-->
الجمعة22/3/2019
م22:46:3
آخر الأخبار
ردّ لبناني حاسم على هجوم بومبيو غير المسبوق على حزب اللهعمرو موسى: مواقف ترامب تقود المنطقة للاضطرابات... ولا يجب اللعب بالجولانالأردن: الجولان أرض محتلة وفقا لجميع قرارات الشرعية الدوليةعون:البعض يسعى لوضع عراقيل في وجه عودة المهجرين السوريينالمقداد للميادين: القيادة السورية تدرس كل الاحتمالات لاستعادة الجولان المحتلالجعفري: الإدارة الأمريكية لا تمتلك أي حق لتقرير مصير الجولان السوري المحتلالخارجية: الإدارة الأميركية لا تمتلك أي حق أو ولاية في أن تقرر مصير الجولان العربي السوري المحتل وأي اعتراف أو إجراء منها حوله عمل غيرشرعيموسكو ودمشق تدعوان واشنطن إلى اجتماع في 26 مارس لبحث مسألة تفكيك مخيم الركبان"بريطانيا ردا على تصريحات ترامب: الجولان أرض تحتلها "إسرائيل؟ الخارجية الروسية: الجولان أرض سورية احتلتها إسرائيل وضمتها بشكل غير قانونيإجراءات حكومية جديدة للارتقاء بالمؤسسات الصناعية وتشجيع الاستثمارافتتاح الفرع الثاني لبنك الشام في حلبكيف ولماذا عادتْ موسكو إلى الشرق الأوسط من البوّابة السورية؟هل إيران خطر على الأميركيين... وحاجة ٌلهم؟ ....د. وفيق إبراهيم جنائية داريا وبالجرم المشهود تلقي القبض على شخص يمتهن سرقة محتويات السيارات عن طريق الخلع والكسرضبط سيارة محملة بكميات كبيرة من المواد المخدرة بريف حمصحرائر ما يسمى "الثورة السورية" مع العلم التركي والسلاح الأمريكي في منطقة عفرين المحتلة بريف حلب شمال غرب سوريا."الشاباك" يفجر مفاجأة: محتويات هاتف إيهود باراك أصبحت بحوزة الإيرانيين1200 منحة "هندية - إيرانية" للطلاب السوريين قبل منتصف العامدراسة إقامة مركز للأبحاث "سوري بيلاروسي" في جامعة دمشقالجيش السوري يسحق 25 إرهابيا صينيا... والكورنيت يطيح بـ 15 آخرين شمال حماةالمجموعات الإرهابية تعتدي بالقذائف الصاروخية على بلدة شطحة بريف حماةالإدارة المحلية : القانون رقم 3 لعام 2018 يتيح للبلديات الدخول إلى الأملاك الخاصة وفق ضوابط قانونية للحفاظ على ملكية المواطنينوزارة الإدارة المحلية : انتهاء أعمال البنى التحتية في منطقة خلف الرازي بدمشق .. والمرسوم 66 متاح للعمل في باقي المحافظاتالديكلون خطير دون استشارة" جراحة القلب" تجري عملية الأولى من نوعها على مستوى الشرق الأوسطأمسية موسيقيّة لـ«كورال حنين» في دار الأسد نسرين طافش شاهدة على عصر ابن عربي وراوية لأحداثهتناول البيتزا يوميا لمدة 37 عاما وهذا ما حدث ليلة زفافهمليونير يبحث عن شخص للالتحاق بـ'أروع وظيفة في العالم'لماذا تحطمت أنوف الآثار المصرية؟ حل اللغز التاريخي المحيرتعرّف على الأماكن التي لا تتواجد فيها الثعابين أردوغان وسفاح نيوزيلندا! ....بقلم : بسام أبو عبد اللهالعرب مع سورية ودونها....بقلم محمد عبيد

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> مع انضمام سورية لشبكة التيقظ الدوائي.. الصحة تسجل 160 تأثيراً غير مرغوب للأدوية

بعد انضمام سورية إلى برنامج منظمة الصحة العالمية للتيقظ الدوائي ومركز “أوبسالا” العالمي للرصد الدوائي في تشرين الأول الماضي أطلقت وزارة الصحة حملة تعريفية في مشافيها بمفهوم التيقظ وأهمية الإبلاغ عن التأثيرات الجانبية للدواء كخطوة أولى لتنتقل بعدها للأطباء والصيادلة انتهاء بالمرضى.

مسؤولة وحدة التيقظ الدوائي في وزارة الصحة الدكتورة “لنده حسين” أوضحت في تصريح لسانا الصحية على هامش ندوة تعريفية بمشفى دمشق أن الوزارة قامت بتفعيل نظام التيقظ الدوائي عبر وحدة متخصصة بمديرية الرقابة الدوائية منذ نحو عام واستطاعت الانضمام إلى البرنامج العالمي بعد تحقيق شروطه المتعلقة بالمكان والكادر البشري المناسبين.

والتيقظ الدوائي نظام معني بمتابعة أمان الأدوية بعد التسويق للكشف المبكر عن أي تأثيرات جانبية خطيرة كوفاة المريض وتهديد حياته ودخوله المشفى أو إطالة فترة إقامته فيها والتشوهات الخلقية والإعاقة الدائمة حسب “حسين”.

وأضافت “حسين” أن الأدوية في مرحلة الدراسات المخبرية تقيم لفترة زمنية قصيرة وعلى عدد محدود من المرضى ضمن ظروف مثالية لكن عندما تطرح في الأسواق تستخدم بين مجتمعات كبيرة تضم حوامل ومرضعات وأطفالا ومرضى مزمنين وقد تستهلك بطرق عشوائية ما يؤدي لوجود تأثيرات غير مرغوبة تحتاج لرصد ومتابعة للحد منها وتجنب وقوع وفيات وخفض الأعباء الاقتصادية.

وتتلخص مهمة وحدة التيقظ الدوائي حسب المسؤولة عنها باستقبال تقارير عن التأثيرات غير المرغوبة من مقدمي الرعاية الصحية كالأطباء والممرضين والصيادلة ودراستها وتحليلها وإدخالها لقاعدة بيانات وطنية وإرسال نسخ عنها لقاعدة بيانات عالمية.

وبعد الانضمام للشبكة ذكرت “حسين” أن التركيز حاليا على تعريف مقدمي الرعاية الصحية في المشافي بدمشق بمبادئ التيقظ الدوائي وكيفية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية لتتوسع بعدها في المحافظات والشريحة المستهدفة.

وسجلت الوحدة خلال العام الماضي 61 تقريرا شملت 159 أثرا جانبيا غير مرغوب لنحو 62 دواء حسب اختصاصية في وحدة التيقظ الدوائي الدكتورة “غادة قضماني” التي أوضحت أن الأطباء جاؤوا بالمرتبة الأولى كمبلغين تلاهم الصيادلة ثم الممرضون والمرضى.

وأوضحت “قضماني” أن من بين التأثيرات المسجلة جاء فرط التحسس في بداية القائمة تلاه هبوط ضغط الدم والحكة والصحو المتأخر وغيرها.

يذكر أن مركز “أوبسالا” العالمي مؤسسة مستقلة غير هادفة للربح مقرها في السويد تسهم بتحقيق الاستخدام الآمن للأدوية عبر علوم التيقظ الدوائي وترتبط ارتباطا وثيقا بمنظمة الصحة العالمية منذ عام 1978.

دينا سلامة - sana



عدد المشاهدات:1428( الأحد 17:14:11 2019/02/24 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/03/2019 - 8:41 م
ضربة خاطفة تنقذ فتاة من الموت بالفيديو... موجة عاتية تطيح بفتاة أثناء التقاطها لصورة على الشاطئ حتى الموت... معركة مخيفة بين ثعبانين سامين (فيديو) 2000 سيارة فاخرة تغرق في المحيط (فيديو) العشق يقود رونالدو إلى مدريد استبدال إطارات سيارة بـ3 آلاف مسمار في روسيا طبيب يخصب 48 امرأة ويفلت من العقاب! (صورة) المزيد ...