-->
الخميس23/5/2019
م20:48:42
آخر الأخبار
"ميدل إيست آي": السعودية ستعدم سلمان العودة وعوض القرني بعد شهر رمضانضابط ليبي: سفينة تركية حملت أعداداً كبيرة من إرهابيي “داعش” من سورية والعراق إلى ليبياقادمة من دولة عربية إلى أخرى... تعزيزات أمريكية عسكرية في الشرق الأوسطحلفاء إيران وأميركا العرب متحمّسون للحرب أكثر منهما....بقلم سامي كليبسورية تدعو منظمة الصحة العالمية إلى العمل لرفع الإجراءات الاقتصادية القسرية عنهاتركيا استنفرت كل أدواتها الإرهابية ونقاط المراقبة مقرات لإمداد «النصرة»! … لإعادة هيكلة القوات والتقدم من جديد معارك كر وفر في كفر نبودةوفاة نحو 10 أشخاص يومياً في مخيمي الركبان والهول جراء استمرار واشنطن بإعاقة إخراج المهجرينسوريا وروسيا تطالب بإخراج جميع اللاجئين من مخيم الركبانتركيا تتهم معارضة بارزة بإهانة الرئيس ونشر دعاية إرهابية"واشنطن تزعم ان لدينا تقارير تشير إلى استخدام "أسلحة كيماوية" في هجوم سوريا؟معرض بناء البنى التحتية والإكساء "بيلد آب" 2019الرئيس الأسد يصدر قانوناً بإحداث الشركة العامة للدراسات الهندسيةقرار حاسم للجيش السوري حول وجود الإرهابيين في ريفي حماه وإدلبأين وكيف اختفى آلاف الإرهابيين من تنظيم "داعش"استغل وقت الافطار وسرق من منزل جده ( 5 ، 4 ) مليون ليرة سوريةفرع الأمن الجنائي بريف دمشق يضبط مقهى سري للعب القمار والميسر في جرماناالجيش السوري يقصف مقرات "حراس الدين" و"جيش العزة" في اللطامنة وكفر زيتا«غالاكسي».. كنز معلومات عن حياة «جهاديي داعش»!؟ العزب خلال لقاءه نظيره الصيني في بكين: العمل جار في سورية على إحداث مركز وطني يهتم بالذكاء الاصطناعيسورية تشارك في أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للمعلوماتية وطموح لإحراز مراتب متقدمةإعادة محطة توليد الزارة للخدمة وربطها بالشبكة بعد استهدافها أمس من قبل الإرهابيينالمضادات الأرضية تستهدف أجساما معادية في سماء ريف حماةوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى هل صحيح ان تناول عصائر الفواكه أمر سيئ للغاية فوائد “عظيمة” لمشروب الماء بالليمونسهير البابلي في العناية المركزة!إليسا تفاجئ جمهورها بخبر صادم عن إصابتها بالسرطانقضى في السجن 46 عاما ظلما ولا يبالي بـ 1.5 مليون دولار!البحرية الأمريكية تحقق في "مذكرات جنسية" لأحد ضباطهالأول مرة جهاز يمكنه قراءة عواطف الإنسانإدخال تقنية جديدة لأول مرة في سوريا ....استبدال الصمام الأبهري دون تدخل جراحيالاتهام بالكيميائي في سوريّة هذه المرّة قد يكون خطيراً ...ناصر قنديلهل التهديد الأميركي بالحرب على إيران مجرد استعراض؟....حميدي العبدالله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> ما دور فلاش االصورة؟.. انتبه لسرطان العيون!

سرطان العين مرضٌ نادر جداً لكنه موجود، ومجلة "ماغازين" اللبنانية تنشر شرحاً وافياً للدكتور حسن عبد العزيز عن المرض وطرق العلاج الحديثة.

كما أي عضو في الجسم، تتكون العين من عدة طبقات، ولذلك فمن الممكن أن تصاب بالسرطان. ومع ذلك لا يزال هذا المرض نادرًا جدًا، ولهذا السبب لم يسمع عنه سوى قلّة من الناس.
نشرت مجلة "ماغازين" اللبنانية في عددها الشهري شرحاً للدكتور الاختصاصي في "الأورام الشبكية" اللبناني الأصل حسن عبد العزيز الذي يعيش في الولايات المتحدة، وهو الذي قدم إلى لبنان لإنشاء أول مركز لعلاج السرطان في الشرق الأوسط.
يشرح د. عبد العزيز "تتكون العين من المقلة التي تشمل القرنية (نسيج شفاف) والصلبة التي تشكل بياض العين". وعادة، لا يتم تجديد هذين العنصرين وبالتالي لا يكونان عرضة للإصابة بالسرطان"، ويتابع "مغطيةً الجزء الأمامي من الصلبة (بياض العين) ومنتجةً مخاط التشحيم، الملتحمة وهي غشاء مخاطي شفاف ورقيق جداً".
وأردف الدكتور أن "التعرّض الشديد للشمس يؤدي حتمًا إلى التهاب الملتحمة (الغشاء المخاطي) الذي يمكن أن يسبب سرطان العين إذا عولج بشكل سيئ أو بإهمال". مضيفاً أنه "في الحالة الأخيرة، يتكون العلاج من قطرات مضادة للسرطان (العلاج الكيميائي)، ويمكن أن تكون هذه القطرات سامة على الرغم من أنها مع الجراحة العلاج الوحيد لسرطان العين".
ولفت د.عبد العزيز إلى أنه "لحسن الحظ ، تظهر الأعراض مباشرة وتظهر للعين المجردة، ويمكننا أن نرى تغييراً في اللون والشكل، فضلاً عن ظهور عنصر جديد داخل العين".

أنواع مختلفة من السرطان
وبصرف النظر عن إصابة الجزء الخارجي من العين، أشار الدكتور إلى أن "هذه الحالة المرضية يمكنها أيضًا إصابة الجزء الداخلي من العين"، مضيفاً أنه "في هذه الحالة هناك نوعان من الإصابات، السرطان الذي يبدأ بصورة أولية في عضو معين وينتشر للوصول إلى العين، وواحد يبدأ بشكل أولي في العين ثم ينتقل إلى أجزاء وأعضاء أخرى في الجسم".
وأكمل قائلاً إنه في "الحالة الأولى، الأكثر انتشارًا، من الضروري علاج الورم الأساسي في الجسم "، موضحاً أنه "عند الرجال غالباً ما تكون الرئتان متأثرتان، أمّا عند النساء فإنه يبدأ بسرطان الثدي ثم ينتشر إلى العين".
وتابع عبد العزيز أنه "في الحالة الثانية، عندما يكون الورم الرئيسي في العين ثم ينتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، من المفيد التمييز بين الأطفال والبالغين".
وفصّل الطبيب أنه "للكشف عن الورم الشبكي عند الأطفال، يلعب التقاط الصور دورًا مهمًا، في حين يسمى هذا الورم بـ"السرطان الأبيض" وأن "فلاش" الكاميرا يعكس داخل العين"
وأشار إلى أنه "لا داعي للذعر عند الوهلة الأولى فقد تكون حركة بسيطة للعين عند التقاط الصورة انعكاساً من قبل الفلاش للعصب البصري"، موضحاً أنه في الثمانينات والتسعينات كان الأطفال يقضون من هذا الورم حيث ينتشر للدماغ، أمّا اليوم ففي حوالى 100 ٪ من الحالات يبقى المريض على قيد الحياة مع العلاج الذي لا يخلو من المخاطر وخاصة عندما ينمو سرطان الشبكية في العصب البصري أو في الجزء المركزي "المسؤول" عن الرؤية.
وتابع الإختصاصي أنه عند "البالغين يتكون الميلانوما العنبية من ورم يظهر في الجزء الداخلي من العين يتم الكشف عنه خلال الفحص الطبي المنتظم، وفي كثير من الأحيان عن طريق الصدفة، وبمجرد تحديدها يتم إجراء الموجات فوق الصوتية بالموجات فوق الصوتية (A-scan و B-scan) ويتم العلاج عن طريق الإشعاع بعد فتح العين"، مشيراً إلى أنه "يُدمّر الورم، ويُقلّل إلى أقصى حد، ما يسمح للطبيب بإزالته وخياطة العين".
وختم الدكتور حسن عبد العزيز "سواء كان السرطان هو الذي يصيب الجزء الداخلي أو الخارجي من العين، فمن الجيد معرفة أن الدواء قد سجّل خطوات عملاقة في طرق العلاج"، مشيراً إلى أن لبنان "قد يضطلع قريباً بدور حاسم على هذا المستوى، مع احتمال افتتاح أول مركز لعلاج سرطان العين في الشرق الأوسط، والذي ينبغي تركيبه في مركز كليمنصو الطبي في العاصمة اللبنانية بيروت (CMC)".
المصدر : ماغازين
 



عدد المشاهدات:1269( الاثنين 20:08:26 2018/08/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/05/2019 - 8:40 م
طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر اشهر 20 حالة هبوط طائرات في اصعب المطارات بالفيديو... لحظة انهيار سد في الولايات المتحدة كلب بري شجاع ينقذ صديقه من بين أنياب لبؤة جائعة (فيديو) الفيديو..دب يسرق براد من سيارة صياد ويهرب بعيدا فهد كسول يرفض أداء "واجبه الزوجي" تجاه شريكته (فيديو) المزيد ...