الخميس19/9/2019
ص3:17:10
آخر الأخبار
"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!العراق.. مناقشة قانون إخراج القوات الامريكية في البرلمان الأسبوع المقبلتوقيف "داعشي" في لبنان سوري الجنسية ، خبير في إعداد الأحزمة الناسفةعودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيطميليشيا "قسد" تختطف عدداً من الشباب الرافضين للانضمام إلى صفوفها في القامشلي ورأس العينبيان صادر عن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش:عودة دفعة جديدة من المهجرين من مخيمات اللجوء في الأردن عبر معبر نصيب الحدوديالحدث السوري في المتابعة العدد الثلاثون....إعداد وتعليق : مازن جبوروزير الدفاع الإيراني يرد على اتهامات تورط بلاده في "هجوم أرامكو"إيران في مذكرة سياسية إلى أميركا: سنرد رداً فورياً وقاسياً على أي عدوانحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سورية وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفر وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفرالجمارك تضبط كمية كبيرة من الدخان المهرب داخل صهريج لنقل المشتقات النفطيةمصدر: ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي غير دقيقعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو الضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقالعثور على مدافع وذخائر من مخلفات إرهابيي "جيش العزة" في مزارع كفرزيتا بريف حماة الشمالي دمر عربتين لداعش في البادية.. و«النصرة» استمرت في احتجاز أهالي إدلب … ميليشيات أردوغان تواصل خرق وقف إطلاق النار شمالاً!.. والجيش يردمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"جلطة داخل سيارة ليموزين... موت عروس حامل قبل لحظات من زفافهانرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغيقمة أنقرة قد تكون بداية للتراجع التركي في سوريا

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

أسعار الصمون والكعك بقيت مرتفعة.. وحماية المستهلك توضح الأسباب

 بين ليلة وضحاها، ارتفع سعر الخبز السمون الطري من 350ليرة إلى 400 والخبز القاسي من 400 إلى 450ليرة والنخالة من 250 إلى 300 و السياحي من 250 إلى 300 ليرة والكعك من 750 إلى 850 ليرة وأحياناً بـ1200 مغلفاً بالكرتون،


 هذا الارتفاع الذي عقب صدور قرار من وزارة التجارة الداخلية برفع سعر الخبز قبل أن تنفي ذلك، بعض المواطنين أكدوا أن صدور القرار ما هو إلا سماح «من تحت لتحت» للمخابز السياحية برفع سعر الخبز، والدليل على ذلك أنه بعد نفي صدور القرار من قبل الوزارة بقيت المخابز تبيع وفقه من دون أي رقيب أو حسيب، يقول سامر: كل مخبز يبيع خبز السمون على هواه منذ يومين اشتريت سعر الكيلو بـ500 ليرة و قس على ذلك العجين والكعك والنخالة، متسائلاً: أين وزارة حماية المستهلك من تلك المخالفات أم إنها سمحت لهم بالخفاء رفع أسعارهم؟!


بينما ضحك علاء بسخرية عند سؤالنا عن رأيه في تراجع وزارة التموين عن قرار رفع سعر الخبز قائلاً: أمر واقع «عم ندفع ثمنه سواء طالعوا قرار لما ما طالعوا ما حدا من التجار عم يرد على تسعيرة التموين».

 أحد أعضاء جمعية حماية المستهلك روى  تفاصيل القرار، على اعتباره ملماً بالموضوع، حيث أكد بسام درويش أنه بعد ارتفاع سعر الطحين أرسلت الجمعية الحرفية دراسة إلى وزارة التموين بشأن خسارتهم بسعر الخبز مؤكدة «أنه ماعد توفي معها» فما كان من الوزارة إلا أن رضخت للدراسة وفوراً أصدر وزير التجارة الداخلية عاطف نداف قراراً برفع سعر الخبز ولكن بعد أيام قليلة عاد فنفى إصدار أي قرار ملقياً الكرة في ملعب المكاتب التنفيذية في المحافظات التي يصدر عنها السعر –كما برر- لكن بقي القرار ساري المفعول في المخابز.

وأرجع درويش سبب ارتفاع أسعار الكعك والخبز السياحي والسمون بالمخابز الخاصة إلى وقف استيراد الطحين من لبنان منذ قرابة 4 أشهر، في خطوة لتشغيل المطاحن التي أقلعت حديثاً، نافياً أن يكون سعر الصرف وراء زيادة أسعار منتجات الأفران الخاصة، مبيّناً أن الدولار كان العام الماضي عند حدود 500 ليرة تقريباً وكان كيلو الطحين يباع للمخابز الخاصة بـ130 ليرة.

وأضاف درويش: خسارة المخابز الخاصة ليست صحيحة فهي لا تزال رابحة رغم ازدياد سعر الطحين، فـ 90% من المخابز الخاصة تغش الخبز عبر اضافة مادة «العلوك»التي تسبب مرض السرطان عوضاً عن المواد المحسنة، ناهيك بأن الأغلبية تستخدم الطحين المهرب،داعياً وزارة التموين إلى ضبط الغش قبل القيام برفع الأسعار.

في حين أكد خبير في الأسعار أن سعر تكلفة كيلو الكعك بأحسن حالاته تصل إلى 600 ليرة تتضمن سعر الطحين والسمنة والسكر والمحلب والسمسم والمازوت والزيت إضافة لنسبة ربح 10%، علماً أن صناعة الكعك الآلي لا تصل تكلفتها إلى50% من إجمالي التكلفة، ذلك أن معظم المعامل لا تستخدم أكثر من 8 كيلوغرامات سمنة، وبحسب الخبير فإنه لا تتجاوز تكلفة كيلو خبز السندويش السمون 320 ليرة، متضمنة سعر الطحين والسكر والمازوت والزيت والخميرة وإيجار التصنيع مضافاً إليها نسبة ربح 10%.

تشرين


   ( الاثنين 2019/01/14 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/09/2019 - 9:18 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة المزيد ...