-->
الثلاثاء19/2/2019
م20:57:43
آخر الأخبار
يحمل الجنسية الأمريكية... معلومات مثيرة عن انتحاري الأزهرلأوّل مرّة في السعودية.. مُعتقلو الرأي يُضربون عن الطعاملحظة تفجير إرهابى الأزهر لنفسه بالعبوة الناسفة فى مصر (فيديو)مئات "الدواعش" فروا للعراق يحملون 200 مليون دولار نقدافتح ممرين إنسانيين لإخلاء المهجرين المحتجزين في مخيم الركبان بمنطقة التنفشعبان: كل ما يتصل بالدستور شأن سيادي يقرره الشعب السوريأبعاد تهديد واشنطن لـ"قسد" إذا تحالفت مع الرئيس بشار الأسدأمريكا تواصل محو أسرارها شرق الفرات... إنزالات جديدة بالتزامن مع سحب قوات معركة خاسرة... الصين تنصب "فخا" للجيش الأمريكي (فيديو وصور)لافروف: الإجراءات الأمريكية في سورية تهدف إلى تقسيمهاإغلاق وتغريم عدد من المحال التجارية في عدد من المحافظات بسبب بيعها بضائع مهربةالتجاري يرفع سقف فتح حسابات الودائع لأجل بالليرات السورية إلى 50 مليوناسلطان الوهم « أردوغان »....بقلم فخري هاشم السّيّد رجب- صحفي كويتيترحيل الإرهاب إلى الشرق الأقصى .....بقلم تييري ميسانإحباط محاولة تهريب كمية من الحشيش المخدر إلى سوريةالقبض على مشغلي الأطفال الأعلام السورية ترتفع في الرقة... وقتلى من ( قسد ) بـ 3 انفجارت أضاءت ليل المدينة15 مليون ليرة من موازنة اللاذقية لشراء أكاليل ورد تشييع الشهداء..تربيتا حلب ودير الزور تستكملان تأهيل وتجهيز المدارس المتضررة جراء الإرهاب50 نصحية في العمل: الحضور الفعال وتحديد الأولوياتالجيش يرد على خروقات الإرهابيين ويكبدهم خسائر بالأفراد والعتاد بريف حماة الشماليقيادي كردي يناشد أوروبا ألا تقطع الحبل بهم والا سنكون مجبرين على التفاهم مع دمشق لترسل قوات عسكرية إلى الحدود لحمايتها!!؟منظم سفريات فرنسي يعرض رحلات سياحية إلى سوريارئيس "روستيخ" الروسية يتحدث عما ستقدمه روسيا لإعادة إعمار سورياالديسك: أسبابه... سبل الوقاية وطرق العلاج - فيديوللخلاص من الدهون الزائدة عليك بهذه الاطعمة أعلى وسام استحقاق وزاري في بلغاريا من نصيب فنان سوري عالمي من هو؟بسبب أزمة "الفيديو الفاضح"... خالد يوسف أمام المحكمة مصوّر يتحدى أصحاب العيون الثاقبة لرؤية الطائر في الصورةطبيب متهم بأنه أب لـ200 طفلكيف تمنع "واتسآب" من استهلاك باقة الإنترنت وبطارية هاتفكمخاطر " الواي فاي" على جسم الانسانما هي الرّسائل الثّلاث التي وردت في خِطاب الرئيس الأسد ؟ماذا يستفيد حكام الخليج من التطبيع؟ ....بقلم ناصر قنديل

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> هل أنت متردّد في إجراء تنظير المعدة؟

الصيدلي زينب نصار

 

 

تنظير المعدة إجراء طبي يُمكّن الطبيب من النظر إلى المريء، المعدة، والأمعاء (الإثنا عشر) بطريقة مباشرة. المنظار عبارة عن أنبوب مرن مزوّد بمصدر ضوئي وكاميرا فيديو يدخله الطبيب إلى المعدة عبر الفم.

أيّ إجراء مخبري أو عملية طبية ما هي إلا لتخفيف عبء تناول الدواء من دون فائدة وتشخيص الحالة المرضية بوقت أسرع وبشكل دقيق

لا يُلام المريض إن شعر بالخوف بعد أن طلب طبيبه منه إجراء تنظير للمعدة، لأنه سيعتقد بأن حالته خطرة وأن العلاج الدوائي لم يف بالمطلوب وبأن خبراً سيئاً ينتظره بعد إنتهاء التنظير. ليته يدرك بأن أيّ إجراء مخبري أو عملية طبية ما هي إلا لتخفيف عبء تناول الدواء من دون فائدة وتشخيص الحالة المرضية بوقت أسرع وبشكل دقيق.

تنظير المعدة إجراء طبي يُمكّن الطبيب من النظر إلى المريء، المعدة، والأمعاء (الإثنا عشر) بطريقة مباشرة. المنظار عبارة عن أنبوب مرن مزوّد بمصدر ضوئي وكاميرا فيديو يدخله الطبيب إلى المعدة عبر الفم. وكما ذكرنا، لن يطلب منك الطبيب إجراء تنظير المعدة إلا بعد التأكّد من أن الأدوية غير كافية وأنه يحتاج لطريقة مباشرة لتشخيص الحال المرضية إذاّ قد يطلب طبيبك هذا الإجراء في الحالات التالية:

التأكّد من سبب عسر الهضم
التأكّد من سبب الألم المستمر في البطن
نزيف في المريء أو المعدة أو الأمعاء
ارتجاع معوي (حرقة)
صعوبة في البلع
التحقّق من سبب فقر الدم (قد يكون بسبب نزيف في المعدة)
ربط الدوالي في المريء أو لعلاج بعض الحالات المرضية كاستئصال الأورام في المعدة أو المريء

قبل إجراء التنظير سيطلب الطبيب من المريض أن يتوقّف عن تناول الأدوية المضادة للحموضة وتناول عشاء خفيف ، والأهم أن يتوقف المريض عن تناول الطعام ابتداءً من منتصف الليل أو قبل ثمان ساعات من موعد التنظير. أخبر طبيبك عن الأدوية التي تتناولها فقد يطلب منك وقف بعضها مؤقتاً كالأدوية المسيلة للدم أو ربما قد يُعدل في الجرعة بشكل مؤقت. ومن الأفضل أن تصل إلى المركز الطبي قبل نصف ساعة على الأقل من الموعد وأن تصطحب معك أحد أفراد أسرتك أو ربما صديقاً لأنك لن تسطيع العودة للمنزل بعد التنظير بمفردك. لا يمكنك قيادة السيارة إلا بعد ست ساعات من هذا الإجراء ريثما ينتهي مفعول الأدوية المسكّنة والمهدّئة. ولا داعي للقلق فتنظير المعدة لا يتسبّب بأيّ ألم بشكل عام ويستغرق إجراؤه من خمس إلى عشر دقائق.

بعد الإنتهاء من التنظير سيحتاج المريض لساعة من الراحة على الأقل كي يتعافى من الأدوية المسكّنة، ربما يشعر بانزعاج خفيف في الحلق بسبب مرور المنظار وهذا الإنزعاج سيزول تدريجياً. أما بالنسبة لتناول الطعام فيمكن للمريض أن يستعيد نظامه الغذائي الروتيني بشكل تدرجي إلا إذا رفض الطبيب ذلك. لن يُضطر للتواصل مع طبيبه بعد التنظير إلا إن شعر بألم شديد في المعدة، ألم في الصدر، ارتفاع في الحرارة، أو إن استمر المريض بالتقيؤ مع وجود إفرازات تحتوي على الدم.

لكل من يعاني من حموضة في المعدة (حرقة) ننصحه بتنظيم وجباته بحيث تكون صحية وغنية بالخضار والفواكه ولابدّ من مضغ الطعام جيداً، وأن يخفّف من تناول الكحول والمشروبات المنبّهة المحتوية الكافيين، الإمتناع عن التدخين وتجنّب تناول الأدوية المسيّلة للدم أو الأدوية المسكّنة المحفزّة لإفراز الحمض  (الأدوية المضادة للإلتهابات الغير إستيرودية) إلا بعد استشارة الطبيب. الصيدلي هو من سيقدّم لك الإرشادات الصحيحة عن أدويتك فلا تترّدد في إخباره عن تفاصيل حالتك المرضية.

غالباً ما يتذمّر المرضى من طلب الطبيب منهم بعض الصُوَر أو التحاليل المخبرية ويعتقدون بأن هذا الطلب مُكلف مادياً ولاداعي لإجرائه. كن على ثقة بأن هذه الإجراءات ستختصر عليك فترة العلاج لأنها تساهم في تشخيص الحال المرضية بشكل دقيق وصحيح. عشْ حياة معتدلة واحرص على تناول غذاء صحي ومتوازن فالمعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء وبالتأكيد أوكل صحتك دائماً لأهل الإختصاص.

المصدر : الميادين نت



عدد المشاهدات:1830( السبت 08:03:13 2019/01/26 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 19/02/2019 - 6:10 م
بالصور... هيفاء وهبي "السورية" تثير جدلا شاهد ماذا فعل فيل بعارضة أزياء أثناء جلسة تصوير مليون مشاهدة... لقطات رائعة باستخدام طائرة من دون طيار بالفيديو... هبوط فاشل ينشر الذعر بين ركاب طائرة بالفيديو... دببة تتسلل إلى منزل وتسرق طعاما شاهد.. شقيقة وزير الخارجية البريطاني السابق تتعرى على الهواء - فيديو مواقف محرجة لـمذيعين تم بثها على الهواء مباشرة ! المزيد ...