الخميس19/9/2019
ص2:28:55
آخر الأخبار
"مستقبل" الحريري مغلق بسبب الأعباء المادية المتراكمة!العراق.. مناقشة قانون إخراج القوات الامريكية في البرلمان الأسبوع المقبلتوقيف "داعشي" في لبنان سوري الجنسية ، خبير في إعداد الأحزمة الناسفةعودة عميل صهيوني تكشف مخاطر كبرى تحدق بلبنان ... العميد د. أمين حطيطميليشيا "قسد" تختطف عدداً من الشباب الرافضين للانضمام إلى صفوفها في القامشلي ورأس العينبيان صادر عن الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش:عودة دفعة جديدة من المهجرين من مخيمات اللجوء في الأردن عبر معبر نصيب الحدوديالحدث السوري في المتابعة العدد الثلاثون....إعداد وتعليق : مازن جبوروزير الدفاع الإيراني يرد على اتهامات تورط بلاده في "هجوم أرامكو"إيران في مذكرة سياسية إلى أميركا: سنرد رداً فورياً وقاسياً على أي عدوانحاكم مصرف سورية المركزي : سعر صرف الليرة أفضل بكثير من أسعار الصرف لعملات دول لم تشهد ما شهدته وتشهده سورية من حرب اقتصادية ... المشغل الخلوي الثالث في سورية، سيكون من نصيب شركة سورية وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفر وانتصرت ايران؟! ....بقلم سيف اكثم المظفرالجمارك تضبط كمية كبيرة من الدخان المهرب داخل صهريج لنقل المشتقات النفطيةمصدر: ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي غير دقيقعلى غرار القوات السورية... الجيش الروسي يحصن دباباتهالمنصف المرزوقي يعتدي على صحفي سأله عن سوريا- فيديو الضرائب والرسوم تعلن تتمة أسماء المقبول تعيينهم لديها من الناجحين بمسابقة وزارة الماليةثمانون مشروعاً وبحثاً تطبيقياً لخدمة الإعمار في معرض طلابي بجامعة دمشقالعثور على مدافع وذخائر من مخلفات إرهابيي "جيش العزة" في مزارع كفرزيتا بريف حماة الشمالي دمر عربتين لداعش في البادية.. و«النصرة» استمرت في احتجاز أهالي إدلب … ميليشيات أردوغان تواصل خرق وقف إطلاق النار شمالاً!.. والجيش يردمشروع قانون «التطوير العقاري» … توفير الاحتياجات الإسكانية لذوي الدخل المحدود بشروط ميسرة … مسكن بديل مؤقت أو بدل إيجار سنوي 5 بالمئة من قيانتهاء المرحلتين الأولى والثانية من دراسة وإعداد المخطط التنظيمي لمدينة دير الزوراحذر من تناول هذه الأطعمة ليلاهل سمعت عن ملح الثوم؟ إليك بعض الفوائد المدهشة جوزيف عطية: سورية تتصدر قائمة البلدان التي أحبها وأحب شعبهافنانة مصرية: المخرج خالد يوسف أجبرني على مشهد "إغراء"جلطة داخل سيارة ليموزين... موت عروس حامل قبل لحظات من زفافهانرويجي يصطاد "السمكة الديناصور"حمار وحشي "منقط".. اكتشاف السبب العلمي وراء الحالة النادرةبعد طرح "آيفون 11"... صدمة لأصحاب الهواتف القديمةبعد أرامكو... هل أصبح الحل السياسي في اليمن ضرورة؟ .... د. كنان ياغيقمة أنقرة قد تكون بداية للتراجع التركي في سوريا

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 

الترمومتر.....بقلم معد عيسى

تعلن الجهات العامة مع نهاية كل عام بياناتها عن تنفيذ الخطط والأرباح السنوية ، والمتتبع لهذه البيانات يلاحظ أن نسب التنفيذ عالية والأرباح جيدة، وعليه يُمكن الاستنتاج أن الواقع الاقتصادي في أحسن حالاته، ولكن الواقع الاقتصادي العام والواقع الحقيقي للاقتصاد لهذه الجهات عكس ذلك، ما يشير إلى تضارب بين الواقع والنتائج ويطرح جملة من الأسئلة عن آلية وضع الخطط وسُبل تنفيذها وطريقة إعداد المؤشرات والنتائج .


المواطن لا تُشبعه الزيارات والاجتماعات، ولا يمكن أن نُلبس أبناءه بالخطابات والشعارات، ولكن لا بد من معايير حقيقية يُمكن الاعتماد عليها عندما نتحدث إلى المجتمع ونواجهه، تبدأ بالانطلاق من الخطط التي توضع في كل مرحلة سواء كانت بيانات حكومية أم موازنات أم خطط اقتصادية أو اجتماعية على ان تكون هذه الخطط واقعية تحاكي الإمكانات المتوفرة والظروف المحيطة ومن ثم العمل على تنفيذها بكل شفافية ووضوح، في هذه الحالة يكون بإمكان أي مسؤول أن يضع المواطنين بكيفية سير العمل والنتائج التي تحققت ، فإذا كان شعار الحكومة هو تحسين مستوى المعيشة للمواطن ينبغي بيان الكيفية ومدى الالتزام بهذا الشعار ما بين الفترة التي أطلق خلالها، والمراحل التي تلتها وهنا بكل بساطة يُمكن للحكومة وجهاتها أن تُعبر وتعلن عما قامت به بمصداقية عالية يلمسها المواطن، كأن يكون بتبيان الانخفاض الذي تم على الأسعار، أو بيان مقدار تحسن الخدمات التي تُقدم من كهرباء وطرق ومواصلات أو مقدار الزيادة التي تمت على الدخول .

إن نُسب التنفيذ العالية والأرباح الكبيرة المعلنة تشكل حالة استفزاز للمواطن وتدفعه للسؤال عن انعكاسها عليه وعلى حياته وهذا يخلق حالة من عدم الثقة بالحكومة ومؤسساتها وبياناتها .
إذاً بالمحصلة لا بد من تحديد البوصلة وتكريس النشاط سواء بالقرارات أو الإجراءات لتكون متوافقة مع الاتجاه الصحيح للخطط وعنها تُبنى الثقة ونضمن النجاح .

صحيفة الثورة


   ( الثلاثاء 2019/01/15 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 18/09/2019 - 9:18 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...صاعقة تضرب سيارة مرتين بأقل من دقيقة في مشهد مرعب أثناء السباحة... كائن مميت يتسلل لداخل فتاة ويفتك بها في 7 أيام ضحكة مثيرة لبطة تلفت انتباه المارة... فيديو فهد مسكين يحاول افتراس حيوان النيص... فيديو حرمان سباحة من المركز الأول بسبب "ملابسها الفاضحة" شاهد.. عارضة أزياء تقدم عرضا تحت الماء فى الصين شاهد... نمر ماكر يتسلل للقضاء على تمساح في معركة مميتة المزيد ...