكردي السوري" لزيارة موسكو، في الـ 18 من الشهر الجاري، لمناقشة آخر مستجدات الوضع في سوريا.الاكراد بين المعركة التركية والتخلي الاميركي ....بقلم حسین مرتضیالبيتُ الأبيَض يعيشُ حالةً مِن الهِيستيريا بَعد وُصولِ قاذِفَتين روسيّتين نَوويّتَين إلى كاراكاس.. لِماذا؟الأمن الجنائي في دمشق يلقي القبض على مطلوب بجرم خطف فتاة للحصول على فدية كبيرة .. ويكشف تفاصيل مثيرة للقضية؟قاتل أخيه بقبضة الأمن الجنائي في حمصبالخطأ...برنامج خرائط روسي يكشف مواقع عسكرية سرية في إسرائيل وتركيا سي إن إن تنشر تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة خاشقجي داخل القنصلية السعودية- فيديوالتعليم العالي تصدر نتائج المرحلة الثانية لمفاضلة منح الجامعات السورية الخاصةدمشق... مدينة الياسمين - سلسلة المهن النسائية - العشية و فوتيكاالجيش يحبط محاولات تسلل إرهابيي النصرة باتجاه نقاطه العسكرية في ريف حماة الشماليأسلحة “إسرائيلية” من مخلفات الإرهابيين غرب نوىوزارة الإدارة المحلية: تأهيل 30 ألف منزل متضرر على مستوى سوريةأتمتة القيم الرائجة للعقارات في مرحلة رسم المناطق العقارية وسط ضبابية تلف قانون البيوعإهمال تنظيف الأسنان يهدد حياتك!أطباء سوريون يتدربون على زرع النقي للأطفال بخبرات إيرانية في مستشفى الأطفال الجامعي..انتهاء المرحلة الأخيرة من تصوير مسلسل «عطر الشام» في جزئه الرابع وائل رمضان: هذا سبب استمرارية عطر الشام.. وبكرا أحلى2 قريباًمصور يضرب العريس في حفل زفافه بسبب العروس!مصور يضرب العريس في حفل زفافه بسبب العروس!علماء يحذرون: المناخ سيعود إلى ما كان عليه قبل 3 ملايين عام.. استعدوا!الغابات العمودية رئة خضراء جديدة لميلانو بإيطاليا! - فيديوهل يعودُ الكردُ إلى دولتهم السورية؟ .....د. وفيق إبراهيمالوديعة الإسرائيلية في البلاط ....بقلم نبيه البرجي

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> القاتل الخفي... 6 نواحي تدمرك بها وسائل التواصل الاجتماعي نفسيا وعقليا

في الوقت الذي أصبحت فيه مواقع التواصل الاجتماعي حقيقة لا يمكن تجاهلها في عصرنا الحالي، لأنها تبقي البشر على اتصال مع بعضهم البعض، وسط إيقاع الحياة السريع، إلا أن استخدامها المفرط له تأثيرات سلبية على صحتك النفسية.

إليك 6 طرق تدمرك بها وسائل الإعلام عقليا، دون علمك:

1) ناقم على حياتك

يساعد التواجد المتكرر على مواقع التواصل الاجتماعي، في إفقادك لتقديرك لذاتك، وستدفعك لعمل مقارنات مستمرة بين أحوالك المادية والاجتماعية مع أصدقائك، وذلك من متابعتك المستمرة لأنشطتهم وصورهم على حساباتهم الشخصية، ما يجعلك في النهاية غير راض عن نفسك أو حياتك.

كشفت دراسة أجرتها جامعة كوبنهاجن، أن العديد من الناس يعانون مما يطلق عليه "حسد فيسبوك"، مقارنة مع أولئك الذين امتنعوا عن استخدام موقع التواصل الاجتماعي الشهير، إذ أنهم يشعرون بالرضا عن حياتهم.

ولكي تعود للتركيز على حياتك بصورة أكبر، وتعزيز ثقتك بنفسك بشكل متزايد، فما عليك سوى أن تقلل من الوقت الذي تقضيه في تصفح الحسابات الشخصية لأصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي.

2) الوحدة والقلق

من المهم جدا أن يكون الناس على تواصل مستمر، ولكن عندما يتحول الأمر إلى أن ذلك التفاعل يكون من خلال شاشات الكمبيوتر أو الهواتف الذكية، فإن هذا أمر يدعو للقلق.

أكدت عارضة الأزياء السابقة ستينا ساندرز، التي تمتلك 107 ألف متابع على موقع "إنستغرام"، أنها أصبحت تشعر في كثير من الأحيان أنها مهملة من جانب أصدقائها، كما أنها أصبحت تعاني من الوحدة والقلق في الكثير من الأحيان، بسبب عدم لقائها مع أصدقائها وجها لوجه، واعتمادها في المقابل على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الاتصال بهم.  

وعثرت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة، أنها من اختبارها لـ 5 آلاف و208 أفراد، أن الاستخدام المنتظم لفيسبوك كان له تأثير سلبي على رفاهية الفرد.

3) الذكريات

من الممكن النظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي، بأنها طريقة رائعة للنظر إلى الماضي باعتزاز على الذكريات، ومعرفة كيف وقعت بعض الأحداث الماضية.
ومع ذلك، فإنها من الممكن أن تشوه الطريقة التي تتذكر بها بعض فصول من حياتك.

فكثير منا متهم بقضاء الكثير من الوقت، وهو يحاول التقاط صورة مثالية، بينما لا يهتم بالاستمتاع بالتجربة من خلال عينيه.
ويشرح الدكتور بونو: "إذا ركزنا كل اهتمامنا نحو التقاط أفضل اللقطات التي يحظى بها أتباعنا على وسائل الإعلام الاجتماعية، فلن يكون هنالك مجال متاح للاستمتاع بالجوانب الأخرى من التجربة في الوقت الحاضر".

وتابع: "إن إنفاق الكثير من الوقت على هواتفنا الذكية، سيقلل من تلك الجوانب الأخرى للتجربة، وهو ما سيقوض السعادة التي من الممكن أن نستخلصها منها".

4) النوم

يؤكد الدكتور بونو، أن القلق أو الحسد مما نراه على وسائل التواصل الاجتماعي، يتسبب في إيقاء الدماغ في حالة تأهب قصوى، وهو ما يمنعنا من نوم هانئ.

وتابع: فضلا عن ذلك، فإن الضوء الصادر عن هواتفنا الذكية، والذي يبعد بضع بوصات عن وجهنا، من الممكن أن يمنع إطلاق الميلاتونين في أدمغتنا، وهو هرمون يساعدنا على الشعور بالتعب".

وينصح بونو بوضع لقاعدة صارمة، وهي عدم النظر في الهاتف الذكي لمدة 40 دقيقة على الأقل، قبل ساعة من الذهاب للنوم، وقياس ما إذا كان ذلك يؤثر على نوعية النوم.

5) قلة التركيز

ليس فقط لوعيك هو ما يجب أن تقلق بشأنه؛، ولكن أيضا على المدى الذي يستطيع دماغك التركيز فيه بشكل كامل عندما تكون مستيقظا.     

ويؤكد الدكتور بونو، أن الناس أصبحت أكثر تشتيتا في الوقت الراهن، بسبب كمية المعلومات الضخمة التي يستطيعون ملاحقتها، ومتوافرة بين أيديهم من خلال هواتفهم الذكية. 

ويوضح: "لقد وفرت وسائل الإعلام الاجتماعية وسيلة لإعطاء الإغراء بشكل فوري، وسهولة الوصول إلى وسائل الترفيه، وإذا لم تتمكن من التحقق من هاتفك لمدة دقائق قليلة على الأقل، فحينئذ ستكون مارست إرادتك.

6) الصحة العقلية

لم يثبت علميا أن وسائل التواصل الاجتماعي تتسبب في الشعور بعدم السعادة فقط، بل يمكن أن تؤدي أيضا إلى تطوير مشكلات في الصحة العقلية، مثل القلق أو الاكتئاب، عند استخدامها أكثر من اللازم أو بدون توخي الحذر.

وفي شهر مارس/ آذار، أفادت التقارير أن أكثر من ثلث جيل المراهقين، من استطلاع للرأي أجري على 1000 شخص، ذكروا أنهم هجروا وسائل الإعلام الاجتماعية، إذ صرح 41٪ منهم بأن منصات وسائل الإعلام الاجتماعية تجعلهم يشعرون بالقلق والحزن والاكتئاب.  



عدد المشاهدات:2794( الثلاثاء 01:13:28 2018/04/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 14/12/2018 - 12:45 ص
امرأة عمرها 102 تقفز بالمظلة من علو 4000 متر بالفيديو.. حلاقان يفاجآن مسلحا حاول أن يسطو على صالونهم لماذا يهتم العلماء ورجال الاستخبارات بالمراحيض؟ - فيديو ظهور طبق طائر أثناء النشرة الجوية في تكساس (فيديو) بالفيديو... ضجة في الهند بسبب حمار يغني قط البينغ بونغ! ....فيديو بالفيديو.. سقوط مروع على الرأس لمتسابقة تزحلق على الجليد المزيد ...