الأربعاء23/1/2019
م21:49:37
آخر الأخبار
توقيفات رفيعة المستوى في الأردن واتهامات بتعريض أمن المجتمع وموارده للخطرمحلل سعودي لـ"اسرائيل": جهزوا فنادقكم ومطاراتكم فالعرب قادمون إليكم!العدو الإسرائيلي يجدد خرقه الأجواء والمياه الإقليمية اللبنانيةالأردن يعلن قرارا جديدا بشأن العلاقات مع سوريادفعة جديدة من المهجرين السوريين تعود إلى أرض الوطن قادمة من مخيمات اللجوء في الأردنالوزير خربوطلي أمام مجلس الشعب: نعمل على تحسين الواقع الكهربائي وإعادة المنظومة إلى جميع المناطقجهانغيري يجدد وقوف إيران إلى جانب سورية في مكافحة الإرهاب الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفيري روسيا الاتحادية وبيلاروس لدى سورية بوتين: عملية مكافحة الإرهاب في سورية مستمرة... انسحاب أمريكا يفيد استقرار المنطقة المضطربة الواقعة تحت سيطرة التشكيلات الكرديةموسكو: الوضع في إدلب يتدهور والأراضي تحت سيطرة "النصرة" عملياخطوة أردنية في الاتجاه الصحيح نحو دمشق وجاري التحقق من سلامة الأجواء السورية"الإيكونوميست"| دمشق ... المدينة الأرخص في العالمالأسانيد الخليجية لعداء إيران مجرد تلفيق واختراعات! ...د. وفيق إبراهيمما هِي “الإنجازات” الخمسة التي نستخلصها من بين ثنايا العُدوان الأخير على سورية؟...عبد الباري عطوانتوقيف شخصين من مروجي المواد المخدرة في دمشق .. ومصادرة أسلحة وقنابل ومواد مخدرة منهماوفاة سبعة أطفال أشقاء جراء حريق في بناء بمنطقة العمارة-فيديوبعد سيطرة «النصرة» على إدلب … «الخوذ البيضاء» إلى مسرح الأحداث مجدداًوفد برلماني فرنسي يصل المناطق الحدودية من الحسكة بصورة غير شرعيةالتربية: تشديد العقوبات المسلكية بحق من يثبت تقصيرهتمديد فترة التقدم للمنح الدراسية الروسية لغاية 31 الجاريوحدات الجيش توقع قتلى في صفوف الإرهابيين وتدمر لهم مقرات قيادة في ريفي حماة وإدلبمغارة "علي بابا" الإرهابية في قبضة الأمن السوري ومسلسل "لاو" جديد بعد "تاو"شراكة بين الشركات الإنشائية السورية و الإيرانية في بناء السكن وإنشاء مصانع مواد البناءوفد مقاولين أردنيين في دمشق … فرويل: اجتماع اتحاد المقاولين العرب القادم في سوريةان كنتم من عشاق الاطعمة الدسمة.. إليكم الحل للبقاء على الرجيمدراسة تحذر: لا تفعل هذا الأمر مع طفلك فور ولادته"ورد أسود" يبدأ تصويره في سورياسامر اسماعيل يبتعد عن "الاستعراض" في أولى تجاربه الشاميةامرأة تريد بيع منزلها.. وتضع شرطا طريفا لمن يرغب بالشراءالقطط "تعمي" فتاتين.. وحالة "عصية على التصور"طائرة روسية تحرق أقمارا صناعية بنار الليزربالفيديو... كيفية حذف رسائل "واتسآب" بعد أن يقرأها المرسل إليهماذا سيسمع أردوغان من بوتين وماذا تبلّغ نتنياهو؟ ...ناصر قنديلواشنطن- الكرد: كلما باعتهم اشتروها

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> ما دور فلاش االصورة؟.. انتبه لسرطان العيون!

سرطان العين مرضٌ نادر جداً لكنه موجود، ومجلة "ماغازين" اللبنانية تنشر شرحاً وافياً للدكتور حسن عبد العزيز عن المرض وطرق العلاج الحديثة.

كما أي عضو في الجسم، تتكون العين من عدة طبقات، ولذلك فمن الممكن أن تصاب بالسرطان. ومع ذلك لا يزال هذا المرض نادرًا جدًا، ولهذا السبب لم يسمع عنه سوى قلّة من الناس.
نشرت مجلة "ماغازين" اللبنانية في عددها الشهري شرحاً للدكتور الاختصاصي في "الأورام الشبكية" اللبناني الأصل حسن عبد العزيز الذي يعيش في الولايات المتحدة، وهو الذي قدم إلى لبنان لإنشاء أول مركز لعلاج السرطان في الشرق الأوسط.
يشرح د. عبد العزيز "تتكون العين من المقلة التي تشمل القرنية (نسيج شفاف) والصلبة التي تشكل بياض العين". وعادة، لا يتم تجديد هذين العنصرين وبالتالي لا يكونان عرضة للإصابة بالسرطان"، ويتابع "مغطيةً الجزء الأمامي من الصلبة (بياض العين) ومنتجةً مخاط التشحيم، الملتحمة وهي غشاء مخاطي شفاف ورقيق جداً".
وأردف الدكتور أن "التعرّض الشديد للشمس يؤدي حتمًا إلى التهاب الملتحمة (الغشاء المخاطي) الذي يمكن أن يسبب سرطان العين إذا عولج بشكل سيئ أو بإهمال". مضيفاً أنه "في الحالة الأخيرة، يتكون العلاج من قطرات مضادة للسرطان (العلاج الكيميائي)، ويمكن أن تكون هذه القطرات سامة على الرغم من أنها مع الجراحة العلاج الوحيد لسرطان العين".
ولفت د.عبد العزيز إلى أنه "لحسن الحظ ، تظهر الأعراض مباشرة وتظهر للعين المجردة، ويمكننا أن نرى تغييراً في اللون والشكل، فضلاً عن ظهور عنصر جديد داخل العين".

أنواع مختلفة من السرطان
وبصرف النظر عن إصابة الجزء الخارجي من العين، أشار الدكتور إلى أن "هذه الحالة المرضية يمكنها أيضًا إصابة الجزء الداخلي من العين"، مضيفاً أنه "في هذه الحالة هناك نوعان من الإصابات، السرطان الذي يبدأ بصورة أولية في عضو معين وينتشر للوصول إلى العين، وواحد يبدأ بشكل أولي في العين ثم ينتقل إلى أجزاء وأعضاء أخرى في الجسم".
وأكمل قائلاً إنه في "الحالة الأولى، الأكثر انتشارًا، من الضروري علاج الورم الأساسي في الجسم "، موضحاً أنه "عند الرجال غالباً ما تكون الرئتان متأثرتان، أمّا عند النساء فإنه يبدأ بسرطان الثدي ثم ينتشر إلى العين".
وتابع عبد العزيز أنه "في الحالة الثانية، عندما يكون الورم الرئيسي في العين ثم ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، من المفيد التمييز بين الأطفال والبالغين".
وفصّل الطبيب أنه "للكشف عن الورم الشبكي عند الأطفال، يلعب التقاط الصور دورًا مهمًا، في حين يسمى هذا الورم بـ"السرطان الأبيض" وأن "فلاش" الكاميرا يعكس داخل العين"
وأشار إلى أنه "لا داعي للذعر عند الوهلة الأولى فقد تكون حركة بسيطة للعين عند التقاط الصورة انعكاساً من قبل الفلاش للعصب البصري"، موضحاً أنه في الثمانينات والتسعينات كان الأطفال يقضون من هذا الورم حيث ينتشر للدماغ، أمّا اليوم ففي حوالى 100 ٪ من الحالات يبقى المريض على قيد الحياة مع العلاج الذي لا يخلو من المخاطر وخاصة عندما ينمو سرطان الشبكية في العصب البصري أو في الجزء المركزي "المسؤول" عن الرؤية.
وتابع الإختصاصي أنه عند "البالغين يتكون الميلانوما العنبية من ورم يظهر في الجزء الداخلي من العين يتم الكشف عنه خلال الفحص الطبي المنتظم، وفي كثير من الأحيان عن طريق الصدفة، وبمجرد تحديدها يتم إجراء الموجات فوق الصوتية بالموجات فوق الصوتية (A-scan و B-scan) ويتم العلاج عن طريق الإشعاع بعد فتح العين"، مشيراً إلى أنه "يُدمّر الورم، ويُقلّل إلى أقصى حد، ما يسمح للطبيب بإزالته وخياطة العين".
وختم الدكتور حسن عبد العزيز "سواء كان السرطان هو الذي يصيب الجزء الداخلي أو الخارجي من العين، فمن الجيد معرفة أن الدواء قد سجّل خطوات عملاقة في طرق العلاج"، مشيراً إلى أن لبنان "قد يضطلع قريباً بدور حاسم على هذا المستوى، مع احتمال افتتاح أول مركز لعلاج سرطان العين في الشرق الأوسط، والذي ينبغي تركيبه في مركز كليمنصو الطبي في العاصمة اللبنانية بيروت (CMC)".
المصدر : ماغازين
 



عدد المشاهدات:1183( الاثنين 20:08:26 2018/08/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/01/2019 - 9:49 م
بالفيديو... وحيد القرن يهاجم سيارة في جنوب أفريقيا يدخلون الشهرة من أوسع أبوابها.. والسبب الشبه الكبير مع المشاهير! طفلة عمرها عامان تسلم نفسها للشرطة (فيديو) إعادة صيني للحياة بعد أن توقف قلبه لـ 150 دقيقة! (فيديو) بالفيديو ..طرد راكب بعد قفزه من الطبقة الـ11 للسفينة من وحي أزمة المحروقات في سوريا. أغنية جاري فايز فعلا فاز!! .. بعد عامين من انفصاله عن أنجلينا جولي... براد بيت يعيش قصة حب جديدة المزيد ...