الاثنين23/4/2018
ص2:28:53
آخر الأخبار
العراق يعلن مقتل 36 مسلحا من "داعش" في الغارة الجوية داخل سوريا الأردن يدعو للحفاظ على «خفض التصعيد» جنوباً ويشدد على وحدة سورية … التخلي الأميركي عن ميليشيات المنطقة مستمر وجديدها وقف الطحينوكالات: إطلاق نار كثيف يستهدف طائرة مسيرة قرب قصر ملك نظام بني سعود في الرياضالسيد نصرالله: المقاومة قادرة على ضرب أي هدف في كيان العدو الإسرائيليبتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد أيوب يتفقد بعض تشكيلات الجيش والقوات المسلحة العاملة بالقلمون الشرقياهم مقررات مجلس الوزراء اليوم الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد راشد كمال سفيرا لباكستان لدى سوريةافتتاح حديقة الصداقة السورية الروسية في اللاذقيةواشنطن تدرس إمكانية الإبقاء على قوة ضاربة في المتوسط بشكل دائمأردوغان يفضح الحلفاء الأمريكيين.. 5000 شاحنة سلاح دخلت سورياالتجاري السوري يستأنف منح القروض والتسهيلات الائتمانيةصابون الغار الحلبي.. مازال عطراً لأسواق المدينة القديمة ما هي أسباب المراهنة الأميركية على انفصال (إقليم درعا)؟....بقلم l قاسم عز الدينمن القلمون إلى إدلب .. فائض السلاح وفائض الجنودمهاجم عار يقتل 4 أشخاص في مقهى بولاية تينيسيرفضت تزويجه ابنتها القاصر فقام بقتلها تقرير استثنائي من مراسل غربي لن تنشره السي ان ان أمريكية تروي تفاصيل ما واجهته في الرقة بعد انضمام زوجها لـ "داعش" تحديد الجهات المسؤولة عن التأكد من صحة الوثائق والشهادات غير السورية في الجامعاتالتربية تعمم على مديرياتها تعليمات امتحانية للشهادات العامة إخراج الدفعة الأولى من الإرهابيين وعائلاتهم من منطقة القلمون الشرقي إلى الشمال السوريبالصور.. الإرهابيون في منطقة القلمون الشرقي يواصلون تسليم أسلحتهم الثقيلة والمتوسطة وعتادهم قبيل إخراجهم إلى الشمال السوريرخصة إشادة سياحية لفندق في بلدة حصين البحر شمال طرطوسالقانون (10) للعام 2018…إطار قانوني لإحداث مناطق تنظيمية بمواصفات عالية مع الحفاظ على حقوق الأطراففوائد الحلبة في تخفيض الكولسترول والتخلص من السمومتعرف على الطريقة التي تجنبك الموت بعد الإصابة بنوبة قلبيةحضر نجوم مسلسل «الهيبة» وتمّ تكريمهم...سهرة الـ«موركس»: «عسل» منى واصف كاظم الساهر يغني "نحنا ما بدنا شي" شارة مسلسل "الواق واق"طليقة ترامب توجه له نصيحة للمستقبل!ادعى أنه إرهابي ليتخلص من زوجته!بعد تجربة سوريا... غواصة "كيلو" الروسية تتربع على "عرش المتوسط" (فيديو )كيف يمكن إسقاط طائرة "درون" بدون إطلاق رصاصة واحدة (فيديو)أدونيس وتاريخنـا ....بقلم د. بثينة شعبانسقوط مشاريع التقسيم والفدرلة!...بقلم بسام أبو عبد الله

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

أجراس وآذان
عدد القراء : 3748268
1 - إتلاف أكثر من طن من الفروج الفاسد والمهرب في حلب

أتلفت مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة حلب 1050كغ من الفروج الفاسد والمهرب تم ضبطها ومصادرتها اليوم بالتعاون مع قسم شرطة ميسلون وذلك ضمن مستودع في حي قسطل حرامي بمنطقة الشابورة.

2 - «مداد»: إشكاليّة المقاربة الرّاهنة لإعادة الإعمار أنها تضع العربة أمام الحصان

بيّن تقرير صادر عن مركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد» حول إعادة الإعمار أنه ليس كلُّ الإعمار إعماراً بالمعنى الإيجابيّ، ولا كلُّ الهدم دماراً، ولا كلُّ الدمار هدّاماً وسلبيّاً، بل إن بعضَه إيجابيٌّ وبنّاء أكثر من كثيرٍ من البِناء.

3 - ضبط تمويني لمواد منتهية الصلاحية «يكشف المستور»

علي: راسـلنا «السـورية للتجـارة» لبيان صحة الفواتير ومصدر البضاعة..و سليمان: الفواتير مزوّرة والبضاعة مسروقة لحين إثبات العكس

4 - غياب القانون يحوّل المناطق السكنية إلى ورشات حرفية وصناعية

شادي أبو شاش  | افتتاح محلٍ لأي مهنة لا ينظمه شرط المسافة باستثناء الصيدلة التي تشترط نقابة الصيادلة أن يكون مكانها بعيداً عن أي صيدلية أخرى بما لا يقل عن 75 متراً، لذلك يستطيع أي شخص فتح محل بقالة في أي مكان حتى لو كان ملاصقاً لمحلٍ آخر ولا يمنعه القانون من هذا، ويستطيع أن يفتتح محلاً للحلاقة أو مكتباً عقاري وحتى لو كان ملاصقاً لمكتب آخر.

5 - أنقرة: 10 آلاف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم

 أفادت مصادر تركية رسمية بأن نحو 10 آلاف لاجئ سوري عادوا إلى بلادهم خلال الأيام الـ100 الأخيرة.

6 - لا تتركوهم لغيرنا..!

طالما دعونا وبأكثر من مناسبة إلى ضرورة الاشتغال الحكومي على جذب رؤوس الأموال السورية سواء المغتربة منها بالأساس، أم تلك التي اضطرت إلى الهجرة خلال سنوات الأزمة، ولكن على ما يبدو أن هذا الأمر لم يقفز بعد إلى سلم الأولويات، وإذا ما تم ترحيله إلى أكثر من ذلك فالقادم – أغلب الظن – سيكون أسوء..!

7 - إغلاق معملين مخالفين لصناعة الألبان في درعا

اغلقت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدرعا اليوم معملين لصناعة الألبان والأجبان في منطقة منشية السبيل بريف المحافظة الشمالي لمدة /10/أيام, بسبب انتاج مواد مخالفة للمواصفات القياسية.

 وذلك بعد قيام الكوادر الرقابية بسحب عينات من مادة الحليب التي يتم انتاجها.

8 - إنشاء مدينة صناعية سورية متكاملة في مصر؟!

استقبلت مصر ملايين السوريين في الفترة من 2012 حتى الآن، ونجح العديد منهم في إقامة المشروعات الاستثمارية، وسهلت لهم الحكومة كل السبل لبدء مشروعاتهم والعيش بسلام.

9 - صهريجا مازوت يكشفان لغز احتكار بعض الصناعيين لإجازات الاستيراد والإثراء على حساب الخزينة والمواطن

اللجان الجمركية والتفتيشية تثبتان المخالفات بالدليل القاطع ..وإدارة «الجمارك» أودعت القضية بالأدراج وضيّعت 10 مليارات ليرة.. فما مبررات التستر على فساد من العيار الثقيل

10 - الطب الشرعي السوري: تعرفنا على 50 جثة انتشلت من ريف دمشق

كشف مدير الهيئة العامة للطب الشرعي السورية، زاهر حجو، أنه تم التعرف على 50 جثة موجودة في مستشفى المواساة انتشلت من منطقة التل في ريف دمشق.

11 - خطة حكومية للتدخل الاجتماعي السريع في الغوطة الشرقية

الوطن | أنجزت الحكومة المرحلة الأولى من خطة تنمية الموارد البشرية للغوطة الشرقية، وأولويات العمل لاستعادة مقومات الحياة الطبيعية في المناطق المحررة،

12 - اطباء الاسنان ... تخفيض الرسوم النقابية 35 بالمئة ومضاعفة الضمان الاجتماعي حتى 400 ألف ليرة

 محمد منار حميجو | أعلن عضو مجلس نقابة أطباء الأسنان صفوان قربي عن تخفيض الرسوم للأطباء نحو 35 بالمئة ، موضحاً أن الطبيب كان يدفع رسوماً للنقابة نحو 40 ألف ليرة.

13 - وزير النقل: لدينا خطّة لتطوير مطار دمشق الدولي وزيادة عدد طائراته

كشف وزير النقل علي حمود عن خطة عمل وزارة النقل لتطوير مطار دمشق الدولي، مشيراً إلى “أولوية شراء وتأمين طائرات ومحركات لتلبية الحاجة المطلوبة والعمل على رفع سوية الخدمات ومستوى السلامة والأمان للمسافرين”.

14 - وزير الكهرباء: التغذية الكهربائية مستمرة وبالطاقة القصوى رغم العدوان الثلاثي الغاشم

أكد وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي استمرار محطات التوليد بالعمل وفق الكميات الموردة إليها من مادتي الغاز والفيول وحسب والخطط والبرامج الموضوعة لها ولشبكتي النقل والتوزيع.

15 - لا حقيقة لتثبيت ملكيات سكان الغوطة.. ومحافظة دمشق : ندرس مناطق تنظيمية جديدة

كشف عضو المكتب التنفيذي بمحافظة دمشق فيصل سرور لميلودي إف إم عن "وجود مقترحات قيد الدراسة لمناطق تنظيمية جديدة بدمشق، مثل القابون وبرزة والتضامن والمزة 86 مبيناً أن "القابون منطقة صناعية ومن الممكن أن تتحول إلى مدينة استثمارية أو تجارية أو مخطط سكني وفق الدراسة الجديدة".

16 - حَيَّ على البناء"......بقلم معد عيسى

كشفت المرحلة السابقة عن ضعف في الدراسات الفنية الهندسية بكل أنواعها المعمارية الكهربائية والميكانيكية وأصبحت المباني في المدن والأرياف

17 - انخفاض عدد الأطباء إلى 28 ألفاً وراتب النقابة التقاعدي 25 ألف ليرة

 محمد منار حميجو | أعلن نقيب أطباء سورية عبد القادر حسن أن عدد الأطباء انخفض من 35 إلى أقل من 28 ألف طبيب سددوا رسوم النقابة خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن العدد من الممكن أن يكون أكبر من ذلك باعتبار أن هناك أطباء لم يسددوا الرسوم بعد.

18 - «الكهرباء» تفاجئ المواطنين بفـواتير عالية...!؟

مدير كهرباء دمشــق: فرط اسـتهلاك لعدم انقطـاع التيار الكهربائي وغياب التقنين

19 - الدولار يتهاوى.. والليرة تستعيد عافيتها...

رحاب الإبراهيم  | بعث انخفاض الدولار أمام الليرة وبدء استعادتها بعض قيمتها الآمال بعد نصر الجيش في الغوطة بحصول انفراج اقتصادي ينعكس إيجاباً على معيشة المواطن عبر تخفيض أسعار السلع، 

20 - هل من سبل لتحسين معيشة السوريين في الأجل القصير؟!

لا تزال نسبة المهددين بفقدان الأمن الغذائي تشكل معدّلاً مرتفعاً من المجتمع السوري، بينما نسبة غير الآمنين، شهدت تراجعاً محدوداً طوال عامي 2015 و2016.

21 - دراسة لنقل موقع مطار دمشق الدولي.. وأكثر من 10 طلبات لترخيص شركات طيران …

كشف وزير النقل علي حمود للوطن عن بدء الورشات التابعة للوزارة بفتح طريق حرستا الدولي وإزالة الردم عنه، لافتاً إلى أنه وفور إخراج آخر إرهابي من الغوطة بدأت المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية التابعة للوزارة بجرد الأعطال والبدء بإجراء كشف تقديري بالأضرار بالتوازي مع البدء بالتنفيذ، مؤكداً أن الانجاز سوف يكون سريعاً.

22 - « مسبع الكارات ».....بقلم معد عيسى

مع تحرير أي منطقة من سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة، تُطلق التصريحات عن إعادة إعمار هذه المنطقة،

23 - العمل مستمر لإزالة الأنقاض وفتح الطرقات وتأهيل البنى التحتية في بلدات الغوطة الشرقية

تواصل ورش مديريات الخدمات الفنية والمياه والكهرباء في محافظة ريف دمشق العمل لتأمين مختلف انواع الخدمات للمواطنين من ماء وكهرباء وفتح طرقات وغيرها في مناطق الغوطة الشرقية التي خلصها الجيش العربي السوري من الإرهاب.

24 - «جمارك دمشق» تضبط قطع تبديل سيارات مهربة والمصالحة 44 مليون ليرة… وقضية المشافي الثلاثة تنتهي بالمصالحة أيضاً!

أكد مصدر مطلع في جمارك دمشق ضبط الدوريات الجمركية سيارة محملة بقطع تبديل سيارات مهربة في منطقة الكباس، حيث نظمت القضية الجمركية بخصوص هذه المخالفة الكبيرة، بعد مصادرة البضاعة، التي جرى مصالحة عليها عبر دفع صاحبها 44 مليون ليرة، مشيراً إلى أن هذه القضية تعد من القضايا النوعية، التي نظمتها الجمارك في هذه الفترة نظراً لرقم الغرامة الكبير ونوعية المواد المضبوطة.

25 - دوريات حماية المستهلك بـ #حماة تضبط كمية كبيرة من الدقيق التمويني في مستودع بحي الفراية بالمدينة مهربة من المخابز..

تم مصادرة الكمية التي تجاوزت 4 أطنان, وتشميع المستودع بالشمع الأحمر..

26 - عقود الإيجار… نهب قانوني؟

كثيرة هي التعديلات التي طرأت على قانون الإيجار منذ عام 2001 وحتى الآن، ويتبين من خلالها: أن المشرع اعتمد فلسفة تشريعية قائمة على مبدأ انسحاب الدولة من الحياة الاقتصادية والاجتماعية، تاركة للمواطنين حرية تنظيم شؤونهم على حسب زعمها.

27 - ضبط كميات من جبنة “القشقوان” غير صالحة للاستهلاك البشري في دمشق

ضبطت مديرية الشؤون الصحية في محافظة دمشق مستودعاً لتعبئة وتغليف كميات من جبنة القشقوان غير صالحة للاستهلاك البشري، تكسوها طبقة من العفن، في منطقة العباسيين، تحت أسماء ماركات مختلفة.

28 - خلال الأسبوع الماضي.. إغلاق 30 محلاً في دمشق‏ !

بيّنت الأرقام الصادرة عن مديرية التجارة الداخلية بدمشق إغلاق 30 محلاً لتجارة المواد الغذائية خلال الأسبوع الماضي لمدة تراوحت بين 3 أيام إلى شهر بعد ضبط كميات من البضاعة المهربة والمنتهية الصلاحية موجودة في المحل.‏

29 - الأجبان تنخفض فجأة بنسبة 20% والربيع ينصف المواطن وأصحاب المعامل بلا «منية» التموين!

دانية الدوس - أثار قرار تخفيض سعر الحليب بنسبة 7%، الذي أصدرته جمعية الألبان والأجبان منذ حوالي 3 أشهر، صخب واستفزاز أصحاب المعامل الذين اعتبروه قراراً غير مدروس ومجحف بحقهم لا بل مساعداً على الغش ولاسيما مع قلة توافر الحليب في فصل الشتاء، ليأتي شهر الربيع –كما رأوه- منصفاً لهم فتنخفض فيه أسعار الحليب تلقائياً معوضة خسائرهم.

30 - . «التجارة الداخلية»: إجراءات السورية للتجارة مع عقد الموز حسب الإجراءات القانونية وإذا تبيـن لاحقاً أي مخالفة سيطبق القانون

ورد بالعدد رقم 13190 ليوم الأحد 25/3/2018 الصفحة /7/ من جريدتكم الموقرة وبعنوان: الموز مجدداً إلى الواجهة

31 - الموز مجدداً إلى الواجهة وهذه المرة مناقصة بطعم فساد!!

دانية الدوس|  بالحرف والكلمة تقول المادة رقم (11) من القانون الخاص بنظام العقود للجهات العامة: يشترط في من يود الاشتراك في المناقصة ألا يكون محجوزاً على أمواله حجزاً احتياطياً لصالح الجهات العامة أو حجزاً تنفيذياً.

32 - سوريون ينتظرون في معبر حرستا أملاً بلقاء ذويهم المخطوفين

عند معبر حرستا، جلس العشرات من أهالي المخطوفين لدى الميليشيات المسلحة في غوطة دمشق الشرقية، برفقة جنود الجيش العربي السوري على أمل رؤية قريب مخطوف انقطعت أخباره منذ مدة طويلة، مؤكدين بقاءهم في هذا المعبر حتى يتم تحريرهم.

33 - بدء موسم الأجبان والسمون العربية بالحسكة والأسعار تبدأ بالانخفاض

تشهد أسواق محافظة الحسكة ومحال بيع الألبان ومشتقاتها من أجبان وسمون حركة بيع وشراء جيدة هذه الأيام فمع دخول فصل الربيع يبدأ الأهالي بشراء هذه المنتجات لاستخدمها بشكل طازج في طعامهم اليومي أو تخزينها بأوعية معدنية أو بلاستيكية لفصل الشتاء القادم.

34 - مليون فرصة عمل .....معد عيسى

تعتبر المشاريع التنموية الفرصة الأفضل لتحسين الدخل وليس زيادة الرواتب والأجور والتعويضات كما هي الأفضل لحل مشكلة البطالة وخلق فرص العمل،

35 - هل من مستجدات في قضية السماح للسوريين بالحج ؟

أثار إعلان وزارة الداخلية السورية عن بدئها استقبال طلبات السوريين من داخل سوريا للحج، جدلا على اعتبار أن السعودية تمتنع عن منح السوريين موافقات للحج عبر الحكومة السورية، وذلك منذ ست سنوات.

36 - «الداخلية» تؤكد عودة نواحي النشابية والمليحة وكفر بطنا إلى الخدمة وحرستا قريباً … إبراهيم: إعادة من يرغب لمنطقته مع خروج المسلحين

أعلن معاون وزير الداخلية اللواء حسان معروف أن العمل جار على تفعيل ناحية حرستا بعد خروج المسلحين منها بأيام قليلة، لافتاً إلى تفعيل ناحية النشابية والمليحة وكفر بطنا.

37 - مسؤول حكومي : نعمل على زيادة الرواتب في سورية والمؤشرات الاقتصادية اختلفت

كشف مصدر حكومي مسؤول أنه يتم العمل على زيادة الرواتب، مشيراً إلى أن هذا يعتمد على توافر الموارد التي تدفع نحو الزيادة من دون أن يذكر تفاصيل أخرى.

38 - احذروا بعض الفتيات في حدائق دمشق!

وردت إلى القضاء العديد من الدعاوى التي تخص نساء تعمدن السلب والنشل في الطرقات وذلك بنشل نساء تجاوزن الخمسين من العمر ويلبسن أساور من الذهب.

39 - ارتفاع كبير بأسعار قِطع السيارات.. و”التجارة الداخلية” تردّه إلى العرض والطلب!


مايا حرفوش: شهدت أسعار قطع غيار السيارات ارتفاعاً جنونياً خلال السنوات الماضية ربما كان ذلك الارتفاع حينها مبرراً بعض الشيء لكون معظم تلك القطع تستورد من الأسواق الخارجية وتالياً يتم دفع ثمنها من قبل المستورد بالعملة الصعبة لكن الطامة الكبرى هي بقاء ارتفاع ثمنها لغاية الآن على الرغم من انخفاض سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية.

40 - ضبط معمل برادات مزيف لماركة أجنبية يبيع البراد بـ240 ألف ليرة!

أغلقت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك معمل برادات ينتج برادات منزلية يقوم بوضع لصاقة ماركة أجنبية عليها بشكل مزور ومخالف.

41 - ضبط شيبس فاسد ومستودع سماق مغشوش بدمشق

ضبطت دوريات حماية المستهلك بدمشق 60 كرتونة من أكياس شيبس الأطفال منتهية الصلاحية ضمن أحد المستودعات في منطقة الشاغور.

42 - «من دون شوشرة » ....بقلم معد عيسى

أقر المشرّع المناقصة قاعدة عامة لإبرام الصفقة العمومية ونظمها بجملة من القواعد الوقائية لحماية المال العام، وأتاح للجهة المتعاقدة اللجوء استثناء لإبرام صفقة عمومية وفق أسلوب التراضي،

43 - استنفار كامل لتخديم آلاف المدنيين الفارّين من الإرهاب في الغوطة الشرقية..الوزارات المختصة كـانت موجودة في جميع مراكز الإيواء..

عماد نصيرات | كثيرة هي المشاهد الانسانية المؤلمة التي شاهدناها في معبر حمورية الذي خرج منه آلاف المدنيين الذين كانوا محتجزين في قبضة العصابات المسلحة في الغوطة الشرقية وتتخذ منهم هذه العصابات دروعاً بشرية للضغط على قواتنا المسلحة، 

44 - ارتفاع ملحوظ لاسعار اللحوم الحمراء ..والسبب؟!

أكد رئيس جمعية اللحامين إدمون قطيش أن سعر كيلو الخروف القائم أصبح 4700 ليرة وبذلك يسجل ارتفاعاً يصل إلى 300 ليرة في الكيلو، وعزا الأسباب إلى ارتفاع التكاليف نتيجة ارتفاع أسعار العلف, وأكد قطيش أن تكلفة كيلو الخروف حتى يصبح جاهزاً للذبح لا تقل عن 1650 ليرة، وأن تكلفة كيلو اللية تتراوح بين 1500-1600 ليرة، كما أن تكلفة كيلو الهبرة تصل إلى 4700 ليرة.

45 - ضبط “10” أطنان من التمور السعودية المهربة في مساكن برزة بدمشق

ضبطت الضابطة الجمركية في دمشق 3 مستودعات في منطقة مساكن برزة تحتوي على “10” أطنان من التمور السعودية المهربة.

46 - سياسات التعليم «التطفيشية»؟

صحيفة قاسيون | صدمة كبيرة جديدة تلقاها طلاب التعليم المفتوح في جامعات القطر المختلفة، بالإضافة للراغبين بالتسجيل في هذا النظام التعليمي مع ذويهم، تمثلت بمضمون الكتاب الموجه من قبل وزير التعليم العالي إلى رؤساء الجامعات الحكومية، بما سمي: «المحددات الأساسية التي سيتم تضمينها في نظام التعليم المفتوح للمرحلة القادمة».

47 - عملية تزوير في «ماليـة دمشق» لمساعدة مكلّـف على التهرّب من تسديد 159 ألفاً و640 دولاراً أمـريكياً

إبراهيم غيبور  | كشفت تقرير تفتيشي رقمه /22/129/10/24 ن/ لعام 2018 الصادر عن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش نتائج التزوير في صك فسخ بيوع عقارية من أجل التهرب من تسديد رسم الطابع المترتب على الصك.

48 - «صنع في سورية» دجاجة المهربين الجديدة التي تبيض ذهباًظاهرة تزوير السلع التركية على أنها سورية المنشأ تتمدد في أسواقنا.

رحاب الإبراهيم  | يبدو أن شعار «صنع في سورية» أصبح استثماراً جيداً للمهربين وتحديداً من تركيا، حيث بات أشبه بالدجاجة التي تبيض لهم ذهباً، وخاصة أن البضاعة المكتوبة عليها هذه العبارة  تصل إلى الأسواق المحلية من المناطق الساخنة بدون دفع أي رسوم جمركية،

49 - «التأمينات الاجتماعية» ستعلن إفلاسها إذا استمر وضع العمل المهني علـى حاله!

ياسر النعسان  | وصلت تكلفة إصابات العمل إلى أكثر من ملياري ليرة العام الماضي وأكثر من ثلاثة مليارات قبل عامين، وإن استمر الوضع على ماهو عليه فالتأمينات الاجتماعية ستعلن إفلاسها، 

50 - دفاتر للبيع....بقلم معد عيسى

تعتبر الآلية التنفيذية المتبعة في إنجاز المشاريع العامة والإعلان عنها أهم حالات الفساد المنظم، وبات الأمر بحاجة إلى وضع حد،

51 - خطة الجمارك: ضبط المنافذ.. مداهمة المعابر.. متابعة المولات والأسواق … آمر الضابطة: ضرب المهربين الكبار ولا حصانة لأحد

 عبد الهادي شباط | أفصح الآمر العام للضابطة الجمركية العميد آصف علوش في أول تصريح صحفي له وذلك عبر «الوطن» عن الإستراتيجية الجديدة للضابطة، إذ سيتم التركيز على تطويق وضبط منافذ التهريب، 

52 - الجرائم الأخلاقية ارتفعت بنســبة 50% فـي الحرب

أن تسرق الطفولة بنيران الإرهاب فهذا أمر واقع فرضته قذيفة هنا وصاروخ هناك ليس باليد حيلة تجاهه، أما أن تسرق الطفولة عنوةً على يد وحش تسوقه غرائزه الجنسية، هنا يتطلب الأمر وقفة للضمير قبل أي شيء آخر، وعندما يكون طفلنا هو ضحية هذا المتحرش، بغض النظر عن كونه قريباً أو غريباً تصبح قضية رأي عام، يجب الإشارة إليها بالخط العريض.

53 - «الجمارك»: لدينا معلومات أولية وسنصل إلى كل خيوط التهريب … مقبلات أطفال مجهولة المصدر ومضرة صحياً تباع في بعض «المولات»!

 عبد الهادي شباط | وصل إلى «الوطن» شكاوى حول بيع وتداول مواد مهربة مجهولة المصدر في بعض الأسواق وخاصة في المولات، منها مقبلات للأطفال على شكل كبسولات من المربيات تتضمن نكهات سيئة مثل البيض الفاسد أو نكهة التراب.. حيث يتم تداولها بين الأطفال على سبيل المقالب، لكنها مضرة صحياً، وهو ما حدث في إحدى مدارس مشروع دمر، حيث تناول بعض الطلاب أنواعاً من هذه الكبسولات وعانوا بعدها من حالات دوار وإقياء ومشكلات هضمية.

54 - إرادة الحياة في دمشق: ترميم ما خرّبه «الهاون» في زمن قياسي...بقلم لمى علي

حظوظٌ متفاوتةُ لأحياء دمشق من هدايا الموت المرسلة من مسلحي الغوطة الشرقية؛ هي قذائف الهاون التي تتساقط يومياً على العاصمة وبأعداد مختلفة، وتُخلّف إلى جانب الشهداء المدنيين الأبرياء الكثير من الأضرار المادية، التي رغم كثرتها تزول آثارها في وقت قياسي نتيجة التعاون بين الأهالي والجهات المختصة

55 - ظاهرة إطلاق الرصاص العشوائي.. جريمة تُزهق الأرواح وتتسبّب بعاهات دائمة

شادي أبو شاش   | لا شك في أن الظروف الأمنية الراهنة لعبت دورها في تفشي ظاهرة إطلاق النار العشوائي، واستغل البعض هذه الظروف ليظهر غرائزه الاستعراضية.. والبعض الآخر ليشبع نزعاته المرضية السادية وليدب الخوف والرعب في نفوس الآخرين،

56 - أرباح المتسول قد تصل إلى 300 ألف ليرة شهرياً في سورية !

هل نبدع إعلاماً قادراً على مواكبة التطورات السريعة لقضايا المجتمع التي لا تعد و لا تحصى، أم إن ورشات العمل المقامة خصيصاً للإعلاميين تنظر إلى إنتاج محتوى إعلامي نوعي بعيداً عن الكمية والكلام المستهلك الذي تشهده أغلب الندوات إن لم يكن جميعها؟.

57 - المشـافي الثـلاث المتاجرة بقثطرات قلبيــة منتهية الصلاحية تتهرّب من المسؤولية وتلعب على وتر الوقت!

رحاب الإبراهيم  | حينما ضبطت «الجمارك» المشافي الخاصة الثلاثة متلبسة بقيامها بالمتاجرة في سلامة المرضى وصحتهم عبر التعامل بقثطرات قلبية وشبكات دوائية مهربة ومنتهية الصلاحية، اعتبرت الضابطة الجمركية ما فعلته إنجازاً عظيماً وقضية من العيار الثقيل، لكشفها مخالفات هذه المشافي في الوقت ذاته،

58 - فاتورة كهرباء منزلية بـ1.8 مليون ليرة عن شهرين!

ليس غريباً أن تظهر بعض حالات الخطأ في مراكز الجباية التابعة لوزارة الكهرباء، إلا أن الغريب في تكرار الأخطاء بشكل غير منطقي وفي كلّ مرة يكون أكبر، حيث فوجئ أحد المشتركين أن قيمة فاتورته عن دورتين بلغت 1.8 مليون ليرة ما شكل له صدمة كبيرة بعد سماعه الرقم الخيالي.

59 - انخفاض تهريب الفروج يرفع سعره بنسبة 80% ويخرجه من حسابات المواطن مجدداً!!؟

مربون: لا علاقة لـ«التموين» بتخفيض السعر خلال الفترة الماضية

60 - اكتشاف قضية فساد في محافظة اللاذقية

تناولت إحدى صفحات ومواقع التواصل الاجتماعي مقالاً صحفياً حول قيام عضو مجلس تنفيذي في محافظة اللاذقية بتزوير كتاب رسمي، ومخالفته القانون ، بهدف الحصول على مكاسب مادية على حساب المواطنين الفقراء.

61 - مسؤولة سورية تكشف نوع المخدرات الأكثر انتشارا بين الشباب السوري

كشفت رئيسة دائرة المخدرات في وزارة الصحة السورية، الدكتورة ماجدة الحمصي، عن أن مادة الحشيش والحبوب المنشطة هي الأكثر تداولاً بين الشباب السوري بسبب الحرب الإرهابية التي تتعرض لها البلاد والتي تسببت في تهريب المخدرات إلى داخل سوريا.

62 - باحث عقاري: 10 أسباب وراء ارتفاع أسعار العقارات في سورية..وهكذا يمكن خفضها

العقار يمرض لكن لا يموت … ثقافة ورثناها كسوريين عن أجدادنا، في وقت لم يكن هناك رؤى اقتصادية واستثمارية واضحة للمواطن السوري، وساهمت عقود الركود الاقتصادي في ترسيخها وكما تقول الحكمة الألمانية التي سادت بعد الحرب العالمية الثانية ” إذا سالت الدماء ضع نقودك في العقار”

63 - الشؤون الصحية في دمشق تعلن عن حملة لضبط اللحم المفروم في الأسواق

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق ماهر ريا  استمرار عمليات الذبح خارج المسلخ في مدينة دمشق، إلا أنها تشهد تراجعا كبيرا نتيجة التشدد الذي تقوم به المديرية، مبيناً أن عدد الذبائح داخل المسلخ النظامي يصل لنحو ألف رأس من الأغنام والأبقار والجمل.

64 - مدير ابن النفيس: ما جرى إما تقصير أو عدم دراية من الطبيب

 عبد المنعم مسعود | يحتفظ المقعدان الخشبيان المتهالكان الوحيدان أمام إسعاف مشفى ابن النفيس بقصص وروايات لأهالي مرضى كثر مروا بجواره بعضهم عاد بابتسامة الحياة وآخرون سلبهم الحزن إياها إما لفقدهم عزيزاً وإما لأن ما قدم في المشفى لم يكن بالمستوى الذي اعتقدوا فدفعوا ما دفعوا في مشاف خاصة لكي تعود لهم البسمة بعد ما كادت تفقدها عدم دراية طبيب أو تقصيره.

65 - المكتب التنفيذي في داريا يطالب أهالي المدينة بتوثيق البيانات والوثائق تمهيداً للعودة

نشر المكتب التنفيذي لمدينة داريا بياناً طالب فيه أصحاب الشقق في المناطق العقارية في داريا الشرقية للذهاب إلى مقر البلدية لتقديم معلوماتهم وبياناتهم ووثائق الملكية من أجل ترتيب خطة دخول مبدئية ومنظمة.

66 - عظام الفروج وجبات «كباب» في الشوارع...240.. عقوبة إغلاق في شـهرين منها 127 إغلاقاً بشكل نهائي

الجميع يعلم أن هناك لحوماً ودجاجاً مشوياً بعدة نكهات من البهارات أما أن تدخل نكهة جديدة من بهار الغبار والأتربة على تلك المادة مصدرها الشواء على الأرصفة فهنا يجد المواطن نفسه أمام مشكلة صحية حقيقية, 

67 - “الكهرباء” تخطط لزرع أسطح المدارس بلواقط كهروضوئية

قال مصدر في وزارة الكهرباء : إن الوزارة وضعت خطة تنفيذية لإقامة العديد من المشاريع الكهروضوئية، وضمن هذ ه الخطة، تم تنفيذ المشروع الكهروضوئي على أسطح مجمع الشهيد محسن مخلوف التربوي بضاحية قدسيا في إطار اتفاقية التعاون الموقعة بين وزارتي الكهرباء والتربية،

68 - خلال الحرب.. أجارات العقارات في سورية ارتفعت بمعدل 10 أضعاف بالمناطق المنظمة و 17 ضعفاً في العشوائيات !

كشف الخبير العقاري الدكتور عمار يوسف عن ارتفاع الإيجارات خلال الحرب على سورية بمعدل 10 أضعاف في المناطق المنظمة، ووصل الارتفاع إلى 17 ضعفاً في العشوائيات.

69 - السيارات الجديدة تقلب معايير السـوق.. وترفع أسعار المستعملة بدل تخـفيضها

لم يدم التفاؤل لدى المواطنين كثيراً بعد طرح شركات تجميع السيارات المحلية لمنتجاتها في الأسواق، فالأسعار فلكية وخارج نطاق القدرة الشرائية للكثيرين بل تتفوق بسعرها على مثيلاتها في دول الجوار بنسبة 50 %،

70 - في سورية.. مصادر دخل مشبوهة تفرز طبقة من الأثرياء الجدد !

أفسح غياب الرقم الإحصائي الكفيل بمسح الظواهر الناتجة عن الأزمة والوصول إلى مؤشر يمكن من خلاله اتخاذ القرارات اللازمة للمعالجة، المجال أمام تقديرات الباحثين واجتهاداتهم، ولم تقتصر مثل هذه الاجتهادات على الباحثين المحليين فحسب، بل تعدتهم إلى إقحام المنظمات الدولية أنفسها لإصدار تقارير لا تخلو في غالب الأحيان من أرقام وبيانات لا يمكن إخراجها من سياق التسييس المرتبط بشكل أو بآخر بأسباب ومسببات الأزمة.

71 - تجّار الحرب مرّوا من هنا أيضاً.. آلاف العقارات سلبت

حق الملكية كما حق الحياة وحق الحرية، مقدسات حفظها الدستور، إلّا أن الحرب انتهكتها، ومع مرور السنوات الطويلة وتفنّن تجّار الحرب في أساليب «مص دم» المواطن، وصلت عمليات سرقاتهم إلى العقارات والأملاك، التي غالبا كانت «شقى عمر» البعض…

72 - خوري: “الدفاع” تدرس رفع التعويضات للعسكريين

أعلن رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب اللواء فيصل خوري عن دراسة وزارة الدفاع لرفع التعويضات للعسكريين وذلك بعد رفع جعالة الطعام لهم 100 بالمئة في الفترة الماضية.

73 - سمن «إماراتي» يصل إلينا تهريباً … مقبلات غذائية للأطفال مهرّبة عبر مناطق ساخنة في الشمال

عبد الهادي شباط | كشف مصدر في الجمارك العامة لـ«الوطن» عن ضبط 20 طن سمون مهربة تعود لإحدى الماركات المعروفة، ذات المنشأ الإماراتي،

74 - من يعوضهم؟.. في دمشق 2400 سيارة تعرضت للتدمير..منها 550 سيارة محروقة كلياً

بين رئيس نقابة عمال النقل البري في اتحاد عمال دمشق زكريا ياغي أن الكثيرين من أصحاب المركبات الذين تعرضت سياراتهم للسرقة والخطف بموجب أعمال إرهابية أو الذين تعرضت مركباتهم لأضرار مادية بالغة كالحرق والتهشيم يسألون عمن يعوضهم عنها وعن الآلية والإجراءات المتبعة من قبل الجهات المعنية بهدف معرفة مصير آلياتهم..

75 - هل سيصبح المراقب التمويني ثرياً بوقت قصير؟..بانتظار الدجاجة التي تبيض ذهباً!

يقول الخبر، أن وزارة التجارة الداخلية وحرصا منها على تشجيع المراقب التمويني النشيط مادياً ومعنوياً، هناك إمكانية دراسة منح المراقب التمويني تعويضاً مادياً لقاء الضبوط المسطرة في الأسواق، ولاسيما الجسيمة منها، من قبل اللجنة المكلفة بتعديل قانون حماية المستهلك وبنوده عند الوصول إليه، وضرورة التنويه بوقوف الوزارة وتبنيها لكل الخطوات والإجراءات، التي من شأنها دعم وإنجاح عمل الضابطة التموينية.

76 - أوضاع كارثيـة ستؤدي لخسارة الآثار والمدينة القديمة بحلب..67% من رخص الترميم الممنوحة لأصحاب العقارات مخالفة لقانون الآثار والمتاحف

عز الدين نابلسي | كشف تقرير اللجنة المكلفة بالكشف الحسي على العقارات الممنوحة رخص ترميم بجميع أنواعها في مدينة حلب بعد تحريرها من العصابات الإرهابية المسلحة،

77 - مخابر التموين تكشف فنون الغش في السلع الغذائية…شيبس ومرتديلا ومقبلات أطفال مغشوشة!

حذّرت مديرة مديرية المخابر المركزية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لينا عبد العزيز من زيادة انتشار السلع المغشوشة، وخاصة أنه لم يعد هناك مادة لا يمكن غشها والتلاعب بها وخاصة المواد الغذائية التي أصبح الغش بها سهلاً ورخيصاً وبالذات في مأكولات الأطفال كالسكاكر والشيبس التي يدخل في تصنيعها ملونات صناعية وأصباغ وهي من المواد التي قد تسبب الأورام السرطانية إن لم تكن مطابقة للمواصفات أو لم تعرض وتخزن بالطريقة الصحيحة.

78 - دواء بلا وصفة والمعاينة بالأبراج الفلكية

خلال الفترة الماضية انتشرت ظاهرة بيع الدواء دون وصفة طبية، وانتزع بعض الصيادلة دور الطبيب ليشخص الداء، ويعطي الدواء، بناءا على ماذا؟، في بعض الأوقات على الأعراف الشائعة بين أهل الأدوية، وأحيان أخرى بناءا على تصورات وأفكار مسبقة.

79 - انتشار بسطات بيع نظارات طبية مخالفة في حماة.. والجهات المعنية تعمل على ضبطها

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة بسطات بيع النظارات الطبية في شارع صلاح الدين بمدينة حماة التي تبيع مختلف أصناف النظارات بشكل عشوائي ودون أي ترخيص من مديرية الصحة أو أي ضابط قانوني ما يسبب في كثير من الأحيان تدهوراً في الحالة الصحية العينية لرواد هذه البسطات.

80 - القضاء يبرئ الزميل عز الدين نابلسي من تهم: «انتهاك حرمة الحياة الخاصة والذم والقدح لأعضاء مجلس محافظة حلب»

تشرين | أصدرت محكمة الاستئناف الجزائية الرابعة في حلب قرارها يوم الأربعاء الفائت بتصديق قرار محكمة صلح الجزاء الثامنة في حلب، القاضي:

81 - ضبط مستودع يحوي كميات من المواد الإغاثية في حي الغوطة بحمص

ضبطت عناصر دوريات حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية بحمص اليوم مستودعاً خاصا في حي الغوطة يحوي كميات كبيرة من المواد الإغاثية بغرض الإتجار غير الشرعي بها رغم أنها توزع مجاناً من قبل الدولة أو المنظمات الدولية لغايات إنسانية.

82 - في انتظار «الغوطة الشرقية»: دمشق تواجه كابوساً دموياً....بقلم مرح ماشي

تسود رائحة الدخان مساء دمشق وتتخللها الدماء حيث لا ياسمين ولا من يحزنون (أ ف ب)

 عشرات القذائف الصاروخية أمطرت، أمس، مختلف أحياء العاصمة. 11 شهيداً، وعشرات الجرحى المدنيين، بينهم أطفال. فيما يواصل الجيش تمهيده الناري، إيذاناً بالحسم العسكري واقتحام الغوطة الشرقية

83 - الغربي: لا يوجد بندورة مُسَرْطِنة في الأسواق

نفى وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي، وجود بندورة مسرطنة أو مهرّبة من أي بلد في الأسواق.

84 - أين القطبة المخفية يا وزارة التجارة الداخلية..التهريب يملئ أسواقنا وأنتم تبحثون عن مخالفة الصناعي!

في الوقت الذي تتحدث به وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن عدد كبير من الضبوط التموينية، إلا أن حالة أسواقنا يمكن وصفها بالويل من جهة انتشار البضائع المهربة، فمعظم الضبوط التموينية يمكن وصفها بالسطحية من حيث أهميتها، كونها تخص الأسعار وعدم الإعلان عنها وعدم تداول فواتير إلخ…

85 - تنازع صلاحيات......بقلم معد عيسى

تتنازع عدد من جهات القطاع العام صلاحيات اختبار المنتجات والسلع المتداولة في الأسواق وهذا بدوره أدى إلى غياب المواصفة السورية وصلاحية الاستهلاك البشري ووجود تجهيزات لا تعمل لأكثر من أيام، وفي مكبات القمامة ما يؤكد ذلك.‏

86 - آجار المحال التجارية في "المخالفات" تخطّى 75 ألف ليرة

يسبب إرتفاع آجر المحال التجارية بزيادة أسعار المنتجات والسلع, نتيجة محاولة المستأجرين تعويض قيمة الآجار المرتفع لمحلاتهم وتحميلها على المستهلك.

87 - ١٨٠ مكتباً غير مرخـص لبيع وشراء السيارات في حمص

هالة حلو | ازداد عدد هذه المكاتب خلال السنوات الماضية، وشغلت سياراتها الأرصفة والشوارع وأزعجت مشادات وشجارات أصحابها الجوار من دون أدنى اكتراث.

88 - هل نسأل انفسنا لماذا يتهافت ابناء وطننا على الهروب بأموالهم الى تركيا ومصر وعفرين واعزاز والقامشلي واربيل؟

اغراءات تقدمها كل دول العالم الصناعيين والتجار السوريين واصحاب رؤوس الاموال للاستثمار خارج سورية وحتى في المناطق التي لا تسيطر عليها الدولة السورية ...
فعليا كل شيء مغري وميسر ومتاح الصناعيين والتجار السوريين في اي دولة او منطقة خارج مناطق السيطرة ...

89 - ضبط مستودع يبيع مواد غذائية منتهية الصلاحية بريف دمشق

ضبطت دوريات وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم بالتعاون مع الجهات المختصة مستودعاً في منطقة جديدة الوادي بريف دمشق يقوم ببيع مواد غذائية منتهية الصلاحية وتزوير اللصاقات التي تحمل تاريخ الإنتاج والصلاحية لإعادة طرحها مجددا بالأسواق.

90 - الصيادلة يشتكون: خطوط الأطباء سيئة أثناء كتابتهم الوصفات الطبيـة

دينا عبد  | يومياً… تثار لدى المواطنين قضية الأخطاء المتكررة التي ترتكب نتيجة عدم الفهم بين الأطباء والصيادلة في إعطاء الدواء اللازم بشكل قد يفاقم حالة المريض أو يدهورها في حال تم صرف دواء خاطئ.

91 - سوريون يواجهون فجائع الحرب... بمزيد من الموت...بقلم ريمه راعي

«بدأنا نشهد انعكاسات الحرب على أبنائنا الذين عاشوا على مدى سبع سنوات ظروفاً غير طبيعية» 

92 - حلقة جدل بعد رفع أجور النقل في ريف دمشق


في كل مرة يصدر فيها قرار زيادة أجور نقل الركاب على خطوط السرافيس تقابله حلقة جدل يبدو من الصعب إحكام ربطها لإرضاء جميع الأطراف المعنية المحافظة جهة إصدار القرار وسائقي السرافيس والمواطنين المنفذين للقرار أو أن الحل قائم وموجود حسب اقتراحات أصحاب السرافيس لكن دوريات المراقبة وحماية المستهلك لا تسعى ولا ترغب بتطبيقه.

93 - زيادة أجور النقل على 1000 خط في ريف دمشق!!؟

 فادي بك الشريف | أصدرت محافظة ريف دمشق قراراً رفعت بموجبه أجور وتعرفة نقل الركاب في المحافظة ليشمل جميع تفرعات ريف دمشق.

94 - التجارة الداخلية: سنتصدى بحزم لمن يطرح منتجات غذائية غير مطابقة للمواصفات

عقدت لجنة سلامة الغذاء برئاسة الدكتور عبد الله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك اجتماعا اليوم لدراسة المهام والخطط والصلاحيات الموكلة إليها والخطوات الواجب تنفيذها للنهوض بدورها بشكل صحيح.

95 - ضبط ورشة غير مرخصة تقوم بتصنيع كابلات كهربائية بأسماء مزورة في ريف دمشق - فيديو

. ضبطت عناصر حماية المستهلك بريف دمشق وبحضور وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي ورشة غير مرخصة تقوم بتصنيع كابلات كهربائية غير آمنة وتستخدم علامات تجارية وأسماء لماركات عربية ومحلية وهمية أو مزورة بقصد الغش.

96 - افكار رقمية..استثمار الإنترنت… عندما يتحول المتلقي إلى سلعة

 

 حسين الابراهيم 

كيف تجني المواقع الإلكترونية المجانية أرباحها؟
هل يدرك أحدنا أن “المجانية” تحوّله إلى سلعة؟
متى نستطيع تحصين أنفسنا من عملية “التسليع”؟
لماذا نتجاهل خطورة هدر بياناتنا الشخصية؟

97 - لحوم أغنام مخالفة وغير صالحة للاستهلاك البشري في هذه الأسواق !

صادرت مديرية الشؤون الصحية في مجلس مدينة حلب بمنطقة قارلق اليوم أكثر من 115 كغ من لحوم الأغنام المخالفة وغير الصالحة للاستهلاك البشري.

98 - عامل يعثر على خزنة فيها 200 مليون في حلب ويردها لاصحابها ..تفاصيل

وذكر علاء في تصريح لمراسل سانا أنه “خلال عمله أمس الأول في سوق النسوان بالمدينة القديمة التي تضررت جراء الإرهاب للكشف عن سور الجامع الأموي فوجئ بالخزنة التي ظهرت تحت الأنقاض” مضيفا “لم أفكر سوى بأصحابها الذين فقدوها جراء تضرر محلهم بسبب الإرهاب حيث بادرت على الفور بإبلاغ المهندس المشرف واعلام الشرطة بالأمر التي أرسلت دورية قامت بنقل الخزنة وتنظيم الضبط اللازم ومن ثم فتحها أصولا.

99 - السخانات الكهربائية تغزو أروقة الجهات الرسمية بعد سريان قرار منع التدفئة المركزية!

غزت السخانات الكهربائية أروقة الجهات الحكومية وزادت حالات فصل القاطع الكهربائي بسبب زيادة الحمولة الكهربائية – بشهادة بعض مديري الجهات العامة- ولا عجب إن سمعنا عن نشوب حرائق أيضاً في بعض الجهات العامة.. كل ذلك جاء بعد تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء الذي يقضي بمنع تشغيل التدفئة المركزية لأي سبب كان تحت طائلة المسؤولية.

100 - على الملأ.....بقلم معد عيسى

مع إطلاق الحكومة لمشروع إعادة الإعمار بدأت الكوادر في الجهات العامة وعلى كافة المستويات الاستعداد لهذه المرحلة، ولا تكاد تجلس مع أحد إلا ويحدثك عن البحث عن فرصة عمل في القطاع الخاص لتحسين وضعه،

101 - لا غفران للحكومة تجاه ظاهرة التسول؟

في جلسته المنعقدة بتاريخ 23/1/2018، قرر مجلس الوزراء: «وضع تشريعات تمكينية لمكافحة ظاهرة التسول، والتشدد بملاحقة المشغلين، وتوعية المواطنين بخطورة هذه الظاهرة، عن طريق وزارات الأوقاف والإعلام والتربية».

102 - القضاء يثبت اعتماد المصالح العقارية ومالية دمشق على أحكام قضائية معدومة لنزع ملكـية العقارات وينطق بكلمة الحق

إبراهيم غيبور | لا يموت حق وراءه مطالب، ومادام القضاء هو صاحب كلمة الفصل في إعادة الحقوق لأصحابها، فإن الملف الذي نشرته «تشرين» مؤخراً بعنوان «فساد ثقيل…

103 - البكري : من أسباب ارتفاعها الفقر والجهل … 570 جريمة قتل في العام الفائت معظمها في دمشق وريفها

محمد منار حميجو | بينما كشفت إحصائيات وزارة الداخلية عن ضبط أكثر من 570 جريمة قتل بين المواطنين ما بين عمد وقصد في العام الماضي في سورية، رأى المستشار أحمد البكري أن هذا الرقم يعتبر كبيراً مقارنة بما قبل الأزمة.

104 - على خلفية تقاضي رسوم زائدة.. حل غرفة تجارة ريف دمشق وتشكيل لجنة تدقيق

رولا عيسى | أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي قرارا حل بموجبه مجلس إدارة غرفة ريف دمشق،

105 - ومحامون أيضاً بشهادات مزورة! .. . فصل 11 محامياً بسبب شهادات مزورة من لبنان

 محمد منار حميجو | كشف نقيب المحامين السوريين نزار السكيف عن اتفاق النقابة مع وزارة العدل على تشكيل لجنة لمناقشة المشكلات التي يتعرض لها المحامون والقضاة والعمل على حلها.

106 - «الاكتئاب» يُسيطر على السوريين: 200 ألف خدمة «نفسية» عام 2017

تزداد الأمراض النفسية في الأزمات والحروب، ومع العدد القليل جداً من الأطباء النفسيين السوريين، ما كان أمام الجهات المختصة إلا تدريب غير المختصين على تقديم الخدمات الطبية النفسية، لتقدم في العام الفائت نحو 200 ألف خدمة من هذا النوع، بنسبة لا تتجاوز 20% مما يجب تقديمه

107 - البدء بتنفيذ المرحلة الثانية من تنظيف نهر بردى وفروعه

أكد مدير الصيانة في محافظة دمشق المهندس جمال إبراهيم أن المديرية بدأت تنفيذ المرحلة الثانية من تنظيف نهر بردى وفروعه البالغ طولها 45 كيلومترا ورفع الأذى الواقع عليه.

108 - "جمارك دمشق" تضبط قاطرة ومقطورة من السجاد المهرّب

ضبطت جمارك دمشق سيارة "قاطرة ومقطورة"، محملة بالسجاد الصناعي في منطقة الصبورة في ريف دمشق، قادمة من منطقة أورم الصغرى في حلب، حيث نُظم محضر ضبط بالقضية, لكون المنتج "مشكوك" في منشأه ومصدره.

109 - ضبط 1500 كغ من لحوم الفروج الفاسد في منطقة عرطوز بريف دمشق

ضبطت دوريات حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك اليوم 1500 كغ من لحوم الفروج الفاسد وذلك في احد المستودعات بمنطقة عرطوز بريف دمشق.

110 - قاعدة بيانات للعقارات الحكومية المؤجرة للقطاع الخاص.. و فسخ 20 عقد إيجار لصالات التجارة الداخلية … ..الانتهاء من مسودة مشروع قانون الاستثمار

الوطن | بينت وزيرة الدولة لشؤون مشاريع الاستثمار والمشاريع الحيوية وفيقة حسني أن الوزارة عملت على دراسة واقع العقارات الحكومية المؤجرة للقطاع الخاص لجهة العقود الناظمة والقيمة الإيجارية، والدفع باتجاه تحسين هذه القيم بما يتوافق مع السعر الرائج، مشيرة إلى أن الحكومات السابقة عملت عليه سابقاً، إلا أنه تعثر ولم تكمل طريقها فيه.

111 - ضبط ألبسة مهربة في 6 محلات ومول بدمشق..وجوالات بميزات خاصة!

 ضبطت مديرية مكافحة التهريب في مديرية الجمارك عشرات من الاجهزة الخليوية المهربة ذات خصائص في الإرسال وتكوين الدارات في خمسة من محال بيع الجوالات في برج دمشق بعد متابعة وتحر سابقين.

112 - التجارة الخارجية: 5 مليارات ليرة مبيعات السيارات المستعملة في مزادات 2017

بلغت مبيعات المؤسسة العامة للتجارة الخارجية من المزادات العلنية للسيارات المستعملة والآليات المتنوعة خلال العام 2017 نحو 5 مليارات ليرة سورية.

113 - الاصلاح بالمنفعة ....بقلم معد عيسى

يتصدر موضوع الإصلاح الإداري كل الاجتماعات التي تُعقد في المؤسسات العامة دون أن تُترجم هذه الأحاديث إلى خطوات تنفيذية أو حتى إلى خطط مرحلية والسبب الأهم لذلك يعود لعدم وجود قانون يضبط ذلك ولا بد من وجود دائرة في وزارة العدل تتولى هذا الأمر.‏

114 - ملاحقة المخالفين وإرسالهم إلى القضاء مباشرة...«التجارة الداخلية» تصحو أخيراً

مركزان الخليل| أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي قراراً حدد بموجبه المخالفات الجسيمة المضرة بصحة المستهلك التي تهدف إلى تضليل وغش المستهلك بماهية المادة (غذائية أو غير غذائية) سواء بالإعلان عن معلومات غير صحيحة لا تتناسب مع طبيعة المادة من خلال وضع بطاقة بيان وهمية أو صورة لا علاقة لها بمكونات أو استخدامات المادة أو احتوت مواد بنسب تجاوزت الحدود المسموحة بنسبة كبيرة أو غير مسموحة وجودها ضمن المادة أو وضع عبارات تدل على أنها علاجية من دون موافقة وزارة الصحة.

115 - ارتفاع عدد الإصابات بـ «حبة حلب»...والأطفـال هـم الشـريحة الأعلى بيـن المصابين

 عز الدين نابلسي | أكثر من 11,5 ألف إصابة لاشمانيا في العام الماضي، وهذا الرقم يشكل زيادة واضحة عن عام 2016 حيث بلغ عدد الإصابات /5392/ إصابة.

 

116 - تلاعب بإصدار "شرائح الخلوي" .. والإتصالات تحذّر

تعرّض العديد من المواطنين خلال شرائهم الخطوط الخلويّة للتلاعب عبر لجوء بعض أصحاب المحال باستغلال وجود الزبائن في محالهم ليقوموا بتسجيل أكثر من رقم على الاسم نفسه وبالرقم الوطني ذاته, الأمر الذي يؤدي لنتائج سلبية على المواطنين..

117 - التجارة الداخلية: تخفيض استهلاك الخميرة في المخابز؟!

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي, اليوم. قراراً يقضي بتخفيض نسبة استهلاك الخميرة الجافة من / 733 / غرام إلى /500/غرام للعجنة الواحدة, المقدرة بـ/150/ كغ دقيق تمويني 

118 - 74ضبطاً تموينياً بحق «المهربات» في 7 محافظات

رولا عيسى |جدد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي في تعميم له الطلب من مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك العمل على تكثيف وتشديد الحملات والجولات الرقابية على الأسواق وعدم التهاون في الكشف عن المخالفات واتخاذ الإجراءات والعقوبات اللازمة بحق أصحاب المحلات والفعاليات الاقتصادية المخالفة.

119 - فتح ملف الاقتصاد الأسود..البضائع الخطرة وغير الآمنة تستبيح الأسواق بغياب معايير الجودة..؟!

مَنْ سمح بدخول البضائع المغشوشة والرديئة؟ وكيف غابت متطلبات المقاييس؟!

120 - ضبط أسعار المواد وبدل الخدمات المكانية ( المطاعم - المقاهي الشعبية - أجور الحلاقة - أجور الكوي والتنظيف وغيرها )

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي على مديريات التجارة الداخلية بالمحافظات اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لضبط أسعار المواد وبدل الخدمات المكانية في الأسواق الداخلية

121 - ضبط مواد مهربة مختلفة المنشأ بكميات كبيرة في دمشق

ضبطت دوريات حماية المستهلك بدمشق كميات كبيرة من المواد المهربة (تركية _ صينية _ مصرية _ لبنانية) شملت مواد غذائية و معدات كهربائية وألبسة ومواد إغاثية وذلك في منطقة الصناعة بدمشق.

122 - فروج أمريكي مهرب في أسواق حلب!

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك وبالتعاون مع مديرية الجمارك بحلب نحو 1000 كيلو غرام من الفروج المجمد من مصدر أمريكي في أحد محال حي بستان القصر بحلب في سابقة هي الأولى من نوعها بعد رواج تهريب الفروج التركي إلى الأسواق الحلبية.

123 - إعفاء أمين فرع حزب البعث لريف دمشق.. ومعلومات عن اتهامه بشراء شهادة الدكتوراه

بينما أعلن مصدر قضائي عن تحويل ملف شبكة تزوير شهادات الدكتوراه التي تم ضبطها أخيراً إلى عدلية ريف دمشق للنظر فيها، كشفت مصادر متقاطعة عن صدور قرار بإعفاء أمين فرع حزب البعث في ريف دمشق أحمد همام حيدر بعد أحاديث عن اتهامه بشراء شهادته للدكتوراه.

124 - اقتصاد الظل… هدر مليارات الليرات.. والمواطن يدفع ضريبته مرتين

يوسف الحيدر| لم يكن تمدد اقتصاد الظل مرهوناً بظروف الحرب وتداعياتها السلبية على الاقتصاد المحلي بجميع قطاعاته، وإنما كان موجوداً قبل تخييم ظلها الثقيل على البلاد، وإن ساهمت بطبيعة الحال في تعظيم نسبته،

125 - لعبة الموز بدأت..!تجار مستاؤون من تدخل «السورية للتجارة» باستيراد المادة ويشككون بتخفيض السعر

دانية الدوس|  المؤسسة السورية للتجارة تؤكد على لسان مديرها بدمشق بشار حمود حصر استيراد الموز بها وتنفي بيع أي تاجر قرناً واحداً من الموز، وللتأكيد قامت بطباعة اسم السورية للتجارة على كراتينها لتميزها عن المهرب في الأسواق المحلية، 

126 - رئيس الوزراء يحسم الأمر: لا يمكن السماح بدفع بدل داخلي لأحد

افتتح مجلس الشعب أمس دورته العادية السادسة بحضور الحكومة، إذ طالب عدد من النواب بالتشدد في مكافحة التهريب والقضاء على الفساد ومحاسبة الفاسدين، 

127 - وزير الأشغال العامة والإسكان يوقف مصالح الجمعيات في طرطوس لحساب خمسة أشخاص

اشتكى محمود الخيّر عضو مجلس الاتحاد التعاوني السكني ونائب رئيس الجمعية التعاونية السكنية للإعمار بطرطوس عبر تلفزيون الخبر، أن وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس حسين عرنوس، يمتنع عن إيقاف المكتب التنفيذي للاتحاد التعاوني السكني رغم كثرة المخالفات.

128 - الإنترنت في سورية: هل سيتم تعويض المشتركين عن رداءة الخدمة؟

سيناريو يتكرر دائما..انخفاض جودة الإنترنت في سورية بسبب انقطاع أو تعطل أو التهام أحد الكوابل البحرية المغذية…. هذه الجملة حفظها معظم السوريين عن ظهر قلب خلال الأشهر الماضية وخاصة مع تكرار الحادثة أكثر من مرة وبشكل متعاقب وبفارق زمني قصير جدا….

129 - رئاسة مجلس الوزراء توجه بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية للتعويض المباشر

وجهت رئاسة مجلس الوزراء بإحصاء الأضرار الزراعية الناجمة عن الأحوال الجوية جراء المنخفض الذي تعرضت له سورية منذ يوم أمس للتعويض المباشر لمحصول الحمضيات والأضرار الزراعية في كل المحافظات.

130 - مخالفات غش اللحوم ترتكب أمام باب مديرية «تموين» دمشق

محمد قنبس | على بعد أقل من 10 أمتار من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق وعلى مرأى أعين رقابتها ترتكب مخالفات كبيرة وخطيرة

131 - فضائح تطال المحلات والمستودعات في دمشق .. وهذا ماعثر عليه داخل علبة حلاوة ؟!

أغلقت محافظة دمشق خلال الشهر الحالي 30 معملاً ومستودعاً ومحلاً تجارياً، أبرزها إغلاق معمل ومستودع حلاوة في شارع الملك فيصل جانب جامع السادات في مدينة دمشق مدة غير محدودة لوجود فأر داخل علبة حلاوة وكميات كبيرة من مخلفات الفئران في عبوات أخرى والمستودع.

132 - الدفع أولاً ومن ثم العلاج!!.. أرواح الناس أخر إهتمامات المشافي الخاصة

فاطمة عمراني | لم تتخيل نور أن والدتها قد تفقد الحياة بسبب حالة ضيق التنفس التي أصابتها، فبعد أن هرعت بها مسرعة لتحاول إسعافها رفضت إدارة المشفى الخاص استقبالها لأنها لم تكن تحمل معها مبلغاً من المال تسدد به الرسوم المسبقة للإسعاف.

133 - أجبان وألبان.. أم سموم في السيارات الجوالة....ضبط 430 عينة.. /158/منها مخالفة للمواصفات

مع الارتفاع الكبير في أسعار الألبان والأجبان أصبحنا نجد بيع هذه المنتجات على الأرصفة ومن خلال السيارات الجوالة, ظاهرة مألوفة اعتادها المواطن لدرجة الإقبال الكبير على الشراء من هؤلاء الباعة والسيارات مع أنها في أغلب الأحيان تحمل مواد مجهولة المصدر والهوية .

134 - مناظير ليلية ....معد عيسى

مازال الصراع مُحتدماً بين الصناعيين في قطاع النسيج وتجار الأقمشة وأجج الصراع التعليمات التنفيذية للمرسوم 172 الذي أعطى حسم 50 % على الرسوم الجمركية لاستيراد الأقمشة،وقد استحوذ هذا الأمر على النصيب الأكبر من طروحات صناعيي حلب مع رئيس مجلس الوزراء خلال جولة الوفد الحكومي إلى حلب.‏

135 - السوريون «يتعلّمون الحوار»... هل سنحتاج إلى «حميميم روسي» لإصلاحنا؟...سناء إبراهيم

ضمن إطار «مشروع الإصلاح الإداري» استضافت جامعة دمشق يومي الثالث والرابع عشر من الشهر الجاري، مؤتمراً تحت عنوان «مقومات النجاح ما بعد الحرب»، من تنظيم «الجمعية السورية البريطانية»

136 - خمسة تجار يفكون حصر تصدير الصوف عن شركة أصواف حماة!… فلماذا تم تفضيل التجار على مصلحة القطاع العام والمستهلك؟!

أروى شاهين   | جدل كبير أثاره قرار اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء القاضي بإلغاء حصر تصدير الصوف باسم الشركة العامة لأصواف حماة, بعد أن كانت اللجنة المذكورة قد وافقت سابقاً على شروط عقد وقعته شركة أصواف حماة مع شركة تجارية خاصة يمنح الأخيرة التفرد بتصدير الصوف مع بقائه تحت اسم الشركة العامة لأصواف حماة, مقابل تعهد الشركة الخاصة بتقديم مجموعة من الميزات يأتي في مقدمتها تحقيق أرباح لا تقل عن 4 مليارات ليرة لمصلحة الشركة, إضافة إلى رفع أجور العمال إلى 80 ألف ليرة شهرياً لكل عامل, ناهيك عن تعيين 500 عامل جديد وإضافة خط إنتاج جديد في شركة أصواف حماة.

137 - "تدوير الأنقاض" في شركة بورسلان حماه .. تجربة هي الأولى في سورية

أجرت الشركة العربية للبورسلان والأدوات الصحية في حماة تجربة تعد الأولى من نوعها على مستوى سورية, عبر إعادة تدوير أنقاض مختلف قطع الأدوات الصحية وتصنيع قطع جديدة منها, الأمر الذي سيوفر نحو/37/مليون ليرة على الاقل من تكاليف الانتاج سنوياً.

138 - دكتورة في جامعة حلب ينتهي بها المطاف متشردة في حدائق دمشق.

ادارة مكافحة الاتجار بالاشخاص وأثناء قيامها بمتابعه احدى مهامها في القضاء على ظاهرة التسول والتشرد وأثناء تسيير دورياتها في شوراع وحدائق دمشق تم التعرف على امرأه في العقد الخامس من العمر تدعى (أ - ن) وتم اصطحابها الى الادارة.

139 - إعفاء مدير صالة السورية للتجارة في مشروع دمر بدمشق

أصدر مدير عام المؤسسة السورية للتجارة قراراً بإعفاء مدير صالة مشروع دمر وذلك على خلفيةورود شكاوي على الصالة.

140 - وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك ينصف مدير التموين السابق بحلب ويعيد تكليفه .

حلب - عزالدين نابلسي
اصدر وزيرالتجارة الداخلية وحماية المستهلك يوم امس الامر الاداري رقم /٢٦/ قضى بموجبه اعادة تكليف السيد احمد مطر العامل من الفئة الاولى لدى فرع الشركة العامة للمطاحن بحلب والموضوع تحت تصرف مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتسيير امور المديرية المذكورة .

141 - مجلس مدينة حلب ومديرية الآثار يغطيان مخالفة كلفت مئات الملايين بتسويتها بغرامة ٧٥٠٠ ليرة

 عزالدين نابلسي  | عزالدين نابلسيكشفت عملية إعادة فتح المطعم المخالف المقام على سطح حمام باب الأحمر عن فصول جديدة من الفوضى العارمة التي تضرب بعض المفاصل لدى بعض الجهات العامة كمجلس المدينة ومديرية الآثار وإمكانية إقامة المزيد من المخالفات من خلال تواطؤ بعض العاملين فيها تارة بحجة إعادة الحياة والحركة إلى الأحياء المحررة وتارة أخرى بالاستناد إلى القرارات التي تسمح بارتكاب المخالفات مستغلين حالة الضعف والوهن الذي أصاب مؤسساتنا نتيجة الحرب الظالمة على سورية.

142 - أين الرحمة؟..مركز طبي يرفع أجرة الجرعة الواحدة من 60 ألف ليرة إلى 275 ألفاً..وأجرة الطبيب 55 ألفاً!!

شكل رفع أحد المراكز الطبية المختصة في معالجة الأورام بدمشق أجرة الجرعة الواحدة من 60 ألف ليرة إلى 275 ألف ليرة بشكل اعتباطي ومن دون مبررات حالة استغراب عند عضو المكتب التنفيذي جمانة النوري عندما كشفت عن كلفة أجرة الطبيب لقاء إعطائه الإبرة للمريض مبلغ 55 ألف ليرة. مطالبة الجهات المعنية بالتدخل والمحاسبة ووضع حد لهذه التجاوزات الكبيرة والتي تستغل حاجة المريض للدواء.

143 - تفاصيل المضاربات بسوق أوراق اليانصيب في سورية..وجني مئات الملايين!

كشف أحد التجار (مضارب ـ رفض الكشف عن اسمه) الذين يتعاملون بملف أوراق يانصيب معرض دمشق الدولي عن وجود أشخاص لا يتجاوزون عدد أصابع الكف الواحد داخل مدينة دمشق يقومون بشراء أعداد كبيرة من أوراق اليانصيب خلال الساعات الأولى من طرحها للبيع للمعتمدين بقيمة 860 ليرة للبطاقة الواحد البالغ سعرها للعموم 1000 ليرة لقاء ربح 140 ليرة عن كل بطاقة (للمعتمد).

144 - تنظيم 35 الف ضبط بحق البسطات والإشغالات في دمشق خلال 2017

بين عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة دمشق فيصل سرور أنه تم خلال العام الماضي تنظيم 35 ألف ضبط إشغال وحجز ويرى سرور أن العام الماضي كان مثاليا في معالجة ظاهرة الإشغالات.

145 - تنظيم 35 الف ضبط بحق البسطات والإشغالات في دمشق خلال 2017

بين عضو المكتب التنفيذي لمجلس محافظة دمشق فيصل سرور أنه تم خلال العام الماضي تنظيم 35 ألف ضبط إشغال وحجز ويرى سرور أن العام الماضي كان مثاليا في معالجة ظاهرة الإشغالات.

146 - أول مطعم "صديق للبيئة" في اللاذقية

في تجربة هي الأولى من نوعها على مستوى سورية, افتتح منذ قرابة الشهرين, مطعم "صديق للبيئة" في محافظة اللاذقية, لتقديم وجبات ريفية طبيعية متنوعة من منتجات محمية الفرنلق.

147 - مديرية الشؤون الصحية بمجلس مدينة حلب تطالب اصحاب المطاعم الالتزام بتأمين الشروط الصحية .

حلب - عزالدين نابلسي . | طلبت مديرية الشؤون الصحية التابعة لمجلس مدينة حلب في تعاميم وزعتها على اصحاب المطاعم ومحلات بيع الفروج النيئ والمشوي ومحلات بيع اللحوم الحمراء ومحلات بيع الصندويش الزام العاملين فيها تامين الشروط الصحية الآمنه وذلك على النحو الآتي:

148 - في المزة .. تزوير التأجيل ب125 ألف ليرة فقط ؟!

وردت معلومات إلى فرع الأمن الجنائي في دمشق عن وجود شخص يقوم بتزوير أوراق ووثائق رسمية وحيازته الوثائق المزورة في منزله الكائن في منطقة المزة في دمشق.

149 - وزير النقل يوجه بإعادة دكتور الى مكانه بعد نقله لإدارة كازية في الموانئ

نقل  موقع اخبار سوريا والعالم ان موظفا يحمل شهادة الدكتوراه بالهندسة الميكانيكية في المديرية العامة للموانئ السورية تم نقله من المديرية لإدارة كازية تابعة للمديرية منذ حوالي سنة.

150 - «الريكـارات» المكشوفة كمائن يومية للمارة

رولا سالم عندما خرج الطفل محمد ذو الـ 6 أعوام ليشتري بعض الحلوى لم يكن يدري أن هناك كميناً ينتظره متمثلاً بأحد الريكارات المكشوفة الموجودة على بعد أمتار من صاحب الدكان الذي كان يقصده, 

151 - ضبط طن و200 كيلو غرام من النحاس المعدة للتهـريب !!

كشف مصدر مسؤول في الضابطة الجمركية، عن ضبط طن و200 كيلو غرام من النحاس، يرجح أنها مسروقة من القطاع العام، حيث أكد المصدر ضبط هذه الكمية في سيارة ضمن مخبأ سري في مدينة حمص، 

152 - مستوردات «السورية للتجارة» تباع في سوق الهال.. وتجار في السوق: حلقات فساد وسيطة بين السوق ومؤسسات حكومية

 صالح حميدي | رأى عدد من تجار سوق الهال في دمشق ومصدر في اتحاد غرف الزارعة السورية أن قرار استيراد الموز والبطاطا لم يحقق الغاية منه في توفير المادة بالأسعار المحددة لها في مؤسسات الدولة (والمصنفة مؤسسات تدخل إيجابي) في الأسواق المحلية، وهناك دعم يتلقاه المصدر اللبناني لم تعكسه الأسعار المعروضة في السوق المحلية.

153 - دراسة لتأجيل المعيل الوحيد لأسرته صحياً من الخدمة الاحتياطية

كشف رئيس لجنة الأمن الوطني في مجلس الشعب فيصل الخوري أن اللجنة رفعت مذكرة تتضمن تأجيل المطلوبين للخدمة الاحتياطية في حال كانوا معيلين ووحيدين لأسرتهم صحياً حتى زوال السبب، موضحاً أن المذكرة تتضمن تعديلاً للمادة رقم 10 من المرسوم رقم 30 الصادر في عام 2007.

154 - أكثر من 1500 عائلة عادت إلى الزبداني و113 مليون ليرة لإعادة تأهيل المجمع الحكومي بالمدينة

بين محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير ابراهيم عودة أكثر من 1500 عائلة إلى مدينة الزبداني من أصل “10” آلاف عائلة نتيجة المتابعة المستمرة من قبل المحافظة ومجلس المدينة وتكثيف عمل ورشات صيانة الشوارع والطرقات وشبكات الكهرباء والهاتف والصرف الصحي منذ أن أعاد لها بواسل الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار من براثن التنظيمات الإرهابية المسلحة.

155 - ثلث سكانها نازحون وتَخدم ستة ملايين: دمشق المسكونة بعبارة «أفضل من غيرها»!....بقلم زياد غضن

كما هي حال جميع المحافظات السورية، تعرضت العاصمة دمشق خلال سنوات الحرب لمتغيرات سكانية واقتصادية واجتماعية ضاغطة، إلا أنّها من جانب آخر شهدت بفعل منعكسات الحرب أيضاً زيادة في مؤشرات أخرى قد تقود إلى «ضوء في آخر النفق»

156 - إلقاء القبض على متزعم عصابة تمتهن بيع العقارات بطريقة التزوير في محافظتي دمشق وريفها

انطلاقاً من حرص وزارة الداخلية على حماية الإخوة المواطنين والحفاظ على ممتلكاتهم، وضبط كل من تسول له نفسه المساس بحقوقهم، وبناءً على المعلومات الواردة إلى إدارة الأمن الجنائي بوجود شخص يمتهن جرائم التزوير والنصب والاحتيال على المواطنين.

157 - شبكات لبنانية ـ سورية تعمل على تهريب السوريين

كتب عيسى بو عيسى في الديار- في وقت تعمل فيه الحكومة اللبنانية والاجهزة الامنية على مسألة عودة النازحين السوريين الى بلادهم نظراً للعبء الذي يلحظه وجودهم على كافة الاصعدة الامنية والاقتصادية والامنية،

158 - توضيح بشأن فرض “تأشيرة الدخول” إلى سورية على الرعايا العرب

تناقلت صفحات موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” خبرا تضمن فرض سمة دخول “فيزا” على الرعايا العرب للدخول إلى الاراضي السورية وأرفقت الخبر بصورة توضح فيه الشكل الجديد للسمة والفيزا التي تسمح لهم بالدخول.

159 - خربوطلي يطمئن: عقود جديدة للتوليد والتقنين سيكون في حدوده الدنيا

كشف وزير الكهرباء زهير خربوطلي عن توقيع عدة صفقات ومذكرات تفاهم لتوريد محطات توليد باستطاعة 4300 ميغا واط لإضافتها إلى المنظومة الكهربائية ما يضمن استقرارها، موضحاً أن مدة تنفيذ هذه المشاريع من ثلاث سنوات إلى خمس سنوات.

160 - مجلس مدينة حلب يغلق المطعمين المخالفين إنشائياً ريثما يتم البت بالأمر بشكل نهائي

عز الدين نابلسي | نقلت صحيفة «تشرين» أنه بناء على ما ورد في التحقيق الذي نشر أمس الأول حول استغلال رخصة الترميم لأعمال بسيطة 

161 - رخصة ترميم بسيطة تتحـول إلى مطاعم ضخمة! لماذا عميت الأبصار عن رؤية مخالفة حمام باب الأحمر في وضح النهار؟!

 عز الدين نابلسي

تعد الإجراءات والجهود المبذولة من قبل الجهات المعنية والمختصة في محافظة حلب لتبسيط الإجراءات أمام عودة المواطنين إلى مناطقهم وبيوتهم ومحالهم ومنشآتهم التي حررها أبطال الجيش العربي السوري من سيطرة العصابات الإرهابية الشغل الشاغل لهذه الجهات وهي تعمل ليلاً ونهاراً لمساعدتهم على ترميم وإصلاح المتضرر منها وبالأخص البيوت والأبنية والمحال والمنازل المهدمة أو المدمرة الواقعة في منطقة المدينة القديمة لكونها منطقة جذب نشطة للاستثمار السياحي والصناعي والتجاري وتعد واحدة من أبرز المناطق الأثرية الستة في سورية التي أدرجتها منظمة اليونسكو على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر ويجب المحافظة عليها ضمن معايير شروط محددة.

162 - في سورية...البالة والمواد الغذائية تتصدر قائمة المهربات في 2017

بلغت حصيلة الأيام الثلاثة الأخيرة من العام 2017 للقضايا الجمركية اقتربت من 85 مليون ليرة، شملت قيمة المهربات والغرامات والرسوم المترتبة عليها حيث بلغت قيمة الغرامات المحصلة 48 مليون ليرة، على حين نحو 16 مليون ليرة قيمة الغرامات غير المحصلة.

163 - 20 عاماً لم تكف لبناء المجمع التجاري بطرطوس!

لم تكن عشرون عاماً كافية لاستكمال بناء المجمع التجاري على شارع اسكندورن وسط مدينة طرطوس، فأصبح مثالاً ونموذجاً صارخاً لغياب الحكومة وتقصيرها في متابعة جهاتها العامة وفي محاسبة المقصّر منها في استكمال المشاريع.

164 - مصنعو السيراميك في سورية يشتكون إغراق السوق من المستورد

خمسة آلاف عامل في مجال صناعة السيراميك وأطقم الحمامات يهددهم غرق الاستيراد وأبواب وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المشرّعة أمام المستوردين الذين أغرقوا السوق بالمنتجات من شتى الأصقاع وبما يحرمهم من الاستمرار في الإنتاج خلافاً لقرارات ترشيد الاستيراد مارفع من شكوى المصنعين عبر لجنة صناعة السيراميك في غرفة صناعة دمشق والاستغاثة بالجهات المعنية لإغلاق باب الاستيراد حماية للمنتج الوطني وتوجهت بالشكوى إلى رئيس مجلس الوزراء عن طريق غرفة صناعة دمشق وريفها:

165 - الفنادق في دمشق مأوى للمهجرين بكلفة 50 ألفاً شهرياً

للفنادق في دمشق حكاية، فبعد أن هجرها السياح قرر مالكوها الاستفادة من الأزمة بطريقة أخرى تعوضهم عما لحق بهم من توقف للحياة، فأغلب الفنادق في دمشق اليوم مملوءة حسب (مروان) الموظف في أحد فنادق الـ (3) نجوم، مضيفاً: من الصعب الحصول على غرفة شاغرة خاصة في فنادق الـ(3) نجوم وما دون، فقد باتت محجوزة لعائلات هربت من لهيب الإرهاب في دمشق وريفها وغيرها من المحافظات.

166 - مهربات وبضائع مستعملة مشكوك بمصدرها في “سوق الفيسبوك”

يبدو أن “الفيسبوك” أصبح يشغل حيزاً كبيراً من اهتمام ووقت المواطنين السوريين عامة، لدرجة أن “الموقع الأزرق” تحول إلى ما يشبه سوقاً من المحال التجارية الافتراضية على شكل صفحات أو مجموعات مغلقة.

167 - المهربات تتمدد في أسواقنا تحت غطاء “بيان الإدارة” .. فما قصة هذا الاختراع الجمركي الجديد؟!

سينسيريا ـ بضائع ممنوعة من الاستيراد منتشرة في أسواقنا بشكل كبير.. (أدوات كهربائية ومنزلية ـ مواد غذائية بشتى اشكالها وأنواعها وبأسعار نارية ـ ألبسة من ماركات عالمية ـ فروج تركي مهرب ومجمد ـ بسكويت وأنواع فاخرة من الشكولا السويسرية والمياه المعدنية ومشروبات الطاقة غير الخاضعة للرقابة ـ عدا عن الفاكهة المتخصصة لطبقة الأثرياء والتي يصل سعر الكيلو الواحد منها إلى 4 آلاف ليرة وغيرها الكثير).

168 - انخفاض وهمي في أسعار السلع المشمولة بـ«التخفيض».. وقرارات ورقية لم يلمس المواطن خيرها!

دانية الدوس -  إذا أردت أن تختصر عمل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك خلال هذا العام بكلمة، سؤال نورد فيه إجابات البعض: «قرارات ورقية، بهورة إعلامية، مو طالع بإيدها شي، ياريت ما تتدخل، الموز والبطاطا والمتة والبندورة».

169 - كليات جامعة الفرات في الحسكة مغلقة: «لا لتدخّل الإدارة الكردية»

أيهم مرعي - الحسكة | أغلق فرع جامعة الفرات في الحسكة، كليات طب الأسنان، والهندسة الزراعية، والعلوم، والهندسة المدنية، والاقتصاد، وعلّق الدوام والامتحانات في كليتَي الآداب والتربية، مبرراً ذلك باعتداءات «شبيبة روج آفا» على الكليات، 

170 - هل يمكن فتح حساب بالقطع الأجنبي وتغذيته؟... المركزي يجيب على أبرز الأسئلة الشائعة عن فتح الحسابات بالقطع الأجنبي !

يمكن للمقيمين وغير المقيمين فتح حسابات بالعملات الأجنبية لدى أي من المصارف العاملة المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي وتغذيتها بجميع وسائل الدفع بالعملات الأجنبية والتصرف بها بالسحب والتحويل والبيع كلياً أو جزئياً واستعمالها لتمويل المستوردات والحصول على دفاتر شيكات.

171 - 22 ألف جوال مسروق في دمشق وريفها في عام

أعلنت إحصائيات قضائية رسمية أن عدد الجوالات المسروقة خلال العام الحالي بلغت أكثر من 22 ألف جوال في دمشق وريفها، 50 بالمئة منها تم العثور عليها، موضحة أن عدد الطلبات في عدلية المدينة بلغ أكثر من 18 ألفاً على حين أكثر من 4 آلاف بالريف.

172 - مطابقة للمصالح ....بقلم معد عيسى

تمتلئ الأسواق بالسلع والمنتجات الرديئة جداً ولا سيما التجهيزات والأدوات الكهربائية التي تملأ مكبات القمامة والسؤال كيف تدخل هذه التجهيزات الى الأسواق السورية ؟ وهل هي مطابقة للمواصفات وأي مواصفات؟‏

173 - بعد أن أصبحت القبور بـ3 طوابق .. محافظة دمشق تحدد الشروط

حددت المحافظة شروط القبور الطابقية وهي: أولاً أن يعود القبر لأول وفاة أي يكون صاحب استحقاق بالقبر (القبر له وهو من أحد الورثة) ومعنى ذلك لا يأتي شخص ليبني طابقين والقبر ليس له.

174 - البدء بإزالة الأنقاض من داريا

بدأت الآليات بترحيل الأنقاض من مدينة داريا، وذلك بعد حوالي السنة ونصف من عودة أكبر مدن الغوطة الغربية لدمشق لسيطرة الدولة السورية.

175 - سلع مهربة تغزو الأسواق السورية رغم أن باب الاستيراد مغلق!

برادات ذات بابين، شاشات مسطحة كبيرة وأخرى منحنية يسميها أصحاب المحال التجارية الcurv، ملابس أجنبية فاخرة، شوكولا الغالاكسي والمارس ومختلف أنواع الشوكولا السويسرية، هي بضائع موجودة في مختلف «المولات» والمحال التجارية، مع أن الاستيراد ممنوع وخاصة للكماليات، لأن التوجه الحكومي اليوم يتطلع باتجاه تشجيع الصناعات المحلية، على ذمة القرارات الصادرة.

176 - سوري يتقدم بطلب للتوظيف في ألمانيا فيحصل على رد صادم لجميع اللاجئين!

اعتذرت إحدى وكالات السيارات في ألمانيا، من لاجئ سوري، قدم طلباً للتوظيف لديها، بسبب إرفاقها رسالة الرفض بنصيحة للاجئ السوري، تطالبه بالعودة إلى وطنه الذي انتهت الحرب فيه.

177 - الحكومة تسعى لـ زيادة الرواتب من خلال السعي لزيادة الموارد

كشف وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل أن الحكومة تسعى لتحسين مستوى المعيشة عبر اعتماد خيارين أولهما تعظيم الإنتاج في قطاعات الاقتصاد، والثاني الزيادة المادية للرواتب والدخول للمواطنين عبر السعي لزيادة موارد الدولة.

178 - لجنة خاصة لمعرفة مصير المفقودين في سوريا

كشف وزير العدل السوري هشام الشعار عن تشكيل لجنة خاصة بالمفقودين في البلاد لمعرفة مصيرهم.

179 - توقيف أطباء في سوريا لارتكابهم أخطاء طبية منها الولادة والتجميل

كشف مصدر في عدلية ريف العاصمة السورية دمشق عن توقيف عدد من الأطباء نتيجة أخطاء طبية، مبينا أن من الأخطاء عملية في الولادة والتجميل.

180 - مـؤشرات بزيادة الأمراض النفسية نتيجة الأزمة..«الصحة» تعالج 150 ألف حالة في مراكزها..وتدريب 1400 طبيب للتعامل مع 12 مرضاً نفسياً

بيّن الدكتور رمضان المحفوري مدير الصحة النفسية في وزارة الصحة أن لدينا ثلاثة أنواع من الاضطرابات النفسية الشديدة والمتوسطة والخفيفة الاضطرابات الشديدة تكون في حالات الاسترخاء 1-2 % من عامة الناس

181 - الشؤون الاجتماعية: 1060 حدثاً في دمشق وريفها العام الحالي

كشف بيان صادر عن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أن عدد نزلاء الأحداث في العام الحالي بلغ 1060 حدثاً دخلوا وخرجوا من مركزي الغزالي وخالد بن الوليد بدمشق، موضحاً أن جرائم السرقة احتلت المرتبة الأولى بنسبة 50 بالمئة من مجمل عدد النزلاء الحاليين.

182 - الفروج التركي المهرب يتسلل إلى الأسواق مجدداً

عاد الفروج المهرب إلى الواجهة مجدداً، بعد فترة طويلة لم نعد نسمع شيئاً عن هذه الظاهرة التي ربما تحمل لنا خطراً يؤثر في سلامة وصحة المواطن نتيجة عدم مراقبته صحياً، إضافة إلى ضررها على المنتج المحلي، حيث يعاني المربون حسب ادعائهم وجود كثرة في الإنتاج مع انخفاض في الأسعار،

183 - اللعب على الكلام ...بقلم معد عيسى

.تنتهي كل المشاريع والجولات الى تشكيل لجان متابعة واستلام ووضع دراسات ومراقبة نسب التنفيذ، الجهات العامة مشغولة بتشكيل اللجان للعام القادم، كثير من الخلافات تُحال الى لجان مُختصة للمعالجة، كثير من اعضاء اللجان يخضعون للتحقيق والمُساءلة، اذا أرادت جهة التملص من موضوع تُشكل له لجنة.‏

184 - مستوردون: أغلب الكهربائيات في الأسواق «مغشوشة».. ومدير «الاختبارات الصناعية»: لا تمر علينا

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق ومدير حماية المستهلك ومسؤولون آخرون في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك كانوا أجمعوا وأقروا ما ذهبت إليه جمعية حماية المستهلك من أن جزءاً كبيراً من أسواق وصالات ومحال بيع الأدوات الكهربائية في دمشق وغيرها من المدن السورية غير نظامية و«مغشوشة» بمعنى عدم مطابقتها بشكل دقيق للمواصفات والمقاييس المطلوب توافرها، وبالتالي تدني مستوى جودتها، وذلك خلال ندوة الأربعاء التجاري الماضية.

185 - "طبيب الفقراء" يتلقى تكريماً رسمياً من مفوضية شؤون اللاجئين لجهوده الانسانية لمدة نصف قرن.

الدكتور " احسان عزالدين " الشهير في سوريا بـ  طبيب الفقراء يتلقى تكريماً رسمياً من مفوضية شؤون اللاجئين لجهوده الانسانية لمدة نصف قرن.

186 - كيف يحصل المغترب السوري على جواز سفر ؟

بعيداً عن معقبي المعاملات وذلك عن طريق صلة القرابة بالدرجة الأولى "تستخرج و تحصل على جواز سفر سوري جديد من إدارة الهجرة والجوازات بدمشق ولمدة 6 سنوات صلاحية".

187 - خميس: تقييم عمل معاوني الوزراء على أساس الإنجازات وإقالة من تثبت عدم كفاءته

أربع ركائز أساسية استند عليها الاجتماع الدوري برئاسة رئيس مجلس الوزراء عماد خميس مع معاوني الوزراء لتكثيف الجهود وخلق آليات عمل جديدة، حيث شكل مشروع الإصلاح الإداري الذي أطلقه الرئيس الأسد أولى هذه الركائز،

188 - قرارات جريئة ولكن… هل تتجرأ المؤسسة العامة للإسكان على المال العام؟!

أكدت أوساط عقارية مطلعة أن المؤسسة العامة للإسكان وفي معرض بحثها عن تأمين بعض الموارد المالية للمؤسسة اتخذت جملة من الإجراءات والقرارات تتضمن بيع أو تأجير بعض عقاراتها، مشيرة إلى أن هناك جملة من الأسئلة والاستفسارات رافقت تلك الإجراءات.

189 - ماذا عن القرش الذي يعض كابلات الإنترنت السوري؟

يتابع القرش الذي يعيش بالقرب من المياه الإقليمية السورية عادته البغيضة الدنيئة التي تتمثل في عضّ الكابل الذي يغذي سوريا بحاجتها من الإنترنت.

190 - اذا كانت عقوبة اصحاب البسطات بالقانون مخالفة مالية فلماذا الاستيلاء على بضائعهم اليس عملهم البسيط أفضل من ان يتحولوا الى مجرمين ؟

مجرد سؤال

191 - منظمة الصحة العالمية : ما يزيد عن ثلاثة ملايين سوري يعانون من إعاقات وإصابات

قالت منظمة الصحة العالمية إن ما يزيد عن ثلاثة ملايين سوري يعانون من إعاقات وإصابات، داعية إلى زيادة الاهتمام والدعم المقدم لهم.

192 - 7 ملايين خارج البلاد منهم 1.5 مليون هاجروا نظامياً أثناء الأزمة …...28 مليوناً عدد سكان سورية منهم 21 مليوناً داخل البلاد

 محمد منار حميجو | أعلن رئيس الهيئة السورية لشؤون الأسرة محمد أكرم القش أن التقديرات اليوم لعدد سكان سورية بلغ 28 مليوناً منهم 21 مليوناً داخل البلاد حالياً، موضحاً أن نحو 7 ملايين خارج البلاد.

193 - “قسد” تفرض ضرائب على البضائع الداخلة إلى الطبقة!

فرضت “قوات سوريا الديمقراطية”، المعروفة اختصاراً بـ “قسد”، ضرائب جمركية على البضائع الداخلة لمدينة الطبقة السورية، وغرامات المخالفة تصل لحدود المليون ليرة سورية.

194 - موعـــد غرامـــي أوقــــع مــزور العملـــة في قبضـــة العدالــــة

_شهادة ثانوية فقط ب. 24 ساعة (بالتزوير)
_شهادة بالهندسة الميكانيكية والكهربائية (بالتزوير)
_ليس هذا كل شيء بل استلم وظيفة مدير

195 - نواب: السمّان أصبح صيدلياً.. والدواء الرخيص غير مجدٍ … يازجي: لدينا 113 ألف صنف دوائي والتسعير بالتعاون مع النقابة

 هناء غانم | ناقش مجلس الشعب خلال جلسته أمس خطة ورؤية وزارة الصحة للمرحلة القادمة، حيث قدم وزير الصحة نزار يازجي عرضاً ركز خلاله على بعض المحاور أبرزها إنجاز نظام إدارة مركز الأعمال الدوائية على الرغم من الأزمة، حين لا تتمكن هكذا مراكز من العمل خلال الحروب والأزمات، وهو يوفر لائحة الأدوية الوطنية ولائحة الأدوية الأساسية ويمكن من استصدار وثيقة السياسة الدوائية وانتشار معامل الدواء حسب الخريطة الصحية وتشجيع إقامتها على مساحة سورية بما يتوافق مع مشروع التخطيط الإقليمي وتأمين الاحتياج المحلي والتصدير مع ضوابط التصنيع بامتياز.

196 - القيادة العامة للجيش تصدر تعليمات جديدة لطلب الخدمة الاحتياطية

أصدرت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة التعليمات الخاصة بالعناصر والأفراد الذين يتم استبعادهم من الخدمة الاحتياطية بحيث يتم استبعاد تعبئة العاملين في الدولة من أصحاب الكفاءات والخبرات العملية والمهنية ممن يحتاجهم المجهود الحربي أو يتوقف عمل الجهة العامة عليهم.

197 - انخفاض سعر صـرف الـدولار ينعكس علـى الأسواق ...الأسعار تتراجع لـ 20٪ للغذائية و 25٪ للكهربائيات

يبدو أن نتائج انخفاض الدولار بدأت تتكشف على أرض الواقع في محافظة حماة، ونرجو ملامستها في في أسواق جميع المحافظات، فقد بدأت أسعار المواد الغذائية المستوردة والمحلية بالانخفاض بحدود 15 إلى 20% بينما انخفضت أسعار الكهربائيات بحدود 25% في الأسواق بحسب مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حماة زياد كوسا.

198 - أعضاء مجلس الشعب لوزير التجارة: لا تتدخلوا في المواد التموينية حتى لا تفقد!

تحت قبة مجلس الشعب، حضر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي، تحدث حول ما يجب، وكانت مداخلات معظم الأعضاء تشكيك فيما حصل.

199 - نائبان في مجلس الشعب: الحكومة تخطط لزيادة الرسوم والضرائب

انتقد النائبان في البرلمان عن الحزب الشيوعي السوري الموحد اسماعيل الحجو وملول الحسين بشدة بيان الحكومة المالي حول مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لعام 2018 حيث أكد الحجو أن قيمة العجز في الموازنة هو بحدود /809/ مليار ليرة سورية أي ما يعادل 25 بالمئة من اجمالي حجم الموازنة.

200 - استقالة رئيس بلدية جرمانا … 300 ألف ليرة إيجار شقة في جرمانا لشهرين.. وعمولة المكتب 150 ألفاً

 عبد المنعم مسعود | يترافق واقع أسعار إيجارات الشقق والمنازل المرتفعة في مدينة جرمانا بمبالغ مبالغ بها تذهب إلى جيوب أصحاب المكاتب العقارية فواقع العقد شريعة المتعاقدين جعل من المدة الزمنية لإيجار الشقق السكنية مزاجية حتى أصبحت عقود الإيجار شهرية يضاف إليها الرفع الشهري لأسعارها، يضاف إليها طول المدة اللازمة للحصول على الموافقات اللازمة لعقد الإيجار.

201 - التجارة الداخلية تمنح مكافأة 4 آلاف ليرة لكل مشارك في معرض الباسل للابداع

قررت وزارة التجارة الداخلية و حماية المستهلك منح مكافأة مالية قدرها 4000 ليرة سورية لكل مبدع و مخترع شارك في معرض الباسل للإبداع و الاختراع الثامن عشر.

202 - مواطنون وجدوا أثاث منازلهم وملابسهم المسروقة معروضة على الأرصفة للبيع

 بشرى سمير | على امتداد شارع سوق الهال القديم وسط مدينة دمشق، تنتشر أشكال مختلفة من البسطات التي تحتوي على بضائع متنوعة لكن السمة المشتركة لها أنها بضائع مستعملة إذ تجد في هذا السوق أدوات كهربائية وأدوات صحية, هواتف, 

203 - من يضلل من؟…السكن الشبابي ألف سؤال وسؤال دون إجابات…والواقع يدحض التصريحات الرنانة

في شكوى تفصيلية أرسلت لنا من مكتتب قانوني على مشروع الشكن الشبابي، حيث أثار حفيظته ما أثير مؤخرا من تصريحات من المعنيين بالقطاع السكني وخاصة السكن الشبابي والتناقضات الكبيرة بين هذه التصريحات وبين حقيقة الأمر على أرض الواقع.

204 - تنظيف نهر “بردى” بمبلغ “14 مليار ليرة”، فقط لا غير!؟

خصصت وزارة الإدارة المحلية مبلغ 14 مليار ليرة لمعالجة تلوث نهر بردى، الذي يعرف في بعض مناطق دمشق بنهر “قليط” نظراً للأوساخ والروائح الكريهة التي تنبعث منه.

205 - على الوعد يا موز!

سينسيريا | مضى أكثر من شهر تقريباً منذ إطلاق وزير التجارة الداخلية تصريحه الشهير حول طرح الموز الشقيق، في الأسواق بسعر 400 ليرة تقريباً، مع تحديده حصول الحدث العظيم بكلمة “قريباً”، التي قد تعني في قاموس المسؤولين ربما شهوراً أو أكثر، 

206 - أعضاء بمجلس الشعب يطالبون باستقلال الرقابة والتفتيش عن الحكومة

يحاول مجلس مجلس الشعب للمرة الثانية في تغيير تبعية الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش من العباءة الحكومية إلى أن يكون مستقلاً أو تحت عباءة مجلَس الشعب، إلا أنه لم ينجح بذلك.

207 - آليات العمل الحكومي: «عبقرية» في خفض الأسعار... وفي رفعها!...بقلم مرح ماشي

قرارات حكومية متواترة بخفض أسعار بعض المواد؛ تشغل حيّزاً من أحاديث الشارع الساحلي، من بينها: الشاورما والمتة، وآخرها الزيت. فعالية معظم تلك القرارات ضعيفة، خاصة أنها أتت بالتوازي مع رفع أسعار مواد أُخرى وسط ضجة أقل

208 - مكاتب العمالة في سورية تتقاضى عمولة تصل إلى 5 أضعاف ما تتقاضاه مكاتب لبنان والخليج

 محمود الصالح | أثار القانون رقم 40 الذي صدر يوم الأحد الماضي والمتضمن تعديل خمس مواد من المرسوم التشريعي رقم 65 لعام 2013 المتعلق باستقدام واستخدام العاملات في المنازل من غير السوريات للعمل في سورية

209 - " مناوب ليلي ".... بقلم معد عيسى

تعاني كل الجهات العامة من نقص الكوادر المُدربة وغير المٌدربة ويزداد حجم المعاناة في المؤسسات التي يستلزم عملها مُناوبين ليليين من الذكور اذ بات عدد الذكور قليل جدا في مؤسساتنا بسبب التحاقهم بواجب الدفاع عن الوطن مع العلم انه يوجد عدد كبير من الخبرات يُمكن ان تُقدم في الجهات العامة اكثر بكثير مما تُقدمه في مواقع خدمتها ويُمكن الاستغناء عنها في هذه الاماكن .‏

210 - نشاط في تهريب مواد المعالجة السنية مع غض الطرف هنا وهناك

 محمد منار حميجو | أعلن عضو نقابة أطباء الأسنان ومجلس الشعب صفوان قربي عن تكليف سورية ودولتين عربيتين إعداد نظام داخلي جديد لاتحاد أطباء العرب، مؤكداً أن النقابة حصلت على منصب أمين عام للاتحاد في الاجتماع الأخير الذي عقد في العاصمة المصرية القاهرة.

211 - 935 ضبط و 45 إغلاق بحق المنشآت السياحية المخالفة من بداية العام2017 حتى نهاية تشرين الثاني

في إطار العمل الرقابي لوزارة السياحة تواصل لجان الضابطة العدلية جولاتها المكثفة على المنشآت السياحية حيث بلغ عدد الضبوط المنظمة 

212 - ضبابية وغموض يلفّان الاستثمارات.. وتبادل الاتهامات بين المحافظة والاتحاد الرياضي

ملعبان ومحل فروج بـ22 مليوناً سـنوياً وعربة فول بـ36 ألفاً خلال ستة أشـهر

213 - ضبط سيارة محملة بالدقيق التمويني في حماة معدة للتصرف غير المشروع

ضبطت دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة بالتعاون مع الجهات المعنية اليوم سيارة محملة بالدقيق التمويني كانت معدة للتصرف غير المشروع.

214 - مدير الأسعار: انخفاض الدولار سينعكس على أسعار السلع بالأسواق خلال 10 أيام

قال مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نضال مقصود إنه وفي ضوء انخفاض سعر الدولار وخلال عشرة أيام سوف يتم اتخاذ إجراءات لخفض الأسعار.

215 - 22 ألف بسطة في شوارع دمشق .. رأس مال إحداها 23 مليون ليرة

طغى مفهوم اقتصاد الظل وغير المنظم والاقتصاد الأسود والأبيض وايجابيات وسلبيات كل منهما والمشروع وغير المشروع وأسباب نشوئه على نقاشات ندوة الأربعاء التجاري أمس في غرفة تجارة دمشق.

216 - التموين تتملص من المسؤولية: تخفيض أسعار المحروقات ليس اختصاصنا!!

قال معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك جمال شعيب: إن تخفيض أسعار المحروقات مسؤولية وزارة النفط وليس التموين، وذلك على خلفية إمكانية عكس انخفاض سعر الدولار على أسعار المحروقات.

217 - القالب المنزلق.. خطوة جريئة بحاجة الدعم... تقنية تناسب اعادة الاعمار

(لا تبخسوا العقول السورية حقها) مقولة تحملنا جميعاً أفراداً ومؤسسات مسؤولية دعم الخبرات والكفاءات السورية التي تتجسد بين الحين والآخر في إنجازات علمية على أرض الواقع ولا سيما إذا تمثلت ببناء برج سكني من أربعة عشر طابقاً مع ملحق خلال 15 يوماً بتنفيذ من “إحدى شركات القطاع العام”.

218 - في مولات دمشق .. ألبسة تركية و فناجين إسبانية و جبن فرنسي وأثاث منزل ألماني و سويدي بأسعار خيالية والاجازات متوقفة؟

ضمن جولة في أرجاء أحد مولات دمشق في محاولة لاكتشاف مدى التزام الباعة بقرارات الحكومة وتسهيلاتها وإعفاءاتها وخاصة قرارات وزارة التموين الأخيرة، ومدى انعكاس انخفاض سعر صرف الدولار أمام الليرة نحو مئتي ليرة خلال الأشهر القليلة الماضية على الأسعار، فكانت النتيجة صادمة لجهة التسعيرات الفلكية لبعض المنتجات، وكم المنتجات المهربة التي تباع علناً وبتفاخر من الباعة واطمئنان على ما يبدو لجهة عدم مساءلتهم؟!

219 - من بعدي الطوفان ....بقلم معد عيسى

بدأت الاتهامات تُلقى بشكل عشوائي ضد القائمين على قطاع الطاقة في سورية وذهبت التحليلات بعيداً في التغاضي عن الحقائق 

220 - فندق لا يصل لمستوى نجمتين يتقاضى أسعار 4 نجوم في دمشق!

 كشف وزير السياحة بشر يازجي في تصريح  لـ«الوطن» أن عدد الليالي الفندقية في سورية وصل إلى نحو 3 ملايين ليلة فندقية منذ بداية العام ، موضحاً أن عدد الليالي الفندقية في السياحة الدينية تجاوز الـ800 ألف ومن المتوقع أن يصل العدد إلى مليون ليلة حتى نهاية العام.

221 - الأردن: 1059 قاصر سورية زُوِّجت خلال النصف الأول من عام 2017

كشفت دراسة أعدتها دائرة قاضي القضاة الأردنية عن ارتفاع حالات الزواج بين القاصرات السوريات المقيمات في الأردن إلى نحو 1059 حالة”.

222 - وعود وزير التموين تتبخر.. أسعار الفروج في سورية ترتفع 50 بالمائة وكيلو الشرحات إلى 1900 ليرة

لم تشهد أسعار المواد الغذائية في الأسواق هبوطاً ملموساً رغم انخفاض سعر صرف الدولار رسمياً خلال الشهر الجاري بنسبة وصلت إلى 20% من نحو 530 إلى 430 ليرة، وتصريحات مسؤولي التموين عن الرقابة المشددة على الأسواق وإصدار قرارات بتخفيض الأسعار وتسجيل مئات الضبوط، بل ارتفعت مؤخراً بعض الأسعار كالسكر والفروج.

223 - رئيسة التفتيش القضائي: أي قاض غير مخلص في عمله فليعمل عملاً آخر

قالت رئيسة التفتيش القضائي سلوى كضيب: إن التفتيش القضائي ليس مرجعاً لتصويب الأحكام القضائية، موضحة أن سقف الشكوى في الإدارة هي مساءلة القاضي إذا ثبت وجود خلل في عمله بينما يبقى مرجع الأحكام القضائية المحاكم ودرجات التقاضي.

224 - نتائج جولة “حماية المستهلك” على سوق الكهرباء بدمشق.. أجهزة مستوردة بلا كفالة وأدوات صينية متدنية

وجهت جمعية حماية المستهلك بدمشق وريفها كتاباً إلى غرفة تجارة دمشق وريفها يتضمن نتائج جولة أعضاء الجمعية برفقة عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق على سوق الكهرباء بدمشق.

225 - أمام صمت الصحة.. جراحات الموضة تبدأ بحلم الرشاقة وتنتهي بمأساة!

تشوه كامل وجه فتاة نتيجة خطأ طبي في أحد مراكز التجميل نتيجة لعملية حقن بالمواد المالئة من طبيب غير مختص أدت إلى ترشح المادة المالئة إلى الأدمة، سببت تشوهاً وتندباً كبيراً في البشرة وتشوهاً في الفم (جهة أكبر من الأخرى) إحدى الحالات التي أطلعنا عليها اختصاصي الجراحة التجميلية والترميمية ونائب رئيس رابطة جراحي التجميل في سورية الدكتور «حسان البغدادي».

226 - الكهرباء.. منظومتها جاهزة وعودة محطة محردة ستحد من التقنين

 قال مدير التشغيل في المؤسسة العامة للكهرباء، فواز الضاهر، لـ"شام إف إم"، إن سبب التقنين الحالي في بعض المحافظات يعود لاعتداء إرهابي على محطة توليد محردة، حيث كانت المحطة باستطاعة 400 ميغا واط، وخرجت عن الخدمة بشكل فجائي.

227 - مصدرها المناطق الحدودية..«سيجارة» الحشيش بين 500 -1000 ليرة... والشباب هو المستهدف بهذه الآفة

 ألين هلال | بناء على الوثائق التي حصلت عليها «تشرين» تبين أنه تم ضبط عدة أشخاص بين متعاط ومروج لمادة الحشيش, التي عززتها الأزمة التي تمر فيها بلدنا, وخصوصاً في المناطق الحدودية التي تسهل وجود هذا النوع من المواد.

228 - أكثر من 27 مليون شجرة تدمرت في سوريا..منها 544 ألف شجرة بالزبداني

كشف مدير التخطيط في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي هيثم حيدر أن أكثر من 27 مليون شجرة "قُتلت" أو "أُصيبت" في سورية خلال سنوات الحرب و النسبة الأكبر منها من أشجار زيتون.

229 - ازدحام على مراكز البطاقة الذكية ..و42 ألف عائلة استلمتها

تشهد مراكز التسجيل على البطاقة الذكية ازدحاماً كبيراً, الأمر الذي أدى إلى امتعاض عدد من المواطنين الذين التقيناهم خلال جولتنا على بعض المراكز, حيث أشار الحاج زهير مستو إلى كثرة الأوراق المطلوبة وقال: لا أدري لماذا كل هذه الوثائق من أجل الحصول على البطاقة الذكية من دفتر عائلة إلى صور عن هويات الأولاد, إضافة إلى صورة عن هويتي وإلى بصمة الكترونية؟.

230 - لاجئون سوريون يتعرضون للاستغلال في مصانع تركية

قال مركز موارد الأعمال وحقوق الإنسان والذي يتخذ من المملكة المتحدة مقراً له إن بعض أكبر متاجر الملابس في أوروبا فشلت في وقف إساءة استخدام اللاجئين السوريين الذين يعملون في مصانع تركية.

231 - الدفـن على مذهـب المحافظـة ..الفقيد وأهله ما عادوا«يهكلوه للهم»..

وصال سلوم
قال عليه الصلاة والسلام: إذا مات لأحدكم الميت فحسنوا كفنه، وعجلوا إنجاز وصيته، وأعمقوا له في قبره وجنبوه جار السوء.

232 - علاج الأسنان ألمٌ يفوقه ألمُ الأجور..تكلفة زراعة السن 250 ألف ليرة وتسكين وجعه بـ 5000 ليرة..

 محمد هواش قنبس | كما في كل القطاعات الاقتصادية والخدمية والطبية التي تعرضت خلال السنوات للانتهاك بسبب الحرب ومن ثم إلى الجشع… تحولت المعالجة الطبية السنية إلى مهنة من فئة السبع نجوم ضمن تراجع عدد الأطباء والخدمات, 

233 - عائداً من جبهات القتال إلى شوارع مدينته .. قصة شرطي مرور في دير الزور

بعد فك الحصار عن مدينة دير الزور وتحريرها من تنظيم “داعش” عادت معالم الحياة لتظهر بشكل تدريجي في المدينة، التي عانت ما عانته من ويلات الحرب، ولكنها في أذهان أبنائها مازالت المدينة التي عاشوا وتربوا في أزقتها ومدارسها.

234 - كيف حلت وزارة الداخلية السورية مشكلة “تشابه الأسماء” !؟

أصدرت وزارة الداخلية السورية تعميمًا منعت بموجبه تعميم الاسم الثنائي فقط للمطلوبين أمنيًا، منعًا لتكرر ظاهرة “تشابه الأسماء”.

235 - «الكهرباء» ترمّم مخازن الفيول وتعد المواطنين بشتاء غير قـاسٍ

مخاوف المواطنين من تقنين كهربائي قاسٍ في هذا الشتاء بددها مدير التخطيط والتعاون الدولي في وزارة الكهرباء الدكتور بسام درويش في تصريح خاص لـ«تشرين»، 

236 - 70 ألف وصاية شرعية مؤقتة في العام الحالي … زوجات يدعين فقدان أزواجهن من أجل السفر

 محمد منار حميجو  - كشفت إحصائيات قضائية أن عدد الوصايا الشرعية المؤقتة بلغ نحو 70 ألفاً خلال العام الحالي في دمشق وريفها معظمها أذونات لمنح جوازات سفر أو السفر خارج البلاد مقدمة من زوجات مغتربين مع الأولاد القاصرين.

237 - حماية المستهلك تمهل بائعـي الأجهزة الكهربائية أسـبوعين لتسعير المواد وتحديد المواصفة

في جولة لجمعية حماية المستهلك وممثلين عن الضابطة في مديرية التجارة الداخلية بالأمس على سوق الكهرباء بمحافظة دمشق كانت المشاهدات الأبرز عدم تسعير أغلب المواد الكهربائية وعدم الالتزام بالفواتير وتحديد المواصفات والجودة والكفالة.

238 - أشبه بـ “ فيلم هندي “ .. العثور على طفلة “ سلمية “ المفقودة في الجامع الأموي في دمشق

عثرت عائلة الطفلة رنيم بسام نزال إبنة الأربع سنوات على ابنتها ، التي اختفت من سلمية ،في الجامع الأموي في دمشق ، في تفاصيل أقرب لـ “ فيلم هندي “

239 - الحكومة لن ترفع الرواتب.. فهل بإمكانها تخفيض الأسعار لتناسب دخل المواطن؟!

سينسيريا | مطالبات كثيرة أثيرت سابقاً ولا تزال تثار حالياً بضرورة رفع رواتب الموظفين، إلا أن هذه المطالبات أجهضت عبر تصريحات حكومية أكدت بأن زيادة الرواتب ليس في سلم أولويات الحكومة، 

240 - إطلاق ثلاث صحف جديدة.. كيبل TV في سورية قريباً … ترجمان: تأمين رعاية لباس للمذيعات مثل «الشحادة»!

 محمد منار حميجو | أعلن وزير الإعلام محمد رامز ترجمان أنه اعتباراً من الأسبوع القادم ستبدأ اللجنة المشكلة لتعديل قانون الإعلام الصادر في عام 2012 بدراسة التعديلات، مؤكداً أنه سيتم عرضه على الإعلاميين لدراسته بشكل كامل عبر ندوة مفتوحة.

241 - التأمين في الحرب: الرهان المنسي على المستقبل...لمى علي

ما زال قسم كبير من السوريين غير مقتنع بإمكانية تحقيق مكاسب من التأمين 

242 - 15000 تشريني هتفوا باسمه....ادارة ونادي تشرين يكرمون الطفل آدم الصالح امس؟!

كرمت ادارة نادي تشرين ولاعبيه الطفل  آدم الصالح امس

ارتدى قميص الألتراس و توجه مشيا نحو الجماهير ملوحا بيده رافعا إشارة النصر في حربه ضد المرض الخبيث ، آدم شعر بالنشوة و الفرح حينما سمع 15.000 تشريني يهتفون باسمه .
بينما بكى إخوته الصغار من خلفه من رهبة الموقف ، وقف آدم أمامنا مبتسما و واثقا من نفسه و أصر على أن يأخذ دور الكابو و قاد الألتراس بيديه الصغيرتين

243 - متزوجون في الواقع… عزّاب عند المحاكم … خلال أسبوعين ستفتح المحاكم في المناطق التي عاد إليها الأمان في الرقة

 محمد منار حميجو | أعلن محامي الرقة خليل العيدان أنه سيتم خلال أسبوعين فتح محاكم بمناطق الدبسي والسبخة ومعدان بريف الرقة، موضحاً أن توصيفها سيكون محكمة صلح منطقة، أي إن القاضي سيتولى مهام الصلح والتحقيق والنيابة إضافة إلى الأمور الشرعية المتعلقة بحياة المواطنين.

244 - الانتهاء من ترميم البلاط الأثري في مقام “الخضر – مارجرجس” بباب النصر بحلب

انتهى شباب ومتطوعو “أصدقاء باب النصر”، بالتعاون مع مديرية المدينة القديمة ومديرية الآثار في حلب، من أعمال إعادة وترميم البلاط الأثري في القسم الأول من برج باب النصر بحلب، أمام مقام ” الخضر- مارجرجس”.

245 - أعضاء مجلس محافظة دمشق: ضرائب دون ضوابط … «مجهولو التابعية» يأخذون «خوة» من الطلاب والمواطنين في الربوة

محمود الصالح | تركزت مناقشات مجلس محافظة دمشق في جلسته الثالثة حول الواقع المروري والكهرباء والمياه والصرف الصحي والاتصالات والضرائب والرسوم.

 

246 - 50 ألف ليرة لقاء كل مادة امتحانية.. وضبط 3 شبكات رئيسية تتم محاسبتهم … طلاب قدموا امتحانات عن آخرين خارج البلاد

كشفت عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق فاتنة الشعال عن إلقاء القبض على شبكات تلاعب وغش امتحاني وتزوير، موضحة أنه تم ضبط طلاب داخل البلاد تواطؤوا مع زملاء لهم بالخارج لتقديم الامتحانات بالنيابة عنهم لقاء مبالغ مالية تقدر بـ50 ألف ليرة لكل مادة.

247 - سباق التجاوزات...بقلم معد عيسى

لم تتغير اسعار الايجارات رغم تحرير الجيش العربي السوري لعدد كبير من البلدات والمدن واعادة الامان اليها وقيام الحكومة باعادة الخدمات الاساسية اليها وعودة الكثير من سكان هذه المناطق

248 - فساد يتكشف بعد 3 سنوات.. وهيئة التفتيش تبقّ بحصتها أخيراًتزوير وتهريب يضيعان على الخزينة العامة 92 مليون ليرة.. ومدير يكرم بعقوبة مخففة

رحاب الإبراهيم  | رغم تأكيد تقرير الهيئة العامة للرقابة والتفتيش الصادر في نهاية الأسبوع الفائت وجود مخالفات شملت تزويراً وتهريباً في قضية البيانين الجمركيين (Tr82 80و81)، إلا أن العقوبات الشديدة كانت من نصيب العاملين في أمانة جمارك المنطقة الحرة وفرع المؤسسة العامة للمناطق الحرة في طرطوس، بينما اكتفى 

249 - وزير العدل يطالب القضاة بمعالجة قضايا المواطنين وعدم إطالة أمدها

ضمن إطار اللقاءات الدورية التي يقوم بها وزير العدل القاضي هشام الشعار مع القضاة في المحافظات للوقوف على سير العمل لتجاوز معوقاته والاطلاع عن كثب على واقع العمل القضائي في كافة المحافظات والدوائر والشعب القضائية والمحاكم وتفقد سرعة إنجاز المعاملات المتعلقة بهموم ومشاكل المواطنين وغيرها.

250 - “رؤساء بلديات” من موظف إلى صاحب أملاك وعقارات واستثمارات ...

لم يتوان ذاك المواطن الستيني من أهالي ريف دمشق عن السؤال حول كيفية المتابعة والتدقيق وراء رؤساء الوحدات الإدارية والتدقيق على الأمور المالية والكشوف والنفقات وغيرها؟

251 - في حلب ... "السلاح الأقوى" بمائة ليرة سورية!

ألقت الأزمة في سوريا بظلالها على أصحاب المهن في مدينة حلب. الأمر الذي دفع بعضهم إلى اللجوء لمصادر رزق أخرى، ومنها إفتتاح أكشاك صغيرة لتأجير الكتب بات يعرفها طلاب الجامعات في حلب وكل شخص محب للمطالعة، حيث توفر لهم مبتغاهم بأثمان زهيدة لا تتعدى 100 ليرة سورية للكتاب. أكشاك تمنح كل باحث عن المعرفة رصيداً يفوق ما قد يمنحه إياه المال.

252 - تقاذف مسؤوليات حول تصريح أجهزة الموبايل… المواطن اشترى من السوق والتاجر يقول “لا علاقة لي” والاتصالات تصر على قوننة السوق

بملامح الاستغراب والغضب فتح الشاب وسيم جهازه الخلوي لنتمكن من رؤية الرسائل المتضاربة التي وصلته حول جمركة هاتفه الجديد الذي اشتراه منذ أسبوع متابعاً “المحل الذي اشتريت منه أخبرني أن الجهاز مجمرك وراسلت الشركة مباشرة أخبروني برسالة أن الجهاز مصرح به ويعمل على الشبكة وبعد أسبوع أعدت طلب الرقم *134# فأخبروني أن الجهاز غير مصرح وغير معرف على الشبكة”.

253 - في سوريا.. الملاهي الليلية بلا ضرائب!

علاء حلبي - سوريا  | أثار مشروع الموازنة العامة لسوريا للعام 2018 نقاشات حادة تحت قبة مجلس الشعب السوري، وسط جدل كبير واتهامات بأن هذه الموازنة "هي الأسوأ منذ بداية الحرب في سوريا".

254 - قريباً مجلس الشعب يصادق على مشروع قانون إعفاء الأبنية المتضررة

 
كشف رئيس لجنة الإدارة المحلية والتنمية العمرانية في مجلس الشعب زياد سكري أن اللجنة انتهت من دراسة مشروع مرسوم إعفاء من تضررت أبنيتهم نتيجة الأعمال الإرهابية من الرخص والرسوم الإضافية، موضحاً أنه تم استبدال كلمة إعفاء مالكي العقارات بمالكي الأبنية.

255 - مناقصات عالهوى....بقلم معد عيسى

يُسيطر عدد من المقاولين على مناقصات بعض الجهات العامة، ولا يستطيع أي مقاول الدخول إلى هذه القطاعات، ويُعزي البعض ذلك الى التلاعب في البيانات،

256 - أسعار الشقق في سورية توازي اسعار عقارات فرنسا .. بدليل قوائم الأسعار

يكثر الحديث الآن بين جميع المواطنين السوريين حول شراء بت العمر الذي كان قبل الأزمة حلم فكيف اليوم … أصبح ضربا من الخيال

257 - زعتر “مُجَرثَم” في دمشق .. من المتهم؟

نقلت صحيفة رسمية عن أحد أصحاب محلات المعجنات في منطقة الحريقة بدمشق، قوله بوجود كميات كبيرة من الزعتر المُجَرثَم في السوق، مضيفةً بأن صاحبها يعمل بها بحجة أنّ حرارة الفرن ( 500 درجة مئوية) كافية لقتل الجراثيم”.

258 - لجنة خاصة لمعالجة العقارات المستأجرة من قبل الوزارات والجهات العامة

أصدر رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس قراراً قضى بموجبه بتشكيل لجنة خاصة برئاسة وزير الاشغال العامة والإسكان وعضوية كل من وزراء الإدارة المحلية والبيئة والمالية والعدل والأمين العام لرئاسة مجلس الوزراء.

259 - “التموين” تؤكد انخفاض الأسعار حتى 20 بالمئة خلال أسابيع

أكد مدير الأسعار في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك نضال مقصود أن الكثير من المنتجين والمستوردين خفضوا أسعار السلع والبضائع بنسب تتراوح بين 15 إلى 20 بالمئة إلا أنها لم تنعكس على الأسواق بعد.

260 - توقعات بانتهاء أزمة مازوت التدفئة مع البطاقة الذكية

زادت وزارة النفط كمية المازوت الموزعة للتدفئة في دمشق ب ٩٠ ألف لتر يومياً لتصل الكمية التي يتم توزيعها إلي أكثر من ٣٠٠ ألف لتر يومياً.

261 - بالفيديو ...سوريون يفتحون اول مطعم في البرتغال يلقى نجاحا كبيرا

نجح سوريون بافتتاح اول مطعم للماكولات الشامية الشهيرة اعتبر الاول من نوعه في لشبونة ، ولقي نجاحا كبيرا

262 - مصادر تؤكد : تعديلات على مادة بالمرسوم 30 الخاص بالخدمة العسكرية ..تفاصيل

علمت " قناة شامنا" أن تعديلات تمت على المادة ( ز) في المرسوم 30 الخاص بالخدمة الاحتياطية فيما يتعلق بالموظفين.

263 - ضغط على محكمة مكافحة الإرهاب السورية وخط ساخن لـ"مكتب المفقودين"

أكد وزير العدل السوري، القاضي هشام الشعار، أن محكمة قضايا الإرهاب في سوريا هي محكمة مدنية عادية ذات طابع خاص تم إحداثها كنتيجة طبيعية لنشوء أنواع جديدة من الجرائم لم تكن موجودة في المجتمع السوري قبل الأزمة التي تمر فيها البلاد.

264 - إعلانات طرقية أم استدراج للفتيات

يمشي المواطن السوري في الشارع حاملاً هموم الحياة الكثيرة التي لامفر منها ويشرد في ذهنه نحو تلك الجدران التي تحتوي العديد من اعلانات السلع والمواد الغذائية صعبة المنال والخدمات الفارهة التي تلفت نظر الطبقة المخملية في المجتمع فقط.

265 - مفقودات دمشق: مخطوطات ثمينة وثريات فاخرة وسجاد الأموي النادر أين المصير؟...سامي مبيض

عندما يأتي ذلك اليوم وتضع الحرب أوزارها سوف تدرك مدينة دمشق مدى الخراب والتشويه الذي حلَّ بها خلال السنوات الماضية، وعندها سيأتي جيلٌ جديد من السوريين ويسألنا بغضب: «ماذا فعلتم بدمشق؟»

266 - النقل تكشف عن 300 سيارة مزورة..و50 أخرى في قبضة الجمارك

كشف مسؤول في الجمارك عن وجود قضايا تزوير وتهريب عدد من السيارات منها من يحمل لوحات لمدينة دمشق، موضحاً أن عدد هذه السيارات يزيد على 50 سيارة مختلفة الأنواع منها شاحنات وسيارات سياحية.. وغيرها، معظمها يعود لسنوات سابقة، وأن هذا الملف أحيل للجمارك عن طريق كتاب رسمي من الهيئة المركزية للرقابة للتفتيش يتضمن تفصيلات عن تزوير كل سيارة وطبيعة المخالفة والتحقيقات ونتائجها والإجراءات اللازم اتخاذها.

267 - وسائل التواصل الاجتماعي… فراق وخراب بيوتازدياد الطلاق وفقدان التواصل الحيّ بين الأصدقاء والمقربين وفساد أخلاقي

 د.يسرى المصري  | عدد من النساء والرجال، والفتيات والمراهقات، ومن الشباب وقعوا ضحية اتصالهم مع أناس لاهدف لهم إلا التسلية وإشباع الغرائز لديهم، والنتيجة ازدادت نسبة الطّلاق في مجتمعنا إلى 30% خلال السنوات القليلة الماضية بسبب استخدام مواقع التواصل و مواقع الاتصال المجاني وخلق الكثير من حالات الفوضى الاجتماعية. 

268 - رسالةٌ عاجلةٌ من حُبِّ الوطن والإنسان .

السيد قائد الوطن رئيس الجمهورية العربية السورية الدكتور بشار الأسد .
السيد رئيس مجلس الشعب .
السيد رئيس مجلس الوزراء .
السيد وزير العدل .
السادة أعضاء مجلس الشعب .
السادة المحامون العامون في جميع المحافظات .
السادة القضاة .
السادة رجال القانون .
الزملاء المحامون .
- المحترمين الموقرين –

269 - إنتشار هذه الظاهرة في الزواج لدى السوريين..

لم تعد عيادات الزواج تقتصر على تسجيل حالات الزواج بين صفوف المتزوجين الشباب فقط، بل أصبحت تشهد واقعات زواج بكثرة بين صفوف المسنين الذي يقبلون على الزواج ”بنهم” على حد تعبير مطلعين.

270 - "الكهرباء" تبين أسباب ارتفاع قيمة الفواتير للقطاع المنزلي

استغرب مشتركي القطاع المنزلي نتيجة الزيادة التي تم تسجيلها على فواتير استجرارهم للطاقة الكهربائية, والتي قفزت إلى أكثر من ضعف ما كانت عليه قبل أكثر من سنة من الآن، حيث كان متوسط قيمة الاستجرار في الدورة الكهربائية الواحدة لا يتجاوز الـ 2000 ليرة سورية، لتسجل مؤخراً وحتى تاريخه أرقام من 3000 وما فوق.

271 - السياسة التي تنتهجها الحكومة لا تمت إلى التنمية بصلـة.. خمسة أضعاف... الفجوة بين متوسط الرواتب والحاجة الشهرية للأسرة

 د.يسرى المصري | قلة من يعلمون أن هناك مجلساً أعلى لتحديد الرواتب والأجور برئاسة الوزراء إلا أنه لم يعقد أي اجتماع، وفي كل مرة تتم المطالبة بدعوته كان الجواب «لا داعي لعقد هذا الاجتماع». وآخر هذه الدعوات انطلقت من المرصد العمالي خلال جلسته الحوارية أمس الاثنين .

272 - مجاعة الغوطة الشرقية .. سرقة واحتكار من التنظيمات المتشددة والمنظمات التابعة لها

يكثر الحديث عن “مجاعة” تشهدها مدن وبلدات الغوطة الشرقية للعاصمة، وتتداول المواقع الالكترونية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي أخبارا وصورا تظهر تلك المجاعة، متهمة الدولة السورية بحصار أهل الغوطة، ليتضح مؤخرا أن التنظيمات المتشددة المسيطرة على المنطقة والمنظمات التابعة لها تحتكر وتسرق المساعدات.

273 - تمرد الغياب ....بقلم معد عيسى

يتصدر موضوع الحديث عن الأسعار في الشارع السوري كل الموضوعات كما يتصدر الصراع بين وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والتجار عناوين الصحف وصفحات التواصل الاجتماعية،أما المواطن المعني الأساسي بالصراع فهو في حالة ترقب يسودها الأمل بانخفاض الأسعار تارة،

274 - هل الشركات السورية في تركيا هي السبيل لإدماج اللاجئين؟...إعداد: نور شربجي

كتب عمر كاراسابان مقالاً تحت عنوان "هل الشركات السورية في تركيا هي السبيل لإدماج اللاجئين؟" نشره معهد بروكينغز بتاريخ 3 تشرين الأول/أكتوبر 2017، تحدث فيه عن الشركات التي أسسها السوريون في تركيا والتي كان لها تأثير إيجابي على اللاجئين والمجتمع المضيف.

275 - الوضع الراهن للطبقة الوسطى في سورية....د. كريم أبو حلاوة

تتألف الدراسة من مقدمة وسبعة محاور:

276 - درغام: زيادة الرواتب مرتبطة بالقدرة على إيجاد التمويل الكافي

أكد حاكم مصرف سوريا المركزي "دريد درغام" أنه للوصول إلى زيادة في الرواتب يجب أن يكون هناك قدرة لإيجاد التمويل الكافي ولا يتم هذا الأمر إلا بعودة النشاط الاقتصادي,

277 - مواد فاسدة ومنتهية الصلاحية على موائد السوريين ..... و«حماية المستهلك» تتغنى بكثرة ضبوطها

ميليـــا اســـبر  - سلع فاسدة ومنتهية الصلاحية ولاسيما الغذائية منها تتربع على موائد السوريين ما يدعو للقلق والخوف لما آلت إليه السوق المحلية من مخالفات جسيمة ترتكب بحق صحة المواطن.

278 - آثار سوريا .. تصل إلى ألمانيا

إذاعة “وسط ألمانيا”، قال في تقرير نشره الأربعاء (18/10 إن السوريين في مناطق الصراع اضطروا لبيع آثار بلادهم، ابتغاء إطعام عائلاتهم، كما هو الحال في إدلب.

279 - سائقو السيارات الحكومية والشاحنات: غنائم لا تُفوَّت!...زياد غصن

بين الخطف والقتل، تراوح مصير كثير من سائقي السيارات الحكومية والشاحنات، الذين لا ذنب لهم سوى أن مهنتهم كانت تقودهم إلى مناطق وطرقات لا يرحم مسلحوها، والذين يجدون في الأمر صيداً ثلاثياً ثميناً... سائق، سيارة، وبضاعة

280 - الدولار ينخفض بنسبة 8% مقابل الليرة السورية خلال عام.. ومع ذلك أسعار الغذاء ارتفعت 1.5%

تعتزم الحكومة تخفيض أسعار بعض المواد الغذائية، ويتحدث وزير التجارة الداخلية عن الزيوت والسكر وبعض المشروبات بعد أن ثبت نسبياً انخفاض في أسعار الفروج…

281 - في سابقة سورية… “فيسبوك” يقود طلاب في جامعة حلب إلى التحقيق!

لم يكن يعلم طلاب في جامعة حلب، وفي سابقة هي الأولى من نوعها على مستوى الجامعات السورية أثارت الرأي العام الحلبي، أن تعليقهم على منشور على الفيسبوك سيقودهم إلى التحقيق لدى الجامعة لاتخاذ عقوبات امتحانية بحقهم لتطاولهم على مقام أعضاء الهيئة التدريسية ورادعاً لعدم تكرار فعلتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

282 - الأحكام القضائية مقدسة والمماطلة في تنفيذها جريمة...وثائق تكشف مالية دمشق امتنعت عن تنفيذ أحكام قضائية اكتسبت الدرجة القطعية

إبراهيم غيبور    | كشفت وثائق حصلت عليها «تشرين» أن مديرية مالية دمشق تمتنع في بعض الأحيان عن تنفيذ الأحكام القضائية المكتسبة الدرجة القطعية، وقد سُجل بحق أحد الموظفين إنذار بهذا الخصوص موجهاً له عبر الكاتب بالعدل.

283 - هدفهم ربح الأموال … حقيقة صادمة.. دراسة تثبت أن صنفاً واحداً فقط من أدوية الأعشاب غير مغشوش!

محمد منار حميجو | أعلن وزير التعليم السابق محمد عامر مارديني أن نحو 32 صنفاً من أدوية الأعشاب مهربة مغشوشة ومؤثرة على صحة الإنسان، في حين هناك 6 أصناف فقط مرخصة معظمها مغشوش.

284 - عدم السماح بأي تجاوزات ....اليازجي: ضرورة التزام المنشآت السياحية بقرارات الوزارة

أكد وزير السياحة المهندس بشر اليازجي ضرورة التزام المنشآت السياحية بالأسعار والارتقاء بسوية الخدمات المقدمة للمواطنين وفق الشروط الصحية وعدم السماح بأي تجاوزات للضوابط وقرارات الوزارة.

285 - اجراءات الردع اثمرت .... بقلم معد عيسى

أثمرت الإجراءات الحكومية في الحفاظ على سعر شبه مستقر لصرف الدولار الأمريكي أمام الليرة السورية، وهذا الأمر أدى الى استقرار نسبي في أسعار السلع والمواد في الأسواق

286 - مدير عام البريد: لن تعود شركة العنكبوت للحوالات للعمل قبل تسديد التزاماتها

أكد أحمد سعد مدير عام المؤسسة العامة للبريد لـ «الوطن» أن وضع شركة العنكبوت للحوالات المالية يتابع بشكل يومي من المؤسسة والجهات المعنية وصولاً إلى تسديد قيم الحوالات للمواطنين.

287 - 4 آلاف ضبط سرقة للكهرباء في دمشق منذ بداية العام..والدفع الإلكتروني قريباً

أكّد مدير الشركة العامة لكهرباء دمشق باسل عمر أن الشركة بصدد تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني قريباً في جميع أنحاء المحافظة تسهيلاً للمشتركين، كاشفاً عن عدد الضبوط التي تم تنظيمها نتيجة الاستجرار غير المشروع في دمشق والبالغة 3891 ضبطاً منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه، مبيناً أن ذلك في إطار مكافحة ظاهرة الاستجرار غير المشروع التي تطول قطاع الكهرباء، موضحاً أن الشركة تسعى للقضاء على هذه الظاهرة التي تلحق الأذى والضرر بالشبكة الكهربائية والممتلكات العامة للدولة، وذلك من خلال تطبيق القانون رقم 35 لعام 2015.

288 - من المدينة الجامعية الى البرامكة وبعدها المالكي..دمشق تخنتق بالروائح الكريهة

يبدو أن الدمشقيون أصبحوا مضطرين لوضع “كمامة” على أنوفهم لترد عنهم الروائح الكريهة التي تعبق في أرجاء المدينة.

289 - لأول مرة مصدر حكومي :اي رفع للرواتب اقل من 100 % لن تكون له جدوى اقتصادية

قال مصدر حكومي مطلع أّن الوضع المالي والاقتصادي في سورية أصبح أفضل بكثير مقارنة حتى بالأشهر القليلة الماضية.

290 - رغم منع استيرادها «سحاحير» «المنغا المهربة» تنتشر في أسواقنا ولصاقات «صنع في سورية» تضلل المواطنين !

7 أطنان كامل إنتاج سورية من فاكهة «المنغا»، كمية بالكاد تغطي احتياجات محافظة طرطوس مكان إنتاجها، بحسب احصائيات وزارة الزراعة، ومع ذلك تمتلئ الأسواق المحلية «بسحاحير» تلك الفاكهة الممنوعة من الاستيراد، 

291 - لاجئون سوريون يغادرون ألمانيا طواعية للعودة إلى بلادهم

رغم الأوضاع الأمنية المتأزمة في أجزاء من سوريا، قرر عدد من اللاجئين السوريين مغادرة ألمانيا طواعية، للاستفادة من برامج الدعم التي توفرها الحكومة الألمانية للعائدين إلى بلادهم.

292 - هل الجامعات الخاصة جاهزة للدراسات العليا؟؟!! ...لارا صابر

طرحنا مساء يوم الجمعة على  مجموعة دكاترة الجامعات السورية موضوع الدراسات العليا في الجامعات الخاصة من خلال السؤالين التاليين:

293 - مركز خدمة المواطن ...نحنا و النكد جيران ...بقلم فادي صافي

طلب مني إخراج قيد وقيل لي أنه بإمكاني الحصول عليه من مركز خدمة المواطن في مدينة جرمانا .

294 - منع سفر وحجز على أموال أصحاب المشفى وإدارتها والشركة «البائعة» احترازياً … «الجمارك» تضبط غازاً مهرباً في مشفى خاص في دمشق

عبد الهادي شباط | كشف مسؤول في مديرية الجمارك العامة لـ«الوطن» أن إدارة مكافحة التهريب ضبطت 1700 ليتر من غاز ذو استخدامات طبية المهرب بمشفي خاص «فخم» بدمشق معبئة ضمن خمسة خزانات مخصصة،

295 - "خمسمية بالمية"....بقلم معد عيسى

تضيع جميع نتائج الاجراءات الحكومية بغياب سياسه واضحة للتسعير ، والاسعار لا تنخفض الا بوجود المنافسة ولكن هل هناك مقومات للمنافسة ؟ 

296 - لوائح قضائية لفتيات ممنوعات من الزواج؟

كشف مصدر قضائي مسؤول أن هناك الكثير من الآباء راجعوا المحكمة الشرعية لتسجيل أسماء بناتهم خوفاً من زواجهن من دون موافقتهم، موضحاً أن هناك بعض الفتيات هربن مع شباب والبعض يعشن مع أمهاتهن لانفصالهن عن أبائهن.

297 - سوريا في زمن الحرب: كهرباء 24 ساعة!

صدام حسين  | "الشعب يريد انقطاع الكهرباء"، منشور تداولته حسابات السوريين على فايسبوك منذ بداية الشهر الماضي، تعبيراً عن "فرحهم واستغرابهم" لعدم انقطاع الكهرباء على مدار الـ 24 ساعة.

298 - تخفيض أسعار السكر والزيت والمتة والمعجنات

أصدر وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي اليوم عدة قرارات تتضمن تخفيض اسعار كل من السكر والمتة والزيت والمعجنات.

299 - ست دول عربية ضمن الـ10 الأكثر فسادا بالعالم.. ؟

رفع المواطنون في عدد من الدول العربية أصواتهم احتجاجا على استشراء الفساد في بلادهم، ومحاسبة المسؤولين عنه.

300 - 208 آلاف مواطن قدموا طلبات لعقارات متضررة .. من حق سكان العشوائيات تقديم طلبات تعويض

محمد منار حميجو | أكد وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف أن لجنة إعادة الإعمار تشكلت منذ بداية الأزمة ومهمتها الأساسية صرف التعويضات الخاصة للمواطنين المتضررين، كاشفاً أن عدد الطلبات المقدمة بلغت 208 آلاف تم صرف تعويضات لنحو 62 ألفاً بينما تم الكشف على 99 ألف طلب.

301 - كرامات مسؤول...بقلم معد عيسى

ترسم التجارب سلوكيات الكثير من المسؤولين على مبدأ (ما متت ما شفت اللي مات) فعندما يتم انهاء تكليف أي مسؤول من مهمته بشكل مفاجئ دون ان يتم إعلامه بذلك أو السبب، فعلى كل مسؤول ان يتوقع نفس المصير،

302 - كيف ننتقد المناهج التربوية السورية الجديدة؟

قضية بحجم المناهج التربوية هي قضية وطنية بامتياز

303 - المسلحون الأكراد يفرضون لغتهم على بلدات شمال حلب

أفاد موقع "الوطن أون لاين" أن "وحدات حماية الشعب"، ذات الأغلبية الكردية فرضت اللغة الكردية على المدارس السورية بدل العربية في 12 بلدة شمال حلب تسيطر عليها.

304 - شبكة ضخمة للدعارة والاتجار بالبشر ضحاياها قاصرات "سوريات"!

شبكات سرّيّة كثيرة تعمل في الدعارة والاتجار بالفتيات في لبنان، لعل أبرزها شبكة "شي موريس" الشهيرة التي تم تفكيكها عام ٢٠١٦ في المعاملتين، والتي كانت تتاجر بالفتيات السوريات. أمّا الجديد، فشبكة سرّية تم رصدها في شهر آب الماضي في المنصورية وألقي القبض على 40 شخصاً من أفرادها، بحسب قرار قاضي التحقيق في جبل لبنان.

305 - الغربي: وضع اللمسات الأخيرة لتعديل القانون الناظم للعقوبات التموينية

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي حرص الحكومة على الاستمرار بتأمين وتوفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين من المواد الغذائية والاستهلاكية والعمل على تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين.

306 - وداعا للبطالة .... بقلم معد عيسى

يجري الحديث بقوة عن مرحلة إعادة الإعمار ويتم التركيز على التمويل والمشاركين وآلية تأمين متطلبات إعادة الإعمار دون التطرق الى موضوع العمالة التي ستقوم بإعادة الإعمار في وقت تُستنزف فيه الكفاءات والخبرات الوطنية والعاملة .

307 - السياحة تتوعّد بإغلاق أية منشأة لا تعلن أسعارها بوضوح بدءاً من الشهر القادم

أكد وزير السياحة المهندس بشر يازجي إغلاق المنشآت السياحية التي لم تعلن عن الأسعار بشكل واضح، وذلك من بداية شهر تشرين الأول القادم، مشدّداً على تحديث قاعدة البيانات وتقييم واقع المنشآت وآلية عملها، وعلى تأهيل الشركات لاستثمار الاستراحات الطرقية، وعلى السياحة المستدامة والعمل عليها برؤية جديدة ونوعية.

308 - "الإدارة المحلية" مشروع مرسوم بإعفاء مكلفي الرسوم من الغرامات

وضعت وزارة الإدارة المحلية والبيئة لمساتها الأخيرة على مشروع مرسوم تشريعي خاص بإعفاء مكلفي الرسوم والتكاليف المحلية من الغرامات والفوائد والجزاءات، 

309 - مجدداً الأرض تبتلع أملاكاً لساكنين فـي المزة 86...المتضـررون: لن نغادر بيوتنا

يسرى ديب  - وضعت قدراً على الموقد وخرجت لبرهة، وفي العودة التفتت فلم تجد المطبخ كله

310 - السوريون بعيداً عن ديارهم: «مين فات داره قل مقداره»

رغم توحّد مصائرهم أمام الحرب، إلا أن تسمياتهم لم تتوحد بعد، وباتوا موزعين على اثنتين: «سوريو الداخل» و«سوريو الخارج». وبينما يتعرض سوريو الخارج للتضييق بتهمة مزاحمتهم أبناء البلاد التي نزحوا إليها على أرزاقهم، فإنه لا يُستثنى من التهمة ذاتها، سوريو الداخل، الذين أرغمتهم رحى الحرب على هجر بيوتهم نحو مدن لا مصائد للموت فيها

311 - زيت الزيتون المغشوش في مستودعات «السورية للتجارة» لمصلحة صناعة الصابون؟

طلال الكفيري | أخيراً وبعد مضي حوالي عامين على حجز 420 صفيحة زيت زيتون لدى مستودعات فرع المؤسسة السورية للتجارة ولاسيما بعد أن تبين أنها مغشوشة ولا تصلح للاستهلاك البشري.. 

312 - عن قسد .. و وهم الانفصال بقوة السلاح.

تعامل الاكراد مع الحرب في سوريا بذكاء .. فتجنبوا مواجهة الدولة السورية قدر الامكان .. لأنهم على ثقة ان لا مصلحة لهم بذلك ..

313 - تصحيح البيانات المزورة بالجمارك يكشف ما كان يفوت الخزينة

كشف مدير مسؤول في مديرية مكافحة التهريب في الجمارك عن حالة تلاعب ببيانات جمركية تعود لقضية في نهايات العام الماضي شملت إدخال 30 طناً من المتممات الغذائية والصيدلانية ذات منشأ أميركي، بلغت قيمتها الإجمالية 44,5 مليون ليرة، ليكتشف أن القيمة نحو 298 مليون ليرة.

314 - إنذار 28 منزلاً في مزة 86 بالإخلاء

أكد مدير دوائر الخدمات بمحافظة دمشق المهندس طارق النحاس أن ردم الحفرة التي خلفها الانهيار الارضي في منطقة المزة 86 انجز بالأمس بشكل كامل،وانه تم توجيه انذارات بالإخلاء لنحو 28 منزلاً في المناطق التي تقع على الخط الانهدامي في مزة 86،

315 - تحت تصرف ...بقلم معد عيسى

وافق مجلس الوزراء على منح كل من شركة الإنشاءات العامة للبناء والتعمير والمشاريع المائية والدراسات المائية والدراسات والاستشارات الفنية سلفاً مالية من الخزينة قدرها ملياري ليرة لتسديد

316 - خميس: من الممكن زيادة الرواتب… ولكن هذا ماسيحصل ؟

قال رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس إنه “من الممكن زيادة الرواتب، لكن ما هي النتيجة إذا لم يكن هناك تنمية اقتصادية تسعى في مضمونها إلى تحقيق الموارد؟”.

317 - طبيب الفقراء مرشح لجائزة دولية-فيديو

على بعد كيلومترات قليلة من دمشق وفي عيادة صغيرة بمدينة جرمانا يواصل الطبيب احسان عز الدين رسالة بدأها منذ نصف قرن في خدمة المرضى والمحتاجين ووسط ضغط المراجعين الهائل يجد طبيب الفقراء راحته النفسية.

318 - بلا مجاملات.. بين التزوير والتبرير!

 عمران محفوض | عمران محفوض من ينتشل القطاع العام من بئر التزوير..؟ الواقع يجيب: لا أحد .. بعد أن وصلت المشكلة إلى حدود المعاناة المزمنة، والاستغاثات غير المسموعة، والنهب العلني للمال العام ..!

319 - منظمة: ملايين الدولارات لتعليم اللاجئين السوريين “لم تصلهم”

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الحقوقية إن ملايين الدولارات المقدمة لتعليم أطفال اللاجئين السوريين، العام الماضي، لم تصل إلى المستفيدين.

320 - الألبان والأجبان هل تغادر موائد الفقراءتراجع الثروة الحيوانية أشعل أسعارها

 سامي عيسى |  الاقتصاد المنزلي لم يقتصر على تلبية الحاجات الأساسية للأسرة المرتبطة بمقومات المعيشة اليومية، وإنما بدأ يأخذ أطراً أخرى تطورت من خلالها الحاجة وتغطية تكاليف المعيشة وتكوين رأس المال، 

321 - على خلفية فساد مالي وإداري«الحرم الجمركي» يهتـز بتنقلات مفاجئة لـ12 موظفاً إلى 3 وزارات

 رحاب الإبراهيم | في خطوة مفاجئة هزت كيان مديرية الجمارك العامة أصدر رئيس مجلس الوزراء قراراً نقل بموجبه 12 موظفاً من مديرية الجمارك العامة إلى وزارات الزراعة والإدارة المحلية والموارد المائية، حيث نالت وزارة الزراعة الحصة الأكبر من المنقولين بـ5 موظفين في حين نقل إلى وزارة الإدارة المحلية 4 من الجمركيين، والبقية نقلوا إلى وزارة الموارد المائية.

322 - محامون متورطون في تزوير الوكالات وآخرون ينصبون على وكلائهم

 محمد منار حميجو | بينما كشف رئيس فرع محامي دمشق عبد الحكيم السعدي أنه تم شطب بعض المحامين ممن ثبت تورطهم بتزوير الوكالات، أعلن رئيس فرع محامي ريف دمشق أسامة برهان أن هناك محامين موقوفين بذات التهمة.

323 - عجز وتراكمات ....بقلم معد عيسى

من جديد يعاد فتح ملف القطاع السكني في سورية في وقت يمكن القول انه من اهم الملفات واكثرها الحاحا وتعقيدا نتيجة تراكمات لسنوات طويلة وعجز في حل مشكلة السكن وتراكم تشريعات وقوانين تتناقض فيما بينها وتلغي وتمنع امكانية النهوض بهذا القطاع .‏

324 - «البيوت الجاهزة» عصية على السكن.. غرفة لا تتسع لمد الأرجل بـ 1,8 مليون ليرة

يبدو أن «ميّة» بيوت مسبقة الصنع تكذب غطاسها، جارفة أحلام المواطن ذي الدخل المحدود أو من يبحث عبثاً عن بيت يؤويه بعد أن شردته الحرب، فكم من نبأ أشيع مؤخراً عن بيوت جاهزة للسكن بأسعار لا تتجاوز المليوني ليرة، يستطيع المواطن أن ينقّلها أينما أراد بشروط بسيطة وإجراءات غير معقدة.

325 - «التموين» تحصّل 39 مليون ليرة من تجار مخالفين… وضبوطها تسجل ارتفاعاً بالاتجار في المواد الإغاثية

أضعف الإيمان في كل شهر أن تقوم وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بعملها الاعتيادي المقتصر على تنظيم الضبوط وإحصائها وتبويبها على مدار الشهر، بينما تبقى المخالفات نفسها على «عينك يا تموين» في وضح النهار مرتكبة على أرض الواقع.

326 - “ يعتقد بأنه غير مرئي على الحواجز “ .. الفروج التركي المهرّب حياً ومجمداً يملأ أسواق حلب

اشتكى عدد من مربي الدواجن في السفيرة بريف حلب عبر تلفزيون الخبر من “وجود فروج تركي مهرب (حي ومجمد) واصل من تركيا عبر منطقة عفرين إلى بلدتي نبل والزهراء وصولاً إلى الأسواق في حلب”.

327 - صانداي تايمز: أتراك يحولون السوريات لزوجات مؤقتات وبمهور زهيدة!

كتبت لويز كالهان في صحيفة ذي "صانداي تايمز" من مدينة غازي عنتاب التركية الواقعة بالقرب من الحدود مع سوريا، مقالاً تحدثت فيه عن تفشي ظاهرة "شراء رجال أتراك لفتيات سوريات لاجئات" واتخاذهن كزوجات ثانيات.

328 - النافذة الواحدة.. قصور بالخدمات وطوابير بالجملة....مواطنون: «صرعونا» بالأتمتة في الإعلام.. والواقع «راجع محافظتك»

طابور طويل، أماكن مزدحمة، صراخ وتدافع قد يصل حدَّ العراك بالأيدي، مشهد مألوف لأغلبيتنا أمام بعض المراكز الخدمية. ناهيك بمشكلات فنية محتملة كانقطاع شبكة الانترنت المتكرر أو التيار الكهربائي الأمر الذي ربما سيفرض عليك المجيء في اليوم التالي، وعلى الرغم من التصريحات شبه اليومية من قبل المسؤولين، وجولاتهم المكوكية على مراكز الخدمات، وتوجيهاتهم بضرورة تسهيل معاملات المواطنين في وقت قصير فإن الواقع لم يرقَ بعد إلى المستوى المأمول، فأين يكمن الخلل ومن المسؤول؟.

329 - مع عودة التيار الكهربائي لحلب .. أصحاب الأمبيرات “بكهربا وبدونها بدنا مصاري”

يعمد العديد من أصحاب مولدات الأمبيرات في مدينة حلب، لاستغلال الأهالي بشكل مختلف مع قدوم التيار الكهربائي الحكومي للمدينة بشكل جيد، عبر إجبارهم على دفع التكلفة الخاصة بالتشغيل عن أسبوع كامل مقدماً، ولساعات التشغيل الكاملة، متضمنة الساعات التي تكون فيها الكهرباء موجودة.

330 - «بزنس» المدارس الخاصة يشتعل… أرقام فلكية لا تلامس «الجودة»خدمات لا تتناسب مع المدفوعات

لم يكد أحمد وهو الطالب في الصف التاسع، يخطو خطوته الأولى نحو المدرسة الجديدة، حتى «ركب الدين» أسرته، فوالدته وهي الموظفة تعمل جنباً إلى جنب مع والده لتأمين متطلبات واحتياجات البيت والأولاد لم تترك قرضاً إلا سجلت اسمها فيه، ولم تخل قائمة من قوائم الجمعيات الشهرية بين الزملاء والجيران من اسم لها أو أكثر.. حتى صندوق المساعدة الاجتماعية طرقت بابه، ناهيك بالاستدانة من الأهل والأصدقاء، كل ذلك في سبيل جمع قسط المدرسة الخاصة التي تود تسجيل ابنها فيها.

331 - محافظة دمشق: الالتزام بمنع الإشغالات على أرصفة دمشق

قال عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق عمار كلعو إن “المحافظة تتلقى عدداً من الوساطات بين الفينة والأخرى فيما يخص موضوع الإشغالات”، مؤكداً “الالتزام بمنع إشغالات الأرصفة وعدم التهاون مع هذا الموضوع”.

332 - حلب |بعد غياب الكهرباء ثلاث سنوات.. اليوم 200 ميغا وقريباً 5 مجموعات جديدة بـ125 ميغا

 محمود الصالح | بين المدير العام لشركة كهرباء حلب محمد الصالح لـ«الوطن» أنه وبجهود متميزة من العاملين في شركة كهرباء حلب عاد التيار الكهربائي إلى مدينة حلب مع اليوم الأول من عيد الأضحى

333 - التخلص من عبء الدعم للحفاظ على موارد الدولة … خربوطلي: نعمل على إنهاء ظاهرة «الأمبيرات» في حلب

كشف وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي عن العمل على إنهاء ظاهرة الأمبيرات بمدينة حلب بإعادة تأهيل الشبكات ومحطات التحويل وتنفيذ الخطوط اللازمة 

334 - من يردع حديثي النعمة؟


د. خالد الجفا
فرزت الازمة السورية طبقة جديدة من حديثي النعمة استفادوا من كل الظروف الامنية التي مرت بها سورية ...

335 - بعد عامين من الانتظار دون جدوى .. ألمانيا : اليأس يدفع طفلاً سورياً لاجئاً إلى العودة لعائلته في حلب

بعد مشاكل كثيرة وفشله في لم شمل عائلته كاملة، يعود طفل سوري طوعياً إلى سوريا بعد عامين من وصوله لألمانيا، وحصوله على حق للجوء.

336 - مسؤول: معظم الأجهزة الكهربائية في الأسواق سيئة

أكد مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة يونس علي أن “معظم الأجهزة الكهربائية المتوفرة في السوق المحلية حالياً غير مختبرة في مخابر معتمدة ودقيقة، لذا تعد هذه الأجهزة سيئة، و لا يتم تقييمها بشكل حقيقي”.

337 - بالصورة ....تهريب من نوع آخر بين لبنان وسوريا

ضبطت الجمارك السورية شاحنة محمَّلة بـ250 كغ من الألعاب النارية والمفرقعات متجهة لأسواق دمشق و تحمل لوحة السويداء.

338 - باخرة الشعير الفاسد..والجمارك تكسب وتوفر على خزينة الدولة 6 ملايين دولار

بعد مدٍّ وجزر عمره عشر سنوات بالتمام والكمال بين الجمارك وتجار مخالفين بشأن باخرة «يونفرسال تشالنجر» الشهيرة بشعيرها الفاسد، قطع القضاء المختص الشك باليقين بإصدار حكم قطعي لمصلحة الجمارك،

339 - شواغر للاستثمار...بقلم معد عيسى

يوجد عدد كبير من الشواغر لمنصب معاون وزير في جميع الوزارات وهناك بعض الوزارات لا يوجد فيها معاون للوزير ولو تم الاعلان لملء شواغر معاوني الوزراء فان العدد المطلوب سيكون اكبر من 60 % من الاعداد التي تطلبها الجهات العامة في مسابقاتها

340 - أفواه مفتوحة.... وممتعضة أيضاً؟!....بقلم شعبان أحمد

في الحقيقة لا أعرف -كما كل السوريين - كيف سيمضي العيد وخاصة أنه تزامن مع افتتاح المدارس و(المونة)... !

341 - محافظة دمشق تحدد أماكن تموضع الألعاب في المدينة خلال أيام عيد الأضحى المبارك...وغرامة فورية بمبلغ 10000 ليرة سورية

بمناسبة قرب حلول عيد الأضحى المبارك حددت محافظة دمشق أماكن تموضع ألعاب الأطفال في المدينة خلال عطلة العيد.

342 - حوار مع العقيد رئيس شعبة التجنيد الوسيطة في ملف دورات الاحتفاظ والاحتياط في الجيش العربي السوري

اهم محاور اللقاء...

343 - ابتزاز علني يعانيه مواطنو النبك ودير عطية وقارة من سائق السرافيس

عبر عدد من المواطنين من أهالي مناطق ريف دمشق في كل من ( قارة- ديرعطية – النبك – جيرود)عن استيائهم العميق من الحالة الفوضوية التي أصبحت تشهدها حركة نقلهم من مدنهم إلى العاصمة دمشق وبالعكس

344 - تصنيف القماش «مادة أولية»… يشعل حرباً بين الصناعيين ورفض حلبي.

 تهدأ النقاشات بعد صدور قرار عن اللجنة الاقتصادية العليا، اعتبر القماش بموجبه «مادة أولية». القرار أثار حفيظة مُصنّعي هذه المادة وخاصة أبناء مدينة حلب، الذين قادوا حملة ترأسها الصناعي فارس الشهابي، هدفها التراجع عن هذا التصنيف وحماية صناعتهم

345 - إيران تبني خمس وحدات كهربائية لمدينة حلب السورية

أعلن مدير مشاريع محطات الطاقة الكهربائية الإيرانية “مبنا” حسين كنجي زادكان: إن مجموعة “مبنا” ستقوم ببناء خمس وحدات كهربائية بسعة 25 ميغاواط لتوفير الطاقة الكهربائية لمدينة حلب السورية.

346 - وزير العدل: سيتم اختيار كوادر على درجة عالية من التأهيل ، حيث يتم اختيار الأكفأ والافضل والأنسب للعمل كقضاة

تفقد وزير العدل القاضي هشام الشعار اليوم على سير الامتحان التحريري المؤتمت لمسابقة المعهد العالي للقضاء “الدورة الثانية” في مبنى كلية الحقوق بجامعة دمشق.

347 - د.الغربي للمطالبين بزيادة الرواتب: انتظروا حتى بداية العام أو إلى شهر شباط

اعتبر الدكتور عبد الله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أن أي زيادة على الرواتب ستؤدّي إلى ضخ أموال في السوق، وبالتالي حصول التضخم، وهي خطوة ستدفع إلى شراء الدولار ما سينعكس سلباً على حساب الليرة السورية.

348 - من رسائل القراء ....سوء توزيع مخصصات الطحين للأفران في حلب لغايات معينة تتصل بالفساد

بناء" على تعليمات السيد الرئيس بعدم  السكوت عن الخطأ ، أتقدم برسالتي علها تصل إلى المسؤولين الذين يحاربون الفساد يدا" بيد مع سيادة الرئيس
 

349 - وزارة الدفاع : موافقة رخصة زواج بموجب طلب خطي من المكلف وهذه هي الشروط؟

يمنح المكلف موافقة رخصة زواج بموجب طلب خطي من المكلف أو أحد ذويه أو وكيله القانوني إلى شعبة تجنيده شريطة أن يكون:

350 - معلولا طيّ النسيان

مدينةٌ قدسية المعالم بأديرتها وكنائسها وممراتها الصخرية وكأنها لوحة فنية على جدار الزمن.. تبدو كمتحف حي مفتوح يقدم صورة حية عن طريقة حياة وسكن الإنسان القديم..عندما تجوب في شوراعها وأبنيتها المتهدمة اليوم تتبادر إلى ذهنك الكثير من الأسئلة في محاولة فهم وتفسير كل ما مرّ نظرك عليه.

351 - الداخلية : قريبا اجراءات لتسهيل الحصول على جواز السفر السوري

 قال وزير الداخلية السوري محمد إبراهيم الشعار في تصريح  صحفي أنه يتم العمل حالياً على تنفيذ الأمانة الموحدة في سوريا وهي منظومة متطور جداً نعمل على تنفيذها وانتهت دراستها وهي الآن طور التعاقد.

352 - ضبط مخالفات في معمل بمنطقة الغزلانية

ضبطت دوريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك بريف دمشق معملا لصناعة العجوة المطحونة "غير مرخّص" بمنطقة الغزلانية, وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بحق المخالف.

353 - شركة نصب واحتيال توقع مئات المواطنين في فخها وخاصة من ابناء حلب

بدأت خيوط القصة تتكشف عندما نشر الأستاذ الجامعي في كلية الاقتصاد الدكتور حسن حزوري تنبيهاً من شركة نصب واحتيال تسمى ( golden dream الحلم الذهبي ) يدعون انهم شركة تسويق مباشر للمنتجات الوطنية

354 - صحيفة ألمانية: لاجئون سوريون وعراقيون يقضون عطلتهم في بلدانهم التي هربوا منها

قال تقرير صحفي ألماني إن لاجئين سوريين وعراقيين يمتلكون حق الحماية القانونية قضوا إجازتهم الصيفية في سوريا والعراق.

355 - حمو: ترليونا ليرة خسائر القطاع الصناعي العام والخاص

أعلن وزير الصناعة أحمد الحمو أن إجمالي أضرار وخسائر الصناعة السورية تجاوز تريليوني ليرة، موضحاً أن خسارة القطاع العام ترليون ليرة ومثله للخاص.

356 - كَسَب وإرادة العودة إلى الحياة: «الله! هِنا الجنة»

على الرغم من الحذر الذي رافق أهالي كسب خلال فترة ما بعد معارك 2014، غير أن سكان المنطقة حاولوا انتزاع رزقهم مجدداً، بمبادرات فردية اعتاد اللاذقيون الركون إليها لتعود رحلة نهايات الأسبوع الصيفية

357 - مسـلسل العقـارات المؤجـرة «بتراب الفلوس» تتكـشف خفايـاه..!86 شـقة سكنيـة في السـويداء بدل إيجـار الــواحـدة 23 ليـرة شهـرياً!

في الوقت الذي يشهد سوق العقارات فيه فورة غلائية وتحليقات فلكية، ولاسيما فيما يخص حركة البيع والشراء أو الإيجارات، نرى أن هناك أكثر من /300/ عقار في محافظة السويداء تعود ملكيتها لمجالس المدن والبلدات في المحافظة (تئن) وجعاً تحت وطأة بدلات إيجار لا تغني ولا تسمن من جوع

358 - الليمون بـ1000 والمنتج خاسر

ليست مفاجأة أن يصل كيلو الليمون في بعض الأسواق إلى سعر 1000 ليرة، في ظل الاستمرار بالسياسات الحكومية نفسها التي لا تُعنى إلا بمصلحة كبار التجار (مستوردين- مصدرين- تجار الجملة)، بعيداً عن مصلحة المنتجين والمستهلكين.

359 - لن تصدقوا …هذا ماينفقه السوريون في لبنان سنويا …؟!

قدّر الخبير الاقتصادي اللبناني الدكتور إيلي يشوعي أن قيمة ما ينفقه السوريون المقيمون في لبنان نحو 10 مليارات دولار أمريكي، مشيراً إلى أن نصف هذا المبلغ يتم إنفاقه على الغذاء وذلك بمعدل إنفاق يتراوح بين 100 – 200 دولار شهرياً للشخص الواحد،

360 - إلغاء 5 عقود لمشاريع سياحية في اللاذقية

ألغى مجلس مدينة اللاذقية 5 عقود لمشاريع استثمارية سياحية في منطقة الكورنيش الجنوبي والشاطئ الازرق, وذلك بسبب عدم التزام المستثمرين بشروط العقد الموقع مع مجلس المدينة وعدم البدء بهذه المشاريع.

361 - بعد الدمج كما قبله.. أسعار السلع في صالات «السورية للتجـارة» ليست إيجابية ولا رحيمة على جيب المواطـن

لم يختلف واقع صالات ما تعرف بـ«التدخل الإيجابي» بعد الدمج عن قبله سوى باختلاف التسمية فقط مع وجود ماركات معينة غُلفت بشكل جاذب باسم «السورية للتجارة» من دون أن يضمن ذلك أسعاراً أرخص لجيب مواطن بات حاله بـ«الويل»،

362 - ضبط محل لبيع اللحوم "الفاسدة" بدرعا

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدرعا اليوم,  محلاً لبيع اللحوم غير صالحة للاستهلاك البشري, في حي المطار بمدينة درعا.

363 - حماية المستهلك تضبط معملاً لإنتاج بسكويت غير صالح للاستهلاك البشري في اللاذقية

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية معملاً لإنتاج البسكويت و المقبلات الغذائية غير صالحة لللاستهلاك البشري بمنطقه كرسانا بريف اللاذقية.

364 - قانون العمل الجديد رسالة للشباب كي يحزموا الحقائب ويشدّوا الرحال … مهمة مشروع الإصلاح بناء وطن جديد ولا يحق لجهة احتكار تنفيذه

الوطن | خلص مقال حول الإصلاح الإداري نشره مركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد» إلى أن الإصلاح إذا ما جاء مجتزأ تحت أي عنوان (إداري، اقتصادي…) سوف يبقى مجرد شعار أو غطاء لسياسة الهروب أو القفز إلى الأمام، والتي سيتم من خلالها نقل الأزمات وترحيلها إلى الأمام لا حلها، ما يعني استمرار التناقضات القابلة للانفجار، وبقاء فتيلها جاهزاً لالتقاط شرارة النار متى توافرت الظروف.

365 - تدني نسب النجاح في الجامعـات.. إهمال طلاب أم عدم إنصاف من الدكاترة

طيفور: انخفـاض النسب يتعلق بـبعض مدرسي المقرر وأحياناً بالطلبة

366 - حملة جديدة في حلب تتخذها ” اللجنة الامنية ”

من جديد ​اشتدت في الأيام الأخيرة حملة إخلاء البيوت المستولى عليها من غير مالكيها في حلب تنفيذاً لتوجيهات صدرت الشهر ما قبل الفائت، وشددت الحملة على إخلاء المتنفذين ممن اغتصبوا بيوت الأهالي.

367 - أزمة خبز “مفاجئة” في حلب.. والمحافظة تطمئن

شهدت أفران مدينة حلب بشكل مفاجئ منذ يوم الأربعاء، ازدحامات شديدة عليها، وصعوبة للأهالي من أجل تأمين الخبز، بالإضافة إلى إغلاق بعض الأفران في أوقات مبكرة بسبب “نفاذ الكمية” بحسب تبريرات أصحابها.

368 - أزمة سوق العقارات السورية: تنامي العشوائيات... وإهمال رسميّ...بقلم مرح ماشي

تبدأ أسعار بعض العقارات في العشوائيات من مليوني ليرة لغرف لا تصلح للسكن

369 - «عتال» يبيع مواد منتهية الصلاحية من مستودع الجمارك.. والمدير يضبطه بالجرم المشهود

ظل سنوات يعمل في مستودع الجمارك من دون امتلاك أي عقد يحدد وظيفته المهنية، ومن دون تمكن الإدارات السابقة من كشف ما يقوم به من مخالفات يتحمل تبعياتها المواطن في النهاية،

370 - سباق الاخضر واليابس ....بقلم معد عيسى

انحسرت المساحات الحرجية في سورية خلال الازمة بشكل كبير بسبب الازمة ومفرزاتها  والامر يعود لاكثر من سبب منها الحرائق التي افتعلتها المجموعات الارهابية المسلحة ولا سيما في ريف اللاذقية ، ومنها مقصود من المجتمع المجاور لهذه الغابات والحراج ، ولكن التأثير الاكبر ناتج عن ارتفاع اسعار مازوت التدفئة وفقدانه خلال مواسم التدفئة  والاخطر من كل ذلك التفحيم من اجل " الاراكيل " .

371 - مـسلسـلها لـم ينتهِ بعد..!التفتيش يكشف سرقات للمازوت في العيادات الشاملة في السويداء

طلال الكفيري  | لم تعد المخالفات المرتكبة لدى مديرية صحة السويداء حبيسة أروقتها ولاسيما بعد أن كشف التقرير التفتيشي الصادر بتاريخ 19/7/2017 عن وجود سرقة غير مشروعة لمادة المازوت من مبنى العيادات الشاملة، 

372 - بلا رحمة..الجامعات الخاصة ترفع أسعارها قبل صدور المفاضلة الجامعية

صيف حار على الطلبة مع تقصد الجامعات الخاصة رفع الرسوم السنوية لها وإن اختلفت بين جامعة وأخرى، لكنهم اتفقوا جميعاً على الزيادة تحت عناوين وحجج متعددة، 

373 - أهالي ريف حلب يفشلون "الإجراءات الكردية".. وهذا حال طريق "حلب عفرين" اليوم

بعد نحو أسبوع من محاولة الفرض الإجبارية من قبل ميليشيا "قوات سورية الديمقراطية"، والرفض الشعبية من قبل أهالي ريف حلب الشمالي،

374 - إنتاج القمح يصل إلى 7% من محصول ما قبل الحرب: «الإدارة الذاتية» اشترت معظم إنتاج الحسكة؟

أيهم مرعي| تشير الأرقام المتدنية لإنتاج القمح السوري لهذا العام، والتي لم تتعدّ 271 ألف طن، إلى أن الأمن الغذائي الذاتي أصبح مهدداً اليوم، كما لم يكن من قبل في تاريخ سوريا الحديث

375 - محروقات دمشق تخصص ستة مراكز لتوزيع البطاقة الذكية

قال مدير فرع شركة محروقات دمشق سيباي عزير إن”فرع دمشق خصص ستة مراكز للتسجيل على مادة المازوت، و سوف يتم افتتاح ثلاثة مراكز للتسجيل على البطاقة الذكية، بعد أن قامت شركة تكامل بتجهيزها”.

376 - "الجمارك" تضبط شركة أدوية تتلاعب بوثائق منتجاتها.. وتهريب مواد أولية

أكد مصدر مطلع في إدارة الجمارك العامة لـصحيفة "تشرين" أن الضابطة الجمركية استطاعت خلال الفترة الماضية ضبط قضيتين جمركيتين تتعلقان بالتلاعب بوثائق بغية التهرب من دفع الرسوم، إذ قامت بوضع يدها على فواتير ومستندات مغايرة للحقيقة عائدة لبضاعة مستلزمات طبية لزوم القثطرة والعمليات الجراحية القلبية، مع حصولها على معلومات عن تلاعب الشركة بالوئاثق المتعلقة بمنتجاتها بغرض التهرب من دفع المستحقات الجمركية، ما يؤدي إلى ضياع رسوم على الخزينة العامة.

377 - كلفة الخدمة قد تصل إلى مليون ل.س للشخص الواحد وتقدم مجاناً .. مليون خدمة طبية قدمها «المجتهد» لـ 200 ألف مريض في ستة أشهر

  محمود الصالح | كشف مدير عام الهيئة العامة لمشفى دمشق الدكتور محمد هيثم الحسيني أن المشفى قدم أكثر من 960 ألف خدمة طبية للمرضى الذين راجعوا المشفى خلال النصف الأول من العام الحالي والبالغ عددهم 200 ألف مريض في جميع الاختصاصات الطبية.

378 - محافظة دمشق: مخالفات البناء ازدهرت في مناطق المخالفات ورفعت آجار العقارات إلى 100 ألف شهرياً

قال مصدر في محافظة دمشق إن “حالات مخالفات البناء في جميع مناطق المخالفات في دمشق ازدهرت بشكل واضح، ووصلت حالة تمادي تجار البناء إلى إنشاء أبنية طابقيه يصل ارتفاعها إلى ستة طوابق، ما أدى إلى ارتفاع آجار العقارات في مناطق المخالفات إلى 100 ألف شهرياً”.

379 - مؤشر اسعار قطاع المطاعم والفنادق الأعلى تضخماً في سورية خلال 2016!

بين تقرير الرقم القياسي والتضخم من "المكتب المركزي للإحصاء"، ان معدل التضخم الشهري سجل نسبة 6.2 بالمئة ما بين شهري أيلول وآب من العام الماضي 2016 وذلك وفق البيانات الرسمية للمكتب المركزي للإحصاء،

380 - بالصورة..لن تصدّق ما تركتهُ "متسوّلة" بعد وفاتها!

 توفيت متسولة عراقية في مدينة قديمة، وسط البلاد، تاركة ورائها ملايين الدنانير العراقية، وكميات كبيرة من العملات الأجنبية والعربية يبدو أنها حصلت عليها من الزائرين الذين يتوافدون لزيارة المراقد الدينية.

381 - وزير الكهرباء : أول محطة كهروضوئية في سورية والبداية بـ1250 كيلو واط

عامر ياغي - كشف وزير الكهرباء المهندس محمد زهير خربوطلي في حديث لصحيفة الثورة عن الانتهاء من كافة أعمال المدينة الخاصة بالبنية التحتية للمحطة الكهروضوئية التي يتم العمل حالياً على إنشائها في منطقة الكسوة بمحافظة ريف دمشق.

382 - موقع يروج أخباراً ملفقة هدفها زعزعة الأمن والاستقرار في دمشق

تناولت إحدى المواقع خبراً مفاده مقتل أربعة شبان  إثر إطلاق النار عليهم أثناء محاولتهم الفرار  من على أحد الحواجز في العاصمة دمشق.

383 - يبيعون مياه الآبار في عبوات مختومة؟!

أكد مدير حماية المستهلك بوزارة التجارة الداخلية حسام نصرالله لميلودي إف إم أن "ورشة تزوير عبوات المياه التي ضبطت مؤخراً في جرمانا بريف دمشق، كانت تقوم بتعبئة مياه الآبار بعد فلترتها وتبيعها على أنها مياه ينابيع مختومة".

384 - الجمارك تضبط أجهزة كهربائية مهرّبة من تركيا بقيمة 70 مليون ليرة

قال الآمر العام للضابطة الجمركية العميد سعيد صبيح إن “عناصر الضابطة الجمركية ضبطت عدد من المواد المهرّبة القادمة من تركيا، ومنها أجهزة كهربائية تشمل مكيفات وغسالات، بقيمة 70 مليون ليرة، خلال الثلاثة أشهر الماضية”.

385 - محافظة دمشق تصادر 6 كلاب وتؤكد أن تربيتها وتربية القطط ممنوعة.... ومصدر قضائي يقول ان الغرامة 300 ألف!؟

أكد مدير الشؤون الصحية في محافظة دمشق، ماهر ريا لميلودي اف ام، أن دعوات المحافظة لمصادرة الكلاب الأليفة في المنازل، تمت بناء على مرسوم تشريعي قديم، ينص على منع تربية الحيوانات بين البيوت الآهلة، لذلك فإن تربية الحيوانات يجب أن تكون في المزارع"، مضيفاً أنه "يمنع اصطحاب الكلاب في الطرقات لوجود حرمة لها، ولما تسببه من حالات ذعر وخوف عند المواطنين".

386 - تلاعب واضح بأسعار المياه المعدنية

يشهد سوق المياه المعدنية إرتفاع وتلاعب بالأسعار, يكشف مدى الغبن الذي يمارس على المواطن، فسعر الجعبة المائية "6عبوات" 702 ليرة في حين أن سعرها في السوق يتجاوز 1200 ليرة

387 - ترشيحات 2 ....بقلم معد عيسى

تتقدم اسئلة الشارع على كل الاستراتيجيات التي ترسمها الجهات العامة لمعالجة المشاكل والاختناقات التي يتعرض لها الشارع، فهناك مواضيع لم تستطع الجهات المعنية من حلها كمشكلة ارتفاع الاسعار .

388 - ضبط عشرات الأطنان من المواد الغذائية منتهية الصلاحية في مستودع باللاذقية

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية عشرات الأطنان من المواد الغذائية منتهية الصلاحية يجري تزوير تاريخ انتاجها وتعبئتها لبيعها بالأسواق من جديد وذلك في مستودع بالقرب من مدخل مدينة اللاذقية الجنوبي.

389 - الى من يهمه الامر ..نرجوا اعادة النظر بموضوع دفع بدل خدمة العلم للموفدين للدراسة خارجياً

 رسالة وردت لبريد الموقع تستحق الاهتمام :

نص الرسالة: 

. حسب قانون خدمة العلم المعمول به حاليا ال يقبل البدل النقدي من الموفدين إال إذا تحقق أحد الشرطين التاليين كما هو موضح في موقع وزارة الخارجية والمغتربين البدل النقدي-المكلفون غير المشمولين بأحكام دفع البدل النقدي-شروط قبول البدل النقدي من المكلف الموفد 

390 - أهالي مفقودي الحرب: بحثاً عن الأبناء عند السحرة والنصّابين....بقلم لمى علي

لا يزال ملف المفقودين والمخطوفين الأكثر تعقيداً وحساسية في الحرب السورية المستعرة منذ ست سنوات. وفي الوقت نفسه، هو الملف الأكثر قابلية للاستغلال والابتزاز من قبل كثير ممن يدّعون امتلاكهم معلومات عن مفقود، حصلوا عليها إما من جهة رسمية، أو عبر التواصل مع المسلحين

391 - أمراض وهمية… فساد حقيقي.. قيد البحث والتحقيق: 2500 بطاقة تأمين صحي وهمية في «الاتصالات»

 عبد الهادي شباط | علمت «الوطن» من مسؤول حكومي بوجود حالات خلل وتلاعب في عقد التأمين الصحي الموقع بين المؤسسة العامة للتأمين وشركة الاتصالات السورية، 

392 - بلا مجاملات.. تطوير بنية الوظيفة العامة

إصلاح الوظيفة العامة مسألة مفصلية مهمة جداً يجب ألا تغيب يوماً عن برامج التطوير الحكومية لكونها تأتي ضمن مشاريع قوانين تتعلق ببرنامج الإصلاح الإداري وتنظيم المسالك والمراتب الوظيفية وفق معطيات ومعايير جديدة.

393 - لليوم 12 البلدتين بدون خبز...هذا ما قاله احد مقاتلين الفوعة وكفريا المحاصرين

في رسالة وردت لبريد الموقع تحتاج للرد .....

السيد عبدالله الغربي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المحترم .....

394 - الحلبيّون يطمحون إلى منافسة «بيغ بن»: أجراس ساعة باب الفرج تُقرع قريباً

صهيب عنجريني | تدور قريباً عجلة إصلاح ساعة باب الفرج التاريخيّة الشهيرة في حلب. الساعة التي تحظى برمزيّة خاصة تنافس أشهر معالم المدينة، تتموضع وسط مدينة حلب، مقابلةً لمبنى دار الكتب الوطنية. 

395 - أكثر من مئة مصاب بمرض اللاشمانيا في ضاحية الأسد

تشهد منطقة ضاحية الأسد السكنية في ريف دمشق انتشاراً ملحوظاً في عدد مرضى اللاشمانيا أو ما تسمى بـ “حبة حلب” أو “حبة الشرق”.

396 - استمرار الاعتصام في بلدتي الفوعة وكفريا ومطالبات بفك الحصار

اقام اهالي بلدتي الفوعة وكفريا في ريف إدلب الشمالي وقفة احتجاجية لليوم الثامن على التوالي طالبوا فيها  بالإسراع في فك الحصار المفروض عليهم منذ أكثر من سنتين ونصف 

397 - نوط فاسدة في أكشاك جامعة دمشق

كشف عميد كلية الحقوق بجامعة دمشق ماهر ملندي عن السعي لرصد الطلاب الذين يتعاملون مع المكتبات والأكشاك التي تتاجر بالنوط والملخصات الجامعية ذات المحتوى العلمي البعيد عن المقررات المطلوبة للامتحانات.

398 - ترشيحات ....؟ بقلم معد عيسى

يتقدم موضوع  تغيير الادارات العامة على كل الاحاديث في الشارع السوري على خلفية  اطلاق مشروع الاصلاح الاداري  ومكافحة الفساد  وتلتقي الاراء على طرح طالما ان المحاسبة للفاسدين الذين تم استبدالهم غائبة فسيكون للقادمين  مسارات لا تبتعد عن الذين سبقوهم  و لمعالجة الامر لا بد ان تطال المحاسبة المُبعدين  عن الادارات  ومن كان وراء تعيينهم  ولا بد من القياس على النتائج .

399 - ماحقيقة المنازل الجاهزة الرخيصة التي دخلت سورية؟

 منهل الصغير | نفى نقيب المهندسين السوريين غياث قطيني خلال لقاء خاص مع ميلودي اف ام، وجود أي علم للنقابة حول الإعلان الذي انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بخصوص المنزل مسبق الصنع المصنوع من البوليفور بسعر منخفض، موضحاً انه "يوجد مغالطات كثيرة بخصوص هذا الموضوع لأنه يوجد الكثير من الاشخاص يسوقون لمنتجات يفترضون أنها سوف تدخل سورية".

400 - وزارة الدفاع تُحدد عقوبات التخلف عن الالتحاق بالخدمة الاحتياطية

حددت وزارة الدفاع السورية عقوبات التخلف عن الالتحاق بالخدمة الاحتياطية، في بيان تضمن تفصيلات عن الغرامات والعقوبات.
ونشرت الوزارة صباح اليوم السبت بيانًا بناء على أحكام المادة "102" من المرسوم التشريعي رقم 30 الصادر في أيار 2007.

401 - الصناعة الدوائية السورية الى اين..؟!

فارس الشهابي

402 - مواطنون يتعرضون للابتزاز.. !ثلاث سنوات ولائحة أسعار تعقيب المعاملات مازالت مُغيبة

 إبراهيم غيبور - تشرين| منذ صدور المرسوم التشريعي رقم 12 لعام 2014 المتضمن تنظيم عمل معقبي المعاملات والشروط الواجب توافرها والأجور التي يتقاضونها لمزاولتهم المهنة، لم يتغير الحال كثيراً باستثناء بعض المسائل التنظيمية، أما لائحة الأسعار فمازالت غائبة أو بالأحرى مُغيبة، فالمعقب هو من يحدد تسعيرة إنجاز المعاملة وعلى المواطن الرضوخ.

403 - فضيحة إعلامية.. هل يُدير فيصل القاسم حساب "النصرة"؟

آسيا - عبير محمود| يعود المذيع في قناة الجزيرة القطرية إلى إثارة الجدل من جديد في تغريداته ومنشوراته على مواقع التواصل الإجتماعي حول أحداث الخليج وسورية تحديداً.

404 - من رماد الحرب..حلب تنبض بالموسيقى..أمسية في حلب لأول مرة منذ خمس سنوات

أحيت جوقة ناريكاتسي بقيادة المايسترو الأب إلياس جانجي واوركسترا دمشق بقيادة الفنان محمد زغلول حفلاً موسيقياً كلاسيكياً مساء اليوم بعنوان “من رماد الحرب حلب تنبض بالموسيقى” هو الأول منذ أكثر من خمس سنوات.

405 - العودة .....بقلم معد عيسى

قد يوحي العنوان إلى عودة المهجرين إلى منازلهم، أو عودة المنشآت السياحية والاقتصادية إلى العمل ولكن الأمر لايتعلق بأي عودة من هذا النوع وإنما يتعلق بعودة عدد كبير من العاملين في الدولة أوقفوا عن العمل لأسباب كثيرة ومتعددة وقد صدرت أحكام قضائية بعودتهم للعمل.

406 - البنك الدولي: الحرب كبدت الاقتصاد السوري خسائر بـ226 مليار دولار

قدر البنك الدولي في تقرير الاثنين اجمالي خسائر الاقتصاد السوري بـ226 مليار دولار جراء الحرب المستمرة في البلاد منذ اكثر من ست سنوات والتي اوقعت خسائر بشرية فادحة ودمارا في البنى التحتية.

407 - بعد 7 سنوات من سفك الدم السوري ....فنادقنا لازالت تدرج قنوات الجزيرة والعربية وفرانس 24 وbbc وغيرها!!?

  للاسف وبعد كل ما مر على بلدنا الصامد خلال سبع سنوات من الحرب القذرة والتي لعبت فيها القنوات الاخبارية العربية والاجنية المعروفة دورا" كبيرا" في تدمير سوريا على كافة الاصعدة ..

408 - مجلس الشعب يدحض إشاعة سحب الجنسية إذا لم تجدد البطاقة الشخصية داخل سوريا

نفى مجلس الشعب السوري الإشاعات التي انتشرت مؤخراً حول نية الحكومة السورية تغيير واستبدال الهوية الشخصية للمواطنين السوريين ببطاقات هوية جديدة.

409 - أجور النقل تأكل أكثر من نصف الراتب الشهري للأسر…ما الحل؟

أرّقت مشكلة النقل، في الظروف الراهنة، عامة الناس في محافظة درعا ولاسيما طلاب الجامعات والموظفين الذين يداومون بشكل يومي، 

410 - الوزير الغربي: إجراءات رادعة بحق المخالفين في المخابز بالقطاعين العام والخاص

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أنه سيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المخالفين القائمين والعاملين في مخابز القطاعين العام والخاص استنادا لقانون حماية المستهلك.

411 - في ظلّ غياب البيانات المفصّلة.. تشابه الأسماء كابوس والضحية طريد العدالة

اللواء الحوش: إذاعة البحث عن الأسماء المفصّلة الواضحة فقط بهدف عدم الإساءة للناس الأبرياء..فرع التسجيل الجنائي: شطب أحكام.. تنظيم نشرات شرطية.. سجلات عدلية.. إحصاءات جنائية

412 - وزارة التجارة الداخلية غير راضية عن نوعية الخبز المنتج

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي مديري فروع الشركة العامة للمخابز بالمحافظات إلى الارتقاء بأداء العمل في المخابز لإنتاج رغيف الخبز وفق أفضل المواصفات والجودة وبسوية ونوعية واحدة لافتا إلى أن الدولة تحملت نحو 18 مليار ليرة سورية جراء تخفيض نسبة استخراج الدقيق من 90 إلى 80 بالمئة في ظروف تواجه فيها سورية أبشع إرهاب عرفته البشرية.

413 - تعديل جديد على قانون خدمة العلم

قالت مصادر مطلعة أنه تم إلغاء الفقرة (ح) من المادة 25 من المرسوم التشريعي رقم 30 للعام 2007 من قانون خدمة العلم والتي تنص على شطب اسم “من ترى القيادة استبعاده” من أداء خدمة العلم

414 - تنظيم عمل الأكشاك في حلب .. 900 كشك نقلت إلى ساحات خاصة

تم نقل نحو 900 كشك خلال الأيام الثلاثة الماضية, من شوارع وأحياء مدينة حلب, إلى الساحات الخاصة التي تم تجهيزها في عدد من الأحياء السكنية, من إجمالي 3000 كشك من المقرر نقلها

415 - قنابل المستقبل السوري: «عم يلعبو الولاد»!

مخاطر كبيرة تطال مجال التربية النفسية، فداحة الإحصائيات التي تدق ناقوس الخطر حول العنف الذي يبديه الأطفال في ألعابهم وتصرفاتهم وألفاظهم ونزعتهم نحو الانتقام. وقد يكون تسرب 1.7 مليون طفل من مقاعد الدراسة هو التحدي المفجع الذي يبيّن الفراغ التربوي والنفسي لدى أطفال الحرب

416 - أول امرأة برتبة لواء في الجيش السوري

أصدرت قيادة الجيش السوري قراراً بترقية، نبال مدحت بدر من رتبة عميد إلى لواء لتصبح أول امرأة في سوريا تنال رتبة لواء.

417 - التخلف عن أداء الخدمة العسكرية....وكل مايجب عليك ان تعرفه ؟

نص دستور الجمهورية العربية السورية في مادته السادسة والأربعين، أن الخدمة العسكرية الإلزامية واجب مقدس وحق لكل مواطن سوري، وأن الدفاع عن سلامة الوطن وصيانة أسرار الدولة واجب على كل مواطن. وكل من يتخلف عن أداء الخدمة العسكرية يرتكب جناية ويلاحق قضائياَ.

418 - هل ستنتهي الاختناقات المرورية في دمشق؟

 بينما بدأت جهات معنية بإزالة حواجز وكتل إسمنتية في الطرقات ببعض المحافظات ومنها دمشق وريفها وحماة، أعلن محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم عن خطة تهدف لإبقاء الحواجز الضرورية التي تحقق الأمن والأمان للمواطن.     

419 - رجال أعمال حاولوا تمرير مستوردات مخالفة تحت غطاء معرض دمشق الدولي

أعلن مدير المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية فارس كرتلي أن المؤسسة رفضت مشاركة بعض الشركات أو رجال الأعمال وبعض المستوردين في معرض دمشق الدولي ممن لديهم حاويات مخالفة في إحدى الأمانات الجمركية منذ فترة غير قصيرة.

420 - «النسيجية» أقمشة تركية مهربة تنافس الوطنية المصنعة بخيط سوري

رحاب الإبراهيم | باتت الأسواق المحلية مغرقة بالمهربات على اختلاف أنواعها المنافسة للمنتج المحلي في عقر داره من دون التمكن حتى الساعة من كبح جماح هذا الداء وسط الاكتفاء بمجادلات غير مجدية حول دخول الضابطة الجمركية إلى المحال التجارية من عدمه،

421 - سوق التلل التجاري في حلب ينفض عنه غبار الإرهاب ويستعيد ألقه ونشاطه

عادت الحياة الى سوق التلل التجاري في مدينة حلب وبدأت معظم محلاته التجارية مزاولة نشاطها وحيويتها بعد توقف استمر لخمس سنوات جراء الاعتداءات الإرهابية التي طالت الحجر والبشر.

422 - مبادرات خيرية مدت يد العون للأسر في رمضان تستعد لرسم بسمة العيد على وجوه الأطفال

ترجمت جمعيات أهلية ومبادرات مجتمعية قيم التكافل الاجتماعي ومساندة الفئات المحتاجة عبر أنشطة وفعاليات متنوعة نظمتها خلال شهر رمضان المبارك تركزت بمعظمها على توزيع وجبات إفطار وسحور وسلات غذائية على الأسر المحتاجة وتجهيز ألبسة وهدايا العيد.

423 - عودة اقتصادية لمناطق ريف دمشق ...بقلم زياد غصن

مع استعادة الحكومة السيطرة على معظم مناطق ريف دمشق ، لا تستعيد العاصمة أمنها فحسب، بل ثمة تعويل على نشاط اقتصادي جديد يريح دمشق وأسواقها

424 - في الذاكره......بقلم معد عيسى

بدأت سورية تحصد نتائج ما تخطه اقدام مقاتلي الجيش العربي السوري والمؤشر الاول كان من الكهرباء التي انخفضت ساعات تقنينها بسبب توافر كميات اضافية من الغاز بعد استعادة الجيش لعدد من آبار الغاز،

425 - حداد: تسرب 50 بالمئة من ممرضات مشفى الأطفال!

كشف مدير عام مشفى الأطفال الجامعي مازن حداد أنه في الأشهر الثلاثة الماضية تم تأمين 20 صنفاً من الأدوية الأجنبية والنوعية والمزمنة التي لا يوجد منها لدى مشافي التعليم العالي من هذه الأدوية، من دون اللجوء إلى شركة «فارمكس».

426 - تموز.. أصعب شهر على الموظفين!

   في الوقت الذي كان ينتظر صرف راتب كامل، أو نصف راتب، قبل العيد، خرج القرار الحكومي بصرف الراتب «حاف» قبل نهاية الشهر بثمانية أيام، على أساس أن هذا القرار فيه من الحكمة ما يكفي لبث الراحة لدى الموظفين بأنهم سوف يقبضون رواتبهم قبل العيد!

427 - "عقبال بقية المحافظات " ...قيادة شرطة حلب تصدر قراراً بمنع دخول السيارات الـ “ بلا نمرة “ إلى داخل المدينة

أصدرت قيادة شرطة محافظة حلب قراراً يقضي “بمنع دخول السيارات التي بلا نمرة إلى داخل المدينة أو تجوالها فيها”.

428 - وزارة التربية تعلن موعد بدء العام الدراسي المقبل

أعلنت وزارة التربية أن السادس من شهر أيلول المقبل هو موعد بداية العام الدراسي الجديد 2017-2018 في كل المدارس ولجميع المراحل.

429 - اليونيسيف على وشك تجميد برنامج مساعدة أطفال سوريا

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة الـ "يونيسيف" اليوم الجمعة أن النقص الهائل في تمويلها قد يحرم حوالي 9 ملايين طفل سوري من المساعدات الأممية.

430 - وصول مُوفَد من دمشق ...لمتابعة الوضع الأمني بعد الفلتان الذي شهدته حلب مؤخراَ؟

امتلأت شوارع مدينة حلب بالحواجز الأمنية، ولوحظ كثافة تواجد هذه الحواجز مع عناصر من مكافحة الإرهاب بدءاً من يوم الثلاثاء ، وذلك إثر حادثة مقتل الطفل أحمد جاويش البالغ من العمر 13 عاماً على يد أحد عناصر اللجان الشعبية.

431 - حالة واوضاع البيوت الاثرية والتاريخية في مدينة دمشق . تحف فنية فقدت بريـقها وطالها الإهمال والتوهان !! .

عز الدين نابلسي - تشرين | يعد البيت العربي والأحياء القديمة والتاريخية في سورية أحد شواهد فن العمارة العربية والإسلامية ومأثرة فريدة من نوعها في التاريخ، بلغ خلالها هذا الفن القمة في الإبداع والتوظيف الصحيح لجميع الحاجات السكنية والأسرية بشهادة المختصين والمهتمين في الشرق والغرب. 

432 - افتتاح المجمع القضائي في داريا بعد العيد.. وفي الزبداني المحكمة تباشر عملها

أعلن المحامي العام في ريف دمشق عبد المجيد المصري عن أن “افتتاح المجمع القضائي في داريا سيكون بعد عيد الفطر مباشرةً، ومقره سيكون مدينة المعضمية المجاورة”.

433 - برلماني سوري يكشف عن عملية خطيرة تجري في الرقة

عبير محمود | أكد رئيس لجنة الخدمات في مجلس الشعب السوري الدكتور صفوان قربي أن ما يحدث في محافظة الرقة هو عملية تبادل للأدوار بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم داعش.

434 - 200 ألف ليرة تقديرات المركزي للإحصاء لإنفاق الأسرة السورية

في عام 2009 كان آخر مسح قام به المكتب المركزي للإحصاء حول معدل نفقات الأسر السورية، وحتى الوقت الحالي لم يجر المكتب المركزي للإحصاء مسحاً حول نفقات الأسر السورية، مع العلم أننا أحوج ما نكون لمعرفة كم تنفق الأسرة السورية مع ظروف الحرب وتراجع القوة الشرائية واختلاف العادات الاستهلاكية الغذائية وغيرها.

435 - ألمانيا: أبوّة مزيفة مقابل المال والإقامة

يتقاضى الرجال الألمان مبالغ من المال من طالبات اللجوء المهاجرات من خلال الادعاء الكاذب بأبوتهم لأطفالهن، حيث تفتح هذه الطريقة الأبواب أمام الأطفال وأمهاتهم ليصبحوا مواطنين ألمان.

436 - “لقمة خير”.. 850 وجبة إفطار يومياً للأسر المحتاجة في حمص

بادرة إنسانية جديدة أطلقها شباب جمعية “بابل” التنموية في حمص تحت عنوان “لقمة خير” احتفاء بحلول شهر رمضان المبارك وتسعى لتقديم وجبات إفطار متكاملة للأسر المحتاجة التي حددها استبيان واسع قام به الشباب المتطوع في المبادرة ورشح عنه تقديم هذه المساعدة المجتمعية لمئات الأسر يوميا.

437 - القضاء يفرج عن 40 طناً صادرتها الجمارك

.علمت «الوطن» من مصادر حكومية مسؤولة عن إفراج الجمارك عن قرابة 40 طن من مادة الحليب المجفف كانت تتحضر لأتلافها بسبب مخالفتها للمواصفات وعدم صلاحية استهلاكها، وتم ضبط هذه الكمية في منتصف تموز العام الماضي لكونها غير مطابقة للبيانات الجمركية والمواصفات،                                  

438 - " عرضيه "............بقلم معد عيسى

تتسابق الجهات العامة بإعلان ارباحها الربعية والنصفية والسنوية ولكن في المحصلة تكون الارقام المُحولة لخزينة الدولة هزيلة وهذا يدفع للتساؤل عن الارقام التي يتم تداولها وآلية حسابها وموضوع اغفال النفقات .

439 - قناة السويس في ريف دمشق .... علي هاشم

لطالما كانت الوهابية عدو مصر، هذا سياق إيديولوجي له رزمة يصعب كسرها من الشواهد على وظيفة السعودية مذ وطأت سفينة بريطانية بر الجزيرة العربية قادمة من المستعمرات الهندية، لتدشين «المملكة».

440 - الحرب السورية المرعبة...82 بالمئة من القتلى ذكور و67 بالمئة في فقر مدقع

بلغت نسبة السوريين الذين يعيشون في فقر مدقع بسبب الأزمة التي تمر بها البلاد، حوالي 67 بالمئة.

441 - البندورة السورية أيضا إلى روسيا

وصلت شحنة من البندورة السورية إلى روسيا وبالتحديد إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي تضم الشحنة بالإضافة للبندورة، الفليفلة والباذنجان.

442 - في دمشق ..ضبط 3 أطنان من حليب الأطفال المجفف

مصدر في "جمارك دمشق" قال: إن التجار المهربين يستغلون انخفاض سعر الحليب المجفف في بلد المنشأ وخاصة أن صلاحيته تكون قد شارفت على الانتهاء، 

443 - خفايا ونوايا ....بقلم معد عيسى

عندما يتم الحديث عن موضوع اعادة الاعمار يُطرح موضوع التشاركية بين القطاعين العام والخاص، وعندما يتم الحديث عن الاصلاح الاداري ومكافحة الفساد يتم طرح موضوع الدمج بين مؤسسات القطاع العام ، ولكن خلف الدمج والتشاركية تكمن خفايا ونوايا تبتعد في كثير من الاحيان عن الهدف الاساسي.

444 - حلب 2017: رمضانٌ بلا نار

أوّل أيام الشهر جاء طبيعيّاً على نحوٍ لم يعهده السكّان منذ ستّة أعوام (الأخبار)

445 - مهرجانات «صنع في سورية» نجاح في الترويج أم التوفير!

مرت ثلاث سنوات على إطلاق فعاليات مهرجانات التسوق «صنع في سورية» في مختلف المحافظات، وكانت كافية لمنح مثل هذه المبادرات خبرة وتجربة بما يجب أن يتوفر فيها أو كيفية تفادي أكبر قدر ممكن من السلبيات، وبات من الممكن بدء عملية تقييم موضوعي للفعالية التي لم ترق لدرجة كافية لتلبية حاجات المستهلك، ولم تخرج عن كونها تصب في مصلحة المصنّع على حساب الزبون.

446 - حتى نهاية 2016...أضرار الممتلكات العامة والخاصة في سورية فاقت 7 تريليون ليرة

قدرت قيمة الأضرار المباشرة التي لحقت بالممتلكات العامة والخاصة في سورية حتى نهاية عام 2016، بـ 7.360 تريليون ليرة سورية (الدولار يعادل حوالي 520 ليرة)، وذلك وفق ما أكده معاون "وزير الإدارة المحلية السوري"، "لؤي خريطة".

447 - جرائم القتل والسلب والخطف في اللاذقية تطغى على أخبار الحرب...ماهو الحل؟

 وسط سباق بين شرطة المدينة وزعرانها لاستعادة «هيبة الدولة». جريمة قتل أسبوعية وسرقة عشرات السيارات، هما أكثر الكوابيس التي يعانيها اللاذقيون

448 - هل يصوم المستهلك ويفطر على بصلة.. أمل ضئيل بأسعار "عاقلة"

ابراهيم حريب | شهر رمضان على الأبواب، والمتابع لحال الأسواق يدرك أن ثمة انخفاض واضح في أغلب المواد الاستهلاكية خلال الأيام القليلة الماضية، لكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل من الممكن لهذه الانخفاضات أن تستمر خلال شهر رمضان، 

449 - تزوير وتهريب ...بقلم معد عيسى

عادت مشكلة التهريب الى الطرح من جديد مع تعافي بعض القطاعات الاقتصادية وعودة عدد كبير من المعامل للانتاج وبدأت هذه الجهات تطالب بإيجاد حل جذري لمشكلة تهريب البضائع من الدول المجاورة وإغراق الأسواق المحلية بالمنتجات المستوردة والمهربة ولاسيما التركية التي يتم تهريبها بشكل كبير بعد تزوير شهادات المنشأ الخاصة بها .

450 - الاعلام السوري : "لن نسمح لأحد أن يعيق حرية الإعلام ولكن وفق قوانين الدستور السوري"

أكد رئيس اتحاد الصحفيين في سورية موسى عبد النور أن "لن يستطيع أي قرار أن يقيد حرية الإعلامي أو يحد من عمله أو أن ينال منه طالما أنه يعمل في حرية ومسؤولية ضمن القوانين التي صانت حرية الإعلام وكفلتها".

451 - مدير التجنيد العام : تحديد مدة الخدمة الاحتياطية “موضع بحث”

كشف مدير التجنيد العام اللواء سامي محلا أن “تحديد مدة خدمة الاحتياط “موضع بحث”، موضحا أنه “لا قرار تم اتخاذه بعد”.

452 - مجلس التعليم العالي في تركيا: 392 أكاديمياً سورياً يعملون لدينا..وعدد الطلاب السوريين بلغ 15 ألف!!!؟

أعلن حسن ماندال، نائب رئيس مجلس التعليم العالي في تركيا، أن 392 أكاديمياً سورياً يعملون في الجامعات التركية.

453 - بطئ الانترنت مستمر..والاتصالات: لا فترة زمنية معينة لإصلاح العطل

كشف مصدر مسؤول في وزارة الاتصالات والتقانة عن سبب استمرار الانخفاض الكبير في سرعة الإنترنت خلال الأيام الثلاثة الماضية الذي يعود إلى صعوبة الاتفاق مع الجهة المسؤولة عن الإصلاح وهي إحدى الشركات المصرية المشرفة على الخدمة المغذية لسورية.

454 - لأول مرة في سورية 100 مليون ليرة سورية أكبر مبلغ يسجل في تاريخ المحكمة الشرعية كمهر !

ذكر مصدر في المحكمة الشرعية بدمشق أنه تم تسجيل حالة تعد الأولى من نوعها في تاريخ المحكمة تتعلق بالمهور حيث قام أحد

455 - السوريون يسخرون من بطء الإنترنت في سوريا

انتشرت ، مع استمرار سوء خدمة الانترنت في سوريا منذ يوم الخميس، العديد من التعليقات وردود الأفعال الساخرة، وخصوصاً بعد اعلان الشركة السورية للاتصالات أن “سبب سوء الخدمة هو عطل في أحد الكوابل البحرية”.

456 - بعد ازدياد الشكاوى منه.. الغاء الترفيق في حلب وخارجها

بعد أن ازدادت شكاوى المواطنين من الاساءات والتجاوزات المرافقة والملازمة لما يسمى بالترفيق, ولما له من انعكاسات غاية في السلبية على الاقتصاد الوطني, اصدرت القيادة السورية قراراً أوقفت بموجبه العمل بنظام الترفيق الحالي داخل حلب و خارجها اعتباراً من اليوم..

457 - 900 عامل في 5 معامل للسراميك بريف دمشق يضربون عن العمل والشركة المالكة ترفض مطالبهم

أحمد إسماعيل .. | أعلن جميع عمال 5 معامل للسراميك تابعين لشركة خاصة كبيرة، إضرابهم عن العمل محتجين على الرواتب التي يتقاضونها، مطالبين بزيادة الأجور، فيما رفضت إدارة الشركة مطالبهم.

458 - أزمة تهريب بيض اوكراني الى سوريا عبر ادلب

تحدثت صحيفة تشرين السورية اليوم عن أزمة دخول بيض أوكراني مهرب إلى سوريا عبر إدلب.

 

459 - أزمة تهريب بيض اوكراني الى سوريا عبر ادلب

تحدثت صحيفة تشرين السورية اليوم عن أزمة دخول بيض أوكراني مهرب إلى سوريا عبر إدلب.

 

460 - التوفير بالمكدوس؟....معد عيسى

تتحمل المخابر مسؤولية المنتجات الرديئة التي تغزو اسواقنا والمسألة ترتبط بطريقة أخذ العينه اولا، والقائمين على المخابر ثانياً، وعلى اعتماد مخابر معينه ثالثاً.

461 - مُعتَقل سابق يسخر من رواية أمريكا عن سجن صيدنايا !

 صار السوريون يتندرون عند اقتراب أي موعد لمفاوضات بين النظام وقوى الإسلام السياسي الإرهابية، رابطين بينها وبين تمثيليات تلك القوى بوقوع مجازر أو هجوم بالاسلحة الكيماوية أو ما شابه، كأمر متكرر منذ سنوات.

462 - السوريون تلقوا حوالات أكثر من «دعم» الحكومة في 2016

لعبت تدفقات تحويلات المغتربين باتجاه البلد دور المتغير المحذوف من تحليلات وتوقعات الاقتصاديين المحليين، وخاصةً ما يتعلق بالوضع المعيشي، ومطالبات زيادة الأجور والرواتب، كعامل من عوامل تحسين الدخل، أو المطالبات بتحسين شروط المنافسة في الأسواق ورفع قيمة الليرة والحفاظ على استقرار سعر الصرف لتحسين الدخل الحقيقي.

463 - معابر درعا بين فساد شخصيات وتواطؤ تجار وارتفاع أسعار حاد .. مصدر رسمي: ليست تقسيماً.. وسيتم حل الإشكال قريباً

 سامر ضاحي | أكد مصدر مطلع في درعا، أن الأنباء المتناقلة عن «المعابر» بين المناطق التي تخضع لسيطرة الميليشيات المسلحة والمناطق الواقعة تحت سلطة الحكومة، لا تعدو كونها «قضية فساد» جرى التحضير لها في إطار تنسيق بين تجار مستفيدين من رفع الأسعار من الجهتين، الأمر الذي وعد مصدر رسمي بحله خلال الأيام المقبلة، مشدداً على أن تلك المعابر ليست ترسيخاً لما تحاول مواقع معارضة الترويج له على أنه «تقسيم».

464 - بالصورة: "داعش" وحجّة الـ"أوثان" تتكرر في دير الزور

   أقدم عناصر من تنظيم داعش على تحطيم عدد من القطع الأثرية التي عثروا عليها في محافظة دير الزور شرق سورية.

465 - هل ستنخفض أسعار البندورة في الأسواق السورية؟

كشف مدير المؤسسة السورية للتجارة عمار محمد أن سيارات المؤسسة ستستجر البندورة من درعا قريباً إلى المحافظات.

466 - أحياء ديرالزور الغربية تشهد انخفاضاً طفيفاً بأسعار المواد الغذائية و كيلو السكر يصل إلى ٣٠٠٠ ليرة

شهدت الأحياء الغربية من مدينة ديرالزور المحاصرة من قبل تنظيم “داعش” منذ أكثر من 3 سنوات، انخفاضاً طفيفاً في أسعار المواد الغذائية بسبب الإسقاطات الجوية من جهة، وما توفره المؤسسات الحكومية في بعض الأحيان من جهة أخرى.

467 - شمعة في ليل حلب الطويل: كنز أثري ينجو من «المجزرة»

أُحبطت أمس محاولة لتهريب كنز أثري من مدينة حلب القديمة إلى لبنان. الكنز عبارة عن غرفة خشبية ينوف عمرها على خمسمئة عام، وأدى تدخّل مديرية الآثار والمتاحف إلى إيقاف عملية فك الغرفة في منتصفها، فيما تؤكد المديرية أنّ قرارات مهمة يُنتظر صدورها قريباً وتتعلق بحماية مدينة حلب القديمة من أي عبث

468 - في أسواقنا.. باعة يحترفون الغش!

انصاع البائع أخيرا لرغبة الزبون الذي نجح في إقناعه بأن يقطع له من لحم الفخذ، وبينما انشغل، أو تشاغل، الأخير باللمس على شاشة جهازه الخلوي بانتظار ان تجهز طلبيته من اللحم الذي اعتقد أنه اختاره بعناية، كان البائع أعد خطته المحكمة القابلة للتكرار طيلة اليوم، والقائمة على تنويع وتطوير تقنيات الغش، التي لا بد وأن تنطلي على هذا الزبون وغيره، مهما بلغت شدة حرصهم وحذاقتهم.

469 - إغلاق 4 منشآت لتصنيع وتبريد الأجبان والألبان ومعملين لإنتاج الطحينة والحلاوة في حماة لارتكابها مخالفات صحية وإنتاجية

طلب محافظ حماة الدكتور محمد الحزوري من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإغلاق عدة منشآت لتصنيع وتبريد الأجبان والألبان ومعملين لإنتاج الطحينة والحلاوة لارتكابها مخالفات صحية وإنتاجية.

470 - خيانة وغيرة.. هكذا تدمرك مواقع التواصل الاجتماعي

يبحث كثيرون عن علاقات صداقة خارج حدود العائلة أو الأسرة، فيجدون في مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة سهلة للوصول إلى الناس وبناء علاقات معهم.

471 - التشويش في الوضوح ...بقلم معد عيسى

بدأ الوضع الاقتصادي بالتحسن والمؤشرات الاساسية ظهرت في أسعار صرف الدولار أمام الليرة السورية وانخفاض أسعار الذهب، وسبق ذلك مؤشرات أخرى ابرزها توافر المشتقات النفطية .

472 - جمارك دمشق تضبط منتجات غذائية "فاسدة ومزوّرة"

لم يعد غلاء السلع وحده الذي يشغل بال المواطن، حيث يشكل الغش الذي تزايد كثيراً خلال سنوات الحرب هاجساً مؤرقاً آخر أكثر خطورة,وسط تفنن المخالفين بابتكار طرق جديدة لزيادة أرباحهم دون اكتراث بسلامة من يتناول طبخاتهم الفاسدة,

473 - ترقيم 9 آلاف عقار في ريف دمشق.. وعقارات يبرود المؤتمتة بالخدمة قريباً

لينا شلهوب | بين مدير المصالح العقارية بريف دمشق سالم عثمان «للثورة» أنه تم ترقيم 9 آلاف عقار منذ أن بدأ العمل بمشروع الرقمنة في المديرية في آب الماضي حتى تاريخه،

474 - “صحافي سوري معارض” يدعو لاغتصاب طالبة سورية لأنها رفعت علم سوريا في الجامعة بتركيا?

دعا الناشط “المعارض” سرمد الجيلاني، الحائز على جائزة من منظمة “مراسلون بلا حدود”، إلى “اغتصاب طالبة سورية” لأنها رفعت علم سوريا، خلال احتفال أقامته جامعة غازي في تركيا.

475 - تكليف وزارة النقل بمعالجة الإشغالات على الأملاك البحرية في طرطوس

كلفت اللجنة الوزارية المختصة بدراسة واقع الأملاك البحرية على الساحل السوري وزارة النقل “معالجة كل الإشغالات على الأملاك البحرية بطرطوس، وتحصيل الحقوق إدارياً خلال أقصر مدة ممكنة”.

476 - وزير العدل السابق : انا هنا الآن وباق دوما في سورية

قال وزير العدل السابق نجم الدين الاحمد في اتصال مع صاحبة الجلالة أنه متواجد في دمشق وانه باق على حد قوله في سورية ونفى صحة ما يشاع عن توقيفه او محاولته للسفر من أي منفذ حدودي " كل ما يقال غير صحيح أبدا"..وان لديه الآن محاضرة في كلية الحقوق بجامعة دمشق.

477 - إلغاء الاتحاد العام النسائي ما البدائل؟

شكل إصدار الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم 16 تاريخ 23 نيسيان الماضي، المتضمن إلغاء القانون رقم 33 لعام 1975، 

478 - تشريع جديد يتعلق بالضريبة على بيع العقارات

تُعَدُّ مِلْكيّة العقارات من أهم سماتِ الموروثِ الثقافيِّ للشعوب، خاصةً في المناطق التي لم تنقطع فيها الحياة على مر العصور، نظراً لانتمائها إلى حضارات متأصِّلة تاريخيّاً.

479 - مكاتب سمسرة تستغل الطلاب لقاء مبالغ تصل لـ 150 ألف ليرة للوكالة الواحدة! .. القبض على عصابتي تزوير وكالات ممنوحة للطلاب بحلب والتحريات قائمة

 فادي بك الشريف | استغرب رئيس فرع جامعة حلب في إدلب الدكتور نورس حسون في حديث خاص لـ«الوطن» حصول عدد من الطلاب على وكالات نظامية لاستلام مصدقات تخرج وكشوف علامات، رغم أن هؤلاء الطلاب لم يخرجوا من إدلب، وتساءل حسون كيف يتم تنظيم هذه الوكالات في المناطق الساخنة وبأي طريقة يتم إجراؤها، والطلاب لا يستطيعون الخروج!

480 - عزيزي المواطن، إن لم تكن ثرياً إياك أن تمرض

أجر الطبيب الأخصائي أصبح لا يقل عن 3000 ليرة، وقد يصل إلى 10000 ليرة في بعض الاختصاصات، كما لم يعد هناك من مراجعة، كما كان سائداً بالسابق دون أجر، أو بنصف الأجر، ففي المراجعة الآن يتم تقاضي الأجر نفسه من قبل الكثيرين من الأطباء، ناهيك عن الموعد المسبق، والذي قد يصل لمدة شهر، حسب جداول المواعيد لدى بعض الأخصائيين.

481 - «مداد»: مشروع قانون البيوع العقارية سينعش تجارة العقارات غير النظامية

نشرت دراسة صادرة عن مركز «مداد» للأبحاث الإستراتيجية ومقره دمشق العديد من السلبيات حول مشروع قانون البيوع العقارية الذي أعدته وزارة المالية وتحاول تمريره لإقراره بشتى الطرق رغم الانتقادات الواسعة حوله.

482 - مجهولان يختطفان طفلة في حي المهاجرين بحمص ويطلقان سراحها “بسبب وسائل التواصل الاجتماعي”

قام شخصان مجهولان باختطاف الطفلة (حنين ، ض ) والتي تبلغ من العمر 12 سنة في حي المهاجرين بحمص، ليتركاها بعد حوالي الساعتين في منطقة مقفرة شرق المدينة.

483 - خسائر الحرب المهولة: القدرة الشرائية انخفضت 90%

دفعت العقوبات الحكومة نحو اللجوء إلى السماسرة وتجار السوق السوداء 

484 - هل ينتهي "تزوير العقارات" في العاصمة السورية؟

 أعلن مصدر قضائي في سورية أن نسبة تزوير العقارات “انخفضت في دمشق بنسبة 80 بالمئة بعدما انتشرت في الأعوام الماضية”، كاشفاً أنه "تم ضبط عصابات كانت تزوّر ملكيات عقارية في "المالكي".

485 - بدفع خليجي ـ صهيوني.. معارضون سوريون يؤسسون منظمة "سوريون ويهود من أجل السلام"!

أعلنت ما تُسمى جبهة "الإنقاذ الوطني السورية" المعارضة، عن تأسيس منظمة "سوريون ويهود من أجل السلام" وهي منظمة مدنية غير سياسية تسعى لتحريك فكرة ما يسمى السلام بين سوريا والكيان الاسرائيلي، حسب ادعاءاتها.

486 - جرح وطن .....بقلم معد عيسى

تعاني المشافي من نقص كبير في الكوادر الطبية من أطباء وممرضين وممرضات، والمعاناة الاساسية لإدارات المشافى تتعلق بنقص الكوادر البشرية في وقت باتت فيه الكوادر الطبية السورية تدير مشافي بكاملها في كثير من الدول ولا سيما في أربيل والعتبات المقدسة في العراق وألمانيا وغيرها من البلدان

487 - مضايا والزبداني: رواية من الداخل

زيارة جديدة لمضايا والزبداني تمنح سيطرة فائقة لطبيعة المنطقة الساحرة على غبار المعارك. حتى أيام فائتة، تلبّست سفوح الجبال شياطين الأسرار المخفية. ومع إعلان المنطقة آمنة، فُتحت أبوابها حاضنةً نهر بردى وسهولاً شاسعة وأهالي صابرين في بيوتهم. في ريف دمشق الغربي، سكتت المدافع ورُحّل مريدو المعارك الخاسرة. اليوم، لا صوت يعلو فوق صوت الثِّمار... فموسم القطاف قد اقترب

488 - بسبب "أتاوات الترفيق".. الشحن في سورية أغلى من أمريكا !

يسرى ديب-  آسيا |  انتشرت ظاهرة "التشليح" على الطرقات بعد مرور نحو عام على الأزمة السورية، فكان الكثير من "المشلحين" يعمدون إلى مساومة أصحاب السيارات الشاحنة على سياراتهم .

489 - ضبط مستودع ومعمل لصناعة الألبان والأجبان المخالفة بمدينة اللاذقية

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية اليوم مستودعا ومعملا لصناعة الألبان والأجبان المخالفة للمواصفات بمنطقة صليب التركمان شمال المدينة.

490 - تفاصيل "مشروع قانون للبيوع العقارية"....اعادة النظر بالضريبة على بيع العقارات بعد الارتفاع الكبير باسعارها..؟

تتداول أوساط بيع العقارات معلومات عن قرب صدور تشريع جديد يتعلق بـ"الضريبة على بيع العقارات" بعد الارتفاع الكبير على أسعارها, من دون أن تتحقق فائدة تذكر للدولة نتيجة المتاجرة بالعقارات حيث تخضع البيوع للتخمينات القديمة لأسعار العقارات وتدفع الضرائب على أساسها, وكما هو معروف فإن التخمينات القديمة لا تساوي أكثر من 10% من قيمة العقار الأمر الذي يعرض خزينة الدولة لخسائر كبيرة من جراء ذلك.

491 - 20 مليار دولار فقط قيمة الودائع المصرفية السورية في لبنان

أظهرت تقديرات مصرفية سورية أن حجم ودائع السوريين في المصارف اللبنانية “يبلغ نحو 20 مليار دولار، أغلبها حول بشكل غير شرعي” ، في وقت تعامل الحكومة اللبنانية ومعظم الأحزاب السوريين بشكل عنصري .

492 - أهالي كفريا والفوعة: زرعنا أراضينا... من سيجنيها؟

مرح ماشي| أهوال شاقة مرّ بها أهالي كفريا والفوعة الخارجين من وجع الحصار إلى حضن الدولة المفتقد. فَقدُ الأرض التي صمدوا فيها طويلاً، والتفجير الذي استهدفهم في حي الراشدين في حلب، وفوضى استقبالهم في مراكز الإيواء بين حلب وحمص واللاذقية، زادت من ألمهم وحنينهم إلى بلداتهم

493 - «محروقات» تسهم في رفع سعر مبيع البيض والفروج

استمرارية عمل قطاع الدواجن رهن بإجـراءات ضابطة وسعر موحد للماوزت

494 - مصدر جنائي : بتجرد.. قانون جريمة الشرف يخالف الدستور...مصدر قضائي: الانثى لا تستفيد من القانون فالمرأة هي شرف الرجل وليس العكس

أكد رئيس النيابة العامة في ريف دمشق نضال شباط لميلودي اف ام أن "المادة 548 قبل التعديل عام 2009 كانت تعطي عذراً محلاً من العقاب لمرتكب جريمة الشرف بحيث لا يلاحق أبداً إذا انطبقت عليه أركان المادة وهي عنصر المفاجأة لزوجته أو اخته أو أحد أصوله أو فروعه بحالة الزنى المشهود أو الصلات الجنسية الفحشاء بشرط أن يكون القتل بغير عمد، وبعد التعديل تم استبدال العذر المحل بالعذر المخفف واشترط المشرع ألا تقل العقوبة عن الحبس سنتين على الأقل إذا كانت النتيجة هي القتل".

495 - التهريب يرفع أسعار "البندورة"

فتح قنوات خاصة لتهريب البندورة إلى لبنان كان سبباً كافياً لارتفاع أسعار المادة بشكل جنوني, لتلحق بالإرتقاع الذي سجلته مادة البطاطا في الأسواق المحلية.

496 - من جديد.. “الجندرمة” التركية تقتل طفلاً سورياً من حلب وترميه على الحدود

أقدمت عناصر “الجندرمة” التركية على قتل طفل سوري من مدينة حلب بإطلاق الرصاص عليه، ثم عمدت إلى رمي جثته على الحدود بين سوريا وتركيا في إدلب.

 

497 - اموال بالإثم ، أم غنائم حرب ؟!!

حلب - عز الدين نابلسي | برسم الذين يقومون باعمال النهب والإستيلاء على اموال وبضائع المواطنين والتجار والصناعيين وفرض الأتاوات والترفيق....،

498 - حلب بلا «مونة جبنة»..واختفى «سوق الدجاج والسمك»

صهيب عنجريني | كثيرة هي التغيّرات التي طاولت الخريطة التجاريّة والمهنيّة في حلب بخلال السنوات الماضية. اجترحت المدينة حلولاً كثيرةً للتعايش مع حربها، والحيلولة دون توقف العجلة الاقتصاديّة مهما كانت الصعاب. أفرز ذلك انتقال كثير من الأسواق التقليديّة، وزوال بعضها وتوزّع شاغليه على أحياء ومناطق متفرّقة.

499 - كيف تعيش الرقة تحت خلافة داعش؟

عبد السلام هرشي - كاتب وصحافي تونسي

قال مستشار الأمن القومي السابق زبغنيو بريجنسكي في كتابه "بين عصرين أميركا والعصر التكنوتروني" الذي صدر في سبعينيات القرن الماضي "يجب إعادة تشكيل الوطن العربي على شكل كانتونات عرقية ودينية وطائفية، ففي ذلك وحده سيسمح للكيان الإسرائيلي بأن يعيش في المنطقة".

500 - السيدة كارول جانجي تباشر عملها بوظيفة مختارا لحي الهزارة في حلب .

حلب ـ عزالدين نابلسي - سورية الان  | باشرت عملها اليوم  بشكل رسمي بصفة مختارا لحي الهزارة السيدة كارول جوزيف جانجي كأول امرأة يتم تعيينها بهذا العمل في حلب.  

501 - “الهجرة العكسية”..سوريون يعودون من المانيا الى سورية "الحياة خارج الوطن مستحيلة"

ضمن تيار معاكس لموجات اللجوء السوريّة إلى أوروبا، بدأ عشرات السوريين يعودون يومياً من دول الاتحاد الأوروبي إلى تركيا ومنها إلى سورية، الأمر الذي حوّل الأمر إلى “ظاهرة” يمكن تسميتها بـ “الهجرة العكسية”.

502 - ازدياد نسبة الدروس الخصوصية بين طلاب دمشق.. والمدرسة “تحصيل حاصل”

ازدادت في دمشق مؤخراً وبشكل لافت نسبة انتشار الدروس الخصوصية بين الطلاب، مما أثر سلباً على دور المدرسة كمكان أساسي لتلقي المعلومة والتربية.

503 - الغربي: ما ينتظر التجار سيغير معادلة رفع الأسعار

توعّد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد الله الغربي بالتصدي للتجار المتلاعبين بأسعار الخضار عبر تدخل إيجابي وغير مسبوق للشركة السورية للتجارة.

504 - أطفال النزوح التائهون عن عائلاتهم... من يجمع شملهم؟....بقلم مودة بحاح

خلال رحلة النزوح والفرار من الحرب في عدد من المناطق السورية، فقد العديد من العائلات التواصل مع أولادٍ لهم، طوعاً أو إكراهاً، ليضاف إلى معاناتهم فصل جديد، قد يوصل الأطفال وحيدين إلى الشارع، أو في أحسن الأحوال إلى بعض الجهات الأهلية أو الحكومية التي تجد نفسها عاجزة عن تقديم الكثير لهم

505 - 83% من الموفدين لم يعودوا لحضن الوطن كلّفوا الدولة 25 – 100 ألف يورو لكل طالب خلال فترة الإيفاد!

 فادي بك الشريف | كشفت معاون وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي الدكتورة سحر الفاهوم في حديث خاص لـ«الوطن» عن أكثر من 600 منحة دراسية سنوياً إلى الدول الصديقة بموجب اتفاقات التعاون الثقافي، مبينة أن الدولة صرفت لكل موفد ما بين 25 ألفاً و100 ألف يورو خلال فترة الإيفاد وذلك يختلف حسب الدولة الموفد إليها والمدة الزمنية للدراسة.

506 - حسابات خاطئه....بقلم معد عيسى

يتوقع المتابعون والمعنيون ان يرتفع انتاج سورية من التبغ هذا العام الى معدلات غير مسبوقة بعد زيادة أسعار التبوغ المستلمة من المزارعين وهذا له ابعاد اخرى منها زيادة فُرص العمل في مناطق زراعة التبغ،

507 - في دير الزور المحاصرة.. السيارة ثمناً للطعام.. والمفروشات للتدفئة !

يسرى ديب | توحي لهجتها بأنها من محافظة دير الزور.. لم يسبق لنا أن تعارفنا أو التقينا، ولكن جمعنا مقعد واحد ضمن وسيلة نقل عامة " مهرهرة"،في رحلة قصيرة جداً بسرفيس من منطقة مزة 86 إلى جسر الرئيس بدمشق.

508 - احتيال أم احتياج؟.....هكذا يعيش أطفال الحرب!

يبدو أنه ونتيجة لظروف الحرب التي تمر بها البلاد، وزيادة عدد السكان الذين يعيشون في حالة من الفقر، وما رافق ذلك من عوامل كالبطالة، وتأكل القيمة الشرائية للعملة والتهاب الأسعار في ظل غياب أي رقابة لضبط الأسواق، أدت مجتمعة إلى ازدياد انتشار ظاهرة التسول في مجتمعنا.

509 - تفجير سيارة “ درامي “ في ساحة عرنوس يبث الرعب في نفوس سكان دمشق

دوى صوت انفجار صباح الجمعة في ساحة عرنوس في مدينة دمشق باثاً الرعب في صفوف سكان المنطقة والمارين فيها ، والذين بدأوا بالتراكض ، هرباً من موت مفترض ، ليتضح بعدها أن ما حصل هو مشهد من مسلسل سوري.

510 - العدل تصدر قراراً بتشكيل لجنة تدقيق لإيصالات الرسوم القضائية

أصدرت وزارة العدل قراراً يقضي بتشكيل لجنة مهمتها تدقيق جميع إيصالات الرسوم القضائية الصادرة عن إدارة قضايا الدولة المتعلقة بالدعاوى التي باشرتها كممثل عن الشركات العامة.

511 - موظف يضيف صفراً على 100 ل.س من كل إيصال … العدل تشكل لجنة لتدقيق إيصالات الرسوم القضائية لدعاوى القطاع العام

محمد منار حميجو | يبدو أن قضية إدارة قضايا الدولة المتعلقة بتزوير إيصالات كان يدفعها بعض موظفيها كرسوم قضائية في الدعاوى القضائية وصلت إلى مرحلة متقدمة، وخصوصاً بعدما أرسلت الإدارة جميع إيصالاتها إلى اللجنة المشكلة من وزارة العدل للمطابقة بين الإيصالات والرسوم المدفوعة في الدعاوى.

512 - في الحديقة الخلفية للحرب: زواج عرفي وطلاق... وخلع

شكوى من ظلم الإجراءات التي تبقي بعض النساء «لا مطلّقات ولا معلّقات» 

513 - عربيات التدخل....بقلم معد عيسى

ما زال موضوع ضبط الأسعار في الأسواق ُيشكل الهاجس الأكبر للمواطن وللحكومة معاً، والمشكلة أن الأمر مستمر منذ سنوات ولم يتم إيجاد حلّ لأن الأمر مرتبط بالدرجة الأولى بتوافر السلع وكمياتهاوثانياً بجملة من الظروف التي أفرزتها الأزمة كالوضع الأمني ونقل المواد والسلع.‏

514 - فاو : نصف السكان السوريون غير قادرون على تلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية

قالت منظمة “فاو” أن أكثر من نصف السكان المتبقين في سوريا غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الغذائية اليومية، وذلك بسبب أن إنتاج الغذاء في سوريا انخفض إلى مستوى قياسي.

515 - الأزمة هجرت 8 آلاف طبيب نصفهم غادروا بشكل نظامي

أعلن نقيب الأطباء السوريين عبد القادر حسن أن النقابة ستطلق مؤتمرها في مدينة حلب الأحد القادم، مؤكداً أنه ستتم مناقشة العديد من المشروعات بحضور فروعها.

516 - أغلى تكلفة بالعالم للحصول على جواز السفر السوري!

 بعد أن ناقش مجلس الشعب في سورية تعديلات الرسم القنصلي لمنح وتجديد جوازات ووثائق السفر للسوريين، واقترابه من إقرار هذه التعديلات أصبح جواز السفر السوري الأغلى في العالم إن لم يكن الأغلى على الإطلاق.

517 - طبيب نفسي: هكذا نحافظ على سعادتنا في الحرب..

هبة النداف _  آسيا  | لم يغب عن مخيلة سالم 27 سنة, ذاك اليوم المشؤوم ( على حدّ وصفه) , عندما أصيب الحي الذي يقطنه بمدينة حمص بقذيفة, وكيف أسرع لإسعاف جيرانه وأهله , ليعاني بعد أيام قليلة من حالة ذعر شديدة وخوف مروّع , حالة جعلته حبيس المنزل, ورهن كوابيس الليل المؤلمة لفترة طويلة ..

518 - الغربي لـ تجار سوق الهال: يجب الالتزام بالربح المعقول والعمل لتخفيف الأعباء الاقتصادية على المواطنين

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبدالله الغربي أنه ستتم محاسبة كل من يحاول خلق أزمات تتعلق بسلعة أو مادة أو منتج زراعي أو غذائي أو صناعي أو يتلاعب بطرحها وبيعها في الأسواق.

519 - رأس السنة السورية “اكيتو”.. أقدم عيد مسجل في تاريخ الشرق الأدنى والاحتفال به ما زال مستمرا كدليل على قدوم الربيع والخصب

سانا | عرف السوريون منذ القديم التقويم فقسموا السنة إلى فصول ومارسوا طقوسا استقوها من أنشطتهم الزراعية وارتباطهم بالطبيعة وأرضهم فكانت أعراس البابليين ومن بعدهم الآشوريين تبدأ برأس السنة التي تبدأ عندهم في الأول من نيسان وتستمر 12 يوماً وهي في جوهرها مشاركة منهم للأرض في أفراحها وعودة الخصب إليها مجددا في دورة الحياة.‏

520 - الغربي يقوم بحملة تنظيف للمقصرين ويعفي المشرف على مخبز باب توما والقائمين على صالة المجد بباب توما و صالة الخضار بجرمانا

دمشق-ريم العبدو| وجه  وزير التجارة الداخلية الدكتور عبدالله  الغربي بإعفاء المشرف على مخبز باب توما لعدم إنتاجه الخبز بمواصفات ونوعية جيدة والقائمين على صالة المجد بالقصاع وصالة الخضار بمجمع جرمانا بسبب عدم بيع الخبز بصالة المجد وبيع مواد بسعر زائد 

521 - قاضي شرعي: انتشار "النكاح المؤقت" في سوريا

كشف القاضي الشرعي الأول في مدينة دمشق، محمود معراوي، أن الأزمة السورية أدت إلى ظهور أشكال غريبة من الزواج لم يكن المجتمع السوري يعرفها على الإطلاق، مشيرا في الوقت ذاته إلى ارتفاع نسبة الطلاق في الأسر السورية.

522 - ضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية الفاسدة بحي الفرقان في حلب .

حلب ـ عزالدين نابلسي |  قامت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حلب اليوم بضبط كميات كبيرة من المواد الغذائية المغشوشة والمجهولة تاريخ الإنتاج والصلاحية والمصدر .

523 - حماية المستهلك في اللاذقية تغلق عدداً من المطاعم والمحلات بسبب مخالفتها للمواصفات القياسية السورية

أغلقت عناصر حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية عددا من المطاعم والمحلات بسبب مخالفتها للمواصفات القياسية السورية وذلك بعد سحب عينات من المواد التي تبيعها وتحليلها في مخبر المديرية.

524 - "طبخة" سورية لم تكتمل بعد.. وقد يكون زيتها مستورداً !

 سنستورد ... لا لن نستورد.

هذه هي المعلومات الرسمية حول قضية تثار من تحت الطاولة: موضوع استيراد زيت الزيتون، كأن الخطة تقتضي أن يصدر القرار بشكل فجائي، فما بين الهمس والنفي تشي المعلومة بأن هناك خطة لاستيراد مادة زيت الزيتون لأن أسعار هذا المنتج ارتفعت كثيراً، وربما لم تجد الحكومة خياراً لحل مشكلة المستهلك سوى على حساب المنتج.

525 - السبب تشابه الاسماء ...تبرئة جمعية الاحسان الخيرية بحلب .

بسبب تشابه الأسماء وزارة الخارجية والمغتربين في الجمهورية العربية السورية تصوب وتبرئ جمعية الاحسان الخيرية.

526 - العشرة الطيبة ....بقلم معد عيسى

سأستعرض فيما يلي بعض العناوين التي دخلت دائرة التنفيذ الحكومي وقد عنونت بها الصحف ووسائل الاعلام مقالاتها وبرامجها لنقرأ من خلالها بدء مرحلة جديدة في الدخول الى ملفات فساد لم يتم التطرق اليها سابقا وفق منهجية وأسس واضحة .

527 - من فنون الغش في حماة .. بودرة إسمنت أبيض في الألبان وماء الأوكسجين في الأجبان!

أكد زياد كوسا مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ضبط ثلاثة معامل مخالفة لإنتاج الألبان والأجبان في مدينة حماة.

528 - البطاطا إلى 400 ليرة ..و الفقير “بتضل رايحة عليه”

تحت عناوين براقة تلامس هم المواطن المعيشي وجيبته مررت الاقتصاد قرارها الجدلي في السماح باستيراد البطاطا المصرية لتنافس المنتج المحلي في عقر داره عبر الترويج لأهميته في كسر حدة أسعار هذه المادة الأساسية، 

529 - ماهو مصير جمعيتي التآلف والإحسان في حلب .

حلب ـ عزالدين نابلسي .| انتشر في حلب ما مفاده ان وزارة الشؤون الاجتماعية قررت ايقاف أعمال 

530 - 61 موظفا في مديرية الخدمات الفنية بحلب يتأخرون عن دوامهم .

حلب ـ عزالدين نابلسي | كشفت الجولة المفاجئة التي قام بها محافظ حلب اليوم على مديرية الخدمات الفنية  عن تأخر / 61 / موظفاً عن الدوام الصباحي من دون ذكر الأسباب . 

531 - كابوس العلامات المتدنية يلاحق طلاب الجامعات!! وتبريرات الأساتذة لم تعد مقنعة

طفا ملف نسب النجاح المتدنية في الجامعات السورية على السطح مجدداً، وسط شكاوى كثيرة من الطلاب عن وجود نسب نجاح متدنية جداً دون الـ20%، وقدرت في بعض المقررات بـ0%، ومقررات أخرى وصلت إلى 5%، 

532 - إيقاف عمل جمعيتي “التآلف” و”الإحسان” في حلب بسبب “أنشطة غير قانونية”

أصدرت وزيرة الشؤون الإجتماعية والعمل قراراً يقضي بـ “إلغاء كافة الموافقات والتراخيص الممنوح لكل من جمعيتي “الإحسان” و”التآلف” في محافظة حلب، 

533 - قصة موت جديدة في مشفى الباسل في طرطوس نتيجة الإهمال … وزوجة المتوفى تطالب الوزارة بالمحاسبة

راجعت مكتب صحيفة الوطن في طرطوس المواطنة ميادة علي إبراهيم وتقدمت بشكوى خطية حول التقصير والإهمال من بعض أطباء مشفى الباسل في طرطوس الذي أودى بحياة زوجها المدرّس جميل سليمان حسن من قرية ضهر رجب بريف طرطوس، وفيما يلي نص الشكوى ومتابعتنا مع إدارة المشفى بخصوصها.

534 - هوية منفذ هجوم لندن .. كهربجي ثم إمام جامع وهابي .. فإرهابي

تداولت وسائل الإعلام صورة، قالت إنها تظهر المشتبه به بتنفيذ هجوم لندن ، الذي وقع أمس الأربعاء قرب البرلمان البريطاني، وأسفر عن مقتل 5 أشخاص وفق آخر حصيلة رسمية.

535 - القضاء يقرر في قضية الإخبارية السورية:منع محاكمة فؤاد شربجي ومعن حيدر لعدم وجود الدليل لاتهامهما.

قرر قاضي التحقيق المالي الثاني بدمشق، منع محاكمة المدعى عليهم:

د. فؤاد شربجي – المهندس معن حيدر – جورج صليبا – سامر شدايدة. من جرم إلحاق الضرر بالمال العام لجميع المدعى عليهم، ومن جرم غش الدولة بمناسبة التعاقد مع الدولة من قبل صليبا وشدايدة لعدم وجود دليل على الاتهام.

536 - هل سنستورد زيت الزيتون أيضاً؟! .. «التموين» تدرس استيراده لتحقيق توازن في الأسعار

عبد الهادي شباط | كشفت دراسة سعرية للسلع والمواد الأساسية عن شهر شباط الماضي نفذها مركز دعم القرار في رئاسة مجلس الوزراء (حصلت «الوطن» على نسخة منها) أن أسعار مادة زيت الزيتون سجلت زيادة حتى شهر شباط من العام الحالي بنسبة 56.6% مقارنة مع الشهر ذاته من العام الماضي (2016)، وأن متوسط سعر كيلو غرام زيت الزيتون خلال الشهر الماضي شباط بلغ 1690 ليرة، وأن سعر المادة شهد ارتفاعاً مستمراً منذ العام 2015 حيث سجلت أسعار المادة على مدار العام الماضي متوسط زيادة شهرية تعادل 3.8 %.

537 - هكذا أسقط "الناشطون" دمشق بيد المسلحين!

علاء حلبي - سوريا  | بينما كانت مواقع التواصل الاجتماعي تضجّ بأخبار الهجوم الذي شنته عدة فصائل، على رأسها "جبهة النصرة" (فتح الشام)، على عدة محاور في دمشق، لم تلاحظ رهف، وهي طالبة في كلية الآداب في جامعة دمشق أي فرق كبير بين يوم الأحد (اليوم الذي شهد الهجوم) وبقية أيام الأسبوع. تقول رهف " كان يسود بعض التوتر فقط، كذلك التوتر الذي تشهده دمشق عندما يقصفها المسلحون عادة".

538 - ست سنوات من الموت البطيء...بقلم زياد غصن

يعتقد كثير من السوريين، أن ما حملته الحرب في سنواتها الست الأولى من مآسي ومتغيرات اقتصادية واجتماعية مدمرة، لن يكون بالأمر السهل تصديقه عندما يروى بتفاصيله على مسمع أجيال، لم تعاصر مرحلتي ما قبل الأزمة وخلالها

539 - لاصحة لانقطاع المياه والكهرباء والاتصالات في منطقة العباسيين بدمشق

نفت مؤسسات المياه والكهرباء والاتصالات في دمشق ما تداولته وسائل الإعلام الشريكة في جريمة سفك الدم السوري عن انقطاع المياه والكهرباء والاتصالات عن منطقة العباسيين في الأطراف الشرقية لمدينة دمشق.

540 - بالفيديو ...طالب سوري يطور من ألمانيا مشروعا لإعادة إعمار دمشق

طالب سوري في جامعة هانوفر الألمانية ينجز بحث تخرجه حول إعادة إعمار سوريا فهل ينجح في تنفيذه قريبا؟

541 - تفجيرات دمشق .. كل التنظيمات المتشددة تتنصل

تنصلت كل التنظيمات المتشددة المقاتلة في سوريا من تفجيرات دمشق الأخيرة، وحتى اللحظة لم يتبن أي تنظيم منها العملية، بل سارعت هذه التنظيمات إلى إدانتها، في ظاهرة غريبة.

542 - لأنهم يتعلقون بقشّة .. هكذا يتم ابتزاز أهالي المفقودين ..!

يسرى ديب –  آسيا| قضية المخطوفين في سورية، الوجع الذي لا علاج له حتى الآن، ليبقى قضية تُطرح في الجلسات الخاصة، أو على مواقع التواصل الاجتماعي، أو في المؤسسة التي تمثل السلطة التشريعية: مجلس الشعب.

543 - في الربوة...لم يبق من يتذوق قالب الحلوى

انتحاري يدخل أحد المطاعم في منطقة الربوة ويفجر نفسه بين مجموعة من الأطفال وذويهم كانوا يحتفلون بعيد المعلم ليحوّل المشهد داخل المطعم إلى كارثة.

544 - حادثة الاولى من نوعها في الجامعات السورية!

حادثة غريبة من نوعها تحدث للمرة الأولى في الجامعات السورية، وبكلية الحقوق بجامعة دمشق على وجه التحديد، إذ إن عمادة كلية الحقوق اتخذت قراراً بإحالة طالب على لجنة الانضباط، بسبب نشر الطالب "منشوراً" على "الفيسبوك" في إحدى المجموعات الطلابية الخاصة بكلية الحقوق.

545 - اعادة تأهيل ...بقلم معد عيسى

تُعتبر المرحلة الحالية هي الأصعب على المواطن السوري بسبب الظروف الصعبة التي يعيشها البلد جراء الازمة، ولكن بالمطلق ليست المرحلة الاضعف بالنسبة للدولة السورية،

546 - 70 % من الوثائق العقارية أتلفها المسلحون في المناطق الساخنة

قال القاضي العقاري محمد خير زغلول “إن نسبة الوثائق التي تم إتلافها بأعمال تخريبية في المناطق الساخنة تجاوزت 70 بالمئة، كاشفاً عن مشروع قانون يتضمن توحيد التشريع القانوني سيناقش في مجلس الوزراء قريباً”.

547 - في دمشق .. "الليالي الحمراء" أيضاً تقاوم الحرب ..!

كيان جمعة | "بوصّلك وبتوصّلني" .. بهذه العبارة مشفوعةً بابتسامة رضا استقبلني السائق الثلاثيني الذي أقلّني من شارع العابد بعد منتصف الليل، دون أن يكترث بالأجر الذي سأدفعه له! .

548 - وزير التعليم العالي : لا تراجع عن تقسيم جامعة دمشق.. وهناك إجماع حكومي وأكاديمي

 فادي بك الشريف |وضع وزير التعليم العالي الدكتور عاطف النداف حداً للجدل الذي أثير حول قرار الحكومة تقسيم جامعة دمشق إلى جامعتين منفصلتين، 

549 - قريباً..تعديل أسعار المعالجة السنية ومن لا يملك المال فليذهب إلى كليات الأسنان العلاج مجاني!!؟

قال نقيب أطباء الأسنان في دمشق رشاد مراد إن “:من يريد معالجة أسنانه ولا يملك المال فليتوجه للعلاج في كليات الأسنان بشكل مجاني”،

550 - 15 ألف طالب سوري في جامعات تركيا

كشف مسؤول تركي ، أن عدد الطلاب السوريين المقيدين لدى الجامعات التركية في العام الدراسي الحالي (2016-2017)، بلغ قرابة 15 ألف طالب.

 

551 - “السولد” في دمشق “ضحك ع اللحى”.. وحماية المستهلك: خبراتنا محدودة..

تتنوع العبارات و”الكليشات” التي يتخذها التجار في الموسم الذي يسمونه” موسم التخفيضات” وذلك لجذب أنظار الناس ممن ينتظرون هذه المواسم لعدم قدرتهم المادية على التسوق قبلها في موسم تحليق الأسعار لتصل لما يفوق دخلهم.

552 - حكاية عائلة سورية أذلها أعراب السعودية

تناقلت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي “المعارضة” قصة عائلة سورية لاجئة في السعودية، قامت السلطات السعودية بسجن أفراد العائلة كلها، بما فيهم أطفال بعمر الأشهر.

553 - وطنيون بالحصة....بقلم معد عيسى

أولت الحكومة اهتماماً كبيراً بالقطاع الصناعي وكان هناك عدد من القرارات المتعلقة بتأمين احتياجاته ومنح التسهيلات والاعفاءات وتخصيص طائرات لنقل المنتجات التصديرية للصناعيين إلى الخارج مجاناً وحل مشكلة الترفيق والتقليل من تأثيرها على انسياب السلع والمواد الأولية،

554 - حوالات «الفايبر» و«الواتس أب» تَسند سوق القطع الأجنبي!...زياد غصن

حصل أكثر من نصف الأسر على دعم من أحد أفرادها المقيمين في الخارج (أ ف ب)

555 - بعد أن تحوّل الإنتاج إلى فـائض..مزارعو الحمضيات يقتلعون الأشجار ويـزرعون أصنـافاً بديلة

كانت سوريّة تستورد الحمضيات في سبعينيات القرن الماضي من دول الجوار وتدفع ثمنها من الخزينة العامة للدولة بالدولار، 

556 - النقل للمواطنين: «فهمتونا غلط»!! .. قرار الحكومة خاص بالسيارات «المصفحة» وهذا النوع من الصعب استيراده

فادي بك الشريف | مع الارتفاع الكبير بأسعار سوق السيارات في سورية والتي بلغت أضعافاً مضاعفة مقارنة مع أسعارها ما قبل الأزمة، 

557 - البرلمان السوري: «سنة (غير) حلوة يا جميل»

مرح ماشي| فرصة للمكاشفة يمنحها مرور ما يقارب العام على انتخاب أعضاء مجلس الشعب، الذين لم يتمكنوا خلالها من إحداث أي فرق في حياة الناس، أو في دور المجلس نفسه... ليقتصر دور البرلمان على القليل من «الشغب والجرأة» في الطرح

558 - ضبط أطنان من المرتديلا الفاسدة غير الصالحة للإستخدام البشري في صالات مؤسسة التدخل الإيجابي في السويداء؟

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك أطنان من المرتديلا الفاسدة غير الصالحة للإستخدام البشري، إلا أن عملية الضبط هذه المرة لم تتم من السوق المحلية بل من صالات مؤسسة التدخل الإيجابي في السويداء، الأمر الذي يدعو للتساؤل حول كيفية وصولها للمؤسسة وهي بالأصل فاسدة.

559 - الاختلاس من طعام المرضى.. رائحة الفساد تفوح من مستودع أرزاق مشفى ابن سينا

محمد راكان مصطفى | طالب الجهاز المركزي للرقابة المالية المحامي العام في ريف دمشق بتحريك دعوى الحق العام بحق بعض الموظفين في الهيئة العامة لمشفى ابن سينا، لقيامهم بترحيل مواد غذائية بشكل وهمي دون وجود لها، والقيام بإدخال مواد لمستودع الأرزاق مخالفة للمواصفات من حيث الكم والنوع والسعر ومواد منتهية الصلاحية.

560 - أمام ارتفاع سعر المازوت المستورد من قبل الخاص.. الصناعيون يطالبون الدولة باستيراد المازوت بسعر التكلفة

اعتبر عدد من الصناعيين قرار السماح للقطاع الخاص باستيراد المازوت أفرغ من هدفه الأساسي الرامي لدعم وتفعيل العملية الإنتاجية في مختلف المنشآت بعد اعتماد من استورد المازوت أسعاراً مرتفعة

561 - " طرف الخيط " .....بقلم معد عيسى

صدر الكثير من القرارات تحت اطار المصلحة العامة ودعم صمود كافة القطاعات  والتي يُفترض ان تصب في النهاية في مصلحة  البلد والمواطن  ولكن الكثير من هذه القرارات اثبت الواقع انها تصب في مصلحة شريحة معينة  كانت وراء اثارة هذه المواضيع التي صدرت قرارات بشانها .

562 - تنظيم القاعدة يحرز أول أوسكار له في التاريخ

حقق فيلم “وايت هيلميتس” جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 89 الذي أقيم فجر يوم الأثنين في لوس أنجلوس، في اختيار قيل عنه أنه أول جائزة يحرزها تنظيم “القاعدة” في حفلات الأوسكار.

563 - الاحتلال “الاسرائيلي” يجتاز الحدود السورية بأمان “المعارضة”.. ويصور

أفادت وسائل إعلامية “معارضة” أن “وحدات من جيش الاحتلال “الاسرائيلي” قامت باختراق الأراضي السورية ونفذت عملية سموها بـ “التسلل” إلى داخل الأراضي السورية من المناطق الواقعة تحت سيطرة التنظيمات المتشددة على الحدود مع الأراضي المحتلة”.

564 - أسعار المواد الغذائية إلى ارتفاع..وحماية المستهلك “الكهربا والمازوت” السبب

شهدت مخابز بيع الصمون والكعك وأصناف الحلويات ارتفاعاً ملحوظاً ,عما كانت عليه منذ حوالي الشهر وأكثر, كما تضاعفت أسعار البقوليات والمعلبات أيضاً.

565 - اللاجئون السوريون في تركيا يبيعون أعضائهم من أجل توفير لقمة العيش.

أفاد تقرير استقصائي لقناة ألمانية عن انتشار تجارة بيع الأعضاء البشرية في صفوف اللاجئين السوريين في تركيا، وذلك من أجل توفير لقمة العيش.

566 - «تهريب» العقارات في سوريا... «صنعة» غذَّتها الحرب!

لمى علي​| الفوضى التي خلفتها سنوات الحرب الستّ على سوريا في بعض مفاصل العمل الحكومية، والعدلية منها تحديداً، أدت إلى انتشار ظاهرة سرقة العقارات من طريق التزوير والبيع المتكرر. وقد يكون السبب المباشر لانتشار هذه التجاوزات في الكثير من الأحيان، هو تخلخل الضوابط التي تحكم عمل الكاتب بالعدل، بالإضافة إلى انتشار البطاقات الشخصية المزورة

567 - المحروقات في سوريا.. رحلة ست سنوات حرقت “جيبة” المواطن

شهدت سوريا ارتفاعاً متزايداً في الأسعار، منذ سنوات الحرب الأولى حتى اليوم، وإذ كانت الأسعار شملت القطاعات والسلع كافة إلا أن التبدلات والارتفاعات والأزمات، التي لحقت بقطاع المحروقات، تبقى الأبرز كونها واحدة من أساسيات المعيشة للسوريين.

568 - رجل تركي “يعذِّب” سورياً تأخر عن الدوام

أثارت صورة نشرها تركي يدعى شفق كارتال عبر حسابه على فيسبوك، يظهر فيها وهو يضرب عاملاً سورياً مرفقاً إياها بتعليق قال فيه إن ما يقوم به “انتقام تركي من سوري”، ردود فعل غاضبة عبر الشبكات الاجتماعية التي طالب الكثير من روادها بمحاسبة صاحب الحساب على فعلته.

569 - من الشارع ....بقلم معد عيسى

      جريدة الثورة -شبهتُ حال الحكومة خلال الاختناق الكبير في المشتقات النفطية بحال أب طلبت منه زوجته تأمين المازوت لتدفئة الاولاد وهو لا يملك المال ولم يُقرضه أحد من الاصدقاء فتوجه الى الغابة للاحتطاب ولكن أحد ما أخبر عنه فقامت الجهات المعنية بمصادرة الحطب ومخالفته،

570 - ظاهرة تزوير الوكالات عادت للظهور مجدداً.. وأشخاص ينتحلون «الأموات»

عادت ظاهرة تزوير الوكالات تطفو على السطح مجدداً بعد فترة من انخفاضها بشكل كبير ليضبط فرع الأمن الجنائي في دمشق عصابة تزور الوكالات بأسماء مغتربين ومتوفين لشراء وبيع سيارات وبأسعار كبيرة.

571 - الوزير الغربي: آلية متطورة لاستجرار المحاصيل والمنتجات الزراعية والصناعية وطرحها في صالات السورية للتجارة لتخفيض الأسعار

بين وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي أن المؤسسة السورية للتجارة ستوجد آليات أكثر تطورا لاستجرار المحاصيل والمنتجات الزراعية والصناعية من الفلاحين والصناعيين وأصحاب الفعاليات التجارية وطرحها في صالاتها ومنافذ بيعها “بأسعار تناسب القدرة الشرائية للمواطنين وجهد الفلاحين والمنتجين دون وسطاء ما يسهم في تخفيض أسعار العديد من السلع”.

572 - قاض سوري يكشف عن سبب غريب للطلاق انتشر في سوريا !

علاء حلبي | في وقت ارتفعت نسبة الطلاق في سوريا بشكل كبير وصلت، بحسب مصادر قضائية، إلى نحو 40 ألف حالة مسجلة عام 2016، كشف قاض سوري عن سبب جديد بدأ يظهر بشكل كبير في الأوساط السورية.

573 - للسوريين: انتظروا تحسّن الطقس لأن الكهرباء على حالها

يسرى ديب | لم تعد طموحات السوريين ترقى إلى إيجاد "حلول جذرية" لأزمة الكهرباء المتفاقمة التي تعيشها البلاد منذ نحو شهر بشكل لم تشهده البلاد من قبل. 

574 - دياب: سيطرنا على محاولة داعش غمر مناطق بريف حلب الشرقي

أكد محافظ حلب حسين دياب تنفيذ الجزء الأكبر من الحلول الفنية والإسعافية لمنع وقوع الضرر على الأهالي والأراضي الزراعية ومنشآت الري في الريف الشرقي نتيجة قيام تنظيم “داعش” الإرهابي بضخ كميات كبيرة من مياه نهر الفرات إلى قنوات الجر والري.

575 - الطلاق .. حلم سوريات يحققه اللجوء

ارتبط امتداد سنوات الحرب في سوريا بخلل في بنية المجتمع السوري الذي يبدأ بناءه بالنواة الأولى والأساسية فيه، ألا وهي الأسرة، فلم تعد مشكلات الخيانة، أو العقم، أو المشكلات المتعارف عليها ك(بيت الإحمى – والعين الطالعة لبرة) السبب الرئيسي في حالات الطلاق، بل اتسعت قائمة الأعباء وطالت لتشمل المشكلات التي كونتها الحرب وأصبحت تحول دون استمرار الزواج ليصل الأزواج في نهاية المطاف الى قرار الطلاق.

576 - ارهابيو داعش يقدمون اليوم على ضخ كميات كبيرة من مياه نهر الفرات باتجاه مناطق ريف حلب الشرقي .

بهدف إغراق المناطق والقرى والحاق الضرر بالأهالي والأراضي الزراعية والمرافق الخدمية ارهابيو داعش يقدمون اليوم على ضخ كميات كبيرة من مياه نهر الفرات باتجاه مناطق ريف حلب الشرقي .
 

577 - خميس: قرار الفائض في التلفزيون السوري ورطة وسنُحاسب المسؤولين عن القوائم

عبّر رئيس الحكومة عماد خميس عن “صدمته” بعد اطلّاعه على قوائم “الفائض” في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون واصفاً القرار بـ “الورطة، إلا أنه اتخذ وسينفذ وسنعمل على رفع الظلم وإعادة الحق لأصحابه”.

578 - بالصورة - أتى ليعايدها بعيد الحب.. واستشهد بعد ساعات!!

إنه القدر الذي يعصف بأرواحنا، فيجعلنا نمضي دقائق خاطفة من الحب لتتحول في المساء إلى حب أبدي يكلل الأرض بمزيد من الفخر.

579 - التجارة الداخلية :ضبط حالات التلاعب بتعرفة النقل … 100 حالة اتجار بالمواد المدعومة و180 تاجراً إلى القضاء موجوداً

 عبد الهادي شباط | كشف التقرير الشهري في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك أنه تم ضبط 100 حالة اتجار بالمواد المدعومة خلال الشهر الماضي ومنها ضبط 246 طناً من مادتي الدقيق التمويني والنخالة مهربة في عدد من المستودعات لدى القطاع الخاص،

580 - الغصة..........بقلم معد عيسى

تُتهم الحكومة بالتقصير دائماً، وعندما تتحدث الحكومة عن الدعم الذي تقدمه تُقابل بكثير من الانتقاد والأسئلة حول الدعم وأين يذهب، ويتم التشكيك بكل الأرقام، ويتنكر الصناعي والمستثمر للدعم الحكومي ويقارنون أسعار الكهرباء والمشتقات النفطية مع دول أخرى والدعم الذي تقدمه هذه الدول على قطاع الطاقة.

581 - ما الذي يجري في جرابلس؟ "جهاديو" تركيا ينقلبون عليها؟!

رزان شرف الدين- الجديد  | في مدينة جرابلس بريف حلب الشمالي، أصدر المجلس المحلي في المدينة التي تسيطر عليها فصائل المعارضة ووحدات من الجيش التركي قراراً يحظر ارتداء النقاب والعقال (الشماخ) في المدارس، الأمر الذي أثار موجة غضب عارمة بين الأهالي المطالبين بفرض النقاب.

582 - تجاوز على ملكية الدولة في حرم بردى «فرّخ» أربع صالات مطاعم

بدأت القصة من تحقيق في شكوى لأحد المكلفين بالضرائب إلى ملف يحوي شبهات فساد وتلاعب في المشاريع السياحية، ليس أقلها الاعتداء على الملكية العامة، من بعض أصحاب مطاعم الربوة، والشخصنة وتصفية الحسابات في وزارة المالية.

583 - أنقذوا البسمة… 28 طريقة لدعم أطفال السرطان

“أنقذوا البسمة” دعوة أطلقتها جمعية دعم الأطفال المصابين بالسرطان “بسمة” مع بداية شباط الجاري لكل شرائح المجتمع ليكونوا أصحاب مبادرة ويساعدوا ب 28 طريقة مختلفة أطفال السرطان.

584 - أرباح مضاعفة لدورة رأس المال في ظل غياب المساءلة المباشرة..!

موسى الشماس | يبدو أن مسألة الارتفاع المتواتر لأسعار السلع والمواد في الأسواق مع استقرار أسعار الصرف على مدى أكثر من سبعة أشهر وعدم حدوث أي زيادة تذكر على نفقات الشحن والنقل مثلت قضية حنكة تجارية في ظل غياب الإجراء الحاسم من المعنيين لأن دورة رأس المال ضمن السوق عادت بأرباح مضاعفة في ظل غياب المساءلة المباشرة، وجعلت مجموعة تجار يتحكمون بالأسواق لجهة انسياب السلع والخلل في آلية العرض والطلب!

585 - أزمة الوقود تتفاقم... والوعود الحكومية بالحل اعتباراً من الاثنين

مرح ماشي| تقطعت سبل الحياة لدى السوريين، وسط شلل الشوارع جراء أزمة الوقود، التي أثرت بالبلاد، بدءاً بالمواصلات ووصولاً إلى رغيف الخبز. مخابز ومحالّ تجارية توقفت عن العمل، وسيارات أجرة لا هم لسائقيها سوى إطعام أطفالهم

586 - وزير الموارد المائية: حفر وتجهيز ستة خزانات تجميعية للمياه في حلب موزعة على أحياء المدينة بسعة 1600 متر مكعب

أكد وزير الموارد المائية المهندس نبيل الحسن أن الجهود متواصلة لتسريع الخطوات العملية وتنفيذ الحلول الإسعافية السريعة لتأمين أكبر كمية من المياه لأهالي محافظة حلب.

587 - أين ذهبت خبرات «بردى» و«سيرونكس»؟ ومَنْ وراء تطفيش الكوادر العمالية؟

محمود الصالح - الوطن | كشف مؤتمر عمال الصناعات المعدنية والكهربائية عن اضمحلال الخبرات الفنية الموجودة في أهم شركتين وهما «بردى» و«سيرونكس» خلال الفترة الماضية.

588 - مختطفو ريف اللاذقية... إلى الحرية أخيراً

مرح ماشي| يطوي أبناء قرى ريف اللاذقية صفحة مريرة من فصول معاناتهم، بتحرير القسم الباقي من المختطفين والمختطفات، في مقابل إخراج سجينات لدى السلطات الأمنية، بينما ينتظر إغلاق الملف نهائياً تحديد مصير 20 شخصاً من المختطفين ما زالوا مجهولي المصير

589 - وفاة أكبر معمر في السويداء عن عمر 111 تاركاً 102 ولداً وحفيداً

توفي الشيخ أبو نايف عطالله العنداري من قرية “حبران “بمحافظة السويداء عن عمر ناهز 111 عاماً تاركاً وراءه 102 ولد وحفيد، وكان فلاحاً نشيطاً يعمل في أرضه بزراعة الحبوب.

590 - تخفيضات على الألبسة الشتوية تصل إلى 70%مواطنـون: التنـزيلات وهمية و باتت مكشوفة

دمشق – بشرى سمير | عروض كثيرة  وتخفيضات  تصل إلى  70% تغزو واجهات المحال في  مختلف الأسواق  والمولات التجارية على اختلاف مستوياتها ولكل أنواع الألبسة الشتوية والمعاطف ...

591 - من يفتش على المفتش؟ .. مفتش يسترد 600 ليرة ويصرف 60 ألفاً ومدير يخصص بيته بسيارتين!

 القنيطرة- الوطن | صغر محافظة القنيطرة كان عاملا سلبيا في كثير من الأمور حيث من المفترض أن يكون ذلك أمراً إيجابياً بكل النواحي، واللافت أن ما يحدث بالقطاع الشمالي يعلم به أبناء القطاع الجنوبي فورا،

592 - الإعفاء من الخدمة العسكرية: جدل «البدل الداخلي» لم يدخل مجلس الشعب

مرح ماشي| أثارت شائعة اقتراح «البدل الداخلي» مقابل الإعفاء من الخدمة العسكرية، لغطاً كبيراً في الشارع السوري. وبين من يؤيد الفكرة ومن يعارضها، نفى نواب في مجلس الشعب طرح الفكرة تحت قبة البرلمان، ليبقى الشباب السوري يتقلب على أهواء الشائعات والقوانين وثغرها، في انتظار حلول لواحدة من أهم المشاكل التي أفرزتها الحرب في سوريا

593 - ماذا يفعل كيان العدو بالأطفال السوريين بعد شرائهم؟!

كان لافتا للغاية أن يقوم الكيان الإسرائيلي وعلى مدار ستة أعوام بتوظيف الحرب الدائرة في سوريّة لإظهار ” إنسانيته ” المنقطعة النظير، وقد ارتفعت وتيرة هذا الاستثمار، رسمياً وشعبياً في ” الكيان العبري “، بعد أن وصلت لقناعة تامة بأن رهانها على تقسيم سورية، الذي أسس له دافيد بن غوريون في الستينيات من القرن الماضي، فشل.

594 - لبنان | سوري يبكر طريقة جديدة لطلب يد حبيبته...«شو رأيك حبيبتي أعمل أنا وياكي عملية انتحارية».. !

ابتكر السوري محمد الخلف طريقة جديدة في طلب يد حبيبته لم يسبقه أحد إليها، ولن يسبقه، فـ«انشودة جميلة» عن فلسطين كانت الدافع له للقيام بـما سماه «عملية استشهادية»، فكّر الشاب مليّاً كيف سيقدم على ذلك ويترك حبيبته «أمونة»، فكان أن عرض عليها «مشاركته» في تلك العملية وسألها عبر «الواتساب:»شو رأيك حبيبتي أعمل أنا وياكي عملية استشهادية«. 

595 - قصة مؤثرة- طفل يعود لعائلته بعد أن باعه "داعش" لغرباء

اسمه أيمن لكن الزوجين اللذين اصطحباه إلى قريتهما العراقية بعد شرائه نظير 500 دولار أطلقا عليه اسم أحمد، هذا ما اشارت اليه "رويترز" في تحقيق تناول قصة طفل عاد الى اهله بعدما باعه "داعش" الى غرباء.

596 - جمارك حماة تضبط كميات كبيرة من الأدوات المنزلية المهربة مخبأة في مستودع بمدينة حماة

ضبطت دورية تابعة لجمارك حماة كميات كبيرة من الأدوات المنزلية المهربة مخبأة في أحد مستودعات مدينة حماة.

597 - اللاجئون في أوروبا: النساء «قوّامات» على الرجال!

فراس الهكار| ازدادت حالات الطلاق بين أسر اللاجئين العرب في الدول الأوروبية، لوجود أسباب كثيرة جعلت المرأة تشعر باستقلاليتها وحريتها وقدرتها على الاعتماد على نفسها بعيداً عن مجتمعها الأصلي الذي كان يحدّ من طموحاتها ويجعلها أسيرة للرجل

598 - صمود السماسرة ....بقلم معد عيسى

بدأت ترتسم معالم مرحلة جديدة على الأرض فرضتها إنجازات الجيش العربي السوري و الدبلوماسية السورية والمصالحات السورية السورية وهذه المرحلة ستغير الواقع الاقتصادي والاجتماعي لكثير من السوريين .

599 - بعد أن تاجرت الدول والمنظمات بها .. حلب بلا مساعدات

تعيش مدينة حلب أزمة حقيقية نتيجة نقص المساعدات المقدمة لها ، والتي تصل إلى التلاشي ، مقارنة بالإتجار بها، والمزاودة ، والتباكي عليها، من قبل الدول والمنظمات.

600 - "ع الحلوة والمرة" والفرحة الرابعة من سيريتل

عنوان لثلاثة أفراح جماعية بـ 340 شاباً وشابة أطلقتها شركة سيريتل لتشارك أبطالاً من الجيش العربي السوري فرحهم وحالياً يتم التحضير للفرحة الرابعة ب120 عروساً وعريساً من أبطال الدفاع الشعبي .. القوات الرديفة للجيش العربي السوري الذين كان لهم الدور أيضاً في تحقيق الإنجازات الكبيرة .

601 - داعش يقطع المياه عن حلب والآمال معقودة على الجيش

 حلب – الوطن | 15 يوماً مرت على قطع تنظيم داعش مياه الشرب عن مدينة حلب ولا تزال الحلول «الإسعافية» التي عمرها أكثر من 3 سنوات لحل هذه الأزمة عاجزة عن تخفيف معاناة السكان جراء سوء إدارتها من المعنيين لتظل الآمال معلقة على الجيش العربي السوري بتطهير مورد المياه من الفرات شرق حلب أسوة بنبع الفيجة في وادي بردى.

602 - مخالفات جسيمة في أسواق اللاذقية

أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أحمد نجم في تصريح لـ«الوطن» أن عدد المخالفات التموينية المسجلة خلال عام 2016 بلغت 5257 ضبطاً موزعة على الشكل التالي:

 

603 - أسعار الحلويات في دمشق مريخية.. ومحدودو الدخل “حلاوة الروح أهم”

لطالما كان تناول الحلويات طقس سوري شتوي بإمتياز، حيث تجتمع العائلة أمام المدفئة، التي افتقدوها مؤخراً، وهي تهدر مع أحاديثهم التي كانت تخلو منها مصطلحات الحرب التي ألمت بالبلاد.

604 - أسواق حلب القديمة تنفض غبار الحرب

إعداد وتنفيذ: موسى نور الدين- الميادين

605 - 400 بئر خاصة وعامة للمياه.. وحلب لاتزال عطشى

حلب ـ عزالدين نابلسي | أكد محافظ حلب اليوم أن كل الجهود مستنفرة لتأمين ما يمكن من المياه للأخوة المواطنين في مختلف الأحياء السكنية سواء عن طريق توزيع المياه بالإسالة لهم من خلال أكثر من 65 صهريجاً، 

606 - أهالي دمشق من أمام مجلس الشعب "قطع المياه جريمة حرب"...وحلب تشارك دمشق أزمتها

نظم أهالي دمشق اليوم وقفة احتجاجية أمام مجلس الشعب, بمشاركة بعض اعضاء المجلس وعدد من العاملين في وزارة الموارد المائية والمؤسسة العامة لمياه الشرب,

607 - مافيا المراهنات “تسرح وتمرح” في اللاذقية وطرطوس .. وشاب ينتحر خوفاً من بطشهم

 انتشرت خلال السنوات الأخيرة ظاهرة المراهنات على نتائج كرة القدم بشكل كبير في مدن اللاذقية وطرطوس بين أوساط الشباب، معتبرين أنها وسيلة لجني النقود مختلطةً بالتسلية والحماسة، ولكن تلك الوسيلة بدأت تظهر جانبها السلبي مع زيادة انتشارها، لتسجل مدينة طرطوس أول حادثة انتحار نتيجة “الخسارة في المراهنات”.

608 - الحرب «شرّدت» الغجر إلى أحياء دمشق الشعبية

مودة بحاح -الأخبار | لا تخلو شوارع دمشق الرئيسية اليوم من انتشار عائلات «الغجر» التي شغل كل منها رصيفاً أو منطقةً في انتظار «الزبائن» المحتملين، ليمطروهم بعبارات الاسترحام وطلب مبلغ من المال. هؤلاء الغجر - الذين يتسوّل أغلبهم - كانوا أيضاً ضحية الحرب، وتشردوا من مناطق استقرارهم نحو العاصمة، ليختاروا في البداية ساحة المرجة، ويتوزعوا لاحقاً في المناطق الشعبية والفنادق الرخيصة

609 - تفجير الميدان الإرهابي.. .. تفاصيل الساعة الأخيرة من حياة الطفلة التي فخخها والدها.. إرهابي سفاح يتلطى بعباءة الدين.. وزوراً يحمل اسم الأب

 هلال عون - علاء الدين محمد - صحيفة الثورة

أمام المشهد المروع وهول الصدمة وشدة الحزن والدهشة والذهول تصبح المقدمات بلامعنى.

610 - اليونسيف تحذر من مستقبل الأطفال السوريين في تركيا

أنقرة (العالم)  – يواجه الأطفال السورين اللاجئين في تركيا صعوبات كثيرة، حيث أن أغلب الأطفال يضطرون

611 - حماية المستهلك تكثّف رقابتها على أسواق حلب

كشف مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية حسام نصر الله عن ضبط شاحنتين تنقلان 5 أطنان من مادة الجبنة البيضاء المغشوشة والمخالفة في مدينة حلب, حيث تم مصادرة كامل الكمية وإرسال عينات منها للتحليل للتأكد من قابليتها للإستهلاك.

612 - ضبط كميات من النخالة والدقيق التمويني في مستودعين باللاذقية بهدف الاتجار بها

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية مستودعين يحويان 250 كيس دقيق تمويني و6 أطنان من النخالة بهدف الاتجار بها الأول على طريق مروج دمسرخو والثاني في حي الجميزة.

613 - حماية المستهلك بحلب: زيت "ثمرات عفرين" مغشوش

dnn| تمكنت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حلب من ضبط معمل مخالف يقوم بالغش في إنتاج عبوات زيت زيتون ممزوجة بالزيوت النباتية.

614 - من مرتزقة عسكرية إلى مرتزقة مدنية .. الاحتلال التركي يسلم جرابلس لأتباعه

قالت وسائل اعلام معارضة أن الاحتلال التركي قرر نقل ادارة مدينة جرابلس التي يحتلها في ريف حلب من عناصر عسكرية إلى عناصر مدنية تابعين له ، كان دربهم في وقت سابق في تركيا .

615 - مصادرة "فروج مهرّب وأدوية منتهية الصلاحية" في حلب

تمكّنت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حلب بالتعاون مع الجهات المختصة من ضبط كميات كبيرة من مادة الفروج المجمد المهربة, إضافة إلى أدوية متنوعة "منتهية الصلاحية" على طريق جبرين.

616 - 20 ألفاً من «مجهولي النسب» في حلب وحدها؟...بقلم صهيب عنجريني

حكاية أسرة أبو محمّد تلقي الضّوء على كوارث الحرب من زاوية بعيدة إلى حد كبير عن مساقط الضّوء. أسرة حلبيّة صغيرة تشارك في صناعة مأساتها فاعلون كُثر ومن بينهم بعض وسائل الإعلام، شأنها شأن آلاف الأسر في حلب وغيرها.

617 - ملفات ساخنة .....بقلم معد عيسى

عاد عدد كبير ممن غادروا سورية منذ بداية الازمة مع عودة الامن والاستقرار لكثير من المناطق ومن بينهم رجال اعمال وتجار وبعض الصناعيين وهذا الامر يجب ان يبنى عليه مشروع اعادة اعمار الكوادر والفعاليات بالتوازي مع ملف اعادة الاعمار. 

618 - زيت الزيتون المغشوش إلى الواجهة مجدّداً.. وأرباح تقدّر بعشرات الملايين للمتاجرين بالصحة العامة

لعل من الأجدى لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وبدلاً من تأكيداتها لمن هم بحمايتها على ضرورة توخّي الحذر عند شراء السلع والمواد ولاسيما الغذائية منها، أن تصدر قوائم بأسماء المنتجات المغشوشة وأماكن توزيعها، 

619 - «جهاز الرقابة المالية»: اختلاس رسوم تسجيل طلاب في جامعة دمشق

 محمد راكان مصطفى | طلب الجهاز المركزي للرقابة المالية من المحامي العام بدمشق تحريك دعوى الحق العام بحق أمين صندوق شؤون الطلاب في كلية العلوم السياسية في جامعة دمشق، والطلب من إدارة قضايا الدولة في دمشق متابعة الدعوى العامة والإدعاء الشخصي بحقه.

620 - حلب .. هجرة القبور إلى القبور!

"الحج رجب (أبي) كان دائما يحتسي الشاي في هذه الحديقة.. لم يكن يعلم أنها ستكون قبرا له .. ويحيى آخر العنقود (أخي الصغير) تعلم المشي فيها أيضا مين كان يخطرلو يندفن مع طفولتو فيها؟!".

621 - «تعاونية استهلاكية» باعت عقاراً بـ 8 ملايين ليرة بالتقسيط وسعره الأدنى 140 مليوناً!

 عبد الهادي شباط | يبدو أن جملة الإشارات والملاحظات التي نقلها مسؤول في التموين لـ«الوطن» في وقت سابق حول شبهات وفساد تجول وراء الأبواب الخلفية في قطاع التعاون الاستهلاكي، بدأت تتكشف، وتخرج إلى العلن.

622 - أهالي خان الشيح ينتظرون الخدمات لعودتهم … عودة «الأعوج» إلى مجراه الطبيعي بعد أربع سنوات

محمود الصالح - الوطن | رغم عودة الأمان إلى بلدة خان الشيح ومحيطها من المزارع لم تنعم هذه المنطقة بعودة جميع الخدمات المطلوبة لتشجيع الأهالي في العودة إلى منازلهم التي هجروها منذ أكثر من أربع سنوات عندما دخلتها المجموعات الإرهابية.

623 - القاضي الشرعي الأول يثير الجدل .. “تفشي عمل النساء في مهن لا تناسب المجتمع السوري” والنساء ترد

من جديد يطلق القاضي الشرعي الأول بدمشق تصريحات عبر صحيفة “الوطن” ، تثير اهتمام الشارع السوري، لكن هذه المرة، ووفق استطلاع قام به تلفزيون الخبر ، لم يكن القاضي موفقاً بالطرح .

624 - “ رائحة فساد “ في حليب وزعته الأمم المتحدة لأطفال في مدارس حمص

قامت منظمة الامم المتحدة بتوزيع عبوات من الحليب البقري ، قريب انتهاء الصلاحية ، لأطفال في عدة مدارس في محافظة حمص

625 - ضبط مستودع يحوي 6 أطنان من مواد إغاثية غير مخصصة للبيع في درعا

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة درعا بالتعاون مع مجلس المدينة 6 اطنان من المواد الإغاثية غير المخصصة للبيع بأحد المستودعات في المدينة.

626 - "من حقي اتحمم".. صرخة دمشقية!

"لم يخطر ببالي أن أضع خطة طوارئ للمياه، كما فعلت للكهرباء والمازوت، وفي حال فقدنا الهواء في المدينة كيف لي أن أضع خطة طوائ لها"، 

627 - عدا منطقة قرى الاسد .....الحكومة باعت المواطنين «مازوتاً» بـ31.3 مليار ليرة سورية في 5 أشهر؟

للاسف حتى تاريخة لم يتم بيع المواطنين القاطنين في منطقة قرى الاسد اي كمية من مادة المازوت ، وفي كل عام يتكرر هذا الموضوع ..اين تذهب المخصصات ..هل من مجيب !!؟

628 - بانتظار تحرير عين الفيجة من غول القاعدة...امريكا و بريطانيا، متورطتان بشكل مباشر (مقال مترجم)

يتخذ الحصار المفروض على مياه وادي بردى التي تصل إلى 5مليون إنسان في دمشق منعطفاً مثيراً للاهتمام، ويبدو أن منظمة "الخوذات البيضاء" التي تتلقى التمويل بشكل مباشر من الولايات المتحدة وبريطانيا، متورطة ومشاركة بشكل مباشر في ذلك، 

629 - اللاذقية في زمن الحرب: «حارة كل مين إيدو إلو»...؟...بقلم ريمه راعي

صور الشهداء الموزعة في شوارع اللاذقية وخيم العزاء التي تنتقل من حيّ إلى آخر، لم تعد الوجع الوحيد لأبنائها. سرقاتٌ، عمليات نصب واحتيال، تزوير وخيانة أمانة، كلّها حكايات وجع إضافية يعيشها سكان المدينة في الوقت المستقطع بين شهيد وآخر

630 - فيديو مروع يظهر تعذيب مهاجرين في تركيا.. مشاهد عنيفة جداً!

قامت عصابة تركية بتصوير مقطع فيديو لمهاجرين باكستانيين وهم يتعرضون للضرب والتعنيف بقوة، وأرسلته إلى أسرهم للحصول على فدية.

631 - قصة سيدة سورية ( لاجئة ) طبخت لملكة هولندا !

لم تكن اللاجئة السورية "زينة عبود" التي تعيش في هولندا منذ أقل من سنة، تتوقع أن يكون الطبخ هو أحد خياراتها المستقبلية وهي التي تخرجت من كلية الاقتصاد بجامعة حلب، وعملت كمديرة تسويق في شركة اعلانات وتجهيزات فنادق ومطاعم منذ سنوات.

632 - مهن تؤديها النساء بعدما كانت محل استهجان

أعلن القاضي الشرعي الأول بدمشق محمود معراوي عن تفشي مهن جديدة تعمل فيها النساء لم تكن منتشرة سابقا منها ظاهرة عمل النساء في المقاهي والمطاعم، كاشفا أن المحكمة استقبلت العديد من دعاوى الطلاق مرفوعة من الأزواج لعدم رغبتهم في هذه الأعمال.

633 - الماء بين إجرام المسلحين وصمود ومقاومة المواطنين

خليل موسى – دمشق | بتركيز شديد تتجول عيناه على اماكن يحتمل أن تكون موردا يروي عطشه. 

634 - الإرهاب بدأ رحلة الإياب… امين ابو راشد

الإرهاب المجنون الذي اتَّسَمَت به بداية العام 2017، وإن أرادته داعش رسائل في كل الإتجاهات، لا يرتبط بزمانٍ ومكان، بقدرِ ما يعني أن الهزيمة الفعلية قد بدأت،

635 - هل الصحة آخر من يعلم برفع الأسعار؟ .. و90 بالمئة من أدوية الأطفال مفقودة

يبدو أن ملف الأدوية وصل إلى طرق مسدودة ما دفع النقابات الطبية إلى رفع صوتها داعية وزارة الصحة إلى الخروج من دائرة العمل المنفرد في تسعير الدواء المحلي، معتبرة أن رفع أصناف الدواء الأخيرة غير موضوعي، رغم نفي الأخيرة المتكرر عدم رفع أسعار الدواء إلا أن الواقع مغاير للحديث الرسمي وبات المواطن ألعوبة بيد الكثير من الجهات.

636 - التجارة الداخلية: إغلاق أي محل يبيع المياه المعدنية بسعر زائد وإحالة من يبيع اسطوانات الغاز بسعر زائد إلى القضاء

دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك الدكتور عبد الله الغربي مديريات التجارة الداخلية بالمحافظات الى إغلاق أي محل تجاري لمدة أسبوع يقوم ببيع المياه المعدنية بسعر زائد عن السعر المحدد من قبل الوزارة ومصادرة كامل الكميات الموجودة في المحل.

637 - الـضيـاع على الملأ .....بقلم معد عيسى

الثورة| كثيراً ما تضيع الجهود المبذولة في معالجة كل ما يعترض مسيرة حياتنا اليومية بسبب سوء تنفيذ القوانين والاجراءات والتعليمات التي تنظم أوضاعنا.

638 - اليانصيب ب 1800 ليرة .. حتى الحظ يستغل السوريين

اشتكى عدد من سكان مدينتي اللاذقية ودمشق استغلال بائعي اليانصيب، وقيامهم ببيع بطاقة اليانصيب الجائزة الكبرى بـ 1800 ليرة بدلاً من 1000 ليرة.

639 - عين على مشفى الفوعة و كفريا

استهدفت الجماعات المسلحة في ريف ادلب الشمالي وبالتحديد في مدينة  بنش المراكز الطبية في الفوعة وكفريا المحاصرتين، امعاناً في حصار البلدتين وحرمان الأهالي هناك من العلاج.

640 - توقيف رئيس مجلس مدينة بانياس ونائبه ومدير الشؤون الفنية ورئيس قسم الرخص .. اتهامات برشا وتواطؤ وتسويف

طرطوس- الوطن | أوقفت النيابة العامة في كل من بانياس وطرطوس بالتعاون مع مديرية منطقة بانياس 

641 - تزوير فواتير وأوامر صرف وهمية في بلدية في القنيطرة ورئيس البلدية على رأس «المتهمين»!

 محمد راكان مصطفى | طلب الجهاز المركزي للرقابة المالية من المحامي العام في محافظة القنيطرة تحريك الدعوى العامة بحق محاسبي بلديتي جديدة الفضل وخان أرنبة، ورئيس المكتب الفني ببلدية جديدة الفضل ورئيس بلدية جديدة الفضل، بجرمي الاختلاس والتزوير.

642 - "جربها يا حلو".. رغم الحرب بسوريا.. أجنبيات يفضلن البيع على أرصفة دمشق

تقيم في دمشق من عشرين سنة، أصبحت تتحدث لهجة أهل البلد بطلاقة، تستوقفهم وتدعوهم للتعرف على بضاعتها والشراء منها، إنها إحدى الأجنبيات اللاتي يتخذن من رصيف أحد شوارع المدينة السورية محلاً لبيع البضاعة التي تأتي بها من روسيا وتركيا.

643 - «سبوتنيك»: مافيا تجارة الأعضاء البشرية تنشط في حلب

بعد تحرير حلب من التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة، تكشفت جرائم أخرى لا تقل في بشاعتها ولا شدتها عن رصاص مقاتلي تلك التنظيمات والميليشيات، الذين أرهقوا سورية بإجرامهم وفسادهم منذ ما يقارب 6 سنوات.

644 - القاء القبض على عدد من مهربي الغاز و مصادرة 6 مستودعات تحتوي على أعداد كبيرة من اسطوانات الغاز في بساتين الرازي في المزة بدمشق

ضبطت عناصر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق مساء اليوم عدداً من المستودعات تحوي مئات اسطوانات مادة الغاز المنزلي في منطقة بساتين خلف الرازي بدمشق تباع بصورة غير نظامية وبسعر زائد للمستهلك وباستخدام أساليب الغش في وقت يتزايد الطلب فيه على المادة من المواطنين.

645 - ما حقيقة تفجير نبع الفيجة, وهل سيعطش الدمشقيّون ؟...بقلم جعفر الجولاني

آسيا|  قال وزير الموارد المائية السوري أن المسلحين قاموا بتفجير نبع الفيجة في 3 نقاط, وتخريب محوّلة عين حاروش بشكل كامل, إضافة لفتح البوابات القوسية وتحويل مياه النبع إلى النهر, 

646 - حظك لعام 2017.....بقلم معد عيسى

عزيزي المواطن السوري سيكون العام 2017 عام التعافي لجميع القطاعات ولا سيما الزراعي والصناعي والسياحي وقد يشهد تحولات كبيرة بفضل ما تحقق من انجازات على الارض بفضل تضحيات الجيش العربي السوري،

647 - سوق سوداء للمياه بدمشق .. واللتر بـ150 ليرة

فادي بك الشريف | استغلال كبير يمارسه عدد من أصحاب صهاريج المياه وذلك بعد الاعتداءات الإرهابية التي حصلت على نبع الفيجة بريف دمشق الغربي المغذي للعاصمة، مستغلين حاجة المواطنين المتزايدة للمياه وبكميات كبيرة، في وقت تؤمن فيه مؤسسة المياه 150 ألف م3 يومياً لعدد من المناطق من الآبار الاحتياطية.

648 - أصغر عروسين في السويداء السورية!

اكتسحت ظاهرة الزواج المبكر في السنوات الأخيرة أغلب الدول العربية، فبعد أن كان الحديث عن عادات بالية لفئات معينة من المجتمعات، توسعت الحلقة لتشمل الجميع، في انتهاك صارخ للطفولة.

649 - العنف يكبد الاقتصاد السوري 54% من قيمته

فقد الاقتصاد السوري خلال سنوات الحرب نحو 54% من قيمته ما جعله يحتل المرتبة الأولى كأكبر خاسر اقتصادي في العالم.

650 - الاعلام الحربي : الجماعات المسلحة تقتل "أبو نمر" بعد انكشاف عملها غير الانساني بتفخيخ الاطفال

قتل المدعو "ابو نمر السوري" واسمه الحقيقي عبدالرحمن شداد بعد إطلاق مجهولين النار عليه في حي تشرين عند اطراف العاصمة السورية  دمشق، بحسب ما أفاد المرص السوري المعارض.

651 - مسلحو وادي بردى يسممون مياه الفيجة ويطلقون النار على المدنيين

قال مصدر مسؤول في مؤسسة مياه دمشق لتلفزيون الخبر أن المسلحين المتواجدين في عين الفيجة قاموا بوضع مادة المازوت ضمن خط مياه عين الفيجة المتجه إلى العاصمة دمشق بغية تسميمها.

652 - كفريا والفوعة: علبة الحكايا تُفتح

إيلي حنا- الاخبار| فُتحت «علبة الحكايا» المخبّأة في حلب. في مركز الإيواء الموقت في قرية جبرين قرب المطار الدولي، أخرج المئات من أهالي كفريا والفوعة أوجاعهم وذكريات الحصار، قبل أن ترافقهم مجدداً نحو منطقة حسياء في ريف حمص حيث مقرّ إقامتهم قبل تحقيق «حلم العودة» إلى بيوتهم. العجزة والأطفال والنساء والمصابون افترشوا الأرض، فاتحين أجسادهم لبعض الدفء والطعام المحرومين منه. تركوا خلفهم إخوة وأحبّاء اسُتشهد المئات منهم كيْ يمنعوا المجزرة الكبرى فوق أرضهم. «نحن عائدون بهمّة من بقيَ ومن حرّر حلب»، يقولون... لكن من يتغلّب على الموت المخيّم فوق ادلب؟

653 - عن الطفلة "فاطمة".. كيف يتحول العنف الى مقدس؟ ...علي شهاب

يمكن إيجاز تعريف العنف في علم النفس بأنه كل فعل أو سلوك لتدمير الآخر أو إلغائه. ويمكن تصنيف العنف البشري ضمن ثلاثة أنواع: العنف الطبيعي، الإنساني، والكيّاني.

654 - بالفيديو ...هذا ما كان يمارسه المسلحون على النساء في أحياء حلب الشرقية

ما ذنبي أنا.. بهذه الكلمات بدأت حياة التي لم تتجاوز الواحد والعشرين عاماً كلامها لمراسل "سبوتنيك "، حياة كانت تسكن في المناطق الشرقية لمحافظة حلب والتي تقع تحت سيطرة العصابات الإرهابية المسلحة واستطاعت الخروج من الحي مع المدنيين الذين تم إجلاؤهم من المنطقة.

655 - أطفال لا يعرفون هوية آبائهم.. ويميلون للتطرف ....حلب: موت وجوعٌ وغربة تحت حكم الرايات والفصائل

من شرفةٍ صغيرة في مبنى دُمّر طرفُه في حي بستان القصر، يُطلُّ رجلٌ ستيني برأسه، تقف إلى جواره سيدة في مثل سنه تقريباً، يُلقي تحية سريعة ويطلبُ منا أن ننتظر نزوله. بيدٍ مهتزّة، وعلى عجل، 

656 - تحت الطلب....بقلم معد عيسى

يتم تعديل عدد كبير من الهيكليات والانظمة الداخلية للجهات العامة بهدف الارتقاء في أداء هذه المؤسسات والجهات التي تتعثر بأنظمتها الداخلية وهيكلياتها

657 - اختلاس أكثر من 51 مليون ل.س من سكر الفقراء!

 محمد راكان مصطفى | طالب الجهاز المركزي للرقابة المالية المحامي العام بدرعا بتحريك دعوى الحق العام بحق عاملين لدى فرع المؤسسة العامة الاستهلاكية بدرعا بجرم اختلاس الأموال العامة وبجرم الإهمال المؤدي لإلحاق الضرر بالمال العام.

658 - 50 % أضرار البنى التحتية في حلب

تسّببت المعارك التي شهدتها مدينة حلب منذ أكثر من أربعة أعوام بتضرر أكثر من خمسين في المئة من البنى التحتية والأبنية جزئياً أو كلياً، بحسب ما ذكر مدير مدينة حلب التابع لمجلس المدينة نديم رحمون.

659 - مشاهد من حلب.. زلزال الحرب مر من هنا....بقلم علاء حلبي

آثارُ الحرب واضحة في مختلف أحياء حلب. دمار كبير يستقبل الزائرين عبر طريق خناصر، النافذة الوحيدة التي تصل المدينة ببقية المدن السورية. يمتدُّ الدمار على كامل الطريق. 

660 - «البالة» تعيش عصرها الذهبي بعد إزالة البسطات وغياب الرقابة عنها

بشرى سمير | لا تزال تبعات حملة إزالة إشغالات الأرصفة والبسطات التي شنتها المحافظة على جميع المحاور في دمشق  تظهر تدريجياً على المستهلكين من ذوي الدخل المحدود،

661 - مستثمر سوري في مصر ينظم “ رحلة حب “ من مصر إلى حلب للاحتفال بالنصر والميلاد

أعلن المستثمر السوري، طلال عطار ، عن تنظيم ما أطلق عليه “ رحلة حب “ من مصر إلى حلب ، للاحتفال بنصر حلب ، وعيد الميلاد ، وذلك عشية سقوط المسلحين واندحارهم عنها ، وانتصار المدينة على أعدائها .

662 - قصة (المغني الذي قتلوه وقطعوا حنجرته)انا اخترعتها...المفاوض عمر رحمون: اتفاق سوري ــ سوري أُنجز في حلب

قفز اسم الشيخ عمر رحمون إلى الواجهة مع تكشّف الدور المحوري الذي اضطلع به في التفاوض على اتفاق حلب الأخير. «الأخبار» أجرت حواراً مع رحمون الذي يعيش في حماة،

663 - الفوعة وكفريا: ناشدنا كل العالم.. لكنْ عبث!...بقلم ريما نعيسة

انضمّت قريتا الفوعة وكفريا المُحاصرتان في ريف إدلب الشمالي إلى الاتفاق الذي تمّ التوصّل اليه برعاية تركية ـ روسية لإجلاء مُقاتلي المعارضة ومدنيين من آخر المناطق التي تسيطر عليها الفصائل في شرق حلب. 

664 - شاهد .. صور تفضح كذب وسائل الإعلام المعروفة بخصوص حلب !

الرافضون لنجاح القوات الحكومية السورية، في تحرير مدينة حلب، من أيدي التنظيمات المسلحة التي منيت بهزيمة كبيرة مؤخرا، يستخدمون الأطفال كإحدى وسائل التشهير بالقوات السورية الحكومية ويتهمونها باستهداف المدنيين.

665 - ثمرة جوز الهند «المهربة» تباع بـ7000 ليرة وكيلو الأناناس بـ3500 والكستناء بـ3000 والمصدر سوق الهال!

لا بد لمن يتجول في أسواق الخضر والفواكه في دمشق ألا يصدق أن البلد يعيش حالة حرب، تتطلب إدارة اقتصادية رشيدة، حفاظاً على قيمة الليرة السورية، ومستوى المعيشة، على اعتبارها من مقومات الصمود.

666 - بيضة حلب ...بقلم معد عيسى

عكس انخفاض سعر صرف الدولار امام الليرة السورية وانخفاض سعر الذهب على وقع الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري في حلب اهمية حلب الاقتصادية

667 - جوع وعطش وظلام ومرض وقصف مستمر منذ ١٠ ايام .. الفوعة تسلّم على ضمائركم

تتعرض بلدة الفوعة لقصف مستمر بالصواريخ منذ حوالي العشرة أيام تسب بدمار وخراب كبيرين، راح ضحيته عدد من الشهداء وعدد أكبر من الجرحى.

668 - محافظ حماة الجديد يعفي مدير المخبز الالي في السلمية بعد زيارة مفاجئة

أعفى محافظ حماة الدكتور محمد حزوري مدير المخبز الالي في مدينة السلمية بعد زيارة مفاجئة ، قام بها ، بعد شكاو عن جودة الخبز المنتج ووزن الربطات .

669 - هكذا عملت المجموعات المسلحة في حلب الشرقية على تجوّيع المدنيين....بقلم حسين مرتضى

من لم يمت برصاص المسلحين كان يقتله الجوع واحتكار المسلحين للاغذية. هكذا كان حال المدنيين في احياء حلب الشرقية، بعد ان منعت المجموعات المسلحة بكافة اسمائها وتشكيلاتها وصول المساعدات الغذائية والطبية اليهم، ومصادرتها واحتكارها في مخازن ومستودعات خاصة بها.

670 - محافظة حلب تؤمّن السكن المؤقت لـ 50 ألف مواطن

عز الدين نابلسي | بلغ عدد المواطنين القادمين من الأحياء الشرقية والتي قامت محافظة حلب بتأمين أماكن السكن المؤقت لهم في صالات جبرين ومستودعات محالج تشرين أكثر من 50  ألف مواطن.

671 - حلب الأولى بعدد النازحين والثانية في استقبالهم: مؤشرات تقلب صورة الديمغرافية السورية....بقلم زياد غصن

بات بديهياً القول إن الحرب تركت تأثيراتها العميقة على التركيبة الديمغرافية للبلاد، لكن نادراً ما كان الحديث يبنى على مؤشرات إحصائية، التي يبدو أنها اليوم كفيلة بتغيير قناعات ومعلومات كثيرة، تبدأ بواقع الولادات والزواج والطلاق، ولا تنتهي بملامح الخارطة السكانية للبلاد

672 - بالفيديو والصور...هكذا يتحرك المسلحون داخل الأحياء الشرقية من حلب

رغم استخدام الجيش السوري لوسائل الاستطلاع المتطورة من طائرات ومناظير ليلية ونهارية، وبعضها ذات ميزات عالية التقنية كالمراقبة بكاميرات 360 درجة وأخرى تصل لمسافات بعيدة،