الأحد20/8/2017
ص6:58:14
آخر الأخبار
على الحدود اللبنانية السورية...ماذا ينتظر المسلحين في جرود قارة ورأس بعلبك؟...بقلم نضال حمادة حكاية جابر ونصيب بين الأردن وسوريا!انجاز اليوم الأول من عمليات "وإن عدتم عدنا" ليوم السبت في 19_8_2017اللواء عباس ابراهيم : موكب للأمن العام توجه إلى عرسال في مهمة سيعلن عنها لاحقاً في اليوم الثالث…كرتلي: زيادة عدد الباصات المخصصة لنقل زوار معرض دمشق الدولي إلى 150الجنوب السوري: ارتياح «أهليّ»... بين «تخفيف التصعيد» وتطهير الحدودالجيش يؤمّن خطوطه الخلفية لمعركة دير الزور...«فيلق الرحمن» يدخل «الهدنة» من جنيفوزير الإعلام لـ سانا: الإقبال على معرض دمشق الدولي أكبر دليل على التعافي الذي تشهده سوريةالدفاع الروسية تقلد جنرالا سوريا ميدالية الشجاعة لمكافحة "داعش"قريباً.. 3 آلاف إرهابي إلى أوروبا!إيران تدعو لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة مع سورياشركات سيارات جديدة وعروض لجذب الزبائن في معرض دمشق الدولي- فيديو“نبوءة” روبرت فورد في سورية تتحققكيف تجاوز الجيش العربي السوري الافخاخ الاميركية في مواجهته لداعش؟...بقلم شارل أبي نادرقتلت عاملة أجنبية لديها وادعت بانتحارها، والتحقيق يكشف الجريمةاغتصبوها حتى كادت تموت.. اعتداء على طفلة أجنبية بالسعودية فقدت نطقها من هول الصدمة!بالفيديو ...الطيارون السوريون يذهلون مراسلا حربيا روسيا بشجاعتهم ووطنيتهم"داعش" ينتهج "اليكات" كأسلوب تجسس جديد في حوض حمرينالرئيس الأسد يصدر مرسوماً بمنح دورة امتحانية إضافية وعام اسثتنائي للطلاب الراسبين والمستنفدين في المرحلة الجامعية الأولى ودراسات التأهيل المركز الوطني للمتميزين يكرم 54 طالباً من خريجيه.. التكريم دافع معنوي مهم من أجل الاستمرار بالتميز مستقبلاالجيش السوري من التخلّي عن عبء الجغرافيا إلى تطويعها..بقلم: عمر معربونيكماشة الجيش السوري تخنق داعش في الـ عقيرباتطرقات مأجورة في سورية..والمشروع قيد الدراسةقريباً .. تخصيص 1739 شقة سكنية في حلبالفلفل الحار ..اسراره وفوائده7 نصائح للتخلص من دهون الثدي عند الرجالبالفيديو ...حفل أيمن زبيب ضمن فعاليات معرض دمشق الدولي3 فنانين مصريين في حالة صحية حرجةاستعدادًا لابنته الثانية.. مؤسس “فيسبوك”يأخذ إجازة أبوة شهرين‎ماذا يحدث لـ"تويتر" لو أغلق ترامب حسابهالأرض على موعد مع حدث نادر في 1 أيلولبعد أيام قليلة.. مفاجأة من ناسا وفيسبوك! سوريا تصفع الجامعة العربية ...بقلم عبد الباري عطوان تعاف وأمل وقوة لسورية..ازدحام هائل وأعداد الزوار فاقت التوقعات في فعاليات الدورة الـ 59 من معرض دمشق الدولي..

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

ما حقيقة تفجير نبع الفيجة, وهل سيعطش الدمشقيّون ؟...بقلم جعفر الجولاني

آسيا|  قال وزير الموارد المائية السوري أن المسلحين قاموا بتفجير نبع الفيجة في 3 نقاط, وتخريب محوّلة عين حاروش بشكل كامل, إضافة لفتح البوابات القوسية وتحويل مياه النبع إلى النهر, 


وبالتالي أنفاق النبع فارغة تماماً, وفي الوقت ذاته أعلن المدير العام لمؤسسة مياه الشرب بدمشق "محمد الشياح" أن المؤسسة على استعداد تام وجاهزية كاملة لإعادة عمليات ضخّ مياه الشرب من كافة المصادر المائية, بعد أن تعرّضت لاعتداء إرهابي من قبل المسلحين في منطقة وادي بردى، مؤكداً أنه وبعد سيطرة الجيش العربي السوري على المنطقة, سيتمّ إعادة تزويد المواطنين في دمشق من المصادر المائية خلال ساعة واحدة

ونفى الشياح كل الشائعات والاحتمالات التي يتمّ تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي من عدم إمكانية صيانة المضخّات, وتعرّضها للتكلّس نتيجة التوقّف عن العمل, أو حتى في حال تعرّضها لأعمال السرقة والتخريب من قبل الإرهابيين.

في غضون ذلك، توجّه الشياح إلى المواطنين بضرورة ترشيد استهلاك المياه والمحافظة عليها وعدم الإسراف, والاستخدام الأمثل والضروري, بما يسهم في الحدّ من ازدياد الطلب على المياه, مع التشديد على توزيعها بشكل عادل للجميع, وتوفير احتياجات المواطنين من المياه الضرورية للحياة.

يذكر أن جميع المصادر المائية الرئيسية الثلاثة "نبع الفيجة - نبع بردى - نبع حاروش" المغذّية لمدينة دمشق ومحيطها بمياه الشرب, تعرّضت إلى اعتداء إرهابي, قامت به التنظيمات الإرهابية المسلحة في منطقة عين الفيجة ووادي بردى، حيث أدى هذا الاعتداء إلى قطع مياه الشرب بشكل كامل عن المدينة, إضافة إلى تلويث المياه المضخوخة إلى دمشق باستخدام المشتقات النفطية «مازوت- زيوت- شحوم». بالإضافة لبرادة الحديد ونشارة الخشب .

وكان الجيش السوري قد بدأ عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على وادي بردى, الذي يضم قرى وبلدات " بسيمة – عين الخضرة – أشرفية وادي بردى – وادي بردى – عين الفيجة – دير مقرن " وكانت جبهة النصرة قد هدّدت بتفجير نبع الفيجة والأنفاق المؤدّية لحوض التجميع, ولكن سرعان ما أعلنت الجماعات المسلّحة في وادي بردى عن تعرّض نبع الفيجة للقصف , ما أدّى إلى انهيار سقف حوض التجميع حسب زعمهم .

 

مصدر محلي ل " آسيا نيوز " قال أن من قام بتفجير بوابة نبع عين الفيجة هو قيادي في تنظيم جبهة النصرة, المدعو " فواز حسن رمضان " من منطقة بسيمة
 

وقامت صفحات معارضة بنشر صور لحوض التجميع الخاص بالنبع, وقد تعرّض سقف الحوض لأضرار جسيمة, وظهر الحوض بالصور فارغاً من المياه, وقالت تلك الصفحات أن المياه غارت بسبب القصف, إلا إن مصادر حكومية قالت أن سبب اختفاء المياه من حوض التجميع هو فتح المسلحين للأبواب القوسية, وضخّ المياه باتجاه نهر بردى, وهو ما أظهره ارتفاع منسوب مياه نهر بردى مقارنة بالأعوام السابقة .
 

تفاوض كان قد بدأ حول المنطقة قبل تفجير النبع, وكانت بنوده تدور حول :
 

- سلامة نبع مياه عين الفيجة مقابل خروج مسلحي (( وادي بردى - بريف دمشق )) مع عائلاتهم إلى إدلب
 

- أيّة أذيّة لنبع عين الفيجة من الداخل تعني قتل جميع مسلحي وادي بردى ومنعهم من الاستفادة من فرصة الخروج إلى إدلب
 

أما اليوم, وبعد تفجير بوابة النبع فإن المعادلة اختلفت تماماً, فالورقة التي كانت تستخدم للتفاوض مع الدولة السورية خسرتها قوات المعارضة المسلحة, وبات مصير مسلحي وادي بردى مرهوناً بتحسّن الطقس واستمرار العمليات العسكرية في المنطقة .


   ( الأربعاء 2016/12/28 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 20/08/2017 - 6:56 ص

فيديو

فوتو مونتاج عن تاريخ معرض دمشق الدولي .. وذاكرة دوراته المتعاقبة

فيديو

لقطات من حفل افتتاح الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. آرلوند شوازينيغير يوجه صفعة جديدة لترامب بالفيديو ...فتاة تصاب برعب أثناء استعراضها نشرة الطقس بالفيديو.. لصوص يقتلعون جهاز صراف آلي من مكانه لسرقته شاهد...ماذا فعلت رضيعة مع والدتها لحظة ولادتها اكتشفت أنّ زوجها يخونُها مع امرأةٍ ثانية .. فصوّرت نفسها وهي تنتقم منه بشنق طفلها! فيديو مروّع لسقوط طفل من سيارة أثناء سيرها فيديو ..قطة تنقذ رجل وزوجته من حريق هائل المزيد ...