-->
الاثنين22/4/2019
م14:11:44
آخر الأخبار
مصدر : عبور حافلتي زائرين من العراق إلى سورياالدفاعات الجوية اليمنية تسقط طائرة تجسس للعدوان السعودي بالحديدةخيوط جديدة لمؤامرة القرن وخطوات أمريكية متسارعة لتنفيذهاعشرات المستوطنين الإسرائيليين يجددون اقتحام الأقصى بحماية الاحتلالعودة المئات من المهجرين المحتجزين في مخيم الركبانالمعلم يتقبل أوراق اعتماد نغيوين ماناهين سفيراً غير مقيم لفيتنام لدى سوريةالمبعوث الأممي إلى سوريا يؤكد مشاركته في مفاوضات أستانا في نورسلطانوزارة الصحة تطلق أيام التلقيح الوطنيةرويترز: انفجار عبوة ناسفة أثناء محاولة تفكيكها قرب كنيسة في كولومبو إنتحار رئيس بيرو السّابق بسبب تهم فساد وغسيل أموال!250 شركة من 26 دولة في مجموعة معارض سورية التخصصيةالمصرف المركزي ينفي عقد جلسة تدخل لبيع 20 مليون دولار عبد الباري عطوان: عارٌ على العرب ألّا يجد السّوري وقودًا وهو من سادة القوم! السابع عشر من كل نيسان....بقلم فخري هاشم السيد رجب - الكويتفرع الأمن الجنائي بدمشق يلقي القبض على شخصين قاما بسرقة مبلغ يقدر بأكثر من /50/ مليون ليرة سورية بالعملة الامريكية من ضمن سيارة مركونة بدمشقاستغلال جنسي لفتيات قاصرات مكتومات القيد بريف دمشق .لحظة تفجير كنيسة سانت أنطوني في كولومبو عاصمة سريلانكاشكوك حول أصالة لوحة اشتراها بن سلمان بـ450 مليون دولارإيقاف دوام طلاب التعليم المفتوح يومي 19 و20 الجاري بمناسبة عيدي الجلاء والفصح المجيدوزارة التربية تقرر إجراء اختبار موحد مؤتمت للطلبة الذين يدرسون المناهج المطورة يوم الثلاثاء 28/5/2019م في محافظة دمشق فقطالجيش يدمر بضربات مدفعية وصاروخية أوكارا لإرهابيي “جبهة النصرة” بريف إدلبوسط أنباء عن تحضير الميليشيا و«التحالف الدولي» لعدوان جديد … داعش يقلص هجماته ضد «قسد» ويكثفها ضد الجيش!اتفاقية بين المصرف العقاري والإسكان العسكري لتمويل مشروع إسكاني متكاملتسهيل الإجراءات أمام الراغبين بالاستثمار في القطاع السياحيخبراء تغذية ألمان يدافعون عن البيضفيتامينات ومعادن تقوي مناعة الجسمالكشف عن 13 نجما وقعوا ضحية برنامج رامز جلال الجديدسوسن ميخائيل: أشارك بعدة أعمال في رمضان.. وسعيدة بوجودي في ”باب الحارة 10“ميلياردير استبدل صرف 11 مليون دولار على زفاف ابنته بالتبرع لبناء شقق للمشردينشرط غريب من زوجة لحماتها حتى تقترب من طفلهاتعرف على أفضل الهواتف الذكية لعام 2019لوحات إعلانية هائلة في الفضاء بهدف الوصول إلى ما يقارب الـ 7 مليار شخص صفقة المنطقة...بقلم د. بثينة شعبان قراءة موضوعية للواقع العربي....بقلم د. حياة الحويك عطية

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> هل أنت متردّد في إجراء تنظير المعدة؟

الصيدلي زينب نصار

 

 

تنظير المعدة إجراء طبي يُمكّن الطبيب من النظر إلى المريء، المعدة، والأمعاء (الإثنا عشر) بطريقة مباشرة. المنظار عبارة عن أنبوب مرن مزوّد بمصدر ضوئي وكاميرا فيديو يدخله الطبيب إلى المعدة عبر الفم.

أيّ إجراء مخبري أو عملية طبية ما هي إلا لتخفيف عبء تناول الدواء من دون فائدة وتشخيص الحالة المرضية بوقت أسرع وبشكل دقيق

لا يُلام المريض إن شعر بالخوف بعد أن طلب طبيبه منه إجراء تنظير للمعدة، لأنه سيعتقد بأن حالته خطرة وأن العلاج الدوائي لم يف بالمطلوب وبأن خبراً سيئاً ينتظره بعد إنتهاء التنظير. ليته يدرك بأن أيّ إجراء مخبري أو عملية طبية ما هي إلا لتخفيف عبء تناول الدواء من دون فائدة وتشخيص الحالة المرضية بوقت أسرع وبشكل دقيق.

تنظير المعدة إجراء طبي يُمكّن الطبيب من النظر إلى المريء، المعدة، والأمعاء (الإثنا عشر) بطريقة مباشرة. المنظار عبارة عن أنبوب مرن مزوّد بمصدر ضوئي وكاميرا فيديو يدخله الطبيب إلى المعدة عبر الفم. وكما ذكرنا، لن يطلب منك الطبيب إجراء تنظير المعدة إلا بعد التأكّد من أن الأدوية غير كافية وأنه يحتاج لطريقة مباشرة لتشخيص الحال المرضية إذاّ قد يطلب طبيبك هذا الإجراء في الحالات التالية:

التأكّد من سبب عسر الهضم
التأكّد من سبب الألم المستمر في البطن
نزيف في المريء أو المعدة أو الأمعاء
ارتجاع معوي (حرقة)
صعوبة في البلع
التحقّق من سبب فقر الدم (قد يكون بسبب نزيف في المعدة)
ربط الدوالي في المريء أو لعلاج بعض الحالات المرضية كاستئصال الأورام في المعدة أو المريء

قبل إجراء التنظير سيطلب الطبيب من المريض أن يتوقّف عن تناول الأدوية المضادة للحموضة وتناول عشاء خفيف ، والأهم أن يتوقف المريض عن تناول الطعام ابتداءً من منتصف الليل أو قبل ثمان ساعات من موعد التنظير. أخبر طبيبك عن الأدوية التي تتناولها فقد يطلب منك وقف بعضها مؤقتاً كالأدوية المسيلة للدم أو ربما قد يُعدل في الجرعة بشكل مؤقت. ومن الأفضل أن تصل إلى المركز الطبي قبل نصف ساعة على الأقل من الموعد وأن تصطحب معك أحد أفراد أسرتك أو ربما صديقاً لأنك لن تسطيع العودة للمنزل بعد التنظير بمفردك. لا يمكنك قيادة السيارة إلا بعد ست ساعات من هذا الإجراء ريثما ينتهي مفعول الأدوية المسكّنة والمهدّئة. ولا داعي للقلق فتنظير المعدة لا يتسبّب بأيّ ألم بشكل عام ويستغرق إجراؤه من خمس إلى عشر دقائق.

بعد الإنتهاء من التنظير سيحتاج المريض لساعة من الراحة على الأقل كي يتعافى من الأدوية المسكّنة، ربما يشعر بانزعاج خفيف في الحلق بسبب مرور المنظار وهذا الإنزعاج سيزول تدريجياً. أما بالنسبة لتناول الطعام فيمكن للمريض أن يستعيد نظامه الغذائي الروتيني بشكل تدرجي إلا إذا رفض الطبيب ذلك. لن يُضطر للتواصل مع طبيبه بعد التنظير إلا إن شعر بألم شديد في المعدة، ألم في الصدر، ارتفاع في الحرارة، أو إن استمر المريض بالتقيؤ مع وجود إفرازات تحتوي على الدم.

لكل من يعاني من حموضة في المعدة (حرقة) ننصحه بتنظيم وجباته بحيث تكون صحية وغنية بالخضار والفواكه ولابدّ من مضغ الطعام جيداً، وأن يخفّف من تناول الكحول والمشروبات المنبّهة المحتوية الكافيين، الإمتناع عن التدخين وتجنّب تناول الأدوية المسيّلة للدم أو الأدوية المسكّنة المحفزّة لإفراز الحمض  (الأدوية المضادة للإلتهابات الغير إستيرودية) إلا بعد استشارة الطبيب. الصيدلي هو من سيقدّم لك الإرشادات الصحيحة عن أدويتك فلا تترّدد في إخباره عن تفاصيل حالتك المرضية.

غالباً ما يتذمّر المرضى من طلب الطبيب منهم بعض الصُوَر أو التحاليل المخبرية ويعتقدون بأن هذا الطلب مُكلف مادياً ولاداعي لإجرائه. كن على ثقة بأن هذه الإجراءات ستختصر عليك فترة العلاج لأنها تساهم في تشخيص الحال المرضية بشكل دقيق وصحيح. عشْ حياة معتدلة واحرص على تناول غذاء صحي ومتوازن فالمعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء وبالتأكيد أوكل صحتك دائماً لأهل الإختصاص.

المصدر : الميادين نت



عدد المشاهدات:1937( السبت 08:03:13 2019/01/26 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/04/2019 - 1:05 م
بالفيديو ... أفلت من التمساح فوجد الأسود في انتظاره "وحش جنسي" يثير رعب النساء... والشرطة تطلب المساعدة سقطت وانفجرت.. طائرة في تشيلي تقتل 6 أشخاص وتدمر 3 منازل عنكبوت ضخم يهاجم صاحبته أثناء محاولتها إطعامه (فيديو) رجل يحطم شقته بمطرقة ثقيلة...والسبب (فيديو) رجل يصاب بجلطة في المخ عقب50 ساعة داخل مقهى إنترنت قطة تذهب إلى "عالم الأحلام" باستخدام المدلك الكهربائي (فيديو) المزيد ...