الاثنين25/6/2018
ص3:43:12
آخر الأخبار
"أنصار الله" تستهدف وزارة الدفاع السعودية وأهداف ملكية بدفعة صواريخ باليستية (أسرائيل) تنشر تفاصيل مشروع خط السكة الحديدية التي ستربطه بــ السعوديةالعبادي والصدر يعلنان تحالفا بين كتلتيهما النيابيتين“معاريف”: لقاء سري تم بين نتنياهو وبن سلمان في الأردنسورية تدين قرار الإدارة الأميركية تقديم دعم مالي إضافي لـ “الخوذ البيضاء”: تجسيد فاضح لدعم الإرهابالرئيس الأسد : أي إصلاح دستوري أمر يتعلق بالشعب السوري فقط.. وجود روسيا في سورية والشرق الأوسط مهم للحفاظ على التوازن الدوليمجلس الوزراء يطلب من الوزارات إنجاز برنامجها لتبسيط الإجراءات بما يتماشى مع المشروع الوطني للإصلاح الإداريالرئيس الأسد: الغرب لن يشارك في إعادة إعمار سورياحميميم: الإرهابيون صوروا مشاهد استفزازية لإدانة روسيا وسوريازاخاروفا : الغرب يحضر لسيناريو جديد في سوريا يخدم مصالحهمجلس الشعب يقر مشروع قانون قطع الحساب للموازنة العامة للدولة عام 2012المتوقع مشاركة 50 دولة...التحضيرات لمعرض دمشق الدولي على قدم وساق..رِسالَةُ خُذلانٍ أمريكيّةٍ صادِمةٍ "للمُعارَضَةِ المُسلَّحة" بدَرعا والقنيطرة..فَتح الحُدود الأُردنيّة السوريّة باتَ مسألة أيّامما هي احتمالات فَوْز أردوغان أو خَسارَتِه في انتخاباتِ الأحد.. وما هِي السِّيناريوهات الخَمسَة المُتوَقَّعة؟ عبد الباري عطوان قتل صديقه بسبب خطيبته في محافظة السويداءإلقاء القبض على حدثين سرقا / 12 / جهاز لاب توب من مركز تعليم كمبيوتر في دمشق بالفيديو... دبابة الجيش السوري تدك مواقع المسلحينمعلومات عن مصدر يمني :أكثر من 100 من القتلى والجرحى الذين سقطوا في معارك ‎الحُديدة كانوا من فصائل سورية!سورية تحرز ميداليتين برونزيتين بمنافسات أولمبياد آسيا والمحيط الهادي للرياضياتمجلس التعليم العالي يقرر تسوية أوضاع طلاب الجامعات والمعاهد المحررين من المناطق المحاصرةوحدات الجيش تحرر 1800 كم مربع في ريف دير الزور بعد القضاء على فلول إرهابيي “داعش” فيهاحالة من الارتباك في أوساط الجماعات المسلحة جنوب سورية بعد الموقف الأميركي بعدم التدخل في جنوب البلاد.....من دون الأرض والأرباح: وسطي كلفة بناء المسكن الجيد 100 متر بين 3.5 و4 ملايين ليرة في«الخاص» وبين 2.2 و3 ملايين لدى «العام»المقاولون يشكون: قانون العقود 51 مجحف وقسري بحـق المقاولمادة غذائية في كل بيت تقي من السرطانعلماء: السكري علامة مبكرة للسرطان"سعوديات في حضن راغب علامة" يثير الجدل... والفنان اللبناني يردحظك باسم .. في “كاش مع باسم”إحداهن دخلت في صيدلية… غرائب أول يوم قيادة للسعودياتالبلدية أوضحت المبررات... شرطيات لبنانيات حسناوات بالشورت القصير (فيديو)"واتسآب" يتيح ميزة "إخفاء" جديدة مذهلة لكافة مستخدميهطالب سوري يصمم كفاً صناعية تتحرك تلقائياً مع حركة اليد-فيديودرعا وريفها ومحيطها مهما طالت معركتها ستنتهي وستعود الى حضن الدولة السورية لكن ..معركة الجنوب : استراتيجية التطويق والعزل .....بقلم ديمة ناصيف

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

«البيوت الجاهزة» عصية على السكن.. غرفة لا تتسع لمد الأرجل بـ 1,8 مليون ليرة

يبدو أن «ميّة» بيوت مسبقة الصنع تكذب غطاسها، جارفة أحلام المواطن ذي الدخل المحدود أو من يبحث عبثاً عن بيت يؤويه بعد أن شردته الحرب، فكم من نبأ أشيع مؤخراً عن بيوت جاهزة للسكن بأسعار لا تتجاوز المليوني ليرة، يستطيع المواطن أن ينقّلها أينما أراد بشروط بسيطة وإجراءات غير معقدة.


للأمانة لم يصح من تلك الأنباء إلا ما تعلق بموضوع الإجراءات، وأما أسعار تلك البيوت فلا تختلف عن شقيقتها ذات الإعمار التقليدي، بل قد تزيدها بثمن الأرض الذي قد يعادل ثمن البيت. ومهما غيّر المواطن وجهة بوصلته بين القطاع العام الخاص المعني بإنتاج تلك البيوت سيلقى النتيجة ذاتها، فما من ميزات سعرية مغرية يقدمها القطاع العام للراغبين في اقتناء تلك البيوت أو المضطرين لها، ليكون لسان حال البعض منهم «رضينا بالبين والبين مارضي فينا».

قارن تعرف !
تفسير ما سبق على أرض الواقع بينه لـ«تشرين» وديع الشماس رئيس دائرة الإعلان في مؤسسة الإسكان العسكرية على اعتبار الأخيرة ذات تاريخ طويل في بناء بيوت مسبقة الصنع، موضحاً أن بيوتاً مسبقة الصنع التي تنجزها المؤسسة العسكرية مصنوعة من البيتون المسلح، الأمر الذي يجعلها رخيصة الثمن بعد إجراء مقارنة بين سعرها النهائي وأسعار المواد الداخلة بعملية إنتاجها، ناهيك عن ميزات أخرى تتحلى بها تلك البيوت المؤلفة من مجموعة من الكتل المتلاحقة المعالجة ضد الزلازل والرطوبة والحرارة، إلى جانب امتلاكها جميع المواصفات الهندسية الحديثة على صعيد الجودة والدقة وسرعة الإنجاز في البناء وهو ما يجعلها تتفوق على البيوت التقليدية.
لا تقدم و لا تؤخر !
لربما سرعة الإنجاز تميز تلك البيوت، لكنها ميزة لا تقدم ولا تؤخر بالنسبة لجيب المواطن التي تعتبر حجر الأساس التي يمكن أن يبني عليها أي عارض بناء لتلك البيوت، فسعر المتر المربع من تلك البيوت يبلغ 132 ألف ليرة حسب الشماس الذي أكد أنها أرخص من البيوت التقليدية ولاسيما في ظل الأوضاع الراهنة وما تشهده من غلاء في سوق البناء بشقيه التقليدي والجاهز.
من الجد إلى الحفيد 
حديث الأسعار قد يلغي ما روج عن تلك البيوت من ميزات يضيفها الشماس، مبيناً أنها بيوت مسلحة تتمتع بخاصية النقل من مكان إلى آخر، والطريق إلى ترخيصها معبد بسهولة الإجراءات إذ لا تحتاج إلا لأرض زراعية يحصل الراغب بها على ترخيص زراعي أو وثيقة من البلدية المعنية تثبت أنه مالك للأرض، إضافة إلى تناسبها مع كافة ظروف المناخ على امتداد أراضي الجمهورية العربية السورية، وأما بالنسبة لعمرها الافتراضي فيستطيع الجد أن يورثها لحفيده المقبل على الزواج- حسب الشماس-، في حين تضاف تكاليف النقل من المعمل إلى الأرض لحساب الزبون مع بعض العروض التي تقدمها المؤسسة بين الحين والآخر.
العلة في الإكساء !
وضع أسعار تلك البيوت في القطاع العام لا يختلف كثيراً عن وضعها في نظيره الخاص، فشركة بعلبكي على سبيل المثال تبيع المتر بـ 150 ألف ليرة، وذلك حسب نائب مديرها عبد الرحيم شريتح الذي بيّن أن فكرة البيوت الجاهزة جديدة وترتكز على دراسات فنية سابقة اعتمدتها نقابة المهندسين، وزاد الطلب عليها في الآونة الأخيرة كحلول إسعافية وبديلة للسكن، وخاصة للمهجرين، إضافة إلى أنها تعتبر خطوة أولى لإعادة إعمار سورية، أما بالنسبة للأسعار فهي مدروسة على ذمة شريتح وتناسب كل مكونات المجتمع السوري وخاصة الطبقة دون الوسط لأنها الطبقة الأساس في المجتمع السوري، وهي نموذج للبيوت التي ستكون في المستقبل، وحسب الرجل فإن الإكساء هو ما يزيد من سعر البيت ويجعله مرتفعاً ويستطيع أي مواطن أن يكسي بيته حسب مقدرته، وفيما يتعلق بالترخيص يؤكد شريتح كلام الشماس من أن هناك قراراً من وزير الادارة المحلية يسمح ببناء البيوت المتنقلة للعقارات الخاصة والمملوكة بشرط إخبار البلدية بوضع بيت متنقل بالعقار المحدد لصاحب الأرض.
بيوت مهلهلة
إذا كان سعر المتر 132 ألف ليرة، فهذا يعني أن غرفة لا تتسع لمد الأرجل بمساحة لا تزيد على 14 متراً يتجاوز سعرها الـ 1,8 مليون ليرة، فأين ذلك الفرق السعري الذي يبحث عنه المواطن ويروج له القائمون على تلك البيوت؟، وماذا عن المهجرين الذين اعتلت أسماؤهم تلك البيوت مهلهلة أنها جاءت دواء لتشردهم وحلاً يتناسب مع ظروف الحرب؟ صحيح أنها بيوت جاهزة للسكن لكنها عصية
عن الدخول.

"تشرين"


   ( الثلاثاء 2017/09/12 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/06/2018 - 1:15 ص

مقابلة الرئيس الأسد مع قناة NTV الروسية

كاريكاتير

صورة وتعليق

صورة نشرتها مدونات غربية تحاكي وتصور أسلوب الدعاية الغربية التي تقوم بتلميع الإرهاب فيه وإغداق المؤثرات الإنسانية عليه -  الخوذ البيضاء نموذجاً

فيديو

عمليات الجيش العربي السوري ضد إرهابيي “داعش” بريف دير الزور

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

اتهام مذيعة أمريكية بالنفاق بسبب دموعها الكاذبة (فيديو) شاهد كيف حطمت امرأة سيارة فيراري بعد شرائها بدقيقتين! بعد تسديدة صاروخية طائشة.. وكالة الفضاء الروسية تمازح رونالدو (فيديو) انها العناية الإلهية (فيديو) بالفيديو.. دبابة مجنزة تسحق سيارة بحادث سير بالفيديو... حصان يعرض راقصة لموقف محرج بالفيديو...غباء سائح يكاد يؤدي إلى قطع يده المزيد ...