الثلاثاء11/12/2018
ص2:1:27
آخر الأخبار
الأردن .. إطلاق حركة "الشماغات الحمر" على غرارا "السترات الصفراء"عودة 676 سوريا من لبنان والأردن خلال 24 ساعة جيش العدوالإسرائيلي يطلب من سكان قريتين لبنانيتين إخلاء بيوتهم؟اتفاق سوري أردني بشأن مشاريع إعادة الإعمار الجو غداً ماطر على فترات وهبات الرياح تتجاوز الـ 70 كم/سا في بعض المناطقموسكو: الوضع المزري في مخيم الركبان نتيجة استخفاف واشنطن بالقانون الدولي الإنسانيالقيادة العامة للجيش تنهي الاحتفاظ للضباط المجندين عناصر الدورة 248 وما قبلها والدورة 249 الذين أتموا خمس سنوات احتفاظمجلس الوزراء يعتمد الآلية التنفيذية لبنود الموازنة: التوسع بالعملية الإنتاجية وتحسين الخدمات العامة.. دعم الزراعة وتعزيز النقل السككيالرئيس التشيكي: من المنطقي دعم الحكومة السورية في محاربتها تنظيم داعش الإرهابيالكرملين: الاتهامات بضلوع روسيا في الاحتجاجات الفرنسية افتراء محضتعديل مرتقب على ضريبة المطار ورسم المغادرة من المنافذ الحدوديةسوريا بصدد تصدير الدواء إلى روسيا وبلدان عربيةأبناء هوميروس وأبناء أرسطو!....... د.عقيل سعيد محفوضقبل أن يغتال التاريخ الحاضر والمستقبل .... د. بسام أبو عبد اللهجريمة مروعة في العراق... أستاذ يقتل طالبا بعصا خشبيةجريمة مروعة في العراق... أستاذ يقتل طالبا بعصا خشبية"سي إن إن" تنشر تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة خاشقجي داخل القنصلية السعوديةغضب يجتاح العراق... ضابط كويتي يعترف بإعدام 50 عراقيا بريئادمشق مدينة الياسمين .....سلسلة المهن والصناعات الشامية - المكاريدمشق... مدينةُ الياسمين. سلسلة // البيوت الدمشقية - الهوام والحشراتالجيش يرد على خرق الإرهابيين لاتفاق المنطقة منزوعة السلاح ويقضي على عدد منهم بريف حماةالانفلات الأمني يفتك بميليشيات أردوغان في المدينة … التحاق قيادي في «الحر» من عفرين بصفوف الجيشوزارة الإدارة المحلية: تأهيل 30 ألف منزل متضرر على مستوى سوريةأتمتة القيم الرائجة للعقارات في مرحلة رسم المناطق العقارية وسط ضبابية تلف قانون البيوعأغنى المواد الغذائية بالبوتاسيوم الضروري لمرضى ضغط الدمفوائد الليمون للجسم .... 10 فوائد مذهلةقصّة حبّ عظيمة في “الهيبة”.. المنتج يكشف أسرار الجزء الثالث!نجم باب الحارة أبو عصام يتراجع عن موقفه تجاه صلاح الدين الأيوبيترتيب الدول عالميا حتى نهاية 2018 ....آخر تقييم عالمي للقدرات العسكرية لدول الشرق الاوسط وشمال افريقياترتيب الدول عالميا حتى نهاية 2018 ....آخر تقييم عالمي للقدرات العسكرية لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا“غوغل” تطرح سترة ذكية تمنع فقدان الهاتفمجمع لكبار السن في سنغافورة يحصد جائزة مبنى العامماذا تريد أميركا و«إسرائيل» الآن من فلسطين وسورية ولبنان؟......د. عصام نعمان«عندما ترتعش يد الدولة»: فرنسا حرة حرة.. ماكرون اطلع برا .... فرنسا- فراس عزيز ديب

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تنظيف نهر “بردى” بمبلغ “14 مليار ليرة”، فقط لا غير!؟

خصصت وزارة الإدارة المحلية مبلغ 14 مليار ليرة لمعالجة تلوث نهر بردى، الذي يعرف في بعض مناطق دمشق بنهر “قليط” نظراً للأوساخ والروائح الكريهة التي تنبعث منه.


وكشف وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف، نقلاً عن صحيفة محلية، أنه “تم الوصول الى قرار لمعالجة تلوث نهر بردى بشكل كامل، بقيمة إجمالية تتجاوز 14 مليار ليرة”.

وأوضح الوزير أن “المشروع سيبدأ من منبع نهر بردى وحتى المصب، وتم تخصيص محطتي معالجة جمرايا والهامة، إضافة الى محطة الزبداني وإنشاء شبكات صرف صحي، وأصبحت الخطة الخاصة بذلك برنامج عمل للوزارات المعنية”.

وأشارمخلوف إلى أن “الوزارة أعدت الانظمة الوطنية التي تعنى بتصنيف وادارة نفايات الرعاية الصحية والنفايات الصناعية الخطرة المتولدة عن النشاطات الصناعية والخدمية”.‏

وكانت محافظة دمشق قامت بإكساء نهر بردى في العام 2005، بالحجر و البيتون المسلح، في محاولة لإعادة الأسيقة التي تسببت برائحة كريهة للنهر عن المجرى.

و أقامت المحافظة حينها مجارٍ جانبية لتلك الأسيقة، حيث عارض عدد كبير من المهندسين المختصين بالجيولوجيا و جهات بيئية هذا المشروع و اعتبروه محاولة لقتل النهر من خلال عزله عبر البيتون المسلح عن مجاله الحيوي الطبيعي، بحسب ما ذكره تلفزيون الخبر.

ويتذكر كثير من الدمشقيين نهر بردى حتى بداية السبعينيات، حين كانت مياهه تفيض في مواسم الأمطار وذوبان الثلوج، و كانوا يتنزهون على جوانبه بقية أيام السنة، فيما يُسمى “السيران”، الذي يُعد تقليداً ثابتاً لدى العائلات الشامية.

وينبع نهر بردى من نبع غزير جنوبي بلدة الزبداني شمال غرب دمشق، ويسير متعرجاً بضعة كيلومترات حتى مزرعة التكية، إذ يدخل في وادٍ عميق شديد الانحدار يعرف باسم وادي بردى.

ثم يدخل نهر بردى منطقة الربوة بجانب سكة القطار وطريق المصايف، ليدخل إلى دمشق مخترقاً المدينة وصولاً إلى الغوطة المحيطة بالمدينة .


   ( الخميس 2017/12/07 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 10/12/2018 - 8:29 ص

ضبط سيارة تحوي كمية كبيرة من الكبتاغون والحشيش المخدر متجهة من ريف حمص للسويداء

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ظهور طبق طائر أثناء النشرة الجوية في تكساس (فيديو) بالفيديو... ضجة في الهند بسبب حمار يغني قط البينغ بونغ! ....فيديو بالفيديو.. سقوط مروع على الرأس لمتسابقة تزحلق على الجليد بالصور.. 118 فتاة تنافسن على لقب ملكة جمال العالم والفائزة مكسيكية! ميسي يشتري طائرة بـ 15 مليون دولار سلحفاة تتغلب على عدة لبؤات (فيديو) المزيد ...