الجمعة3/4/2020
ص5:18:7
آخر الأخبار
تحركات عسكرية أمريكية في العراق وتحذيرات من جر المنطقة لكارثةالأردن يعلن عن وفاة رابعة بكورونا والحكومة تحذر من القادمانسحابات تدريجية للقوات الأمريكية من قواعدها في العراق..السيد نصر الله: تداعيات تفشي فيروس كورونا أخطر من أي حرب عالميةكازاخستان: مستعدون لاستضافة اجتماع بصيغة أستانا حول تسوية الأزمة في سورية إجراءات تقييد الحركة في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية.. إيقاف تصدير البقوليات والبيض والكلور وماء الجافيل لمدة شهروزارة الصحة: تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا في سورية ليرتفع العدد إلى 16 إصابةحظر تجوال يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع من الـ 12 ظهراً حتى الـ 6 صباحاًالولايات المتحدة تسجل أسوأ حصيلة يومية بنحو 1200 وفاة جراء فيروس كوروناإصابات كورونا حول العالم تتخطى المليون والوفيات 51356 شخصاًمصرف التسليف الشعبي: عدم تشميل ذوي الدخل المحدود بتأجيل سداد أقساط القروضإفلاس أول شركة نفط صخري في الولايات المتحدةأين يد الله في كورونا ؟كورونا سيغير العالم الذي نعرفه.. هكذا سيبدو المشهد بعد انتهاء الأزمة!جريمة قتل بشعة على خلفية كورونا.. الجاني ممرض والضحية طبيبةوفاة شخصين وإصابة اثنين آخرين جراء حادث سير على طريق حمص طرطوسشاحنة ممتلئة بجثث ضحايا "كورونا" في نيويورك... صوركورونا ومبيعات الأسلحة.. ماذا يحدث في الولايات المتحدة؟وزير التربية: لا استئناف للدوام في المدارس طالما أن هناك خطراً يتهدد حياة الطلابضمن إجراءات التصدي لفيروس كورونا.. تمديد تعطيل الجامعات والمدارس والمعاهد العليا والمتوسطة من 2 حتى 16 نيسان 2020إرهابيو أردوغان يخرقون اتفاق وقف الأعمال القتالية ويستهدفون سراقب بعدة قذائف مدفعيةعصيان في سجن غويران بالحسكة الذي يضم إرهابيين من (داعش) وتسيطر عليه (قسد) وأنباء عن فرار عدد منهممركب إعادة الاعمار مستمر ... إعادة تأهيل بنى ومشاريع المؤسسات العامة خطوة أوليةمنهجية عمل جديدة للجنة إعادة الإعمار المعنية بتأهيل المناطق المحررة من الإرهاب والتعويض على المتضررينكشف خطر الغريب فروت المميتفحص الدم المعجزة يكشف أكثر من 50 نوعا من السرطان!هناء نصور تعلن إصابتها بفيروس كورونالتشجيع المواطنين على البقاء في المنازل...المؤسسة العامة للسينما تتيح عرض فيلمي عزف منفرد والاعترافبسبب كورونا.. ملك تايلاند "يحجر" على نفسه مع 20 من صديقاته في فندق بألمانياترامب يباغت هاري وميغان.. "عليهما أن يدفعا"دراسة جديدة حول كورونا "تفسّر" سر انتشاره الهائل!اكتشاف "ناقل فائق" لكورونا في الصين يدحض مزاعم عن "موعد تباطؤ انتشار الفيروس"ترامب يُغرق بلاده .. والكورونا يُغلق صندوق الباندورا....المهندس: ميشيل كلاغاصيالعصر الإلكتروني وتحديات المستقبل ...بقلم: طلال أبو غزالة

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

أجراس وآذان
عدد القراء : 1393345
1 - التنور يعود بقرار .....معد عيسى

كل الدراسات تشير الى هدر كبير في الخبز ، وسوء تصنيع للرغيف ، ووجود تهريب طحين من القطاع العام الى القطاع الخاص، إضافة لتحويل كميات كبيرة من الخبز الى علف للحيوانات . 

2 - محافظة دمشق: إغلاق 16 محلاً وتنظيم 18 ضبطاً لمخالفة الشروط الصحية

أغلقت محافظة دمشق 16 محلاً ومطعماً ونظمت 18 ضبطاً بحق المخالفين للشروط الصحية وذلك في إطار التشدد بمراقبة الأسواق والحفاظ على السلامة العامة بما يندرج مع الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.

3 - إغلاق/33 / محلاً من بينها ( 8 محلات جملة ) لبيع المواد الغذائية نتيجة التلاعب بالأسعار

ضمن إطار إجراءات تشدد محافظة #حلب لمراقبة الأسواق وقمع المخالفات التموينية، خصوصاً لمحال المواد الغذائية (الجملة ونصف الجملة ) ، 

4 - حجر جماعي ......بقلم معد عيسى

غالبا ما يتعرض مُتخذ القرار للنقد من الأطراف المتضررة من صدور القرار وهي حالات يُمكن الرد عليها ولكن أن يكون القرارا بمثابة الكارثة على الجميع فهذا أمر غاية في الخطورة، فمن شاهد الحشود والطوابير على المصارف والصرافات و عدد الوافدين من الأرياف المحشورين في سيارات لقبض الرواتب يصل الى نتيجة أن ما حصل اليوم قد ألغى كل ما سبقه من إجراءات في توقيت هو الأخطر في انتشار الفيروس .

5 - نكاية بالطهارة ....بقلم معد عيسى

ما نراه من طوابير على مراكز توزيع الخبز يختصر فشل القائمين على الأمر ومحدودية  الرؤية ، خيار زيادة عدد المعتمدين صحيح ولكن من هو  العبقري صاحب فكرة الغاء البيع في الأفران؟ 

6 - وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل : جمع التبرعات عبر الجمعيات المشهرة فقط

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ريمة القادري اهتمام الوزارة بالعمل الأهلي في ضوء الظروف التي تمر بها البلاد، وعلى تشجيع العمل التطوعي للجهات المسجلة أصولاً ضمن منصات الوزارة.

7 - نقيب صيادلة دمشق: لن يتم إغلاق كل الصيدليات خلال فترة الحجر الليلي

قالت نقيب صيادلة دمشق، الدكتورة علياء الأسد، إنه خلال فترة حظر التجول الليلي لن يتم إغلاق كافة الصيدليات حيث سيتم العمل على نظام المناوبات لتغطية الحالات الطارئة”.

8 - سوريا بعد الإصابة الأولى: قلق على المعيشة أيضاً

يبقى السؤال الأهم: ماذا سيفعل من لا يملك سوى عمله اليومي ليأكل؟

9 - الدرس الصيني والعبرة الاوربية ....معد عيسى

يُمكن القول على الأقل أن الصين انتصرت على فيروس الكورونا إن لم نقل بدأت بالقضاء عليه،وفي ظل ما نراه  من انهيار للمجتمعات الأوربية يُمكن القول أن الصين حققت معجزة سيما وأن أوربا كان لديها الوقت لتتخذ الإجراءات الاحترازية على عكس الصين التي بدا انتشار الفيروس فيها بشكل مفاجئ وبالتالي كان عليها أن تواكب التطورات يوما بيوم وتكتشف طرق وقف انتشار الفيروس ومعالجة المصابين والبحث عن علاجات ناجعة  ولقاحات وقائية .

10 - ماذا يفعل السوريون الذين التزموا بالحجر الطوعي ؟

ليس الأمر مشابهاً لانقطاع الكهرباء عدة ساعات وعودتها، لكنها عطلة شبه طوعية، يعيشها كثير من السوريين الذي امتثلوا لتعليمات الحكومة والتزموا منازلهم، أملاً بتجنب وصول الوباء “العالمي”، وعدم انتشاره.

11 - حملة تعقيم عبر السيارات لشوارع وأحياء مدينة دمشق-فيديو

بدأت محافظة دمشق بالتعاون مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري اليوم حملة تعقيم واسعة عبر سيارات خاصة مزودة بمواد تعقيم وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد والحفاظ على السلامة العامة.

12 - كيف وفر مهندس بدرعا ملايين الليرات على شركة الكهرباء؟

بالاستفادة من القطع الجيدة الموجودة ضمن قواطع تالفة نجح المهندس محمود سويدان من شركة كهرباء درعا بإصلاح عدد كبير من قواطع التوتر المنخفض التالفة ما وفر على الشركة نحو30 مليون ليرة.

13 - ضبط مستودع غير مرخص في اللاذقية يحتكر كميات كبيرة من المعقمات بقصد الاتجار

ضبطت مديرية الصحة باللاذقية بالتعاون مع فرع نقابة الصيادلة مستودعاً لمواد التجميل ضمن مدينة اللاذقية غير مرخص ويحوي كميات كبيرة من المواد المعقمة والمطهرة بقصد الاتجار بها.

14 - محافظة دمشق.. تنظيم ضبوط بحق ثلاثة مقاه تقدم النراجيل و41 محلاً مخالفاً للشروط الصحية

في إطار تطبيق الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا المستجد حفاظاً على سلامة المواطنين نظمت محافظة دمشق أمس ثلاثة ضبوط بحق أصحاب مقاه تقدم النراجيل و41 ضبطاً بحق أصحاب محال مخالفة للشروط الصحية.

15 - التهريب وراء ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء

رفاه نيوف ـ ثناء عليان

اعتادت الأسر السورية الاستغناء عن اللحوم الحمراء منذ زمن طويل، وكانت تستعيض عنها بلحم الفروج لأنه كان متوافراً ومقدوراً عليه، إلى أن جنَّ جنون أسعار لحم الفروج والبيض أيضاً وتضاعف سعره بشكل جعل المواطن يضطر إلى إعادة حساباته ووضع ميزانية جديدة أخرجت اللحوم بأنواعها من موائده. الأمر الذي حمل المواطنين عبئاً إضافياً في تأمين قوته اليومي وجعله يردد عشرات الأسئلة التي تقض مضجعه من دون الحصول على جواب: لماذا هذا الارتفاع غير المسبوق؟ وما الأسباب؟ وهل باتت اللحوم بأنواعها حكراً على الأغنياء؟

16 - السورية للتجارة تدرس توزيع المواد الغذائية عبر البطاقة الذكية كل 3 أشهر

بين مدير المؤسسة أحمد نجم، أن تجربة توزيع المواد الغذائية عبر البطاقة الذكية ضمن صالات السورية، لا تزال في طور التحديث ولابد أن يتخللها بعض الأخطاء التي تعمل المؤسسة على استدراكها بتطبيق بعض المقترحات كالتوزيع الربعي أي كل ثلاثة أشهر.

17 - «مجلس دمشق» يعفي مدير التموين لرده على «الموبايل» واتصال هاتفي يعيده!

 محمود الصالح | صوّت مجلس محافظة دمشق على اقتراح بإعفاء مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق عدي الشبلي بسبب خروجه من الجلسة من دون إذن من رئيس المجلس للرد على الموبايل، إلا أن المجلس عاد ليصوت من جديد على إلغاء اقتراحه بعد مرور ساعة من الزمن وورود اتصال هاتفي أرضي لرئيس المجلس خالد الحرح الذي عاد وطلب من الأعضاء إبداء الرأي حول التراجع عن التصويت بالإعفاء، ووافقوا على ذلك!

18 - سيارات قابلة للفك ....بقلم معد عيسى


خيراً فعلت الحكومة بإعادة تقييم تجربة تجميع السيارات وحكماً توصّلت إلى رؤية دقيقة حول هذه التجربة ويُفترض أنها وصلت إلى معطيات تستوجب اتخاذ قرارات جديدة بشأن هذه التجربة.

19 - مسؤول يقترح توزيع الخبز عبر البطاقة الذكية

صرح مدير عام المؤسسة السورية للمخابز جليل إبراهيم  بأنه تم الحدّ بشكل جيد من حالات تهريب الدقيق التمويني من المخابز بعد إلزامها بمواعيد العمل الجديدة، إذ أصبحت ضبوط تهريب الدقيق أقل من السابق.

20 - مجلس الشعب يطالب بإعادة النظر بآلية توزيع الغاز

عقد مجلس الشعب جلسته السادسة عشرة من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الثاني برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس.

21 - محروقات دمشق: لن يتم رفع المازوت.. وبيع اسطوانة الغاز بسعر غير مدعوم قيد الدراسة

 
نفى مدير فرع دمشق للمحروقات إبراهيم أسعد وجود توجه لرفع سعر المازوت كما رُفع سعر البنزين منذ أيام، وذلك لارتباط مادة المازوت بكل سلعة موجودة في الأسواق ولاسيما الغذائية.

22 - تحسن بساعات التقنين في دمشق بحال انخفاض الاستهلاك

شام إف إم -  قال مصدر في كهرباء دمشق لـ"شام إف إم" إنه سيلمس المواطنون تحسناً في واقع الكهرباء بدمشق خلال اليومين المقبلين بحال انخفاض الاستهلاك وارتفاع درجات الحرارة، لتزداد ساعات الوصل، ومن الممكن أن تصل إلى 4 ساعات تزويد مقابل ساعتي قطع. 

23 - مدير مكتب الإحصاء: تصريحي بأن عدد المساكن في سوريا أكثر من عدد الأسر يستند لإحصاء 2004

أكد مدير المكتب المركزي للإحصاء إحسان عامر أن “آخر تعداد في سوريا حصل في عام 2004″، أي قبل 16 عام، وهو ما استند إليه في تصريحه السابق بأن “عدد المساكن في سوريا يفوق عدد الأسر الموجودة على أراضيها”، وهو الأمر الذي أثار استغراب كثير من السوريين .

24 - التجارة الداخلية تدعو مديرياتها إلى تشديد الرقابة على صالونات الحلاقة

دعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك مديرياتها في المحافظات إلى تشديد الرقابة على جميع صالونات الحلاقة الرجالية والنسائية وخاصة ما يتعلق بالخدمات التي تقدمها صالونات الحلاقة النسائية من مكياج واكسسوار وميش وتصفيف وقص شعر.

25 - شهادات مزورة ....بقلم معد عيسى

يتم تقييم السياسات والقرارات المُتخذه بالنتائج على الأرض، والنتائج يُمكن قراءتها من خلال الإجابة على مجموعة من التساؤلات،

26 - الحالات التي تستلزم الذهاب الشخصي لمركز تكامل

نشرت شركة "تكامل" عبر صفحتها الرسمية على "الفيسبوك" الحالات التالية فهي تستلزم الذهاب الشخصي إلى مراكز خدمات تكامل وكانت على الشكل التالي:

27 - الأتراك ينتقمون من السوريين بولاية قيصري التركية

تعرض عدد من اللاجئين السوريين المقيمين في ولاية قيصري وسط تركيا، خلال الأيام الماضية، لمضايقات وهجمات بدوافع عنصرية من شبان أتراك، بعد خبر مقتل جنود للاحتلال التركي شمال سوريا.

28 - أجور تعبئة بوابير الغاز ترتفع كثيراً.. والسبب البطاقة الذكية

ساهم تبديل أسطوانات الغاز المنزلي بموجب البطاقة الذكية في رفع أجور تعبئة بوابير الغاز، كما يبيِّن العديد من المواطنين في حماة وسلمية ومصياف، الذين أوضحوا أن أسطوانات الغاز المنزلي كانت تتوافر بكثرة لدى المحال التي تعبئ بوابير الغاز، وكان أجر تعبئة البابور ذي الحجم العادي 1200 ليرة و600 ليرة لذي الحجم الصغير، ولكن اليوم وبعد شح الغاز وصعوبة توافره، باتت الأجرة مضاعفة.

29 - خبرات على الجبهات ......بقلم معد عيسى

يبدو أن التحدي الأكبر لعملية إعادة الاعمار و تأهيل وتشغيل منشات القطاع العام تتجسد في نقص الخبرات النوعية التي تسربت على مدى سنوات الأزمة ولا سيما في قطاعات النفط والكهرباء والصحة والاتصالات والتعليم .

30 - إيجار 85 شقة مجتمعة أقل من 2100 ليرة شهرياً … السويداء تمتلك 275 عقاراً ومحلاً إيجاراتها 13 مليوناً سنوياً!

 السويداء -عبير صيموعة

31 - ضبط مستودع يحوي مواد غذائية منتهية الصلاحية بدمشق

ضبطت محافظة دمشق اليوم مستودعاً يحوي مواد غذائية منتهية الصلاحية في منطقة كفرسوسة.

32 - إجراءات جديدة لمراقبة الأسواق السورية

كشف مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي الخطيب أن الوزارة اتبعت إجراءات جديدة لمراقبة الأسواق،

33 - القمصان البيضاء .....بقلم معد عيسى

لا يعبر المظهر الأنيق للشخص عن ليونة وحسن في التعامل، ولنا في فساد أصحاب الياقات البيضاء خير مثال، وفي كثير من الأحيان كان جنرالات الحروب  أكثر رحمة منهم، ولذلك يجب الإعداد لمواجهة أصحاب القمصان البيضاء ولا بد من حشد كافة الشرائح في هذه المواجهة.

34 - رجال أعمال سوريون في مصر يرغبون بالعودة لتأهيل مصانعهم.. لكن يعيقهم منع السفر ؟!

قال رجل الأعمال عمار الصباغ، وهو أحد المالكين لشهبا مول وفندق شهبا ولعدد من المصانع في حلب «نطالب الحكومة بعد زيارتها إلى حلب بمعالجة أوضاع المقترضين المتعثرين من أصحاب المنشآت الاقتصادية التي تضررت، وبعضها دمر بشكل كامل، من أجل مساعدتهم على إعادة تشغيل منشآتهم،

35 - خيط حلب ....بقلم معد عيسى

تحولت سورية من بلد رائد في القطاع النسيجي إلى ورش لخياطة الأقمشة التركية المهربة بشكل نظامي عبر سياسات وقرارات أطاحت بأهم قطاع صناعي في سورية ،

36 - إغلاق 145 منشأة تجارية وتسجيل 55 مخالفة لسوء تصنيع الرغيف بريف دمشق

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق, المهندس لؤي سالم : أن العمل الرقابي في الوقت الراهن يتركز في اتجاهين اثنين: الأول باتجاه ضبط الأسعار,

37 - نقص مخصصاتهم من الغاز الصناعي… يهدّد صناعة الحلويات...المتاح 50 أسطوانة والحاجة تفوق 200 يومياً

كحال الجميع.. يعاني حرفيو مهنة الحلويات مشكلات في الحصول على حاجاتهم من مادة الغاز الصناعي، ويقولون إن الكميات التي يحصلون عليها في حالة تراجع دائم إذ إن الكميات المخصصة لهم انخفضت من 75 أسطوانة يومياً إلى نحو 37 أسطوانة، ومن ثم تم رفعها إلى 50 أسطوانة حالياً بعد التوسط والتوسل.

38 - مدن وقرى تختفي عن خريطة محروقات «تكامل» والأخيرة ترفض التوضيح!

  عبد المنعم مسعود| يبدو أن البحث داخل تطبيق «وين» الخاص بشركة «تكامل» أو على موقعها الإلكتروني المنظم لعملية توزيع مادة مازوت التدفئة، شائك ومبهم بشكل متقصد، للكثير من مواطني ريف دمشق وخصوصاً في الغوطة الشرقية حيث تغيب أغلب بلدات الريف الدمشقي وقراه ووحداته الإدارية عن خريطة التطبيق، مثل بلدية مرج السلطان والقرى التابعة لها، كخيارات يستطيع من خلالها المواطن تحديد عنوانه لتعبئة مادة المازوت، على خلاف ما يحصل في مادة الغاز المنزلي حيث القرى والمعتمدون كلهم موجودون في ذات التطبيق.

39 - تهريب مستمر للحليب من سورية إلى لبنان

قبل مدة ليست ببعيدة كانت الشكوى الرئيسية للمهندس محمد الحماد مدير عام شركة ألبان حمص من قلة الكميات المورّدة إلى الشركة التي كان يأتيها الحليب حتى من محافظات أخرى مجاورة، واليوم لا تتعدى الكمية الـ40 طناً مع أن الحاجة اليومية هي 70 طناً.

40 - فرض رسوم ألف ل.س شهرياً على العربات الحديد في سوق الهال

فرضت “محافظة دمشق”، رسم إشغال لإبقاء العربات الحديد في سوق الهال، يبلغ ألف ليرة سورية شهرياً لكل عربة، أي ستصل الرسوم بالعام الواحد إلى 12 ألف ليرة.

41 - إعفاء رئيس بلدية السبينة بعد يوم من إحالة رئيس بلدية الحسينية إلى القضاء

قال مصدر في محافظة ريف دمشق لتلفزيون الخبر بأن “المكتب التنفيذي في محافظة ريف دمشق وافق على إعفاء رئيس مجلس بلدية السبينة من منصبه” .

42 - التجارة الداخلية تشدد على الالتزام بالإعلان عن الأسعار وتنظم 2280 ضبطاً خلال الشهر الماضي

بلغ عدد الدوريات التي قام بها جهاز حماية المستهلك في المحافظات 2779 دورية نظمت 5917 ضبطا منها 5052 ضبطا عدليا على القانون 14 إضافة لتنظيم 865 ضبط عينة خلال شهر كانون الثاني.

43 - بيع المواد الأساسية على البطاقة الالكترونية.. نتائج إيجابية بدأت بالظهور

بعد مرور أكثر من أسبوعين على تطبيق بيع المواد الأساسية على البطاقة الإلكترونية بدأت ملامح النتائج المرجوة من هذا الإجراء بالظهور على أرض الواقع من حيث انخفاض مستوى الازدحام الذي شهدته صالات السورية للتجارة بالأيام الأولى من التطبيق ومنها توفر المواد وانخفاض أسعارها في الأسواق.

44 - وثائق مزورة ....بقلم معد عيسى

نتعامل مع تقارير المنظمات غير الرسمية مثل منظمة الشفافية الدولية ومؤسسة المخاطر العالمية بالتهكم دون أن ندرك خطر التصنيفات التي تطلقها هذه المؤسسات المأجورة على اقتصادنا وحياتنا ومعيشتنا وكم تكلف كل فرد في سورية.

45 - أسطوانة الغاز تضيع ما بين «تكامل» والنفط..!حصوية: العقوبات والحصار سبّبا العجز وفاقما الأزمة .. يوسف: الحل موجود إما 23 يوماً وإما سعران للمادة

نور ملحم

في الوقت الذي بدأت فيه وزارة النفط والثروة المعدنية بتطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الغاز المنزلي، عبر إرسال رسالة نصية إلى كل مواطن حاصل على «البطاقة الذكية» تتضمن موعداً لاستلام أسطوانة الغاز من المركز المعتمد المحدد، والأقرب إلى عنوان سكنه، وستُعطى مهلة زمنية بدأت بثلاثة أيام وانتهت بيوم واحد من أجل استلامها..!

46 - الجيل الجديد ..!.....بقلم ـ زياد غصن

كثيراً ما كنت أسأل نفسي: ماذا سيترك لنا الجيل الجديد لنقوم به؟

47 - مصرف سورية المركزي يوضح آلية دفع بدل خدمة العلم بالدولار؟

أوضح مدير الشؤون القانونية في مصرف سوريا المركزي مجدي أبو الفخر، بعض النقاط المتعلقة بدفع البدل النقدي، للإعفاء من خدمة العلم، وخاصة بعد صدور المرسوم القاضي بتشديد العقوبة على التعامل بالقطع الأجنبي .

48 - قانون البيوع العقارية مهم لكن العديد من الخلافات حوله

 الوطن| يبدو أن لجنة إصلاح التشريعات الضريبية متوقفة عن العمل، رغم الحديث الدائم للحكومة عن ضرورة معالجة الخلل في التشريعات الضريبية وتوحيدها، إذ كشف عضو مجلس الشعب والحقوقي محمد خير العكام لـ«الوطن» عن عدم اجتماع اللجنة منذ العام تقريباً، من دون معرفة الأسباب أو أي تصريح من وزارة المالية يوضح سبب ذلك، مضيفاً: «يبدو أن وزارة المالية لا تريد لهذه اللجنة أن تنجز شيئاً مهماً في هذا الخصوص، وأنه ليس لديه أي معلومات فيما إذا ما تم حل هذه اللجنة أو تم استبدالها أو التراجع عن مهمتها أو تجميدها، رغم أن الوزارة كانت تصرح دائماً أنها تريد لهذه اللجنة أن تحقق إنجازات».

49 - تفاصيل لم ترو عن "الاعتداءات الإسرائيلية على دمشق"

لم تظهر إلى العلن بعد كل تفاصيل الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا، ومنها استهداف مطار دمشق، أثناء وجود طائرة مدنية وخسارة سوريا لطيار آخر من طياريها.

50 - محروقات: الأيام القادمة ستشهد زيادة ملموسة في الكميات الموزعة من الغاز المنزلي

أكدت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية “محروقات” أن الأيام القليلة القادمة ستشهد زيادة ملموسة في الكميات الموزعة من مادة الغاز المنزلي مشيرة إلى أنها خفضت مهلة استلام الاسطوانة من 72 إلى 48 ساعة بهدف توزيع الكميات التي لم يتم استلامها وتسريع دور المعتمدين إلى نسبة تصل إلى 30 بالمئة يومياً.

51 - ثلاث طرق تمليك مستثناة من قرار بيع السيارات والعقارات عبر المصارف في سورية

كشف مسؤول في الحكومة السورية، أن هناك ثلاث طرق لبيع السيارات والعقارات، لا يلزمها التسديد عبر حساب مصرفي.

 

52 - مدير الغاز: توريدات غاز جديدة وصلت.. وتخفيض مدة استلام الاسطوانة إلى 48 ساعة

كشف مدير الغاز في دمشق وريفها أيمن ديوب عن إجراء تم اتخاذه بالأمس من شركة «محروقات» يفيد بتخفيض مدة استلام أسطوانة الغاز بعد وصول الرسالة للمواطنين من 72 إلى 48 ساعة، مبيناً أن هذا الإجراء سوف يسرّع وتيرة العمل.

53 - موجة غلاء جديدة ستطال الأسعار مصدرها الجمارك هذه المرة

تزاحمت بالأمس الأخبار بين بدء وصول نواقل الغاز الى اجتماع اللجنة الاقتصادية وقراراتها بزيادة مواد البطاقة الذكية وانشاء ساحات بيع مباشر للمنتجين دون وسطاء وكان القرار الأهم بدعم المصدرين واعطائهم مزايا مهمة لشراء الدولار الى إحلال المستوردات.. الخ ..

54 - ممنوع !...معد عيسى

تمنع الإجازات بلا أجر،ممنوع الاستقالة ، ممنوع الإعارة ، ممنوع العودة إلى العمل ،ممنوع تعديل الوضع ، ممنوع التقاعد المبكر....

55 - بالتفاصيل ....كيف تتم الالية الجديدة لتوزيع الغاز المنزلي

.

56 - في حمص 5 فصل وساعة وصل.. انقطاعات خارج التقنين في بعض أحياء دمشق وريفها

 

تشهد عدد من أحياء العاصمة دمشق خلال اليومين الماضيين انقطاعات متزايدة للكهرباء وخصوصاً في منطقة التضامن التي تجاوزت مدة الانقطاع فيها نحو 12 ساعة متواصلة، إضافة إلى أن هناك عدة مناطق تعاني زيادة عدد ساعات التقنين عن المواعيد المحددة.

57 - نواب يصفون إجراءاتها: فاشلة ومستفزة وإهانة للمواطن.. غضب في #مجلس_الشعب على#وزارة_النفط

يبدو أن الإجراءات التي اتخذتها وزارة النفط، بإرسال رسائل للمواطنين للحصول على أسطوانة الغاز للقضاء على حالات الازدحام،

58 - " الجمارك" حجة لرفع الأسعار.. جمعية اللحامين: تهريب #الأغنام نشط إلى دول الجوار

تتضارب المعلومات حول تهريب المواشي إلى خارج البلد، فهناك من يتحدث عن نشاط ملحوظ لها خصوصاً مع دول الجوار، على حين يرى طرف آخر أنها ظاهرة مضخّمة لرفع أسعار اللحوم في السوق المحلية.

59 - التجارة الداخلية: الكميات الموضوعة على البطاقة الإلكترونية مدروسة ويمكن الحصول عليها بأي وقت خلال الشهر

أكدت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن كميات المواد الغذائية الموضوعة للبيع على البطاقة الإلكترونية مدروسة وموزعة بالعدل وتبقى محفوظة ويمكن للمواطنين الحصول عليها بأي وقت من الأوقات خلال الشهر.

60 - قرار البيوع العقارية والمركبات عبر حساب مصرفي.. لا يشمل الدكيشة والرهنية والفروغ

أوضح  مدير الأبحاث في مصرف سورية المركزي غيث علي أنه لا يشترط القرار رقم 5 فتح حساب مصرفي خاص عند كل عملية بيع، 

61 - مدير الغاز: تاريخ تسليم أسطوانة الغاز على تطبيق (وين) وهمي.. والفعلي يأتي عبر الرسائل

لاحظ عدد من المواطنين المستخدمين لتطبيق البطاقة الذكية “وين”، وبعد أن ظهر لهم عبر التطبيق موعد استلام أسطوانة الغاز وذهابهم للمعتمد، أنه ليس الموعد المحدد وهناك خطأ.

62 - «الاقتصاد» تشرح للتجار برنامج بدائل المستوردات.. والتجار يحذرون: قد تُفقد بعض المواد خلال أشهر لصعوبات التمويل ومنح ا لإجازات

صرحت معاونة وزير الاقتصاد والتجارة الداخلية لشؤون التنمية الاقتصادية والعلاقات الدولية رانيا أحمد لـ«الوطن» بأن عمليات شحن خطوط الإنتاج وتجهيز المنشآت هو ما يعوق وجود نتائج ملموسة على الأرض لبرنامج إحلال بدائل المستوردات في الوقت الحالي، كاشفةعن البدء بإنتاج أحد أهم المواد المستوردة قريباً، وهي مادة الخميرة.

63 - سجن وغرامة بـ5 ملايين ليرة وإغلاق لـ6 أشهر.. جديد قانون حماية المستهلك قريباً

أكد مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي الخطيب  أن أغلب المواد التي رفع التجار أسعارها هي إجراء غير قانوني وغير نظامي لأن سعر الدولار ولو ارتفع لا يعد ساري المفعول على البضائع المطروحة في الأسواق فهي مستوردة منذ فترة طويلة أي قبل ارتفاع الدولار.

64 - ضبط منشأة مخالفة في محافظة اللاذقية وضبط سبعة أطنان من مادة الدقيق التمويني

من خلال متابعة فرع الأمن الجنائي في اللاذقية للأشخاص الذين يتاجرون بالمواد الأساسية لمعيشة المواطنين والمدعومة من قبل الدولة ولا سيما مادة الدقيق التمويني،

65 - برلماني يطالب المركزي بتخصيص صرافيين رسميين لبيع التجار القطع الأجنبي بالسعر الحقيقي

طلب عضو "مجلس الشعب" وعضو "اتحاد غرف التجارة السورية" فراس السلوم، من "مصرف سورية المركزي" أن يحدد صرافين رسميين خاصين بالتعامل مع التجار، لبيعهم القطع الأجنبي بالسعر الحقيقي من أجل تمويل مستورداتهم.

66 - حصر إرث ....بقلم معد عيسى


مازال موضوع المشاكل العالقة في الجمعيات السكنية بانتظار الحل بعد حل الاتحاد التعاوني السكني ،ويتوقع البعض استمرار المشاكل دون حل ، لأن ورثة الاتحاد التعاوني السكني كانوا السبب المباشر لكثير من هذه المشاكل وأقصد مديريات التعاون السكني في الوزارة والمحافظات،فمن المعروف أن الاتحاد كان مشرفا على الجمعيات ولكن القرار كان في مديريات التعاون السكني .

67 - مع مواصلة الدول المعادية عرقلة عودة المهجّرين … الأمم المتحدة: 83 ألف طفل سوري في الأردن خارج المدارس

 الوطن - وكالات| مع مواصلة دول إقليمية وغربية إعاقة جهود الحكومة السورية لإعادة المهجرين في الخارج بعد تطهيرها معظم المناطق التي كانت تسيطر عليها تنظيمات إرهابية، كشفت الأمم المتحدة، أن نحو 83 ألف طفل سوري في الأردن خارج أسوار المدارس، في حين ذكرت إحصاءات حكومية أن نحو 70 بالمئة من مجموع عمالة الأطفال في الأردن هم من أبناء المهجرين السوريين.

68 - محروقات: آلية توزيع الغاز الجديدة ستحل 90% من المشاكل

أكد مدير عمليات الغاز في "شركة محروقات" أحمد حسون، أن الآلية الجديدة في توزيع الغاز ستحل 90% من المشكلات، وستلغي حالات الانتظار والوقوف على الدور التي يعانيها المواطن عادةً.

69 - مانقل على لسان معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال الدين شعيب جرى تحريفه وتأويله بشكل خاطئ


تؤكد وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن أي مواطن في الجمهورية العربية السورية ولدية البطاقة الالكترونية يستطيع الحصول على المواد الغذائية التي سيتم توزيعها عبر البطاقة الالكترونية في أي وقت يشاء ضمن المدة الزمنية المحددة

70 - سوريا .. "سندويش زيادة" مبادرة أهلية جديدة في مواجهة الفقر

مبادرة أهلية جديدة لمواجهة ازدياد حدة الفقر في سوريا انطلقت من بعض المدارس تحت عنوان "سندويش زيادة".

71 - بدل ما تكحلها عمتها ! كيف أضرت وزارة حماية المستهلك بالمستهلك من حيث لا تدري ؟ السكر والزيت و السردين والمتة أمثلة

دمشق - سيرياستيبس :

بعد ارتفاع أسعار الصرف في الشهرين الاخيرين وارتفاع اسعار المواد الغذائية بادرت وزارة التموين لممارسة دورها بتسعير المواد الغذائية الاساسية وحددت أسعار مبيع لهذه المواد أقل من الاسعار الموجودة بالسوق واقل من التكلفة الحقيقة , و لم تعترف غير بالسعر الرسمي للصرف رغم معرفتها أن بعض المواد التي سعرتها وفق السعر الرسمي تم استيرادها بسعر صرف السائد في السوق .

72 - كذبة صناعية ....بقلم معد عيسى

لا يزال موضوع ارتفاع الأسعار يؤرق المواطن والجهات الرقابية المعنية بضبط الأسواق ، ومن يطلع على أسعار الألبسة يكتشف غياب المنطق في التسعير ، كما يكتشف أنه غير قادر على شراء حاجة طفل وأحد من أسرته بكامل راتبه الشهري ، والغرابة أيضا عندما تشتري قطعة من الورشة او المعمل وتكتشف أن سعرها اقل بضعفين عما تراه على واجهة محلات وصالات بيع الألبسة .

73 - قانون «التموين» أصبح في وزارة العدل … ملف «الأرز» الفاسد في «السورية للتجارة» إلى القضاء.. وعزل 3 مديري صالات في دمشق للتقصير


 حسن العبودي| كشف مصدر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ«الوطن» عن عزل ثلاثة مديري صالات للمؤسسة السورية للتجارة في دمشق نتيجة التقصير في عملهم، مشيراً إلى انتهاء التحقيقات في قضية الأرز الفاسد في المؤسسة، وأحيل الملف إلى القضاء منذ نحو ثلاثة أيام، حيث يوجد اشتباه بتورط أشخاص من الإدارة العامة للمؤسسة السورية للتجارة.

74 - التجارة الداخلية: 1071 ضبطاً و731 إغلاقاً لمحال تجارية ومكاتب سيارات خلال أسبوع

نظمت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك خلال الأسبوع الماضي 1071 ضبطاً توزعت على عدم الإعلان عن الأسعار وعدم التقيد بالتسعيرة والبيع بسعر زائد والاتجار بالمواد التموينية المدعومة مع إغلاق 713 فعالية تجارية مخالفة.

75 - بدء التسجيل على الدفعة الثانية...مدير محروقات: سعر ليتر مازوت التدفئة هو 183 ليرة..وعلى المواطن ان يشتكي

أوضح مدير شركة محروقات، مصطفى حصوية أن التسجيل على الدفعة الثانية كما تمّ في الدفعة الأولى عبر البطاقة الذكية بالوسائل والتطبيق المتاح من شركة تكامل (وين) أو الطلب عبر الرقم (#9884*)، مؤكداً أن الأولوية ستكون للذين لم يحصلوا على الدفعة الأولى وهم أعداد قليلة.

76 - بهدف توطيد الاحتلال: الأتراك يوزّعون مناهج جديدة في رأس العين السورية

بعد مرور أكثر من مئة يوم على احتلال الجيش التركي والفصائل السورية المسلّحة المتحالفة معه المنطقة الممتدة بين تل أبيض ورأس العين، بطول 130 كم، وعمق يتجاوز 30 كم، بدأ الجانب التركي والمجلس المحلي المدعوم منه باتخاذ إجراءات لتوطيد احتلال هذه المناطق.

77 - مدير العمليات المصرفية: يُسمح بحيازة العملات الأجنبية بشرط عدم التعامل بها محلياً

بعد انتشار العديد من الشائعات حول سعر الصرف، تدخل مصرف سورية المركزي وعمل على تطبيق المرسومين التشريعين رقم 3 و4 لعام 2020، معلناً الجاهزية التامة لشراء الدولار من المواطنين بسعر تفضيلي ودون وثائق بسعر 700 ل.س لكل دولار أمريكي.

78 - ماهي اجراءات دفع البدل النقدي للمكلف المقيم في بلد لا يوجد فيه تمثيل دبلوماسي للجمهورية العربية السورية؟

سير الإجراء لدفع البدل النقدي للمكلف المقيم في بلد لا يوجد فيه تمثيل دبلوماسي للجمهورية العربية السورية
والمكلف الذي لديه إقامة سابقة ومقيم داخل القطر حالياً والعاملون على ظهر البواخر .

79 - استعادة مئات ملايين الليرات والبحث جارٍ عن أموال أخرى … توقيف جامع الأموال زاهر زنبركجي

كشفت مصادر مطلعة لـ«الوطن» عن إلقاء القبض على صاحب مؤسسة «شجرتي»، أو«مركز الأعمال الكوري» زاهر زنبركجي، وهو حالياً قيد التحقيق.

80 - أين الحكومة؟.. ما مصير «جنى عمر» آلاف المواطنين في «شجرتي» أغلبهم من العسكريين؟ … الشمع الأحمر للمكتب لكن أين صاحب الشركة؟

هل استغل «زنبركجي» المبادرات ودعم الجيش لينفذ أكبر عملية نصب على الشعب السوري؟

81 - نظام «GPS» لسرافيس النقل العام

 

أكّد عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق، باسل ميهوب، أنّ مشروع تركيب «GPS» هو فقط لسرافيس النقل العام فقط"، مبيناً أنه "يتم حالياً دراسته فنياً في المحافظة".
وأشار ميهوب إلى أنه "يتم إعداد دفاتر الشروط اللازمة لتنفيذ المشروع"، مؤكّداً أنّ "التطبيق في دمشق هو لأول مرة ولم يتم تطبيقه في أي محافظة".

82 - قرار مجانية الخدمات الإسعافية في «الخاص» .. إلى متى سيبقى حبراً على ورق؟

إلهام العطار:   

مما لاشك فيه أن المشافي الخاصة ومنذ أن وجدت وهي، كما قال «جميل» في مسلسل «الخربة»، «مستغلة » بكسر الغين للمواطن المستغل بفتح «الغين»، حيث أنها تحتار في اختراع الطرق والأساليب، وفي إضافة بنود على الفاتورة لتكبيد ذلك المواطن المبلغ «المرقوم» قبل مغادرة المشفى، 

83 - إغلاق 30 منشأة سياحية في جرمانا !!

كثرت في الآونة الأخيرة شكاوى المواطنين في مدينة جرمانا من الملاهي الليلية غير المرخصة المنتشرة بشكل كثيف في أحياء المدينة لما تسببه تلك المنشآت من إزعاج للسكان لوجودها ضمن الأبنية السكنية.

84 - ضبط سيارتين محملتين بـ 8 أطنان من الخبز معدة للاستخدام كأعلاف

ضبطت دوريات حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية خلال جولاتها وتحرياتها عن المخالفات التموينية في ريف دمشق اليوم شاحنتين محملتين بكمية ثمانية أطنان من الخبز التمويني المدعوم معدة للاستخدام لغير الحاجة المخصصة لها في بلدة العادلية بريف دمشق.

85 - نظام وظيفي جديد في سورية.. وهكذا سيصبح الترفع

ينتظر مراقبون أن يحدث مشروع نظام المراتب الوظيفية، الذي طُرح في أروقة الحكومة، ثم بات في عهدة وزارة التنمية الإدارية، قفزة مهمة على مستوى إصلاح علاقة العاملين في القطاع العام بمؤسساتهم.

86 - ارتفاع حاد في أسعار اللحوم بأسواق دمشق

 شهدت أسواق العاصمة السورية دمشق ارتفاعاً حاداً في أسعار اللحوم بمختلف أنواعها مع احجام العديد من المواطنين عن الشراء

87 - تكاليف البناء في دمشق تتضاعف والمنازل تسعّر بالدولار

تشهد أسعار المنازل في دمشق تبايناً كبيراً تبعاً للمناطق واختلاف تكاليف مواد البناء والإكساء ومصدر هذه المواد التي ترتفع مع ارتفاع صرف الدولار في السوق الموازية، وتراوحت أسعار المنازل في العشوائيات بدمشق (أملاك دولة) مساحة 80 متراً ما بين 25 - 30 مليون ليرة سورية، بينما تبدأ أسعار المنازل الطابو الأخضر بالمساحة نفسها من 60 مليون ليرة.

88 - القاتل ......بقلم معد عيسى

تابعت تقريرا على إحدى القنوات المحلية عن معمل البطاريات بحلب وكانت مطالب العاملين فيه تركز على التعويضات والحوافز والنقل ولكن الطامة الكبرى هي في مكان أخر ، فتدوير البطاريات يتم يدويا ويعتمد على تكسير البطاريات المستعملة وصهرها ومن ثم تصنيع بطاريات جديدة .

89 - أستاذ جامعي: لا نفع للبطاقة الذكية دون توفير المواد أولاً

قال أستاذ الإحصاء في "جامعة دمشق" شفيق عربش، إن توفير المواد والسلع وضبط أسعارها ومنع احتكارها أهم من الحديث عن آلية توزيعها، معتبراً مشروع توزيع المواد المدعومة عبر البطاقة الذكية قد لا يجدي نفعاً ما لم يتم توفير المواد أولاً.

90 - للمستثمرين فقط ! .....معد عيسى

تؤرق مشكلة الطاقة المواطن والدولة السورية معا مع أن مفردات الثروة السورية الطاقية تتصف بالغنى وليس بالفقر والأمر يحتاج إلى تغيير إستراتيجية الطاقة وفق الثروة الطاقية .

91 - توقف الرسائل يثير الشك..هل هو باب جديد للتلاعب في الكازيات؟

وردت شكاوى عديدة حول وجود تلاعب في مخصصات المواطنين من البنزين بعد توقف وصولهم رسائل حول تفاصيل كل تعبئة، بشكل غير معلن مسبق، وغير مسوّغ، إذ فوجئ عدد من المواطنين بوجود نقص في كمية البنزين المخصصة لهم بين 15 إلى 20 ليتراً، ما يشير إلى أن توقف إرسال الرسائل قد يكون باباً للتلاعب من العاملين في بعض محطات الوقود.

92 - اللبناني بلا شروط يبقى ستة أشهرفي سوريا فيما السوري في لبنان 15 يوماً مع شروط

كشف مصدر مسؤول في منفذ جديدة يابوس الحدودي مع لبنان أن 26500 شخص دخلوا سورية خلال عطلة رأس السنة منهم 11 ألف لبناني و1500 عربي وأجنبي من دول مختلفة في حين البقية سوريون.

93 - صناعيو القابون يطالبون بالعودة إلى منشآتهم

مايا حرفوش

كما نعلم أنه تم الانطلاق حالياً لإعادة الألق لمدينة دمشق وتحويلها إلى مدينة سياحية وهذا يستتبع إخلاءها من المعامل والورشات وجمعها في مدن وتجمعات صناعية في الريف، وصدرت عدة قرارات في هذا الشأن ومن أبرزها نقل معامل المنطقة الصناعية في القابون إلى مدينة عدرا الصناعية، لكننا اليوم أمام واقع مرير يتعلق باقتصادنا الوطني الذي يعاني ضعفاً في ميزانه التجاري الذي نهكته الحرب والمضاربات والتهريب، وكان لابد من استعادة النشاط الصناعي للحد من نزيف القطع الأجنبي من خلال تحقيق الاكتفاء للسوق المحلية بل والتصدير لرفد خزينتنا بهذا القطع.

94 - النارجيلة ( الأركيلة) : الموت بمتعة.

ليون- فرنسا: د. نجاح زيدان

تزايد في السنوات الأخيرة تدخين النارجيلة (يقال لها أيضا الناركيلة او الاركيلة) في العالم بشكل عام والوطن العربي بشكل خاص.  تجاوز عدد مدخنيها ١٠٠ مليون شخص في العالم وخاصة بين الشباب حيث بلغت النسبة ٤٢٪ بين الذكور و٣١٪ بين الإناث.

95 - الصعق باللسان ....بقلم معد عيسى

قبل أيام تصدى عمال مصفاة حمص ومعمل غاز الجنوب ومحطة الريان للعدوان الأميركي، واستطاعوا بوقت قصير إخماد النيران وإنقاذ المنشآت المذكورة من كارثة حقيقية وأكملوا الواجب بإعادة تأهيل ما تم تخريبه بالعدوان، خلال العاصفة المطرية الأخيرة كان عمال الكهرباء معلقين على الأبراج ويرفعون أغصان الأشجار التي أوقعتها الرياح على الشبكة الكهربائية وقد استشهد أحد العاملين صعقاً بالبرق وتعرض آخر للحروق.

96 - علاف: أزمة الغاز إلى انفراج الأسبوع القادم

أكد مدير فرع الغاز في دمشق وريفها نائل علاف أنه خلال الأسبوع القادم سوف يتحسن الوضع وسيكون هناك انفراج وتوافر لمادة الغاز بشكل أكبر في الأسواق وذلك مع استمرار توريدات الغاز، كاشفاً أنه خلال الفترة الماضية توقفت التوريدات لمدة تزيد على 15 يوماً الأمر الذي سبب نقصاً بالمادة في الأسواق حينها.

97 - جمارك حلب تشن حملة واسعة لضرب مختلف حلقات وشبكات التهريب

ذكرت جريدة "الوطن" أن الجمارك  تنفذ حملة واسعة على المهربات في حلب لضرب مختلف حلقات وشبكات التهريب في المحافظة مع انتشار كثيف لظاهرة التهريب.

98 - تولد 100 ميغا والبرد زاد الاستهلاك 200.. « الكهرباء»: كمية الغاز الجديدة تشغل عنفة توليد فقط

أكد مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء بأن كمية الغاز التي وردت من وزارة النفط مؤخراً بحدود 700 ألف متر مكعب يومياً، تكفي لتشغيل عنفة فقط، وليس باستطاعتها بمطلق الأحوال تشغيل العنفات المتوقفة وعددها ثمانية.

99 - غرامتها تصل إلى مليون ليرة والسجن مدة عام.. عقوبة إغلاق المحال في وجه المواطنين

السويداء ـ ضياء الصفدي:    مع كل صباح يستيقظ المواطنون في محافظة السويداء على أسعار جديدة فباتت أسعار البندورة والبصل والبطاطا جميعها تخضع للبورصات وأسعار الصرف وحتى لزيادة الرواتب، ففي كل يوم يعدل التجار أسعار بضائعهم ليضيفوا عليها بشكل عشوائي من دون حسيب ولا رقيب مبلغاً يتراوح بين 50 إلى 200 ليرة لسعر القطعة أو الكيلو، واقع أضحى حديث الشارع في المحافظة بعد أن أثقل ارتفاع الأسعار الجنوني كاهل المواطنين، لكن الأمرّ من زيادة الأسعار كان لجوء الكثير من التجار إلى إغلاق محالهم في وجه المواطنين حتى تستقر الأسعار بحجة أنهم يخسرون من رأس مالهم بسبب رفع تجار الجملة وكذلك المعامل والشركات أسعار السلع والمواد الغذائية بشكل يومي.

100 - السوق السوداء ليانصيب رأس السنة تفتح الباب على الرابح الأكبر للجوائز

يسرى ديب

عندما تعاتبه بالربح الكبير الذي يأخذه في سعر كل بطاقة يانصيب، يقسم أحد الباعة إن حصته من كل هذه الزيادة التي قد تفوق الألفي ليرة لا تتجاوز 200 ليرة في الورقة! بينما يؤكد آخر أن حصته خلال السحوبات الدورية في العام تصل إلى 70بطاقة، ومقابل هذا العدد يحصل من المعتمد ذاته على 150 بطاقة لإصدار رأس السنة الذي ينتظره الجميع لتحقيق بعض الأرباح أو تعويض الخسائر كما يقول.

101 - البيضة بـ50 ليرة وقرص الفلافل بـ18 ليرة وشرحات الدجاج بـ2600 ليرة وكيلو المسبحة بـ(طربوشين)!

لم تفلح التجارة الداخلية وحماية المستهلك بشكل كبير في ضبط حدة الارتفاعات الحاصلة لدى العديد من السلع الغذائية، وعلى الأقل المواد التي تمس «ذوي الدخل المحدود»!..

102 - تطبيق نظام (GPS) على المركبات لمنع بيع مخصصاتها المدعومة بسعر حر

استمراراً لتنفيذ الخطة الرامية إلى حسن إدارة المشتقات النفطية وضبط استخداماتها وتوزيعها والحد من التهريب والمتاجرة عملت الحكومة السورية على الانتقال إلى تطبيق نظام (GPS) لمتابعة آليات النقل العمومية العاملة على البنزين والمازوت / التكاسي، آليات نقل البضائع وسيارات نقل المشتقات النفطية ونقل الأشخاص/ بحيث يتم حصولها على المشتقات النفطية وفق المسافة المقطوعة وحاجتها من الوقود لقطع هذه المسافة.

103 - ارتفاع أسعار المواد العلفية نتيجة سعر الدولار هو سبب غلاء الفروج

شام إف إم – أوضح مدير مؤسسة الدواجن سراج خضر لبرنامج "البلد اليوم" مع ديالا حسن أنه لا علاقة للأعياد بارتفاع أسعار الفروج، والسبب هو ارتفاع أسعار الأعلاف وفول الصويا بين ٤٠-٥٠٪ خلال الأسابيع الأخيرة والتي تشكل 70- 80% من التكلفة، مؤكداً أن هناك صعوبات كبيرة لحقت بالقطاع تتعلق بالمواد الداخلة في عملية إنتاج مادة الفروج.

104 - أنفاق حرستا تعيق الحياة في المدينة ..ولا حلول حتى اللحظة

كشف رئيس مجلس مدينة حرستا عدنان الوزة عن إشكالية تعاني منها المدينة نتيجة انتشار أنفاق يصل  طولها إلى 7 كم في بشكل معيق للعمل.

105 - ما يروج له التجار من ارتفاع أسعار أسلوب لجذب الزبائن ليس أكثر!

شام إف إم | يترافق قدوم الأعياد عادةً مع ارتفاع في أسعار أغلب الاحتياجات الاساسية للمواطن السوري ومن خلال جولة لفريق "البلد اليوم" على أسواق دمشق لاحظنا اعتماد الكثير من أصحاب المحلات على عبارة "اشتري اليوم لانو هي القطعة رح يغلى سعرا" مما يدفع الكثير من الزبائن إلى شرائها خوفاً من اضطرارهم لشرائها لاحقاً بسعر أعلى.

106 - التصدير تهريبا ....بقلم معد عيسى

لم تبخل الدولة السورية يوما بمواردها ،على دول الجوار ، فكم مرة تم تزويد الأردن بالمياه والقمح ، وكم من الموارد تذهب إلى لبنان والعراق ؟ .

107 - في ريف دمشق ساعات التقنين تختلف.. الكهرباء تبرر: السبب هو الحمولات

 
تتفاوت ساعات التقنين بين مناطق ريف دمشق، إذ وصلت 5 ساعات قطع مقابل ساعة وصل في اليوم في بعض المناطق، و4 ساعات قطع مقابل ساعتين وصل في مناطق أخرى، ومناطق فيها التقنين 3 وصل مقابل 3 ساعات قطع.

108 - رجل أعمال دمشقي يطلق مبادرة - يلبغا الخير...كل ما تحتاجه الأسرة من مواد غذائية واستهلاكية بسعر التكلفة .. ودون تحميلها أية مصاريف ..

قد يكون المربَح فعلا في ابتسامة رب أسرة .. وقد يكون المربَح حالة نقية من الرضا الداخلي بأن ّ الحياة تستحق التخلي عن بعضاً من مرابحها المالية في سبيل ابتسامة يستطيع صاحبها مواجهة وطأة الغلاء .. بل لعلها ابتسامة تستطيع أن تنقي نفسك بها بينما تلامس شجون الناس وأوجاعهم من الغلاء الذي ضرب الأسواق بسبب ارتفاع سعر الصرف وللأسف طمع التجار وجشعهم ..

109 - مخالفات ضخمة في «المليحة».. هنكار بـ3 آلاف متر وطوابق ومزارع وفلل! … إعفاء 8 رؤساء بلديات هذا العام في ريف دمشق

 فادي بك الشريف| كشفت مصادر رسمية في محافظة ريف دمشق أن هذا العام شهد إعفاء نحو 8 رؤساء بلديات شملت ضاحية قدسيا ومنين والحفير ووادي بردى وجرمانا وضاحية يوسف العظمة ومعربا وآخرها المليحة، منوهة باتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين علماً أنه تم ضبط مئات المخالفات وتمت إزالتها بشكل فوري بمؤازرة الجهات المختصة.

110 - عقوبات محلية ......بقلم معد عيسى

مواجهة العقوبات والحصار ليس بالضرورة يحتاج إلى ميزانيات ومبالغ كبيرة ، المواجهة تحتاج إلى تمكين الداخل وضبطه وتنظيمه وتطبيق القوانين ، والأمر يحتاج كذلك لإعادة  بناء الثقة ببعض القطاعات بعد أن طالتها التعاميم و الارتجالات غير المحسوبة .

111 - مدير الاقتصاد الزراعي: لا يمكن زراعة المتة في سورية لهذا السبب؟

نفى أحمد دياب مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة تجربة زراعة المتة في سورية، مؤكداً أن هذه المادة يتم استيرادها بشكل كامل، وأن الحديث عن زراعة “المتة” مجرد إشاعات لا صحة لها، إذ إن زراعة هذه المادة تتطلب ظروفاً مناخية معينة غير متوفرة في سورية، ولا يوجد حالياً دراسات وبحوث لإدخال زراعة هذه المادة.

112 - الحرب تقسو على الفتاة السورية والمجتمع يعمق جراحها

طالت نتائج الحرب السورية القاسية كل منزل في سوريا، سواء من الناحية البشرية أو الاقتصادية أو الاجتماعية أو النفسية، ولم تنج الفتاة السورية من آثار هذه الحرب.

113 - غاز صحي .....بقلم معد عيسى


أعاد مجلس الوزراء إحياء مشروع استخدام الغاز الطبيعى كوقود بديل في السيارات والمركبات إلى الواجهة، وفي حال تم البدء بتنفيذ المشروع فإن ذلك سيكون من أهم الإنجازات الحكومية لما للخطوة من عائد اقتصادي مهم وكبير للمواطن وخزينة الدولة ، وعائد بيئي وصحي.

114 - تنظيم 53 ضبطاً تموينياً وختم محل فروج بالشمع الأحمر في ريف دمشق

نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق 53 ضبطاً تموينياً مختلفاً لعدد من المحلات التجارية والمخابز نتيجة مخالفات تتعلق بالفواتير والإعلان بسعر زائد والاتجار بالخبز التمويني.

115 - تجار بالة: الأسعار ارتفعت 100% والإقبال انخفض 75% عن العام الماضي..

قال عدد من باعة الألبسة المستعملة (البالة) إن ارتفاع سعر صرف الدولار مؤخراً انعكس بشكل كبير على حركة البيع والشراء وأثّر على إقبال الناس بسبب غلاء الأسعار، مؤكدين أن الإقبال على الشراء انخفض إلى أقل من ربع مستوى العام الماضي.

116 - حملة حكومية شاملة لمتابعة الأسواق وأسعارها.. تنظيم 6013 ضبطاً بشهر وتنفيذ 827 إغلاقاً.. والأسعار التي حددتها «التجارة الداخلية» غير منطقية ايضا

استنفرت الحكومة للقيام بحملة غير مسبوقة بقصد ضبط الأسعار ومراقبتها.

117 - احذروا إعادة استخدام البلاستيك ... سم قاتل ويسبب أمراض خبيثة

بعدما باشرنا العمل في هذا الموضوع أصبحنا نشعر بأن كل ما نستخدمه غير صحي وغير مضمون الاستخدام! والمعلومة الأكثر مفاجأة ورعباً هي أن العبوات المخصصة للماء والمشروبات لا يجوز استخدامها بعد تفريغ محتوياتها، ومن يدري ما هو عدد المرات التي يتم فيها استخدام عبوات الماء وعبوات المشروبات الأخرى؟

118 - خارج الحسابات .......بقلم معد عيسى

تضع بعض الحكومات في العالم برامجها على أسس بيئية فيما تعمل حكومات أخرى على حل مشاكلها وأزماتها على حساب البيئة ، والفرق بين الطرفين أن الحكومات التي تضع برامجها على أسس بيئية تُدرك أن البيئة اقتصاد بامتياز وليست تفاصيل صغيرة يُمكن تجاوزها .

119 - الصيادلة يرفعون أسعار الأدوية (بشخطة قلم)… والنقابة ترد

ارتفعت أسعار الكثير من الأصناف الدوائية بنسب متفاوتة, الأمر الذي أثار استهجان المواطنين وخصوصاً أن رفع الأسعار تم «بشخطة قلم»، حيث عمد الكثير من الصيادلة إلى شطب السعر القديم المدون على علبة الدواء وكتابة السعر الجديد بخط اليد,

120 - أسر سورية على حافة الفقر والجوع والحلول غائبة ...

تغير جذري أصاب نمط حياتنا خلال سنوات الحرب الثمانية حتى بتنا نقف عاجزين عن تلبية حاجيات أولادنا حتى الضرورية منها .. أولادنا الذين كانوا أطفالا اليوم أصبحوا في المرحلة الجامعية .. كبروا وكبرت معهم متطلباتهم التي يؤجل أغلبها ويلبى الضروري منها ..

121 - اكلتها التفاصيل....بقلم معد عيسى

مع صرف الرواتب والأجور للعاملين في الدولة بعد صدور المرسوم التشريعي رقم 23 القاضي بزيادة الرواتب تغيرت الوجوه وتحولت الفرحة إلى غصة لأن الاقتطاع الضريبي و نسبة المساهمة في التأمينات الاجتماعية على الراتب جاءت بحدودها العليا ما جعل الفائدة الحقيقية على العاملين في الدولة بحدودها الدنيا ولا تتناسب مع القيمة الظاهرية التي أتت في مرسوم الزيادة، أي أن جزءاً كبيراً من الزيادة قد تآكل نتيجة الاقتطاعات الضريبية بالنسب والشرائح العليا.

122 - الغش وصل للعـلامات الفارقة!

تفرّجـّت كغـيري على الفيديو المنتشر لمصنع عسل مغشوش، يحول أصحابه زيت السيارات لعسل، والجرائم تختلف؛ أشدها الغش بالمواد السامة بالطعام (والدواء)، والذي يقوم بهذا العمل هو مخلوق خالٍ من الإنسانية، يعرف أن هذه البضاعة المسمومة سوف تنتشر في الأسواق وسوف يتناولها كثير من الناس وتؤذيهم وقد تتسبب بقتل البعـض!

123 - «كهرباء دمشق»: نسبة الخطأ لا تتعدى 5 بالألف في الدورة … مواطنون عدّاداتهم صفر وآخرون قد يدفعون لغيرهم!

تستمر معاناة عدد من المواطنين مع مشكلات الكهرباء حتى أصبحت أمراً اعتيادياً مع تأكيد البعض منهم عدم أحقية «الفواتير» لكونها لا تعكس الاستهلاك الفعلي خلال فترة الاستهلاك الدورية.

124 - أبيض وأسود.. تعليق .. وليس إلغاء!.....بقلم ـ زياد غصن

أكثر ما «نغص» على العامل فرحته بزيادة الرواتب الأخيرة، كانت ضريبة الرواتب والأجور.

125 - أتعاب المحامين ترهق الموكّل..!!لماذا لا يتم تطبيق الأنظمة والقوانين الناظمة لتحديد الأتعاب؟

السويداء - سهى الحناوي - طلال الكفيري:  

هاجس أتعاب المحامين المثقل بالمصاريف المالية يؤرق الكثير من الموكلين، كيف لا وقد باتت الأتعاب المترتبة عليهم بمنزلة /القاشوش/ المالي لجيوبهم، لكونها تحتاج ميزانية نقدية خاصة في معظم الأحيان، وغير مقدور عليها, ما يضطر العديد من المواطنين وبهدف /الهروب/ من هذه المصيدة إلى التوجه نحو كتاب العرائض أو معقبي المعاملات لتسطير مذكرات دعاوى لهم، وهنا تكمن الطامة الكبرى لأن معظم هذه الدعاوى تمهر بنتائج سلبية، ما يدفع المواطنين للتوجه نحو المحامين لتعديل الأحكام الصادرة.

126 - الزراعة تنفي السماح باستيراد المانجو.. وشبه فقدان للموز في الأسواق!

نفى مدير الاقتصاد الزراعي في وزارة الزراعة أحمد دياب صدور أي قرار من الوزارة بالسماح باستيراد مادة المانجو من السودان، مؤكداً أن ما يتم تداوله يتعلق بإصدار شروط صحية في حال تمت أية موافقة على استيراد المادة من «الاقتصاد».

127 - دمشق القديمة بدون سيارات ومرآب طابقي بديل.. ولكن هل سيوافق قاطنو المنطقة؟

شام إف إم | من منا لم تطأ قدمه يوماً أزقة دمشق القديمة، ولم يكن على اقتراب وذكرى مع كل حجرٍ، فعندما تسأل معظم الأشخاص عن مدى حبهم لدمشق أو أي الأزقة يفضلون يذكرون القديمة منها حتماً، ومع تطور الحياة الاجتماعية والتجارية لم تعد المنطقة للمشي فقط بل دخلتها مئات السيارات التي غالباً ما تسببت بأذى معين لحجارتها وأكلت قسماً كبيراً من الأرصفة والمواقف حتى وجد الناس أنفسهم يتمشون على بعض من حجارة الأرصفة متنحين جانباً لمرور السيارات بها.

128 - الاستخدام الجائر للإنترنت في سورية يستنفذ سعة الدارة الدولية بالكامل!

حذرت مصادر مقربة من مسؤولي التخطيط في الشركة السورية للاتصالات، مما وصفته بـ "الاستخدام الجائر لحزمة الانترنت" ووصوله لمستويات قياسية استنفدت سعة الدارة الدولية بالكامل، واعتبرت أن الحل يكون بتحويل خدمة الانترنت إلى باقات.

129 - مع إستمرار أزمة لبنان: أجور النقل البري تتضاعف على خط دمشق-بيروت.. والسفر جواُ الخيار الأفضل

فرضت حالة عدم الإستقرار و الإنقطاع المتكرر للطريق الدولي ما بين دمشق وبيروت ، نتيجة المظاهرات والأزمة التي تضرب لبنان منذ أكثر من 45 يوماً،  إلى إرتفاع أجور النقل البري من دمشق إلى بيروت، من قبل المكاتب والشركات العاملة، إضافة إلى لجوء الكثيرين باتجاه السفر جواً من مطار دمشق إلى بيروت، وبالتالي تحمّلهم تكاليف إضافية وصلت لنحو 75-85 ألف ليرة سورية، إلا أنها تعتبر آمنة و مريحة للكثيرين.

130 - محافظة دمشق: لصاقة على السيارات المخالفة التي تحجز مواقف خاصة غير نظامية

 
اعتمد المكتب التنفيذي في محافظة دمشق نموذج لصاقة ستوضع على السيارات المخالفة التي تحجز مواقف خاصة غير نظامية عبر وضع أعمدة وسلاسل حديدية أو إطارات أمام المحال التجارية أو المطاعم أو المنازل السكنية.

131 - حال أسواق حلب.. ركود واتهامات بين التجار وتفكير بالإغلاق«السورية للتجارة»: تدخلنا مستمر

رحاب الإبراهيم:   «شفط التجار زيادة الرواتب قبل قبضها», بهذه الكلمات المعبرة عن حال أسواق حلب تحدثت السيدة الخمسينية سلام حسن عن غلاء الأسعار بعد زيادة الرواتب وارتفاع سعر الصرف غير المسبوق، حيث أكدت أن بعض التجار لا يرحمون ولم ينتظروا قبض الموظفين الزيادة الرواتب الجديدة للمباشرة في تطبيق مسلسلهم المعتاد في رفع الأسعار وخاصة الأساسية من جراء معرفتهم بحاجة المواطن لها وعدم مقدرته على شرائها.

132 - عن الليرة... والدولار... والرهاب القاتل...بقلم زياد غصن

منذ سنوات عدة، وعندما بدأ سعر صرف الليرة يسجل تراجعاً بنسب كبيرة، نصح بعض الاقتصاديين المعروفين مؤسسات الدولة المعنية بعدم الخضوع لرهاب الدولار وسعر الصرف.

133 - كهرباء خمسة بواحد .....بقلم معد عيسى

ارتفعت الأصوات المعترضة على التقنين الكهربائي، وهذا حق لكل مواطن، ولكن ذلك يجب أن يكون ضمن المنطق وتقدير ظروف الآخرين، لأن الاعتراض أو النقد يجب ألا يحمل صفة التعاطف أو الانتقام.

134 - بعلم الدولة ..! بقلم ـ زياد غصن

في مثل هذه الظروف الصعبة، يفترض أن تكون كل خطوة اقتصادية متخذة «محسوبة» و«تحت عين» الدولة.

135 - عقود موسمية للأطباء ....معد عيسى

هناك قرارات تتخذها بعض الجهات بمبررات لا تُقنع عقلا وتكون نتائجها كارثية بعكس المبررات ، من هذه القرارات مثلا قرار وزير الصحة بفرز الأطباء بشكل مناطقي ،

136 - فساد الإكسـاء في السكن الشبابي بضاحية قدسيا (الإسكان) و(البناء) تتقاذفان المسؤولية.. والسكان يدفعون الثمن!

فوضى الإكساء في منازل السكن الشبابي في ضاحية قدسيا ليس لها مثيل، ما إن تدخل تلك الشقق حتى يقشعر بدنك من رداءة الإكساء وسوء التركيب، 

137 - حملة غير مسبوقة لضبط الأسعار تشمل حتى المحال المغلقة

رغم الإجراءات الحكومية الحازمة وغير المسبوقة للحكومة السورية لضبط الأسعار، تشهد الأسواق الوطنية ارتفاعا متسارعا في الأسعار تزامنا مع انخفاض تاريخي في قيمة الليرة. 

138 - محافظة دمشق ترفض مشروع تطوير حديقة حيوانات العدوي مجاناً وتوضح الأسباب

رفضت محافظة دمشق مشروع تطوير حديقة حيوانات العدوي، والذي تقدم به مروّض ومربي الحيوانات المفترسة سامر الحمصي ، مبيّنةً أن الأمر يعود إلى القوانين والأنظمة الموجودة.

139 - وزارة التجارة الداخلية توضح: السلة الغذائية لن تُوزع عبر البطاقة الذكية

بعد إعلان كل من وزارة النفط والثروة المعدنية ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك توقيع مذكرة للاستفادة من البطاقة الذكية في توزيع بعض المواد الغذائية، أوضح معاون وزير التجارة الداخلية اللغط الذي أثير عقب ذلك.

140 - شجرة عشتار تتألم في دمشق

المعركة بين مناصري عتشار وأعدائها، لم يكن الخاسر فيها سوى الشجرة، فقد طعنت مرتين، مرة عندما تم نحت الرسم، ومرة عندما تمت إزالته، لتكون هي ضحية اختلاف الآراء، وترسخ فكر عدم تقبل الآخر واحترامه.

141 - المركزي للإحصاء: التضخم لامس 830% مطلع العام الجاري

ارتفع التضخم (متوسط أسعار السلع والخدمات) في شهر كانون الثاني من العام الجاري، بمقدار 826%، أي 8.25 ضعفاً عن كانون الثاني 2010، وهي سنة الأساس بحسب بيانات المكتب المركزي للإحصاء.

142 - إغلاق 9 محال تجارية وتنظيم 38 ضبطاً تموينياً وصحياً في سوقي الشيخ سعد والهال بدمشق

أغلقت محافظة دمشق بالتعاون مع مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك عدداً من محال الجملة والمفرق لبيع المواد الغذائية في سوقي الهال “المغطى” بالزبلطاني والشيخ سعد بالمزة ونظمت عدداً من الضبوط بحق المخالفين خلال جولة لمديريتي الشؤون الصحية في المحافظة والتجارة الداخلية.

143 - محافظة دمشق والسورية للتجارة يؤكدان نقص كمية الغاز الواردة إلى دمشق

تعاظمت خلال الأيام الأخيرة مشكلة فقدان مادة الغاز في أغلب أحياء مدينة دمشق، ما اضطر المحتاجين لهذه المادة، وممن لديهم الإمكانية المادية إلى شراء أسطوانة الغاز بمبلغ 5 آلاف ليرة سورية في حال كانت وفق البطاقة الذكية، وبمبلغ 7 آلاف ليرة سورية من دون البطاقة الذكية.

144 - فوق القانون ......بقلم معد عيسى


مشكلتنا في البلد هي الاستثناء ، ولا نشعر بتحقيق ذاتنا من خلال القوانين التي تحكم الجميع ولذلك نلجأ إلى تجاوز القانون الذي نضعه, والمشكلة الكبرى في ذلك أن من يلجأ لتجاوز القانون الأشخاص المسؤولون عن تطبيقه .

145 - برلماني: هل يعقل أن يذهب السُّوريون إلى (العرافات) ليعرفوا إلى أين يتجه الدولار

اعتبر العديد من أعضاء مجلس الشعب أن إجراءات الحكومة فيما يتعلق بموضوع الموازنة والأسعار ينذر بمستقبل اقتصادي مريض، والنهج الذي تتبعه سوف ينتج عنه نتائج كارثية على الاقتصاد والأجيال القادمة، مطالبين إياها أن تبين ماذا نفذت من توصيات الموازنة الحالية (2019)، كما انتقد البعض تقرير لجنة الموازنة والحسابات حول مشروع قانون الموازنة للعام القادم (2020) لأنه مكرر ولم تتغير فيه سوى الأرقام، ويوجد فيه تناقض.

146 - فاتورة الفساد .....بقلم معد عيسى

تواجه الجهات الرقابية والإشرافية والمالية تحديات ضبط الأسواق والتهرب الضريبي ، ولا شك أن الموضوع معقد ولكن بنفس الوقت هناك حلول متاحة تحتاج إلى إرادة وتفعيل، والحل يتجسد في تطبيق نظام الفوترة من المنتج مروراً بتاجر الجملة وصولاً إلى البائع العادي، ومن خلال الفاتورة يُمكن ضبط كل حالات التلاعب بالأسعار والتهرب الضريبي وبذلك يتحقق أكثر من هدف.

147 - أزمة الغاز تعود مجدداً وبقوة

تعاظمت خلال الأيام الأخيرة مشكلة فقدان مادة الغاز في أغلب أحياء مدينة دمشق، ما اضطر المحتاجين لهذه المادة، وممن لديهم الإمكانية المادية إلى شراء أسطوانة الغاز بمبلغ 5 آلاف ليرة سورية في حال كانت وفق البطاقة الذكية، وبمبلغ 7 آلاف ليرة سورية من دون البطاقة الذكية.

148 - دولار الرواتب ......بقلم معد عيسى

لم تأت زيادة للرواتب مثل الزيادة الأخيرة من حيث نسبتها التي زادت على 100 % لبعض الفئات ، وكذلك الأمر هي أهم زيادة في توقيتها والظروف التي يعيشها البلد ، ولذلك يجب آلا نسمح لأحد بان ينال منها ولا سيما راكبي موجة الدولار .

149 - قبيل «وقوع الفاس بالراس»...بقلم أيمن فلحوط

بعد انقضاء ثلاث سنوات على المسابقة الماضية للتعيين في عضوية الهيئة التدريسية المعلن في 16 كانون الأول 2016، يشعر أعضاء الهيئة الفنية في الجامعات السورية بأنهم قد تعرضوا لظلم كبير، وحينها اعترف الوزير السابق عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة بوجود الكثير من الاعتراضات (أكثر من 200 اعتراض من حملة شهادة الدكتوراه على المسابقة)، ووعد في حينه بإجراء مسابقة ثانية (خلال مدة أقصاها ستة أشهر) لتصويب تلك الأخطاء، لكن لم تعلن مسابقة حتى تاريخه بالرغم من مضي ثلاث سنوات.

150 - سعر صرف الحوالات يحدّ من تدفق النقد الأجنبي .. وصمت «المركزي» يثير الريبة!

منال صافي:  قنوات عديدة وغير رسمية، يعتمدها أغلبية المغتربين في تحويل أموالهم إلى ذويهم في الداخل، وقد لاقت هذه القنوات رواجاً واسعاً خلال الآونة الأخيرة، نظراً للفارق الكبير الذي وصل إليه سعر صرف العملات الصعبة في السوق السوداء وبين سعر صرف الحوالات الذي حدده المصرف المركزي ، إذ وصل الفارق بين السعرين إلى ما يقارب /200/ ليرة للدولار الواحد .

151 - الطلاق أكثر من الزواج في دمشق

تُشير أحدث الإحصائيات الرسمية الصادرة عن محكمة دمشق إلى بلوغ عدد معاملات الزواج بمختلف أشكالها (زواج إداري، تثبيت زواج، دعوى تثبيت زواج) منذ الشهر العاشر عام 2018 وحتى هذا التاريخ 2733 معاملة، رقم للوهلة الأولى يأخذ الصبغة الطبيعية، إلى أن تستمع بعدها لرقم معاملات الطلاق في الفترة نفسها والتي وصلت لقرابة ضعف ونصف تقريباً، حيث بلغ عدد معاملات الطلاق بمختلف أشكاله (تثبيت طلاق إداري، مخالعة، دعوى تثبيت طلاق) من الشهر العاشر عام 2018 وحتى هذا التاريخ 4495 معاملة طلاق.

152 - مواطنون يشتكون: تراكم فواتير الكهرباء يحرمنا من نظام الشرائح

اشتكى عدد من المواطنين في ريف دمشق من جمع كمية الاستهلاك لعدة دورات في الكهرباء وصدورها بدورة واحدة، في إشارة إلى أن الموظف الذي يجب عليه أخذ تأشيرة العداد في كل دورة على حدى بأنه لا يقوم بذلك إلا كل عدة دورات مرة واحدة، مايؤدي إلى مضاعفة الفاتورة وفقاً لنظام الشرائح لأن كمية الاستهلاك في دورة واحدة أصبحت كبيرة.

153 - جنون الأسعار يضرب الأسواق... والتموين تؤكد: لا مبرر لأي ارتفاع

ذكر مواطنون  أن الأسعار ارتفعت مؤخراً بشكل جنوني لتصل عبوة الليتر الواحد من الزيت النباتي لـ ١٠٠٠ ليرة بعد أن كان سعرها منذ أيام حوالي ٦٠٠ ليرة، كما ارتفع كيلو السكر بشكل مفاجئ لـ٤٠٠ ليرة، إضافة لارتفاع سعر اللحوم لتتجاوز ٥٠٠٠ آلاف ليرة، وسط تلاعب بالسعر من قبل التجار ضعاف النفوس.

154 - مدير حماية المستهلك: على التجار التقيد بالأسعار وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة

أوضح مدير حماية المستهلك في وزارة “التجارة الداخلية” علي الخطيب أن هناك لجاناً مختصة تقوم بتسعير المواد إما مركزياً أو من خلال  مديريات التجارة الداخلية في المحافظات  وتعتمد على عدة بيانات، 

155 - تشغيل قسري ....بقلم معد عيسى

يتم تشغيل أي منشاة وفقاً للجدوى الاقتصادي التي تحققها هذه المنشأة وما لم تكن هناك جدوى لا يتم التشغيل، وإن تم التشغيل فستكون التكلفة عالية وفرصة المنافسة ضعيفة جداً فيما تكون حصة المخازين وفيرة وغالباً ما تكسد في المستودعات إلى أن يتم بيعها بسعر مُخفض ونسجل إنجازاً بتصريف كامل المخازين.

156 - تجار يستغلون المواد المدعومة في «السورية للتجارة» عبر سماسرة ويبيعونها بأسعارهم

سامي عيسى:    أكد مدير فرع السورية للتجارة في دمشق- يوسف عقلة أن الاهتمام في الوقت الحاضر يصب باتجاهين: 

157 - قضايا الحجز الاحتياطي .. ما لها وما عليها

بادية الونوس:   الحجز على الأموال حديث ما زال يتفاعل إثر كل حديث عن الفساد, أكثر من 538 قرار حجز احتياطي أصدرته وزارة المالية خلال هذا العام بحق 10315شخصاً، أما قيمة الأموال المطلوبة بموجب هذه القرارات فتزيد على مليار و809 ملايين ليرة, وربما هذا وحده مؤشر على كم الفساد المستشري في العديد من المؤسسات.

158 - لن نسمح..! .....بقلم معد عيسى

لن نسمح بالتلاعب بسعر صرف الليرة السورية ، لن نسمح بارتفاع الأسعار ، لن نسمح بالتهريب ، لن نسمح للمحتكرين التلاعب بالأسعار ، لن نسمح للمضاربين بالتلاعب بلقمة الشعب ،. لن نسمح للفاسدين بالبقاء في مواقعهم ، عبارة سمعناها كثيرا من كل المستويات الحكومية وفي نهاية كل اجتماع ، ولكن الواقع كان شيئا أخر ، فلتان في الأسواق ، ارتفاع مستمر للدولار وسط صمت حكومي مريب ، تمدد الفساد ، إشغال الجهات الرقابية بملفات تضاربت التصريحات حولها وفي المحصلة حالة سلبية تسود الحياة العامة .

159 - «الوطن» تعقّب على تصريح الوزيرة سفاف وعلى ردّ مكتبها «الإعلامي» …!

 الوطن | كنا نتمنى على السيدة وزيرة التنمية الإدارية سلام سفاف أن تبادر وتقدم تفسيراً منطقياً لتصرفها مع مراسل صحيفة «الوطن» في لجنة الموازنة والحسابات بمجلس الشعب، إلا أنها بدلاً من ذلك، وللأسف، أدلت بتصريح إعلامي نشر على صفحة زميل صحفي، اتهمت فيه مراسل الوطن بـ«التطاول» عليها، كما قام مكتب الإعلام في الوزارة، بنشر توضيح على صفحة التواصل الاجتماعي طالب فيه صحيفة «الوطن» بتوخي «الدقة والمصداقية» في نشر الأخبار!

160 - الأسعار ترتفع بأكثر من 20 بالمئة في الأسواق..التموين: لن نسمح للتجار برفع الأسعار

شهدت أسواق العاصمة دمشق ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار العديد من المواد الاستهلاكية، وخاصة الرئيسة، تخطت نسبة 20 بالمئة، وذلك بحسب عدة تجار جملة تحدثنا إليهم في جولة على الأسواق، وذلك على مدار الأيام الثلاثة الماضية، بالترافق مع تخطي سعر الصرف 700 ليرة للدولار الواحد، بغية الوقوف على تأثر السوق بهذا المستوى غير المسبوق لسعر الصرف.

161 - أزمة بنزين في حلب سببها الشائعات

دفعت الشائعات التي بثها بعض المغرضين ومواقع التواصل الاجتماعي، بأصحاب السيارات الخاصة والعامة العاملة على البنزين في حلب، إلى الوقوف طوابيرا أمام محطات الوقود في أزمة مفتعلة لا علاقة لها بشح المشتق النفطي.

162 - نائب مدير المتاحف: 26 ألف قطعة أثرية سوريّة مسروقة .. بعضها “غير موثق” ويصعب استرداده

كشف نائب مدير المتاحف في مديرية الآثار، نظير عوض، أن “التنقيب غير الشرعي امتد على 99% من المساحات التي خرجت عن سيطرة الدولة في وقت سابق”.

163 - دعوات لإنقاذها.. ما سر "لوحات النبي هوري".. وهل بيعت خارج سوريا؟

ما زال مصير تلك اللوحات الأثرية مجهولا رغم الضجة التي أثارتها صورها المنشورة في إحدى الصفحات الشخصية، مع إشارة يفهم منها أنها تُعد "للبيع"، شأنها شأن الكثير من آثار سوريا.

164 - ضبط معمل مخالف لإنتاج وتعبئة الطحينية بحمص

ضبطت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص معملا لإنتاج وتعبئة الطحينية بالسمسم في حي كرم الزيتون يقوم صاحبه بغش الطحينية من خلال خلطها بالنشاء وزيت دوار الشمس.

165 - استراتيجيات تبريرية....بقلم معد عبسى

ينتابك شعور بالفرح وأنت تقرا نسبة تنفيذ الجهات العامة لخططها السنوية لا سيما وأن بعض هذه النسب تجاوزت المخطط لها ولكن سرعان ما تعود للاكتئاب عندما تتذكر الواقع .

166 - اختلف المستثمرون.. فانكشف المستور.. مسمكة في حديقة عامة

لا يبدو أن جاذبية السمك تنحصر بمذاقه اللذيذ وغلاء سعره الذي جعله أكلة بعيدة المنال لشريحة واسعة من المواطنين، ويبدو أن تجارة السمك أيضاً فيها من الجاذبية الشيء الكثير ما دفع جهة عامة لإشادة مبنى مخالف في قطعة أرض مخصصة كحديقة وهذه الجهة العامة قدمت الأرض لجهة نقابية وهي بدورها أعطته لمستثمر لممارسة تجارة السمك بالجملة وإقامة مزادات لشراء السمك من الصيادين وهنا بدأت المشكلة لأن هناك مستثمراً آخر يقوم بذلك.

167 - ضبط 3 معامل رخام و مكابس بيتون تسرق الكهرباء في ريف حمص الشمالي

أكد مدير عام شركة كهرباء حمص المهندس مصلح الحسن للوطن اون لاين أنه و نتيجة للجولات المستمرة على مدار الساعة لعناصر الضابطة العدلية في شركة كهرباء حمص،

168 - «تفاصيل العام» .....بقلم معد عيسى

تحسين الوضع الاقتصادي ليس بالمعضلة، والدولة التي نجحت في الانتصار على الإرهاب وتجاوزت الحصار الخارجي واستعادت فتح المعابر وإيجاد البدائل ليست دولة عاجزة عن تحسين الوضع الاقتصادي.

169 - في سورية... مافيات تشفط المليارات

ربما هي المرة الأولى التي يشير فيها رئيس حكومة إلى فرضية وجود مافيات في مؤسسات حكومية..!

170 - قوانين تحت الطلب .....معد عيسى

عندما يشتري شخص سيارة يدفع رسم فراغ عند نقل السيارة ، هذا الرقم يبدأ من 50 ألفا للسيارات الصغيرة ويصل لعدة ملايين للسيارات الفارهة وذات السعات العالية و الأمر مضبوط وفق شرائح أسعار وس عات السيارات وسنة الصنع وهذا منطقي ويتناسب مع اعتبار أن السيارة رفاهية بعد سعة 1600 cc وهذا يؤمن إيرادا جيدا للخزينة العامة .

171 - محافظة دمشق : عودة أهالي القابون وحي تشرين ستكون بالتدريج وحتى من يشمل منازلهم التنظيم سيعودون

كشف عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق سمير جزائرلي إلى أن اللجان المختصة في المحافظة ستقوم بجولة إلى منطقة القابون للكشف على واقع المنازل المتضررة والمنازل الصالحة للسكن، وما هي الخدمات الموجودة والتي تحتاج إلى صيانة وإعادة تأهيل، وذلك ضمن خطة المحافظة لإعادة الأهالي للمنازل الصالحة للسكن، وفق توافر شروط الملكية للمنازل، وهذه الحالة تنطبق على حي تشرين”.

172 - عادوا وما انخفضت .....بقلم معد عيسى

عادت ألاف العائلات إلى بيوتها بعد استعادة الجيش العربي السوري لمساحات كبيرة كانت تسيطر عليها المجموعات الإرهابية المسلحة ، و العودة جاءت بعد إعادة الخدمات الأساسية لتلك المناطق ومن المُفترض أن يكون لهذا الأمر انعكاس على أسعار البيوت و الإيجارات بحسب المنطق ن وهذا حصل بشكل ملموس في محافظة طرطوس بعد عودة المهجرين الحلبيين إلى مدينتهم و الأمر ذاته حصل في محافظات ومناطق أخرى .

173 - إغلاق 62 منشأة صناعية و مخالفة أكثر من 200 محطة وقود في ريف دمشق خلال شهرين!!

بيّن مدير مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق لؤي السالم، أنه تم تنظيم 210 ضبوط تموينية تتعلق بالتلاعب وغش المشتقات النفطية من مازوت وبنزين وغاز، بالإضافة إلى إغلاق 62 منشأة صناعية ومستودعات لمخالفات جسيمة في المحافظة، وذلك خلال الشهرين الماضيين.

174 - فرصة نادرة .......بقلم معد عيسى

عندما بدأت الأزمة السورية عملت دول الجوار على استغلالها لمصلحتها، فمنها من استغلها بطريقة قذرة كما فعلت تركيا، التي سرقت ونهبت وفتحت الحدود لتهريب كل شيء، وهناك دول عملت بشكل أخلاقي مثل لبنان الذي اعتمد على استقراره المصرفي، بينما عملت مصر على تطوير تشريعاتها الاستثمارية، وأطلقت جملة من الحوافز وصلت إلى منح الجنسية.

175 - أبيض وأسود.. أبعد من التعليم! .....بقلم ـ زياد غصن:

كلنا متفقون على أن جَسْر الهوة، التي أحدثتها الحرب، يبدأ من قطاع التعليم.

176 - منجم ذهب! ......بقلم : يسرى ديب

خلال أقل من ساعة حصل الرجل على أكثر من خمسين ألف ليرة!

177 - لأول مرة مشروع قانون يحاسب المسؤول الفاسدفحص الذمم المالية بشكل دوري وأخذ وثائق لتحركات الأموال والممتلكات

يسرى المصري ـ غيداء حسن:

كشفت المناقشات الجادة لمشروع قانون الإفصاح عن الذمة المالية لأصحاب المناصب والمسؤولين الحكوميين الذي أعدته وزارة التنمية الإدارية تحت عنوان «تعزيز النزاهة من أجل التنمية» عن توافق الإرادة السياسية والشعبية في اتخاذ تدابير تشريعية تسهم في القضاء على البيئة الحاضنة للفساد،

178 - ضبط 2350 كغ من الدقيق التمويني كانت معدة للاتجار بها بريف حمص الجنوبي

ضبطت اليوم الجمعة عناصر مديرية التجارة الداخلية و حماية المستهلك بحمص كمية 47 كيس من الدقيق التمويني بوزن 50 كغ للكيس الواحد و بما يعادل 2350 كغ في مخبزين بريف حمص الجنوبي كانت معدة الاتجار بها و التصرف فيها لغير للغاية المخصصة لها .

179 - استمرار حملات دعم الليرة ومطالبات بمحاسبة المتلاعبين

لم يكن مفاجئاً لأهل الاقتصاد والسياسة في بلدنا، ما يحدث لعملتنا الوطنية، وحالات الاستهداف المباشرة لها، بعد أن عجز المتآمرون في حربهم الكونية، وحصارهم وعقوباتهم الاقتصادية،

180 - انهاء دراسة أول مرحلة من المخطط التنظيمي للقابون السكني

أعلن المدير العام لـ"الشركة العامة للدراسات الهندسية" محمد يسار عابدين إنهاء دراسة المرحلة الأولى للمخططات التنظيمية الخاصة بمنطقة القابون السكنية.

181 - نصائح للحفاظ على الـ(طرمبة).. كيف نتعامل مع أزمة مضخات البنزين؟

يعاني الكثير من سائقي السيارات في الآونة الأخيرة من أزمة ذات نوع مختلف، لم يألفوه في أزمات عايشوها سابقا من غاز وبنزين وكهرباء وبطاريات، تتمثل في أعطال متزايدة في مضخات البنزين، وبشكل متكرر خلال فترات زمنية قصيرة، حيث يحدث أن يتم تغييرها مرتين أو ثلاثة خلال شهر واحد.

182 - معالجة بالامنيات .......معد عيسى

 اعتمدت الحكومة في خطتها للعام القادم سلسلةً من الإجراءات لمواجهة خطر الحرائق، ومن هذه الإجراءات شق طرق حراجية وتحديث أسطول الإطفاء، وإجراء الصيانات المطلوبة للآليات الموجودة،

183 - الاحتجاجات “تسيل لعاب” سائقي التكاسي بين لبنان وسوريا

استغل عدد من سائقي التكاسي بين لبنان وسوريا، الاحتجاجات في لبنان، متذرعين بقطع الطرقات ، ليرفعوا التسعيرة بشكل جنوني، حيث وصلت إلى ٢٠٠ دولار في بعض الأحيان للشخص الواحد .

184 - مشروع قانون “تهريب الأشخاص” ينص على عقوبات تصل إلى المؤبد

تضمن مشروع القانون الخاص بمكافحة تهريب الأشخاص أن “يعاقب كل من ارتكب جريمة تهريب الأشخاص بالسجن من 3 حتى 15 سنة، وتشدد العقوبة إلى المؤبد في حال كان الغاية من جريمة التهريب تنفيذ غرض إرهابي وفي حال نتج عن الجريمة وفاة الشخص المُهرب أو إصابته بعاهة دائمة”.

185 - زراعة الواقع ........بقلم معد عيسى

خالف القطاع الزراعي غيره من القطاعات الأخرى خلال سنوات الأزمة ، وصحح كل المغالطات التي حاولت الحكومات السابقة ترسيخها قبل الأزمة ....

186 - مكاتب أعلنت عن أداء مناسك العمرة بقيمة تصل إلى 925 دولار.. و مارتيني: لم يسمح لها بممارسة هذا النشاط

في الوقت الذي أكد فيه وزير السياحة رامي مارتيني أنه ممنوع على المكاتب ممارسة نشاط العمرة في سورية في الوقت الحالي من دون استثناء ولن يتم السماح لمكاتب بالعمل من دون غيرها،

187 - سطو مسلح على مستودع «السورية للتجارة» في صلخد يكشف نقصاً بمواد قيمتها 154 مليون


السويداء- عبير صيموعة| بعد تعرض مستودع الجملة التابع لفرع المؤسسة السورية للتجارة في مدينة صلخد إلى عملية سطو مسلح لسرقة أطنان من السكر، والتي وعلى الرغم مما خلفته من أزمة نقص لمادة السكر في الصالات جراء توقف الإدارة عن استجرار المادة ريثما يتم جرد المستودع إلا أنه وعلى ما يبدو ساهمت عملية السطو في الكشف عن وجود نقص كبير في محتويات المستودع وفق ما أوضحت عمليات الجرد.

188 - محروقات دمشق توضّح سبب تأخّر توزيع مازوت التدفئة

بيّن مصدر في شركة «محروقات» عن أسباب تأخّر وصول مادة مازوت التدفئة لبعض المواطنين المسجّلين عليها، بأن الكثافة السكانية الموجودة وضيق الشوارع في بعض المناطق تسبّب عرقلة وصول سيارات التوزيع إليها

189 - تفحيم رسمي .....بقلم معد عيسى

احترقت مساحات كبيرة من الغابات والحراج والأراضي الزراعية ككل عام ، الأسباب معروفة ومُشخصة بدقة وكل ما يُشاع من تبريرات هو تبرير للتقصير ، فأسباب الحرائق أولا التفحيم ،

190 - نائب بمجلس الشعب يقول لوزير الإسكان: الشقة في سورية أغلى من موسكو ومن دول الجوار..لماذا؟

في كل جلسة يتم تخصيصها لمجلس الشعب عن وزارة الإشغال العامة والإسكان يكون موضوع تأمين السكن للمواطنين حديث معظم أعضاء المجلس وأنه أصبح حلماً يصعب تحقيقه، لكن ما حدث في الجلسة أمس أن الوزير سهيل عبد اللطيف اعتبر أن تأمين السكن حلم وأصبح مطلباً ملحاً.

191 - وزير الإسكان يقول: السكن حلم وأصبح مطلباً ملحاً

أكد وزير الإسكان الوزير سهيل عبد اللطيف أنه يتم حالياً دراسة موضوع تأمين مساكن للجرحى الذي نسبة عجزهم تصل إلى 80 بالمئة أو الحاصلين على بطاقة شرف على مساحة البلاد ويتم العمل على إصدار قرار تنظيمي لبناء مساكن لهم، مؤكداً أن السكن حلم وأصبح مطلباً ملحاً وإنجازات المؤسسة العامة للإسكان بكل تأكيد لا تكفي.

192 - عقدٌ جديدٌ! | زياد غصن

في مقال نُشر في وسيلة إعلامية ألمانية قبل نحو أربع سنوات، قدرت تكلفة إعداد الطبيب السوري لسبع سنوات بنحو مليون دولار، وتكلفة إعداد المهندس بما يتراوح بين نصف مليون إلى ثلاثة أرباع مليون دولار..

193 - مراكز تجميل تعمل بلا رخصة ولا خبرة في حمص …

زاد الإقبال على عمليات التجميل خلال السنوات الماضية وكثرت المراكز التجميلية في محافظة حمص

194 - زيت ادلب و غار الاتراك ....بقلم معد عيسى

تم اتخاذ أكبر عدد من القرارات لصالح القطاع الصناعي ، بدءا من الإعفاءات الضريبية مرورا بتخفيض الرسوم على المواد الأولية وليس انتهاء بالسماح للصناعيين بتوريد الآلات المستعملة ومنع استيراد المنتجات المماثلة / ولكن رغم كل ذلك لم نرى مُنتجا مميزا ولم تتحرك أرقام التصدير ولم ننجح بمنافسة المنتجات المستوردة إلا في الأسعار المرتفعة لمنتجاتنا .

195 - «مـداد» يبحث في اختلالات سوق العمل ..القطاع العام خسر في 6 سنوات من الحرب ما نسـبته (16%) من العاملين

تشرين: يواجه سوق العمل في الاقتصاد السوري مجموعة كبيرة من المشكلات التي تسبّب نشوء اختلالات في سوق العمل أو تعمّق منها أكثر عبر الزمن، ويمكن النظر إلى هذه المشكلات على أنها مشكلات تراكمية، تراكمت عبر سنوات طويلة.

196 - تحميك من أمراض خطيرة... دراسة تكشف فوائد زيادة الراتب

كشفت دراسة أمريكية جديدة أن الشباب الذين لا يتقاضون نفس القدر من الراتب من عام لآخر، أو الذين يتحملون تخفيضات كبيرة في أجورهم تسوء صحتهم العقلية في منتصف العمر مقارنة بذوي الدخل الثابت.

197 - «عمالة الأطفال»… هل تذوقت شوكولا ممزوجة بالعرق والدم؟!

د. سعد بساطة: تتناقل وسائل الإعـلام فضيحة شركة «نوتيلا» الإيطالية الشهيرة بصنع شوكولا البندق؛ بشأن استخدامها أطفالاً أكراداً قصـّراً في تركيا لجني محصول البندق: العـنصر الأساس في منتجاتها! ضمن ظروف عـمل شديدة القسوة.

198 - غش موصوف...!!

باتت ظاهرة الغش في الأسواق تشكل أرقاً حقيقياً للمواطن وللحكومة على حد سواء... فالمواطن ينكوي بنارها وعلى مختلف الصعد والحكومة أعلنت الإفلاس في الضبط...!!

199 - نقيب أطباء الأسنان بدمشق: مخالفات كثيرة تحدث في عيادات الأسنان

كشف رئيس فرع دمشق لنقابة أطباء أسنان سورية-الدكتور رشاد ثابت مراد أن عدد أطباء الأسنان المزاولين للمهنة في محافظة دمشق حوالي أربعة آلاف طبيب وطبيبة، وهناك مخالفات كثيرة لعيادات أسنان غير مرخصة نشطت خلال سنوات الحرب.

200 - إغلاق 13 محطة وقود في ريف دمشق للغش في نقص الكيل

مركزان الخليل:أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق- المهندس لؤي سالم في تصريح لـ«تشرين» أن المديرية لن تتساهل في الرقابة على محطات الوقود وموزعي المادة، ولاسيما فيما يتعلق بمادة المازوت التي بدأت الجهات المعنية بتنفيذ طلبات المواطنين الخاصة بمادة مازوت التدفئة،

201 - أجور الصياغة تدفع مواطنين للهروب إلى الأسواق المجاورة

دانيه الدوس:كشف نائب رئيس الجمعية الحرفية للصياغة ومدير مكتب الدمغة الياس مكية عن انخفاض مبيع الذهب في الأسواق المحلية إلى 90%, مرجعاً السبب إلى عدم التوصل إلى حل وسطي بين وزارة المالية وجمعية الصاغة, بخصوص الدمغة، إذ تمت مصادرة أقلام الدمغة ووضعها في صندوق مقفل بمفتاح مع المالية وآخر لدى الجمعية لحين الوصول إلى حل مقبول للطرفين. وأضاف: منذ بدء تطبيق المرسوم الخاص برسم الإنفاق الاستهلاكي لم يتقدم أي صائغ أو صاحب ورشة بطلب دمغ أي مصاغ حتى إننا لم ندمغ أي قطعة منذ حوالي الشهرين تقريباً.

202 - مناقشات لتعديل قانون التجارة الداخلية وحماية المستهلك… تشديد العقوبات بحق من يبيع مواد بسعر زائد أو مهربة أو مغشوشة

دمشق-سانا | ناقش المشاركون في اجتماع اللجنة المعنية بتعديل القانون 14 لعام 2015 حول التجارة الداخلية وحماية المستهلك المنبثقة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بنود القانون والمواد الواجب تعديلها لتنشيط حركة الأسواق وقمع المخالفات المرتكبة.

203 - بعد شهر من بدء العام الدراسي «التربية» تلغي استثناءاتها بتسجيل الطلاب في المدارس الخاصة!...محمد النعسان

وصل إلى صحيفة «تشرين» الكثير من الشكاوى والاتصالات تطالب بإيقاف القرار الصادر عن وزارة التربية رقم 4839/543 تاريخ 18/9/2019 القاضي بإلغاء الاستثناءات التي منحت لتسجيل الطلاب في المدارس الخاصة ونقلهم فجأة إلى المدارس العامة!

204 - نواب: رداءة البنزين ليست محل شك وسياراتنا تعطلت … وزير النفط محرج أمام «الشعب».. وانتقادات لاذعة: ننتظر حلولاً وليس خطابات

محمد منار حميجو| لم يعجب أداء وزارة النفط العديد من أعضاء مجلس الشعب، خلال جلسة الأمس، إذ وجّه بعضهم انتقادات حادة، وصل بعضها إلى وصف ما تقوم به الوزارة بـ«مجرد جعجعة من دون طحن»، وبأنها تعلق فشلها في إدارة ملف الغاز والمازوت والبنزين على الأزمة والحصار.. وكان عدم الرضا واضحاً في الكثير من المداخلات على إجراءات الوزارة في موضوع البنزين وأزمة الغاز وخاص لجهة عدم تطبيق العدالة في توزيع المازوت، علماً بأن الشتاء على الأبواب.

205 - رقم وترتيب .......بقلم معد عيسى

تحتفظ سورية بترتيب عالمي متقدم بإنتاج بعض المحاصيل الزراعية مثل الحمضيات والزيتون وكذلك القطن وغير ذلك من المحاصيل، وتسجل أرقاماً عالية في الكميات المنتجة، ولكن هذه الأرقام تبقى في التداول والتصنيف المحلي لنواحي التصنيع والتصدير .

206 - الأيتوني: متوقع هبوط الدولار إلى 500 ليرة

في وقت أكد فيه المكتب الإعلامي لغرفة تجارة دمشق أن إجراءات على أرض الواقع اتخذها اتحادا غرف التجارة والصناعة للوقوف إلى جانب الليرة، أوضحت عضو الغرفة مروة الأيتوني أن المبادرة الوطنية لدعم الليرة تبدأ من قيمة المئة دولار التي يملكها أي مواطن وتنتهي بأصحاب الأعمال.

207 - عسل مرّ .......بقلم سناء علي - الاخبار

يعدّ أول شهور الخريف ضيفاً ثقيل الظلّ على العائلات السورية بانتظار الموسم الشتوي الجديد. وفيما ينشغل الشارع بالبحث عن وسائل ناجعة لتحصيل «مؤونة» الفصل البارد، وتسديد «قروض القرطاسية»، تتربع على عرش «التريند» السوري أصداء «حملة مكافحة الفساد»، بتشوّق كبير لمعرفة أحداث الحلقة التالية.

208 - «المالية» حجزت احتياطياً على أموال أكثر من 10 آلاف شخص العام الحالي

 عبد الهادي شباط| كشف معاون وزير المالية بسام عبد النبي أن عدد الحجوزات الاحتياطية التي صدرتها «المالية» خلال العام الحالي بلغت 584 حجزاً شملت نحو 10315 شخصاً، معلناً عن إصدار حجز احتياطي طال 214 شخصاً في وزارة التربية على خلفية بعض الملفات التي يتم التحقيق بها مؤخراً.

209 - 5400 كغ من خميرة فاسدة و15 مخبزاً مخالفاً في طرطوس

كشف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس حسان حسام الدين عن مصادرة 5400 كغ من الخميرة الفاسدة غير الصالحة للاستهلاك البشري، وذلك بعد تحليل العينات المأخوذة منها.

210 - ضبط سائق صهريج قام بتغيير وجهته والدخول إلى إحدى المزارع

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص رامي اليوسف لتلفزيون الخبر إن ” إحدى دوريات المديرية قامت بمتابعة صهريجا محملا بكمية ٢٤ ألف ليتر بنزين قام بتغيير وجهته والدخول إلى إحدى المزارع على طريق حمص – طرطوس”.

211 - عقارات معطلة بالقانون..! ........معد عيسى

يتم الاستملاك العام لغايات محددة ولزمن محدد وإن لم يتم تنفيذ المشاريع المقرر إقامتها على هذه الاستملاكات يتم إلغاء الاستملاك بعد زمن محدد، وإن لم يتم الإلغاء .

212 - المطاعم تحتل الأرصفة … الترخيص لأصحاب المقاهي والمطاعم باستثمار 50% من عرض الأرصفة أمام محالهم

  محمود الصالح | ظاهرة إشغال الأرصفة من المحالّ ليست جديدة في دمشق، ولا تقتصر عليها، بل تشمل كل المحافظات، وأصبحت المحالّ والسيارات تنافس المشاة على هذه الأرصفة التي أوجدت لهم، وباتت أغلب الأرصفة مستثمرة من أصحاب المحالّ وتمددت المطاعم والمقاهي إلى هذه الأرصفة، العريضة منها، كما هو الحال في أوتستراد المزة وأبو رمانة والشعلان والميسات.

213 - تنام في حضن المصالح ........معد عيسى

يوجد في سورية أربع مدن صناعية كبيرة وخلف كل منها مساحات من البادية السورية غير القابلة للزراعة ، وفي هذه المدن ألاف الورش الصغيرة والمشاغل و مطاعم الوجبات السريعة ، معظم الورش والمشاغل تعمل في النهار و تحت ضوء الشمس واستهلاكها من الطاقة الكهربائية محدود ويكفي الكثير منها عدة لواقط شمسية لتامين حاجتها من الكهرباء وبما يخفف من تكاليفها ومن الضغط على الشبكة الكهربائية .

214 - الشتاء لم يأتي بعد.. بوادر لأزمة غاز في ريف دمشق فماذا انتم فاعلون؟!

كشف مدير الغاز في دمشق وريفها نائل علاف أن الكمية التي يتم توزيعها من المادة على كل من دمشق وريفها تتراوح بين 25 ألف إلى 40 ألفا من أسطوانات الغاز وأن ما يتحكم في هذه الكمية توفر المادة مبيناً أن ريف دمشق تحتاج يوميا إلى كمية تتراوح بين 25 ألفا إلى 30 ألفا في حين أن ما يتم توزيعه حالياً يتراوح بين 14 ألفاً إلى 20 ألفا فقط.

215 - ضاع «غريم» المواطن بين البنزين النظيف والمغشوش وقطع التبديل والميكانيكي ..!

ألين هلال: ازدحام مروري خانق في يوم صيفي، زمامير السيارات تتعالى مع عصبية تتزايد من السائقين، وسبب هذه الازدحام، سيارة صغيرة في منتصف الطريق تعاني سائقتها ما تعانيه من «سكتة مفاجئة» للسيارة، وإزعاج السائقين لها لكونها أنثى تقود سيارة، وباقتراب أحد عناصر شرطة المرور من السيارة عرف السبب وطلب من أصحاب النخوة المساعدة في «دفش» السيارة إلى يسار الطريق، لمعرفة سبب العطل الذي كان «طرمبة» البنزين.

216 - خفايا السوق السوداء للطب النسائي … نقيب الأطباء: انتشار عمليات الإجهاض الجنائي وترميم «غشاء البكارة» في مناطق المسلحين

 جلنار العلي

تحولت نتائج بعض العلاقات غير الشرعية إلى مصدر رزق لبعض الأطباء، ليصبحوا مقصداً لفتيات منهم ضحية علاقة حب فاشلة وأخريات تعرّضن لعملية اغتصاب بشكل قسري، بهدف إجراء عمليات إجهاض للتخلص من جنين نتج عن هذه العلاقات أو بهدف إجراء عمليات استعادة العذرية لإخفاء ما قمن به وذلك مقابل مبالغ ليست بقليلة من المال.

217 - « الجمارك : 500 مليون ليرة حصيلة قضايا التهريب أسبوعياً

كشف ضابط في «الجمارك» عن ضبط كميات كبيرة من تربة السيراميك دخلت البلد تهريباً، ويتم العمل حالياً على المصالحة عليها، متوقعاً أن تتجاوز قيمتها 100 مليون ليرة.

218 - تعبئة عامة ....بقلم معد عيسى

خلال السنوات الماضية ولا سيما في ذروة الإرهاب على سورية استعانت الدولة بآليات القطاع الخاص الهندسية وغير الهندسية للتعويض عن الآليات التي تم تدميرها وسرقتها من قبل الإرهابيين ، وساهمت هذه الآليات بشكل كبير في تامين احتياجات الجهات العامة و كذلك الجيش العربي السوري .

219 - قضية وفاة الشقيقات في مشفى تشرين بظروف “غامضة” لا تزال “قيد التحقيق”

أوضح المدير الطبي في مشفى تشرين الجامعي الدكتور علي علوش لتلفزيون الخبر، أن قضية وفاة الشقيقات آلاء مصطفى (١٥ عاما) وشقيقتها سلام مصطفى (٥ سنوات) قبل أيام قليلة في المشفى ماتزال قيد التحقيق.

220 - كثرة أعطال المضخات في السيارات تثير تساؤلات عن الغش والجودة! … «محروقات»: أصحاب صهاريج يخلطون البنزين بالمياه والزيت

  رامز محفوظ | أكد مدير التشغيل والصيانة في شركة محروقات دمشق محمد المحمد أن خلط البنزين ليس جديداً، وتم اتخاذ العديد من الإجراءات فيما يتعلق بالمصافي وطريقة استلام المادة، لافتاً إلى أن التلاعب بالمادة يتم من بعض أصحاب الصهاريج بعد خروج المادة من المستودع البترولي التابع للمحروقات.

221 - أعضاء في مجلس محافظة دمشق: " السورية للتجارة" صدعت رؤوسنا وموادها أغلى من السوق

اعتبر أعضاء في مجلس محافظة دمشق أن الأسعار في المؤسسة السورية للتجارة أغلى من السوق وذات نوعية رديئة، فقال عضو المجلس نصر صعب: "السورية للتجارة" صدعت رؤوسنا في الإعلام بالتشكيلة التي تقدمها للمستلزمات المدرسية، والواقع أن كل ما طرحته من قرطاسيه وغيرها أغلى من السوق بكثير.

222 - رسوم جمركية ......بقلم معد عيسى

تم قبل أيام تعديل نسب الرسوم الجمركية المنصوص عنها في التعرفة الجمركية المتناسقة وشمل التعديل عدد كبير من المواد ،

223 - قريباً.. غرامة مالية بـ 100 ألف ليرة على واضعي الحواجز المعدنية لوقوف ‏السيارات

أوضح نائب محافظ دمشق أحمد نابلسي أنه تم اتخاذ قرار بفرض غرامة مالية لمن ‏يضع حواجز معدنية مخالفة لحجز مواقف للسيارات تصل إلى /100000/ ليرة ‏سورية كما تم وضع آلية تنفيذ جديدة.‏

224 - هلال للعمال: ملفات فساد كبرى تعالج من قبل القيادة المركزية

كشف الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي هلال هلال أنه تم البدء بمعالجة العشرات من ملفات الفساد من قبل القيادة المركزية للحزب بالتعاون مع الجهات الرقابية المختصة، لكن ذلك يحتاج إلى وقت والأولوية للملفات الكبيرة، مؤكداً أن الكثير من الفاسدين أصبحوا الآن في السجون.

225 - اتحاد نقابات العمال: من غير المقبول أن يكون راتب الأسرة 50 ألف ليرة وهي تحتاج لـ150 ألفاً

الاتحاد العام لنقابات العمال طالب بشكل متكرر الحكومة والجهات المسؤولة بالإسراع باتخاذ خطوات جدية وحازمة لمواجهة الأزمة الاقتصادية والوضع المزري الذي تعيشه الطبقة العاملة، 

226 - نواب يؤكدون عدم رضاهم عن أداء الحكومة… خميس أمام «الشعب»: نعالج ملفات فساد كبيرة جداً وزيادة الرواتب مربوطة بنمو الاقتصاد

 محمد منار حميجو

وجه الكثير من أعضاء مجلس الشعب انتقادات لاذعة للحكومة عبر بعضهم من خلالها عن عدم الرضا عن الأداء الحكومي وخصوصاً فيما يتعلق بموضوع أسعار الصرف أمام الليرة كما وصف البعض أن بيان رئيس الحكومة عماد خميس الذي تلاه في افتتاح الجلسة غير موفق ومكرر عن الجلسات الأخرى وآخرون رأوا أن الحكومة فشلت في هذه الأزمة.

227 - مدير حماية المستهلك: الأسعار عادت إلى ما كانت عليه!.. ورفعها لم يكن مبرر

صرّح مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي الخطيب بأن أغلب الضبوط التي تم تنظيمها الأسبوع الفائت جاءت بناء على شكاوى المواطنين حول زيادة الأسعار، لافتاً إلى أن بعض التجار وأصحاب المحال رفعوا الأسعار بشكل عشوائي وغير مبرر، وتم قمع هذه الظاهرة «والآن هناك استقرار في الأسواق بعد إعادة الأسعار إلى ما كانت عليه».

228 - الازدحام بدأ على مراكز الغاز.. ومدير الغاز يؤكد: متوفر!

أكد مدير عمليات الغاز أحمد حسون أن مادة الغاز المنزلي متوافرة وليس هناك نقص فيها وأنها توزع على المعتمدين وبكميات كافية، مبيناً أنه تم رفع الطاقة الإنتاجية المحلية ويتم توزيع 140 ألف أسطوانة غاز يومياً.

229 - الوهم ......بقلم معد عيسى

انعكس تقلب سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية على كل قطاعات المجتمع السوري المعيشية والاقتصادية وتنفيذ الخطط والبرامج التنموية ، وما كان لهذا الأمر أن يترك هذا الأثر لو تمت معالجة الملفات المتعلقة بحياة المواطنين في حينها ، 

230 - «مرور دمشق» تقترح وقتاً زمنياً بين خروج الموظفين والطلاب لتخفيف الازدحام

مايا حرفوش:

عادت للواجهة موجة الازدحامات الكبيرة على وسائط النقل، ولاسيما في أوقات الذروة صباحاً وفترة الظهيرة وما يزيد من المشكلة ويفاقمها هو تعاقد بعض وسائط النقل «السرافيس» مع المدارس والروضات من أجل نقل الطلاب فكل الخطوط تبدأ منذ الساعة الحادية عشرة صباحاً بالقول (مو طالع) وعندها يبدأ الانتشار الكبير للمواطنين بانتظار «سرفيس» ينقلهم الى أماكن عملهم ويكون غير متعاقد مع المدارس والروضات.

231 - اقتراح لتخفيض البدل الخارجي عن الخدمة الإلزامية

كشف رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب فيصل خوري أنه سوف يتم طرح مقترح مجدداً يخص تخفيض قيمة البدل النقدي الخارجي للخدمة الإلزامية في حالات معينة على اللجنة للتصويت عليه من قبلها، وفي حال كان هناك موافقة من الأغلبية يتم رفعه إلى رئاسة المجلس.

232 - 150 تاجراً خالفوا في أسبوع الدولار!

شهدت أسعار المواد الغذائية منذ بداية الشهر الجاري، هبّات جديدةً مع هبوب الدولار، ما جعل المواطنين بكل مستوياتهم المادية وفئاتهم المجتمعية خائري القوى الشرائية أكثر من قبل!

233 - دولار الجيران .......بقلم معد عيسى

يمضي الدولار في طريق لا تزال نهايته غير مرئية وتلحق به أسعار السلع والمنتجات والتجهيزات دون الالتفات لأي من الأصوات التي يطلقها المواطنين وكذلك دون احتساب تأثير الدولار عليها.

234 - بلديات تسـتغل الموتى للحصول على الغاز ..!

أكد مدير عمليات الغاز- أحمد حسون إلغاء استلام أسطوانة الغاز على البطاقة العائلية وحصر استلامها بالبطاقة الذكية فقط في جميع المحافظات بما فيها ريف دمشق ودرعا والقنيطرة هذه المحافظات التي كان يسمح فيها بـ50% منها الاستلام على البطاقة العائلية نظراً لعدم وجود مراكز كافية لاستصدار البطاقة

235 - مدير تموين اللاذقية يؤكد: ارتفاع سعر الدولار هو أمر آني

تشهد معظم أسواق اللاذقية تخبطاً في أسعار المواد الغذائية وغيرها، في وقت يعيد اقتصاديون هذا الأمر إلى ارتفاع سعر صرف الدولار «الجنوني» مقابل الليرة السورية، ويشكو عدد من باعة المواد الأساسية «السوبرماركت» من نقص عدد كبير من الأصناف خلال الأيام الماضية، وقال أحدهم : 

236 - الدولار الاخرس ......بقلم معد عيسى

ما زال الصمت الرسمي سيد الموقف في موضوع ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية ، الأمر الذي فاقم من الموضوع ،

237 - محلل اقتصادي يقترح تعديل كل ثلاث أشهر لرواتب الموظفين السوريين

تتمثل هذه التحديات بأن تقلب أسعار الصرف يخلق صعوبات جديدة تضاف إلى الصعوبات التي يسببها الحصار الاقتصادي الأمريكي الغربي على سوريا.

238 - محافظة دمشق توضح : غرامة الـ 500 لأفعال التكسير والتخريب

قال مدير الحدائق في محافظة دمشق محمود مرتضى أنه “لم يقل أبداً أن ثمة ضريبة 500 ليرة على القبلة”، مبدياً أسفه إزاء التعليقات الساخرة عن الموضوع التي اجتاحت مواقع التواصل.

239 - جزائرلي: يمكن عودة أهالي اليرموك والقدم والعسالي والقابون السكني وتشرين لبيوتهم السليمة بشرط إثبات الملكية

كشف عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق سمير جزائرلي أنه يتم العمل على دراسة العقارات السليمة والقابلة للسكن كل مربع على حدة وتوصيفها بشكل دقيق وترقيمها وإغلاقها، ومن ثم يتم تسليم هذه العقارات من لجنة التسليم لأصحابها وفق شروط إثبات الملكية.

240 - كهرباء بالمجان ......بقلم معد عيسى

استمر قطاع الكهرباء بتقديم خدماته بأفضل ما يُمكن بتكامل جهود الجيش العربي السوري الذي حرر الأرض، ووزارة النفط التي أمنت الغاز والفيول لمحطات توليد الكهرباء بجهود استثنائية، وجهود القائمين والعاملين في هذا القطاع، الذين كانوا خلف رجال الجيش العربي السوري في كل منطقة يتم تحريرها رغم كل الصعوبات وضعف الإمكانات.

241 - سوريا: حتى تجار الذهب خاسرون

رغم الارتفاعات الكبيرة والسريعة التي تشهدها أسعار الذهب في سوريا خلال الأيام الأخيرة، ما زالت حركة بيع الذهب دون المعتاد بل هي تراجعت حد الركود.

242 - نقيب الأطباء البيطريين: 5 % فقط اللحوم المراقبة صحياً في الأسواق السورية!

كشف نقيب الأطباء البيطريين في سورية، وعضو مجلس الشعب سمير الإسماعيل أن نسبة اللحوم غير المراقبة صحياً والتي يأكلها المواطن السوري تصل إلى نحو 95%، وأن اللحوم المراقبة لا تتجاوز نسبتها 5% فقط،

243 - باحث اقتصادي يدعو إلى رفع الدعم عن الخبز والمحروقات لزيادة الرواتب ٦٠ بالمئة

دعا الباحث الاقتصادي ورئيس مجلس الأعمال السوري الأرميني ليون زكي الحكومة إلى رفع الدعم الذي تقدمه لمادتي الخبز والمحروقات مقابل توجيه الوفر في رفع الرواتب والأجور بمقدار ٦٠ بالمئة.

244 - مفاجأة ............بقلم معد عيسى

يعاني الجميع تدني مستوى الخدمات المقدمة رغم الكثير من المرونة التي أظهرتها الجهات المعنية والمراكز الكثيرة التي تقدم الخدمات للجميع، والأمر يعود لقلة التنسيق بين الجهات العامة لتجاوز تفاصيل صغيرة وعدم تفويض بعض الصلاحيات.

245 - مواسم الإنفاق متلاحقة ..« 900» ليرة تكلفة كيلو «المكدوس»!فاتورة «المونة» تستنزف الأسر في درعا

درعا – عمار الصبح:

حل موسم «المونة» هذا العام ثقيلاً على الأسر في محافظة درعا وذلك بالنظر إلى ما يجري إنفاقه على تجهيزها من تكاليف ونفقات مالية ليست بالسهلة على شريحة كبيرة من أصحاب الدخل المحدود، وما يزيد من الطين بلّة تزامن موسم «المونة» مع مواسم يزداد فيها الإنفاق،

246 - عداد المواقف ......بقلم معد عيسى

عاد عدد كبير من المعامل والمنشآت للعمل ولو بكميات ونسب منخفضة وهي تعبير عن حالة الصمود والمقاومة والتحدي لكل أعداء سورية، ولكن الإشكالية في مُنتجات هذه المعامل والورش، وما نراه في أسواقنا يعبر عن ذلك، ولو توسعت دائرة الرقابة في الأسواق لوجدنا حال أغلب منتجاتنا حال المواد والسلع الغذائية، غياب للمواصفة، نقص في الوزن، صلاحية منخفضة أو منتهية، فوضى بالأسعار وغير ذلك من المخالفات.

247 - محافظ حلب يلغي قرار " سادكوب" باستعمال "البطاقة الذكية" من صاحبها حصراً.

أوقف محافظ حلب حسين دياب القرار الذي أصدره، أمس الاثنين، مدير فرع محروقات حلب بحصر استخدام "البطاقة الذكية" من صاحبها حصرا بعدما أثار ردود فعل سلبية من الشارع الحلبي الذي رأى في قرار "سادكوب" تشريعا للفساد وزيادة معاناة المواطنين في الحصول على المشتقات النفطية.

248 - برلماني سوري يكشف عن آلية جديدة لزيادة الرواتب.

كشف عضو لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب السوري نبيل طعمة، عن دراسة معمقة لتحسين الوضع المعيشي للمواطن السوري، مبيناً أن الدراسة ستكون علمية وغير عبثية وسترى النور قريباً.

249 - سوق الذهب من ركود إلى شلل ومخاوف من ازدياد التلاعب والتزوير

في الوقت الذي سجل فيه غرام الذهب عيار 21 قيراطاً ارتفاعاً قياسياً ملامساً 26 ألف ليرة، أكد مدير مالية دمشق محمد عيد بأنه لم يتم دمغ أي قطعة ذهبية ضمن جميعة صاغة دمشق منذ شهرين.

250 - هل الكلُّ لصوص؟! ...بقلم - زياد غصن

فيما يلي واحدة من القصص «الساخرة» في يوميات عمل مؤسسات الدولة..

251 - مؤسسة الإسكان تبرر تأخير إنجاز مشاريع السكن الشبابي يرجع لتضخم الكلف وعدم كفاية التمويل

أشارت المؤسسة العامة للإسطان إلى الصعوبات التي يعانيها المشروع والتي تمثلت بـ:

252 - شر البلية .....بقلم معد عيسى

نجحت الشركة العامة للمنتجات الحديدية والفولاذية في حماه بمنع توقف معمل الحديد بعد تأمينها الخردة اللازمة للمعمل ،والغريب في الأمر أن يتوقف المعمل نتيجة نقص الخردة مع أن الحرب الارهابية على سورية حولت نصف البلد إلى خردة ، والأغرب من ذلك أن الخردة تعبر من الشمال إلى الجنوب مرورا بحماه حيث معمل الحديد .

253 - التموين توضح سبب ارتفاع أسعار بعض المواد: الغالي للغالي!

عزى مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق، عدي الشبلي،ارتفاع أسعار بعض المواد (خضراوات، فواكه) إلى انخفاض كمياتها المطروحة في الأسواق نظراً للحالة الجوية، كالكوسا والبطيخ، والخيار الذي ارتفع بشكل كبير مؤخراً، لافتاً إلى أن الارتفاع شمل بعض المواد فقط، في حين انخفض سعر مواد أخرى كالبصل والبطاطا والبندورة.

254 - الرئيس الفخري للطب الشرعي : أخطاء أدت إلى وفيات في مشافي التعليم العالي ولم يتم محاسبة الأطباء

كشف الرئيس الفخري لرابطة الطب الشرعي في سورية حسين نوفل عن تدني الخدمات الإسعافية في مشافي التعليم العالي ما أدى إلى بعض الأخطاء الطبية والوفيات، معلناً عن تشكيل لجان تحقيق في هذه القضايا ومحاسبة بعض الأطباء الذين تسببوا بهذه الأخطاء.
وفي تصريح خاص له أكد نوفل أنه لم يتم تحويل أطباء إلى القضاء نتيجة هذه الأخطاء وكانت المحاسبة مسلكية وإدارية باعتبار أنه لم يكن هناك أخطاء مقصودة أو جريمة منظمة في هذا الموضوع.

255 - توفر المليارات... هل تنجح سوريا باستغلال طاقة "كنز الرياح"

شهد ريف حمص الغربي في سوريا تركيب أول عنفة لتوليد الطاقة الكهربائية عن طريق الرياح، فيما قالت وزارة الكهرباء السورية أنها أطلقت "خطة طموحة وهادفة" حتى عام 2030 للاستفادة من الطاقة المتجددة.

 

256 - النظافة بالعقاب .....بقلم معد عيسى

النظافة هي أهم مقومات السياحة، وهي مظهر حضاري وجاذب حقيقي لكل النشاطات الأخرى بما فيها الاستثمار، وعندما نفشل في التصدي لموضوع النظافة سنكون عاجزين عن التصدي لأي ملفات أخرى.

257 - بسبب «الجمال» تجميد الواجهة الشرقية لطرطوس منذ 40 عاماً

تتلخص مشكلة الواجهة الشرقية لمدينة طرطوس بأنه تم تجميد هذه المنطقة منذ أكثر من أربعين عاماً وتم منع ترميمها أو حتى صيانة مبانيها بانتظار صدور نظام ضابطة البناء الخاص بها بحجة أنها الواجهة البحرية للمدينة 

258 - هكذا يذهب المازوت إلى السوق السوداء!

 رامز محفوظ| تمكنت دوريات المكافحة في الجمارك مؤخراً من ضبط شاحنة محملة بمادة المازوت من دون بيانات توضح مصدر المادة والجهة المرسلة إليها، وذلك على أوتستراد حمص- دمشق، وتمت مصادرة الكمية المهرّبة وإعلام الجهات المعنية لمتابعة القضية.

259 - تيسيراً للأمور وتخفيضاً للتكاليف.. فتيات يقبلن الزواج بمهور قليلة

دينا عبد: في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة وما صاحبها من عجز الكثير من الشباب عن توفير مستلزمات الزواج التي تتطلب تكاليف باهظة من سكن وحفل زفاف ومهر وغير ذلك من المتطلبات التي يقتضيها المظهر الاجتماعي.

260 - أزمة في الإسكندرية بسبب ’عروس دمشق’ والمصريون يطالبون السيسي بالتدخل!

نشب شجار عادي بين سيدة مصرية بحي العصافرة بمدينة الإسكندرية وصاحب أحد المطاعم السورية الشهيرة (عروس دمشق) بسبب تبرم السيدة من الحرارة الصادرة عن المطعم الذي يقع أسفل شقتها. كان من الممكن أن يمر مرور الكرام، ولكن يبدو أن هناك من يريد اثارة الفتنة من جديد.

261 - مناطق جوبر قيد الدراسة في طريقها إلى التنظيم..و سيتم دراسة القابون السكني من قبل الشركة العامة للدراسات الهندسية

قال مدير التنظيم في محافظة دمشق، إبراهيم دياب،  إن “المنطقة التنظيمية الثانية في جوبر هي قيد التعاقد مع جامعة دمشق كي تتم دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لها، وأما القابون السكني فستتم دراسته من قبل الشركة العامة للدراسات والاستشارات الهندسية.”

262 - خبير اقتصادي: الأسرة تحتاج لـ300 ألف ليرة شهرياً بشكل وسطي لتأمين حياة كريمة

يوضح الخبير الاقتصادي الدكتور سنان ديب أن ظروف الحرب ومنعكساتها الاقتصادية مع الحصار الجائر أرخت بظلالها على واقع المعيشة للمواطن، مما أثر على قدرة المواطنين بمجاراة هذه الظروف عاماً بعد عام وخاصة في فترة الأعياد، مشيراً إلى أن الاحتفال بطقوس الأعياد جاء كل حسب إمكانياته واستطاعته، فالفجوة كبيرة بين متوسط الأجر وما يجب أن يكون المدخول للاقتراب في الظرف العادي، وأصبحت الأسرة تحتاج لنحو 300 ألف ليرة شهرياً كمعدل وسطي لتأمين حياة كريمة.

263 - إخماد 35 حريقاً منذ بداية العام في دمشق .. 15 منها مفتعلاً

كشف مدير مديرية الدفاع المدني في دمشق العميد آصف حبابة عن إخماد نحو 35 حريقاً منذ بداية العام حتى آخر حريق حدث منذ يومين بمحيط مدينة داريا جنوب العاصمة دمشق.

264 - على خلفية رسم "عدم طلب طعام.. البلخي: نظمنا ضبط مخالفة بحق المنشأة السياحية في اللاذقية

كشف مدير الرقابة والجودة في وزارة السياحة زياد البلخي في تصريح لـ "  الوطن أون لاين" أنه تم تنظيم ضبط مخالفة بحق المنشأة السياحية في شارع 8 آذار باللاذقية وذلك على خلفية تقاضي اسعار زائدة ، وتقاضي رسوم ليس لها أساس من الصحة فيما يخص رسم "عدم طلب طعام"

265 - العيد يشعل أجور الحجوزات الفندقية..75 ألف ليرة تكلفة الغرفة الفندقية ليوم واحد!

في موسم الإجازات ولاسيما في الأعياد يبحث جميع السوريين عن بعض الراحة هرباً من الضغوط ليُصدموا بضغوط أكبر وبعيدة عن أي منطق، وليكتشفوا أن “بعض الراحة ” تلك لا يمكن تحقيقها بلهيب الأسعار وقيود دخل هزيل لا يكفي حتى للاستمتاع بإجازة ولو يومين.

266 - تركيب أول عنفة لتوليد الكهرباء من الرياح في سوريا

في إطار البحث عن مصادر للطاقة البديلة وإنتاج طاقة متجددة ونظيفة في سورية، تم تركيب أول عنفة رياح لتوليد الكهرباء قرب منطقة شين في ريف حمص الغربي.

267 - سعر كيلو لحم الأضاحي يرتفع 500 ليرة والسبب التهريب والمواصلات والأعلاف

ارتفعت أسعار أضاحي العيد هذا العام في حمص ودمشق مقارنة بأسعار العام الماضي، ليتراوح سعر الكيلو الواحد من الخروف مابين 2,000 – 2,250 ليرة، بعدما كان 1,700 – 1,800 ليرة في 2018، بارتفاع نحو 500 ليرة.

268 - السياحة تسمح للمنشآت الموسمية فقط برفع أسعارها في العيد بنسبة ٢٠%

أكد مدير الرقابة والجودة السياحية، زياد البلخي، أنه من غير المسموح رفع الأسعار خلال العيد بالنسبة لمنشآت الإطعام السياحية، إلا أنه يُسمح بزيادة لا تتجاوز الـ 20% بالنسبة لمنشآت الإقامة السياحية (الفنادق) التي لا تعمل خلال السنة إلا أربعة أشهر، أي المنشآت الموسمية، كالتي تقع في الجبال أو على الشواطئ، لافتاً إلى أن أي زيادة تتجاوز النسبة المحددة، يمكن تقديم الشكاوى لتنظيم الضبوط اللازمة بحق المنشآة المخالفة.

269 - زيادة الرواتب بين الإشاعة والحقيقة!

سيروب: من غير المناسب الحديث عن زيادة 20% والأسعـار ارتفعـت بنسبة تفـوق 100%.. يوسف: وصلنا إلى حالة أشبه بالموت السريري الاقتصـادي

270 - محروقات تكشف: ثلاث طرق للتسجيل على مازوت التدفئة

صرح مدير فرع محروقات دمشق إبراهيم أسعد بأنه من غير الممكن التسجيل على مادة مازوت التدفئة حالياً، لافتاً إلى أن التسجيل متاح للعائلات ابتداء من أول أيلول، متوقعاً أن يكون هناك ضغط في الطلب على المادة بداية الشهر القادم ، مشيراً إلى وجود عدة وسائل لحجز مادة مازوت التدفئة لتلافي حالة الضغط في الطلب على المادة.

271 - زمن «الفراطة»! .........بديع صنيج

بعد اليأس المُدْقِع من انتهاء أزمة الخمسينات العتيقة، وعدم تكحيل أعيننا بالجديدات منها إلا ما ندر، برزت على سطح التعاملات اليومية ظواهر مرتبطة بـ«الفراطة» عموماً، وخاصة عند سائقي السرافيس وباصات النقل الداخلي، إذ إن ابتكار ترجيع «البسكوتة» بدل الخمسين ليرة، لم يرق لكثير من «ملوك التشفيط»، و«تخليل» المواطنين داخل وسائط نقلهم، فلجؤوا إلى فعل «التطنيش»، مُتذرِّعين بعدم توافر «الفراطة»، وبما أن المواطن المسكين باتت أموره كلَّها «مْعَرْكَسة»، ولا حَيْلَ له ليُناقش أو يُجادل أو يُصارع من أجل الـ50 ليرة أو الـ25 ليرة، فإنه بات يتركها عن طيب خاطر، غير عالمٍ أن السائق الصِّنديد، يُحقِّق ثروة طائلة من وراء تلك «الفراطات».

272 - رئيس هيئة الطب الشرعي لـ«الوطن»: كشفنا عن أكثر من 230 ألف شخص منهم 73 ألف حالة وفاة

  محمد منار حميجو  | كشف رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في سورية زاهر حجو أن الهيئة كشفت عن 230409 أشخاص سواء كانوا جرحى أم وفيات نتيجة أعمال حربية وجنائية من المدنيين في عشر محافظات خلال الأزمة، منهم أكثر من 73 ألف حالة وفاة.

273 - توقيف 750 شخصاً بجرائم مخدرات بينهم طلاب جامعات ومدارس … ..ووقيف 228 مروجاً و90 تاجر مخدرات

.. مخالفة صيادلة باعوا مواد مخدرة بلا وصفات طبيعة

274 - غابات معمرة في مصياف تلتهمها النيران.. والمعنيون يصفون إخمادها في يوم واحد بالمعجزة

تسبب حريقان اندلعا في غابات وحراج حيالين واللقبة في منطقة مصياف بمحافظة حماة نهاية الأسبوع الماضي بإلحاق خسائر بالثروة الحراجية التي تعد من أجمل وأهم المقاصد السياحية في سورية لجمال طبيعتها ومناخها المعتدل.

275 - السفر والهجرة.. حلم يسيطر على الشباب السوري | إلهام العطار

في الشوارع و«الأزقة» والحارات دارت الكاميرا، وتحت عنوان «ساعدونا لنصير أحسن»، وهو شعار الحملة التي أطلقتها وزارة الإعلام مؤخراً، 

276 - بشروطهم ......بقلم معد عيسى

بدأ الحراك الرسمي استعداداً لموسم الحمضيات القادم، كما بدأ القلق يتسلل إلى نفوس المزارعين خوفاً من تكرار مصير المواسم في السنوات السابقة.

277 - وزير العدل: 23 ألف قرض متعثر تجري معالجتها في القضاء -التفاصيل الكاملة

صرّح وزير العدل القاضي هشام الشعار لـ«الوطن» بأن هناك توجهات جادة من الحكومة لمتابعة حل مشكلة القروض المتعثرة، والوقوف على إجراءات التحصيل المتبعة في المصارف وفقاً للقانون، وذلك بالتعاون بين

278 - ثنائي القطاعين ........معد عيسى

 لا تعكس أسعار المنتجات الزراعية و الصناعية الحراك الصناعي الزراعي المعلن على الأرض في إشارة إلى حالة خلل في إجراءات التعاطي مع هذين القطاعين ، فالأسعار لم تنخفض يوما إلا بسبب وفرة الإنتاج ، وخسائر المزارعين تتكرر عام بعد اخر بسبب سوء تسويق المحاصيل الأساسية و عدم مواكبة التصنيع الزراعي للإنتاج الحقلي ، وخير مثال على ذلك فشل عدة حكومات في إقامة معمل للعصائر رغم إعلانها عن إقرار ذلك في مناسبات كثيرة مع العلم ان معمل العصائر لن يكون حل لمحدودية الكميات التي يمكن تصنيعها .

279 - السعدي: معظم المحامين يحصّلون قوت يومهم فقط.. وقلة أتعابهم تتجاوز 10 ملايين

أعلن رئيس فرع نقابة المحامين في دمشق عبد الحكيم السعدي عن وجود حالات لبعض المحامين تقاضوا مبالغ مالية كبيرة لقاء أتعابهم تجاوزت بعضها 10 ملايين ليرة، مؤكداً أنه تتم معالجة هذه الحالات عبر الطرق القانونية وأنه تم إصدار قرارات من النقابة باسترداد مبالغ تم أخذها من دون وجه حق.

280 - نقيب الصاغة يحذر: ذهب مغشوش في الأسواق.. والجمود لم نشهده منذ سنوات

كشف نقيب الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي أن هذا العام هو الأسوأ في سوق الذهب, فالجمود الذي شهده لم يشهده في الأعوام السابقة مسوغاً ارتفاع سعر الذهب محلياً بارتفاع سعر الأونصة الذهبية عالمياً والذي وصل الى 1425 دولاراً في سعر لم يصل إليه منذ عام 2013، مشيراً إلى أن سعر الذهب يتأثر في الأوضاع والظروف العالمية لذا فأي أزمة دولية يمكن أن ترفع سعره.

281 - هل نعاقب الطلاب المتفوقين..؟!

بأي حق يدخل طالب مرحلة الثانوي العام حصل على 160 علامة في التعليم الأساسي في معظم المحافظات، في حين تغلق أبواب التعليم العام أمام طالب آخر حاز أعلى منه بنحو 40 علامة؟ تلك هي حال طلاب بعض المحافظات يرى فيه كثير من أبنائها بأنه «ظالم وغير منصف»، وهو الوصف الذي يتردد كثيراً.

282 - مستفيدا من المواد الطبيعية المحلية ...مستثمر مغترب يطرح فكرة البناء السريع للمساهمة في دفع الإعمار

في سياق مساع خاصة للمساهمة في تسريع عملية إعادة الإعمار، طرحت الشركة القابضة العامة للتجارة والمقاولات (تحت التأسيس) فكرة البناء السريع للمباني مرتفعة الطوابق، وذلك عبر استخدام بلوك خاص، سيتم إنتاجه بالاستفادة من المواد المتوافرة في البيئة المحلية، ويتكون بالدرجة الأولى من الجبس والإسمنت وبعض المواد الغضارية الأخرى.

283 - «الجمارك» تداهم مستودعات ألبسة تركية مهربة وأدوات كهربائية في طرطوس

عبد الهادي شباط | كشف ضابط في الجمارك العامة لـ«الوطن» عن ضبط مستودع للسيراميك والأدوات الصحية في محافظة طرطوس، يحوي على كميات كبيرة من السيراميك الهندي والتركي الذي لا يحمل أي بيانات نظامية، إضافة لضبط مستودعات تحتوي على ألبسة تركية، ومستودع للأدوات الكهربائية، ويتم العمل على تنفيذ تسويات مع المخالفين وفق الأنظمة والقوانين النافذ والمعمول بها لدى الجمارك.

284 - «تحلاية للخروف» .......بقلم معد عيسى

لا يُمكن فهم الإصرار على زراعة الشوندر السكري رغم الخسائر الكبيرة التي يتسببها ذلك، لأن كميات الإنتاج لا تكفي لتشغيل المعمل الوحيد المتبقي في سلحب والذي يحتاج تشغيله إلى صيانات بمبالغ كبيرة.

285 - ضبط نصف طن شوكولا منتهية الصلاحية..... والمعمل غير مستوف للشروط الصحية .

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق وبالتعاون مع مديرية صحة ريف دمشق معمل شوكولا ملبسة بغطاء سكري

286 - رفع سعر الغاز في سوريا.. الوزارة: لا يشمل المنزلي..

أوضحت وزارة التجارة الداخلية في سوريا أن قرار رفع أسعار غاز البوتان الصناعي الصادر أمس لا يشمل الغاز المنزلي، فيما أكد أصحاب المحلات أن هذه الزيادة ستترك أثرا سلبيا.

287 - سيارة الاحلام .......بقلم معد عيسى

يمكن إدراج أسعار السيارات في سورية ضمن سلسلة ظواهر مُدهشة لانه ليس لها مثيل في العالم، فالفرق بين أسعار السيارات في سورية ودول الجوار كبير جدا، وكذلك الفرق بين سعرها في السوق وسعرها في الفواتير المقدمة بعد إضافة الرسم الجمركي ورسم الإنفاق الاستهلاكي ، والأمر ينسحب على سيارات التجميع المحلي التي تبلغ رسومها الجمركية 5% كونها تأتي على شكل قطع.

288 - الى محافظة دمشق....من المسؤول عن ابقاء اكثر من ٢٠٠ عائلة بدون سكن مناسب؟

عشرات الرسائل والمناشدات وردتنا من جزء من أهالي القابون نضعها برسم محافظة دمشق

289 - اطارات وابواب .......معد عيسى

النظافة أهم مقومات السياحة ، وعندما تغيب النظافة يختفي كل شيء مشجع للسياحة ولا تحضر سوى الحشرات والأمراض والأوبئة والحرائق .

290 - 556 تاجراً بيد «القضاء» في 6 أشهر.. و إحالة مرتكبي المخالفات الجسيمة موجوداً بدل الضبوط


علي محمود سليمان
بلغ إجمالي عدد الضبوط العدلية المنظمة وضبوط العينات المسحوبة من مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات خلال النصف الأول من العام الحالي 23697 ضبطاً، أي بمعدل 131 ضبطاً يومياً.

291 - «جرائم» طبية!! .......بقلم : هني الحمدان

أخطاء طبية قاتلة تتكرر بين الفترة والأخرى في بعض المشافي، ليس العامة فقط، بل الخاصة ذات النجوم السبع أيضاً، أرواح تزهق بسبب إهمال طبيب، وانشغال الإدارات بأمور ليس لها علاقة بالطب وصحة العباد..

292 - تململ أصحاب المنشآت السياحية في بلودان من روتين الحصول على مياه بقين!

ريف دمشق ـ ألين هلال:

293 - بلا مجاملات...الراتب ورأس المال....بقلم: عماد نصيرات

الكثير من الموظفين والأصدقاء يحرضونني بشكل مستمر للكتابة عن ضعف الرواتب وضرورة زيادتها في ظل هذه الظروف العصيبة, ولكن كنت أتردد دائماً لأنني أعرف الظروف الاستثنائية التي تمر فيها البلاد، ولكن مع تجاوز أغلبية الخطوط الحمراء وتحسن الواقع الخدمي والمعيشي للمواطنين بشكل ملحوظ مقارنة مع السنوات الماضية العصيبة سأسمح لنفسي بمعاتبة الحكومة وسأضرب مثلاً عسى ولعل أن ينظر بشكل جدي بضرورة زيادة الرواتب.

294 - رصاص "ابتهاج" نتائج البكالوريا يودي بحياة شاب عشريني في دمشق


شام إف إم| بعد أكثر من عشرين ساعة لمحاولة إنقاذه، فارق الشاب علي النجدي حياته إثر إصابته برصاصة "طائشة" إبان إطلاق النار العشوائي الذي حصل بالتزامن مع إعلان نتائج الثانوية العامة.

295 - ذكية للأمن والرواتب .....بقلم معد عيسى

لا أتذكر مرة أنني دفعت فاتورة هاتفي المحمول ( خط لاحق الدفع ) إلا بعد أن تأتني رسالة من الشركة تمنحني فيها مهلة ثلاثة أيام على التزامي الدائم بتسديد فاتورتي ، هذه المرة أتت الرسالة من شركة تكامل (مُشغل للبطاقة الذكية ) حول تفعيل بطاقتي المخصصة للمازوت والغاز بعد أن نفذت المهلة الممنوحة لاستكمال بعض البيانات المطلوبة .

296 - بيت العمل( ر ) .....بقلم معد عيسى


لا تتقدم مشكلة عند الشباب على مشكلة تأمين المسكن، سواء كانوا موظفين أم غير موظفين، وما تعلن عنه الجهات المعنية من مشاريع سكنية لن يحل المشكلة،

297 - بورصة البيض تترنح.. فمن المسؤول؟

دانيه الدوس

ما بين ليلة وضحاها ولمدة لم تتجاوز الأسبوع انخفض سعر كرتونة البيض إلى النصف تقريباً ليعاود الارتفاع إلى السعر الذي ثبت عليه منذ أكثر من عامين وسط «وشوشات» لمربي دواجن تؤكد أن سبب اختلاف بورصة أسعار البيض دخول شحنة بيض مهرب إلى البلاد يقابلها تهريب بيض سوري إلى العراق، على الطرف الآخر انخفض مؤخراً سعر الفروج بشكل ملحوظ بسبب العرض الكبير، في حين لم تبدُ الأسباب مهمة للمواطن «المعتر» الذي اكتفى بقوله: المهم أن تبقى أسعار البيض منخفضة.

298 - سليمان: تحويل البطاقة الذكية إلى خدمات وطنية

كشفت مديرة الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة فاديا سليمان بأنّه سيتم تغيير اسم البطاقة الذكية إلى البطاقة الوطنية للخدمات الإلكترونية "بطاقة خدمات وطنية"، مشيرة إلى أن هناك مذكرة تفاهم موقعة العام الماضي بين وزارات الداخلية والنفط والاتصالات تضمن تأسيس بطاقة الكترونية متعددة الاستخدامات.

299 - هل أصبح العقار هو الملاذ الآمن لمدخرات السوريين..أين التوظيف الصحيح؟

لا يزال الاستثمار في العقار هو الملاذ الآمن في ثقافة الاستثمار السورية، ولاسيما عند ذوي رؤوس الأموال الصغيرة الذين برأي كثير من المراقبين أكثر حرصاً من نظرائهم ذوي رؤوس الأموال الضخمة على تنمية أموالهم، معتبرين أنها الخميرة المستقبلية للعيش الرغيد.

300 - حد الكفاية .....بقلم معد عيسى

من يجول على مطاعم دمشق ذات التصنيف العالي وفنادقها ذات الخمس نجوم، وكذلك مركز الحدود اللبناني السوري، يلاحظ وجود ازدحام

301 - تزوير وغش معاً!! … «التموين»: ورشات تطحن الرمل وتبيعه بأسماء منظفات مشهورة

وفاء جديد| صرح مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي الخطيب لـ«الوطن» بأنه وردت إلى المديرية شكاوى من الشركات ذات الماركات المشهورة وخاصة فيما يتعلق بالمنظفات، عن تقليد منتجاتها، موضحاً أن التزوير الذي يطول الماركات المشهورة دون غيرها يهدف إلى الاستفادة من الأرباح باستغلال الاسم التجاري المعروف في السوق بنوعيته الجيدة، فمن يقوم بالتزوير يستخدم مواداً سيئة ليحقق أرباحاً كبيرة، ومن ثم يسيء إلى الشركة الأصلية، أي إنها أحياناً تكون مقصودة ومدروسة من شركات أخرى بقصد الضرر.

302 - مواهب للبيع ....بقلم معد عيسى

يأخذ الطالب مئات الدروس من الموسيقا والفنون والرياضة منذ دخوله إلى المدرسة في الصف الأول وحتى حصوله على الشهادة الثانوية دون استخدام أي تقنيات تعليمية في هذه المقررات التربوية ، بل على العكس نستخدم هذه الدروس لمواد أخرى أي نكرس التفوق ونهمل المواهب والعبقريات .

303 - إيجار البيوت كابوس يؤرق السوريين.. والحلول بعيدة المنال!

ارتفعت إيجارات البيوت خلال سنوات الأزمة في جميع المناطق السورية، ولم تعد تتناسب مع متوسط الأجور ولا بأي شكلٍ من الأشكال، 

304 - ذراع الحكومة.....بقلم معد عيسى

 بدأت الحكومة بتحريك ذراعها في ضبط الأسعار من باب السورية للتجارة بعد أن تحول دور المؤسسة فيما سبق من منافس في الأسعار إلى منافس في تنفيذ عقود ومناقصات الدولة ، 

305 - الاحتكار يرفع أسعار السلع 3 أضعافها عالمياً .. وعلاجه كفيل بتغطية زيادة الرواتب

يسرى ديب

هل تعلمون أن ما تدفعونه من أسعار لقاء الحصول على المواد الغذائية المستوردة يفوق الأسعار العالمية بنحو ثلاثة أضعاف، رغم الأجور المتآكلة في سورية؟!

306 - 《احتفاظ》 .......بقلم معد عيسى

أثير قبل أيام موضوع تعمد أساتذة الجامعات عدم الترفيع العلمي لأن الترفيع العلمي سيطيل أمد وجودهم في الجامعات وبالتالي عدم تمكنهم من المغادرة الى الجامعات الخاصة أو جامعات الدول المجاورة، وفي نفس التوقيت صدر عن رئاسة مجلس الوزراء تعليمات منح الإجازة بلا أجر والذي تشددت في منح الموافقة للخبرات والكفاءات العلمية، هذا التزامن بين الأمرين أتى للحد من هجرة الكفاءات والخبرات والعمالة الفنية المؤهلة.

307 - جاهزة للاستثمار .....بقلم معد عيسى

وصل إنتاج الكهرباء من الطاقات المتجددة في الاردن إلى 1500 ميغا ، 800 ميغا من الطاقة الشمسية والباقي من الطاقة الريحية ، وهذا يعادل تقريبا ربع حاجة الاردن من الكهرباء ، فيما يُقدر إنتاج سورية من الكهرباء المنتجة من الطاقات المتجددة بـ 25 ميغا فقط .

308 - لحوم عجول برازيلية منتهية الصلاحية في الأسواق المحلية

كشف رئيس جمعية اللحامين في دمشق إدمون قطيش عن احتواء السوق السورية لحوم عجول برازيلية مجمدة منتهية الصلاحية يتم تهريبها من لبنان، موضحاً أن هذه اللحوم يتم استيرادها من البرازيل إلى لبنان مذبوحة ومجمدة ومغلفة ولمدة صلاحية محددة بثلاثة أو أربعة أشهر، مضيفاً: وقبل عشرين يوماً من انتهاء صلاحيتها في لبنان يتم سحبها من الأسواق اللبنانية لقرب انتهاء صلاحيتها للاستهلاك ثم يتم تجميعها وتهريبها للسوق السورية.

309 - ضبط 11 طنا من الطحين المدعوم في مستودع لأحد الأفران الخاصة بمنطقة قدسيا

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق اليوم 11 طنا من الطحين المدعوم في مستودع لأحد الأفران الخاصة بمنطقة قدسيا.

310 - الكشف عن عدد العقارات المدمرة والآيلة للسقوط في حمص السورية

بلغ عدد العقارات المدمرة والآيلة للسقوط في مدينة حمص السورية 840 عقاراً، وذلك حسب النتائج التي خلصت إليها لجنة مختصة بحصر الأضرار في المدينة.

311 - 970 قضية تهريب منذ شباط الماضي بقيمة غرامات تتجاوز 4ر4 مليارات ليرة

تكثيف الجهود وتعزيز التعاون بين الوزارات المعنية والمديرية العامة للجمارك واتحادات غرف التجارة والصناعة والزراعة لمكافحة التهريب من سورية وإليها والحد من منعكساته الخطيرة وأضراره على بنية الاقتصاد والمنتج الوطني أبرز ما ناقشه المشاركون في ملتقى “التهريب وآثاره على الاقتصاد الوطني” الذي عقد اليوم في فندق الشيراتون بدمشق.

312 - جهود لإعادة مهجري معلولا إلى منازلهم.. وتوقعات بإنهاء الملف أواخر العام الجاري

 موفق محمد | كشف أمين حزب التضامن الوطني الديمقراطي والمنسق العام للائتلاف قوى التكتل الوطني الديمقراطي المعارض سليم الخراط، عن جهود ومساعي تبذل منذ زمن بعيد لإعادة الأهالي المهجرين من بلدة معلولا بريف دمشق الشمالي الغربي إلى منازلهم.

313 - يوغا رسمية ........بقلم معد عيسى

يشبه الموقف الرسمي من تغير سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية رياضة اليوغا ، فلا توضيح حول مسالة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق السوداء ، ولا تغيير في سعر صرف الدولار الرسمي .

314 - بين الموارد والأجور.. إعادة توزيع الثروة تحدٍ يواجه اقتصادنا«مداد»: حصة العاملين بأجر من الناتج المحلي انخفضت 50%

تشرين

إن أقل ما يمكن وصف مقولة: عدم وجود موارد لزيادة الرواتب والأجور «هراء»، فالمشكلة ليست في الموارد، بل في كيفية توزيعها، وكيف يتوزع الناتج المحلي والدخل القومي بين دخول العمل من جهة ودخول رأس المال (الأرباح، الفوائد، الإيجارات) من جهة ثانية. كمثال على هذا يضيف الباحث الاقتصادي الدكتور رسلان خضور في بحث أعده لمركز دمشق للدراسات والأبحاث «مداد» بعنوان: «مشكلة توزيع الثروات والدخول.. تحد يواجه الاقتصاد السوري»

315 - الأبنية الآيلة للسقوط تهدد الآلاف بحمص ..!

في الساعة الثالثة ظهراً من يوم الثلاثاء بتاريخ ١٢ حزيران الحالي، سقط جداران وخزان وقود وكتل أخرى متفرقة من علو عشرة طوابق عائدة لأحد المباني في شارع الحميدية الرئيس، علماً بأنه يعّد من ضمن الأبنية الخطرة والمهددة للسلامة العامة (وتختلف التقديرات زيادة أو نقصاناً كلما سألنا عن عددها، فمن قائل إن عددها ٦٠ تقريباً، إلى من يقول أكثر من مئة)، وشاءت الأقدار عدم حدوث أي أضرار أو خسائر بشرية ومادية، علماً بأن هذا الشارع يشهد حركة سير مستمرة وخانقة جداً يومياً، وعلى الفور حضرت الجهات الرسمية في المدينة، وتم قطع أو إيقاف حركة السير ساعات إلى حين إتمام الإجراءات المطلوبة في مثل هذه الحوادث.

316 - خبز المواطنين بحماة علف للحيوانات !

ضبطت دوريات حماية المستهلك بحماة أكثر من 3 أطنان من #خبز المواطنين المنتج بمخابز#حماة الآلية ، مجففة ومكسرة ومعدة للبيع كعلف للحيوانات !

317 - نفي وتأكيد.....بقلم معد عيسى

أسهل شيء يُمكن الحديث عنه اليوم هو إعادة الاعمار ، فأي مشروع جديد يمكن تصنيفه تحت بند إعادة الاعمار ، كما أن تأجيل أي مشروع يُمكن وضعه تحت ب ند إعادة الاعمار وفق مخطط شامل ، وفي الحقيقة ليس هناك شي من ملامح إعادة الاعمار ، لا تشريعيا ولا تنظيميا ولا تمويليا .

318 - أكثر من 40 ألف دونم.. حصيلة حرائق المحاصيل الزراعية في بلدة القحطانية ‏بريف الحسكة

 

وصلت حصيلة الحرائق التي أتت على المحاصيل الزراعية خلال اليومين ‏الماضيين إلى أكثر من 40 ألف دونم في حقول القمح بريف محافظة الحسكة ‏الشمالي الشرقي.‏

319 - أمين جمارك نصيب: الحديث عن فساد في المنفذ إشاعات … معقبو معاملات جمركية يبتزون المواطن..

 و«الجمارك»: لا حاجة لهم وكل يوم نضبط حالة

320 - 40 إصابة نتيجة «ألعاب الخردق» و28 حالة ناجمة عن مشاجرات خلال العيد لمشفى دمشق

كشف مدير الهيئة العامة لمشفى دمشق «المجتهد» محمد هيثم الحسيني عن استقبال أكثر من 3200 حالة إسعافية ومرضية خلال أيام عيد الفطر السعيد، وذلك بزيادة عن الأيام العادية، منوهاً باتخاذ جميع الإجراءات بالتعامل السريع مع الحالات وتقديم العلاجات اللازمة بوجود كادر مختص ومناوب في المشفى.

321 - تفعيل تعهدات قطع التصدير يثير الجدل ... ورجال أعمال يعتبرونها كارثة وآخرون حقاً للخزينة

تدرس اللجنة الاقتصادية مقترحاً بإعادة تفعيل تعهدات قطع التصدير، بعد ثلاث سنوات على تعليقها، وهو أمر كان معمولاً به لفترة طويلة في سورية، حتى قبل الحرب، وحتى تاريخه لم يصدر أي قرار بذلك، كما أن آلية التطبيق لم تتبلور بعد، ما دفع وسط الأعمال إلى التحرك، إذ تم عقد اجتماع قبل عطلة عيد الفطر في غرفة صناعة دمشق وريفها لبحث الموضوع وتقرر فيه رفع مذكرة للجهات المعنية.

322 - تهدد الطرق في درعا بكارثة محدقة...تفاقم المشكلة في ضبط أوزان الحمولات الزائدة للشاحنات

درعا – عمار الصبح

شهدت شبكة الطرق المركزية والفرعية في محافظة درعا نشاطاً واضحاً خلال الشهور الماضية التي تلت انتهاء الأزمة، وبدا واضحاً للعيان حجم المركبات العابرة لهذه الطرق التي عملت على نقل كل ما يسد حاجة المحافظة من مواد ومستلزمات ولاسيما مواد البناء ذات الأوزان والحمولات الثقيلة كالحديد والإسمنت وشاحنات البحص والرمل وغيرها الكثير، 

323 - " تشليف" .......بقلم معد عيسى

قدرت الدراسات العامة والخاصة تكلفة معيشة الأسرة السورية بحدها الأدنى بما يزيد على مئتي ألف ليرة سورية في الشهر لعائلة مكونة من خمسة أشخاص، وهذا الرقم يزيد بكثير عن أعلى راتب يتقاضاه أرفع موظف، وهذا الرقم يعادل أربعة آلاف دولار مع العلم أن الدولة تدعم الخبز والمشتقات النفطية والكهرباء والطبابة والتعليم.

324 - انتقادات "أثرية" لحرق أعشاب سفح قلعة حلب

وجه اختصاصيو آثار انتقادات لاذعة لطريقة حرق الأعشاب على سفح قلعة حلب التاريخية، والتي وصفتها الجهات المعنية التي شكلت لجنة لهذه الغاية بأنها "فنية ومهنية".

325 - استراتيجيات بيد الصغار .....معد عيسى

لم يسلم مواطن أو مزارع أو أي شخص أخر من الهجوم الكثيف للحشرات ، والأمر أصبح مقلقا يمكن تضمينه في التصنيفات بين الجوائح و الكوارث وهو ما يعني استنفار الجهات المعنية ولكن الأمر لم يتجاوز التطمينات بالمتابعة والتبريرات بعدم الضرر و في حالات متقدمة بالاعتذار بسبب ضعف الإمكانات .

326 - إغلاق محل لصنع الحلويات بعد مشاهدة “ براز قوارض” بداخله

 

أكد مدير المهن والشؤون الصحية في مجلس مدينة اللاذقية، المهندس عمار اسماعيل، لتلفزيون الخبر أن “دوريات الرقابة الصحية لدى المديرية ضبطت محلاً لصنع الحلويات مخالف للشروط الصحية وذلك في السوق الرئيسي لمدينة اللاذقية”.

327 - الحرائق تتأجج وتلتهم عشرات الدونمات المزروعة بالقمح والشعير

جعل موسم الأمطار الغزير هذا العام المزروعات والحشائش تنمو بأطوال قياسية في الأراضي الزراعية وغير الزراعية وفي البادية والأراضي القاحلة وعلى جنبات الطرقات في كل مكان، حتى السطوح الإسمنتية نمت عليها الحشائش، 

328 - تمكين واستهداف .......بقلم معد عيسى

عملت الحكومة خلال السنوات الأخيرة على مجموعة برامج تنموية استهدفت من خلالها تمكين الريف السوري وفي نفس البيئة والجغرافيا التقت هذه البرامج مع برامج أخرى مثل، دعم وتمكين المسرحين من خدمة العلم، برنامج دعم الخريجين الجدد، الخدمات المقدمة للجرحى وذوي الشهداء وغير ذلك من البرامج التمكينية.

329 - خبير اقتصادي لميلودي: تجار يضغطون على المركزي لرفع سعر الصرف

وعن التضخم الحميد لسعر الصرف، قال الأحمد "بشكل عام لتضخّم الحميد جيد، يؤدي إلى توسيع التنمية بشكل كبير، ويجعل تدفق رأس المال الأجنبي إلى البلد مثمر ومجدي، وينمو قطاع التصدير وتزيد عجلة التنمية والاستثمارات تنشط".

330 - ما سر الحرائق التي تأكل محاصيل سوريا والعراق

تفاجأ الكثير من أصحاب محاصيل الحبوب في سوريا والعراق باندلاع حرائق في أراضيهم لتسبب لهم خسائر كبيرة بعد أن كانت غزارة الأمطار في بداية الموسم قدمت هدية من السماء ساعدت في نمو محصول وفير هذا العام.

331 - التجار و الدولار يتحكمون بتكلفة وأجور الأسنان

أرجع عميد كلية طب الأسنان في جامعة دمشق محمد سالم ركاب ارتفاع تكلفة المعاينة لأطباء الأسنان إلى تحكم التجار وباعتبار أن هذه المهنة تتطلب مواد أولية مستوردة، معتبرا أن هذا الأمر خارج عن إرادة طبيب الأسنان وخصوصاً أن حجة التاجر أنه استورد بالدولار.

332 - ضبط معامل وورشات ينتجون حلاوة وبسكويت وشيبس وكونسروة فاسدة ومنتهية الصلاحية

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق- لؤي السالم أنه تم ضبط معمل لإنتاج الحلاوة ومعمل لإنتاج الشيبس (مقبلات الأطفال) ومعمل لإنتاج المنكهات والشوربات ومعمل لإنتاج البسكويت وآخر لإنتاج الخل وورشة لإنتاج الكونسروة وبداخلهم مواد منتهية الصلاحية وفاسدة، حيث تم تنظيم الضبوط التموينية بحق المخالفين وحجز الكميات أصولاً وإتلافها.

333 - محافظة سورية تعلن عن تجاوز أزمة المحروقات..والحد من فساد التوزيع

 قال مدير فرع الشركة العامة للمحروقات ( سادكوب ) باللاذقية سنان بدور: إن أزمة المحروقات تم تجاوزها تماماً باللاذقية ، مع زيادة عدد الطلبات المخصصة للمحافظة ، والتي رافقتها إجراءات من الإدارة العامة لشركة المحروقات ، ووزارة النفط ، 

334 - أخيراً.. لصاقة ليزرية تنهي الشطب اليدوي المشبوه لأسعار الأدوية

أكد نقيب الصيادلة في اللاذقية محمود شبار، أنه تم تطبيق اللصاقة الليزرية على الأدوية الجديدة من قِبل وزارة الصحة للحد من عمليات شطب الأسعار، مشدداً على أنه لن يكون هناك أي شطب يدوي على الأسعار للدواء الجديد وسينتهي هذا الإشكال.

335 - «التموين» تلاحق 48 تاجراً مخالفاً...تقسيم الأسواق إلى قطاعات لسهولة السيطرة على المخالفات الجسيمة

دانيه الدوس

«في الحالة العادية ومن غير أن يكون هناك مناسبات ترى المخالفات التموينية تملأ الأسواق سواء «الفلتان» في الأسعار أو حيازة مواد غير صالحة للاستهلاك وحدّث ولا حرج، فما بالك ما يحصل في شهر رمضان الذي يعده التجار فرصة لطرح ما يكسد من بضائعهم وما هو مخالف من منتجاتهم لكون الاستهلاك يرتفع فيه للضعف»، كما يؤكد مراقبون.

336 - ندم مستثمر ...بقلم معد عيسى

بات من حق العاملين في الدولة مطالبة الجهات المعنية بإعفائهم من الضرائب والرسوم المستحقة على الرواتب والأجور لمدة عام أسوة بالصناعيين والتجار و المصدرين والمقاولين ، 

337 - عدلية دمشق عالجت ألف دعوى لمخالفات كهرباء بدفع الغرامة بدلاً من السجن

 محمد منار حميجو

عانى الكثير من المواطنين وخصوصاً الذين كانوا يقطنون في المناطق الساخنة من الفواتير العالية لاستهلاك الكهرباء رغم أن الكثير منهم تركوا منازلهم وهاجروا خارج البلاد إلا أن هذا لم يمنع من صدور أحكام قضائية بالسجن وغرامات مالية بحق البعض ما أدى إلى تخوف البعض من القدوم إلى البلاد خشية من العقوبة.

338 - جزماتي: 70 بالمئة من الصاغة غير مكلفين بضريبة الدخل

صرح رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي بأن الجمعية بصدد التعاون مع مديرية مالية دمشق ومحافظة دمشق لإيجاد حل لمحلات الصاغة غير المنتسبة للجمعية والتي في أغلبها غير مكلفة مالياً بضريبة الدخل، وذلك لعدم وجود إحصاء دقيق لعددها، والذي يتوقع أن يكون كبيراً، إضافة إلى أهمية أن تصبح هذه المحلات مكلفة ضريبياً ما يحقق عوائد لخزينة الدولة.

339 - تنقلات لأكثر من 60 ضابطاً في الجمارك مطلع حزيران تليها تنقلات واسعة للعناصر


 عبد الهادي شباط | كشف مصدر في «الجمارك» لـ«الوطن» عن حركة تنقلات تطال أكثر من 60 ضابطاً في الجمارك من رؤساء الضابطات والمناطق مع مطلع الشهر القادم (حزيران) بهدف إعادة توزيع الضباط بما يسهم في زيادة فاعلية العمل الجمركي وتحقيق أكبر جدوى ممكنة، والاستفادة من تبادل الخبرات في العمل، وأن هذه التنقلات تأتي بالتوافق مع محددات العمل الجمركي التي تتضمن عدم استمرار الضابط في نفس المكان لأكثر من عام.

340 - 250 أمير حرب في حمص يملكون 500 مليار … الهلال: المدير الفاسد يجب أن يحاسب لأنه لا يقل عن داعش في الإجرام

| محمود الصالح

اعتبر الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي هلال الهلال أن المدير الذي يمارس الفساد يجب أن يحاسب ولا يقل عن داعش وأمثاله بالإجرام، مضيفاً: على العمال وممثليهم عدم السكوت عن الخطأ ورفع الصوت عالياً لمواجهة أي فاسد.

341 - مطاعم تمارس الاحتيال على الزبون عبر تسالي رمضان!

مع بداية شهر الصيام، تلجأ معظم المطاعم والمنشآت السياحية إلى تقديم عروض خاصة على وجبتي الإفطار والسحور، لكن أن يتم وضع تسالٍ إجبارية على الطاولات وإجبار المواطنين على دفع قيمتها، فهو أمر فيه استهجان واستغراب من رواد المطاعم في هذا الشهر.

342 - ماحقيقية استثمارات لشركات روسية في مطار دمشق الدولي

أفاد اليوم الجمعة، مصدر في السفارة الروسية بدمشق لـ"سبوتنيك" بأن شركات روسية تبحث استثمار مطار دمشق الدولي وتوسيعه وزيادة القدرة الاستيعابية الصغيرة له والمقدرة بـ 5 ملايين مسافر فقط. 

343 - بلديات تطحن الهواء ....معد عيسى

بدأت البلديات بالتحرك للبحث عن مصادر تمويل محلي بعد أن تم رفع الدعم عنها وتخفيض مخصصاتها من الموازنات المستقلة في المحافظات ، والموارد الذاتية يمكن ان تحصل عليها البلديات بطريقتين فقط لاغير ، إما من أعمال تقوم بها البلدية بنفسها ، أو من خلال طرح بعض أملاك البلدية للاستثمار .

344 - تاخذ ولا تدفع ......بقلم معد عيسى

اسوء خيار في سد عجز الخزينة هو اللجوء إلى حقوق ومزايا العاملين في الدولة وهناك نظريات تحذر من هذا الأمر، لأن المساس بحقوق العاملين في الدولة يؤدي إلى هجرة الكفاءات والخبرات، ويعزز من الفساد لأن العامل سيسعى لتعويض ما فقده كي يستمر في تامين متطلبات العيش وبالتالي تسود الفوضى وحالات الابتزاز والالتفاف على القانون.

345 - بعيدا عن استعراضات الترف .....بقلم معد عيسى

بعيدا عن مرحلة الشعارات ولا سيما شعار " إصلاح القطاع العام الصناعي "

346 - التجارة الداخلية: سننشر أسماء التجار الذين لم يخفضوا الأسعار ولن نتستر على أحد … 1000 تاجر مخالف في السعر والمواصفات بأول أسابيع شهر الخير!

| علي محمود سليمان

نظّمت مديريات التجارة الداخلية خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان قرابة الألف ضبط تمويني في جميع المحافظات، تتوزع بين ضبوط بمخالفة البيع بسعر زائد وعدم مطابقة المواصفات والنوعية المطلوبة، إضافة لضبوط البيع من دون فواتير نظامية أو بيع مواد منتهية الصلاحية أو مهربة ومجهولة المصدر.

347 - الأسعار ارتفعت في «رمضان» والثقة بالتجار معدومة .. وجبة إفطار واحدة تكلف المواطن ثلث دخله الشهري

مايا حرفوش

في كل عام تصدر تعاميم وتوجيهات لمنع رفع أسعار المواد التي يحتاجها المواطن خلال شهر رمضان، ولكن مع بلوغ الشهر، يصطدم المواطن بواقع يخالف ذلك، فترتفع جميع المواد الغذائية، وتقتصر ولائم الإفطار في هذا الشهر المبارك على القليل من الوجبات على الرغم من أن التجار أكدوا خلال اجتماعهم مع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه لن يكون هناك أي ارتفاع في أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان ولاسيما أن هناك وفرة في المواد إلا أن كلام التجار على الواقع بعكس ذلك، فهناك ارتفاع في أسعار معظم المواد الغذائية.

348 - 84 مخالفة أول أربعة أيام من رمضان من المخالفين مطاعم مشهورة في حلب

قصي أحمد المحمد
كشف مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة حلب بيرقدار رشيد لـ«الوطن» عن تنظيم 84 ضبطاً لمخالفات في أسواق المحافظة وذلك منذ الأيام الأربعة الأولى من رمضان، مشيراً إلى أنه من بين المخالفات 22 ضبطاً تم تنظيمها بحق مطاعم كبيرة تم سحب منها عينات ليصار إلى فحصها.

349 - فندق سياحي ومعمل يسرقان الكهرباء في ريف دمشق

قصي أحمد المحمد | بينما استغّل بعض أصحاب بعض المعامل والمنشآت السياحية والمحال التجارية وبعض أصحاب المنازل العطلة خلال الأيام القليلة الماضية بهدف سرقة التيار الكهربائي، كشف مدير الشركة العامة لكهرباء ريف دمشق خلدون حدى لـ«الوطن» عن ضبط عدّة مخالفات لأصحاب منشآت سياحية وتجارية كانت تسرق الكهرباء خلال فترة العطلة الماضية منها فندق ومعمل.

350 - في أول أيام رمضـان..!!ضبط 5.5 أطنان مواد غذائية فاسدة في ريف دمشـق

سامي عيسى:

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك- المهندس لؤي السالم أن الغاية الأساسية من العمل الرقابي خلال شهر رمضان هي عمل وقائي ومكافحة لأعمال الغش وقمع المخالفات في وقت واحد،

351 - "كازية" سوداء... متنقلة...!!..... شعبان أحمد:

نستطيع القول إن إجراءات وزارة النفط الأخيرة بخصوص مادة البنزين قد خففت بنسب كبيرة الازدحام بالتشاركية الفعّالة مع المواطن السوري الذي أبدى وعياً كبيراً... وساهم في الحد من تبعات هذه الأزمة التي أريد لها زعزعة الثقة والتململ...!!

352 - نسب صادمة للعنوسة وتعدد الزوجات في سوريا!

وصلت نسبة العنوسة في سوريا إلى 70%، فيما وصلت نسبة حالات الزواج من امرأة ثانية إلى 40%، بحسب أحدث الدراسات.

353 - نقيب أطباء الأسنان: مخبريون يعملون أطباء أسنان في ريف دمشق!

كشف نقيب أطباء أسنان ريف دمشق مازن موسى وجود الكثير من عيادات الأسنان غير المرخصة في منطقة السيدة زينب، مؤكداً أنه تم تشكيل لجنة مع مديرية الصحة لمعالجتها في الكشف على العيادات بالمنطقة واتخاذ إجراءات بحق المخالفة بتوجيه إنذار في المرة الأولى والإغلاق بعد تكرار المخالفة.

354 - صحيفة الاندبندنت البريطانية: التهريب المعاكس ينشط من لبنان إلى سوريا!

كشفت صحيفة الاندبندنت  البريطانية أنه ولأول مرة في تاريخ البلدين من بدأ الحرب، بدأت عمليات التهريب المعاكسة، أي من لبنان إلى سوريا، ولا سيما في قطاع المحروقات والمشتقات النفطية، إثر ارتفاعها بنسبة 300% في سوريا خلال الأسبوع الماضي، وتضاعفت أكثر من 800% منذ العام 2011.

355 - «كازية» تعبئ البنزين بـ«البيدونات» في وضح النهار… وأخرى «بشرية» تبيع الصفيحة بـ 11 ألف ليرة على الطرقات!

إبراهيم غيبور:
لا نعتقد أن قرار منع تعبئة المشتقات النفطية «بنزين – مازوت» بـ«البيدونات» يُطبق من جميع محطات الوقود، باستثناء الموجود منها ضمن مراكز المدن، وربما بعضها وليس جميعها، فلكل قرار استثناء، ومحطة «عاصي» الواقعة في محيط منطقة البريج بريف دمشق واحدة من المحطات التي استثنت نفسها من تطبيق القرار وتعبئة مادة البنزين بـ«البيدونات» لكل من يقصدها. «تشرين» وأثناء مرورها بتلك المحطة رأت ما لم يمكن تصديقه،

356 - قانون مؤجل...بقلم معد عيسى

لم ينظر العامل يوما تكريما له أكثر من الإنصاف ، فهو يعمل بالكلمة الطيبة وحب الوطن لتأمين احتياجات عائلته ، طموحه العيش بأمان وكرامة نصت عليها التشريعات والشرائع ، بهذه المبادئ دافع عن وطنه واجتهد لرفع وتيرة الإنتاج وحافظ على الأمانة .

357 - التجار تعد بعدم رفع الأسعار خلال رمضان والأعياد

 
بحث وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف النداف مع أصحاب الفعاليات الاقتصادية والغذائية الأساسية الخطوات الواجب تنفيذها لضبط الأسواق وعدم ارتفاع أسعار السلع والمواد الغذائية والاستهلاكية وخاصة الأساسية منها مع اقتراب شهر رمضان المبارك وموسم الأعياد.

358 - نقيب المحامين في سوريا: عصابات من المحامين مارسوا النصب والتزوير

كشف نقيب المحامين السوريين نزار سكيف عن كثير من المخالفات التي ترقى إلى مستوى الجرائم يمارسها المحامون، كالتزوير والنصب والتعامل بالدولار.

359 - كاميرات مالية دمشق (تحارب فساد) معقّبي المعاملات!

ضبطت كاميرات مديرية مالية دمشق أحد معقبي المعاملات وهو يدخل خلسة إلى أحد مكاتب أقسام المديرية, مستغلاً خروج موظفة المكتب لقضاء عمل في مكتب آخر، وختم بعض الأوراق التي كانت بحوزته مستخدماً الختم الخاص بذلك المكتب، إلا أن دخول الموظفة في الثواني الأخيرة جعلها تشعر بأن المعقب كان يقوم بعمل مثير للشبهة، ما دفع الموظفة إلى إخبار رئيس القسم بالتصرف المريب للمعقب.

360 - "فانات" خاصة ترفع أجرة نقل الركاب 50 بالمئة -التفاصيل الكاملة

شكاوى كثيرة وانتقادات طالت عدداً من حافلات النقل «الفانات» العاملة في بعض الخطوط بـ #دمشقبأنها استغلت الظروف السائدة خلال الفترة الماضية ورفعت تعرفة نقل الركاب بنسبة 50 بالمئة عن التعرفة المقدرة والمسوح بها.

361 - نحو مليار ليرة سورية غرامات البضائع الأجنبية المهربة منذ بداية نيسان

أعلنت المديرية العامة للجمارك أن قيمة الغرامات على القضايا المحققة بتهريب البضائع الأجنبية ولا سيما التركية التي تم ضبطها من قبل دوريات الجمارك بلغت نحو مليار ليرة سورية منذ بداية الشهر الجاري حتى تاريخه.

362 - 5 بالمئة من الشهادات الواردة من الخارج «مزورة» و حالات الغش تزيد عن 30 بالمئة بجامعة دمشق

كشفت مصادر جامعة دمشق أن هناك نسبة 5 بالمئة من الشهادات والوثائق الجامعية «مزورة» وذلك من أصل جميع الشهادات التي ترسل من الخارج بهدف التدقيق فيها والتأكد منها، مبينة أن جميع المصدقات والشهادات الصادرة تدقق بشكل كامل، ولاسيما وأن هناك لصاقة أمنية لحماية الشهادات من التزوير مطبقة في الجامعة، وجميع حالات التزوير للتواقيع أو غيرها تحصل خارج القطر.

363 - طالب في الصف التاسع يموت بسكتة قلبية في شهبا.. والأسباب مجهولة

 
فاضت روح الطالب المتفوق "حيان ملي" الذي يتحضر منذ أشهر لامتحانات شهادة التعليم الأساسي بعد أن توقف قلبه الصغير عن النبض عند الساعة الثانية والنصف بعد منتصف ليل الثلاثاء دون أن يودع رفاقه ومدرسته، ودون أن يعلم مدى الحزن الذي تركه في أرجاء مدينة شهبا؛ وسط حيرة كبيرة لفت المنازل عن السبب الذي يجعل يافعاً لا يتجاوز 14 سنة يصاب بسكتة قلبية.

364 - محاكم مسلكية لموظفي الدولة … مشروع قانون يمنح مجلس الدولة سلطة قضائية مستقلة


 محمد منار حميجو

اعتبر مشروع قانون وصل أخيراً إلى مجلس الشعب أن مجلس الدولة هيئة قضائية واستشارية مستقلة ليستقل بذلك عن مجلس الوزراء بعدما نص القانون الحالي على تبعيته له، ملغياً في الوقت ذاته هيئة مفوضية الدولة ومحدثاً محاكم مسلكية لمحاكمة العاملين في القطاع العام وإدارة تفتيش بالمجلس لمراقبة أداء قضاته.

365 - أسباب تهرب السوريين من تسجيل شاحناتهم في سورية

عزا مدير مديرية مكتب مدير الادارة العامة لـ الجمارك محمد الحاج تهرب السوريين ‏من تسجيل شاحناتهم في سورية لعدة اسباب حيث يلجأ هؤلاء لتسجيلها في ‏الامارات والسعودية مع ان المالكين لها سوريين. ‏

366 - " إياك والمبادرة " ... بقلم ...معد عيسى

لم تسلم أي مبادرة أو أي حل أو أي مشروع من الانتقاد والاستهداف ، الانتقاد والاستهداف يقوده دائما الأطراف المتضررة مصالحها من هذه المبادرات والحلول وللأسف تكون الجهات الرقابية والإعلامية هي وسيلة الاستهداف والتشويه والتشويش .

367 - توقعات بارتفاع إنتاج الغاز المنزلي 75 بالمئة

توقع مصدر في "محروقات" ارتفاع إنتاج الغاز المنزلي إلى 700 طن يوماً إي بزيادة 75 بالمئة باعتبار أن الإنتاج الحالي 400 طن بينما الحاجة اليومية 1200 طن، مرجعاً سبب الارتفاع إلى إقلاع معمل غاز شمال المنطقة الوسطى.

368 - تكنولوجيا بحرية .....بقلم معد عيسى

يبدو أن خطوات إعادة الاعمار في سورية بدأت بالتسارع من خلال تهيئة البنى الأساسية واتخاذ الإجراءات اللوجستية لإطلاق هذه المرحلة، ويعد العقد المزمع إبرامه مع شركة ستروي ترانس غاز الروسية لتطوير وتوسيع مرفأ طرطوس من الخطوات الهامة جدا في هذه المرحلة،

369 - ترميم خزائن «المالية» يُثير سخط المكلّفين ضريبة باهظة.. عشوائية.. غير مُنصفة

يسرى ديب ـ ألين هلال:

حملات وزارة المالية الضريبية على المحلات وأصحاب المهن تتضاعف فجأة إلى أكثر من عشرة أضعاف، ويتحدث آخرون عن مفعول رجعي للضريبة.

370 - «طوفان» من البطاطا المخالفة يغزو أسواقنا المحلية..!؟قضماني: عوامل الطبيعة أخرت الموسم الحالي..

دانيه الدوس:

ارتفاع سعر البطاطا كما كل عام في هذا التوقيت أمر بات مقنعاً للبعض لكن أن تكون البطاطا المطروحة في الأسواق مضروبة كما يشيع آخرون فهذا ما يجب نفيه!

371 - استخدام البطاقة الذكية للمواد التموينية شائعات فقط

ريف دمشق ـ ياسر النعسان:

نفى معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد المنعم رحال في دمشق وجود أي نية لاستخدام البطاقة الذكية لتوزيع المواد التموينية, لافتاً لعدم وجود مواد تموينية توزع أصلاً, وقال: لم تأتنا أي توجيهات أو قرارات وزارية بهذا الشأن.

372 - حماية المستهلك: جميع الاحتياجات الأساسية متوفرة لمدة ستة أشهر على الأقل .


هاني هاشم | قال مدير المكتب الصحفي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك محمود محمد لميلودي إف إم: "نطمأن المواطنين بأنه لا يوجد خوف على وجود احتكار أو ضائقة أو فقدان لأي سلعة معينة جراء الحصار الاقتصادي الجائر على سورية،

373 - بطاقة معدنية للسرافيس..وكاميرات مراقبة لضبط عملها

أكد حسان ناعوس- عضو المكتب التنفيذي المختص بقطاع النقل في محافظة طرطوس اقتراب موعد وضع منظومة مراقبة عمل ميكروباصات النقل العامة المنطلقة من مركز الانطلاق في الكراجات الجديدة في الخدمة قريباً،

374 - في اللاذقية.. محطة وقود تحتكر 4700 ليتراً من البنزين و"التموين" يتصرف

نظّمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية ضبط احتكار لـ 4700 ليتر بنزين في محطة نعمان حورية، وتمت إحالة الضبط إلى القضاء المختص.

375 - حماية المستهلك : عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت تخضع للرقابة .. والمخالفات الجسيمة تصل إلى الحبس

بتول سعيد | أكد مدير حماية المستهلك علي الخطيب لميلودي إف إم أن "عمليات البيع والشراء عبر الإنترنت سيتم تنظيمها بشكل أصولي بحيث تخضع جميع عمليات البيع والشراء إلى الرقابة وذلك كي لا يتعرض المستهلك للغش والخداع عبر الشراء من الإنترنت". 

376 - بالأرقام والتفاصيل... الكشف عن تكاليف تأمين المحروقات في سوريا وحجم الطلب والإنتاج

يشهد قطاع النفط والمحروقات السوري، في الوقت الراهن، أزمة خانقة نتيجة للعقوبات الاقتصادية الأمريكية الأخيرة، التي استهدفت هذا القطاع خاصة.

377 - السرافيس ترفع تسعيرتها أسوة بـ التكاسي!

ازدادت تعرفة الركوب في وسائل النقل العامة على خلفية أزمة البنزين في محطات الوقود، بمعدل وصل إلى ٢٠٠ ٪.

 

378 - صهاريج الأزمة ......بقلم معد عيسى

ارتفعت الأصوات المطالبة بالسماح للقطاع الخاص لاستيراد البنزين أسوة بالمازوت، مع العلم أن الأمر متاح لأي شخص ولكن عن طريق مكتب تسويق النفط في رئاسة الحكومة، أما المطالبون بالاستيراد خارج هذا الإطار فهم يريدون الاستيراد والبيع المباشر دون المرور بالمؤسسات الحكومية، 

379 - ما هو بنزين “أوكتان ٩٥” الذي ستفتح الوزارة محطتين له .. وبماذا يختلف عن البنزين المدعوم ؟

أعلن مدير المكتب الصحفي في وزارة النفط، خلال حديثه لبرنامج “المختار” الذي يبث عبر إذاعة “المدينة اف ام” وتلفزيون الخبر أنه “ستقوم الوزارة خلال اليومين القادمين بافتتاح محطتين في دمشق لبيع مادة البنزين نوع أوكتان 95”.

380 - الحقيقة الغامضة....بقلم معد عيسى

خرجت أزمة المشتقات النفطية من إطارها المحلي إلى الإطار الخارجي بعد أن أدرك الشارع السوري ولمس الآثار الكارثية للعقوبات المفروضة على الدولة والشعب السوري .

381 - قانون العقود يثير جدلاً في أوساط قضائية وتجارية

  نهى علي: أشارت مصادر متخصصة في جسم القضاء الإداري إلى ضرورة تعديل مواد عديدة في قانون العقود، الذي ينظم العقود المتفق عليها بين جهة عامة وأية جهة خاصة داخلية أو خارجية أخرى، حيث لا يمكن لجهات رسمية حكومية أن تتعامل بمنطق التجار في التواصل بشكل مباشر مع الشركة وتنظيم عقودها، فالعقد الإداري يحوي شروطاً استثنائية غير مألوفة، وتكون الإدارة فيه هي صاحبة المشروع وليس المتعهد.

382 - أرقام رسمية: الأسرة السورية تحتاج شهرياً أكثر من ضعفي راتب الموظف لتعيش!

أصدر المكتب المركزي للإحصاء نتائج المسح الديموغرافي الاجتماعي، لعامي 2017 و 2018، والتي بيّنت أن “متوسط الإنفاق الشهري للأسرة السورية 115.9 ألف ليرة سورية، 58.5% منها للغذاء”.

383 - "عين الطاووس".. خطر جديد يهدد موسم الزيتون في سوريا

يحذر الخبراء الزراعيون في سوريا من خطر جديد يهدد موسم الزيتون في البلاد، وينذر بخسائر تصل إلى 25 في المئة من المحاصيل قد يسببها مرض "عين الطاووس".

384 - الفساد في سورية يزداد حوالي 56% بين عامي 2017 و 2018

كشف رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية محمد برق  عن بدء الجهاز بتنفيذ رقابة أداء على بعض الجهات العامة التابعة للقطاع الصحي بعد اعتماد خطة الرقابة من المنظمة، كخطوة للتعميم على كل القطاعات بعد أن كانت رقابة الأداء تقتصر على القطاع المصرفي.

385 - أزمة "البنزين" في سوريا... إلى انفراج أم أن الحصار سيطيلها

بدأت في سوريا منذ أيام أزمة مرتبطة بتأمين وقود السيارات (البنزين)، وشهدت المدن السورية ازدحاما شديدا على محطات الوقود، التي أغلق بعضها في عدد من المناطق، فيما شهد بعضها الآخر طوابير طويلة من السيارات، ولكن الخبراء توقعوا انفراج أزمة البنزين خلال الفترة المقبلة.

386 - لمصلحة مَن؟ ......بقلم معد عيسى

تستمر الأطراف التي تصنع الأزمات في العمل على خلق أزمات جديدة كلما نجحت الجهات المعنية في تجاوز الأزمة السابقة بما يؤكد أن الأزمات المتتالية وراءها طرف واحد تتحقق مصالحه بوجود الأزمات.

387 - نقابة أطباء أسنان دمشق تؤكد : الضرائب المفروضة على الأطباء ارتفعت إلى 50 ضعف عند البعض

أكد رئيس فرع نقابة أطباء أسنان دمشق الدكتور رشاد مراد لميلودي إف إم أن الضرائب المفروضة على الأطباء ارتفعت إلى أكثر من 10 أضعاف، حيث تم اجراء التعديلات الضريبية بشكل مجحف وقاس بحق الأطباء، وتم تطبيق الإجراءات في دمشق بأثر رجعي على السنوات الثلاث الماضية، ما أدى إلى تشكل مبالغ كبيرة، وهناك من ارتفعت قيمة ضرائبهم حتى 50 ضعف.

388 - تنقلات واسعة تطول ضباطاً وعناصر "تحضّر" في " الجمارك"

كشف ضابط في الجمارك أنه يتم التحضير لحركة تنقلات واسعة في الضابطات الجمركية تطول الضباط والعناصر، مبيناً أن الهدف من العملية رفع كفاءة العمل وتحسين الأداء بالتزامن مع الحملة العامة على المهربات في مختلف الجغرافية السورية.

389 - 11810 ضبوط تموينية نظمتها التجارة الداخلية منذ بداية 2019

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنها قامت بتنظيم 11810 ضبوط تموينية خلال الربع الأول من العام الجاري.

390 - 10 بالمئة من الأطباء الشرعيين لديهم تجاوزات

كشف رئيس الهيئة العامة للطب الشرعي في سورية زاهر حجو أنه تم فحص نحو 60 ألف شهيد و100 ألف جريح خلال الأزمة في المناطق التي استعادت الدولية السيطرة عليها خلال الأزمة معظمهم من المدنيين، موضحاً أنه عند اكتشاف مقابر جماعية يتم فحص الجميع قبل فرزهم بعد معرفة صفاتهم وحالتهم.

391 - لا بطاقة ذكية للكهرباء.. لكن للخبز ربما!


نفى وزير الكهرباء ما أشيع خلال الفترة الماضية عن موضوع توجه العمل بموجب البطاقة الذكية نحو التزود بالطاقة الكهربائية وتوزيعها، كما طبقت على مستوى توزيع المحروقات (البنزين- المازوت- الغاز).

392 - الطفل “عبد الرحمن” دخل إلى المشفى لإجراء عملية ناميات .. وخرج إلى القبر

يتحدث المسؤولون في مجال الطب في بلادنا، عبر وسائل الإعلام ، عن الاختلاطات ويتجنبون الحديث عن الأخطاء الطبية، ويحضر الاختلاط دائما كسبب “ ملك “ في المسؤولية عن إزهاق أرواح ، ولا أحد بالمطلق يملك الحقيقة حولها .

393 - بعد حلها أزمة المنطقة .. مجهولون يهاجمون محطة سادكوب سلمية بالقنابل

هاجم مجهولون فجرامس الخميس كازية سادكوب الواقعة في مدينة سلمية مقابل مدينة الملاهي ، برمي قنبلتين عليها ، والهروب .

394 - تعرفوا على الأسباب وراء إنخفاض أعداد المنتسبين إلى غرفة تجارة دمشق؟ وما سبب تراجع إيراداتها؟

كشفت وسائل إعلام عن انخفاض حاد في إيرادات غرفة تجارة دمشق إلى 36 مليون ليرة هذا العام، بعدما كانت تزيد عن 121 مليونا العام الفائت.

395 - تزوّر ماركات شهيرة.. تشميع منشأة ألبسة في جبلة

كشف مصدر في محافظة اللاذقية، عن تشميع منشأة ألبسة في مدينة جبلة، مبيناً أن المنشأة تقوم بتزوير ماركات للألبسة والأحذية.

396 - وزارة النفط: انخفاض تهريب البنزين 90 بالمئة والسبب اللون البنفسجي والبطاقة الذكية

صرّح مصدر في وزارة النفط والثروة المعدنية  أنه تم البدء بتلوين البنزين منذ تاريخ 15/9/2018، وكان التطبيق يسير بشكل تدريجي، ففي البداية تم البدء بلون فاتح حتى أصبح هناك خلط للون في المخازين الموجودة في المحطات، حتى ثبت اللون في الشهر العاشر من العام نفسه،

397 - غرامات البضائع الأجنبية المهربة أكثر من 280 مليون ليرة خلال أقل من أسبوع

أعلنت المديرية العامة للجمارك أن قيمة الغرامات على القضايا المحققة بتهريب البضائع الأجنبية التي تم ضبطها من قبل دوريات الجمارك خلال الفترة من الـ 28 من آذار الماضي بلغت أكثر من 280 مليون ليرة سورية.

398 - متعهد مكافحة ......بقلم معد عيسى

يعتبر موضوع التعقيم من أهم متطلبات المشافي، وهذا الأمر ينقسم الى شقين الأول يتعلق بالتعقيم لمكافحة الجراثيم، والثاني مكافحة الحشرات، وبالنسبة للتعقيم الجرثومي فالأمر معقد جدا ويحتاج إلى مواد خاصة ومتنوعة والى شركات متخصصة للقيام بذلك، وأي خلل بسيط أو تقصير يقود إلى مأساة حقيقية، وكثيرة هي الحالات التي التقطت جرثومة من المشافي وأودت بحياتها، وموضوع التعقيم ستتم متابعته بتحقيق صحفي لأهميته.

399 - حشرات وقوارض ومخلفاتها ضمن المواد الغذائية

ضبطت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص كمية /١٠٠٠/ كغ من مادة السميد تحوي على حشرات وقوارض ومخلفاتها 

400 - المازوت الموازي......بقلم معد عيسى

أصبح لمازوت الصناعيين ثلاثة أسعار مثله مثل الدولار على مبدأ "لا أحد أفضل من أحد " وحتى بالقيمة تفوّق على سعر الدولار الرسمي ، كاشفا بذلك كل الملابسات .

401 - «فتاة الشعلة» مع مجموعة أطفال تشغلهم سيدة وزوجها في التسول مقابل المنامة

أكد مصدر في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل لـ«الوطن» أن الوزارة أرسلت فريق الرصد الخاص بها للبحث عن الطفلة التي تداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهرها بحالة صحية سيئة بعد أن ألقت بنفسها في نهر بردى على خلفية استنشاقها لمادة «  الشعلة» في دمشق،

402 - اتهامات متبادلة بين شركتي «أبقار حمص» و«ألبانها»«الألبان» لا تستجرّ حليب« المباقر» لارتفاع سعره

إسماعيل عبد الحي: في الوقت الذي يتحدث فيه الفريق المشرف على منشأة أبقار حمص عن سوء المواد العلفية وما تتسبب به من قلة مردودية القطيع الحديث العهد ذي المنشأ الألماني، والأمراض الكثيرة التي تصيبه، تصر الإدارة على أن كل شيء يسير على ما يرام،

403 - مصادرة أربعة أطنان من المواد المحسنة والمنكهات الغذائية المخالفة في ريف دمشق

دمشق ـ مركزان الخليل: على ما يبدو حملة تطهير الأسواق المحلية من المنتجات المنتهية الصلاحية والفاسدة التي تطرح في الأسواق المحلية بطرق غير مشروعة وأساليب مزيفة يستخدمها ضعاف النفوس من التجار والصناعيين في ورش صغيرة أو في منشآتهم الصناعية ويحسبون أنفسهم بعيدين عن الرقابة وعيون حماية المستهلك,

404 - مواد مسرطنة تدخل في صناعة الألبان والأجبان .. من يراقب الأسواق السورية؟

أصدرت هيئة المحلفين بولاية كاليفورنيا الأمريكية قراراً يلزم شركة “جونسون آند جونسون” بدفع 29 مليون دولار، لامرأة مصابة بورم نادر جراء مادة مسرطنة في منتجات الشركة.

405 - الجمارك تضبط أربعة أطنان من المواد الأولية الكيميائية منتهية الصلاحية في البزورية بدمشق

ضبطت الضابطة الجمركية في دمشق مستودعا في منطقة البزورية بدمشق يحتوي ما يقارب أربعة أطنان من المواد الأولية الكيميائية منتهية الصلاحية بعضها أجنبي المنشأ بينها تركي المنشأ.

406 - 5 آلاف عائلة عادوا إلى داريا وتحتاج إلى 5 مليارات ليرة

قال رئيس مجلس مدينة داريا مروان عبيد: إن عدد العائلات التي سمح لها بالدخول للمدينة ارتفع إلى 5 آلاف عائلة بعد وصول أسماء ثلاثة آلاف عائلة جديدة تضاف لألفي عائلة سبق أن سمح لها بالدخول إلى المدينة وذلك من أصل 20 ألف عائلة تنتظر وصول أسمائها للعودة إلى المدينة.

407 - تمويل الفساد ....بقلم معد عيسى

تعمل الكثير من الدول على مبدأ " أعد كوادرك كي تهاجر وعاملها كي تبقى "

408 - عندما تقرع الأجراس.. من يتحمل المسؤوليات؟

 عامر الياس شهدا| حالة صمت على ما يحدثه ارتفاع سعر الصرف بالسوق الاقتصادية، ارتفاعات متتالية بالسعر من دون اتخاذ إجراءات ذات مفاعيل إيجابية، ستة أشهر يرتفع خلالها الدولار 25بالمئة والإجراء شهادات إيداع،

409 - «واللي ما عجبو»....بقلم معد عيسى

عَرَّف الفقهاء عقد «الإذعان» بأنه صيغة من صيغ إبرام العقود، تعتمد على استخدام نموذج نمطي للعقد، يعده أحد طرفي العلاقة العقدية بصورة منفردة، ويعرضه على الطرف الآخر، والذي ليس له إلا الموافقة عليه كما هو أو رفضه من دون أن يكون له أن يغير في العبارات الواردة فيه، أو الشروط والأحكام التي يتضمنها، وألا يدخل في نقاش أو تفاوض حقيقي على شروطه مع الطرف الآخر المُعد للعقد، ومن هنا وصفت هذه العقود «بالإذعان».

410 - أسعار الألبان والأجبان ستشهد انخفاضاً بنسبة من 12 إلى 15% في موسم الربيع،..جدل حول منع اللبنة الكريمة

أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها، عبد الرحمن الصعيدي لاذاعة "ميلودي إف إم" أن منع بيع لبنة الكريمة لايزال محط خلاف بين وزارة الصناعة وجمعية حماية المستهلك وهيئة المواصفات والمقاييس.

411 - طريق خناصر بحالة سيئة جداً .. ”طريق الموت” إلى حلب يستمر في حصد الأرواح

يعاني طريق حلب خناصر من حالة خدمية سيئة جداً أدت إلى وقوع العديد من الحوادث عليه، ونزيف الأرواح الذي لا يتوقف على مدار العام.

412 - " مازوت صناعي مُهرب "....بقلم معد عيسى

لم تدخر الحكومة جهدا لدعم الصناعة ، فأعفت المواد الأولية اللازمة للصناعة من كافة الرسوم ، او خفضتها للحدود الدنيا ، وسمحت باستيراد الآلات المستعملة والمُحدثة ودون تحديد سنة الصنع ،

413 - احذروا على جوالاتكم في مواقف «السرافيس».. إعادة 10 آلاف جوال مسروق في دمشق وريفها العام الماضي

محمد منار حميجو| كشفت قوائم صادرة عن عدليتي دمشق وريفها عن العثور على نحو 10 آلاف جوال في العام الماضي من دون أن تحدد أعدادها المسروقة رغم أنه تم التواصل مع المحامي العام الأول في دمشق عبد المعين حليمة لبيان أعداد الجوالات المسروقة إلا أنه رفض التصريح أو الإدلاء بأي معلومة إلا بموافقة وزير العدل.

414 - بعد أن أصبح التسول «مهنة».. عقوبات حتى 3 سنوات لمن يشغل الأطفال وغرامات مالية بحق المتسولين

محمد منار حميجو

أعلن عضو مجلس الشعب محمد خير العكام أنه تم فرض غرامات مالية بحق من يمتهن التسول في مشروع القانون الذي يناقش حالياً في اللجنة الدستورية والتشريعية في مجلس الشعب من دون أن يحدد قيمتها باعتبار أن العقوبة من جنس العمل، موضحاً أن الذين يمتهنون التسول هدفهم جمع أكبر قدر ممكن من المال.

415 - تاجر سيارات: الصادق لا مكان له في السوق..وهكذا يتم غبن الزبون

قال تاجر سيارات في منطقة المزرعة بدمشق : «الصادق لامكان له في السوق، وهناك أشخاص دخلوا إلى هذا السوق لا يملكون سوى مليون ليرة سورية واليوم يملكون ثروة تقدر بعشرات الملايين،

416 - أطباء الأسنان يشكون: لا يوجد أي عدالة ضريبية..وأسعار المواد الطبية مرهقة

أوضح الدكتور طارق عبد الله- نقيب فرع أطباء الأسنان في اللاذقية أن الرسوم التي يدفعها الأطباء سنوياً ويعدّها البعض مرتفعة تعد بسيطة ولا تقارن مع الدعم الذي سيحصلون عليه بعد التقاعد وهي المرحلة الأهم. حيث هناك عدة صناديق تشملها الرسوم. منها صندوق التضامن الاجتماعي الذي يتعلق (بتعويض التعطل عن العمل أو أي عمليات جراحية للطبيب والولادات بالنسبة لطبيبات الأسنان) وصندوق خزانة التقاعد (منح الراتب التقاعدي للطبيب، إضافة إلى تعويضات نهاية الخدمة وتعويض الوفيات).

417 - الأولى من نوعها في سوريا: حملة المليون شجرة .. ردا على التحطيب الجائر للغابات

حملة يصفها عدد من المشاركين فيها بأنها الأولى من نوعها في سوريا، تهدف لغرس مليون شجرة في السويداء، إحدى المحافظات السورية التي شهدت تجاوزات على الثروة الغابية وبقوة السلاح أحيانا.

418 - بعد شهر من إطلاقها..أين وصلت حملة مكافحة التهريب «الجمارك»: تنظيم 500 قضية وغرامات تتجاوز الملياري ليرة

بادية الونوس ـ ميليا اسبر:
هذه المرة قولاً وفعلاً نفذت الجمارك حملتها لمكافحة التهريب, بعد أن أطلقتها الحكومة كشعار »لسورية خالية من التهريب».. هي خطوة تطرب آذان الجميع لو كانت تستهدف أولاً المعابر الحدودية التي هي حقيقة أساس للتهريب، 

419 - التدقيق العلمي بـ«كيلو بطاطا»....بقلم أيمن فلحوط

استوقفني القرار رقم (24) الصادر عن رئاسة جامعة حلب، والمستند إلى توصية لجنة تقدير جوائز التأليف رقم (9) تاريخ 31/1/2019 والمبني على قراري مجلس جامعة حلب رقم (4408) تاريخ 21/6/2018 ورقم (1505) تاريخ 13/6/2018 الذي حدد بموجبه مكافأة المدقق العلمي في حال تعديل الكتاب تصل إلى 330 ليرة فقط،

420 - تحسن المراعي يشعل أسعار اللحوم الحمراء« الاقتصـاد» تنفي ورود طلبات التصدير وتستبعد تحقيقه

دانيه الدوس:

سواء كان الخبر شائعة أم حقيقة، يتساءل المواطنون إذا كنا حالياً لا نقوى إلا على شم رائحة اللحمة بسبب ارتفاع أسعارها فهل سنحرم حتى من رؤيتها بعد تصديرها؟
منذ أيام قليلة تناقلت وسائل الإعلام خبراً عن موافقة وزارة الاقتصاد المبدئية على إصدار قرار يسمح بتصدير ذكور الأغنام والماعز الجبلي (الجدايا) على أن يتم عقد الاجتماع الأول لهذا الغرض في الأول من شهر نيسان القادم، وسيناقش فيه تحديد الأعداد التي ستتم الموافقة على تصديرها.

421 - ضبط منشأة تستخدم مواد تالفة وعلفية في إنتاج وتعبئة مواد غذائية

ضبطت دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية بالتعاون مع إحدى الجهات المختصة اليوم منشأة لإنتاج المواد الغذائية وتغليفها تستخدم مواد علفية وتالفة غير صالحة للاستهلاك البشري وذلك في الضاحية الجنوبية بحي الرمل الجنوبي في اللاذقية.

422 - حب الأم لا يعرف حدودا... عمل الأمهات البديلات يمثل أعلى درجات العمل الإنساني

“أجمل لحظة في حياتي عندما اسمع منهم كلمة ماما.. كلمة لا تقدر بثمن تحمل كل معاني الحب والحنان والانتماء وتمنحني نوعا من الاستقرار النفسي والعاطفي” بهذه الكلمات تصف هاجر ديوب فرحتها بوجودها كأم بديلة ضمن عملها في قرية الأطفال “اس أو اس” بالصبورة.

423 - ثلاثة أسباب وراء رداءة الخبز المنتج في بعض الأفران

تعزو مصادر ووزارة التجارة الداخلية، سبب رداءة الخبز المنتج في بعض الأفران الاحتياطية إلى ثلاثة مبررات تتعلق بنوعية الدقيق من حيث صنف القمح أو طريقة التخزين، وكذلك آلية الطحن القديمة، عدا قلة الخبرة الفنية البشرية لإنتاج العجين، 

424 - عملية تطوير المناهج تصطدم بعقلية تحتاج إلى سنوات لإقناعها

المناهج الجديدة، مالها وما عليها، وكيف يتم وضعها، وما الملاحظات التي وردت على المرحلة الثالثة، وكيف سيتم تطبيقها على أرض الواقع. هذه الأسئلة وغيرها كانت محور الحديث مع مدير المركز الوطني لتطوير المناهج في وزارة التربية دارم طباع.

425 - مشروع قانون جديد يقترح رفع ضريبة المحروقات

كشف نائب رئيس لجنة الإدارة المحلية في مجلس الشعب السوري خلدون عويس لاذاعة ميلودي إف إم عن انهاء دراسة 8 مواد من أصل 48 من القانون المالي للوحدات الإدارية (البلديات)، لإعداد مسودة مشروع قانون جديد، مشيراً إلى أن إحدى المقترحات هي رفع ضريبة المحروقات بنسبة بسيطة.
 

426 - تعدد الطلبات في “التكسي” .. هل يمنعه القانون وكيف يتعامل معه السوريون؟

في ظل الازدحام الشديد الذي تعاني منه الشوارع السورية، لا سيما العاصمة دمشق، وما يترتب عليها من اختناق شبه دائم، بات من المعتاد أن يأخذ سائقو سيارات الأجرة أكثر من طلب في الوقت نفسه.

427 - غابات سوريا.. "لم يبق شيء ليحترق"! نصف التحطيب للتدفئة .. والآخر "للأركيلة"

غابات كاملة لم تعد موجودة، أشجار عمرها مئة سنة قُطعت، حرائق "مفتعلة"، تكسير .. و"لم يعد هناك خوف من الحرائق .. فلم يبق شيء ليحترق"..

428 - أصحاب فنادق ومطاعم سرقوا كهرباء بـ 400 مليون ليرة

بينما أعلن مدير المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء عبد الوهاب الخطيب عن تنظيم ما يزيد عن 5200 ضبط بحق مستجرين بطرق غير مشروعة، كشف مدير مراقبة الشبكات في الشركة العامة لكهرباء دمشق لؤي ملحم أنّه تم تنظيم خمسة ضبوط لمراكز تحويل خاصة لكبار المشتركين في دمشق منهم أصحاب منشآت سياحية كبيرة "سلاسل فنادق ومطاعم" بقيمة 400 مليون ليرة.

429 - مسؤول في «الكهرباء»: مؤشرون يتفقون مع تجار لتحويل عداداتهم إلى منزلية

كشف مصدر مسؤول في المؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء لـ«الوطن» عن بعض الصعوبات التي تعوق عمل المؤشرين في شركات الكهرباء، والتي تتمحور في التأخير الذي يحصل من المعنيين بإعادة تأهيل العدادات داخل المنازل، الأمر الذي يجعل المؤّشر غير قادر للوصول إلى العداد وخاصة داخل المنزل ما يترتب عليه فواتير كبيرة نتيجة ارتفاع شرائح الاستهلاك.

430 - 27 كم طول أنفاق حرستا بعضها بعمق بناية من ستة طوابق

كشف رئيس مجلس مدينة حرستا عدنان الوزة أن طول الأنفاق بالمدينة يصل إلى 27 كيلومتراً، مبيناً أن أعماقها تختلف من نفق لآخر لكن أعمقها وفقاً لعمليات الكشف تتجاوز 25 متراً.

431 - في درعا… عائلات فرقها الإرهاب يلتئم شملها من جديد

وسط أحفادها تجلس أم ابراهيم على أريكة في بهو المنزل حيث التأم شمل العائلة لتطوي سبع سنوات من التهجير اضطرت خلالها الجدة للمغادرة إلى الأردن للنجاة بأولادها وأحفادها من خطر الإرهاب تاركة وراءها بمرارة منزلاً وأرضاً ووطناً عاد ليحتضنها مجدداً.

432 - مصادرة التأمينات .... بقلم معد عيسى

تدفع الدولة ثمنا باهظا لغياب القوانين الواضحة لتنفيذ المشاريع العامة من خلال المناقصات والتعاقد بالتراضي ، ويفضح هذا الأمر العروض التي تقدمها الشركات المُنفذة لهذه المشاريع ، 

433 - الآباء الجدد....بقلم معد عيسى

انتقلت البطاقة الذكية من مرحلة الرفض إلى مرحلة الواقعية مع تطبيقها في المحافظات كافة ولأكثر من مادة نفطية، ومع الانتقال من مرحلة الرفض بدأت بعض الجهات العامة بطرح أفكار لاعتماد بطاقة مماثلة للبطاقة الذكية لتوزيع الدعم على بعض السلع والمواد متجاهلة أن البطاقة الذكية نفسها يمكن من خلالها منح كل أشكال الدعم وتوزيع المنتجات.

434 - التعاون السكني .. فساد .. استهتار .. ومنتظرون خائبون يورّثون آمالهم

يسرى ديب ـ بادية الونوس:

تصادف وجودنا في وزارة الإسكان مع اليوم الأسبوعي المخصص للقاء المواطنين، وكانت الحالة الأبرز من بين المراجعين إحدى ضحايا الجمعيات السكنية، إذ قصدت وزارة الإسكان وهي تحمل إضبارة متخمة بالأوراق والثبوتيات.. والخلاصة أن المكتتبة نادية الزعيم دفعت«الحيلة والفتيلة»(12 مليون ليرة) منذ انتسبت إلى جمعية تعاونية للسكن والاصطياف في مديرية زراعة دمشق، مشروع دمر،ولم تسكن في بيتها منذ 1992 وحتى الآن!

435 - الحقيبة المدرسية.....بقلم أيمن فلحوط

متثاقلاً في خطواته كأقرانه من الطلبة في الطريق إلى المدرسة، وهو يحمل حقيبته المدرسية، التي تكدست فيها الكتب والدفاتر، ربما لو حملها المدرسون لتطلب منهم الحصول على بعض المسكنات لآلام الظهر، التي وصلت عند بعض الطلبة إلى حد الالتواء في العمود الفقري، فاضطر الأهل للمعالجة بغية عدم تفاقم وازدياد الآلام.

436 - عام بطعم الخاص ....بقلم معد عيسى

أثبتت تجربة الجامعات والمدارس الخاصة ان الاستثمار في هذا القطاع هو الأكثر مردودا ولكن ليس الأفضل إنتاجا والسمعة الطيبة التي حققتها بعض المدارس ليست الا من إنتاج المدارس العامة فعندما تشترط مدرسة علامة شبه تامة في الشهادة الإعدادية للتسجيل فهي تقطف المتميزين في المدارس العامة والذين من طبيعتهم التفوق ،

437 - فتيات صغيرات تزوجن أكثر من مرة!! … الصندوق السكاني: الزواج المبكر ارتفع إلى 46 بالمئة في سورية في الأزمة

الوطن| أعلنت المسؤولة عن برنامج مناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي في صندوق الأمم المتحدة للسكان وداد بابكر عن ارتفاع نسبة الزواج المبكر في سورية من 13 إلى 46 بالمئة خلال فترة الحرب التي تتعرض لها البلاد، مؤكدة أن معدل ارتفاع الزواج المبكر عاد للارتفاع في البلاد رغم انخفاضه قبل الأزمة وأن النسبة تمت وفق الدراسات التي أجراها الصندوق في العديد من المناطق.

438 - تغييرات تطول مدير الغاز في دمشق وريفها … .. وصول ناقلتي غاز بحمولة 5 آلاف طن


عبد المنعم مسعود
كشفت مصادر «الوطن» في وزارة النفط والثروة المعدنية عن إجراء حركة تغييرات على مستوى عمليات الغاز ضمن الشركة السورية لتخزين وتوزيع المشتقات البترولية (محروقات) ووفقاً للمصادر فإن التغييرات طالت فروع الغاز في كل من دمشق وريفها،

439 - 500 قضية تحقق 2 مليار و100 مليون ليرة خلال شهر.. حملة المكافحة مستمرة لتحقيق شعار سورية خالية من التهريب

كشف مصدر في المديرية العامة للجمارك أن الغرامات المحصلة خلال شهر من انطلاقة حملة مكافحة التهريب بلغت مليارين و100 مليون ليرة من 500 قضية محققة.

440 - بينها منشطات جنسية .. ضبط مواد طبية فاسدة في دمشق

ضبطت مديرية الجمارك مستودعاً في دمشق يحتوي على مواد مهربة و منتهية الصلاحية، منها مواد طبية وبودرة أولية لتصنيع بعض المسكنات و المنشطات الجنسية، و جملة من الكريمات الفاسدة المعدة للبيع في السوق المحلية.

441 - مسؤول في الجمارك يتوارى عن الأنظار لتورطه بملفات فساد بمليارات الليرات

  عبد الهادي شباط | نقلت صحيفة «الوطن» بأن أحد المسؤولين في الجمارك توارى عن الأنظار وربما سافر خارج القطر بعد تحقيقات كشفت تورطه بعمليات فساد قدرت بمليارات الليرات السورية، ولا زالت التحقيقات في مراحل لم تستطع أن تحدد المبلغ الإجمالي، إلا أن مصادر في إدارة الجمارك أكدت لـ«الوطن» حصول الواقعة وتواري المسؤول وهو برتبة صغيرة عن الأنظار ومن المتوقع أن يعتبر إدارياً بحكم المستقيل.

442 - في ريف دمشق..الغاز يباع بالكيلو وسعره 1000 ليرة!!

وصلت شكاوى  عن قيام بعض معبئي الغاز بتقاضي أجور تعبئة الغاز الصغيرة بناء على سعته بالكيلو غرام، بحيث يتقاضون ١٠٠٠ ليرة للكيلو الواحد، في ريف دمشق على وجه الخصوص.

443 - “المخللات ومنتجات الألبان” من العينات الأكثر مخالفةً في الأسواق السورية

أكدت مديرة المخابر في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لينا عبد العزيز، أن “أكثر العينات المخالفة، هي منتجات المخللات وبخاصة اللفت”.

444 - الجمارك: إغلاق مستودعات ومحلات في عدة محافظات لبيعها بضائع مهربة

دمشق-سانا | استمراراً في حملة مكافحة التهريب بهدف حماية الاقتصاد الوطني أعلنت المديرية العامة للجمارك إغلاق وتغريم عدد من المستودعات والمحال التجارية في عدد من المحافظات في الفترة بين الاول والرابع من الشهر الجاري بسبب بيعها بضائع مهربة أغلبها ذات منشأ تركي تصل غرامتها إلى نحو 600 مليون ليرة.

445 - نقيب صيادلة سورية: الدواء المحلي جيد ومراقب..والمهرّب سام

أكدت نقيب صيادلة سورية وفاء كيشي وجود لحالات تأجير الصيادلة لشهاداتهم، مشيرة إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

446 - أصحاب الأمر ..... بقلم معد عيسى

لا توجد مشكلة إلا ويُمكن أن نجد لها حلا..... ولكن ذلك يتحقق عندما تكون هناك إرادة و رغبة حقيقية لذلك وأن يعطى ذلك لأصحاب الشأن .!!!

447 - أسواق الذهب في سورية يضربها الركود... والسبب ضعف القدرة الشرائية للمواطن

صرّح عضو جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق إلياس ملكية أن أسواق الذهب تشهد ركوداً في المبيع نتيجة ضعف القوة الشرائية لدى المواطنين، بالتزامن مع انخفاض في سعر الغرام بمقدار 300 ليرة سورية عن نهاية الأسبوع الماضي.

448 - ضغط النفقات يهدد مئات الممرضات بمصير مجهول بعد قرار إخلاء السكن ...جامعة دمشق: إسكان الممرضات ليس مسؤوليتنا وحقهن عند إدارة مشافيهن

يسرى ديب:

ربما آخر ما كانت تتوقعه الممرضات التابعات لوزارة التعليم العالي، وصول كتاب موقع من رئيس جامعة دمشق يمهلهن فيه حتى نهاية العام الجاري لكي يخلين أماكن سكنهن!
هكذا… بكل بساطة ومع غياب لأي كلمة إضافية توحي بالبديل أو إلى أين يذهبن بعد قرار كهذا! وفي مرحلة أصبحت فيها معاناة الحصول على سكن، أقسى من الهجرة عبر البحار.
رئاسة جامعة دمشق تشرح مبررات قرارها الجديد بالكثير من الأسباب التي سنوردها في هذا الموضوع، وممرضات يصرخن ماذا نفعل، وإلى أين سنذهب؟

449 - "العنوسة" ترتفع في الدول العربية... وسوريا بالمركز الثالث

تصدر لبنان قائمة البلدان العربية بأعلى معدل “العنوسة”، حيث بلغت 85 بالمائة، حسب آخر الدراسات التي أجرتها وسائل إعلام غربية، ومراكز أبحاث في العام 2018، وفق ما اشارت وكالة “الأناضول” التركية للانباء.بينما بلغت المعدلات في كل من سوريا والعراق نحو 70 بالمائة، و75 بالمائة في الإمارات, لتحتل الإمارات المرتبة الثانية وسوريا المرتبة الثالثة على مستوى العنوسة في العالم العربي.

450 - مجلس مدينة حلب يكثف جهود إخلاء الأبنية الآيلة للسقوط

كثّف مجلس مدينة حلب جهوده الخاصة بجرد وإخلاء الأبنية المهددة بالسقوط في أحياء جنوب وشرق المدينة للحؤول دون وقوع المزيد من الضحايا على خلفية سقوط العديد في تداعي أركان العديد من الأبنية المتصدعة في الآونة الأخيرة.

451 - الابتزاز هو العنوان الأساسي لمعظم العاملين … رئيس لجنة الخدمات في «الشعب» : الكثير من دوريات الجمارك حالياً تنشر الرعب بالأسواق

محمد منار حميجو

وجه رئيس لجنة الخدمات في مجلس الشعب صفوان قربي انتقادات شديدة لأداء الجمارك في الفترة الأخيرة وخصوصاً فيما يتعلق بدخولها إلى المحال، معتبراً أن الكثير من دوريات الجمارك حالياً تنشر الرعب في الأسواق لأهداف الابتزاز الشخصي من الكثير عناصرها.

452 - وفاة عدد من موظفي معامل “البلاستيك والمحروقات والأحذية” في السويداء بالسرطان

توفي 8 أشخاص من العاملين في معمل “ريان بلاست” للصناعات البلاستيكية، في السويداء، على فترات متعاقبة، نتيجة إصابتهم بمرض السرطان، بسبب استنشاقهم للمواد الكيميائية المستخدمة في تلك الصناعات.

453 - ضبط مستودعين بداخلهما كمية ( 18 )طن من مادة الطحين التمويني في ناحية الكسوة

 من خلال المعلومات الواردة الى ناحية الكسوة عن وجود مستودعين بمزارع الثورة التابعة لناحية الكسوة بضمنها مادة الطحين التمويني حيث يقوم صاحبها بخلط الطحين باعلاف معدة لاطعام الدواجن

454 - في سورية.. ضبط 15 شركة فوركس تنصب وتحتال على المواطنين

 صرّح رئيس مجلس مفوضي هيئة الأوراق والأسواق المالية عابد فضلية بأن شركات الفوركس في سورية ليس لها عنوان واضح، مبيناً أن السلطات الرقابية تكافح مثل هذه الشركات أو المكاتب، ولا يوجد في سورية ترخيص لممارسة أنشطة الفوركس، وكل ما تقوم به مخالف وهي غير مرخصة ولن ترخص، وهي تعد في إطار أنشطة الاقتصاد الأسود أو اقتصاد الظل، وهو بالتحديد اقتصاد ظل أسود لأن فيها نصباً واحتيالاً.

455 - نشرة التموين في واد.. و الأسعار في واد آخر!

في وقت أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عدي شبلي أن نشرة أسعار حددت أسعار الفروج المشوي والبروستد فالأول بـ2400 ليرة والثاني بـ2500 ليرة، تراوحت الأسعار في الأسواق ليصل سعر المشوي حتى 3 آلاف ليرة ليبلغ الفرق بين التسعيرتين إلى 600.

456 - تناقضات الثقة ....بقلم معد عيسى

تتناقض الحلول والمعالجات في الخطط وفقا لتغير المعطيات على الأرض وهذه حالة غير طبيعية في الأحوال العادية ولكن في الأزمات كل شئ مبرر حتى وان لم تصح المعالجات ولكن الشيء الذي لم يتغير وبقي ثابتا هو المواطن رغم تقلبات الظروف بين لحظة وأخرى ، فحافظ على صموده وضحى وتأقلم ولم تغير كل المستجدات من مبادئه وثوابته المنبثقة من الانتماء للوطن .

457 - المركزي للإحصاء: الدخل في سوريا يقل عن الاحتياجات بأكثر من 8 أضعاف

أظهرت أحدث دراسة أجراها المكتب المركزي للإحصاء في سوريا أن متوسط الإنفاق التقديري للأسرة السورية لعام 2018 بلغ 325 ألف ليرة شهرياً ( الدولار = 525 ليرة سورية).
ما يعني أن الفجوة بين الدخل والمتطلبات الحقيقية للإنفاق تزيد بنحو 8 أضعاف.

458 - مخالفات «الطوابق الإضافية» في المباني… خطر يهدّد القاطنين فيها

مايا حرفوش: كان حي الـ86 في منطقة المزة بدمشق، الذي يؤوي مئات الآلاف من العائلات، ومازال، خياراً للفقراء كغيره من مناطق العشوائيات، حيث استقطب الكثير من المهجرين، كما أن قربه من مركز المدينة ومن الجامعات جعله ملاذاً للسكن يؤمه جميع الطلاب، ما شجع تجار البناء في ذلك الحي ودفعهم لزيادة نشاطهم في زيادة عدد الطوابق للوحدة السكنية الواحدة ليصل إلى 9 طوابق.

459 - حملات مكافحتها لـ«حفظ ماء وجه» المحتل التركي … المخدرات تنتعش في مناطق «درع الفرات» و«غصن الزيتون»

الوطن | انتعشت تجارة المخدرات وتعاطيها وزراعة الحشيش في مناطق ما يسمى «درع الفرات» و«غصن الزيتون»، التي تسيطر عليها تركيا بمؤازرة ميليشياتها المسلحة في ريفي حلب الشمالي والشمالي الشرقي، وبدت حملات مكافحتها خجولة، والهدف منها «حفظ ماء وجه» المحتل التركي أمام الرأي العام المحلي والخارجي.

460 - بعد سنوات الحرب... لغز الكهرباء في سوريا...المواطن مشكور وشرق الفرات حل فعال

تستمر أزمة الكهرباء في سوريا التي بدأت منذ بداية الحرب السورية بإلقاء ظلالها على الكثير من تفاصيل حياة السوريين، في الوقت الذي شكرت فيه وزارة الكهرباء السورية أمس الخميس المواطنين على تحملهم ظروف التقنين.

461 - سوريون ينتصرون على الإعاقة ويتابعون حياتهم

وكالات

قدم سوريون نماذج إنسانية تحمل إصراراً وإرادة على متابعة الحياة، من خلال انتصارهم على الإعاقة التي ألمت بهم من جراء إصابتهم خلال الحرب التي تشن على البلاد منذ نحو ثماني سنوات.

462 - الجمود يضرب أسواق الفروج.. ولهذه الأسباب ارتفعت أسعاره!

شهدت أسعار الفروج ارتفاعاً منذ بداية الشهر الجاري إذ تجاوز سعر كيلو الفروج الـ1000 ليرة، على حين كان قبل أقل من أسبوع يباع ما بين 650 – 750 ليرة، وفي جولة على العديد من محال بيع الفروج بأسواق حماة تبينت أن سعر كيلو الفروج المنظف 1200 ليرة والصدر بـ1800 ليرة، والفخذ بـ1400 ليرة، والجوانح بـ1000 ليرة.

463 - ضبط غش وتلاعب في معمل لإنتاج الكونسروة في عدرا الصناعية

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق معملا لإنتاج ‏الكونسروة في منطقة عدرا الصناعية يقوم صاحبها بالغش في صناعة مربى ‏المشمش بإضافة الجزر المبشور والتفاح المبشور وخلطه مع المربى لبيعه في ‏الاسواق والاستفادة من فارق السعر.‏

464 - صفقة وطن....بقلم معد عيسى

قال السيد الرئيس في كلمته خلال استقباله رؤساء المجالس المحلية: «مازلنا نخوض أربع حروب» لا شك أن الحروب التي تحدث عنها سيادته مترابطة وتصعب مواجهتها بصعوبة تحديد أدواتها وأشخاصها، 

465 - متلازمة «القدم والفم واليد» .. مخاوف من انتشارها في رياض الأطفال والمدراس

منال صافي:

صور مرعبة ومخيفة زودنا بها المواطن محمد مجذوب لولده المصاب (بمتلازمة القدم والفم واليد) والبالغ من العمر 3 سنوات نتيجة عدوى من زملائه في رياض الأطفال، والتي نقلها أيضاً إلى أخته الرضيعة.

466 - كاميرات ضمن المدرجات لمراقبة أداء الدكاترة والطلاب بالآداب

كشفت عميدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق فاتنة الشعال أنه سيتم وضع كاميرات مراقبة ضمن المدرجات لمراقبة أداء الدكاترة والطلاب، مؤكدة أنه لا يوجد نقص بالكادر التدريسي باستثناء بعض الاختصاصات كقسم اللغة الإنكليزية.

467 - حتى التخفيضات منحازة للأغنياء! … الأسعار أعلى من القدرة الشرائية للمواطنين حتى بعد التخفيضات

  حمزة المحمد| تشكل فترات التخفيضات التي تجتاح الأسواق، وخاصة الألبسة في نهاية موسمي الشتاء والصيف بشكل أساسي، حالة اقتصادية مختلفاً عليها، فبينما ينظر إليها البعض بأنها فرصة مهمة للمواطنين للشراء بأسعار أقل من التي كانت سائدة خلال الموسم، يراها البعض فرصة مهمة لأصحاب الدخول المرتفعة حصراً، إذ إن أصحاب الدخل المحدود لا يمكنهم الاستفادة من التخفيضات كما يجب لأنه في نهاية الموسم الشتوي مثلاً يصعب على ذوي الدخل المحدود شراء الألبسة الشتوية وتأجيل استخدامها للشتاء القادم، إذ إن أولوية الإنفاق على الألبسة لهم هو تأمين ألبسة الموسم الصيفي الذي يلي الشتوي.

468 - إضاءة على تعديلات قانون الأحوال الشخصية السوري

أقرت التعديلات الجديدة على قانون الأحوال الشخصية، وذلك بعد عدة مطالبات، منها من جمعيات ومنظمات تعنى بشؤون المرأة، فهل جاءت التعديلات ملبية لطموحات السوريين ومواكبة للعصر ؟.

469 - قتل وعنف واغتصاب... أبرز جرائم المجموعات الإرهابية في سوريا خلال الحرب

كان الأطفال والنساء السوريات الحلقة الأضعف خلال الحرب التي تمر بها البلاد منذ عام 2011، فأصبحوا هدفا حقيقيا للاستغلال والعنف من قبل الجماعات الإرهابية المسلحة والمجرمين على حد سواء.

470 - مشكوك بفعاليتها .. تعرقل الإنتاج ويتحمل معظمها المواطن … اعتراضات على تطبيق اللصاقة الليزرية على الأدوية ومطالبات بإعادة النظر

اعترض المجلس العلمي للصناعات الدوائية على تعميم وزارة الصحة الخاص باللصاقة الليزرية رقم 1419/4 تاريخ 16/1/2019، والمتضمن بدء تطبيق اللصاقة الليزرية على منتجات دوائية من 1/2/2019 وعلى بقية الزمر الدوائية من 1/3/2019.

471 - في سورية دب “الفالانتاين ” يصل إلى 130 الف ..ومتوسط الدخل لا يكفي لشراء الدب

تشهد المدن السورية وبالأخص العاصمة دمشق ارتفاعاً جنونياً في أسعار الهدايا التي تعبر عن رمزية عيد الحب أو “الفالانتاين”.

472 - قاضي يكشف الفرق بين قانوني الجريمة الالكترونية والإعلام

أكد قاضي التحقيق المختص بالجريمة المعلوماتية محمد مدراتي لميلودي أف أم أنه "صدر قانون تنظيم التواصل على الشبكة ومكافحة الجريمة المعلوماتية بالمرسوم التشريعي رقم 17 لعام 2012 ليتسع نطاق تطبيقه بحيث يشمل الجريمة المرتكبة على الشبكة سواء عبر المحادثات أو غيرها، وبذلك يكون هذا القانون هو القانون العام الذي يكافح هذه الجريمة".

473 - 145 ألف حرامي كهرباء منهم 25 ألف تاجر وصناعي … 32.7 مليار ليرة خسارة «الكهرباء» نتيجة السرقات في خمس سنوات

قصي أحمد المحمد

سجّلت وزارة الكهرباء خسارة في التيار الكهربائي بسبب السرقات نحو 545 مليون كيلو واط ساعي خلال السنوات الخمس الماضية (2014– 2018).

474 - مواطن للوزير: تعاقبوننا على عدم التسديد لعدة أيام وأنتم تأخرتم 11 عاماً … الوزير: ماظلمناهم لكنهم تأخروا في تسديد ما ترتب عليهم

الوطن- عبير سمير محمود | اشتكى عدد من المكتتبين في السكن الشبابي من ظلم في مسألة تخصيص المساكن وتوزيعها حسب الدور، بعد صدور قرار جديد من المؤسسة العامة للإسكان بتأجيل التخصيص للمتأخرين حتى منتصف العام الجاري.

475 - العيدان الصينية...بقلم معد عيسى

 تتباهى المجتمعات بالطاقات الكبيرة التي تتمتع بها عندما يشكل الشباب السواد الأعظم من هذه المجتمعات، ولكن عندما تفشل هذه المجتمعات في رسم خطط استثمار ناجحة لطاقة الشباب وزجها في سوق العمل تبدأ هذه الطاقات بالهجرة الخارجية حاملة مغرمها دون مغنمها. 

476 - مدير محروقات دمشق يكشف عن أسباب تخفيض مخصصات المحروقات للسيارات الخاصة

أكد مدير محروقات دمشق ابراهيم أسعد لـ ميلودي إف إم أنه "تم تحديد مخصصات البنزين وفق بيانات الاستهلاك الفعلي للمركبات، وتم تخفيض المخصصات آخذين بعين الاعتبار استطاعة محركات السيارات والتي تتفاوت من خلالها كمية استهلاك الوقود ما بين 200 و 250 لتراً"، مضيفاً أن "الشريحة العظمى للسيارات هي دون فئة ال 1600 cc والتي تستهلك بين 200 إلى 250 ليتر وعليه تم تخفيض المخصصات".

477 - ضبط كمية كبيرة من لحم الفروج غير صالحة للاستهلاك في حمص

ضبطت دوريات حماية المستهلك بمديرية التجارة الداخلية بحمص اليوم كمية كبيرة من مادة لحم الفروج غير صالحة للاستهلاك على مدخل المدينة الشمالي.

478 - الضابطة الجمركية : توجه لإلغاء تراخيص معامل في المناطق الساخنة وإيقاف تراخيص نقل مشتقات نفطية …


 300 مليون ليرة غرامات التهريب منذ بداية الحملة في دمشق ومتوقع أن تصل إلى مليار نهاية الأسبوع

479 - أسعار الفروج تشتعل.. و«التجارة الداخلية» تنتظر لتتوضح الصورة

شهدت أسعار الفروج ارتفاعاً كبيراً يوم أمس في جميع المحافظات السورية« بحسب مارشح عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك»، 

480 - وزير الصناعة : لجنة لإعادة الصناعيين الذين غادروا البلد

أكد وزير الصناعة محمد معن جذبة أن الحكومة وجهت بتقديم تسهيلات لتكون ضمانة لعودة الصناعيين إلى وطنهم وتشغيل خطوط الإنتاج، مؤكداً أهمية نقل الصورة الصحيحة لمن هم خارج البلاد.

481 - اجراءات صارمة تقوم بها الجمارك السورية منذ عدة ايام

 تمكنت دورية للجمارك صباح اليوم من مصادرة 3 سيارات محملة بالاجبان والسمون غير صالحةللاستهلاك ومنتهية الصلاحية قادمة من تركيا.

482 - إغلاق 6 مراكز لتقديمها خدمات تجميلية دون ترخيص ومركز لإجرائه عملاً جراحياً يتطلب تخديراً في مكان غير مهيأ

 راما محمد

كشف مدير المشافي بوزارة الصحة الدكتور أحمد ضميرية عن إغلاق 6 مراكز متخذة كمراكز لتقديم خدمات تجميلية غير مرخصة في عام 2018.

483 - في دف الشوك.. مياه الشرب المختلطة مع مياه الصرف_الصحي تغمركابلات الهاتف.. و هرج و مرج بين الاتصالات و الصرف الصحي و المياه

وجه مقسم هاتف التضامن كتاباً إلى المؤسسة العامة للمياه الشرب والصرف الصحي بدمشق عن أعطال بكابلات الهاتف ناجمة عن تجمع مياه الشرب والصرف الصحي ضمن غرف التفتيش لكابلات الهاتف ما أعاق عملية الإصلاح في منطقة دف الشوك.

484 - مديريات التجارة الداخلية في المحافظات تنظم 790 ضبطا بحق محال تجارية مخالفة

 
نظمت مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات خلال الأسبوع الماضي 790 ضبطا بحق عدد من المحال التجارية لارتكابها مخالفات.

485 - تنامي جرائم قتل الأبناء لذويهم.. كيف تعالج الحالة قبل تحولها لظاهرة ؟

على مدار سنة كاملة، شهدت البلاد عدة حالات قتل تمثلت بإقدام شاب أو فتاة بأعمار صغيرة على قتل والدهم أو والدتهم، ووصل الأمر في بعض الأحيان لقتل الجد أو الجدة بطرق مختلفة.

486 - تفويضات ....بقلم معد عيسى

العقوبات الاقتصادية ليست جديدة ولكنها لم تكن بهذه الشّدة في المرات السابقة وهذا يستدعي القيام بإجراءات غير مسبوقة لمواجهتها، والبداية تتم بتحديد الأولويات والتي يمكن حصرها بالمشتقات النفطية والقمح والدواء والكهرباء ومن ثم يتم العمل على تأمين التمويل لهذه القطاعات وهنا تكمن المشكلة، 

487 - التوريدات مستمرة والإنتاج حالياً في تحسن … تطبيق البطاقة الذكية على الغاز منتصف الشهر والبداية من اللاذقية

رامز محفوظ| كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط لـ«الوطن» عن وصول عدد من البواخر الصغيرة إلى الميناء قريباً، مشيراً إلى أن توريدات الغاز المنزلي تأتي بالتواتر، إضافة إلى زيادة الإنتاج المحلي اليومي لمادة الغاز والذي وصل لأكثر من 500 طن، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على الإنتاج اليومي لوحدات تعبئة الغاز.

488 - «الدولار» يرفع الأسعار.. والتموين: ذلك طبيعي بحسب علم الاقتصاد والمنطق

بيَّن عدد من الباعة في أسواق حماة، أن أسعار العديد من المواد الغذائية وغير الغذائية ارتفعت خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفاعاً كبيراً أثر في حركة البيع والشراء سلبياً، 

489 - ماذا وراء قطع أشجار وهدم 11 غرفة لحفارين في مقبرة الدحداح بدمشق؟

شيء مستغرب أن يقوم مدير مكتب الدفن في محافظة دمشق بقطع الأشجار وهدم غرف، وغير ذلك من الفوضى التي باتت مشاهدة بالعين المجردة في مقبرة «الدحداح» في دمشق، فالقبور متلاصقة ببعضها إلى درجة أن أهل الميت يجدون صعوبة في الوقوف أمام قبره.

490 - الرحمة لكل الشهداء الابرياء ضحايا أنهيار صلاح الدين والذين بلغ عددهم الاجمالي 11 شهيد معظمهم نساء واطفال... ولكن مالعمل ؟

جهود كبيرة بذلتها كل المؤسسات الخدمية في محافظة حلب لازالة الانقاض وأنقاذ مايمكن انقاذه رغم الامكانيات المحدودة لمحافظة حلب من الاليات والمعدات الهندسية .

491 - دخل الأستاذ الجامعي.. هل تُردَم الفجوة بين «العام» و«الخاص»؟....بقلم أيمن فلحوط

هل في رأيكم دخل الأستاذ الجامعي السوري (الذي يعد الأقل على مستوى العالم) يكفي لضمان حياة كريمة له من حيث توفير سكن لائق ولباس ونقل محترم تليق به كأستاذ جامعي خاصة أمام طلابه، وأمام أفراد أسرته.

492 - الصحة العالمية: البرد يقتل عشرات الأطفال داخل مخيم الهول للنازحين السوريين

ذكرت منظمة الصحة العالمية، عن وجود تقارير تشير إلى وفاة ما لا يقل عن 29 من الأطفال وحديثي الولادة في مخيم الهول للنازحين شمال شرق سوريا خلال الأسابيع 8 الماضية، بسبب البرد القارس.

493 - معالجة أوضاع نحو 60 سجيناً أسبوعياً في دمشق

كشف مصدر قضائي مسؤول أن اللجنة المشكلة من وزارة العدل لمعالجة مشكلات السجناء تعالج أوضاع أكثر من 60 سجيناً أسبوعياً في دمشق وريفها من جهة تسريع البت في دعاواهم إضافة إلى إخلاء سبيل من يستحق ذلك، مؤكداً أنه تم إخلاء سبيل العديد من السجناء بعد دراسة أضابيرهم.

494 - تقرير ورشة العمل حول "التعليم في سورية بين نمطيّةِ التحليل وأُفق الأهداف"

عقدَ مركزُ دمشق للأبحاثِ والدراساتِ ورشةً حواريّةً حول تقريرِ "التعليم في سورية بين نمطيّةِ التحليل وأُفق الأهداف" الصادر عن مركز مداد في شهر آب/أغسطس 2018، وهو العدد الثالث من سلسلة قضايا التنمية البشريّة.

495 - «خبرات للتطفيش» ....بقلم معد عيسى

سأل أحد الخبراء الأمريكيين زميله بعد الانتهاء من مقابلة أحد السوريين المتقدمين للحصول على فرصة عمل كيف يسمح بلد لهذه الخبرات بالخروج منه ؟

496 - مدير التشغيل في كهرباء دمشق يكشف أسباب الحرائق الأخيرة

قال مدير التشغيل في كهرباء دمشق المهندس محمد محلا، عبر برنامج “المختار” الذي يُبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر إن “السبب الرئيسي وراء مُجمل الحرائق التي شهدتها دمشق خلال الفترة الماضية هو سوء استخدام المدافئ الكهربائية”.

497 - صناعي حلبي يقدم حلاً لمشكلة إرتفاع أسعار الكهرباء في سورية..فهل تلقى جواباً

قال عضو غرفة صناعة حلب والصناعي في قطاع النسيج محمد صباغ ، إن المطلب الرئيسي للصناعيين في المؤتمر الصناعي الثالث المنعقد في تشرين الثاني من العام الفائت،

498 - عضو بغرفة صناعة دمشق: لا يوجد رقابة صارمة على السلع المهربة الموجودة بالأسواق

 تهريب البضائع أو استيرادها عبر المنافذ الحدودية لا يحقق عدالة للمنتج المحلي، برأي أكرم الحلاق عضو مجلس إدارة في غرفة الصناعة بدمشق وريفها، إذ إن جميع المنتجات المحلية تخضع لرقابة داخلية صارمة من مديريات حماية المستهلك،

499 - تدنٍ في سن تعاطي المخدرات بين المراهقين و طلاب الجامعات.. و لا إحصائيات عن نسب التعاطي

كشفت مديرة مشفى ابن رشد للأمراض النفسية وعلاج الإدمان الدكتورة أمل شكّو عن 6939 مريضاً راجعوا العيادات الخارجية خلال عام 2018، قبل منهم 456 مريضاً لتقييم وضعهم ومدى حاجتهم للعلاج الذي تقدمه المشفى بشكل مجاني.

500 - هل تأخر إنجاز «معامل» كرمى لعيون المسـتوردين؟ .. أزمة حليب الأطفال تكشف «المستور» ..!

منهل الصغير:  التقصير والترهل الإداريان كانا سبب أزمة فقدان حليب الاطفال من الصيدليات مؤخراً، فضعف الروابط الأسرية بين وزارة الصحة وأشقائها من المؤسسات الحكومية كان سبباً لتقصيرها في عملها, 

501 - الشركة الطبية العربية ( تاميكو) : داوت جراحنا حيناً و حان أن نداوي جراحها

 كل الأخبار – يونس الناصر| لا أظن بأن سوري لا يعرف تاميكو و لم يستيقظ ليلاً على أنين أحد أطفاله ليسرع لصيدلية المنزل كي يجلب أحد مستحضرات هذه الشركة الوطنية كي ينعم ولده بنوم هادىء و لا أظن بأن سوري قبل الحرب الظالمة على سورية لا يعرف أغذية الأطفال تاميلاك و بيبيلاك التي تنتجها هذه الشركة

502 - العقيد عماد الياس حول رفع سن الاحتياط: سن الاحتياط 42 عاما وما يتم تداوله عبر صفحات التواصل الاجتماعي عار عن الصحة

أكد رئيس الدائرة الوسيطة في مديرية التجنيد العامة، العقيد الركن عماد الياس، أنه إذا بلغ الاحتياطي السن المحددة لرتبته في الخدمة العاملة مضافا إليها سنتين وجب شطب اسمه من كشوف الاحيتاط.

503 - ؟غرامة خمسة آلاف ليرة على السيارات التي تقف على الأرصفة … محافظة دمشق تسمح بنقل لوحات السيارات العمومي من درعا والسويداء إلى دمشق بمقابل؟

محمود الصالح

كشف فيصل سرور عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق رئيس لجنة التخطيط والبرامج والشؤون المالية عن موافقة اللجنة ومحافظة دمشق على تسجيل السيارات العامة التي تحمل لوحات درعا والسويداء والعاملة على خطوط النقل الخارجي لبنان، وذلك للسيارات التي يكون مالكوها من أبناء دمشق بعد نقل لوحة مرور تلك المركبات من مديرية نقل درعا والسويداء إلى مديرية نقل دمشق، بناء على طلب المكتب التنفيذي بدمشق.

504 - أزمة الغاز تنال من أصحاب المهن البسيطة .. باعة الفول والبليلة يشتكون

نالت أزمة الغاز، في شهرها الثاني، من أصحاب المهن البسيطة، كباعة الفول والبليلة، الذين توقفوا عن العمل بسبب انقطاع اسطوانات الغاز.

 

505 - 20 حالة تسوّل في ليلة واحدة بينهم أطفال يستنشقون مادة الشعلة السامة

رولا سالم: قام فريق رصد حالات التشرد والتسول بالتعاون مع مكتب مكافحة التسول والتشرد في الكسوة وفريق «كنا وسنبقى» بجولة ميدانية, أمس

506 - المتاجرة برغيف الخبز وترفع سعر الربطة إلى 200 ليرة ..أين وعود التجارة الداخلية لحل ظاهرة بيع الخبز على الطرقات

«لو كانت مشكلة الشرق الأوسط كانت انحلت، ألم يمضِ أسبوع على المهلة المحددة لحل هذه الإشكالية، هل موضوع بيع الخبز أمام المخابز أمر عصيّ على الوزارة إلى هذه الدرجة». يتساءل مواطنون…

507 - أنهكته الحرب وأنعشته الثلوجسوق مضايا يبدأ باسترجاع «عزّه» وسط انتعاش مهرباته.. !

ألين هلال:

لا يختلف سوق «مضايا» بأسعاره السياحية عن بقية أسواق دمشق وريفها، فالفوضى ذاتها والغلاء ذاته، إلا أنه يختلف عن غيره باعتماد باعته على نحو أساسي وعلني على المنتجات الأجنبية والأصح «المهربة»، وبرغم ذلك تشهد إقبالاً واسعاً من دون اكتراث بمصدر هذه السلع، لكن على أي حال هذا السوق الشهير الذي أنهكته الحرب وأنعشته الثلوج مؤخراً، عاد إلى نشاطه بعد زيارة قرابة ثلاثين ألف زائر وأغلبهم من الدمشقيين، الذين كان مقصدهم بشكل كبير قبل الأزمة، وتحديداً يوم الجمعة، حيث كان يشكل مصدر رزق ضخم لقرابة 400 محل.

508 - صالاتنا باردة .. وملاعبنا بحيرات مياه والنشاط الرياضي ممنوع التأجيل....بقلم زاهر بدران:

كثيراً ما تطالب كوادرنا الرياضية من لاعبين ومدربين وإداريين بضرورة العمل على صيانة صالاتنا وملاعبنا الرياضية التي أكل الدهر عليها وشرب، فوضعها مزر لايطاق وخاصة في الظروف الحالية التي نشهدها من حيث سوء الأحوال الجوية السائدة والبرد القارس.

509 - تزوج اثنتين وهو في مركز (الإيواء)!...40% تزوجوا من ثانية في سوريا

مع ارتفاع نسبة العنوسة في سوريا إلى 65 في المئة، والظروف التي أفرزتها الحرب خلال السنوات الثمان الماضية، بلغ عدد الرجال المتزوجين من امرأة ثانية 40 في المئة، بحسب مصادر قضائية.

510 - مادام هناك دعم حكومي اذا هناك فساد ...بقلم محمد كمال الجفا

الدعم الحكومي للخبز والمشتقات النفطية 4 مليارات ليرة سورية يوميا ..
دعم الخبز يعادل 378 مليار سنويا ......
هذا الكلام من ارقام حكومية رسمية ...

511 - «التموين»: 277 معتمد غاز «خالفوا» خلال الأزمة الأخيرة

بلغ عدد الضبوط التموينية المنظمة بمخالفات تتعلق بالتلاعب واحتكار مادة الغاز المنزلي 277 ضبطاً في أغلب المحافظات منذ بداية ظهور أزمة الغاز خلال الأسبوع الأخير من عام 2018 وحتى تاريخه، كما تم حجز كمية 697 أسطوانة غاز منزلي وصناعي، 

512 - بالفيديو ... المرضى العقليون يكتسحون أطباءهم بتحد نادر في حلب

أقام مشفى "ابن خلدون" للأمراض العقلية والنفسية في حلب مباراة فريدة بكرة القدم بين فريق نزلائه المرضى وبين فريق أطباء المشفى، انتهت بفوز كبير لفريق المرضى على أطبائهم.

513 - غالبيتهم من الرضع... البرد القارس يقتل 15 طفلا سوريا بمخيم الركبان للنازحين

توفي 15 طفلا نازحا، غالبيتهم من الرضع، في سوريا جراء البرد القارس والنقص في الرعاية الصحية، وفق ما أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أمس الثلاثاء.
وبحسب المنظمة فإن جميع الأطفال هم لأسر النازحين في مخيم الركبان الواقع قرب الحدود الأردنية جنوب شرق سوريا.

514 - الترمومتر.....بقلم معد عيسى

تعلن الجهات العامة مع نهاية كل عام بياناتها عن تنفيذ الخطط والأرباح السنوية ، والمتتبع لهذه البيانات يلاحظ أن نسب التنفيذ عالية والأرباح جيدة، وعليه يُمكن الاستنتاج أن الواقع الاقتصادي في أحسن حالاته، ولكن الواقع الاقتصادي العام والواقع الحقيقي للاقتصاد لهذه الجهات عكس ذلك، ما يشير إلى تضارب بين الواقع والنتائج ويطرح جملة من الأسئلة عن آلية وضع الخطط وسُبل تنفيذها وطريقة إعداد المؤشرات والنتائج .

515 - تنظيم 31 ضبطا تموينيا بمخالفات متنوعة في حمص

نظمت دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص أمس 31 ضبطا تموينيا بحق فعاليات تجارية مخالفة.

516 - بمن تثق الدولة! ....بقلم زيــاد غصــن

عندما تم تكليفي بإدارة مؤسسة الوحدة للصحافة قبل نحو عشرة أشهر، سألني أحدهم مازحاً إن كنت أعرف أين سأكون بعد عدة سنوات.

517 - أسعار الصمون والكعك بقيت مرتفعة.. وحماية المستهلك توضح الأسباب

 بين ليلة وضحاها، ارتفع سعر الخبز السمون الطري من 350ليرة إلى 400 والخبز القاسي من 400 إلى 450ليرة والنخالة من 250 إلى 300 و السياحي من 250 إلى 300 ليرة والكعك من 750 إلى 850 ليرة وأحياناً بـ1200 مغلفاً بالكرتون،

518 - مهجرة سورية تحرق نفسها و3 من أطفالها في مخيم الركبان بسبب الجوع والبرد

أقدمت سيدة سورية مهجرة في مخيم الركبان على حرق نفسها و أطفالها الثلاثة في حادث مرعب حصل حسب التقارير الأولوية بسبب عدم تمكنها من تأمين الطعام لعائلتها منذ عدة أيام.
وقال الناطق باسم الإدارة المدنية في المخيم، خالد العلي، لوكالة الأنباء الألمانية "د. ب. أ."،

519 - مصادرة مواد مهربة في أسواق حلب

صادرت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك كمية من مواد التجميل والمكياجات والمنظفات المهربة خلال جولة لها في أسواق مدينة حلب.

520 - وصول شحنات من الحليب الإيراني وعدة أصناف إلى سورية

كشف نقيب صيادلة سورية الدكتور محمود الحسن في تصريح خاص لـ "الوطن" عن وصول شحنات من الحليب الإيراني إلى القطر، إضافة إلى وصول عدة أصناف من الحليب لعدد من الشركات من ضمنها "السويسرية"، لافتا إلى وصول نحو 7 أصناف من الحليب منها الإيراني "نان 1- نان 2 و"كيكوز1 وكيكوز2".

521 - خيانات على «الفيس بوك» تسببت بحالات طلاق كثيرة ودمّرت أسراً بأكملها

«جمعية الإصلاح» : كل 100 حالة طـلاق 11 منهـا سـببه سـوء اسـتخدام وسـائل التواصـل الاجتماعي

522 - وزارة النفط : رفع انتاج اسطوانات الغاز المنزلي الى 130 ألف اسطوانة غاز يومياً

نقلت مصادر اعلامية ان وزارة النفط والثروة المعدنية رفعت انتاج اسطوانات الغاز المنزلي الى 130/ ألف اسطوانة غاز يوميا ، مايفوق معدل الاستهلاك اليومي من الغاز . وذلك بعد بدء ورود نواقل الغاز الجديدة .

523 - ازدياد نسبة الشباب السوريين الراغبين بدفع البدل النقدي بنسبة 50 % خلال الشهرين الماضيين

كشف مصدر في الخارجية السورية عن ازدياد نسبة الشباب السوريين الراغبين بدفع البدل النقدي بنسبة 50 % خلال الشهرين الماضيين،

524 - خبيرة اقتصادية: حديث (إنما الأعمال بالنيات) لا يبرر لوزارة المالية عدم القيام بدورها بتحسين مستوى المعيشة

تشدد الخبيرة الاقتصادية د. رشا سيروب على أن وزارة المالية لم تتمكن من القيام بدورها الرئيسي، في استخدام الأدوات المالية المختلفة من ضريبة وإنفاق عام لتحقيق الأهداف الاقتصادية في ضبط الأسعار، وتحسين المستوى المعاشي للمواطن، فقد وقفت وقفة المتفرج وحجمت دورها لتصبح وزارة جباية بالحدود الدنيا التي سمح بها قطاع الأعمال وبالحدود القصوى من الموظفين.

 

525 - تعميم جديد لضبط عملية توزيع الغاز المنزلي على المواطنين..

أكّد مدير فرع غاز دمشق وريفها منصور طه أنّه سيتم تحقيق انفراج واضح لكميات الغاز المطلوبة للاستهلاك في دمشق وريفها والقنيطرة خلال الأيام القليلة القادمة، متوقعاً أن يكون ذلك خلال يومي الجمعة والسبت القادمين، مبيناً أنّه سيكون بالتزامن مع افتتاح الميناء المغلق حالياً بسبب الأمطار، وبعد تفريغ السفن من حمولاتها، ليصار إلى ضخ الكميات التي تم استيرادها من أجل تغطية حاجة السوق المحلية.

526 - 72 بالمئة من السيارات الخاصة في دمشق لم تحصل على البطاقة الذكية

أكد مدير النقل الطرقي في وزارة النقل محمود الأسعد لـ"الوطن" أن 72 بالمئة من عدد السيارات الخاصة في محافظة دمشق لم تحصل على البطاقة الذكية من أصل 400 ألف، على حين أعلن مدير محروقات دمشق إبراهيم أسعد أنه تم توزيع 112 ألف بطاقة ذلك بعد تصدير البطاقات ومخصصاتها ضمن مدينة دمشق.

527 - 15 ألف مهندس غادروا البلاد

كشف نقيب المهندسين السوريين غياث القطيني أن النقابة رفعت اقتراحاً إلى الحكومة لرفع طبيعة العمل والاختصاص للمهندسين الموظفين باعتبار أن هناك تعويضات لبعض المهندسين تعود إلى سنة عام 1974 وهي تتراوح ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف ليرة، مؤكداً أن الحكومة أكدت أن الموضوع قيد الدراسة.

528 - رصاص الفرح....بقلم معد عيسى

بدأنا نلمس مجموعة من الاجراءات الحكومية الجديدة بعد التعديل الحكومي الأخير ,والملاحظ في النهج الجديد للحكومة تكريس سيادة القانون والمساواة التي يقوم عليهما القانون وهما العمومية والتجريد , 

529 - آفة التدخين تَفتُك بطلابنا.. والمجتمع في «خدر» تام إزاءها..

منال صافي:

ارتفعت نسبة انتشار التدخين في الآونة الأخيرة بين صفوف المراهقين، إذ يعتقد المراهق في كل مرة يشعل سيجارة أن التدخين يدخله عالم الكبار بسرعة أكبر، فهو لم يعد طفلاً، لذلك لم يعد يخاف على صحته، ولم يعد يخشى أبويه المتساهلين أصلاً لرؤية أولادهم مدخنين،

530 - الفساد يتمدّد فمتى نرى نتائج فعلية للمحاسبة.. تحصيل أموال الفاسدين كفيل بحل معضلة زيادة الرواتب

رحاب الإبراهيم:

ليست حملة مكافحة الفساد وليدة اليوم، فمنذ عقود طويلة نسمع عن نية الحكومات القضاء على هذا الداء وقطع دابر منظومته التي باتت «متشرشرة» في المؤسسات العامة حد العظم، مع تكريس هيئات ولجان عدة لهذا الغرض، لكن إلى الآن لم نسمع عن نتائج مبشرة في هذا الملف الشائك، 

531 - النداف يوجّه بالحد من ظاهرة باعة الخبز غير النظاميين أمام الأفران

طالب وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عاطف النداف من مشرفي الأفران العمل فورا بإيجاد الحلول الكفيلة للحد من ظاهرة الازدحام على كوات البيع والتخلص من ظاهرة باعة الخبز غير النظاميين المنتشرين أمام الأفران خلال أسبوع واحد على الأكثر.

532 - تكاليف معيشة الأسرة السورية بنهاية 2018 تبلغ 310 آلاف ليرة

شهدت تكاليف المعيشة نهاية العام الحالي ارتفاعاً وسطياً ترافق مع الارتفاع في الربع الأخير في سعر صرف الدولار، ولكن تغيرات أسعار مكونات سلة الاستهلاك الرئيسة تباينت، فبعضها انخفض، كالغذاء، بينما ارتفعت مكونات السكن.

533 - التربية تصدر تعميماً شديد اللهجة للمدارس والكادر التدريسي!‏

طلب تعميم صادر عن وزير التربية عماد العزب بملاحقة المدرس المخالف من ‏قبل الرقابة الداخلية لقيامه بالتدريس في المؤسسات التعليمية الخاصة

534 - ضبط لوحتين أثريتين في أحد أوكار داعش ببادية السخنة معدتين للتهريب

خلال متابعتها لعمليات تمشيط أوكار إرهابيي “داعش” في بادية السخنة بريف حمص الشرقي ضبطت الجهات المختصة لوحتين أثريتين لتمثالين نصفيين مصنوعين من الحجر الكلسي القاسي كان سرقهما التنظيم التكفيري من مدينة تدمر الأثرية قبيل دحره عنها وكانتا معدتين للتهريب.

535 - الأمطار تغرق 6500 عائلة في مخيمات الشمال السوري

أدت العواصف المطرية التي ضربت مخيمات أطمة والعمر والأنفال والصابرين والويس ومخيمات سراقب ومخيمات شرقي معرة النعمان، وغيرها من المخيمات العشوائية في الشمال السوري إلى غرق أكثر من 6500 عائلة نازحة.

536 - 19 ألفاً سيعودون إلى داريا قريباً..

محمد منار حميجو
كشف محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم عن عودة مابين 30 إلى 40 ألف مهجر من خارج البلاد سواء كانوا من لبنان أم غيرها إلى مناطقهم في المحافظة.

537 - 108 قضايا فساد تكشف اختلاس 5.8 مليار … رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية لولا وجود مفتشي الجهاز في الجهات العامة لكان الفساد أكبر


 محمد راكان مصطفى

كشف رئيس الجهاز المركزي للرقابة المالية محمد برق عن قيمة المبالغ المكتشفة حتى تاريخه التي تجاوزت 5.8 مليارات ليرة سوية، في حين بلغت قيمة المبالغ المستردة ما يزيد على 1.5 مليار ليرة.

538 - بالفيديو ... سوريات عظيمات يصارعن الحرب في شوارع دمشق على لقمة نظيفة

ليس عبثا أن "أم محمود" سيدة استثنائية، فهي تدرك أن كرامة الإنسان تأتي من كفاحه وعمله، ولذلك تراها ترفع رأسها بشموخ، وهي تكنس شوارع دمشق من القمامة.
عند مغيب الشمس، تعود أم محمود من عملها الشاق الذي يزيده برد الشتاء قساوة، وعلى عادتها اليومية، تبدأ بالاطمئنان عن أولادها المرابطين على جبهات القتال ضد الإرهاب في سوريا.

539 - وزارة الاتصالات: صفحات ومجموعات تستدرج فتيات وشبان من أجل تسهيل عمليات غير أخلاقية

أوضحت وزارة الاتصالات والتقانة أن بعض الصفحات والمجموعات تقوم ‏باستدراج الفتيات والشبان من أجل تسهيل عمليات غير أخلاقية، ويتم باستخدام ‏أساليب دنيئة من خلال ابتزازهم بمقاطع الفيديو والصور.‏

540 - المهندس خميس ينهي الجدل حول معامل القابون بحلّ يضمن مصالح الجميع

أنهى المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء الجدل الدائر حول تنظيم منطقة القابون الصناعية، بحلّ توافقي يلبّي متطلبات أصحاب المنشآت المتضررة من الإرهاب، ويتيح متابعة تنفيذ الرؤية التي بلورتها الحكومة عبر محافظة دمشق لتطوير و إعادة إعمار المنطقة.

541 - أذونات السفر انخفضت من ألف إلى النصف يومياً

 محمد منار حميجو | كشف مصدر قضائي عن انخفاض أذونات السفر التي تسمح للوصي بالسفر مع القاصرين، إلى النصف بعدما كانت تتجاوز ألف طلب يومياً، معتبراً أنه ورغم هذا الانخفاض ما زال العدد كبيراً ويصل حالياً وبشكل وسطي إلى 500 طلب.

542 - على توقيت التوت....بقلم معد عيسى

صمد الاقتصاد السوري بمفردات مرحلة تبني النظام الاشتراكي الذي اعتمد على بناء منشآت اقتصادية ذات طابع إنتاجي واجتماعي، وكشفت الأزمة خطأ تبني الحكومات المتعاقبة منذ العام 2005 وحتى بدايات الأزمة أنظمة اقتصادية متنوعة ذات نهج غربي يعتمد على الاقتصاد الريعي الخاص وذلك على حساب القطاع العام مُقدماً قطاعات السياحة والمصارف وشركات التأمين والخدمات عموماً على المشاريع الاقتصادية الإنتاجية.

543 - محل غاز في حماة يقسم الأسطوانة إلى اثنتين وصهريج يسـتخدم خرطومين

ضبطت دوريات الرقابة في مديرية التجارة الداخلية في حماة محل غاز في مصياف يقسم الأسطوانة إلى اثنتين، وصهريج مازوت، عداده فيه نقص ٤ لترات لكل عشرين ليتراً، كما ضبطت صهريجاً آخر يستخدم خرطومين لعداد واحد.

544 - ضبط محل مُعَد لبيع المواد الغذائية و بداخله كميات من المواد الفاسدة والمنتهية الصلاحية في حلب

بناءً على معلومات وردت إلى قسم شرطة مجلس المدينة في حلب تفيد بقيام صاحب أحد المخازن الغذائية ببيعه لمواد غذائية منتهية الصلاحية وغير قابلة للأستهلاك البشري

545 - الأغنياء كما الفقراء ينعمون بدعم الحكومة الاجتماعي فمن المسؤول عن عدم وصوله إلى مستحقيه؟!

مادلين جليس:

لا تزال قضية إيصال الدعم إلى مستحقيه مثار جدل وخاصة أن الدعم الموعود يصل للغني قبل الفقير، وللأجنبي كما السوري، ما يجعله دعماً عشوائياً يحتاج إلى إعادة هيكلة مجدداً لتحقيق غايته المنشودة في دعم الفقراء وذوي الدخل المحدود وليس توزيعه خبط عشواء، مسهماً في زيادة نزيف الخزينة العامة، علماً أن الحكومة- وتحديداً في موازنة عام 2019 -عدت نفسها تدعم المواطن الموعود بزيادة الرواتب منذ فترة من دون التنعم بخيرات هذا القرار وحتى الآن تسعى إلى تحسين مستوى المعيشة لدى المواطن، من خلال البند الذي يتضمن مبلغ 811 مليار ليرة قيمة الدعم الاجتماعي الذي يقدم للمواطنين على اختلاف مستوياتهم المادية والمعيشية، لكن باعتراف وزير المالية أن الدعم لا يصل إلى مستحقيه، فلماذا لا يبادر إلى اتخاذ آليات تضمن حصول الفقير على حقه من الدعم الذي يمنن به يومياً .

546 - القروض المتعثرة وإعادة الإعمار والبناء السورية....بقلم أ.د. حيان أحمد سلمان

تعتبر الديون المتعثرة والمشكوك في تحصيلها من أخطر التحديات التي تواجه البنوك العالمية بشكل عام والبنوك السورية بشكل خاص، وجوهر الديون المتعثرة يتجسد في خسارة أو تقليل وتجميد أموال البنوك بسبب امتناع أو عدم قدرة المدينين عن سداد الديون المترتب عليهم مع فوائدها للبنك المقرض،

547 - انحسار جزئي لأزمة الغاز في حلب

انحسرت ازمة الغاز بشكل جزئي في حلب مع رفع عدد الاسطوانات المطروحة في الأسواق لكنها ظلت الشغل الشاغل لسكان المدينة الذين عليهم الانتظار لساعات طويلة في طوابير من أجل الحصول على مخصصاتهم من المادة.

548 - ضبط 200 كليو جبنة مخالفة للمواصفات في جبلة

أعلنت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية، عن ضبطها سيارة محملة بـ 200 كيلو غرام من الجبنة وكميات مختلفة من مادة دبس الفليفلة المخالفة للمواصفات.

549 - بعد أقل من شهر على التوقيع… «التجارة الداخلية» تفسخ عقد الاستثمار مع شركة عصير الجبل!

طلال الكفيري:

بالرغم من أنه لم يمض شهر على استلام شركة عصير الجبل من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بموجب عقد الاستثمار رقم ٦ لعام ٢٠١٨ المبرم بين المؤسسة السورية للتجارة وشركة عصير الجبل, فيبدو أن هذا العقد لم تكتب له ديمومة الاستمرار، 

550 - الغاز وغيره...بقلم أيمن فلحوط

على إيقاع وصلت باخرة الغاز.. دخلت المياه الإقليمية.. يومان وتزول الأزمة.. بدأت تفرغ حمولتها..تذكرت ما قاله بعضهم حين اجتاحت السيول المطرية دمشق وريفها، وعدداً من المحافظات الأخرى، كيف سارع أحد الجهابذة للقول: إن الشتاء جاء باكراً، والمطر كان غزيراً، وكأن الأحوال الجوية يجب أن تتكيف مع قصور الرؤية لمسؤول معني في هذا الجانب أو ذاك.

551 - مصادر حكومية .... بقلم معد عيسى

تبحث الحكومة عن مصادر لرفد الخزينة العامة بإيرادات دون أن تؤثر تلك الإيرادات على مستوى معيشة المواطن أو على دفع عجلة التنمية،

552 - بعد إعلان الجمارك الدخول إلى جميع المحال التجارية.. التجار والصناعيون غير راضين! … القلاع: لم ينسقوا معنا..

صرّح رئيس غرفة تجارة دمشق غسان القلاع لـ«الوطن» بأن الجمارك لم تنسق مع الغرفة قبل إعلانها تعديل آلية عملها التي تسمح لهم بالدخول إلى المحال التجارية وليس المستودعات فقط، وذلك خلال الاجتماع الجمركي الموسع الذي عقد مؤخراً في شنشار،

553 - هِجْرَةُ الكفاءاتِ والعُقُولِ السوريّةِ نزيفٌ تنمويٌّ مستمرٌ ....بقلم د. كريم أبو حلاوة

يكتنفُ البحث في موضوعِ الكفاءات السوريّة المهاجرة الكثيرُ من الغموضِ والتعقيدِ، بسبب ندرة المصادر الموثوقة رقميّاً وتحليليّاً، وهو ينطوي على مغامرة علميّة في مجال لم يلقَ الاهتمام الكافي، ولم يحظَ بدراسات تفصيلية يمكن البناءُ عليها إلا بشكل محدود جداً؛

554 - أزمة الغاز ترفع الطلب على الكهرباء في ريف دمشق إلى الضعف!

بينما أكد مدير كهرباء دمشق باسل عمر أن أزمة الغاز زادت من الأحمال بشكل كبير على مراكز التحويل بالعاصمة، أعلن مدير ريف دمشق خلدون حدى عن زيادة في الأحمال إلى أكثر من الضعف خلال عطلة نهاية الأسبوع.

555 - يونيسيف: مليونا طفل سوري خارج المدارس

أكدت هنرييتا فور، مديرة يونيسيف، أن نحو 2 مليون طفل سوري هم اليوم خارج المدارس بسبب الخراب والدمار الذي تسببت به الحرب في سوريا.

556 - «بارون» حلب: «مئة عام » في عهدة المجهول

العثمانيون والألمان والإنكليز والفرنسيون مروّا من هنا (أ ف ب )

557 - مصادرة كمية كبيرة من الطحين مخالفة للمواصفات باللاذقية

ضبطت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية كمية كبيرة من الطحين مخالفة للمواصفات في مطحنة الشرق الأوسط بالمنطقة الصناعية.

 

558 - ضبط لحوم فاسدة وجبنة ومعجنات مغشوشة بحمص

ضبطت عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص اليوم كمية من اللحوم الفاسدة ومعملاً مخالفاً لإنتاج جبنة القشقوان ومشغلاً لصناعة المعجنات يستخدم مواد منتهية الصلاحية.

559 - مكتب خاص لاسترداد القطع الأثرية.. الجانب الأردني وعدنا بإرجاع المئات … حمود: إلغاء مزادات لبيع قطع أثرية سورية في أوروبا

 محمد منار حميجو - الوطن | كشف المدير العام للآثار والمتاحف محمود حمود أن المديرية بحاجة إلى مليار دولار على أقل تقدير لإعادة ترميم الآثار التي تم تخريبها من العصابات الإرهابية التي كانت في تلك المناطق، مضيفاً: ما عدا الأبنية التي دمرت ولا يمكن إعادتها على الإطلاق مثل الكثير من المباني المحيطة بقلعة حلب التي أصبحت حجارتها رماداً.

560 - بورصة الغاز ترفع سعر الأسطوانة 8 آلاف ليرة

ارتفع سعر اسطوانة الغاز 8 آلاف ليرة لتباع بعشرة آلاف بعدما كان تباع على السعر الحكومي بـ2700 ليرة ذلك خلال متابعة ”الوطن“ أمس وليل أول من أمس عمليات بيع الغاز المنزلي بالسوق السوداء في منطقتي الدويلعة وكشكول والطبالة وجرمانا ومخيمھا.

561 - يا خائن الملح.....بقلم معدعيسى

كما تكشف النار المعادن تكشف الحروب والأزمات الناس وتُظهرها على حقيقتها، وما نعانيه اليوم ناتج بنسبة كبيرة عن غياب الضمير، ولكن عندما يصل الأمر إلى لقمة الناس فإن الأمر يتجاوز الضمير ويُصنف في إطار الخيانة.

562 - أزمة الغاز قيد الانتهاء خلال أسبوع وبواخر الغاز وصلت إلى الميناء ويتم تفريغها

كشف مصدر خاص في وزارة النفط لـ«الوطن» أن سبب الاختناقات وأزمة الغاز في بعض المحافظات يعود لتأخر في توريدات الغاز السائل ما سبب اختناقات وأزمة بمحافظة اللاذقية وحلب، منوهاً بأن دمشق لم تشهد اختناقاً حقيقياً إنما زيادة في الطلب على مادة الغاز، والشائعات ساهمت في بعض الاختناقات في دمشق.

563 - كيف أثر ارتفاع السيولة النقدية في البنوك السورية ؟

تفاجأت أم عماد، عندما أبلغها أحد البنوك اللبنانية العاملة في سورية أنه أوقف تقديم الفوائد للمبلغ الذي أودعته لديهم والذي اعتادت أن تأخذ فوائده مع كل نهاية عام كنوع من الأمان المالي بالنسبة إليها كونها وحيدة ولاتملك مصدراً للرزق، وهذا المبلغ هو كل ما تملك.

564 - الإصلاح الإداري مدخل للإصلاح الاقتصادي وإعادة الإعمار والبناء.. هل يمكن تحقيق الإصلاح الإداري بدون حوافز لتحسين واقع الموظف؟!

أيمن فلحوط:

تحولت الندوة التي دعا إليها فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي عن الإصلاح الإداري كمدخل للإصلاح الاقتصادي وإعادة الإعمار والبناء، إلى ورشة عمل استمرت قرابة ثلاث ساعات برعاية عمار السباعي- عضو القيادة المركزية للحزب -رئيس المكتب الاقتصادي المركزي، 

565 - أسواق دمشق تئن تحت وطأة المخالفات وفساد بعض تجارها وضعف رقابتها… والعلّة في قيمة المخالفة الزهيدة

محمد نزار المقداد:

لا تبشر أسواق دمشق المملوءة بالمخالفات على اختلاف أنواعها، بإمكانية القضاء عليها ومحاسبة مرتكبيها، رغم ادعاء الجهات الرقابية بأنها تعمل بأعلى سقف للإمكانات المتاحة للحد من هذه التجاوزات وضبطها بغية تمكن المواطن من شراء سلعة جيدة المواصفة والسعر، لكن حتى الآن حال المواطن والسوق وتحكم التجار في قوانين السوق تجعل المخالفين الطرف الأقوى في ظل ضعف رقابي يشتد عوده في التصريحات الإعلامية فقط.

566 - تقرير: السوريات في لبنان مستضعفات وعرضة للاستغلال … تزايد عودة المهجرين من دول الجوار

أعلن المركز الروسي لاستقبال وتوزيع وإسكان اللاجئين السوريين، أمس، أن نحو 900 مهجر عادوا من الخارج إلى الوطن خلال الـ24 ساعة الماضية، في وقت بينت تقارير إعلامية أن السوريات في لبنان، مستضعفات وعرضة للاستغلال، خصوصاً مع تراجع المساعدات الدولية.

567 - حديقة الطلائع في المزة إلى دمشق الشام القابضة إنشاء مرآب تحت الأرض وإعادة الحديقة أفضل مما هي عليه

محمود الصالح

أخيراً تم اتخاذ قرار بنقل ملكية حديقة الطلائع الواقعة على أوتوستراد المزة من ملكية محافظة دمشق إلى ملكية شركة «دمشق الشام القابضة» التي أناط بها قانون إحداثها أن تتولى إدارة أملاك محافظة دمشق.

568 - جمعية حماية المستهلك: الغش يكثر في اللحوم ومشتقات الحليب..ونقص وزن الوجبات بالمطاعم

أكدت رئيس جمعية حماية المستهلك سراب عثمان أن أكثر المنتجات الغذائية التي تتعرض للغش في الأسواق هي اللحوم والحليب بمشتقاته، مبينةً أن الناس العاديين لا يمكنهم كشف الغش في هذه المنتجات وإنما حصراً من خلال المخابر،

569 - في اللاذقية: خدماتٌ متردية... وخروقات «عدّت على خير»

حالة استكانةٍ تلفّ شوارع اللاذقية نهاراً. مواطنون يعبرون الشوارع ويستقلّون وسائل النقل المتاحة للوصول إلى أعمالهم في دورة يومية روتينية. ازدحام مروري وفوضى في الأسواق، 

570 - تأمين المدافئ في فصل الشتاء بين الضرورة والممكن

بين ضرورة تأمينها ومحدودية الامكانيات ياخذ قرار شراء المدافئ ووقود التدفئة في فصل الشتاء وقتا طويلا لدى شريحة واسعة من المواطنين لدراسة الخيارات المتاحة ومواءمتها مع مستوى الدخل مع الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات الأخرى التي تحتاجها الأسرة.

571 - 1400 قضية توزعت بين ابتزاز واختراق.. وللإعلاميين حيز كبير من الشكاوى … صحفي يبتز 20 زميلاً له وأم تبتز بناتها من زوجها الأول

 - الوطن |  محمد راكان مصطفى - كشف رئيس فرع الجرائم الالكترونية في إدارة الأمن الجنائي العقيد حيدر فوزي عن تعاقد الوزارة على إنشاء مخبر جنائي رقمي شامل على مستوى عالٍ، منوهاُ باهتمام الوزارة بشكل كبير بهذا المشروع وبأنه تم تخصيص المبنى الخاص بالمخبر، وخلال أشهر قليلة سوف يتم الانتهاء من تجهيزه.

572 - زراعة الفطر أم اسـتيراده.. آراء متضاربة وشـكاوى من عراقيل وصعوبات

رولا سالم:

نالت زراعة الفطر المحاري في السنوات الأخيرة اهتماماً واسعاً من جميع المهتمين والعاملين في زراعة هذه المادة ذات القيمة الغذائية المهمة، علماً أن سورية تعد من البلدان المستهلكة لمادة الفطر بشكل كبير والمستوردة له, لكن رغم المناشدات التي يطرحها القائمون على زراعة الفطر بإعطاء المساحة والاهتمام الحكومي له لم تلق أي اهتمام بل على العكس بقيت العراقيل موجودة من خلال الشروط التي تفرضها بعض الجهات المعنية باستيراد بذار الفطر، ما أدى للتوجه لحلول بديلة تجنباً لخسارة إنتاج هذه المادة.

573 - مديرة دمشق القديمة عن العقار المنهار في حارة اليهود : البنية الإنشائية للعقار المهجورة سبب الانهيار

كشفت مديرة مدينة دمشق القديمة، حياة حسن، لتلفزيون الخبر، عن أسباب الانهيار الذي حصل حارة اليهود مساء الاثنين، والذي يعود إلى “البنية الإنشائية لعقار قديم مهجور يقع في حارة اليهود”.

574 - تأخير .. تقصير .. تسويف .. مشروع السكن الشبابي في طرطوس إلى أين ..؟"

عائدة ديوب: مع بداية عام 2002 صدر قرار من رئيس مجلس الوزراء رقم 1940 لعام 2002 القاضي بفتح باب الاكتتاب على مشروع إسكان الشباب، وبلغ عدد المكتتبين آنذاك ما يقارب /3774 /مكتتبا، من ذوي الدخل المحدود وغيرهم، سميت حينها (مساكن الشباب) لمساحات صغيرة وأسعار تتناسب مع مستوى دخلهم وتمّ تكليف وزارة الإسكان والتعمير، ممثلة بالمؤسسة العامة للإسكان بدّراسة كاملة لتنفيذ هذا المشروع وشملت الدّراسة مساحة المسكن وتكلفة التنفيذ ومدة الإنجاز وأرباح المؤسسة…

575 - خاص للعموم...بقلم معد عيسى

عندما يستقيم القانون ويتم تطبيقه بشكل سليم نتجاوز كثير من المطبات ونغلق الكثير من حلقات الفساد لأن أغلب حالات الخلل تكون من خلال ثغرات القوانين،

576 - حماية المستهلك: المواد المهربة موجودة بشكل معلن في المولات وهذا دليل عدم الرقابة

 لوحظ انتشار لمواد أجنبية رغم وجود بدائل محلية لها، كالمعكرونة والسمن النباتي، إضافة إلى أغذية تدخل ضمن قائمة الكماليات، كما لوحظ وجود أطعمة للحيوانات مثل القطط والكلاب بأسعار وأحجام متنوعة، إضافة إلى وجود أجبان ومقرمشات ومنتجات عناية بالأسنان بماركات عالمية، مهربة، منتشرة في سوق في منطقة البرامكة مشهور ببيع المهربات، إضافة إلى وجودها بكثرة في عدد من المولات.

577 - توفية المفقودين بعد مضي أربع سنوات على غيابهم … «دمشق» تستقبل يومياً 70 طلب للحصول على وكالات قضائية عن غائبين ومفقودين

 محمد منار حميجو | كشف مصدر قضائي أن عدلية دمشق تستقبل يومياً أكثر من 70 طلب للحصول على وكالة قضائية عن غائبين ومفقودين لتسيير أمورهم الخاصة من وثائق ورواتب وعقارات وغيرها من الأمور التي تعنيهم.

578 - مدينة في سورية أجرة الشقة فيها تتراوح بين 5 آلاف ليرة إلى 20 ألفاً!

الحركة داخل مدينة دوما طبيعية والمراجعات سواء لمديرية المنطقة أم للبلدية كثيفة سواء لتوقيع أوراق أحوال شخصية أم للسماح بإدخال أثاث أم لإخراجه، لكن بدا أن الباحثين عن المختار في يوم السبت أكثر من المعتاد بجانب البلدية.

579 - ضاحية قدسيا.. انتهاء معاناة المواطنين المتعلقة بالنظافة في السكن الشبابي

أطلق المجلس البلدي في ضاحية قدسيا حملة نظافة واسعة بالتعاون مع المجتمع المحلي والفريق الوطني للضاحية انطلقت من السكن الشبابي، منهياً بذلك المعاناة الكبيرة التي ارقت المواطنين طيلة فترة الأزمة.

580 - استهلاكها اليومي بالأطنان.. فهل بورصة سوق القهوة بحاجة لـ (هال) الرقابة؟!

محمد نزار المقداد| تدخل كل بيت وكل مكتب وكل محل فهي حاجة يومية للمواطن بكل طبقات المجتمع, وتباع القهوة بعدة طرق, منها التقليدية والأكثر شيوعاً التي تقوم بها شركات مرخصة بتعبئتها بمغلفات مفرغة من الهواء, وتسعيرتها خاضعة للرقابة الحكومية, وفق بيان التكلفة, 

581 - البنزين رابحٌ أيضاً... وبلا دعم

البداية من كميات استهلاك البنزين المقدرة وفق التصريحات الحكومية بمقدار: 1,8 مليار ليتر من البنزين، خلال سنة، بمعدل توزيع يومي 5 مليون ليتر.

582 - النقابة: سيرفع سعر الحديد وسيشجع على التهريب .. طن الخردة بـ77500 ليرة لحديد حماة بدلاً من 35 ألفاً!

حماة - محمد أحمد خبازي

بيَّن المدير العام لشركة حديد حماة المهندس أحمد طنب لـ«الوطن» أن الشركة وقعت عقداً جديداً مع اللجنة السورية للخردة، تم تصديقه أمس الأول، واتُفق فيه على تزويد الشركة بـ 6 آلاف طن من الخردة شهرياً ولكن بسعر 77 ألفاً و500 ليرة للطن متضمناً 2500 ليرة نسبة الضرائب، بعدما كان سعر الطن بـ 35 ألف لليرة!

583 - ينتظرون وعود المسابقة!...بقلم أيمن فلحوط

مع أي بارقة أمل لعودة الحياة لهم في قبولهم أعضاء في الهيئة التدريسية في الجامعات السورية لسدّ النقص الحاصل في بعض الكليات والأقسام الجامعية، يصابون مجدداً بإحباط جديد،

584 - فلاح حكومي.....بقلم معد عيسى

على طريق الحرير يسير قطاع النسيج في سورية، فبعد أن توقف إنتاج الحرير الطبيعي في سورية بسبب سياسات تسويقية وتصنيعية تغيب عنها الرؤية الاستراتيجية،

585 - طلاب في الحقوق «يزورون» نتائجهم ...

كشف رئيس جامعة البعث الدكتور بسام إبراهيم عن إحالة 22 طالباً في كلية الحقوق بجامعة البعث إلى لجان الانضباط وذلك بعد أن ثبت قيامهم بعملية تزوير وتلاعب في النتائج بالتواطؤ مع أحد موظفي قسم الامتحانات في الكلية الأمر الذي دفع رئاسة الجامعة للتدخل وإحالة الموظف إلى محكمة مسلكية ليتخذ بحقه الإجراء القانوني.

586 - ارتفاع أسعار بـ«الجملة» للسلع الأساسية مع «خبطة» الدولار الجديدة «التجارة الداخلية» تتساءل: ألا ترون ما نفعل؟

مادلين جليس:
يبدو أن الأسواق باتت تقف على شعرة، فما إن يرتفع سعر الصرف لمصلحة الدولار حتى نرى الأسعار تحلِّق عالياً، في ظل غياب رقابة حقيقية للأسواق ممن يدعون حماية المستهلك، الذي من المفترض أن تكون حمايته من ارتفاع الأسعار والتلاعب بقوته، ليس فقط حمايته من الغش والاحتكار، وعلى الرغم من أن المواطن السوري اعتاد على أي ارتفاع في الدولار سيعقبه رفع بالأسعار، إلا أنه لم يعتد حتى على جشع التجار الزائد، وخاصة أنهم باتوا يتوقعون ارتفاعه ويرفع أسعار منتجاتهم على أساس هذه التوقعات الفلكية، من دون تخفيضها في حال هبوطه أو استقراره تحت حجج واهية.

587 - محافظة دمشق :مشروع "سيدفع أصحاب السيارات الخاصة لترك سياراتهم واستقلال النقل الداخلي"

كشف مدير هندسة المرور بمحافظة دمشق عبد الله عبود لميلودي إف إم، عن اجراءات تعمل عليها المحافظة لتخفيف الازدحام المروري على مرحلتين طويلة الأمد وقريبة، مبيناً أن الأولى تتضمن خط مترو وقطار سريع ومترو بين الضواحي والترام، حيث انتهت المحافظة من دراسة المشاريع، لكن المعيق الحالي للتنفيذ هو التمويل، فعند توفر التمويل خلال سنيتن أو ثلاث يمكن التنفيذ. 

588 - معلمون يتقاضون 12 ألف ليرة على الساعة في الدروس الخصوصية

أكد نقيب المعلمين في دمشق عهد الكنج أن بعض المعلمين يتقاضون في الدروس الخصوصية ما بين 10 إلى 12 ألف ليرة على الساعة، معتبراً أن الموضوع أصبح نوعاً من التجارة والعرض والطلب.

589 - شهود الزور في المحاكم السورية.. التسعيرة حسب القضية ... تابع هذا التقرير !

تحتاج لشاهدين اثنين، جملة تطال مسامع أصحاب الدعاوى بجميع اختصاصاتها، وكثيرة هي القضايا التي تحتاج لجلب شاهدين للإدلاء بإفاداتهم أمام المحاكم، لكن في مقهى «موشيرية» الكائن جانب المحكمة الشرعية ترى طلبك؛ شهادات الزور باتت للبيع «على عينك يا تاجر»، وتختلف أسعارها المادية تبعاً للقضية المطروحة أمام القضاء، إذ أضحت «شهادة الزور» ظاهرة متنامية تدل على انحراف اجتماعي وسلوكي خطير.

590 - إحالة موظفين و معقبي معاملات و مواطنين على التفتيش

كشف معاون وزير النقل عمار كمال الدين لـ«الوطن» عن ضبط شبكة تزوير وثائق سيارات تضم معقبي معاملات وتجار سيارات منذ نحو شهر، مبيناً أنه تم ضبطها من مديرية نقل دمشق بالتعاون مع الأمن الجنائي بعد اكتشاف وجود تزوير في الوثائق، مضيفا: تم إلقاء القبض على قسم منهم والقسم الآخر ما زال متوارياً عن الأنظار.

591 - بعد سنتين من الفقد.. “إيلاف” تجتمع بعائلتها

على الحدود السورية التركية في منطقة كسب وقفت عائلة سوريّة كسرت ذاكرتها يوم تفجير الراشدين بحلب، تنتظر بترقب صامت فرحة قيل لهم إنها ستأتي.

592 - الاختناقات المرورية ترهق كاهل الدمشقيين

يعاني الكثيرون من سكان مدينة دمشق من صعوبة في التنقل داخل المدينة بسبب الاختناقات المرورية والازدحامات التي تختلف أسبابها في عدد من الشوارع الرئيسية للعاصمة.

593 - تفاصيل بدلات الاشغال لمواقف السيارات

أصدرت وزارة الادارة المحلية قرار يقضي بدفع غرامة مالية مقدارها 50 ألف ليرة سورية لكل من يركن سيارته على الرصيف وغرامة 100 ألف ليرة سورية لكل من يضع سلاسل او يحجز مكان او يعيق حركة المواطن على الرصيف....

594 - التفاصيل الكاملة للتعديلات التي طرأت لإبرام عقود الإيجار !!

المادة 1: يتوجب من أجر عقار للسكن أو لمزاولة أي مهنة تجارية أو صناعية بأي طريقة كانت عند إبرام عقود الإيجار القيام بما يلي :

595 - الأخطاء الطبية تتفاقم..!بدلاً من الجزء المسرطن استأصلوا السليم والنتيجة وفاة المريض!

منال صافي:

أصيب هادي بمغص معوي فجأة، قام أهله بإسعافه إلى إحدى العيادات، وطلب منهم إجراء فحوصات وتحاليل وصور طبقي محوري، وكانت الصدمة كبيرة، إذ تبين أن الشخص مصاب بسرطان القولون بالجهة اليمينية والإصابة بأولها ، وإمكانية علاجها بسيطة، ليقرر الطبيب إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم وقطع جزء من القولون لإنهاء وجود المرض حضر المريض للعمل الجراحي في مشفى خاص، وعلى وجه السرعة قام طبيب الجراحة الذي لم يطلع على الصور ليعرف جهة المرض فقام بفتح الجهة اليسرى للمريض وقام بقطع جزء كبير من القولون وأرسله للتحليل، ليتبين لهم فيما بعد عدم وجود المرض بالجزء المستأصل من القولون، وبدأ بطن المريض ينتفخ وتسوء حالته الصحية، والقصة لم تنته هنا..

596 - وزارة الشؤون الإجتماعية : من الشارع والى الشارع... 400 متسول ييعودون إلى الشارع بسـبب قصـور القانون

حملة مكثفة بدأتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مع بداية فصل الشتاء استهدفت المشردين الموجودين داخل الحدائق في مدينة دمشق.

597 - ممنوع ....بقلم معد عيسى

خسرت سورية غاباتها بفعل قوانين متشددة جعلت من الغابة العدو الأول للمجتمعات المحلية المجاورة للغابة، خسرنا جزءاً من ثروتنا الحيوانية ولا سيما الماعز بعدم السماح بإدخاله إلى المناطق الحراجية، خسرنا استثمار كثيرٍ من ثروتنا المعدنية ولا سيما الرخام بسبب الغابات،

598 - تذبذب ...وقرار منتظر!....بقلم رحاب الإبراهيم

 قد يكون ارتفاع سعر الصرف المفاجئ لمصلحة الدولار بعد تمكن الليرة من استرداد بعض قوتها، «فورة» نهاية العام كما أحب بعض أهل السوق والرسميين تسميتها، وقد يكون «هبشة» كبيرة لتجار كبار يجيدون لعبة المضاربة واللعب على الحبلين، 

599 - المحافظة تقترح غرامة 50 ألفاً على السيارات المركونة على الأرصفة … 4500 موقف مأجور للاستثمار في دمشق

كشف مدير هندسة المرور في محافظة دمشق عبد الله عبود عن تحضير قرار من المكتب التنفيذي في المحافظة بفرض غرامة مالية على السيارات المركونة على الأرصفة، تضاف إلى مخالفة شرطة المرور، 

600 - تنقلات جمركية خاصة بجمارك نصيب شملت 210 عناصر

اصدرت الضابطة الجمركية جدول تنقلات جديدة خاصاً بجمارك نصيب، يشتمل على نقل نحو 210 عناصر للعمل في نصيب منهم 160 خفيراً ونحو 50 مساعد مراقب عهدة.

601 - الغش يكتسح الأسواق..التجارة الداخلية تعترف ... واللحوم تستغيث!

أغلب اللحم المباع في الأسواق مغشوش إلا ما رحم ربي، كما يقول العضو في جمعية اللحامين بسام درويش، فلحم الجمل والعجل يقبلان الغش 90%، ولحم الخاروف يقبل الغش 30% بدون أن يشعر المواطن،

602 - أستاذ جامعي: المواد المدعومة من الحكومة يستهلكها الأغنياء الذين لا يستحقون الدعم

يبدو أن نسبة الدعم المقدرة في مشروع موازنة العام القادم لم تختلف عن سابقاتها على أرض الواقع ولم تلب آمال وطموحات المواطن الذي عول كثيراً على دعم يسد من خلاله رمقه ويخفف عن كاهله الارتفاع الجنوني في الأسعار.

603 - يحدث في ضاحية قدسيا البناء «33» مرخّص لأربعـة طوابق يصبح «استثناءً» ثمانية طوابق!

شادي أبو شاش - تشرين | 

وردتنا شكوى من سكان ضاحية قدسيا في ريف دمشق جزيرة ف3 جانب جامع الفيصل تفيد بأن متعهد البناء قام منذ بداية السنة بمخالفة بناء ثلاثة طوابق إضافية، وأن البلدية لم تحرك ساكناً إلى أن قام بمخالفة جديدة في الطابق الأخير، حيث نظم ضبط وختمت شقة واحدة من أصل 9شقق مخالفة، وجديد المخالفات في هذا البناء قيام المتعهد ببناء طابق آخر ليصبح البناء مؤلفاً من 8 طوابق علماً أن الرخصة لقبوين وطابقين وغرفة غسيل على السطح.

604 - التجارة الداخلية تضبط مواد مجهولة المصدر ومهربة من تركيا في أسواق اللاذقية

نظمت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية خلال الأيام الثلاثة الماضية ٤٠ ضبط مخالفة بحق أصحاب محال تجارية يبيعون موادا، بعضها مجهول المصدر، وبعضها الاخر مهرب من تركيا.

605 - هذه المواد الأكثر تعرضاً للغش..منها اللحوم البيضاء والألبان والمنظفات

 علي محمود سليمان
كشف حسام النصر اللـه مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لـ«الوطن» أن عدد الضبوط التي تم تنظيمها في المواد المجهولة المصدر والمهربة منذ بداية العامة وحتى تاريخه يبلغ أكثر من 1300 ضبط في جميع المحافظات، (أي بوسطي يومي يزيد قليلاً على 4 ضبوط فقط).

606 - 500 طن تصدر يوميا... والجانب الأردني يفرغ شاحنات سورية عند معبر نصيب

قال رئيس اتحاد المصدرين في سوريا، محمد السواح، إن سبب إفراغ بعض الشاحنات السورية عند الحدود الأردنية على الجانب الأردني هو الأثر المتبقي في هذه الشاحنات من المبيدات والأسمدة، التي تترك أثرا على الشاحنات لبعض الوقت، مشيرا إلى أنه يتم تصدير ما يقارب 500 طن من الخضار والفواكه يوميا إلى الأردن.

607 - التموين: لهذا السبب ارتفعت أسعار الكعك والخبز السياحي والصمون

قال عضو جمعية حماية المستهلك بدمشق بسام درويش إن السبب الرئيسي وراء ارتفاع أسعار الكعك والخبز السياحي والصمون بالمخابز الخاصة هو وقف استيراد الطحين من لبنان منذ قرابة 4 أشهر، ما رفع سعر الكيلو من 130 ليرة إلى 270 ليرة سورية.

608 - بيوت للبيع .....بقلم معد عيسى

لا تزال مشكلة السكن في سورية هي الأعقد لدى الحكومات والمواطنين على السواء وتتفاقم هذه المشكلة مع قصور الحلول الحكومية في معالجة هذه الأزمة، ويرى البعض في الاتحاد التعاوني السكني والأنظمة المتعلقة بالجمعيات السكنية سبباً مباشراً في تفاقم أزمة السكن،

609 - محروقات تتيح الحصول على أكثر من 400 لتر مازوت تدفئة وتكشف عن عدادات صهاريج لايمكن التلاعب بها

أكد مدير شركة محروقات "سادكوب" في دمشق إبراهيم أسعد لميلودي إف إم أنه "هناك دراسة حالية لتركيب عدادات على صهاريج المازوت التي توزع مادة التدفئة للمواطنين، تمنع التلاعب والغش، وفي حال حاول السائق التلاعب بها تقفل نهائياً، لكن حالياً النقاشات تدور حول من سيدفع التكاليف".

610 - معاناة المبدعين والمخترعين مستمرة«فرّامة» بصل تُمنح براءة اختراع فوراً... واختراع على مستوى العالم ينام في الأدراج!

أيمن فلحوط: حين تواصلت مع عدد من المبدعين والمخترعين في عدة محافظات لم أتخيل حجم المعاناة والمرارة التي رافقت سعيهم لتقديم أعمالهم إلى الآخرين، وهم الذين وهبوا أنفسهم للوطن، ورفضوا كل الإغراءات المادية لنقل إبداعاتهم واختراعاتهم للخارج.

611 - ضواحي دمشق تنتظر قطاراتها «الموعودة»...بقلم مرح ماشي

يجري العمل على صيانة الخط القديم الواصل بين دمشق ومعبر نصيب وإصلاحه (الأخبار)

612 - نواب: تراجع العملة المحلية سببه العجز المتراكم..ولا يوجد إجراءات لمعالجة تدني مستوى المعيشة

وجه الكثير من أعضاء مجلس الشعب انتقادات كان بعضها حاداً تجاه مشروع بيان الحكومة حول موازنة العام القادم، وتركزت المداخلات حول الموضوع المعيشي وتدني مستواه وعدم التوزيع العادل للضريبة إضافة إلى عدم وصول الدعم إلى مستحقيه.

613 - إجراءات تقوية الليرة تهدد البنية الاستثمارية في سورية

لا تزال بوصلة الاقتصاد الوطني تتأرجح بين مطبات السياسات الاقتصادية ولاسيما النقدية منها رغم الاستحقاقات الكبيرة خلال المرحلة القادمة، إذ تغلب المعطيات الآنية على رسم الاستراتيجية العامة لهذا الاقتصاد،

614 - مكاتب تأهيل للمتسولين ضمن موازنة 2019 … "مشغلون للأطفال .. مجموعات من الغجر تمتهن التسول في شوارع دمشق

راما محمد" كشفت مديرة الخدمات الاجتماعية في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ميساء ميداني عن استخدام مبنى في منطقة الكسوة بدمشق كمعهد لاستقبال الأطفال ضحايا التجنيد والمحولين للوزارة بحكم قضائي لإعادة تأهيلهم، مبينةً أنه وبالتعاون مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان ستوضع منهجية للتعامل مع هؤلاء الأطفال، إضافة إلى التوجه للمجتمع بالتوعية لعدم زج أطفالهم في الأعمال غير المشروعة.

615 - تحذيرات حول سلامة غذاءنا … منار جلاد: هناك من يستغل شهادةISO للإيحاء بأن المنتج مطابق للسلامة الغذائية!!

دمشق ـ بسام المصطفى |حذّر منار جلاد(عضو مجلس إدارة في غرفة تجارة دمشق) من وجود أشخاص يستغلون  شهادةISOللإيحاء بأن المنتج مطابق للسلامة الغذائية وهي فقط عبارة عن شهادة إدارية ISO الإداري مبيناً أن الأهم من الجودة الغذائية هو السلامة الغذائية حيث أن الجودة تختلف باختلاف الأذواق وتركز على معايير الشكل واللون والرائحة بينما السلامة الغذائية هي أن المنتج لا يسبب أي ضرر بالسلامة الغذائية أو على الصحة العامة.

616 - وزارة الداخلية تؤكد أن توقيف (الموظف ) في حلب جاء وفق القانون

تناقلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أخباراً تحدثت فيها عن موضوع توقيف موظف نقابة الأطباء في فرع المرور في حلب المدعو (محمد بطل )، لتقاضيه مبلغاً مالياً زائداً عن التسعيرة النظامية للتقرير الطبي.

617 - تجميد البويضات ظاهرة منتشرة بين السر والعلن ومع اختلاف الآراء… أين الصواب؟

ديمة صابر:

في واقع حياتنا الاجتماعية، ولا سيّما في عالمنا العربي الشرقي، تبرز قضايا جدلية شائكة تثير اللغط وتسبب الحيرة والإرباك، وتبقى تلك القضايا الجدلية مسائل عالقة بين مؤيد ومعارض مع أن لكل طرف حججه المقنعة في أحيان كثيرة.

618 - هذه أسباب ارتفاع البروكسيد في زيت الزيتون.. وما يشاع حول السمية مبالغ فيه

 تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي منذ شهر ونصف ولا تزال شائعات تقول إن زيت الزيتون المنتج حديثاً من موسم هذا العام شديد السمية وغير صالح للاستهلاك نظراً لارتفاع نسبة الأكسدة والبروكسيد التي وصلت في بعض العينات إلى 175 متجاوزة الحد المسموح به وهو 20 فقط.. كل ذلك خلق حالة من التوجس من تناول هذا المنتج الأمر الذي أقلق المنتجين والمستهلكين في آن معاً؛ ما أثر كثيراً على سعر صفيحة الزيت.

619 - لا.. للبيع ....بقلم معد عيسى

فاقت الكميات المُنتجة من الغاز الطبيعي من منطقة غرب الفرات ما كان يتم إنتاجه قبل الأحداث من تلك المنطقة بأكثر من أربع ملايين متر مكعب يومياً، وما نلمسه من تحسن لوضع الكهرباء وانخفاض ساعات التقنين يعود لتلك الجهود المبذولة في قطاع النفط والغاز

620 - مئات آلاف الليرات يدفعها المرضى ثمن مواد تثبيت الكسور العظميةالجهات المعنية تتنحى عن التدخل

علي شاهر أحمد: تخيلوا المأساة التي يعيشها المريض الذي تعرض لكسر في يده أو رجله ويحتاج لجهاز تثبيت بقيمة 200 ألف ليرة و لا يملك ثمنه، و التفاؤل الذي يتولد لديه إذا قدم له الجهاز من جهة عامة بسعر أقل من ذلك بكثير،

621 - في ظل غموض سياسات المصرف المركزي.. تقلبات الدولار تثير مخاوف السوريين

على الرغم من تحسن الأوضاع الأمنية في البلاد، وإعادة فتح بعض المعابر مع دول الجوار والاستعداد لافتتاح أخرى، والتأثيرالإيجابي لهذه الخطوات على الاقتصاد، إلا أن سعر صرف الدولار شهد ارتفاعاً في الأسابيع القليلة الماضية حتى تجاوز عتبة 467 ل.س للشراء و470 ل.س للمبيع، في حين سجل سعر صرف الدولار في المصرف المركزي نحو 435 ل.س للشراء و438 ل.س للمبيع، وهو ما يطرح تساؤلات حول قدرة الحكومة على تثبيت سعر الصرف لفترة طويلة بما يسهم في تخفيض الأسعار.

622 - خدمات إلكترونية..بقلم مازن جلال خيربك

رسوم من هنا.. ورسوم من هناك.. يكاد المشهد والأوراق التي تطبع قرارات فرضها عليها تضيق بعدد الرسوم التي تفرض على الخدمات الإلكترونية المقدّمة للمواطن، وكلّها من صنع بطل واحد لا نظير له ولا غبار يشق له في أي من مشاهد البطولة واستعراض العضلات.. إنه وزارة الاتصالات..

623 - مدير «محروقات»: كل لتر مازوت مدعوم بـ150 ليرة للمواطن ودعم لتر البنزين يصل إلى 95 ليرة

 رامز محفوظ | تضمن مشروع الموازنة العامة للدولة للعام القادم (2019) زيادة ملحوظة في الرقم المخصص لدعم المشتقات النفطية، حيث سجّل ارتفاعاً بنسبة زادت على 56 بالمئة بالليرة السورية حيث بلغ 430 مليار ليرة مقارنة بـ275.5 مليار ليرة هذا العام، 

624 - مؤسسة الإسكان تطلب قرضاً من صندوق الدين العام بلا فائدة لإنجاز مساكن للعاملين في الدولة تمليكاً

 صالح حميدي | كشفت المؤسسة العامة للإسكان عن عدم تناسب الحد الأعلى للاعتماد المرصود في الموازنة الاستثمارية لمشروع سكن العاملين في الدولة الذي يساوي مبلغ 300 مليون ليرة سورية مع ارتفاع تكاليف التنفيذ بشكل كبير من جراء الزيادات الطارئة على أسعار المواد والمحروقات وأجور اليد العاملة.

625 - كوادر إدارية..!!...بقلم مازن جلال خيربك

ممتاز هو المشروع الوطني للإصلاح الإداري.. وهو ضرورة في فترة ما بعد الحرب الإرهابية الشرسة على سورية.. كما هي ممتازة خطط التنمية الإدارية التي تم وضعها لتطوير أداء المؤسسات والجهات العامة التي تحتاج هذا التطوير ولا سيما منها الخدمية ومكمّلات الخدمية.

626 - أصحاب منشآت سياحية : مجموعات على الفيسبوك تتلاعب باستثماراتنا دون اسس موضوعية

اشتكى عدد من أصحاب المنشآت السياحية مما تمارسه بعض مجموعات الفيسبوك التي انتشرت مؤخراً من اساءة إلى استثماراتهم التي كلفت مئات الملايين وضرر مادي لهم وللعمال الذين يشتغلون بهذه المنشآت.

627 - الألبسة الجاهزة بحلب تستعيد ألقها

استعادت صناعة الألبسة الجاهزة في حلب ألقها وسط إصرار الصناعيين وأصحاب الورشات على الاستمرار بالإنتاج والحفاظ على هذه الصناعة العريقة رغم التراجع الذي تعرضت له جراء ظروف الحرب.

628 - محاسبة 20 شرطياً خلال العام الحالي وتحويلهم إلى مجالس_مسلكية

قال رئيس فرع مرور دمشق العميد خالد الخطيب: تمت إزالة الحواجز في أغلب الطرق الرئيسية في المدينة وأصبحت موجودة في الطرق الفرعية فقط، مضيفاً: يومياً يتم إزالة حواجز وهذا ما يسبب أريحية للمواطن.

629 - هذه هي العوامل والتشريعات التي أعاقت القطاع العام الصناعي في سورية ؟

بينت الباحثة الاقتصادية ريم حللي  أن المشكلة الأساسية التي يعانيها القطاع العام الصناعي تكمن في وضع الإجراءات التنفيذية الصحيحة للمشاريع، إضافة إلى التشريع والإدارة التي تكبل القطاع العام بقيود وإجراءات مطلوبة منه وتغيب عنه المرونة والصلاحيات التي تختلف عن تلك المطبقة على مثيله من القطاع الخاص الذي يعمل وفق قوانين تطبق على القطاع الخاص وتحظر على القطاع العام الذي يخضع للروتين.

630 - عبء جديد يتحمله المواطن في ظل ارتفاع الأسعار

سانا| كسوة الشتاء من الضروريات التي يجب تأمينها مع بداية هذا الفصل المليء بالأعباء والمتطلبات حيث تحول التسوق من متعة إلى عبء على المواطنين وخاصة ذوي الدخل المحدود الذين قد يعدلون عن فكرة الشراء لمجرد معرفة الأسعار الصادمة.

631 - الملك إكس ...بقلم معد عيسى

قامت المجموعات المسلحة الإرهابية بالتنقيب عن الآثار واستخدمت في العديد من المواقع الآليات الثقيلة لنبش هذه الآثار مع أجهزة الكشف عن المعادن والذهب

والتي غدت متوفرةً وبأسعار معقولة في السوق العالمية،‏

632 - نقيب أطباء أسنان سورية: طبيب الأسنان السوري طبيب فقير …!!؟

كشفت نقيب أطباء أسنان سورية فادية ديب لـ«الوطن» عن مشاركة 20 وفداً عربياً وأجنبياً في المؤتمر العلمي الدولي التاسع عشر لطب الأسنان في سورية المزمع إقامته في قصر المؤتمرات في 3 تشرين الثاني من العام الجاري.

633 - النقل: قريباً سيتم منع دخول السيارات الأردنية الخاصة إلى سورية

أكد معاون وزير النقل عمار كمال الدين أنه قريباً سيتم اتخاذ قرار بمنع دخول السيارات الأردنية الخاصة إلى سورية، مضيفاً: “الحقيقة بعد فتح المعبر تبين أن هناك سوء معاملة للسيارات السورية”.

634 - الاتصالات تخسر في تراسل وتبحث عن تعويض من جيوب المواطنين!

أثارت تصريحات المدير العام للهيئة الناظمة للاتصالات والبريد إباء عويشق، بشأن حجب المكالمات الصوتية والفيديو سخطاً عاماً بين أوساط المواطنين، واستغرب المتابعون كيف يكون تفكير المعنيين بهذه الطريقة، لدرجة دفعت العديد للقول:

635 - 6 منشآت تضررت من أصل 1200 في عدرا الصناعية

دانيه الدوس: وصف مدير المدينة الصناعية بعدرا فارس فارس ما تم تداوله مؤخراً من أرقام وصور تجسد الأضرار التي تسببت بها الأمطار الماضية للمدينة الصناعية بالمبالغة الاعلامية فمدينة عدرا الصناعية كبيرة ومساحتها تتجاوز 7 آلاف هكتار أي توازي مساحة مدينة دمشق وضواحيها، وما لحق به الضرر هو 6 منشآت من أصل 1200 منشأة فقط واقتصرت أضرارهما على المواد الاولية في المستودعات.

636 - 395 طفلاً سورياً يولدون يومياً في تركيا

نشر مركز أبحاث الهجرة في تركيا أن “395 طفلاً سورياً يولدون يومياً في الأراضي التركية”.

637 - كل من كان مطلوبا للاحتياط وتخلف تم إسقاط الطلب الاحتياطي عنه والعقوبة أيضا

علمت "صاحبة الجلالة" من مصادر برلمانية أنهم تلقوا توضيحا هاما حول ما تم تناقله بشأن الغاء الدعوات الاحتياطية جاء فيه مايلي:

638 - القبض على صناعي يعيد تصنيع مواد غذائية منتهية الصلاحية ويطرحها في الأسواق

مركزان الخليل
لا يكاد يمر يوم إلا ونسمع بضبط معمل كونسروة هنا وهناك يتاجر بالمواد المخالفة بعد إعادة تصنيعها وتعبئتها بمواصفات وتواريخ جديدة تتضمن مدة الصلاحية وغيرها من مظاهر الإغراء,

639 - الخضار السورية تغزو أسواق الرمثا بالأردن.. ومخاوف من ارتفاع أسعارها في سوريا

أكد بائعو خضار وفواكه في مدينة الرمثا الأردنية، أن الخضار السورية والفواكه اللبنانية تأتي يومياً مع البحارة (ناقلي البضائع على الخط الحدودي بين الرمثا – درعا) بأسعار رخيصة منذ افتتاح معبر نصيب في 15 الشهر الجاري، حيث استبدل بعض الباعة بضاعتهم بالسورية فقط.

640 - نقابة الاطباء: محاكمة 4 أطباء في دمشق لعدة أسباب

بيّنت نقابة أطباء دمشق أنها حاكمت 4 أطباء متفاوتين في اختصاصاتهم وأخطائهم، بسبب إهمالهم الطبي، ومعالجتهم المرضى بغير اختصاصاتهم، خلال هذا العام.

641 - أربعة أصابع....بقلم معد عيسى

فشلت كل المطالبات بتعديل القانون الأساسي للعاملين في الدولة وقانون العقود حتى الآن رغم تغير كل الظروف والمعطيات المتعلقة بهما ورغم أهميتهما في مرحلة إعادة الإعمار،

642 - طرح الـ5000 ليرة غير وارد الآن ..والـ50 ليرة المعدنية خلال أسابيع قليلة

ليس لدى الحكومة أي نية في طرح فئة نقدية جديدة بقيمة 5000 ليرة، وهذا ما ألمح به رئيس هيئة الأوراق المالية د.عابد فضلية عندما قال: لم يتم الحديث عن إصدار فئة نقدية من الخمسة آلاف، موضحاً أنه في حال كانت لدى الحكومة نية بذلك، فسوف يكون الهدف منه سهولة التداول والشحن، 

643 - تغييرات كبرى مرتقبة بسوق السيارات في سورية

يبدو أن سوق السيارات في سورية مقبلة على إحداثيات جديدة ومفردات مختلفة في التعاطي مع المسألة التنظيمية هي الأكثر جاذبية ربما في ثقافتنا نحن السوريين، على مستوى التاجر والزبون و الآن على مستوى المصنّع، ففي سورية تنامي مضطرد للاستثمار في تجميع هذه السلعة التي مازالت تحتفظ بخصوصيتها في ثقافة المواطن هنا.

644 - أسعار اللحوم تنخفض بالجملة... ولكن ترتفع بالمفرق!

بين عضو جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها محمد بسام درويش، أن الأسواق حاليا تشهد إقبال ضعيف إلى وسط من حيث الشراء وذلك نتيجة الظروف الاقتصادية التي مرت بالأسرة