-->
الجمعة24/5/2019
م23:32:0
آخر الأخبار
"ميدل إيست آي": السعودية ستعدم سلمان العودة وعوض القرني بعد شهر رمضانضابط ليبي: سفينة تركية حملت أعداداً كبيرة من إرهابيي “داعش” من سورية والعراق إلى ليبياقادمة من دولة عربية إلى أخرى... تعزيزات أمريكية عسكرية في الشرق الأوسطحلفاء إيران وأميركا العرب متحمّسون للحرب أكثر منهما....بقلم سامي كليبالخارجية: كل الضجيج والأخبار العارية عن الصحة حول استخدام الجيش أسلحة كيميائية بريف اللاذقية لن يثني سورية عن مواصلة حربها ضد الإرهابالحرارة أعلى من معدلاتها وتميل للانخفاض غدا(المشاركة في إعادة إعمار سورية والعراق).. ندوة للخارجية التشيكية الأسبوع المقبلالجعفري: سورية ستواصل مكافحة الإرهاب وحماية مواطنيها من خطره- فيديوثمانية جرحى جراء انفجار في ليون الفرنسيةظريف: إيران سترى نهاية ترامب بينما لن يرى ترامب نهاية إيران أبداألف طن قمح وشعير الكميات المتوقع استلامها في حماة سورية قد توقف استيراد هذه المادة الأساسيةهزيمة واشنطن على أبواب إدلب...المهندس: ميشيل كلاغاصيقرار حاسم للجيش السوري حول وجود الإرهابيين في ريفي حماه وإدلببأحد أحياء دمشق خادمة تسرق من مكان عملها ( 23500 ) دولار امريكي مايقارب ال (13) مليون ليرة سوريةقسم شرطة الميدان بحلب يلقي القبض على سارق نصف كيلو غرام من المصاغ الذهبيالجيش السوري يقصف مقرات "حراس الدين" و"جيش العزة" في اللطامنة وكفر زيتا«غالاكسي».. كنز معلومات عن حياة «جهاديي داعش»!؟ السياسات الثقافية في سورية:كيفيات تكوين وتحصين الإنسان معرفياً وثقافياً....د. كريم أبو حلاوةالعزب خلال لقاءه نظيره الصيني في بكين: العمل جار في سورية على إحداث مركز وطني يهتم بالذكاء الاصطناعيعربات مدمرة للتنظيمات الإرهابية بفعل ضربات الجيش العربي السوري في بلدة الحويز بريف حماة-فيديووحدات الجيش تدمر أوكارا لإرهابيي “جبهة النصرة” في ريفي حماة وإدلبوزير السياحة: أربعة شواطئ مجانية للأسر السوريةبدء الاعمال في مشروع بارك ريزيدنس و صب الاساسات للمرحلة الاولى العلماء يحددون سببا رئيسيا وراء تطور مرض السرطان5 عادات للتخلص من آلام القولون العصبيسيرين عبد النور تكشف رد فعل زوجها على مشاهدها الجريئة مع تيم حسنسهير البابلي في العناية المركزة!انتهاء صلاحية الطعام لا يعني عدم الاستفادة منهقضى في السجن 46 عاما ظلما ولا يبالي بـ 1.5 مليون دولار!سيارة كهربائية ذات بطارية جبارة تسير مليون كيلومتر دون شحن أبرزها الزيوت.. أستاذ بيئة يكشف عن طرق آمنة للتخلص من الناموسهل لاحظتم الفرق؟.....بقلم د. بثينة شعبان الاتهام بالكيميائي في سوريّة هذه المرّة قد يكون خطيراً ...ناصر قنديل

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> مع انضمام سورية لشبكة التيقظ الدوائي.. الصحة تسجل 160 تأثيراً غير مرغوب للأدوية

بعد انضمام سورية إلى برنامج منظمة الصحة العالمية للتيقظ الدوائي ومركز “أوبسالا” العالمي للرصد الدوائي في تشرين الأول الماضي أطلقت وزارة الصحة حملة تعريفية في مشافيها بمفهوم التيقظ وأهمية الإبلاغ عن التأثيرات الجانبية للدواء كخطوة أولى لتنتقل بعدها للأطباء والصيادلة انتهاء بالمرضى.

مسؤولة وحدة التيقظ الدوائي في وزارة الصحة الدكتورة “لنده حسين” أوضحت في تصريح لسانا الصحية على هامش ندوة تعريفية بمشفى دمشق أن الوزارة قامت بتفعيل نظام التيقظ الدوائي عبر وحدة متخصصة بمديرية الرقابة الدوائية منذ نحو عام واستطاعت الانضمام إلى البرنامج العالمي بعد تحقيق شروطه المتعلقة بالمكان والكادر البشري المناسبين.

والتيقظ الدوائي نظام معني بمتابعة أمان الأدوية بعد التسويق للكشف المبكر عن أي تأثيرات جانبية خطيرة كوفاة المريض وتهديد حياته ودخوله المشفى أو إطالة فترة إقامته فيها والتشوهات الخلقية والإعاقة الدائمة حسب “حسين”.

وأضافت “حسين” أن الأدوية في مرحلة الدراسات المخبرية تقيم لفترة زمنية قصيرة وعلى عدد محدود من المرضى ضمن ظروف مثالية لكن عندما تطرح في الأسواق تستخدم بين مجتمعات كبيرة تضم حوامل ومرضعات وأطفالا ومرضى مزمنين وقد تستهلك بطرق عشوائية ما يؤدي لوجود تأثيرات غير مرغوبة تحتاج لرصد ومتابعة للحد منها وتجنب وقوع وفيات وخفض الأعباء الاقتصادية.

وتتلخص مهمة وحدة التيقظ الدوائي حسب المسؤولة عنها باستقبال تقارير عن التأثيرات غير المرغوبة من مقدمي الرعاية الصحية كالأطباء والممرضين والصيادلة ودراستها وتحليلها وإدخالها لقاعدة بيانات وطنية وإرسال نسخ عنها لقاعدة بيانات عالمية.

وبعد الانضمام للشبكة ذكرت “حسين” أن التركيز حاليا على تعريف مقدمي الرعاية الصحية في المشافي بدمشق بمبادئ التيقظ الدوائي وكيفية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية لتتوسع بعدها في المحافظات والشريحة المستهدفة.

وسجلت الوحدة خلال العام الماضي 61 تقريرا شملت 159 أثرا جانبيا غير مرغوب لنحو 62 دواء حسب اختصاصية في وحدة التيقظ الدوائي الدكتورة “غادة قضماني” التي أوضحت أن الأطباء جاؤوا بالمرتبة الأولى كمبلغين تلاهم الصيادلة ثم الممرضون والمرضى.

وأوضحت “قضماني” أن من بين التأثيرات المسجلة جاء فرط التحسس في بداية القائمة تلاه هبوط ضغط الدم والحكة والصحو المتأخر وغيرها.

يذكر أن مركز “أوبسالا” العالمي مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح مقرها في السويد تسهم بتحقيق الاستخدام الآمن للأدوية عبر علوم التيقظ الدوائي وترتبط ارتباطا وثيقا بمنظمة الصحة العالمية منذ عام 1978.

دينا سلامة - sana



عدد المشاهدات:1559( الأحد 17:14:11 2019/02/24 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/05/2019 - 11:21 م
٣٥ فكرة ابداعية للاسمنت في غاية السهولة بالفيديو.."بي إم دبليو" تسخر من "مرسيدس" بإعلان ساخر عصابة تنفذ "أغبى" عملية سطو على محل صرافة بالفيديو... نهاية غير متوقعة لمعركة بين كلب وصغير النمر طفل أمريكي عمره 5 سنوات يقهر المرض الخبيث فيديو جديد للركلة التي تعرض لها أرنولد شوارزنيغر اشهر 20 حالة هبوط طائرات في اصعب المطارات المزيد ...