الأربعاء21/11/2018
ص7:35:25
آخر الأخبار
نائب اردني: عودة السفراء «في القريب العاجل».. ونقل عن الرئيس الأسد أنه ينظر للمستقبل ولا ينظر إلى الماضي «واشنطن بوست» : ترامب اقترب من النهاية وابن سلمان إلى الهاوية طائرات F16 العراقية تنفذ ضربات جوية داخل الأراضي السورية النظام السعودي يدعو لحل سياسي في سورية وعودة المهجرين!أنقرة تحذر ميليشياتها في الشمال للإسراع بتنفيذ «اتفاق إدلب» … شويغو: الأوضاع المترتبة في سورية تتطلب منا قراراً فوريا "غوغل إرث” يظهر المقابر الجماعية في الرقة المدمرةداعش ينهار في بادية السويداء.. هكذا سيطر الجيش السوري على تلول الصفا .....بقلم علي حسنأكدت أن أميركا تستخدم قاعدة «التنف» لتدريب الإرهابيين … إيران: الحكومة السورية اليوم في أفضل حالةترامب: من الوارد جداً أن يكون بن سلمان على علم بقتل خاشقجيروسيا تتوقع بدء عمل الآلية الجديدة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية حول سوريا بوقت قصيرالدولار يواصل ارتفاعه مقابل العملات العالمية الرئيسية بغض النظر عن الضغوطات الأمريكية... روسيا تعتزم مواصلة تصدير النفط لسوريانتن ياهو يكذب على الجميع وبقاؤه في الحكومة أمر عمليات أميركي..!.....بقلم محمد صادق الحسينيبعد بادية السويداء... متى تبدأ عملية تحرير إدلب؟ .....العميد د. أمين محمد حطيط الكشف عن جريمة اغتصاب طفل وقتله ورميه في بير بريف حمص !!خفّضت عقوبة الرجل الذي صَبّ مادة الأسيد على وجه حبيبته السابقة الإيطالية الجميلة في جلسة الاستئناف. االمانيا مستمرة بالنفاق بموضوع اللاجئين .... ” الوضع في سورية خطير جداً”!"عرائس داعش".. تفاصيل مثيرة عن الشقيقات الثلاثسورية تحرز المرتبة الثالثة في الفئة المتوسطة من المسابقة المفتوحة لنهائيات أولمبياد الروبوت العالميمجلس الوزراء يدرس مشروع قانون بجواز تعيين الخريجين العشرة الأوائل في كل تخصص يمنح درجة دبلوم تقاني«النصرة» تنقل من جديد كمية «كيميائي» في إدلب تنظيم (النصرة) الارهابي يتحضر للحرب... مقاتلون أجانب وفتح مستودعات (ستنغر) المضاد للطيرانالمدينة الخضراء.. 30 ألف وحدة سكنية مطلة على دمشقصفقة جرافات روسية في طريقها لـ سوريةالطماطم.. هكذا يمكن أن تشكل خطرا على صحتك اختبار طبي "محرج" للرجال فقط ...يكشف نوعا من السرطان نورا رحال تعود إلى دمشق وتنضم إلى « أثر الفراشة»سلوم حداد.. والداه عارضا دخوله التمثيل وإتقانه لدور "الزير سالم" أعطاه شهرة واسعةكاهن يسرق الأموال من صندوق الكنيسة ليشارك في سحب اليانصيبرجل غير قادر على الابتسام يجد عروسا تعاني من نفس المشكلةبعد أكبر جسر بحري.. الصين تفاجئ العالم بمعجزة عمرانيةالصين تزحف على سوق الهواتف.. وسامسونغ تواجه "كارثة"السترات الصفراء" تفضح قدرات وأقنعة ماكرون ...بقلم م. ميشيل كلاغاصي"صراعٌ محموم على تركيا بين الروس والأميركيين.....د. وفيق إبراهيم

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

عضو مجلس شعب:حل بديل عن الدورة التكميلية لطلاب الجامعات سيناقش تحت قبة البرلمان

 
كشف الشيخ نواف الملحم أمين عام حزب "الشعب" في سوريا عن تقديمه مذكرة لرئاسة مجلس الشعب السوري تتضمن حلاً لمشكلة الطلاب الذي تعرضوا للضرر نتيجة عدم إقامة دورة تكميلية هذا العام.

وقال الملحم خلال اتصال هاتفي مع موقع قناة "الجديد": "اعتاد الطلاب خلال السنوات الماضية على وجود دورة تكميلية كل عام، الأمر الذي دفع قسماً كبيراً منهم إلى تقسيم المواد على ثلاث دورات بدلاً من دورتين، معتمدين على مكرمة الرئيس الاسد بدورة استثنائية كل عام، ما تسبب بالضرر لهم بعد عدم إقامة دورة تكميلية هذا العام".

وتابع "قضية الطلاب تمس شريحة واسعة من السوريين، وهي جزء من قضايا المجتمع السوري، ولا يكاد يخلو بيت في سوريا من طالب جامعي، لذلك قمنا برفع مذكرة إلى رئاسة مجلس الشعب باسم حزب الشعب لمناقشة القضية تحت قبة البرلمان، وقد أبدى عدد من أعضاء مجلس الشعب تعاونهم"، وتابع "نأمل أن يتم التوصل إلى حل ينصف الطلاب".
ويأتي هذا التطور بعد أن أطلق مجموعة من طلاب الجامعات في سوريا دعوات جديدة لحل مشكلة الطلاب المتضررين من تغيير النظام الجامعي والذين كانوا يأملون بصدور مرسوم رئاسي يسمح لهم بتقديم امتحانات صيفية ضمن دورة تكميلية استثنائية كما جرت العادة خلال السنوات الماضية.
وناشد طلاب الجامعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي القائمين على التعليم العالي في سوريا بدراسة إمكانية إفساح المجال للطلاب بترفع إداري ينجي عددا كبيرا من الطلاب من الخروج من المقاعد الدراسية.
ويقول المطالبون ان السماح بالترفع الإداري للطلاب الراسبين بست أو سبع مواد (الحد المسموح 4 مواد) سيمنح فرصة للطلاب بمتابعة دراستهم.
وتسببت التغييرات التي طرأت على النظام الجامعي والتي حولت النظام إلى نظام فصلي برسوم بتهديد عدد كبير من الطلاب تقدرهم مصادر غير رسمية بنحو 35 % من طلاب الجامعات بالخروج من المقاعد الدراسية.
ويعني التحول إلى النظام الجديد أن على الطالب أن يدخل امتحانات كل مادة في فصلها المخصص، ولا يحق له أن يقدم امتحانات لمواد الفصل الأول مثلاً في الفصل الثاني، وفي حال كان الطالب راسباً، ويحمل مواداً من الفصل الدراسي الثاني، فإن ذلك يعني أنه لن يستطيع أن يتقدم إلى امتحانات هذه المواد حتى شهر حزيران من العام المقبل، في وقت يصبح فيه الطالب مطلوباً للخدمة العسكرية في شهر نيسان، ما يعني أنه سيلتحق بالجيش دون أن يتمكن من تقديم هذه المواد في حال لم ينجح.
ورفضت وزارة التعليم العالي فكرة إقامة دورة تكميلية استثنائية هذا العام على اعتبار أن "الجامعات عادت إلى وضعها الطبيعي ولم يعد لهذه الدورات أي داعي"، وفق تصريحات عدة أطلقها مسؤولون سوريون.
ويرى الطلاب الداعون لإيجاد حل لهذه المشكلة، أن الأمر لا يقتصر على موضوع الخدمة العسكرية فقط، فهذه التغييرات تهدد الذكور والإناث على حد سواء، حيث سيخرج قسم من الطالبات الإناث أيضاً من مقاعد الدراسة بعد استنفاد فرص الرسوب.
ويقول الداعون للحل الجديد أن فكرة السماح بالترفع الإداري تتناسب أولا مع التغييرات الجديدة لنظام الجامعات من جهة، ولن تكلف الجامعة أية مبالغ إضافية تتعلق بالامتحانات وتكلفتها المرتفعة، كما ستمنح فرصة جديدة وأخيرة للطلاب للتأقلم مع الوضع الجديد، خصوصاً وأن نسبة الراسبين في الجامعات السورية مرتفعة جداً هذه العام.


   ( الجمعة 2018/09/14 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/11/2018 - 6:14 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... فتاة بـ"البكيني" تخوض مغامرة مؤلمة فيديو... معلم يقسو على طلابه داخل الصف مونيكا لوينسكي تسرد تفاصيل جديدة حول "فضيحة كلينتون"... وتكشف كيف أوقعت به سينيورا ترامب تحقق شهرة عالمية.. فمن هي وما قصتها مع البطاطا؟ بالفيديو - زبونة تعتدي بالضرب على موظف ماكدونالد.. والسبب صادم! بالفيديو - حاول اغتصاب طفلة الـ 10 سنوات.. فلقنته درساً لن ينساه! بالفيديو... قط مرعب ينال شهرة واسعة على شبكة الانترنت المزيد ...