-->
الجمعة22/3/2019
م22:45:27
آخر الأخبار
ردّ لبناني حاسم على هجوم بومبيو غير المسبوق على حزب اللهعمرو موسى: مواقف ترامب تقود المنطقة للاضطرابات... ولا يجب اللعب بالجولانالأردن: الجولان أرض محتلة وفقا لجميع قرارات الشرعية الدوليةعون:البعض يسعى لوضع عراقيل في وجه عودة المهجرين السوريينالمقداد للميادين: القيادة السورية تدرس كل الاحتمالات لاستعادة الجولان المحتلالجعفري: الإدارة الأمريكية لا تمتلك أي حق لتقرير مصير الجولان السوري المحتلالخارجية: الإدارة الأميركية لا تمتلك أي حق أو ولاية في أن تقرر مصير الجولان العربي السوري المحتل وأي اعتراف أو إجراء منها حوله عمل غيرشرعيموسكو ودمشق تدعوان واشنطن إلى اجتماع في 26 مارس لبحث مسألة تفكيك مخيم الركبان"بريطانيا ردا على تصريحات ترامب: الجولان أرض تحتلها "إسرائيل؟ الخارجية الروسية: الجولان أرض سورية احتلتها إسرائيل وضمتها بشكل غير قانونيإجراءات حكومية جديدة للارتقاء بالمؤسسات الصناعية وتشجيع الاستثمارافتتاح الفرع الثاني لبنك الشام في حلبكيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟هل إيران خطر على الأميركيين... وحاجة ٌلهم؟ ....د. وفيق إبراهيم جنائية داريا وبالجرم المشهود تلقي القبض على شخص يمتهن سرقة محتويات السيارات عن طريق الخلع والكسرضبط سيارة محملة بكميات كبيرة من المواد المخدرة بريف حمصحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيين1200 منحة "هندية - إيرانية" للطلاب السوريين قبل منتصف العامدراسة إقامة مركز للأبحاث "سوري بيلاروسي" في جامعة دمشقالجيش السوري يسحق 25 إرهابيا صينيا... والكورنيت يطيح بـ 15 آخرين شمال حماةالمجموعات الإرهابية تعتدي بالقذائف الصاروخية على بلدة شطحة بريف حماةالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظاتالديكلون خطير دون استشارة" جراحة القلب" تجري عملية الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسطأمسية موسيقيّة لـ«كورال حنين» في دار الأسد نسرين طافش شاهدة على عصر ابن عربي وراوية لأحداثهتناول البيتزا يوميا لمدة 37 عاما وهذا ما حدث ليلة زفافهمليونير يبحث عن شخص للالتحاق بـ'أروع وظيفة في العالم'لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحيرتعرّف على الأماكن التي لا تتواجد فيها الثعابين أردوغان وسفاح نيوزيلندا! ....بقلم : بسام أبو عبد اللهالعرب مع سورية ودونها....بقلم محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> الديسك: أسبابه... سبل الوقاية وطرق العلاج - فيديو

الميادين نت | في ظل ما نشهده في مجتمعاتنا من تكاثر لأمراض و حالات متعددة، أصبحنا بأمسّ الحاجة للتوعية بهدف الوقاية قبل أن نصل لمرحلة العلاج، ومن المعروف أن الديسك أصبح مرضًا شائعًا يصيب النساء والرجال على حد سواء، وقبل أن يصبح هذا المرض مزمناً وخطيراً، يجب أن نعي أسبابه و العادات السليمة التي يجب أن نكتسبها لحماية أنفسنا من الوقوع في مشاكل عديدة.

د. البعيني: أسباب هذا المرض قد تكون نتيجة سلوكيات خاطئة

 

نظراً لأهمية هذا الموضوع أقامت الشبكة الوطنية للرعاية في جامعة mubs وجمعية "كونوا معنى" محاضرة طبية توعوية ضمن سلسلة محاضراتها في منطقة الشوف (جبل لبنان) تحت عنوان :"أمراض الديسك بين الوقاية والعلاج" حيث ساهم كل من الدكتور عمر الأعور (جراّح أعصاب) والدكتورة لورانس البعيني (علاج فيزيائي) في تقديم معلومات طبية أفادت الحاضرين.

استهلّت الدكتورة البعيني محاضرتها بتعريف عن حقيقة هذا المرض، وأوضحت أن العمود الفقري يتكوّن من 33  فقرة، وعرّفت الديسك على أنه مادة لزجة توجد فطريًّا بين فقرات العمود الفقري، وتحيط بها عدد من الأربطة التي تمنعها من الانزلاق، أمّا مرض الديسك فهو وجود مشكلة في الديسك، وليس وجود الديسك نفسه.

ولفتت إلى أن مكوّنات الأقراص الغضروفية تتكون من مادتين داخلية وخارجية: الأولى تتكون من مادة رخوة تسمّى النواة اللبيّة، والثانية من مادة ليفيّة صلبة القوام تسمّى الحلقة الليفيّة.

 

أنواع أمراض الديسك وأسبابه

أضافت الدكتورة البعيني أن الديسك ينقسم إلى نوعين: "الديسك الضاغط على العصب والديسك غير الضاغط، وأكدت أن أسباب هذا المرض قد تكون نتيجة سلوكيات خاطئة كالجلوس لساعات طويلة على المكتب، أو حمل أوزان ثقيلة، أو نتيجة هشاشة العظام، التقدّم بالعمر، أو السمنة المفرطة.

وتابعت حديثها لتوضيح طريقة التشخيص وطرق الوقاية والعلاج، فالتشخيص قد يتم من خلال الفحص السريري، الفحص العصبي، صور الأشعة، وصور الرنين المغناطيسي، أما الوقاية فتكون بالمحافظة على الوزن المثالي وممارسة التمارين الرياضية، واستخدام الطرق السليمة لرفع الأشياء، المحافظة على استقامة الظهر، والجلوس السليم.

أمّا العلاج فيكون بالمسكنّات، ثم الأدوية المخدّرة، مضادات الاختلاج، حقن الكورتيزون، العلاج الفيزيائي، وصولاً إلى الحل الجراحي.

العلاج الفيزيائي: وفي الختام أكدت على أهمية دور العلاج الفيزيائي الذي يتم من خلال الموجات الكهربائية لتحفيز العصب،و الموجات الفوق - صوتية للحد من الألم، وسرير الجر القطني، والتمارين، مشددةً على ضرورة عدم نقل التمارين من مريض إلى آخر، لأن الحركات تختلف باختلاف الحالة، وما ينفع مريض ما قد يؤدي إلى ضررٍ معين اذا قام به مريض آخر.

https://www.facebook.com/laurance.beaini/?epa=SEARCH_BOX

 

متى نجري عملية ديسك؟


د. الأعور: التطور ساهم في استخدام تقنيات حديثة ومتطوّرة

 

وبعد ذلك كان للحل الجراحي حيّز في حديث الدكتور الأعور، وأفاد أولاً بتوضيح الفرق بين الديسك الضاغط على العصب، والديسك غير الضاغط، وبعض الحالات والعوارض التي قد تؤدي إلى أوجاع معينة عند مريض الديسك.

ثم انتقل ليتحدث عن الحالات التي تستوجب الانتقال لإجراء عملية الديسك، موضحاً أن كل حالة تختلف عن الأخرى وهناك عمليات سهلة ومعقّدة، ولكل عملية هدفها، فإذا وُجد في ظهر المريض ضغط على العصب، تهدف العملية إلى إزالته، وإذا وُجد خلل ما تهدف العملية إلى تثبيته، وإذا وُجد خلل بين الورك والظهر وأدى إلى إنحناء خاصة عند الكبار في السن، فهنا العملية تهدف إلى إعادة هذا التوازن.

وتابع د. الأعور موضحاً كيفية إجراء العمليات، والطريقة التي تجرى بها كل عملية، مع صور توضيحية مفصّلة، وأفاد أن هناك الكثير من الأدوية التي قد لا تفيد المريض بحسب حالته، ناصحاً بضرورة معرفة كل مريض لجميع الإجراءات التي سيقوم بها الطبيب، والاستفسار عن كل شيء قبل إجراء العملية.

وفيما يخص انواع العمليات عرض الدكتور عمر صوراً للطرق القديمة التي كانت تحتاج إلى شق كبير في الظهر في حين أن التطور ساهم في استخدام تقنيات حديثة ومتطوّرة، ساعدت في التخفيف من فتح شقوق كبيرة في الظهر، وبذلك يتمكّن المريض مغادرة المستشفى في اليوم الثاني من إجراء العملية، وبأوجاع أقل.

وختم اللقاء بفتح باب النقاش والأسئلة، حيث كان للحاضرين فرصة لتوجيه الأسئلة والاستفادة من خبرات ومعلومات طبية مهمة، على أمل أن نسعى دائمًا لمعرفة سبل الوقاية من أي مرض قبل الوقوع فيه.

https://www.facebook.com/dr.omarawar/

 

المصدر : الميادين نت



عدد المشاهدات:1971( الثلاثاء 07:18:52 2019/02/19 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/03/2019 - 8:41 م
ضربة خاطفة تنقذ فتاة من الموت بالفيديو... موجة عاتية تطيح بفتاة أثناء التقاطها لصورة على الشاطئ حتى الموت... معركة مخيفة بين ثعبانين سامين (فيديو) 2000 سيارة فاخرة تغرق في المحيط (فيديو) العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا طبيب يخصب 48 امرأة ويفلت من العقاب! (صورة) المزيد ...