-->
الخميس21/2/2019
ص9:26:52
آخر الأخبار
الكونغرس يتفاجأ بخطة سرية بين ترامب وابن سلمان... هذه تفاصيلها"لا تخبروا السعودية"... تفاصيل تعلن لأول مرة بشأن طلب عسكري قطري من أمريكاالبرلمان الأردني يدعو إلى طرد سفير الكيان الصهيوني أميركا تضغط عبر الرياض والدوحة لمنع عودة دمشق للجامعةانقسام أميركي على سيناريوات ما بعد الانسحاب: أكراد سوريا على مفترق طرقتركيا تؤسس إذاعة «المنطقة الآمنة»!.. وأبناء الشمال يتهكمون … الجيش يستهدف معاقل الإرهاب مجلس الشعب يناقش مشروع القانون الجديد الخاص بالجماركشعبان: العالم بدأ يدرك مدى التضليل الإعلامي الغربي ضد سوريةبعد أسرها في سوريا... ترامب: لن نسمح بعودة هدى مثنى إلى أمريكاموسكو تكشفت أن تشكيل «الدستورية» في المراحل النهائية.. وعن تدخل أممي فيهاهيئة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تضبط المزيد من الادلة والبيانات لأول مرة في المصرف المركزي.. الاكتتاب على 1,308مليون شهادة إيداعالقوات الأمريكية في سوريا ليست احتلالا بالنسبة لقيادات "قسد" الكردية... فما هو السبب؟هل انتهت المراهنات الكردية في سوريا؟ ......قاسم عز الدينتوقيف تجار مخدرات في ريف دمشق وضبط أسلحة وقنابل وكميات من الحبوب المخدرة لديهمالقبض على عصابة ترويج مخدرات في حماة مصدر تركي يؤكد إصابة الجولاني ونقله إلى مشفى انطاكيةالأعلام السورية ترتفع في الرقة... وقتلى من ( قسد ) بـ 3 انفجارت أضاءت ليل المدينةصدور نتائج مفاضلة الدراسات العليا للكليات الطبية والمعلوماتية والعمارةاعفاءات جديدة في تربية طرطوسمزاعم عن استسلام داعش..… «قسد» و«التحالف» يعيدان مسرحية «الرقة» في شرق الفرات.. والتنفيذ فاضحتسوية أوضاع ١٣٠ شخصاً من حمص وريفها بعد أن سلموا أنفسهم للجهات المختصةمنظم سفريات فرنسي يعرض رحلات سياحية إلى سوريارئيس "روستيخ" الروسية يتحدث عما ستقدمه روسيا لإعادة إعمار سوريانقيب الأطباء: رفعنا كتاب لوزارة الصحة لوضع تسعيرة جديدة للعمليات الجراحية تتلائم مع ارتفاع الأسعار! وفاة “أخصائي قلبية” شهير بنوبة قلبية في مدينة طرطوس"عندما تشيخ الذئاب": دراما جديدة...تتحدث عن (الثالوث المحرم)فادي صبيح يحل ضيف شرف على "ورد أسود" ويوضح سبب اعتذاره عن "الحرملك"ألمانية تقع في حب لاجئ تونسي بعمر أولادها وتخسر عملها من أجلهمصوّر يتحدى أصحاب العيون الثاقبة لرؤية الطائر في الصورة"الخلود" الالكتروني... لا موت بعد الآن؟....فاطمة خليفةدراسة: عمر الانسان لا يقاس بعدد السنين عد إلى… جحرك! ...بقلم نبيه البرجيسيناريوات الانسحاب الأميركي وما بعدها... بقلم حميدي العبدالله

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

عضو مجلس شعب:حل بديل عن الدورة التكميلية لطلاب الجامعات سيناقش تحت قبة البرلمان

 
كشف الشيخ نواف الملحم أمين عام حزب "الشعب" في سوريا عن تقديمه مذكرة لرئاسة مجلس الشعب السوري تتضمن حلاً لمشكلة الطلاب الذي تعرضوا للضرر نتيجة عدم إقامة دورة تكميلية هذا العام.

وقال الملحم خلال اتصال هاتفي مع موقع قناة "الجديد": "اعتاد الطلاب خلال السنوات الماضية على وجود دورة تكميلية كل عام، الأمر الذي دفع قسماً كبيراً منهم إلى تقسيم المواد على ثلاث دورات بدلاً من دورتين، معتمدين على مكرمة الرئيس الاسد بدورة استثنائية كل عام، ما تسبب بالضرر لهم بعد عدم إقامة دورة تكميلية هذا العام".

وتابع "قضية الطلاب تمس شريحة واسعة من السوريين، وهي جزء من قضايا المجتمع السوري، ولا يكاد يخلو بيت في سوريا من طالب جامعي، لذلك قمنا برفع مذكرة إلى رئاسة مجلس الشعب باسم حزب الشعب لمناقشة القضية تحت قبة البرلمان، وقد أبدى عدد من أعضاء مجلس الشعب تعاونهم"، وتابع "نأمل أن يتم التوصل إلى حل ينصف الطلاب".
ويأتي هذا التطور بعد أن أطلق مجموعة من طلاب الجامعات في سوريا دعوات جديدة لحل مشكلة الطلاب المتضررين من تغيير النظام الجامعي والذين كانوا يأملون بصدور مرسوم رئاسي يسمح لهم بتقديم امتحانات صيفية ضمن دورة تكميلية استثنائية كما جرت العادة خلال السنوات الماضية.
وناشد طلاب الجامعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي القائمين على التعليم العالي في سوريا بدراسة إمكانية إفساح المجال للطلاب بترفع إداري ينجي عددا كبيرا من الطلاب من الخروج من المقاعد الدراسية.
ويقول المطالبون ان السماح بالترفع الإداري للطلاب الراسبين بست أو سبع مواد (الحد المسموح 4 مواد) سيمنح فرصة للطلاب بمتابعة دراستهم.
وتسببت التغييرات التي طرأت على النظام الجامعي والتي حولت النظام إلى نظام فصلي برسوم بتهديد عدد كبير من الطلاب تقدرهم مصادر غير رسمية بنحو 35 % من طلاب الجامعات بالخروج من المقاعد الدراسية.
ويعني التحول إلى النظام الجديد أن على الطالب أن يدخل امتحانات كل مادة في فصلها المخصص، ولا يحق له أن يقدم امتحانات لمواد الفصل الأول مثلاً في الفصل الثاني، وفي حال كان الطالب راسباً، ويحمل مواداً من الفصل الدراسي الثاني، فإن ذلك يعني أنه لن يستطيع أن يتقدم إلى امتحانات هذه المواد حتى شهر حزيران من العام المقبل، في وقت يصبح فيه الطالب مطلوباً للخدمة العسكرية في شهر نيسان، ما يعني أنه سيلتحق بالجيش دون أن يتمكن من تقديم هذه المواد في حال لم ينجح.
ورفضت وزارة التعليم العالي فكرة إقامة دورة تكميلية استثنائية هذا العام على اعتبار أن "الجامعات عادت إلى وضعها الطبيعي ولم يعد لهذه الدورات أي داعي"، وفق تصريحات عدة أطلقها مسؤولون سوريون.
ويرى الطلاب الداعون لإيجاد حل لهذه المشكلة، أن الأمر لا يقتصر على موضوع الخدمة العسكرية فقط، فهذه التغييرات تهدد الذكور والإناث على حد سواء، حيث سيخرج قسم من الطالبات الإناث أيضاً من مقاعد الدراسة بعد استنفاد فرص الرسوب.
ويقول الداعون للحل الجديد أن فكرة السماح بالترفع الإداري تتناسب أولا مع التغييرات الجديدة لنظام الجامعات من جهة، ولن تكلف الجامعة أية مبالغ إضافية تتعلق بالامتحانات وتكلفتها المرتفعة، كما ستمنح فرصة جديدة وأخيرة للطلاب للتأقلم مع الوضع الجديد، خصوصاً وأن نسبة الراسبين في الجامعات السورية مرتفعة جداً هذه العام.


   ( الجمعة 2018/09/14 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/02/2019 - 8:43 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

سرقها من زوجها فسرقوها منه.. إيكاردي يشرب من الكأس ذاتها سائق حافلة يصلح ناقل السرعة باستخدام الطوب وكماشة معدنية أثناء سيرها (فيديو) اصطدام طائرتين أثناء عرض جوي في الهند بالفيديو... صراع حاد بين أشرس الحيوانات في العالم بالفيديو... امرأة تلتقط ثعبانا ضخما في مهمة مستحيلة بالصور... هيفاء وهبي "السورية" تثير جدلا شاهد ماذا فعل فيل بعارضة أزياء أثناء جلسة تصوير المزيد ...